اليث الحيبودكاست
ملفات روبورتاجات الجامعة الإفريقية بأدرار.. منبر للعلم، وفي الآفاق 8000 مقعد بيداغوجي جديد

الجامعة الإفريقية بأدرار.. منبر للعلم، وفي الآفاق 8000 مقعد بيداغوجي جديد

Universit_dAdrarيفخر الوسط العلمي بولاية أدرار بأقصى الجنوب الجزائري بمرفق هام ومَنبَر ينير فضاء هذه الولاية، إنه الجامعة الإفريقية التي أصبحت قطباًً علمياًً يستقطب الطلبة الجزائريين والأفارقة يتوزعون على عدة تخصصات في شتى العلوم الإنسانية والعلمية.
وتكوّن الجامعة اليوم أزيد من 8000 طالباًً موزعين على تسعة وخمسين (59) تخصصاًً أهمها الفلاحة الصحراوية والمحروقات والطاقات المتجددة والعلوم القانونية والشريعة الإسلامية.
كما سجلت الجامعة إرتفاعاًً في نسبة الأستاذية وصلت إلى 240 أستاذاًً مع برمجة فتح 300 منصب للتوظيف الموسم الجامعي القادم.
معطيات أكثر مع الأستاذ باحماوي عبد الله نائب مدير الجامعة مكلف بالتنمية والإستشراق:
 
ومن أهم الاستراتيجيات التي تنتهجها الجامعة الإفريقية بأدرار، الشراكة في الداخل والخارج، بهدف التفتح على العالم الآخر والتبادل العلمي وذلك من خلال توقيع 40 إتفاقية محلية ووطنية ودولية.
وقد مكنت هذه الاتفاقيات من إستفادة 129 أستاذاًً من التكوين إلى جانب الطلبة والإداريين، كما جعلت الجامعة تساهم في تحليل مشكلات التنمية المحلية.
المكلف بالتعاون والعلاقات الخارجية الدكتور بن عبد الفتاح دحمان وهذه التفاصيل:


ولا يقف طموح الجامعة الافريقية عند هذا الحد بل يتعدى ذلك الى تدعيم الصرح العلمي الموجود بمخابر بحث وهياكل بيداغوجية جديدة فضلاًً عن المشروع الضخم المتمثل في إنشاء قطب جامعي جديد بأربع كليات بطاقة استقبال تصل إلى 8000 مقعد بيداغوجي، هذا ما يكشف عنه المكلف بالتنمية والاستشراف الأستاذ بحماوي عبد الله:

هو إذاًً واقع التعليم العالي بولاية أدرار الحدودية التي تتربع على 18 بالمائة من التراب الوطني وتفتح المجال واسعاًً أمام الطلبة للالتحاق بكلياتها من مختلف ولايات الوطن، واقع شجع على رفع نسبة التمدرس الجامعي بالنسبة للفتاة بولاية أدرار من خلال الخدمات التي توفرها لهن الإقامات الجامعية.

إذاعة الجزائر من أدرار/ شهرزاد سباطة

رئاسيات 2014

موقع الإنتخابات الرئاسية بالجزائر 2014

LA_CONSTITUTION_ALGERIENNE-ar_copie

code_electoral-ar_bleu

code_electoral-ara

أنـــــــا جــــــزائــــــري

regie-banner2