مجمِّع الأخبار

Jeux mondiaux militaires : début en fanfare des Algériens

La une - منذ 3 ساعات 31 دقيقة
La sélection nationale militaire de football a débuté en force la 7e édition des Jeux mondiaux militaires en étrillant l’Irlande (4-0), ce mercredi à l’occasion de la première journée de la poule A. Pour sa première sortie, l’Algérie a frappé un grand coup en surclassant son homologue irlandaise. Les réalisations algériennes sont signées Abdelkader Kaibou (1', 90+4), Bilel Messaoudi (38') et Houssem Eddine Ghacha (45'). De son côté, le Qatar a pris le meilleur sur les Etats Unis en s’imposant sur  le score de 3 à 1, dans l’autre rencontre du groupe A. Pour leur prochaine sortie, programmée vendredi, les Verts affronteront le Qatar tandis que les Etats-Unis en découdront avec l'Irlande. A titre de rappel, l’Algérie est présente dans ces joutes avec 7 disciplines avec un contingent composé de 87 athlètes.

Jeux mondiaux militaires : début en fanfare des Algériens

Sport - منذ 3 ساعات 31 دقيقة

La sélection nationale militaire de football a débuté en force la 7e édition des Jeux mondiaux militaires en étrillant l’Irlande (4-0), ce mercredi à l’occasion de la première journée de la

سعر سلة خامات أوبك يتراجع إلى 62ر59 دولارا للبرميل

في الواجهة - منذ 5 ساعات 9 دقائق
سجل سعر سلة خامات أوبك تراجعا الثلاثاء  حيث استقر عند 62 ر59 دولارا للبرميل, حسب الإحصاءات التي أوردتها منظمة الدول  المصدرة للنفط الأربعاء (أوبك) على موقعها الإلكتروني. و حسب بيانات أوبك فان سعر خامات أوبك  سجل تراجعا مقارنة بالسعر الذي بلغه  الجمعة  الفارط ,حيث بلغ  95ر59 دولارا للبرميل.  وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي  خام صحاري الجزائري, والخام العربي الخفيف السعودي, وخام التصدير الكويتي,  وخام مربان الإماراتي, والإيراني الثقيل, والبصرة الخفيف العراقي, وخام السدر  الليبي, وخام بوني النيجيري, وخام  ميرايات الفنزويلي, وجيرا سول الانغولي,  ورابي الخفيف الغابوني, وأورينت الاكوادوري, وزافيرو لغينيا الاستوائية, و  جينو الكونغولي.  وكانت أسعار الذهب الأسود قد أنهت جلسة الثلاثاء الفارط منخفضة, حيث بلغ خام  برنت تسليم ديسمبر بلندن 74ر58 دولارا للبرميل  بتراجع بـ 0ر1 بالمائة او61  سنتا. و في نيويورك, أنهى خام القياس الأمريكي تسليم نوفمبر الجلسة عند 81ر52  دولارا منخفضا بـ 78 سنتا أو 5ر1 بالمائة .  و جاء تراجع أسعار النفط  في ظل  التخوفات من تباطؤ الاقتصاد العالمي  بعد  نشر بيانات ضعيفة بخصوص الصادرات والواردات الواردة من الصين.  و كان بدوره صندوق النقد الدولي قد أعلن الاثنين انه يتوقع لسنة 2019   نموا عالميا يقدر بـ 3 بالمائة و هو الأضعف منذ الأزمة المالية.  من جهتها, راجعت الوكالة العالمية للطاقة بشكل طفيف نحو الانخفاض توقعاتها  بخصوص نمو الطلب على الخام في 2019 و 2020.  و من جانب أوبك, فان اتفاق خفض الإنتاج  سيستمر إلى غاية 31 مارس 2020 . و أكد الأمين العام لمنظمة أوبك أن هذا التكتل سيقوم بكل ما في وسعه من اجل  الحفاظ على استقرار سوق النفط إلى ما بعد 2020.

مجلس الأمن يستأنف مشاوراته حول الصحراء الغربية

العالم - منذ 5 ساعات 13 دقيقة

يستأنف مجلس الأمن هذا الأربعاء مشاوراته  حول الصحراء الغربية في حين ان مسار التسوية الأممي متوقف منذ استقالة المبعوث  الأممي السابق, هورست كوهلر.

