محللون بشان المشهد السياسي الراهن: "يجب الانتقال الى مرحلة الحلول"

قال محللون سياسيون خلال برنامج اخباري خاص للقناة الاولى ان الجزائريين بصدد بناء جزائر جديدة و انه يجب الانتقال الى مرحلة الحلول و عدم الاكتفاء بوصف الوضعية الحالية للبلاد.

و عبر المنسق الوطني لمجلس اساتذة التعليم العالي عبد الحفيظ ميلاط هذا الاحد عن قناعته بان المبادرات المعبر عنها حتى الان من اجل حلحلة الوضع في الجزائر هي مبادرات توصيف.

 كما ينظر ضيف البرنامج الى المبادرات القائلة بالذهاب الى مرحلة انتقالية نظرة المنتقد و يرى ان التوجه الفعلي يغلب كفة الذهاب الى الحوار لكنه يشير رغم ذلك الى ان المبادرات الصادرة حتى الان  في هذا الاتجاه لا تجيب هي الاخرى على اسئلة مهمة منها من يذهب الى الحوار؟ و من يدعو اليه؟ و ما هي مخرجاته؟

من جهته، عبر رئيس منظمة اضواء رايتس نور الدين بن براهم عن امله في تعزيز السياق السياسي الراهن  و اكد في معرض تحليله ان الرهان الحقيقي هو وضع الاليات التي من شانها تعزيز بناء نظام ديمقراطي و حر.

اما الوزير السابق عبد القادر سماري فأكد هو الاخر انه لا بد من اجراء حوار جاد و سريع في اقرب وقت ممكن منبها الى عامل الزمن لأنه لا يمكن - كما قال - ان تطول مدة الازمة اكثر مما استغرقته.

 

المصدر: القناة الاولى