في الواجهة

اشترك ب تلقيمة في الواجهة
آخر تحديث: منذ ساعتين 22 دقيقة

المخرج إسلام قروي: لا أحب الاستخفاف بذكاء المشاهد

منذ 6 ساعات 27 دقيقة
يشتغل المخرج الجزائري الشاب إسلام قروي على تيمات فلسفية عميقة في أفلامه القصيرة، مصورا الحياة المعاصرة وتعقيداتها، محاولا القبض على الحياة في اعقد تفاصيلها، بشكل كثيف يسائل الواقع الجزائري بروح عالمية لا تستخف بالمشاهد وذكائه. يقول إسلام قروي - على هامش عرضه لأربعة أفلام بقاعة السينماتيك- "اخترت الفيلم القصير لأنه عمومًا يمثل خطوة يجب على كل مخرج أن يخوضها في حياته كصانع أفلام" مضيفا في حديث لموقع الإذاعة الجزائرية إن هذه التجربة تمثل بالنسبة لي تمرينا جذابا للغاية وتحديا، مغريا بالمغامرة. وقد اختار قروي أفلام الإثارة النفسية التي يضيف أنها النوع الأقرب اليّ وهي " الفنّ الذي نشأت فيه ، إنه جزء مني" مؤكدا أنه نشأ على حب السينما لا يمر يوم دون أن يشاهد فيلما واحدا على الأقل .ويضيف قائلا:" في أفلامي أحب أن أتحدث عن سيكولوجية الشخصيات والأسئلة الحارقة التي تعذب حياتهم اليومية ، أحب أن أضع شخصياتي في وضع متأزم، ورؤيتهم يحاولون الحصول على الحياة، لأن هذه هي الحياة بالنسبة لي، نحن نعيش كل يوم ، إنها ليست قصة حب أو "نهاية سعيدة" ، لقد سقطت الحياة واستيقظت مرارًا وتكرارًا وأنا معجب بذلك. وفي رده عن سؤال حول  اشتغاله على التيمات الفلسفية والجانب السيكولوجي  المعقد، يقول قروي إنه لا يحب الاستخفاف بذكاء المتلقي، مضيفا "أن الفن السابع يتلخص في الجمال والتأمل والشعور والإثارة النفسية. وحول مدى تقبل الجمهور الجزائري للسينما التجريبية الطارئة على الساحة الجزائرية يؤكد قروي نخبوية هذا الفن حاليا مبديا تفاؤله، بإمكانية تكون جمهور متصالح مع مع هذا الفن السينمائي الكثيف. المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية/ ن. باكرية

نباش للإذاعة: مصانع تركيب السيارات التهمت 2 مليار دولار في 4 أشهر.. وعلى العدالة الإسراع بالتدخل

خميس, 05/23/2019 - 16:24
شدد رئيس جمعية وكلاء السيارات متعددة العلامات يوسف نباش هذا الخميس على ضرورة أن تأمر العدالة بوقف مصانع تركيب السيارات في أسرع وقت لوقف نهب أموال الشعب حيث استهلك ما وصفه بـ "ورشات نفخ العجلات" 2 مليار دولار خلال الـ4 أشهر الماضية فقط دون تحصيل أي فائدة منها مضيفا أن هذه الأموال كانت كافية لبناء 2 مستشفيات جامعية بمواصفات عالمية. وأكد يوسف نباش لدى استضافته في برنامج "ضيف الظهيرة " للقناة الإذاعية الأولى أنه يتعين خلال المرحلة الحالية تغيير الطاقم الحكومي لاسترجاع ثقة المواطن وفتح استيراد السيارات المستعملة الأقل من 5 سنوات وكذا اعادة النظر في دفتر الشروط وتخفيض حقوق الرسوم والضرائب مبرزا أهمية السماح  باستيراد قطع الغيار المستعملة في خلق مناصب عمل كبيرة. وقال ضيف الظهيرة إن "الفساد في قطاع  تركيب وصناعة  السيارات التي تعد اغلبها ورشات نفخ العجلات -والتي تشغل 10 آلاف عامل فقط- لم تحترم دفتر الشروط ولم تقدم أي شيء للمواطن وللخزينة العمومية وماقدمته سوى تحويلات كبيرة لأموال بنك القرض الشعبى الجزائري والبنوك العمومية التي تم نهبها ومصادرتها بالخارج وهذا ما أجبر الحكومة السابقة على طبع الأموال بعد أن وجدت نفسها في مأزق ". وأضاف المتحدث أن "من أبرز هذه التحويلات التي تمت عند انشاء هذه المصانع التي كلفت 4 ملايين دولار  وبالتواطؤ مع وزير الصناعة السابق عبد السلام بوشوارب  قيام أحد  المصنعين الألمانيين بتحويل 175 مليون دولار  إلى جانب تحويلات أخرى تصل إلى 200 مليون دولار ولذلك أدعو كل المحققين في ملفات الفساد في قطاع صناعة وتركيب السيارات إلى التوجه إلى وكالات القرض الشعبي الجزائري والبنوك للحصول على قائمة هذه التحويلات التي لم تدخل أي أموال للخزينة العمومية" على حد تعبيره. المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-حنان شارف     

