في الواجهة

اشترك ب تلقيمة في الواجهة
آخر تحديث: منذ ساعة واحدة 39 دقيقة

الصحراء الغربية تشارك في أشغال الدورة الـ64 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بشرم الشيخ

خميس, 04/25/2019 - 22:50
قدم عضو اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان، فضالي اعلي بويا، خلال أشغال الدورة الـ64 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، المنعقدة حاليا بشرم الشيخ بمصر، مداخلة تطرق فيها إلى التزام الدولة الصحراوية بترقية وتعزيز حقوق الإنسان والشعوب من خلال الانضمام لعدة اتفاقيات وبروتوكولات في إطار الاتحاد الإفريقي. و أوضحت وكالة الأنباء الصحراوية (واص) الخميس انه خلال الجلسة المخصصة لمداخلات الدول والمؤسسات الوطنية حول البند المتعلق بحالة حقوق الإنسان في افريقيا، تطرق فضالي اعلي بويا أيضا الى بعض الانجازات التي حققتها الدولة الصحراوية في عدة مجالات ذات الصلة بحياة المواطنين في قطاعات الصحة والتعليم والمياه والرعاية الاجتماعية، وتعديل عدة قوانين وتشريعات وطنية تتعلق بعدة قطاعات من اجل حماية وتعزيز حقوق الإنسان. و ابرز بعض الأنشطة الداخلية للجنة في مجال ترقية وتعزيز حقوق الإنسان، كتنظيم الجمعية العامة للجنة بعد نهاية عهدتها الأولى، وتأطير ورشات تكوينية حول آليات المراقبة الأممية لحقوق الإنسان لفائدة أعضاء اللجنة وممثلين للمجتمع المدني الصحراوي، والقيام ببرامج تحسيسية وزيارات ميدانية لعدة مؤسسات اجتماعية، والمشاركة الخارجية في دورات مجلس حقوق الإنسان بجنيف. كما تطرق فضالي إلى حالة المعتقلين السياسيين بالسجون المغربية خاصة الوضعية الخطيرة الحالية لمجموعة المضربين عن الطعام. واعتبر بأن ما تقوم به دولة الاحتلال المغربية من تجاهل واستخفاف بمقتضيات الهيكلة العالمية الحقوقية، أمام الحالة الخطيرة للمعتقلين السياسيين الصحراويين المضربين عن الطعام في سجونها، رغم عدالة ومشروعية مطالبهم، لهو عمل خطير، ولا يمكن تصنيفه إلا في خانة الانتهاك الجسيم لحقوق إنسانية مقدسة. وشدد ممثل اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان، على ضرورة أن تعمل اللجنة الإفريقية على تجسيد مقتضيات قرار المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي بزيارة المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية والاطلاع على حقيقة الأوضاع هناك التي لم يتم فيها استكمال مسار تصفية الاستعمار والاتصال بالفعاليات الحقوقية والمدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان وإعداد تقرير شامل عن تلك الانتهاكات وتقديمها أمام قمة رؤساء دول الاتحاد الإفريقي. وأضاف ممثل اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان في ختام مداخلته، بأن أي توجه جاد لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية،ينبغي أن يبدأ بالوقف الفوري لمثل هذه الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من قبل المغرب، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين القابعين بالسجون المغربية،والكشف عن مصير جميع المفقودين الصحراويين. كما طالب بوقف عمليات النهب الممنهج لثروات الصحراويين وإزالة جدار الاحتلال العسكري المغربي الذي يقسم الصحراء الغربية،أرضا وشعبا مطالبا  وبإلحاح من اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بالعمل الى جانب الهيئات الدولية المختصة في حقوق الإنسان على المساهمة في استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية عن طريق تمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال. يشار إلى أن الجمهورية الصحراوية يمثلها في أشغال الدورة الـ64 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان وفد صحراوي يتكون من وداد مصطفى،المنسق مع اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ممثلا للدولة الصحراوية، و فضالي اعلي بويا، ممثلا للجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان.  

