المختصة في أمراض الجهاز الهضمي صباح:التدخين يؤدي الى الاصابة بمرض الكرون

كشفت المختصة في أمراض الجهاز الهضمي بالمستشفى الجامعي بني مسوس صباح حتيت، بأنه لحد الساعة لم تتوصل الأبحاث العلمية لمعرفة أسباب الاصابة بمرض الكرون الذي قد يصيب أي قطعة من الجهاز الهضمي من الفم إلى فتحة الشرج.و من الممكن أن يصيب كل طبقات الجدار المعوي.

و أكدت الدكتورة صباح التي حلت هذا الأربعاء ضيفة على برنامج صحة و علوم، بأن التدخين يعد العامل الوحيد  المتفق عليه تقريبا من جميع الدراسات المتسبب في الاصابة بمرض الكرون و هو منتشر كثيرا عند فئة المدخنين و قد يؤدي على حد قولها الى تعقيدات تصل لدرجة عدم استجابة المريض للدواء و اللجوء في بعض الحالات للجراحة.

كما شرحت المختصة صباح بإسهاب أعراض مرض الكرون و المتمثلة أساسا في الإسهال المزمن و الآلام في الجهة السفلى و اليمنى من البطن و بمرور الوقت تضيف ذات المتحدثة  تتطور الأعراض بصفة تدريجية لتبلغ مرحلة فقدان الوزن و فقر الدم.

أما عن طرق تشخيص الكرون فالى جانب تحاليل الدم ألحت صباح على وجوب اللجوء الى الفحص بالمنظار و أخذ عينة من المصران لتحليلها و معرفة مدى تطور المرض و تحديد العلاج اللازم.

و في مرحلة العلاج تضيف ضيفة القناة الأولى  يجب التخلي عن التدخين و اتباع حمية غدائية مناسبة يحددها الطبيب المعالج ،بالاضافة إلى مراقبة مدى استجابة المصاب بالكرون للعلاج عن طريق الفحص بالمنظار

المصدر: القناة الأولى

 

صحة وعلوم

الأربعاء: 10:00 - 11:00

برنامج طبي تحسيسي يعرف بالأمراض و الوقاية منها و يساير التطورات الطبية في مجال التشخيص و العلاج و الوقاية

يستعين دوما بمتخصصين أكفاء لإيصال رسالة التوعية

إعداد و تقديم مصطفى بن عمر

إخراج مليكة إيفور