الرابطة الأولى: مشاركة الأندية الثلاث الأولى و حامل الكأس في منافسة دولية واحدة

خميس, 05/23/2019 - 16:16
قرر المكتب الفديرالي للاتحادية الجزائرية  لكرة القدم بأنه لن يسمح لحامل اللقب الوطني, والوصيف و صاحب المركز الثالث و  المتوج بالكأس الوطنية إلا المشاركة في منافسة دولية للأندية اعتبارا من  الموسم المقبل, حسب ما أعلنت عنه الخميس, على موقعها للتواصل الاجتماعي  "تويتر". وحسب نفس المصدر,فإن  أولوية المشاركة مخصصة للمنافسة القارية, رابطة الأبطال  و كأس الكنفيدرالية الإفريقية. وسيمثل كل من اتحاد الجزائر و شبيبة القبائل في النسخة القادمة لرابطة أبطال  إفريقيا بينما سيتم التعرف على الناديين المتأهلين لكأس الكاف, عقب الجولة الـ 30 و الأخيرة للبطولة المحترفة الأولى المقررة يوم الأحد و أيضا بعد نهائي كأس  الجزائر الذي لم يحدد بعد تاريخ تنظيمه. و تتنافس أربعة أندية على حجز البطاقتين المخصصتين لكأس الكنفيدرالية و هي  نادي بارادو (3 - 45ن) و شبيبة السّاورة (4 - 44 ن) في البطولة و شباب بلوزداد  و شبيبة بجاية المتأهلين لنهائي الكأس. و كانت  الرابطة المحترفة لكرة القدم قد قدمت مساء الأربعاء اقتراحا  يتمثل في عدم السماح للأندية الجزائرية  المتأهلة لمنافستي رابطة أبطال  إفريقيا و كأس الكنفيدرالية  بالمشاركة   في منافسة دولية ثانية من أجل الحفاظ  على "البطولة الوطنية". ولم تحدد الهيئة الاتحادية, معايير المشاركة في كأس الأندية العربية للأندية  التي عرفت الموسم الماضي مشاركة ثلاثة أندية و هي مولوديّة الجزائر, اتحاد  الجزائر و وفاق سطيف.

منظمة الصحة العالمية تسلم الجزائر شهادة القضاء على الملاريا

خميس, 05/23/2019 - 15:45
تسلمت الجزائر على شهادة من طرف المنظمة العالمية  للصحة بجنيف تثبت قضائها نهائيا على الملاريا, حسب ما أفاد به الخميس  بيان لذات الوزارة . وأكد ذات المصدر أنه تم تسليم هذه الشهادة للوفد الجزائري خلال مشاركته في  إشغال الدورة الـ 72 للجمعية العالمية للصحة المنعقدة في جنيف ما بين 20 و28  ماي الجاري من طرف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ي الدكتور تيدروس  أدهانوم غبريسوس والدكتورة ماتشيديسو مويتي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة  العالمية لمنطقة إفريقيا. وقد تم اعتماد الجزائر من طرف المنظمة الأممية كثاني دولة في المنطقة  الإفريقية تحصل على هذه الشهادة بعد جزر موريس التي تحصلت عليها في سنة 1973. وذكرت الوزارة أن هذه النتيجة تحققت بفضل جهود مهنيي الصحة و التزام  القطاعات الأخرى في مكافحة الملاريا منذ عدة عقود. و تعتبر هذه الشهادة الثالثة من نوعها التي تمنحها منظمة الصحة العالمية  للجزائري بعد تلك التي تحصلت عليها في سنة 2016 نتيجة قضائها على شلل الأطفال  والثانية في سنة 2018 نتيجة قضائها على كزاز (تيتانوس) المواليد. وللإشارة لم تسجل الجزائر أية حالة إصابة بالملاريا منذ سنة 2014 وان الحالات  التي سجلت قبل هذه السنة كانت -حسب وزارة الصحة - "حالات مستوردة لأجانب  قادمين من مناطق جنوب الصحراء أو أشخاص زاروا المناطق التي ينتشر فيها المرض  ولم يحترموا الإجراءات الطبية في تناول الأدوية بعد عودتهم من مهامهم".

