معالجة الحديد المستخرج من غار جبيلات: نموذج للشراكة بين البحث العلمي و القطاع الاقتصادي

اكدت نادية حرحاد رئيسة قسم برمجة مشاريع البحث في الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم و التكنولوجيا (ATRST) ان مؤسستها بصدد تكوين فريق بحث يتولى معالجة اشكالية فصل الفوسفور عن الحديد المستخرج من منجم غار جبيلات.

و اوضحت ضيفة برنامج "تربية و تعليم" هذا الاثنين ان الشريك الاقتصادي فيرال (FERAAL) هو من طلب الحصول على الاجابة العلمية لإشكالية معالجة الحديد المستخرج من المنجم والغني بمادة الفوسفور عن طريق فصل المادتين.

و افادت السيدة حرحاد بان الوكالة تلقت ازيد من 30 اقتراحا الصدد و بأنها ستقيم في غضون الايام المقبلة هذه المقترحات في اخر مرحلة قبل اعتماد الفريق المتعدد الاختصاصات المكلف بالبحث.

و بالإضافة الى الشراكة مع المؤسسة العمومية فيرال تتجه الوكالة حسب ضيوف البرنامج الى تكوين فريقي بحث اخرين من اجل ايجاد حلول لمشاكل ذات بعد وطني.

و عن المهام الموكلة حديثا لوكالة البحث، افاد ضيوف "تربية و تعليم" بان الهيئة تولت منذ بضعة اشهر تمويل مشاريع مخابر البحث لنوعين من المشاريع.

و تخص الفئة الاولى مشاريع ممولة لفائدة طلاب الدكتوراه رغبة في تشجيع الشباب و مرافقتهم اما الفئة الثانية فتخص المشاريع ذات الطابع الاجتماعي الاقتصادي.

 

المصدر: القناة الاولى