مجلس الأمن يستأنف مشاوراته حول الصحراء الغربية

في الواجهة - منذ 5 ساعات 13 دقيقة
يستأنف مجلس الأمن هذا الأربعاء مشاوراته  حول الصحراء الغربية في حين ان مسار التسوية الأممي متوقف منذ استقالة المبعوث  الأممي السابق, هورست كوهلر. و يتضمن برنامج هذا الاجتماع الذي سينعقد في جلسة مغلقة إحاطة لرئيس بعثة  المينورسو كولين ستيوارت حول الوضع في الصحراء الغربية موثقة في التقرير  الجديد للأمين العام الأممي صدر في بداية شهر أكتوبر. و ينعقد الاجتماع في سياق خاص يتميز بغياب المبعوث الشخصي الاممي إلى الصحراء  الغربية.  و لازال الأمين العام الأممي في رحلة بحث عن مبعوث جديد إلى الصحراء الغربية  بعد الاستقالة غير المتوقعة لهورست كوهلر لأسباب صحية. و انتقد الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي التأخر الذي عطل مسار السلم مشيرا إلى  أن المغرب يحاول التأثير على مسار تعيين خليفة هورست كوهلر و ذلك بفرض شروط  مسبقة لهذا التعيين. و هدد إبراهيم غالي في رسالة جديدة موجهة للأمين العام الأممي بأنه "لن يلتزم  بأي مسار سياسي يخضع لشروط المغرب المسبقة".          و حسب الملاحظين في نيويورك فإن مجلس الأمن بإمكانه حث الأمين العام الأممي  على تسريع عملية تعيين وسيط جديد للإبقاء على الديناميكية التي أحدثها هورست  كوهلر خلال مفاوضات جنيف (المائدتان المستديرتان). و كان الوفد الأمريكي في الأمم المتحدة و هو أيضا محرر اللوائح حول الصحراء  الغربية قد صرح في شهر أبريل المنصرم أن الهدف هو التوصل "في الوقت المناسب"  إلى حل يقبله الطرفان يفضي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي. و سيكون الوضع في منطقة الكركارات و عهدة المينورسو التي تنتهي في أواخر  أكتوبر محل مفاوضات في نيويورك. و رافعت الولايات المتحدة الأمريكية في عديد  المرات من اجل تمديد عهدة المينورسو لمدة ستة أشهر بغية الضغط على طرفي النزاع  للعودة إلى طاولة المفاوضات. و حسب مصادر مقربة من مجلس الأمن الاممي سيتمكن أعضاء المجلس من التفاوض على  "تمديد تقني" في انتظار تعيين وسيط جديد إذا ما اعتبروا أن مسار السلام قد  توقف مجددا. و ستعود مسألة حقوق الانسان في الأراضي الصحراوية إلى مجلس الأمن من جديد في  ظل قلق بعض الأعضاء من استمرار الخروقات و الانتهاكات ضد الصحراويين. و أكد سفير جنوب إفريقيا في الأمم المتحدة جيري ماتجيلا في شهر أبريل دعم  بلده لاقتراح توسيع عهدة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان. و جدد إبراهيم غالي مطلبه في رسالته إلى الأمين العام الأممي بضمان  مراقبة مستقلة لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة.

البطولة الإفريقية للتجذيف: المنتخب الجزائري ثالثا ومصر تجرد تونس من لقبها القاري

رياضة - منذ 5 ساعات 40 دقيقة

حل المنتخب الجزائري للتجذيف في المركز الثالث  في اليوم الختامي من البطولة الافريقية (أكابر,  تحت 23 عاما, أواسط و فئة ذوي  الاحتياجات الخاصة) بالمجرى الدولي للبحيرة (تونس) برصيد 14 ميدالية