معاقبة مولودية بجاية بمبارتين دون جمهور

خميس, 05/23/2019 - 15:18
عاقبت رابطة كرة القدم المحترفة  مولودية بجاية  بمبارتين دون جمهور ودفع غرامة مالية بـ 000 200 دينار , عقب اجتياح  المناصرين للملعب خلال استقبالها لشباب بلوزداد يوم الثلاثاء لحساب الجولة  الـ 29 لبطولة الرابطة الأولى, حسبما أفادت به  الهيئة الكروية . وعوقب  النادي ايضا نتيجة "استعمال العاب نارية " حسب الرابطة بينما  غرم شباب بلوزداد بـ 000 300 دينار " لاستعمال العاب نارية", خلال نفس  المقابلة. وقررت لجنة الانضباط أيضا إيقاف كمال دمرجي ( مسير باولمبيك المدية)  الى غاية استماعه  يوم الاثنين 27 ماي, بسبب تصريحاته الصحفية عقب خسارة   فريقه أمام برج بوعريريج (1-0) , حيث انتقد خاصة رئيس الاتحادية الجزائرية  لكرة القدم , خير الدين زطشي ( دون ذكر اسمه) وتكلم عن الفساد  في كرة القدم  الجزائرية. من جهة اخرى عاقبت الرابطة عدة أندية جراء "استعمالهم  للألعاب  النارية " وسوء التنظيم ." وسيدفع  اتحاد الجزائر غرامة قدرها 000. 200 دينار  لاستعمال الألعاب النارية ورميها بالملعب ( عقوبتان) خلال مباراة  مولودية  وهران التي عوقبت هي بدورها بغرامة تقدر بـ 000. 40 دينار بسبب "سلوك غير لائق"  للفريق و 000. 30 دينار لاستعمال الألعاب النارية. كما أن شبيبة القبائل وأهلي برج بو عريريج , مطالبان بدفع غرامة مالية  قدرها على التوالي : 000. 30 و 000. 60 دينار لاستعمال العاب نارية.  وعوقب اولمبي المدية بغرامة مالية قدرها 000. 200 دينار لاستعمال ورمي  العاب نارية بالملعب ( عقوبتان) بينما أهلي برج برج بوعريريج سيدفع  هو الأخر  غرامة بـ 000. 100 دينار , جراء "سلوك غير لائق  لملتقطي الكرات".  وسلطت على اتحاد بلعباس 3 عقوبات : 000. 30دينار لاستعمال العاب  نارية , 000. 50 دينار  لـ" لسوء التنظيم" و 000. 100 دينار لتواجد أشخاص غرباء  داخل  محيط الملعب " خلال لقاء مولودية الجزائر التي غرّمت  بمبلغ 000. 30 دينار  لاستعمال الشماريخ . وأخير أوقفت رابطة كرة القدم جمال بلعلالم ( اولمبي المدية) ومحمد  وليد لبن شريفة ( شباب قسنطينة ) لمباراة واحدة  بعده "طرده" من طرف الحكم  "  واحتجاج على قرار الحكم" , على التوالي .

هزة أرضية بشدة 4,1 درجات بسور الغزلان بالبويرة

خميس, 05/23/2019 - 15:08
23/05/2019 - 15:08

سجلت هذا الخميس في حدود الساعة الثانية و سبعة  دقائق زوالا (14سا07د) هزة أرضية بولاية البويرة, بلغت شدتها 4,1 درجات على  سلم ريشتر, حسبما أفاد به بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية  والجيوفيزياء.

وحدد مركز الهزة بـ 8 كلم شمال غرب سور الغزلان بولاية البويرة, يضيف ذات  المصدر.

منافسات ما بين الأندية 2019- 2020: السماح للأندية الجزائرية بالمشاركة في منافسة دولية واحدة فقط

خميس, 05/23/2019 - 14:47
في إطار مسعاها الرامي إلى الحفاظ على السير  الحسن لبطولة الرابطة المحترفة الأولى, اقترحت رابطة كرة القدم المحترفة, عدم  منح - في المستقبل- الرخصة للأندية الجزائرية للمشاركة في منافستين دوليتين  بالنسبة للأندية المعنية برابطة أبطال إفريقيا و كاس الكونفدرالية, حسب ما  أوضحته الرابطة الوطنية هذا الخميس عبر موقعها الرسمي على شبكة الانترنت . و أوضحت الهيئة الكروية المكلفة بتسيير المنافسة الوطنية انه :" من اجل  تجنب الأخطاء و الصعوبات  التي عشناها الموسم المنصرم, و كذا الحفاظ على السير  الحسن للبطولة, تقدم أعضاء المكتب التنفيذي للرابطة المجتمع الأربعاء   برئاسة عبد الكريم مدور, بمقترح يفيد بعدم منح الأندية الجزائرية رخصة  المشاركة في منافستين دوليتين بالنسبة للأندية المعنية برابطة أبطال إفريقيا و  كاس الكونفدرالية ". و أوضح نفس المصدر أن أعضاء المكتب أعربوا عن رغبتهم في ان تمثل الفرق  الوطنية التي لا تتواجد  ضمن ثلاثي المقدمة في منافسات أخرى بهدف إعطاء  السلاسة المرجوة للبطولة الوطنية . وفي نفس الاتجاه , أعرب أعضاء المكتب التنفيذي للرابطة عن رغبتهم في  إعادة بعث بطولة اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم , التي تثير اهتمام عدة أندية  للمشاركة فيها . ومعلوم انه في هذا الموسم, شارك فريق اتحاد الجزائر في منافستين دوليتين  (كاس الكونفدرالية الإفريقية و ألكاس العربية للأندية ).

