اليث الحيبودكاست

ثـــقـافـة

أكاديميون جزائريون في ملتقى دولي بالمغرب حول الثقافات المغاربية

622_dyn_1395879751يشارك أكادميون جزائريون يومي 24 و25 أفريل الجاري في ملتقى دولي بالمغرب تحت عنوان "ثقافات المغرب: تفاعلات وتصورات"تحتضنه كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة شعيب الدكالي بمدينة الجديدة (وسط غرب) حسبما علم لدى المنظمين.

 

إقرأ المزيد...

الملتقى الوطني الرابع حول "المكتبات العمومية " قريبا بوهران

bibliotequeينظم بوهران الملتقى الوطني الرابع حول "المكتبات العمومية و الفضاءات المفتوحة في ظل السياسة الثقافية الحالية" يومي 23 و24 أفريل الجاري.

وتتلخص إشكالية اللقاء المنظم بمناسبة اليوم العالمي للكتاب حول "وجود الكتاب والمكتبات في الفضاء العمومي الذي يعبر عن تصور اجتماعي و اقتصادي وثقافي يمكن إدراجه في إطار سياسة ثقافية عامة من خلال الإنجاز المكثف للبنية التحتية التي تدعم تلك السياسة وتواجد عدد من مباني للمكتبات عبر الوطن يكرس هذه الاستراتيجة".

و تتمحور أشغال الملتقى الذي تنظمه مديرية الثقافة ومخبر "أنظمة المعلومات والأرشيف في الجزائر" لجامعة وهران حول أربعة محاور وهي "المكتبات العمومية والفضاء المفتوح" و"استراتيجيات المطالعة في الفضاءات المفتوحة" و"المنطق الثقافي و التوجهات التجارية في الفضاءات المفتوحة" و"التوجهات التكنولوجية والممارسات و الاستعمالات".

ويتطرق المشاركون من أساتذة وباحثين في علم المكتبات ومسيرين للمكتبات العمومية و فضاءات المطالعة إلى عدة مواضيع من أبرزها "مفهوم الوساطة الثقافية في مكتبات المطالعة العمومية" و"فضاءات المطالعة العمومية في الجزائر، الأنواع و التحديات" و"قطاع النشر في الجزائر" و"المجموعات المرقمنة في المكتبات" .

كما يعرض في هذه التظاهرة التي تساهم في تنظيمها دار الثقافة "زدور إبراهيم بلقاسم" وفرقة البحث و فضاءات إنتاج الكتاب بجامعة وهران، تجارب لتسيير مكتبات المطالعة العمومية الرئيسية بتلمسان وسيدي بلعباس ومعسكر وعين تموشنت فضلا عن عرض محاضرات عبر ملصقات لمشاريع ماستر في اختصاص "هندسة المعلومات والوثائق" وإقامة معرض للكتاب لعدد من دور النشر.

  المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

تدشين نصب تذكاري للراحل سعيد مقبل ببجاية

mekbalدشن يوم الأربعاء ببجاية على هامش الاحتفالات بيوم العلم نصب تذكاري للصحافي سعيد مقبل الذي اغتالته يد الإرهاب بمطعم بالجزائر العاصمة سنة 1994.

 

إقرأ المزيد...

وقفة ترحم على روح الرئيس على كافي بمقبرة العالية في الذكرى الأولى لوفاته

ali_kafiتحل اليوم الذكرى الأولى لوفاة الرئيس الأسبق علي كافي الذي عرف ببطولاته في صفوف جيش التحرير لنيل الاستقلال و دحر المستدمر الفرنسي ، و بالمناسبة نظمت جمعية مشعل الشهيد اليوم الأربعاء بمقبرة العالية وقفة ترحم على روح الفقيد بحضور الأسرة الثورية و شخصيات وطنية و أرملة المجاهد  الرئيس الراحل السيدة فاطمة كافي.

 

أوسمة:

إقرأ المزيد...

أول نشاط موسيقي بمركز الدراسات الأندلسية لتلمسان نهاية أفريل الجاري

 

telem

يحتضن مركز الدراسات الأندلسية لتلمسان التابع للمركز الوطني للبحث في عصور ما قبل التاريخ والأنثربولوجيا والتاريخ تظاهرة فنية حول موضوع "الموسيقى والسلام" و ذلك من 20 إلى 27 أبريل الجاري .

