530 الف نقطة جلب مياه في الجزائر و طبيعة اتاوات استعمالها

اوضح المدير العام للوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية محمد درامشي ان برنامجها مع وكالات الاحواض الهيدروغرافية يمس 530 الف نقطة جلب للمياه المستغلة في مختلف القطاعات.

 و تتوزع نقاط الجلب كما فصل بشأنها ضيف برنامج اوزون على قطاع الفلاحة بنحو 500 الف بئر و 20 الف نقطة جلب لمياه الشرب متبوعة بقطاع الصناعة التي تستغل نحو 10 ألاف بئر.

و يتحدث السيد درامشي عن مبدأ التسيير المدمج للموارد المائية بالتأكيد على وجود توافق مع الجارتين تونس وليبيا و وجود مخطط تعتمده الدول الثلاثة لاستغلال المورد المائي الثمين.

كما يؤكد ضيف الاولى ان الحل في الحفاظ على الموارد المائية يتم من خلال مباشرة سياسة موازية تتمثل في خدمة الطلب عن طريق التحفيز و ذلك من خلال تشجيع الدولة لكل المبادرات المتسمة بالحفاظ على المورد المائي.

 و يفصل محمد درامشي في جانب اخر كيفية جمع الاتاوات المتعلقة باستخدام نقاط جلب المياه حيث تفرض الدولة عبر الوكالة  25 اتاوة بقيمة  دينارا عن كل متر مكعب يستخدمه قطاع الخدمات و الصناعة و السياحة.

و تجمع الوكالة 1 دج عن كل لتر عن المياه المعدنية الموجهة الموجهة للتسويق اما المؤسسات البترولية فتدفع 130 دج عن كل متر مكعب تجلبه من نقاط  جلب المياه.

المصدر: القناة الاولى