تغيير محطة توقف قطار مطار هواري بومدين من باب الزوار إلى الحراش ابتداء من الاثنين المقبل

خميس, 05/23/2019 - 13:04
أعلنت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية اليوم الخميس عن تغيير توقف القطار المؤدي لمطار هواري بومدين بمحطة باب الزوار و استبداله بمحطة الحراش و ذلك ابتداء من يوم الاثنين المقبل  و ذكرت الشركة في بيان لها بجدول توقيت القطارات على هذا الخط الجديد الذي تم إعداده بمعدل رحلة ذهاب و إياب كل ساعة، ما بين الساعة 5سا00 صباحا و الساعة 21سا00 على ان يكون سعر المسار "ثابت" بمقدار 80 دج للبالغين و 40 دج بالنسبة للأطفال. و للمزيد من المعلومات تضع الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية تحت تصرف زبائنها تطبيق S.N.T.F لمساعدتهم على التخطيط لسفرهم أو التقرب من مكاتب الاستعلامات في المحطات المعنية.  

لزهر بونافع :الوضع السياسي في الجزائر أثر بالسلب على النشاط الفندقي والسياحي

خميس, 05/23/2019 - 12:02

لزهر بونافع :الوضع السياسي في الجزائر أثر باسلب على النشاط الفندقي والسياحي

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سياحة فندقة وحمامات معدنية  لزهر بونافع  أن الوضع السياسي الذي تعرفه الجزائر منذ أزيد من  ثلاثة شهر بدأت آثاره تظهر جليا على المؤسسات الفندقية والسياحية في البلد من خلال تراجع النشاط في هاته الفترة. وأوضح لزهر بونافع لدى نزوله ضيفا على القناة الثالثة هذا الخميس أن التراجع بلغ 85 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية موضحا أن الوضع أصبح صعب سواء بالنسبة للناشطين في القطاع العمومي أو الخاص لأن الأمر يتعلق بالطاقات الوطنية " . وكشف ضيف التحرير أنه تم الغاء الحجوزات الخاصة بالفنادق سيما المتعلقة بالمؤتمرات واللقاءات التي كانت مبرمجة وذلك إلى غاية ديسمبر من السنة الجارية "  .  و اعترف بونافع  بالتأخر  المسجل في قطاع السياحة و النقص الذي يجب تداركه بالنظر الى الامكانات الهائلة والمميزة التي تزخر بها الجزائر، مشيرا في ذات السياق  إلى أن حصة القطاع في الناتج المحلي الاجمالي   ارتفعت الى 2.5 بالمائة فيما لم تتعدى نسبة ال 8 بالمائة قبل ثلاث سنوات .  المصدر : موقع الاذاعة لاجزائرية   

جبهة البوليساريو تثمن مجهودات كولر وتطالب بشخصية تتبنى نفس القناعات

خميس, 05/23/2019 - 11:45
عبرت جبهة البوليساريو عن حزنها العميق لإستقالة المبعوث الأممي، هورست كولر، الذي ظل منذ توليه ملف الصحراء الغربية يسعى جاهدا للتوصل إلى حل عادل ودائم يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي. وثمنت الجبهة في بيان لها "الجهود التي قدمها الرئيس كولر والديناميكية التي أطلقها لإعادة عملية السلام في الصحراء الغربية، التي تشرف عليها منظمة الأمم المتحدة من أجل إنهاء حالة الإستعمار من الصحراء الغربية".  وجددت جبهة البوليساريو، عقب علمها بنبأ إستقالة المبعوث الأممي،  "التزامها التام بالعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وبحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال".  كما حذرت من أي "محاولة لاستخدام رحيل المبعوث الشخصي كذريعة لتأخير أو عرقلة التقدم المحرز منذ أول اجتماع مائدة مستديرة تقودها الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية في ديسمبر 2018"، مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس ب"التحرك بسرعة لتعيين مبعوث شخصي جديد، يشارك الرئيس كولر نفس القناعة القوية "  وكان المكتب الإعلامي للأمم المتحدة في جنيف  قد  أعلن  أمس أن المبعوث الخاص إلى الصحراء الغربية هورست كولر، قد استقال من منصبه "لدواع صحية". وقالت المنظمة الأممية في بيان صحفي، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش "آسف بشدة على استقالة كولر، رغم تفهمه دواعي هذه الاستقالة، معربا للأخير عن أطيب تمنياته". و نجح كولر وهو رئيس ألمانيا السابق في تنظيم اجتماعات ثنائية للمفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو بعد ستّ سنوات من انقطاع الحوار، بحضور ممثلين عن موريتانيا والجزائر في جنيف، إلا أنها لم تثمر عن نتائج.            

