اليث الحيبودكاست

ثـــقـافـة

ياسمين تركي تدعو إلى الاهتمام بالتراث المادي المتمثل في البناء بالطين

photo_3أكدت السيدة ياسمين تركي محافظة المهرجان الثقافي الدولي لترقية الهندسة الترابية  المنظم بالجزائر من 19  إلى 24 افريل الجاري  ضرورة الاهتمام بالتراث المادي المتمثل في البناء  بالطين  لما لهذه الهندسة من ايجابيات   بيئية واقتصادية واجتماعية في نفس الوقت.

 

إقرأ المزيد...

ملتقى وطني حول التراث الثقافي البحري بمستغانم

mosta تحتضن دار الثقافة ولد عبد الرحمان كاكي بمستغانم ابتداء من  الثلاثاء الملتقى الوطني الثالث حول موضوع "الثراث الثقافي البحري عراقة ماضينا وفخر مستقبلنا"، وذلك في إطار إحياء شهر التراث حسب ما علم اليوم الإثنين من مديرية الثقافة.

وسيتناول المشاركون في هذا اللقاء الذي يدوم ثلاثة أيام بمبادرة من المتحف العمومي الوطني البحري بالتنسيق مع مديرية الثقافة، تاريخ البحرية والملاحة الجزائرية ومختلف الصناعات البحرية للوطن.

وقد برمجت سلسلة من المحاضرات منها "دور التراث الثقافي البحري في كتابة التاريخ"، "بين المعرفة والمحافظة... التراث البحري الوطني" و"أهم المواقع البحرية التاريخية" و"الصيد البحري بين التراث والمعاصرة" فضلا عن تقديم شريط وثائقي حول ذات الموضوع.

كما سيتم بالمناسبة، إقامة معرض يبرز تاريخ البحرية والصناعات البحرية الجزائرية ما بين القرنين 16 و18 ميلادي إلى جانب عرض للمكتشفات البحرية التراثية وكذا التحف والصناعات التقليدية البحرية وغيرها.

ويتضمن البرنامج المسطر في إطار شهر التراث الذي ينظم هذه السنة تحت شعار "التراث الثقافي بين المعرفة والمهارة في الرقمنة" زيارات للمعالم الأثرية التي تزخر بها ولاية مستغانم على غرار ضريح الولي الصالح سيدي لخضر بن خلوف وسيدي بوشلاغم ودار القايد ومتحف العرصاء وغيرها.

كما ستنظم مسابقة للطبخ التقليدي المستغانمي وعرس تقلدي لبعض ولايات من 13 الى 15 ماي بدار الثقافة.


وسيكون الجمهور على موعد مع الموروث المادي واللامادي لولاية النعامة ما بين 5 و11 ماي.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

"من تراب وطين" شعار المهرجان الدولي 3 لترقية المعمار الطيني

ArchiTerreتحت شعار"من تراب وطين" افتتح مساء السبت بقاعة الكوسموس بديوان رياض الفتح بالعاصمة المهرجان الثقافي الدولي الثالث لترقية المعمار الطيني بحضور عدد كبير من طلبة وأساتذة الهندسة المعمارية والمدنية ومجموعة من الباحثين في التراث المعماري الترابي.  

وتستمر هذه التظاهرة الثقافية والعلمية إلى غاية 24 أفريل الجاري  و التي تحتضنها المدرسة متعددة التقنيات للهندسة والعمران بالعاصمة  حيث  تتطرق لعدة مواضيع أهمها إعادة تأهيل المعمار الطيني وضرورة تكثيف الورشات حول البناء بالطين والتكوين في هذا المجال.

و في هذا الصدد ، أكدت وزيرة الثقافة خليدة تومي في كلمة لها على "أهمية إعادة تأهيل المعمار الطيني كونه يتوافق ومفهوم الاقتصاد الأخضر الذي يعمل على تحسين معيشة الأجيال الحالية ويحافظ في نفس الوقت على المحيط والموارد الطبيعية اللازمة لبقاء أجيال المستقبل".

كما شددت الوزيرة على "أهمية الاستعمال العصري لمواد البناء المحلية" وأن وزارتها "جاهزة لتقدم المثال من خلال الاستعمال التدريجي للمواد المحلية في إقامة بنياتها الأساسية".

من جهتها قالت ياسمين تركي محافظة المهرجان  إن ما يميز هذه الطبعة "توجهها لفئة الأطفال من طور الابتدائي إلى الثانوي قصد تحسيسهم بأهمية استعمال مواد البناء المحلية ومن بينها الطين ولكن بطريقة حديثة نظرا لفوائدها الاقتصادية والبيئية وكونها جزء من ثقافتنا المعمارية".

وذكرت محافظة المهرجان في هذا الإطار بالمركز الجزائري للتراث الثقافي المبني بالطين CAP Terre الذي تأسس في يناير 2013 ومقره تيميمون "أدرار".

كما عرف حفل الافتتاح عرض الفيلم الوثائقي Les nouveaux habits de la terre "مظاهر الأرض الجديدة" حول واقع و عصرنة المعمار بالطين في أوروبا بحضور مخرجه الفرنسي فرانسوا لو بايون تبعه نقاش من تنشيط آكلي عميروش مدير مجلة Vie de villes "حياة المدن".

