المناطق السياحية في الجزائر

أهدافٌ منشودة لمعالم سياحة واعدة في الجزائرآفاق 2030

كشف وزير السياحة و الصناعة التقليدية السيد عبد القادر بن مسعود عن الاستراتيجية المتبعة في قطاعه و المتمثلة في إنجاز حوالي 850 مشروع سياحي بُغية ترقية السياحة في بلادنا ، هذه المشاريع تساهم من ناحية أخرى في امتصاص البطالة حيث أكد وزير القطاع على  توفير 60 ألف منصب شغل بالإضافة إلى مليوني منصب آخر في مجال الصناعة التقليدية. و يأتي هذا في إطار البحث عن البدائل الإقتصادية خارج قطاع المحروقات و اعتبار السياحة من أهم القطاعات المعوّل عليها، حيث وضعت الحكومة مخططاً توجيهياً للتهيئة السياحية آفاق 2030.

أوضح وزير السياحة و الصناعة التقليدية السيد عبد القادر بن مسعود أهم الأشواط التي تجتازها الجزائر من أجل تنمية السياحة، و هذا منذ مصادقة الحكومة على المخطط التوجيهي على التهيئة السياحية آفاق 2030، وأكد الوزير في ربورتاج خاص بالقطاع أعده الصحفي محمد بن سلطان من القناة الأولى أن هذا يندرج ضمن المخطط الوطني لتهيئة الإقليم آفاق العام المنشود بهدف ترقية الإقتصاد الوطني كبديل للمحروقات.

و يعتبر قطاع السياحة قطاعاً خلّاقاً للثروة و لمناصب الشغل فقد أكد وزير السياحة على أن هذا المجال يعرف حركية نوعيةً و خاصة باستقطاب المستثمرين في المجال الفندقي و السياحي ككل. و كشف السيد بن مسعود عن العدد الإجمالي للمشاريع المعتمدة و البالغة 850 مشروع سياحي قيد الإنجاز، ببطاقة استيعاب تقدّر بأكثر من 120 ألف سرير، و هذا من شأنه توفير أكثر من ستين ألف منصب شغل يضيف ذات الوزير. بالإضافة إلى مختلف المشاريع التي يتم تجسيدها مع المستثمرين الأجانب.

كما شدّد وزير السياحة و الصناعة التقليدية على لا مركزية كل الإجراءات الإدارية من أجل عصرنة القطاع و هذا بإدراج التكنولوجيا الحديثة للإعلام و الاتصال و رقمنة كل التعاملات بين الإدارة و المواطن، و بيّن السيد الوزير من خلال الروبورتاج أن الترويج للسياحة الجزائرية و ترقيتها داخلياً لا يتحقق إلا بالتسهيلات و التخفيضات.

و عن جانب الصناعة التقليدية كشف وزير السياحة عن الهدف المقصود آفاق 2030 دائماً بتعزيز هذا النشاط الذي لا يقلّ أهمية عن غيره حيث أشار نفس المتحدث إلى 2 مليون منصب عمل جديد ؛ أي ما يعادل ضعف العدد الحالي، و نية تحقيق 760 مليار دينار جزائري من ناتج الخام الداخلي كرقم أعمال هام لدعم النمو الإقتصادي.

كما سيتمّ بدايةً من هذه السنة 2019 إطلاق نظام معلوماتي رقمي خاص بالصناعات التقليدية و تأسيس قاعدة نظامية للعلامة، و هذا بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي كتمهيد الطريق لدعم تسويق و تصدير منتوجات الصناعات المحلية إلى الخارج؛ يقول وزير القطاع السيد عبد القادر بن مسعود.

 

 

 

 

يمكنكم متابعة الروبورتاج كاملاً من خلال التسجيل المُرفق.

الروبورتاج من إعداد محمد بن سلطان.

الإخراج لأسماء بوطرفة.