الحقوقية بن براهم عن الهجرة غير الشرعية: المهرب هو "المجرم الكبير"

اشارت الحقوقية فاطمة الزهراء بن براهم بأصبع الاتهام الى المهربين و وصفتهم بالمجرمين الكبار المتسببين في تفشي ظاهرة الهجرة غير الشرعية و ما يرتبط بها من ماسي.

و اكدت المحامية بن براهم خلال مشاركتها هذا الاربعاء في برنامج " نبض المجتمع" ان الهجرة غير الشرعية اصبحت سمسرة مربحة جدا، معتبرة  ان المجرم الكبير الذي لا نتحدث عنه و لا يحاكم - باستثناء السنوات الأخيرة - هو العامل في حقل تهريب البشر.

و لدى استعراضها لتجربتها في معالجة ملفات متعلقة بالظاهرة، تحدثت بن براهم عن وضعية الشباب الجزائري الذي يسعفه الحظ في النجاة و بلوغ الضفة الاخرى من المتوسط لتلفت الانتباه الى الوضعيات الخطيرة التي تواجه الكثيرين منهم في البلدان الاجنبية.

كما تحدثت الحقوقية في السياق عن "الحراقة" الجزائريين المتواجدين في تونس و المغرب و اليونان و اسبانيا و قالت انه في اسبانيا لوحدها يتواجد مئات الشباب في السجون في ظروف سيئة جدا و ان الذين يبلغون شمال البحر المتوسط كثير منهم ايضا يوجدون في عداد المفقودين و لم تستبعد في ذلك استغلالهم من طرف شبكات الاتجار بأعضاء البشر.

من جهتهم، اشار ممثلون عن وزارة الشؤون الدينية و الحركة الجمعوية الى بارونات التهريب و دعوا الى الضرب بيد من حديد من اجل كبح الهجرة غير الشرعية و العمل على توفير مناصب عمل تعيد الامل للشباب المغامر بحياته.

 

المصدر: القناة الاولى/ مسيكة بن ناصف