انطلاق الانتخابات الأوروبية هذا الأحد

خميس, 05/23/2019 - 11:37
23/05/2019 - 11:37

انطلقت الانتخابات الأوروبية في كل من بريطانيا وهولندا، هذا الخميس لإختيار ممثلي البلدين في برلمان الاتحاد الأوروبي.

  ويستمر التصويت في الجولة الأولى من الانتخابات الأوروبية حتى نهاية يوم الأحد المقبل، حيث يصوت أكثر من 400 مليون ناخب أوروبي بدءا من اليوم في دول الاتحاد الثماني والعشرين لاختيار 751 نائبا في برلمان الاتحاد في انتخابات ، ترجح استطلاعات الرأي أن يحقق المشككون في جدوى الوحدة الأوروبية نجاحا فيها.

ويجري التصويت في بريطانيا، في أجواء تهيمن عليها قضية الخروج من الاتحاد الأوروبي/ بريكست/ التي تشغل كل النقاشات السياسية منذ استفتاء يونيو 2016.

وكان يفترض أن تغادر بريطانيا الاتحاد في 29 مارس الماضي، لكن في غياب دعم من النواب الذين رفضوا ثلاث مرات اتفاق الخروج الذي أبرمته في نوفمبر الماضي مع المفوضية الأوروبية، اضطرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لإرجاء موعد هذا الانسحاب ، إلى 31 اكتوبر على أبعد تقدير.

وفي هولندا تشير الاستطلاعات إلى تقدم حزب "منتدى الديموقراطية" المشكك في الوحدة الأوروبية وفي النظريات المتعلقة بتبدل المناخ

السراج يشرع في زيارة إلى الجزائر

خميس, 05/23/2019 - 11:27
شرع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فائز السراج، هذا الخميس، في زيارة إلى الجزائر تدوم يوما واحدا. وكان في استقبال السراج بمطار هواري بومدين الدولي، الوزير الأول، نور الدين بدوي، بحضور وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم. ويرافق السراج في هذه الزيارة وزير الخارجية الليبي بحكومة الوفاق الوطني، محمد الطاهر سيالة الى جانب مجموعة من المستشارين والمسؤولين العسكريين. بوقادوم يتحادث مع وزير خارجية حكومة الوفاق الوطني الليبية هذا وفي إطار هذه الزيارة أجرى وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم، هذا الخميس بالجزائر العاصمة، محادثات مع وزير الخارجية الليبي بحكومة الوفاق الوطني، محمد الطاهر سيالة.  

ولاية الجزائر تحصي الأراضي غير المستغلة لإنجاز المشاريع ذات المنفعة العامة

خميس, 05/23/2019 - 11:15
أسدى والي الجزائر العاصمة عبد الخالق صيودة  تعليمات لرؤوساء البلديات و الولاة المنتدبين و المصالح التقنية لإحصاء العقارات و الأراضي عبر إقليم العاصمة لاستغلال الشاغرة منها في مشاريع التجهيزات العمومية . و أوضح والي العاصمة عبد الخالق صيودة  في تصريح لإذاعة البهجة أن العاصمة تعاني من مشكل تجسيد المشاريع ذات المنفعة العمومية لنقص العقار ،و على هذا الأساس سيتم الشروع في إجراء مسح إحصائي شامل لحصر المساحات و العقارات غير المستغلة بغية تجسيد مشاريع تتعلق بالتجهيزات العمومية كالمرافق الرياضية و التربوية و غيرها . المصدر : الإذاعة الجزائرية  

"أغل ازور" ستضمن الرحلات بين مدينة ليل الفرنسية و الجزائر العاصمة و وهران خلال هذه الصائفة