اجتماع مجلس وزراي مشترك لتقييم تحضيرات شهر رمضان

خميس, 04/25/2019 - 20:59
عقد الوزير الأول نور الدين بدوي، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، اجتماعا للمجلس الوزاري المشترك ، خصص لدراسة تقييم التحضيرات الجارية لشهر رمضان المقبل، حيث تم عرض كل التدابير التي تم اتخاذها من طرف الوزراء المعنيين بالعملية، حسبما أفاد به بيان للوزارة الأولى . وأوضح -المصدر ذاته- انه خلال هذا الاجتماع أسدى الوزير الأول توجيهات، تمثلت في"اتخاذ كل الإجراءات اللازمة "في مجالات النظافة والصحة العموميتين وتهيئة المساجد ومحيطتها لاستقبال الصائمين في جو " يهذب النفوس ويضفي الطمأنينة والسكينة ". ولما كان الشهر الفضيل يشكل فرصة لإبراز قيم التضامن والإيخاء بين المواطنين، فانه يتعين -حسب ذات البيان- استكمال العملية التضامنية لفائدة العائلات المعوزة قبل حلول شهر رمضان "والتي تم رصد لها "أكثر من 8 مليار دينار يتم صبها في حساباتها البريدية الجارية التي تم إنشاؤها لهذا الغرض بدلا من الإعانات العينية التي كانت تعرف سابقا بقفة رمضان". كما طالب الوزير الأول بالمناسبة بـ" ضمان وفرة المنتجات والمواد الغذائية الأساسية " خلال هذا الشهر وكذا " متابعتها بصورة يومية وميدانية وإحلال سلطة القانون لمحاربة كل أشكال التخزين غير القانونية والمضاربة في أسعار المواد الأساسية حفاظا على القدرة الشرائية للمواطن " إلى جانب " الحرص على ضمان التزود بالمياه الصالحة للشرب والتموين بالمواد الطاقوية بدون انقطاع عبر كامل ربوع الوطن " ، وكذا " تخصيص استغلال الأسواق الجوارية الجديدة لفائدة الشباب البطال قبل نهاية الشهر الجاري بالتنسيق مع جمعيات التجار على المستوى المحلي". كما دعا  بدوي بهذه المناسبة -يضيف ذات المصدر- بـ" تفعيل" حركية النشاطات الثقافية والرياضية خلال الشهر الفضيل مع " إعطاء الأولوية " للشباب والجمعيات الثقافية والرياضية المحلية ودعم المبادرات المحلية "بالإضافة إلى "تسطير" برامج ثقافية وروحية لفائدة أفراد الجالية الوطنية بالخارج وهي "فرصة يتم خلالها تدعيم الروابط مع الوطن الأم". ومن توجيهات الوزير الأول خلال هذا الاجتماع -حسب نفس البيان -" تعزيز التدابير الأمنية خلال الشهر الفضيل لما يعرفه من حركية كبيرة ليلا ونهارا ".

كأس الجزائر 2019: شبيبة بجاية يرافق شباب بلوزداد في تنشيط قمة النهائي

خميس, 04/25/2019 - 19:06
تأهل فريق شبيبة بجاية إلى نهائي كأس الجزائر رغم انهزامه، مساء هذا الخميس ،أمام  ضيفه وفاق سطيف بهدف نظيف بملعب الوحدة المغاربية في بجاية ولحساب مباراة إياب الدور نصف النهائي. وسجل هدف الوفاق عيبود في الدقيقة الـ 14 فيما استفاد أبناء يما غورايا من نتيجة الذهاب التي فازوا فيها بهدفين مقابل هدف واحد. وبهذا ستجمع مباراة نهائي كأس الجمهورية 2019 بين فريقي شبيبة بجاية وشباب بلوزداد الذي تأهل مساء الأربعاء بعد فوزه على شبيبة قسنطينة بهدفين نظيفين  

جيدو: الجزائر تحرز أربع ميداليات في اليوم الأول من البطولة الإفريقية

خميس, 04/25/2019 - 18:12
أحرز المنتخب الجزائري للجيدو أربع ميداليات  ( فضية و ثلاث برونزيات) خلال اليوم الأول من فعاليات بطولة إفريقيا أكابر  (رجال وسيدات) التي تجرى وقائعها بمدينة كاب تاون بجنوب إفريقيا. وكانت الميدالية الفضية من نصيب هاجر مسرم (-48 كلغ) لدى السيدات حيث انهزمت  في النهائي أمام ممثلة جنوب إفريقيا جيروناي ويتيبو عن طريق إيبون بعد مرور  دقيقتين و 22 ثانية من المنازلة. من جهتها تحصلت مريم موسى (-52 كلغ) على الميدالية البرونزية بعد انهزامها في  الدور نصف النهائي أمام تاسيانا سيزار من غينيا بيساو لتفز بعدها في المنازلة  من أجل البرونز أمام المغربية فاطمة الزهراء القرشي. وكذلك الامر بالنسبة للمصارعة يمينة حلاطة (-57 كلغ) وإيمان ربيعي اللتين  تنافستا من أجل المركز الثالث لتعد الميدالية البرونزية لحلاطة.  لدى الرجال فاز سليم رباحي (-60 كلغ) بالميدالية البرونزية بعد فوزه أمام  المغربي عصام باسو. ولم يحالف الحظ زميله وائل الزين (-66 كلغ) الذي انهزم في  منازلة الاستدراك  من أجل المركز الثالث أمام المصري احمد عبد  الرحمان لينهي المنافسة في المركز الخامس بينما أقصي هود زرداني (-66 كلغ)  ابتداء من دور المجموعات. وتشارك الجزائر بـ 17 رياضيا (أكبر عدد), في الوقت الذي تشارك فيه جنوب  افريقيا (البلد المنظم) بـ 16 متنافسا في المنافسة القارية التي تشهد حضور 212  مصارع من بينهم 85 سيدة, يمثلون 31 بلدا.

