حملة الحصاد 2019: المخازن تستقبل 13 مليون قنطار حتى الان

تزامنا مع انطلاق حملة الحصاد و الدرس لموسم 2018-2019 ، استقبلت المخازن التابعة للتعاونيات حتى الان كمية اجمالية من المحصول قاربت ثلاثة عشر مليون قنطار حسب الديوان المهني للحبوب.

و يؤكد مدير الضبط و التوزيع بالديوان مصعب محمد في برنامج خاص للقناة الاولى هذا الاربعاء ان الكمية الاجمالية للقمح بنوعيه الصلب و اللين بالإضافة الى محصول الشعير و الخرطال بلغت ضعف ما تم جمعه الموسم الماضي خلال الفترة نفسها.

 و ارجع مصعب محمد اسباب قفز كمية المحصول من ستة ملايين و نصف المليون قنطار العام الماضي الى ثلاثة عشر مليون قنطار هذه السنة الى كمية التساقط المعتبرة هذا الموسم، يضاف الى ذلك عامل التسهيلات التي قام بها الديوان المهني للحبوب المتعلقة بجمع منتوج الشعير.

هذا و عرفت كميات المحصول تباينا على مستوى الولايات، فقد فاق مردود الانتاج في ولاية قالمة بشرق البلاد ثلاثة و ثلاثين قنطار في الهكتار الواحد في كانت التوقعات تشير الى انتاج واحد و ثلاثين قنطارا في الهكتار.

و ارجعت مديرة المصالح الفلاحية بقالمة بن والي العطافية المردود المحقق حتى الان الى كميات التساقط و تكاثف جهود كل المتعاملين فيما انعكست قلة الامطار في سعيدة غرب البلاد على كمية المحصول هذا الموسم حسب رئيس مكتب الارشاد الفلاحي بمديرية المصالح الفلاحية زوجدو معمر.

المصدر: القناة الاولى