خميس, 05/23/2019 - 11:00
ستضمن شركة الطيران اغل ازور الرحلات بين مدينة ليل الفرنسية و مدينتي الجزائر العاصمة و وهران بمعدل ثلاث رحلات في الاسبوع. و بررت الشركة هذه البرمجة الجديدة حسب جريدة "اير جورنال"، بانها حرصا منها على الاستجابة لطلب فترة الذروة انطلاقا من ليل باتجاه الجزائر. و ستكون هناك ثلاث رحلات اسبوعية باتجاه الجزائر من 3 يوليو الى 18 سبتمبر 2019 تقوم بها "أ.اس.أل" للطيران باستعمال بوينغ 700-737 التي تضم 148 مقعدا. و أوضح بيان لشركة "أغل ازور"، انها ستعرض أزيد من ستون رحلة و ازيد من 9000 مقعد للبيع، مضيفا ان المسافرين سيستفيدون من نفس الخدمات التي تقترحها "اغل ازور" على مجمل رحلاتها نحو الجزائر. حيث سيستفيد المسافرون من عرض أكلة خفيفة و مشروبات و رخصة أمتعة تقدر ب30 كلغ. و تضمن "اغل ازور" رحلة مباشرة كل يوم اربعاء نحو الجزائر العاصمة على الساعة ال10 صباحا و الوصول الى العاصمة على الساعة ال11:30 و الانطلاق من الجزائر العاصمة نحو ليل سيكون على الساعة ال12:30 و الوصول الى ليل على الساعة ال16. و بالنسبة لوهران ستضمن ذات الشركة رحلة مباشرة كل ايام الاربعاء حيث يكون الانطلاق من ليل على الساعة ال17:00 (و الوصول الى وهران على الساعة ال18:45 و الانطلاق من وهران على الساعة ال19:45 و الوصول الى ليل على الساعة ال23:30). و ستُكمل الشركة الفرنسية عرضها بين 11 يوليو و 29 اوت برحلة مباشرة اضافية ايام الخميس بين ليل و الجزائر العاصمة، حسبما جاء في ذات البيان الذي اكد ان هذه الرحلات فُتحت للبيع.  

سيريل رامافوسا يفوز مجددا في الانتخابات الرئاسية بجنوب افريقيا

خميس, 05/23/2019 - 10:39

سيريل رامافوسا يفوز مجددا في الانتخابات الرئاسية بجنوب افريقيا

 أعيد انتخاب سيريل رامافوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا لولاية من خمس سنوات ، وتعد إعادة الانتخاب هذه مجرد إجراء شكلي بعد فوز المؤتمر الوطني الإفريقي في الانتخابات التشريعية التي جرت في البلاد يوم 8 ماي الجاري.   وكان حزب "المؤتمر الوطني الإفريقي"- الذي يتولى السلطة منذ عام 1994"-  قد فاز في الانتخابات التشريعية بحصوله على 57.5 في المائة من الأصوات، وهي أضعف نتيجة يحققها حزب نيلسون مانديلا منذ أول انتخابات متعددة الأعراق جرت في بلاد "قوس قزح " عام 1994 ، بعد نهاية الفصل العنصري، وخولت هذه النتيجة نيل الحزب 230 مقعدا من أصل 400 مقعد في الغرفة السفلى للبرلمان.   وسيقام حفل التنصيب الرسمي لرئيس جنوب إفريقيا يوم السبت المقبل في مدينة" كيب تاون" حيث يوجد مقر البرلمان.   وتنتظر رامافوسا (66 عاما) العديد من الملفات على رأسها تنشيط الاقتصاد الذي لم يتمكن حتى الان من استعادة عافيته ، وحقق اقتصاد البلاد عام 2018 نموا ضعيفا بنحو 0.8 في المائة، في وقت لا تستبعد فيه التوقعات الخاصة بعام 2019 حدوث ركود محتمل ، بسبب أزمة الكهرباء التي تقوض ثقة المستثمرين.   ولا يخدم هذا النمو البطيء مصالح بلد ارتفعت فيه البطالة إلى 27.6 في المائة من الساكنة النشيطة في أوائل السنة الجارية ، وتشير تقديرات مستقلة إلى أن البطالة تؤثر على أكثر من 50 في المائة من الشباب في المناطق المحرومة حيث يعيش غالبية السود.   وإلى جانب الاقتصاد، سيكون على رامافوسا مواصلة جهود مكافحة الفساد، وهي ظاهرة تنخر دواليب الدولة، ما الحق أضرارا بالغة بصورة البلاد،  خاصة لدى المستثمرين والشركاء الأجانب. وقد أحدثت قضايا الفساد التي تورط فيها العديد من أعضاء حزب الحاكم ، تصدعات في صفوفه  من شأنها أن تعوق زخم الإصلاح الذي يعتزم رامافوسا تسريع وتيرته خلال فترة ولايته.  

عمال النظافة في رمضان ..بين ضغوطات العمل ولامبالاة المواطنين

خميس, 05/23/2019 - 10:31

يتضاعف العمل اليومي لعمال النظافة بسبب السلوكات السلبية التي ينتهجها بعض الساكنة بكل منطقة وحي،فيكثر الرمي العشوائي للقمامات المنزلية وبكميات كبيرة يغلب عليها بقايا أصناف المأكولات وهي السلوكات التي تؤرق عمال النظافة وتزيد من متاعبهم.

ويقول في هذا الصدد عمال النظافة في ميكروفون القناة الأولى :"إنهم يبدؤون عملهم على السادسة صباحا الى غاية الرابعة عصرا والملاحظ هو التزايد الكبير لكميات القمامة".