البطولة الإفريقية للتجذيف: المنتخب الجزائري ثالثا ومصر تجرد تونس من لقبها القاري

في الواجهة - منذ 5 ساعات 40 دقيقة
حل المنتخب الجزائري للتجذيف في المركز الثالث  في اليوم الختامي من البطولة الافريقية (أكابر,  تحت 23 عاما, أواسط و فئة ذوي  الاحتياجات الخاصة) بالمجرى الدولي للبحيرة (تونس) برصيد 14 ميدالية (5 ذهبيات  و 3 فضيات و 6 برونزيات), فيما عاد اللقب القاري للمنتخب المصري الذي جرد  منافسه التونسي من تاجه. و حصد المنتخب المصري في البطولة التي جرت يومي الثلاثاء و الأربعاء 18  ميدالية (8 ذهبيات و6 فضيات و4 برونزيات), بينما تراجع المنتخب التونسي  للتجذيف الى المركز الثاني بعدما اكتفى في اليوم الختامي من المنافسة بميدالية  ذهبية مقابل 7 فضيات وبرونزية واحدة صباح الأربعاء . وحكمت هذه الحصيلة على المنتخب التونسي بالتراجع الى المركز الثاني في الجدول  النهائي لتوزيع الميداليات بمجموع 20 ميدالية (6 ذهبيات و11 فضية و3  برونزيات). وفي ما يلي الجدول النهائي لتوزيع الميداليات     البلد          ذهب   فضة    برونز    1- مصر     8     6     4    2- تونس    6     11    3    3- الجزائر    5    3      6    4- السودان 1    0      2    5- ناميبيا    1    0      0    6- المغرب  0   1      3    7- ليبيا       0   0      2    8- زيمبابوي 0   0      1.

Aviron - Championnats d'Afrique : l'Egypte sacrée, l'Algérie termine troisième

La une - منذ 5 ساعات 46 دقيقة
La sélection nationale d’aviron a terminé sur la 3e marche du podium des championnats d’Afrique grâce à un total de 14 médailles (5 or, 3 argent, 6 bronze) récoltées, ce mercredi à Tunis (Tunisie), à l’issue de la dernière journée des épreuves. Les cinq médailles en vermeille sont l’œuvre de : Nihad Benchadli (Skiff junior), Nawel Chiali et Amina Rouba (Double sculls poids léger), Nour El Houda Sadoun et  Nihad Benchadli (Double sculls U23). De son côté, la Tunisie (20 médailles : 6 or, 11 argent, 3 bronze) a perdu son titre africain au profit de l’Egypte (18 médailles : 8 or, 6 argent, 4 bronze). Avant ces championnats d’Afrique, le lac de Tunis a abrité le tournoi de qualification pour les Jeux Olympiques 2020 durant lequel le duo Sid Ali Boudina et Kamel Ait Daoud ont composté leurs billets pour Tokyo (Japon).

Aviron - Championnats d'Afrique : l'Egypte sacrée, l'Algérie termine troisième

Sport - منذ 5 ساعات 46 دقيقة

La sélection nationale d’aviron a terminé sur la 3e marche du podium des championnats d’Afrique grâce à un total de 14 médailles (5 or, 3 argent, 6 bronze) récoltées, ce mercredi à Tunis (T

