اليث الحيبودكاست
ملفات روبورتاجات صالون الأشغال العمومية..مشاريع عديدة وجديدة للمؤسسات الوطنية

صالون الأشغال العمومية..مشاريع عديدة وجديدة للمؤسسات الوطنية

kocidrakhroukhتشارك في فعاليات المعرض الدولي للأشغال العمومية الذي  يحتضنه قصر المعارض بالجزائر العاصمة ويتواصل على مدى أربعة أيام 131شركة أجنبية إلى جانب 184 مؤسسة وطنية ،، وتعرض الشركات المشاركة في الصالون  إنتاجها، كما يمكن لزائر المعرض أن يطلع على أهم المشاريع التي ستنجزها هذه المؤسسات  مطلع السنة المقبلة .

ويعد  مجمع "كوسيدار" من أهم المؤسسات المشاركة في فعاليات الصالون ،وحسب ما أبرزه مدير المجمع لخضر رخروخ فإن المشاركة في طبعة  هذه السنة لها ميزة خاصة باعتبار أن  الصالون تزامن مع انطلاق المشاريع الكبرى. وأشار رخروخ إلى أن أغلبية مشروع ميترو الجزائر  وخاصة في البناء القاعدي  أنجزته  مؤسسة كوسيدار وستواصل المؤسسة انجاز مشروع المترو بين حي البدر والحراش في غضون شهرين أو ثلاثة  كما ستواصل المؤسسة انجاز المشروع بين  حي البدر وعين النعجة مع شركة ألمانية .

كما أشار رخروخ إلى العديد من المشاريع التي سينجزها المجمع في مجال السكة الحديدية، منها  مشروع الخط الرابط  بين مسيلة وبوغزول و الخط الرابط بين تيارت وسعيدة فيما تم تسليم مشروع الخط الرابط  بين  بشار ومشرية ،وستنجز المؤسسة من جهة أخرى  مشاريع  طرق تربط بين  بين قصر البخاري وبوكزول.

marad0marad1ومن ضمن المؤسسات المشاركة في المعرض مؤسسة التهيئة والإصلاح الريفي   التي يرتكز نشاطها على  استصلاح الأراضي والطرقات والمساحات الخضراء على مستوى ولاية سطيف وتقوم المؤسسة أيضا  باستحداث الملاعب المعشوشبة طبيعيا  وحسب ما أكده ممثل المؤسسة لموقع الإذاعة الجزائرية فإن  المؤسسة  توظف حوالي 800 عامل  ومن ضمن المشاريع التي أنجزتها  ملعب  في كل من البويرة ، جيجيل والعلمة .

وتطرح المؤسسة الوطنية للمنشآت الفنية الكبرى في الطبعة التاسعة من الصالون الدولي للأشغال العمومية العديد من العتاد والمنشآة التي تستخدمها في بناء الجسور وأشار طارق بيرم الرئيس المدير العام  للشركة التي  أنشئت عام 1983 إلى العديد من المشاريع  التي سيتم إنجازها في كل من  عنابة ووهران وبشار وأضاف في هذا الصدد :  "مؤسستنا مختصة في بناء الجسور وهي  تشغل  3500 عامل ولدينا ورشات على مستوى الولايات وحاليا نحن ننجز جسرا عملاقا يمتد على مساحة 2 كيلومتر ولدينا عدة مشاريع أخرى.

وأبرز مدير المؤسسة الوطنية للافتات إشارات الطرق أنها المرة التاسعة التي تشارك فيها المؤسسة - التابعة  لقطاع وزارة الأشغال العمومية - في فعاليات الصالون وأكد قائلا : " لم نتخلف عن المشاركة في مثل هذه المبادرات الهامة من خلال عرض   إشارات الطرق الكلاسيكية المعروفة عبر التراب الوطني، ونحن الآن  بصدد التوجه نحو إشارات نوعية حسب المعمول به عالميا وتتمثل في  الإشارات عبر اللوائح العمومية خاصة  مع توجه السلطات العمومية إلى وضع هذا النوع من اللافتات على الطريق السريع شرق غرب وفي هذا الإطار  أمضينا اتفاقية مع شركة لوني  المتواجدة في ولاية سيدي بلعباس المشهورة في الصناعة الإلكترونية حتى نتمكن من صنع هذا النوع من اللافتات الإلكترونية ".

ALAPوتحدث مدير المؤسسة " الجزائرية لصيانة الطرق السريعة " عن أهم انجازات المؤسسة التي  تعودت على المشاركة في الصالون ومن ضمنها  مشروع كبير يخص تهيئة الطريق السيار شرق غرب والممتد على أكثر من 1200 كلم  حيث شرعت المؤسسة  في مناقصة دولية لانجاز المشروع مع مطلع سنة2012

                                                                                                        

 

 

  المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية /عقيلة رابحي

رئاسيات 2014

موقع الإنتخابات الرئاسية بالجزائر 2014

LA_CONSTITUTION_ALGERIENNE-ar_copie

code_electoral-ar_bleu

code_electoral-ara

أنـــــــا جــــــزائــــــري

regie-banner2