عدل 2 : استدعاء قرابة 54 ألف مكتتب ممن سددوا الشطر الأول لاختيار المواقع

خميس, 04/25/2019 - 16:42
تم هذا الخميس بالجزائر إطلاق العملية الخامسة لاختيار المواقع لفائدة 53.989 من مكتتبي برنامج عدل 2 الذين سددوا الشطر  الأول من قيمة السكني عبر 26 ولاية. وأشرف على إطلاق عملية اختيار المواقع وزير السكن والعمران والمدينة كمال  بلجود بحضور إطارات الوزارة والمدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن  وتطويره (عدل). وتمس العملية كلا من ولايات الاغواط، باتنة، البليدة، البويرة، تبسة، تيارت، تيزي وزو، الجزائر، جيجل، مستغانم، برج بوعريريج، ميلة، معسكر، وهران، اليزي، سطيف، سكيكدة، سيدي بلعباس، عنابة، المدية، تيسمسيلت، سوق أهراس، تيبازة، ميلة، غليزان، عين تموشنت. وتقدر حصة العاصمة بـ 10.818 مكتتب والبليدة بـ 6.800 مكتتبي وتيزي وزو بـ  4.129 و عنابة بـ 4.077 وتيارت بـ 2.450 ووهران بـ 2.000 وجيجل بـ 2.300. ويمكن للمكتتبين سحب أوامر الدفع من مقر سكناهم  والتقدم لتسديد الشطر  الثاني, بعد اختيار المواقع, حسب الوزير, الذي أوضح أن العملية ستستمر إلى  غاية استدعاء جميع المكتتبين. واضاف  بلجود أن المكتتبين الذين لم يتم استدعاؤهم في هذه المرحلة ,سيتم  استدعاؤهم لاختيار المواقع خلال العملية المقبلة. وحسب الوزير فإن مشاريع "عدل" تسير بانتظام ووفق الرزنامة المحددة .

سوناطراك ومجموعة إيني يتفقان على تجديد عقد لتموين ايطاليا بالغاز الجزائري

خميس, 04/25/2019 - 15:30
وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك هذا الخميس مع المجمع الطاقوي الايطالي "إيني" على بروتوكول تفاهم حول تجديد عقد تموين ايطاليا بالغاز الجزائري الذي سينتهي في نهاية 2019. وحسب بيان لسوناطراك فقد وقع الرئيس المدير العام للشركة الوطنية رشيد حشيشي والرئيس المدير العام لإيني كلاوديو ديسكالزي على بروتوكول تفاهم، يؤكد رغبتهما في تجديد عقد التموين بالغاز قريبا وأنماط النقل عبر أنبوب الغاز العابر للحوض المتوسط خلال السنوات المقبلة". ويمثل بروتوكول الاتفاق هذا "مرحلة جديدة في تعزيز العلاقات التاريخية بين الشركتين"، حسبما أشار ذات المصدر. ويجدر التذكير ان ايطاليا تعتبر إحدى اهم وجهات الغاز الطبيعي الجزائري بفضل "انبوب الغاز العابر للحوض المتوسط" والذي يُطلق عليه ايضا انبوب الغاز أونريكو ماتي وهو ثمرة شراكة أبرمت سنة 1977 بين سوناطراك و إيني. وفي سنة 2018 اتفق المجمعان على المبادرة بمفاوضات تجارية بهدف تقييم تمديد التموين بالغاز الى أبعد من الاجل التعاقدي والذي كان مقررا سنة 2019، في اطار تعزيز تعاونهما وشراكتهما. وبعد تسوية نزاعهما سنة 2017 تعززت علاقات سوناطراك وإيني بالتوقيع على العديد من المشاريع في الجزائر في مجالات البحث والاستغلال والاستكشاف في عرض البحر و الطاقات المتجددة و البتروكيمياء.  

النيابة العامة لدى مجلس قضاء الجزائر تشدد على أنها لم تتلق أي إيعاز كي تقوم بواجبها في مكافحة الفساد

