الخبير الاقتصادي بريش: السياسة الناجحة ترسم على أسس علمية دقيقة

دعا الخبير الإقتصادي الدكتور عبد القادر بريش إلى اعادة بعث مركز الدراسات الاستراتيجية الشاملة، لان المعطيات التي يوفرها تساعد الهيئات المعنية على رسم السياسات العمومية في الجزائر و بالتالي اتخاذ القرارات و سن القوانين.

و يصر الخبير بريش الذي نزل هذا الأحد ضيفا على برنامج ساعة نقاش على أن السياسة الناجحة، ترسم على أسس علمية دقيقة تمكنها مستقبلا من ربح الوقت و بلوغ الأهداف المرجوة.لكن للأسف يضيف أحيانا نجد مبادرات فردية متجسدة في بحوث علمية لامعة في الجامعة لا تجد سبيلها للتنفيذ و لا تحظى بالاهتمام اللازم.

و يعتقد ذات المتحدث أن هناك بعض البحوث يمكنها ان تكون مدخلات للسياسات العمومية نظرا لقيمتها المعرفية و معلوماتها الدقيقة.

و من هنا تطرق ضيف القناة الأولى إلى مسألة غياب خارطة طريق للبحث العلمي تحدد فيها المجالات ذات الأولوية، لتتوجه اليها مخابر البحث و الطلبة، و بصورة أخرى يضيف بريش لا نملك منهجية بحث واضحة المعالم.

و اقترح الخبير الاقتصادي بريش وجوب العمل بمنهجية تحدد مواضيع البحوث و كيفية تنفيذها و بعدها تعمل على ستحداث آليات لجمعها و الاستفادة منها.

من جهته الرئيس الشرفي للنادي الاقتصادي الجزائري عبد القادر سماري أكد على وجود طاقات بشرية هامة في جميع الميادين لكن ما ينقصنا هو كيفية الاستفادة منها توظيفها في المكان المناسب.

المصدر:القناة الأولى/ دلال مجاهد