مشروع الحظائر الثقافية: ادراج القصور ضمن السياحة الثقافية من بين الاولويات

اوضح المدير الوطني لمشروع الحظائر الثقافية بوزارة الثقافة صالح امقران ان مشروع الحظائر الثقافية المسطر بالشراكة مع صندوق البيئة العالمي يهدف الى المحافظة على التنوع البيولوجي ذي الاهمية العالمية و يبحث من بين اولوياته ادراج القصور ضمن السياحة الثقافية.

و تعرض ضيف برنامج 100 دقيقة هذا الاحد الى اهم مخرجات يومين دراسيين اقيما مؤخرا بجانت التي تحوي الحظيرة الوطنية للتاسيلي ازجر مؤكدا على ضرورة التدخل العاجل للتصدي للأضرار التي لحقت بقصور المدينة جراء الفيضانات الاخيرة.

و يؤكد صالح امقران بان قصر ازلواز كان الاكثر تضررا مقارنة بقصري الميهان و جاهيل ليضيف بان الفاعلين اوصوا بتسجيل عمليات استعجالية للتكفل بالقصور.

من جهة أخرى سلط المسؤول ذاته الضوء على اهمية مساهمة المجتمع المدني في رسم معالم الاعمال الميدانية لمشروع الحظائر الثقافية و تعرض في هذا السياق الى تصنيف قصور جانت كقطاع محفوظ منذ 2018.

و يفيد صالح امقران بان هذا التصنيف مهم في سياق دعم الحظائر لكنه يرتبط بإشكاليات متعلقة بواقع المحيط الذي يطبق فيه مثل عامل ملكية البنايات القديمة و التي تعود الى النساء في هذه المناطق و منه اهمية مشاركة الجمعيات المحلية في فتح النقاشات و اثرائها بغية تجسيد الدعم الموجه للحظائر.

للإشارة فان شبك الحظائر الثقافية في الجزائر تتكون من حظيرة التاسيلي و حظيرة الاهقار و كذا حظية توات قورارة بالتيدكلت و حظيرة تندوف و حظيرة الاطلس الصحراوي.    

المصدر: القناة الاولى  

100 دقيقة

الأحد 14:04 - 16:00

مجلة مفتوحة على النشاطات العلمية و السياسية مع استضافة شخصيات بارزة في الحقل الثقافي و الإعلامي

إعداد و تقديم علياء عبد الله

إخراج سعيد عكوش