محافظ الغابات لولاية سكيكدة:حماية بحيرة قيرباز تعد مشروعا نموذجيا

 بلغت عملية حماية بحيرة قيرباز صنهاجة بولاية سكيكدة كمنطقة رطبة مراحل متقدمة، بفضل اعتماد صيغة جديدة تقوم أساسا على مساهمة جميع الفاعلين خاصة المواطنين.

و بحسب محافظ الغابات لولاية سكيكدة بن جديد منصف الذي شارك في برنامج الأوزون هذا السبت على أمواج القناة الأولى، حماية بحيرة قيرماز تعد مشروعا نموذجيا سيعمم لاحقا على معظم المناطق الرطبة التي تسعى الجزائر للحفاظ عليها و حمايتها من الجفاف.

و أكد بن جديد أن مخطط حماية بحيرة قيرباز بلغ مراحل متقدمة بفضل المشاركة الفعالة لممثلين عن برامج دولية ،بالإضافة إلى المسؤولين  المحليين و المركزيين.

و للتذكير المنطقة الرطبة قيرباز صنهاجة تتربع على مساحة اجمالية تقدر ب 42100 هكتار،و هي مصنفة ضمن المناطق العالمية المحمية طبقا للمادة 21 من إتفاقية رامسار، وهي ممتدة عبر بلديات ابن عزوز و المرسى و جندل،وتحتوي على 09 بحيرات اضافة إلى عدد من المستنقعات الطبيعية الممتدة على طول المحمية.

في ذات السياق كشف المدير العام للغابات علي محمودي أن الجزائر تمتلك ثروة طبيعية لا تقدر بثمن، متمثلة في المناطق الرطبة حيت تم احصاء 2375 منطقة رطبة، من بينها 400 منطقة اصطناعية في شكل سدود.أما المناطق المصنفة ضمن اتفاقية رامسار العالمية فقدر عددها ب 50 منطقة رطبة.   

المصدر: القناة الأولى/ دلال مجاهد