محللون سياسيون: الازمة في لبنان مرتبطة بالنظام الطائفي

اجمع محللون سياسيون حلوا ضيوفا على برنامج "زوايا الاحداث " هذا الثلاثاء على ان الازمة المندلعة في لبنان منذ ايام تكمن في تركيبة النظام الطائفي القائم على المحاصصة.

و يرى العميد اللبناني امين حطيط ان الازمة القائمة حديثا  لا تعود فقط الى عامل الثقة المفقودة بين اللبنانيين و حكومة الحريري بل الى تركيبة النظام الطائفي و الديمقراطية التوافقية.

و يقدم ضيف البرنامج قراءة حول ورقة حكومة الحريري التي كان من الطبيعي ان لا تقنع الشارع - كما يقول -  و يرى انه يمكن تقسيمها الى  فئات تتعلق اساسا بالقرارات التي تؤول الى بيع املاك الدولة و كذا فئة القرارات و المتعلقة بالقوانين و اللجان و ان تنفيذها لن يكون مضمونا رغم ان الحكومة قرنتها بمدة زمنية محدودة.

و يتحدث العماد حطيط عن اصدار السلطات اللبنانية لتسعة واربعين قانونا دون ان تطبقها بسبب انعدام مراسيم تطبيقية للكثير منها و يضيف ان النظام الطائفي هو الذي يتيح الفساد و هو الذي يتيح السرقة و هدر المال العام.

من جهته، يجد الكاتب الباحث الدكتور مصطفى قيصر ليست وليدة اليوم و تمتد بجذورها الى عقود حيث يرتبط الفساد المستشري في لبنان بدخول فرنسا الى هذا البلد و ارسائها لدعائم وطن قومي للمسيحيين في لبنان مقابل وطن قومي لليهود بفلسطين.

 

المصدر: القناة الاولى  

زوايا الأحداث

الثلاثاء :12:03- 13:00

إعداد وتقديم : آمال إدريس

اخراج :حسيبة  خيدة.

برنامج سياسي يهتم بالشأن  الدولي يواكب الأحداث بتطورلتها و تحولاته . و يتناول بالتحليل و النقاش كبريات القضايا الاقليمية و الدولية.

البرنامج يستضيف صانعي القرار من رؤساء الدول و وزراء و شخصيات سياسية مؤثرة.