السلطة المستقلة للإنتخابات:المترشحون الخمسة التزموا بميثاق اخلاقيات الممارسة الانتخابية

أكد ممثل السلطة المستقلة للانتخابات خالد بوحبل أن المترشحين الخمسة لمنصب رئيس الجمهورية، في الأسبوع الأول من الحملة الإنتخابية احترموا بالحرف الواحد ميثاق أخلاقيات الممارسة الانتخابية الذي وقعوا عليه الأسبوع المنصرم.

و يتضمن الميثاق المبادئ التوجيهية و الممارسة الخاصة التي تشكل اطار السلوك الاخلاقي المنتظر من الفاعلين و الأشخاص المشاركين في العملية الانتخابية.

و بحسب خالد بوحبل الذي حل هذا الأحد ضيفا على برنامج خاص بدورها وسائل الاعلام الخاصة و العمومية التزمت بما جاء في الميثاق.لكن بالمقابل يضيف ذات المتحدث تم تسجيل بعد التجاوزات من قبل بعض المواطنين الرافضين للانتخابات الرئاسية حيث قاموا برشق المترشحين بالبيض و الحجارة.

أما الدكتور سليمان أعراج فيرى أن طرح المترشحين الخمسة لبرنامجهم في الأسبوع الأول من الحملة الانتخابية كان سطحي و يفتقد للدقة و التفاصيل، حيت بعض الأطروحات على حد قوله تفتقد للنضج بل لم تعكس تماما المرحلة التاريخية التي تعيشها الجزائر.

من جهة ثانية يعتقد الباحث محمد الطايبي  بأن الانتخابات لا تلمع وجه الدولة كقوة شرعية بل تحافظ على المصلحة العامة و بقاء كيان الوطن.و هنا على حد تعبيره تكمن صعوبة إعادة صناعة الثقة في العمل السياسي.حيث يرى بأن اعادة ترميمها تحتاج إلى بذل المجهودات الضرورية بالاضافة الى تصور واضح للخطاب السياسي .

المصدر: القناة الأولى