Chaine:

"أنجام" تمنح قروضا إضافية قد تصل إلى 100 مليون سنتيم دون فوائد

خميس, 05/23/2019 - 10:03
قررت الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر  تقديم قروض إضافية دون فوائد لزبائنها بهدف تحفيز المستفيدين من القروض على مواصلة  و توسيع مشاريعهم، مع الرفع من قيمة القروض بمناطق الجنوب وأكد المدير العام للوكالة جبنون عبدالفتاح في تصريح للقناة الأولى  أن المرسوم التنفيذي 137/19 يقر بمنح قروض إضافية جديدة للمستفيدين من قروض مصغرة وسددوها بالكامل لضمان توسيع المشاريع وديمومتها، مشيرا إلى أن من استفاد في وقت سابق من قرض بعشرة ملايين وقام بتسديدها سيستفيد من قرض جديد بنفس القيمة، في حين سيمكن النمط الآخر من الإستراتيجية الجديدة المستفيدين من قروض سابقة وسددوها الإستفادة من قرض بقيمة 100 مليون سنتيم  بدون فائدة من أجل شراء المواد الأولية، وبشأن العملية في ولايات الجنوب، أكد المتحدث أنه يمكن الإستفادة من قروض تصل إلى 25 مليون سنتيم بدل 10 ملايين بسبب غلاء المواد الأولية ، وفي حال تسديدها بإمكانهم الإستفادة من قرض إضافي بنفس القيمة. وبالنسبة للنمط الآخر، أشار المتحدث إلى أن المستفيد من قرض  بقيمة 25 مليون سنتيم  وفي حال تسديده يمكنه الإستفادة من قرض بقيمة 100 مليون سنتيم  في حال أراد توسيع نشاطه من أجل شراء العتاد.

تقرير بريطاني يثني على مجهودات الجزائر في حماية الأطفال من كافة أشكال الاستغلال

خميس, 05/23/2019 - 00:15
أكد تقرير نشر ، اليوم الأربعاء ، بلندن أن الجزائر اتخذت إجراءات "هامة" في إطار مكافحة الاستغلال و الاعتداءات الجنسية ضد الأطفال. و أوضحت الدراسة الموسومة "خارج الظل" حول البلدان التي تكافح الاستغلال و الاعتداءات الجنسية ضد الأطفال أن الجزائر قد اتخذت إجراءات "هامة" سيما من خلال "تبني قوانين و تشريعات هامة و جمع المعطيات" حيث بالإمكان تعزيز المخططات الوطنية. كما يشير التقرير إلى أن قانون العقوبات الجزائري يتضمن أحكاما تنص على حماية خاصة للأطفال ضد الاغتصاب موضحا أن اغتصاب الأطفال القصر عقوبته تكون ضعف الجريمة المماثلة التي ترتكب ضد إنسان بالغ. و تطرقت ذات الوثيقة إلى الإجراءات التي اتخذتها الشرطة الجزائرية التي تجمع المعطيات و تقدم المعلومات حول عدد الجرائم التي تقترف ضد الأطفال و التي تم تسجيلها أو الذين تعرضوا لاعتداءات جنسية. للتذكير أن مؤشر الخروج من الظلال الذي تم إعداده بدعم من المؤسسة العالمية للطفولة و مؤسسة "أوك" بمساعدة مؤسسة كارلسون للأسرة، يقيم الطرق المنتهجة على مستوى 60 دولة لمكافحة الاستغلال و الاعتداءات الجنسية ضد الأطفال.              المصدر : وأج

الحكومة تقرر العمل بالبطاقية الوطنية للأشخاص الممنوعين من الدخول إلى الملاعب بداية من الموسم المقبل

خميس, 05/23/2019 - 00:09
قررت الحكومة في اجتماع لها  ، اليوم الأربعاء ،  مُباشرة الإجراءات الإستعجالية تحسبا للموسم الكروي المقبل 2019-2020،  من أجل بداية العمل بالبطاقية الوطنية للأشخاص الممنوعين من الدخول إلى المنشآت الرياضية،  في سبيل مكافحة ظاهرة العنف في الملاعب،  وفق بيان لمصالح الوزير الأول. وجاء في البيان الذي صدر عقب اجتماع الحكومة برئاسة الوزير الأول نور الدين بدوي،  أنه تقرر "وضع البطاقية الوطنية للأشخاص الممنوعين من الدخول إلى ملاعب كرة القدم والمنشآت الرياضية وتحيينها"، بهدف تعزيز الإطار القانوني الذي يحد من العنف الذي تفشى في الأوساط الرياضية والشُبانية والوقاية منه ومُحاربته. كما تقرر خلال هذا الاجتماع "إعادة تأهيل الملاعب الكبرى" على غرار ملعب 5 جويلية كمرحلة أولى ،  حيث ستشمل تدريجيا باقي الملاعب الوطنية،  "بالإعتماد على التكنولوجيات الحديثة والمعايير المعمول بها دوليا"،  وهو ما يسمح للجزائر باحتضان بطولة إفريقيا للاعبين المحليين-2022 لكرة القدم،  في أحسن الظروف. وحددت الحكومة أثناء اجتماعها،  الشروط الواجب أن تتوفر عليها كل منشأة رياضية لاحتضان مختلف التظاهرات الرياضية وتأمينها،  بما فيها "تكوين أعوان الملاعب" من عنصر الشباب وتبيان مهامهم لضمان سلامة الأشخاص والممتلكات داخل المنشآت. وخلال مداخلته،  شدد الوزير الأول على أهمية معالجة ملف مُحاربة العنف في الوسط الكروي وضرورة مواصلة اللجنة الوطنية التنفيذية أشغالها لمكافحة هذه الآفة مع إشراك كل الفاعلين في الحقل الرياضي، على أن تعرض استراتيجياتها على الحكومة في الاجتماعات المقبلة. المصدر: وأج  