VAR (القصص السرية لأبطال افريقيا) كتاب جديد لنجم الدين سيدي عثمان

في الواجهة - منذ 6 ساعات 32 دقيقة
في سابقة ثقافية متمايزة ومختلفة سيصدر الاعلامي والكاتب نجم الدين سيدي عثمان كتابا جديدا بعنوان VAR (القصص السرية لأبطال افريقيا) ضمن أدب كرة القدم يضم 65 قصة يرصد من خلالها أبعادا انسانية لنجوم المنتخب الوطني لكرة القدم . ويندرج هذا الكتاب -الذي يصدر عن دار نوميديا في 192 صفحة ويكون متوفرا في معرض الكتاب القادم - حسب مؤلفه ضمن أدب كرة القدم، ويحتفي بكل لاعبي المنتخب الوطني الذين رفعوا كأس أفريقيا في مصر. يتشكل هذا الكتاب وفق ما أفاد به نجم الدين في تصريح لموقع الاذاعة الجزائرية من 65 قصة من بينها 7 قصص لمبولحي و6 لمحرز وبلماضي و4 لبلايلي وفغولي وبراهيمي وهكذا مع البقية.. ويرصد النّص قصصا إنسانية، حكايات من ماضيهم ونشأتهم وشقائهم قبل الوصول إلى الاحتراف ثم المنتخب والمجد، فضلا عن تفاصيل من داخل معسكرهم في القاهرة، ويؤكد سيدي عثمان  أن بعض هذه القصص تصلح أن تكون سيناريوهات لأفلام سينمائية، لتضارب أحداثها وغرابة التحوّلات التي حصلت مع أصحابها. ويحتوي الكتاب على عشرات القصص غير المتداولة، يبدأ السّرد غالبًا دون الإشارة إلى اللاعب المعني بالقصة ليُذكر اسمه لاحقا وربما في الأخير، لتشويق القارئ ودلالة على أنه يقرأ قصصًا غير معروفة بالنسبة إليه، كما طٌعّم ببهارات من الأدب والسينما والفنون، كي يكون مسليًا. وجاء الكتاب بأسلوب أدبي بسيط، "لقد كُتب بالأحرى كي يٌلهتم، حتى من قِبل أولئك الذين لا يٌحبون تمامًا كرة القدم ولا القراءة عنها يقول صاحبه. ويروي نجم الدين أنه كان يخشى تراجع آداء "الخضر" عند صدورالكتاب، لكن محرز قال له "أكتب ولا تخف، نحن هنا"!. وحول أدب الكرة يضيف نجم الدين أن "هذا النمط الأدبي الشائع في أمريكا الجنوبية خصوصا الأرجنتين، تدور موضوعاته في فلك كرة القدم لكن بأسلوب أدبي سلس، "يقبض على اللحظة الإنسانية ويجعل من لا يحب الكرة مهتمًا بالاطلاع لأنه سرد أدبي مؤثث بالحّكي، ولا يهتم بتفصيلات الكرة وجزئياتها، مضيفا"رأيت أنها تجربة تستحق أن تٌخاض بعد تتويج منتخب الجزائر هذا الصيف، فضلا عن معايشتي قصصا كثيرة جمعتها تأريخًا للحظة جميلة وتسجيلًا لها، فقبل أن يكون هؤلاء أبطالا للقارة، تعيّن عليهم اجتياز الصحراء والمرور بالعثرات والعقبات والفشل. وحول دوافعه لكتابة هذه النمط يؤكد المؤلف أن غياب النصوص التي تتعاطى مع كرة القدم هو ما دفعه لإصدار هذا النص، اضافة الى الرغبة في الخروج عن العادة، وسط غرق الساحة بالروايات،كاشفا في هذا السياق عن انتهائه من كتابة رواية  وتأخير نشرها، لأن الفضاء تشبع وأصبح من الصعب تثمين النصوص الجيدة فيمضي الكثير منهما دون ضجيج حسب المتحدث ذاته.   المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

الفنانة الجزائرية رجاء مزيان ضمن المائة امرأة الأكثر تأثيرا هذا العام

ثقافة - منذ 7 ساعات دقيقتين

صنفت الفنانة الجزائرية المغتربة رجاء مزيان ضمن قائمة 100 امرأة الأكثر تأثيرا في العالم في قائمة بي بي سي BBC وفق ما اعلنه موقع هيئة الاذاعة البريطانية.

الفنانة الجزائرية رجاء مزيان ضمن المائة امرأة الأكثر تأثيرا هذا العام

في الواجهة - منذ 7 ساعات دقيقتين
صنفت الفنانة الجزائرية المغتربة رجاء مزيان ضمن قائمة 100 امرأة الأكثر تأثيرا في العالم في قائمة بي بي سي BBC وفق ما اعلنه موقع هيئة الاذاعة البريطانية. وكشفت بي بي سي عن قائمة أكثر 100 امرأة ملهمة ومؤثرة لعام 2019، وورد بين الأسماء 17 اسما من البلدان العربية وضمت القائمة كثيرا من النساء  البارزات في المجالات التي يتخصصن بها، ويحاولن عرض رؤيتهن لشكل حياتنا قرابة عام 2030. وحصلت أغنية الجزائرية رجاء مزيان "Allo le Système!" على أكثر من 35 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب. تتناول أغانيها المعارضة للحكومة قضايا الظلم الاجتماعي ومزاعم الفساد وغياب المساواة، حتى أنها اضطرت لمغادرة البلد منذ سنوات بسبب إحدى أغنياتها. تقيم رجاء الآن في مدينة براغ، ولا تزال تدعم بقوة الحراك الشعبي في الجزائرالذي خرج فيه عشرات آلاف الشباب إلى الشارع مطالبين بالتغيير. تقول رجاء إنها تؤمن بما قالته ويني مانديلا: "إلى الذين يعارضوننا نقول: اضرب امرأة وستعرف عندها أنك كمن يضرب صخرة". المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