واختتم البرنامج بتوزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة "مساهمة في التراث الترابي"

هذا وسيعرف المهرجان على مدار5 أيام إقامة العديد من الورشات حول البناء بالطين كما ستقام ندوات يومي 23 و24 حول عدة مواضيع أهمها تقنيات البناء بالطين وأيضا واقع ومستقبل المعمار الطيني حيث ستعرف مشاركين محاضرين جزائريين وأجانب.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

تسطير برنامج ثري لإحياء شهر التراث بوهران

Oran_أعدت جمعية "صحة سيدي الهواري" برنامجا ثريا ومتنوعا لإحياء شهر التراث (19 أبريل إلى 19 ماي) بولاية وهران حسبما علم لدى هذه الجمعية.

ويشمل البرنامج محاضرات حول تراث المدينة سينشطها خبراء ومسابقة للصور ومعارض وعرض أفلام وريبورتاجات تتناول الأحياء التاريخية لمدينة وهران وكذا عمليات تطوعية وزيارات موجهة لفائدة محبي التاريخ والتراث الوهرانيين.


وستنتظم مسابقة للصور مفتوحة للمهنيين طيلة شهر التراث حول كل موضوع له صلة بالهوية الوهرانية كما أشير إليه.


وسينشط الأستاذ الباحث بجامعة مستغانم فريد بن رمضان محاضرة بعنوان "وهران وهواري : إسمان ومكان وذاكرة" حيث سيبرز العلاقة بين مدينة وهران وحيها القديم.


كما ستنشط الأستاذة في علم الاجتماع أنياس فيلشاز من جامعة بوردو محاضرة بعنوان "قافلة التراث الوهراني".


وبرمج المنظمون أيضا عرضا متبوع بنقاش لريبورتاج "وهران متحف مفتوح" يسلط الضوء على المواقع التاريخية والاثرية التي تزخر بها المدينة.
وستقام زيارات موجهة في الحي التاريخي لوهران لفائدة الشباب الراغبين في إكتشاف هذا الحي.


كما سيكون شهر التراث أيضا شهرا للتطوع حيث ستستفيد قصبة وهران من عملية للتنظيف بفضل حملة تنظمها الجمعية بإشراك الشباب.

 

المصدر: واج

أكاديميون جزائريون في ملتقى دولي بالمغرب حول الثقافات المغاربية

622_dyn_1395879751يشارك أكادميون جزائريون يومي 24 و25 أفريل الجاري في ملتقى دولي بالمغرب تحت عنوان "ثقافات المغرب: تفاعلات وتصورات"تحتضنه كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة شعيب الدكالي بمدينة الجديدة (وسط غرب) حسبما علم لدى المنظمين.

 

إقرأ المزيد...

الملتقى الوطني الرابع حول "المكتبات العمومية " قريبا بوهران

bibliotequeينظم بوهران الملتقى الوطني الرابع حول "المكتبات العمومية و الفضاءات المفتوحة في ظل السياسة الثقافية الحالية" يومي 23 و24 أفريل الجاري.

وتتلخص إشكالية اللقاء المنظم بمناسبة اليوم العالمي للكتاب حول "وجود الكتاب والمكتبات في الفضاء العمومي الذي يعبر عن تصور اجتماعي و اقتصادي وثقافي يمكن إدراجه في إطار سياسة ثقافية عامة من خلال الإنجاز المكثف للبنية التحتية التي تدعم تلك السياسة وتواجد عدد من مباني للمكتبات عبر الوطن يكرس هذه الاستراتيجة".

و تتمحور أشغال الملتقى الذي تنظمه مديرية الثقافة ومخبر "أنظمة المعلومات والأرشيف في الجزائر" لجامعة وهران حول أربعة محاور وهي "المكتبات العمومية والفضاء المفتوح" و"استراتيجيات المطالعة في الفضاءات المفتوحة" و"المنطق الثقافي و التوجهات التجارية في الفضاءات المفتوحة" و"التوجهات التكنولوجية والممارسات و الاستعمالات".

ويتطرق المشاركون من أساتذة وباحثين في علم المكتبات ومسيرين للمكتبات العمومية و فضاءات المطالعة إلى عدة مواضيع من أبرزها "مفهوم الوساطة الثقافية في مكتبات المطالعة العمومية" و"فضاءات المطالعة العمومية في الجزائر، الأنواع و التحديات" و"قطاع النشر في الجزائر" و"المجموعات المرقمنة في المكتبات" .

كما يعرض في هذه التظاهرة التي تساهم في تنظيمها دار الثقافة "زدور إبراهيم بلقاسم" وفرقة البحث و فضاءات إنتاج الكتاب بجامعة وهران، تجارب لتسيير مكتبات المطالعة العمومية الرئيسية بتلمسان وسيدي بلعباس ومعسكر وعين تموشنت فضلا عن عرض محاضرات عبر ملصقات لمشاريع ماستر في اختصاص "هندسة المعلومات والوثائق" وإقامة معرض للكتاب لعدد من دور النشر.

  المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

باقي المقالات...

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

البداية
السابق
1

رئاسيات 2014

موقع الإنتخابات الرئاسية بالجزائر 2014

LA_CONSTITUTION_ALGERIENNE-ar_copie

code_electoral-ar_bleu

code_electoral-ara

أنـــــــا جــــــزائــــــري

regie-banner2

تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية

logo_tlemcen