خميس, 04/25/2019 - 15:30
شددت النيابة العامة لدى مجلس قضاء الجزائر,  هذا الخميس في بيان لها, على أنها "حريصة على استقلاليتها" كما أنها "لم  تتلق ولا تنتظر أي إيعاز من أي جهة كانت كي تقوم بواجبها المهني في مكافحة  الفساد". و في هذا الإطار, أكدت هذه الهيئة على أن مكافحة الفساد تعد من "أولويات  السياسة الجزائية التي تسهر النيابة العامة على تنفيذها", مضيفة أنها "حريصة  على استقلاليتها و لم تتلق ولا تنتظر أي إيعاز من أي جهة كانت كي تقوم بواجبها  المهني في مكافحة الفساد بمختلف أشكاله بهدوء و رزانة و احترافية". كما أبرزت أيضا حرصها على "التقيد الصارم في جميع ممارساتها و الإجراءات و/أو  القرارات التي تتخذها, بسرية التحدي و التحقيق" و ذلك طبقا لأحكام المادة 11  من قانون الإجراءات و كذا بـ"قرينة البراءة المكفولة دستوريا في المادة 56  منه, و بتوفير كافة ضمانات الدفاع عبر مختلف مراحل الدعوى العمومية". و دعت النيابة العامة لدى مجلس قضاء الجزائر إلى "الاحتكام إلى هذه المبادئ و  عدم الخوض فيما يؤدي إلى تغليط الرأي العام أو التشويش على القضاة و إحباط  عزائمهم في إنجاز المهام المسندة لهم وفقا للقانون". و في سياق ذي صلة, تؤكد النيابة العامة أن جميع التحقيقات الابتدائية التي تم  إنجازها أو لازالت في طور الإنجاز من طرف مصالح الضبطية القضائية المختصة,  "تتم تحت الإدارة المباشرة للسادة وكلاء الجمهورية التابعين للاختصاص و إشراف  النائب العام", لتفيد بأن مصالحها "تلقت في الفترة الأخيرة العديد من البلاغات  المتعلقة بوقائع فساد و قامت بتحويلها كلها إلى مصالح الضبطية القضائية  التابعة لأسلاك الأمن الوطني و الدرك الوطني و الديوان المركزي لقمع الفساد  للتحري بشأنها". كما دعت الجميع إلى "الابتعاد عن إصدار أحكام مسبقة و احترام سرية التحقيق و  قرينة البراءة", مشيرة إلى أن خلية الإعلام لمجلس قضاء الجزائر "سوف تسهر  مستقبلا, كلما دعت الضرورة لذلك, على تقديم المعلومات الصحيحة وفقا لما يسمح  به القانون".

المعارضة ترحب بدعوة الفريق قايد صالح إلى تبني كل المبادرات التي تصب في إطار حل الأزمة

خميس, 04/25/2019 - 15:13
رحبت أحزاب المعارضة بدعوة نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق قايد صالح  إلى تبني كل المقترحات والمبادرات التي تصب في سياق حل الأزمة والوصول بالبلاد إلى بر الآمان. وخلال اجتماع احتضنه مقر حزب العدالة والتنمية ضم رؤساء وممثلي أحزاب وشخصيات وطنية تم خلاله  دراسة السبل الكفيلة بتقديم مقترحات موحدة وسبل إيصالها إلى الجهات المعنية ترد قوى المعارضة  في هذا الاجتماع التاسع على مقترح الجيش الذي رحب بكل المبادرات التي بإمكانها أن تكون بديلا لحل الأزمة السياسية. وفي هذا الصدد قال القيادي بجبهة العدالة والتنمية لخضر بن خلاف: "نحن باركنا دعوة المؤسسة العسكرية، لأن المشكل القائم في البلاد اليوم هو سياسي، ويجب حله عن طريق الحوار الجاد" مشيدا بدور الجيش الوطني في مساعدة الشعب الجزائري على تطبيق مطالبه. من جهته أكد رئيس حزب جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله على أن" المعارضة ترفض الحوار مع السلطة القائمة وتذهب في اجتماعها التاسع إلى الاتفاق على أسماء شخصيات لقيادة المرحلة القادمة".   وأضاف أن "قوى المعارضة تتبنى مطالب الحراك برحيل كل رموز النظام، وتقترح إقرار مرحلة انتقالية تقودها هيئة رئاسية مشكلة من شخصيات وطنية تحظى بالقبول والإجماع وتتولى التحضير للانتخابات الرئاسية". المصدر:الإذاعة الجزائرية