Pétrole: le panier de l'OPEP se maintient à 59,62 dollars le baril

La une - منذ 7 ساعات 9 دقائق
Le prix du panier de quatorze pétroles bruts, qui sert de référence à l'Organisation des pays exportateurs de pétrole (OPEP) s'est établi mardi à 59,62 dollars, selon les calculs du Secrétariat de l'Organisation publiées mercredi sur son site web. Le prix de l'ORB était à 59.95 dollars lundi dernier, a précisé la même source. Introduit en 2005, le panier de référence de pétrole brut de l'Opep comprend actuellement le Sahara Blend (Algérie), Girassol (Angola), Djen(Congo),Oriente (Equateur), Zafiro (Guinée Equatoriale),Rabi light (Gabon), Iran Heavy (Iran),Basra Light (Irak), Kuwait Export ( Koweït), Es-Sider (Libye), Bonny Light (Nigéria), Arab Light (Arabie saoudite), Murban (Emirats arabes unis) et Mery (Venezuela). Mardi, les prix de l'or noir ont terminé en baisse. A Londres, le baril de Brent de la mer du Nord pour livraison en décembre a reculé de 61 cents, ou 1,0%, pour finir à 58,74 dollars. A New York, le baril américain de WTI pour novembre, la référence aux Etats-Unis, a cédé 78 cents, ou 1,5%, pour clôturer à 52,81 dollars. Ce recul a été enregistré après la publication des données sur les importations et les exportations en provenance de la Chine, renforçant les craintes d'un ralentissement de l'économie mondiale. Le Fonds monétaire international (FMI) a aussi annoncé mardi qu'il tablait pour 2019 sur une croissance mondiale de 3%, la plus faible depuis la crise financière. De son côté, l'agence internationale de l'Energie avait également légèrement révisé à la baisse, vendredi dernier, ses prévisions de croissance de la demande en brut pour 2019 et 2020. Au niveau de l'OPEP, l'accord de limitation de production est en vigueur jusqu'à la fin de mars 2020. Le secrétaire général de l'Organisation, Mohammed Barkindo, a assuré mardi que l'OPEP ferait "tout ce qu'elle peut" pour maintenir la stabilité du marché du pétrole au-delà de 2020. Plusieurs rencontres de l'Organisation sont attendues pour décembre prochain à Vienne pour examiner l'évolution des marchés pétroliers. APS

Le Conseil de sécurité reprend ses consultations sur le Sahara Occidental

La une - منذ 7 ساعات 21 دقيقة
Le Conseil de sécurité reprend mercredi ses discussions sur le Sahara Occidental, alors que le processus de l'ONU est paralysé depuis la démission de l’ancien émissaire Horst Kohler. Au programme de cette réunion à huis clos, figure un briefing du chef de la Mission de l'Onu pour l'organisation du référendum au Sahara occidental (Minurso), Colin Stewart, sur la situation au Sahara Occidental documentée dans le nouveau rapport du chef de l’ONU, publié début octobre. La réunion se tient dans un contexte particulier, marqué par l’absence d’un envoyé personnel pour ce territoire non autonome. Quatre mois après le départ inattendu de Horst Kohler, pour des raison de santé, le secrétariat général de l’ONU est toujours en quête d’un nouvel émissaire pour ce territoire non-autonome. Décriant le retard qui a paralysé le processus de paix, le président sahraoui, Brahim Ghali, a indiqué que le Maroc tente d’influer sur le processus de désignation du successeur de Kohler en imposant des conditions préalables à cette nomination. Dans une nouvelle missive au SG de l’Onu, Brahim Ghali, a menacé de "ne s’engager dans aucun processus politique résultant des conditions préalables" du Maroc. APS

