الاديب رابح خدوسي: "نحن نصنع التاريخ و لا نكتبه"

قال الاديب رابح خدوسي اننا في بلدنا الجزائر نعاني ثقافة النسيان و اننا - مع الاسف – نصنع التاريخ و لا نكتبه في اشارة منه الى الاهمال الذي يطال اسماء الاعلام الجزائرية في مختلف المجالات.

و يسوق خدوسي ،ضيف برنامج مئة دقيقة، هذا الحديث لدى تطرقه للعمل الموسوم  بموسوعة العلماء و الادباء الجزائريين و الذي حمل في طبعته الاخيرة اسماء 3000 عالم و اديب.

و يعتبر ضيف البرنامج كتابة هذا المؤلف محاولة منه لتدوين سيرة علماء و ادباء الجزائر في الذاكرة الوطنية و دعا في السياق الادباء و الكتاب الى الاهتمام بالتاريخ المحلي و بالثقافة المحلية لان هذا الفعل يعتبر في المحصلة مساهمة في تسجيل التاريخ الوطني.

لكن اسهام الكاتب من خلال هذه الموسوعة يتعدى البحث عن اعلام الجزائر و الغوص في موافقها و كتاباتها لان اعماله تشمل ايضا تدوين الحكايات و الامثال الشعبية حتى تبقى ماثلة في مخيال الاجيال القادمة.

و يسجل رابح خدوسي مشاركته في الصالون الدولي للكتاب 2019 من خلال اخر كتاباته الموسومة ب "مليانة: ادباء و علماء عبر العصور".

و يقدم الكاتب هذا المؤلف هدية للذاكرة التاريخية و هدية للمدينة القلعة في سرد لأسماء العلماء و الادباء الذين مروا بها و صنعوا تميزها.  

المصدر: القناة الاولى  

100 دقيقة

الأحد 14:04 - 16:00

مجلة مفتوحة على النشاطات العلمية و السياسية مع استضافة شخصيات بارزة في الحقل الثقافي و الإعلامي

إعداد و تقديم علياء عبد الله

إخراج سعيد عكوش