الدورة الدولية للأواسط : تأهل الجزائري ريحان للدور نصف النهائي

خميس, 04/25/2019 - 14:46
اقتطع الجزائري يوسف ريحان, تأشيرة التأهل إلى  الدور النصف نهائي للطبعة الـ 13 من الدورة الدولية للتنس"للأواسط" لمدينة  تلمسان, المتواصلة فعالياتها بميدان المنصورة في الفترة الممتدة من 21 الى 27  أفريل الجاري,عقب تفوقه على منافسه المغربي إسماعيل سعدي بنتيجة شوطين لصفر  (2-0) . ففي مقابلة جرت في اتجاه واحد , فرض اللاعب الجزائري ريحان, المصنف في  المركز الـ 70 عالميا في فئة الأواسط, سيطرته المطلقة على الشوط الاول الذي  انهاه بنتيجة (6-0) قبل ان يواصل ثباته و ينهي الشوط الثاني بـ (6-2) . وفي مقابلة الدور نصف نهائي, المقررة لهذا الجمعة , سيواجه ريحان  (المصنف على رأس المجموعة الأولى) , الاسباني ماكس الكالا غيري  (المصنف على رأس المجموعة الخامسة) .الذي فاز في المقابلة التي جمعته بالفرنسي  آلان ديشامب (المصنف على رأس المجموعة الرابعة). ويعد يوسف ريحان , نائب بطل إفريقيا لفئة الأواسط, الجزائري الوحيد  الذي نجح في بلوغ هذه الأدوار المتقدمة من المنافسة, بعد ان توقف مشوار بقية  العناصر الجزائرية الـ 11 المشاركة ( 4 ذكور و 7 إناث) في الدور الأول و  الثاني . وعرفت هذه الدورة مشاركة 76 لاعب و لاعبة يمثلون 24 دولة هي: الجزائر (البلد المضيف) و تونس, المغرب, مصر, بورندي, نيجيريا, الكاميرون, مدغشقر,  كينيا , اسبانيا, استراليا,  فرنسا,  السويد, ايطاليا, الدانمارك, سويسرا, رومانيا, بلجيكا, انجلترا, روسيا,  بولونيا, فنلندا, اليونان, هولندا.  ومعلوم, أن الأدوار التصفوية لهذه الدورة المصنفة في الدرجة الثانية, كانت قد  جرت يومي الأحد و الاثنين الماضيين , في حين جرت مقابلات الجدول النهائي يوم  الثلاثاء.

حج 2019: آخر أجل لدفع التكاليف واستكمال الملف الإداري يوم 5 مايو المقبل

خميس, 04/25/2019 - 13:38
أعلن الديوان الوطني للحج والعمرة، اليوم الخميس، أن آخر أجل لدفع تكاليف الحج لموسم 2019 واستكمال الملف الإداري، سيكون يوم الأحد 5 مايو المقبل. وتقدر تكلفة الحج لهذا الموسم ب565 ألف دج، بما فيها قيمة تذكرة السفر ويتم دفعها على مستوى فروع بنك الجزائر المنتشرة عبر كافة ولايات الوطن، على أن تأخذ الخطوط الجوية الجزائرية نصيبها من التذكرة من البنك مباشرة. وكان الديوان قد دعا الحجاج إلى أن يكونوا مرفقين أثناء دفع تكلفة الحج، باستمارة الفوز في القرعة وجواز السفر البيومتري وشهادة الفحص الطبي.  

مجلس الأمة : بدء اجراءات رفع الحصانة البرلمانية عن ولد عباس و بركات

خميس, 04/25/2019 - 13:34
أحال مكتب مجلس الأمة طلب وزير العدل، حافظ الأختام، المتعلق بتفعيل إجراءات "رفع الحصانة البرلمانية" عن عضوي المجلس سعيد بركات وجمال ولد عباس على لجنة الشؤون القانونية والإدارية، حسب ما أفاد به اليوم الخميس بيان لهذه الهيئة التشريعية. وأوضح البيان أن رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، ترأس اليوم اجتماعا لمكتب المجلس تم خلاله النظر في طلب وزير العدل، حافظ الأختام المتعلق ب"تفعيل إجراءات رفع الحصانة البرلمانية عن عضوي مجلس الأمة سعيد بركات و جمال ولد عباس، طبقا لأحكام المادة 127 من الدستور، حتى يتمكن القضاء من ممارسة مهامه الدستورية وتفعيل أحكام المادة 573 و ما يليها من قانون الإجراءات الجزائية". و عملا بأحكام المادة 125 من النظام الداخلي لمجلس الأمة، فقد أحال المكتب طلب الوزير على لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي "لإعداد تقرير في الموضوع، ورفعه إلى المكتب، على أن يعرض تقرير اللجنة فيما بعد على الأعضاء للفصل فيه في جلسة مغلقة". كما خصص الاجتماع لتبادل وجهات النظر حول تحضير المشروع التمهيدي لميزانية مجلس الأمة لسنة 2020، ومناقشة بعض القضايا التنظيمية والإدارية المتعلقة بسير الهيئة. و أشار البيان الى أن اجتماع المكتب سبقه لقاء تشاوري لرئيس مجلس الأمة بالنيابة مع رؤساء المجموعات البرلمانية  

