مدينة بوعريريج تستقبل الطبعة الأولى لصالون البيبان للخط العربي

تحتضن ابتدءا من هذا الاثنين ولاية برج بوعريريج فعاليات الطبعة الاولى لصالون البيبان للخط العربي و المنمنمات و الزخرفة،بمشاركة أزيد من 40 فنان خطاط من مدينة البرج و مختلف ولايات الوطن .

و يهدف هذا الصالون بحسب مدير دار الثقافة محمد بوضياف ببرج بوعريريج عبد الحكيم جامع، الذي شارك في برنامج الاولى ثقافة إلى توفير الفضاء اللازم لعرض ابداعات الخطاطين الجزائريين و بالتالي الحفاظ على جزء من التراث الوطني و التعريف به.

و على هامش صالون البيبان برمجت عدة نشاطات كمعرض يضمّ أعمال الفنانين، وآخر يحتوي على مخطوطات ثمينة ونادرة لزاوية رأس الواد وزاوية الرابطة بدائرة الحمادية، إضافة إلى معرض للأقلام ووسائل كتابة الخط.

كما حرص المنظمون على الاستفادة من تجربة طلبة الزوايا في خط القرآن الكريم على الألواح الخشبية بالطريقة التقليدية،و ادراجها ضمن الورشات التكوينية المبرمجة.

و بحسب مدير دار الثقافة سيتم تكريم كل من الخطاط الملقب بخادم اللغة الشيخ موسى الأحمدي، وتكريم شيخ الخطاطين الجزائريين أحمد شريفي من مدينة غرداية.

و أكد عبد الحكيم جامع أن صالون البيبان للخط العربي سيكون فرصة لاكتشاف المزيد من الخطاطين المبدعين من مدينة برج بوعريريج و خارجها.و سيحرص على ابراز مواهبهم أكثر.

المصدر: القناة الأولى/ دلال مجاهد