ويتضمن هذا النشاط الأول من نوعه بالمركز الذي جرى تدشينه مؤخرا من قبل وزيرة الثقافة برنامجا متنوعا على غرار ندوة حول الموسيقى الأندلسية لتلمسان وحصص تكوينية مع تلاميذ الجمعية الموسيقية "القرطبية" لتلمسان إلى جانب مشاركة فرق موسيقية من تلمسان ومجموعة "الموسيقى والسلام" من ليل (فرنسا)

بالإضافة إلى برمجة حصص لتعليم الموسيقى الكلاسيكية والحوزي من تأطير أساتذة من مدينتي تلمسان وليل على أن يتم الاختتام بحفل موسيقي مشترك (تلمسان-ليل) وفقا  للمصدر ذاته .

ويعتبر مركز الدراسات الأندلسية لتلمسان فضاء مخصصا للبحث يعنى بالأنثروبولوجيا وما قبل التاريخ واللسانيات وأنثروبولوجيا الموسيقى ويشمل مجال بحثه المنطقة الغربية من البلاد.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

"العودة إلى مونلوك" يشارك في مهرجان الأفلام الوثائقية بمونريال

monlokيشارك الفيلم "العودة إلى مونلوك" للمخرج الجزائري المقيم بفرنسا محمد الزاوي في مسابقة الأفلام الوثائقية للمهرجان الدولي بمونريال بكندا ما بين 25 أفريل و 3ماي المقبل.

ويروي "عائد إلى مونلوك"،الذي تبلغ مدته 62 دقيقة وأنتج بالإمكانيات الخاصة للمخرج، قصة المناضل مصطفى بودينة وهو الان عضو في مجلس الأمة ورئيس الجمعية الجزائرية للمحكوم عليهم بالإعدام إذ يعود إلى زنزانته بسجن مونلوك رفقة مدير المتحف، حيث يستعيد ذكرياته الأليمة في هذا السجن عن رفاقه الذين حكم عليهم بالإعدام من قبل السلطات الاستعمارية كونهم حاربوا المستعمر الفرنسي وناضلوا من أجل الحرية والاستقلال، حيث تضمن الفيلم مجموعة من الشهادات لرجال سياسة ومحامين ومؤرخين ومعتقلين سابقين جزائريين وفرنسيين، والذين عبرّوا عن آرائهم فيما يخص النظام الاستعماري الفرنسي ورفضه الاعتراف بثورة التحرير الوطني. وكذا لضربه عرض الحائط كل القوانين الإنسانية من خلال التعذيب البشع والإعدام.

وفي هذا الفيلم يستذكر مصطفى بودينة ،الذي حكم عليه بالإعدام مرتين خلال ثورة التحرير ماضيه في السجن والتجربة اللا إنسانية التي عاشها فهو يرجع بالمشاهد سنوات إلى الوراء ليحكي الخوف الدائم الذي يعتريه من ذلك الفجر الفاجع الذي يطرق فيه سجانه أبواب زنزانات المحكوم عليهم بالإعدام ليقتادهم إلى المقصلة

وسبق ان نال فيلم "العودة إلى مونلوك" للمخرج الجزائري المغترب بفرنسا محمد الزاوي جائزة "الخنجر الذهبي" بالمهرجان الدولي الثامن للأفلام الروائية والتسجيلية لمسقط بعمان والذي نظم من 24 إلى 28 من الشهر الفارط

كما حاز الفيلم على العديد من الجوائز أهمها المرتبة الثالثة مع تنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان الدولي التاسع للأفلام التسجيلية حيث لقي الفيلم  ترحيبا كبيرا من المشاركين وكذا الجائزة الأولى خلال الدورة الأخيرة لأيام الشريط الوثائقي بمدينة مستغانم في دورتها الثانية.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

باقي المقالات...

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البداية
السابق
1

رئاسيات 2014

موقع الإنتخابات الرئاسية بالجزائر 2014

LA_CONSTITUTION_ALGERIENNE-ar_copie

code_electoral-ar_bleu

code_electoral-ara

أنـــــــا جــــــزائــــــري

regie-banner2

تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية

logo_tlemcen