توقيف عنصري دعم للجماعات الارهابية بولايتي وهران ومعسكر

خميس, 04/25/2019 - 12:53
أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي أمس الأربعاء بكل من ولايتي وهران ومعسكر عنصري دعم للجماعات الارهابية ، حسب ما افاد به اليوم الخميس بيان لوزارة الدفاع الوطني. وأوضح ذات المصدر أنه "في إطار مكافحة الإرهاب، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي، يوم 24 أفريل 2019 بكل من وهران ومعسكر/ن.ع.2، عنصري (02) دعم للجماعات الإرهابية، في حين كشفت ودمرت مفرزة أخرى ثلاث (03) مخابئ للإرهابيين بتيزي وزو/ن.ع.1 ". وفي إطار محاربة الجريمة المنظمة، أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي وعناصر الدرك الوطني" شخصين (02) وضبطوا بندقيتي (02) صيد وبندقية مضخية بكل من سعيدة /ن.ع.2 والأغواط /ن.ع.4، فيما أوقف عناصر الدرك الوطني أربعة (04) تجار مخدرات بحوزتهم (4،4) كيلوغرام من الكيف المعالج بعين تموشنت/ن.ع.2 ". من جهة أخرى، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي "بكل من جانت/ن.ع.4 وتمنراست/ن.ع.6، (62) منقبا عن الذهب وضبطت (19) مولدا كهربائيا و(10) مطارق ضغط وجهاز كشف عن المعادن، في حين تم توقيف (53) مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من إيليزي وبرج باجي مختار.  

الأربعاء المقبل عطلة مدفوعة الأجر

خميس, 04/25/2019 - 12:20
25/04/2019 - 12:20

سيكون يوم الأربعاء المقبل عطلة مدفوعة الأجر لكافة مستخدمي المؤسسات والإدارات العمومية والهيئات والدواوين العمومية والخاصة وهذا بمناسبة إحياء عيد العمال المصادف للفاتح مايو من كل سنة حسب ما أفاد به اليوم الخميس بيان مشترك للمديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري ووزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.

وأوضح ذات المصدر أنه "بمناسبة عيد العمال, وطبقا لأحكام القانون رقم 63- 278 المؤرخ في 26 يوليو 1963 المعدل والمتمم المتضمن قائمة الأعياد القانونية فإن يوم الأربعاء 1 مايو 2019 يعتبر عطلة مدفوعة الأجر, لكافة مستخدمي المؤسسات والإدارات العمومية والهيئات والدواوين العمومية والخاصة ،وكذا لكل مستخدمي المؤسسات العمومية والخاصة في جميع القطاعات, مهما كان قانونها الأساسي بما في ذلك المستخدمين باليوم أو بالساعة".
وأضاف البيان أنه "يتعين على المؤسسات والادارات العمومية والهيئات والدواوين والمؤسسات المذكورة اتخاذ التدابير اللازمة لضمان استمرارية الخدمة في المصالح التي تعمل بنظام التناوب".

 

تعيين ياسين صلاحي رئيسا مديرا عاما جديدا لاتصالات الجزائر الفضائية الجزائر

خميس, 04/25/2019 - 11:04
عُيّنَ السيد ياسين صلاحي رئيسا مديرا عاما جديدا لاتصالات الجزائر الفضائية خلفا للسيد محمد أنور بن عبد الواحد الذي تم تعيينه على رأس اتصالات الجزائر حسبما أفاد اليوم الخميس بيان لاتصالات الجزائر الفضائية. وكان السيد صلاحي (52 سنة) وهو مهندس دولة في الاتصالات قد شغل منصب مدير البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية لولاية برج بوعريريج من 2000 إلى 2005 قبل ان ينضم إلى اتصالات الجزائر الفضائية حيث تقلد العديد من مناصب المسؤولية.  

مصر: فرض حظر التجوال في بعض مناطق شمال سيناء لمدة 3 أشهر

خميس, 04/25/2019 - 10:29
25/04/2019 - 10:29

 أصدر رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قرارا بفرض حظر التجوال في بعض مناطق شمال سيناء بداية من هذا الخميس، وحتى انتهاء فترة مد حالة الطوارئ المقررة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 208 لسنة 2019 لمدة ثلاثة أشهر.

وبحسب القرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية اليوم، "يحظر التجوال في المنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غربا من غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالا من غرب العريش مارا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية في رفح، وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية.

وتكون توقيتات حظر التجوال في المناطق المشار إليها من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، عدا مدينة العريش والطريق الدولي من كمين الميدان وحتى الدخول لمدينة العريش من الغرب ليكون حظر التجوال من الساعة الواحدة صباحا وحتى الخامسة من صباح نفس اليوم أو لحين إشعار آخر

حرفيون بالشلف يعرضون اهم استعمالات الاعشاب العطرية ضمن شهر التراث

خميس, 04/25/2019 - 10:29
أصبحت التظاهرات المرتبطة  بشهر التراث فرصة  مميزة للحرفيين للتعريف بمختلف العادات المميزة لكل منطقة بالجزائر  ،وقد اغتنم بعض الحرفيين من  ولاية الشلف تزامن التظاهرة الثقافية  مع  فصل الربيع من اجل ابراز اكبر قدر من الاعشاب العطرية التي  كان يستعملها سكان المنطقة  لأغراض التزيين و التداوي والطبخ .  وقالت احدى العارضات في معرض اقيم بمناسبة شهر التراث " نشارك دائما في مثل هاته المناسبات بالتنسيق مع مديرية الثقافة  ونعرض في هذه المرة أعشابا عطرية التي تستهلك كأطعمة وأخرى تستهلك جافة وحاولنا ان نأتي بأكبر عدد من الاعشاب الخاصة بفصل الربيع يعني كل ما تنتجه الطبيعة في هاته الفترة عرضناه كنبات عطري  وكأكلة "  وتشهد  مدن الجزائر عددا هاما من التظاهرات الثقافية والفنية في شهر التراث الذي تتواصل فعالياته إلى غاية  18 من ماي  وهي التظاهرات التي تهدف هذا العام  الى ترسيخ فكرة تامين  التراث الثقافي  المادي واللامادي من كل المخاطر المحدقة به سيما  التخريب والسرقة والتهريب .  المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / اذاعة الشلف