Décès du Moudjahid Amar Akli Dris, l'un des adjoints de Krim Belkacem à la tête de l'ALN

La une - منذ 7 ساعات 27 دقيقة
Le Moudjahid Amar Akli Dris, l'un des adjoints de Krim Belkacem à la tête de l'Armée de libération nationale (ALN) en Kabylie, est décédé mercredi au village d'Ait Hessane, dans la commune de Hasnaoua (Tizi Ouzou), à l'âge de 92 ans, apprend-on auprès de membres de sa famille. Le défunt, qui a adhéré au parti du peuple algérien (PPA) en 1943, a connu les geôles du colonialisme pour avoir été incarcéré à plusieurs reprises, notamment le 29 mars 1954, à la vielle du déclenchement de la Guerre de libération nationale. Amar Akli a été un responsable politique au sein du PPA en Kabylie. Grâce à son engagement pour la cause nationale, il a été derrière l'adhésion des meilleurs militants nationalistes issus de sa localité à l'Organisation spéciale (OS) dès sa création. Né le 21 octobre 1927, le défunt a voué sa vie à la préparation de la lutte armée dans sa région. Il gravit plusieurs échelons de la responsabilité pour seconder le premier chef de la Wilaya III historique dans plusieurs missions. Il fut dépêché à Alger pour soutenir Abane Ramdane dans ses missions, pendant une courte durée (de mars à juillet 1955), avant de regagner les maquis de l'ALN à Boufarik, ensuite Bouarfa et d'être rappelé par Krim Belkacem en wilaya III. Le défunt a publié ses mémoires intitulés "Vie et mémoires d'un militant" en 2017. APS

Grand prix Chantal Biya : l’Algérie présente avec 5 coureurs

La une - منذ 7 ساعات 35 دقيقة

Photo d'archives

L’Algérie prendra part avec cinq coureurs à la 19e édition du Grand Prix cycliste international Chantal Biya prévu en cinq étapes du 17 au 20 octobre 2019 au Cameroun. Les cinq représentants algériens ont pour noms : Azzedine Lagab, Abderrahmane Mansouri, Nassim Saïdi, Hamza Yacine et Oussama Chebaloui. Pour cette 19e édition, la presse locale annonce la participation de neuf formations pour un peloton qui devra atteindre une quarantaine de coureurs. Outre l’Algérie, le continent noir sera représenté par le Burkina Faso, la Côte d’Ivoire et le Rwanda alors que les couleurs du pays hôte seront défendues par une sélection nationale ainsi que la SNH vélo club. Au côté des six formations africaines, il y aura trois équipes européennes, il s’agit de : Gloval Cycling team d’Hollande, Sélection Auvergne-Rhone Alpes de France, Dukla Banska Bystrica de Slovaquie. Le Slovène Juraj Bellan (Dukla Banska Bystrica) sera de la partie afin de défendre son titre. La traditionnelle cérémonie de présentation des équipes a eu lieu ce mercredi à Dimako. Le premier coup de pédale des cinq étapes sera donné ce jeudi. La caravane s’ébranlera de Bertoua pour atteindre Abong-Mbang après un périple de 109,6 km. Conduite par Cherif Merabet, la sélection nationale se trouve au Cameroun pour récolter un maximum de points afin d’assurer une seconde qualification pour les Jeux Olympiques 2020. Pour ce faire, l’Algérie, qui occupe la 29e place avec 1955.33 points, doit absolument figurer parmi les 30 premières nations pour espérer décrocher un deuxième sésame pour le rendez-vous de Tokyo (Japon). Programme du Grand Prix : Jeudi : Bertoua – Abong-Mbang (109,6 km) Vendredi : Yaoundé – Bafia (118,6 km) Samedi : Yaoundé – Ebolowa (150,6 km) Dimanche : Zoétélé – Nkpwang-Meyomessala (116,4 km) Lundi : Sangmélima – Yaoundé (166,4 km)

Grand prix Chantal Biya : l’Algérie présente avec 5 coureurs

Sport - منذ 7 ساعات 35 دقيقة

Photo d'archives

L’Algérie prendra part avec cinq coureurs à la 19e édition du Grand Prix cycliste international Chantal Biya prévu en cinq étapes du 17 au 20 octobre 2019 au Cameroun.

توقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية بالشلف وتدمير ثلاثة مخابئ للإرهابيين بباتنة والمدية

في الواجهة - منذ 8 ساعات 21 دقيقة
16/10/2019 - 15:29

تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي, هذا الثلاثاء  بالشلف, من توقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية, فيما كشفت ودمرت مفارز أخرى,  إثر عمليات بحث وتفتيش متفرقة بكل من باتنة والمدية, قنبلة تقليدية الصنع  وثلاثة مخابئ للإرهابيين, حسب ما افاد به الأربعاء بيان لوزارة الدفاع  الوطني.

وأوضح ذات المصدر أنه "في إطار مكافحة الإرهاب وبفضل استغلال المعلومات,  أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي, يوم 15 أكتوبر 2019, عنصري (02) دعم  للجماعات الإرهابية بالشلف بالناحية العسكرية الأولى, فيما كشفت ودمرت مفارز  أخرى, إثر عمليات بحث وتفتيش متفرقة بكل من باتنة بالناحية العسكرية الخامسة  والمدية بالناحية العسكرية الأولى, قنبلة  تقليدية الصنع وثلاثة مخابئ للإرهابيين تحتوي على أغراض مختلفة".

وفي إطار محاربة الجريمة المنظمة, ضبطت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من  تمنراست وبرج باجي مختار (الناحية العسكرية السادسة, 06 مولدات  كهربائية و04 مطارق ضغطي بالإضافة إلى 300 غرام من الديناميت و248 غرام  من الكيف المعالج, في حين أوقفت مفرزة أخرى بالتنسيق مع مصالح الأمن الوطني  بأم البواقي بالناحية العسكرية الخامسة, تاجري (02) مخدرات بحوزتهما 3000 قرص  مهلوس".

كما أوقف عناصر الدرك الوطني ببشار بالناحية العسكرية الثالثة, 03 أشخاص وحجزوا 26064 وحدة من مادة التبغ وشاحنتين ".

من جهة أخرى,أحبط حرس السواحل "محاولة هجرة غير شرعية لستة  أشخاص كانوا  على متن قارب تقليدي الصنع بجيجل بالناحية العسكرية الخامسة, فيما تم توقيف  18 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من تلمسان وعنابة".

المشاركون في ورشة حول المساواة بين الجنسين يبرزون الأشواط الكبيرة التي حققتها الجزائر في هذا المجال

وطني - منذ 8 ساعات 25 دقيقة
أكد المشاركون في ورشة حول مرافقة الجهود الوطنية من أجل التكفل الأفضل بمسألة المساواة بين الجنسين في تجسيد أهداف التنمية المستدامة على الأشواط الكبيرة التي حققتها الجزائر في مجال المساواة بين الرجل والمرأة على جميع المستويات. وأبرز المدير العام للعلاقات المتعددة الأطراف بوزارة الشؤون الخارجية  لزهر سوالم خلال هذه الورشة التي نظمتها وزارة الشؤون الخارجية بالتنسيق مع وزارة التضامن الوطني بدعم من آلية الأمم المتحدة  أهمية  تكريس دور الجانب المؤسساتي للمجتمع المدني بترسيخ مبادئ الدستور المحينة وتحقيق الربط مع أهداف التنمية المستدامة للنوع الاجتماعي الممثل في المرأة لتحقيق التساوي بين الجنسين . هذا وأكد المدير العام  بوزارة التضامن عبد الرزاق مراد عابسي أن التوجه نحو الريادة السياسية للمرأة هو مسار الجزائر اليوم على مدى 10 سنوات المقبلة. وأعرب المتحدث ذاته عن فخره بما حققته المرأة الجزائرية من انجازات عبر كافة الأصعدة. من جهته ركز ممثل المنظومة الأممية ايريك أوفاغفست على ضرورة القضاء على كل أنواع التمييز بين الجنسين وأن الجزائر حققت إصلاحات في مجال التساوي بين الجنسين مقارنة بدول المنطقة العربية.    المصدر:الإذاعة الجزائرية   

الصفحات