الباحث سماري:خطاب رئيس الجمهورية قوي و متشبع بالروح الوطنية

عاد الباحث و الوزير السابق عبد القادر سماري إلى الخطاب الذي وجهه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون إلى الأمة عقب مراسم آداء اليمين الدستورية، و وصفه بالقوي و المتشبع بالروح الوطنية حيث حرص على اعادة سرد جميع الوعود و الالتزامات التي ذكرها و كررها أثناء حملته الانتخابية.

و حاول عبد القادر سماري الذي حل هذا الأحد ضيفا على برنامج ساعة نقاش تحليل خطاب القاضي الأول للبلاد الذي على حد قوله شمل الخطوط العريضة للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد.

و بالمناسبة ركز ضيف الأولى على مسألة إعاداة الثقة بين الحاكم و المحكوم و التي ضاعت منذ عقود،و شدد على أهمية تعديل الدستور بفتح باب الحوار مع جميع الشركاء السياسيين و ممثلين عن الحراك الشعبي دون نسيان أهل العلم و الخبراء من مختلف المجالات،بالإضافة إلى الإعلام الذي يجب أن يحظى بالدعم الكامل لكي يؤدي مهمته على أكمل وجه.

كما دعا الباحث عبد القادر سماري إلى إعادة تفعيل بعض المؤسسات كالمجلس الوطني الاقتصادي و الإجتماعي و المعهد الوطني للدراسات الإستراتيجية الكبرى الحاليا متوقف تقريبا،لان من وجهة نظره لا يكمن بناء استراتيجية اقتصادية وطنية دون معطيات و معلومات إقتصادية دقيقة عن السوق الوطنية.

المصدر: القناة الأولى   

 

 

ساعة نقاش

الأحد : 12:03-13:00

إعداد و تقديم : عادل دايخة

اخراج: حسيبة  خيدة