مدير تنظيم الأسواق بوزارة التجارة للإذاعة: فتح 530 سوق جواري "باريسي" الأسبوع المقبل

خميس, 04/25/2019 - 10:29
قال مدير تنظيم الأسواق والنشاطات والمهن المقننة بوزارة التجارة أحمد مقراني إنه سيتم بدءا من الأسبوع المقبل فتح نحو 530 سوق جواري مهيأة على الطريقة "الباريسية"، فيما سيتم تدريجيا إعادة فتح واستغلال نحو 468 سوق أنجزت خلال السنوات الماضية دون استغلالها. وأوضح مقراني في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى، هذا الخيمس، أنه تم وضع مخطط حيز التنفيذ لسد العجز في الفضاءات التجارية بالتجزئة واستغلال الأسواق المنجزة خلال السنوات الماضية وعددها 468 سوق منجز ومغلق لأسباب مختلفة بهدف ضمان تموين المواطنين بالمواد الواسعة الإستهلاك خصوصا خلال شهر رمضان الكريم. وأضاف المتحدث  أن المخطط يتضمن وضع 530 سوقا جوارية بالأحياء الكييرة بالمدن الكبيرة، تم تهئيتها على شاكلة الأسواق الباريسية، والتي لا تتطلب استثمارات كبيرة، وستدخل حيز الخدمة ابتداء من الأسبوع المقبل بهدف ضمان تموين المواطنين بالمواد الواسعة الإستهلاك وأيضا لاستقطاب الشباب العامل بالسوق الموازية وإدماجهم تدريجيا، مشيرا إلى أن بعض الولايات شرعت في تنصيب وفتح بعض هذه الأسواق، فيما سيتم خلال الأسبوع المقبل فتح 55 سوق "باريسي" بالعاصمة، و 84 سوق في وهران. وإلى جانب الأسواق "الباريسية" سيتم، يضيف المتحدث، فتح واستغلال 171 سوقا جوارية في غضون الأسبوع المقبل من بين 368 سوق أنجزت خلال السنوات الماضية دون أن يتم استغلالها، مشيرا إلى أن 15 سوق من هذه الأسواق الجاهزة ستفتح بالعاصمة ، وأربعة بوهران. من جهة ثانية أشار المتحدث إلى أنه تم الإتفاق بعد مشاورات طويلة مع مختلف الشركاء على تحديد أسعار مرجعية لسبع مواد فلاحية مطلوبة بكثرة وهي (بطاطا والطماطم والبصل والثوم والكوسة والخس والجزر) قبل أن تضاف إليها مادتا الموز واللحوم المستوردة، مضيفا أنه سيتم الإعلان عنها (الأسعار) يوم السبت من قبل وزير التجارة. ونفى أن تكون العملية تسقيفا للأسعار "ّ بل هي أسعار مرجعية وفي متناول المواطن البسيط خاصة اللحوم والموز، وتأخذ بعين الإعتبار جميع التكاليف منذ إنتاجها حتى تسويقها وتضمن هامش واسع للفلاحين وتجار التجزئة بهدف توفير مختلف المواد بشكل أفضل و القضاء على ظاهرة المضاربة ورفع الأسعار بطريقة جنونية". المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية 

تحسبا لرمصان.. تخصيص 800 سوقا تجاريا عبر الوطن وسط توقعات بوفرة اللحوم واستقرار اسعارها

خميس, 04/25/2019 - 10:28
تحسبا لشهررمضان الفضيل تم  تخصيص اأكثر من 800 سوقا تجاريا وتحديد 13 ألف مساحة للبيع عبر الوطن. وستعرف الأيام القليلة القادمة اجتماع لجنة متعددة القطاعات تعمل على توزيع 127 ألف محلا تجاريا وفق آليات محددة، و ستعرف مادة اللحوم البيضاء والحمراء الوفرة خلال شهر رمضان وبأسعار ترقى لتطلعات أصحاب الدخل الضعيف. ويرى في هذا الصدد رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الطاهر بولنوار"أن الجزائريين من المتوقع أنهم سيستهلكون مابين 110 و120 الف طن من اللحوم الحمراء والبيضاء خلال شهر رمضان، وجميع المنتجين بحوزتهم هذه الكمية كما ان مصالح وزارة التجارة اتخذت اجراءا بتخفيض الرسوم الاضافية على استيراد بعض انواع اللحوم خاصة المجمدة". ويضيف الطاهر بولنوار في هذا الخصوص" ان اسعار اللحوم البيضاء تشهد انخفاضا كبير افيما توقع أن تتراوح  كمية اللحوم البيضاء   خلال رمضان  بين 50 الف طن و 60 الف طن".   المصدر: الاذاعة الجزائرية            