قصة مأساة مسلمي الروهينغا كما يرويها الطبيب الجزائري ياسين عبد الجبار للإذاعة

أربعاء, 05/22/2019 - 23:50
يعد الطبيب الشاب ياسين عبد الجبار من ولاية تيارت، أول طبيب جزائري يصل إلى مخيمات الروهينغا الأقلية المسلمة على الحدود بين بنغلاداش ومينمار إلى هذه الرقعة الجغرافية أين تحتضر البشرية في صمت، من تيارت إلى أكبر مخيم يشهد اشد معاناة إنسانية على وجه الأرض " مخيم كوتي بالونغ" على الحدود بين بنغلاداش وبورما حيث يفر المسلمين من الموت حرقا بحثا عن النجاة . وفي تفاصيل ذلك يقول الطبيب ياسين عبد الجبار بعد الثناء على الله  وحمده - أول طبيب جزائري يصل إلى مخيمات الروهينغا الأقلية المسلمة: " كان في نيتي الوصول إلى عين المكان( الذهاب إلى بورما لمعايشة معاناة مسلمي الروهينغا) مهما كلفني الأمر  متكلا على الله حتى وان كان الموت مصيري فهي موتة استحسنها ما دامت في سبيل الله ". غير أن عائلة الطبيب ، ياسين جبار، لم تتقبل الفكرة وهي على دراية أن المكان ليس فيه مكان للأحياء أو بعبارة أخرى في مكان لا يجد المرء في انتظاره غير الموت حسب توصيف صحفي الإذاعة الجزائرية( القناة الأولى ) نعمان بن سراي، لكن إصرار ياسين وحلمه حملاه للمضي في تجسيد فكرته الإنسانية النبيلة التي حقّ لعائلته أن تفتخر بها وعن ذلك يقول الطبيب ياسين  :" منذ سنوات خلت كان حلمي الأكبر أن ازور إخواننا في بورما ،  ويوم قررت الرحيل والهجرة لنصرة إخواني تركت من خلفي أما ( الوالدة ) غارقة في دموعها مستأنسة بالدعاء الشافي لحرقتها والمانع لي لأي مكروه مستمسكة بالقول :" اللهم وفق ولدي في هذا الأمر وكن له عونا ". وصل الطبيب ياسين عبد الجبار إلى مطار العاصمة دكا لبنغلاداش وسط استغراب الشرطة البنغلادشية لمغامرة هذا الطبيب الشاب وفي عز شهر رمضان المعظم ، فما كان منه إلى أن قص عليهم الطبيب الجزائري قصة تمويهية مفادها " أنه يعشق طبيعة  هذا البلد " وقلبه ألم  يعتصره وفي خلده معاناة أطفال يبحث النازلون فيه فقط عن النجاة . ثم ليرتحل بعدها إلى جنوب شرق بنغلاداش مستقلا طائرة على الخطوط الداخلية لينزل بمخيم كوتي بانولغ حيث الوقوف على المأساة وهذا أحد مشاهدها المروية على لسان الطبيب الشاب التي تستفز مشاعر حتى الموتى . وعن ذلك يقص علينا أبشع القصص هذا نصها :" أول لقاءاتي كانت مع شيخ قصّ عليّ كيف اغتصبت زوجته وبناته أمام مرأى عينيه ، ثم تمّ حرقهنّ جميعا . ممّا فجر من أعيننا انهارا من الدموع الحارقة أنا ومرافقي ، فبكى الرجل وبكينا كعضو واحد من جسد واحد . وصل الطبيب الجزائري ياسين إلى حيث تحتضر الإنسانية جسده، في  حوار مع القناة الأولى الإذاعية يروي ياسين مشهدا آخر أكثر إيلاما بطله طفل روهينغي صغير يشخص حال الإسلام هناك وكيف يرون المكان والألم جنة.     المصدر: الإذاعة الجزائرية     

الصفحات