الجزائر أول دولة في إفريقيا مؤهلة للحصول على شهادة القضاء على الملاريا

خميس, 04/25/2019 - 10:24
تعد الجزائر أول دولة في المنطقة الإفريقية المؤهلة للحصول على شهادة القضاء على الملاريا حسب ما كشف عنه هذا الخميس وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، محمد ميراوي. وأكد الوزير خلال اشرافه على يوم دراسي بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة مرض الملاريا الذي يصادف ال 25 أبريل من كل سنة، أن الجزائر تعد "أول دولة بالقارة الإفريقية المؤهلة للحصول على شهادة القضاء على هذا المرض"، مثمنا "جهود مهنيي الصحة والتزامهم بالعمل للحد من انتقال هذا المرض في المجتمع". وقال ميراوي ان إحياء هذا اليوم في الجزائر يتزامن مع المرحلة النهائية للتصديق على القضاء على هذا الداء من طرف منظمة الصحة العالمية، مبرزا في ذات السياق أن "شهادة القضاء على الداء هي حاليا في متناول الجزائر". و بالمناسبة دعا الوزير  الى ضرورة "تعزيز المراقبة وفقا للإجراءات الجديدة وتطوير نظام ضمان جودة المخبر، بالإضافة إلى تكثيف مكافحة الحشرات الناقلة للمرض بما في ذلك التحكم في مقاومة المبيدات". وذكرالمسؤول الأول عن قطاع الصحة  من جهة أخرى بعدد حالات الملاريا المسجلة في الجزائر غداة الاستقلال والتي بلغت أزيد من 80 ألف حالة سنويا، مشيرا إلى أنه "بفضل الإرادة السياسية والتعبئة غير المسبوقة لجميع الطاقات الفاعلة، استطاعت الجزائر الحد من انتقال هذا المرض على مدى السنوات الخمس الماضية". كما ثمن من جهة أخرى "الدور الفعال" للمعهد الوطني للصحة العمومية في مجال القضاء على الداء من خلال التعاون النشيط مع منظمة الصحة العالمية. اللقاء هذا  يجري بحضور ممثلي وكالات منظمة الأمم المتحدة بالجزائر واللجنة الدولية للتصديق على شهادة القضاء على الملاريا. داء الملاريا الذي يسمى ايضا "حمى المستنقعات" يعد تهديدا حقيقيا للصحة العمومية ويتسبب سنويا في أزيد من 200 مليون اصابة وأزيد من 400 الف حالة وفاة من بينها 60 بالمائة أطفال دون سن الخامسة حسب معطيات منظمة الصحة العالمية.

انطلاق الجولة ال12 من محادثات "استانا" حول سوريا بكازاخستان

خميس, 04/25/2019 - 10:10
انطلقت هذا الخميس الجولة ال12 من محادثات "أستانا" حول سوريا بالعاصمة الكازاخية نور سلطان   وقبل انطلاق الجلسة الرسمية انعقدت اجتماعات ثنائية وثلاثية مغلقة ضمت وفودا من الدول الضامنة (روسيا تركيا وإيران)، بالإضافة لممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة والمبعوث الأممي غير بيدرسن وممثل الأردن بصفة مراقب وممثلي المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر. وبدأت الجولة حسبما افادت به وكالات الأنباء السورية باجتماع للوفدين الروسي والإيراني برئاسة ألكسندر لافرينتيف - الممثل الخاص للرئيس الروسي في سوريا- و علي عسكر حاجي -رئيس الوفد الإيراني- ويترأس نائب وزير الخا رجية سيدات أونال الوفد التركي. ومن بين القضايا المطروحة للنقاش في محادثات "أستانا "  تشكيل لجنة دستورية سورية ووفقا لتصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيتم الانتهاء منها قريبا، بالإضافة الى مناقشة قضية الجماعات المسلحة في منطلق إدلب السورية . ومن المتوقع أن تتمحور هذه الجولة من المفاوضات كذلك حول طرق تحريك العملية السياسية وبدء عمل اللجنة الدستورية، بالإضافة إلى مسألة انضمام المراقبين الجدد للعملية وإطلاق سراح المعتقلين والرهائن، وتسليم جثث القتلى على ان تختتم الجولة الـ12 من محادثات "أستانا" غدا الجمعة باعتماد وثيقة ختامية للمفاوضات.  

الصفحات