في الواجهة

اشترك ب تلقيمة في الواجهة
آخر تحديث: منذ ساعة واحدة دقيقة واحدة

بوعروج للإذاعة: عوامل كثيرة وراء تأسيس الحكومة المؤقتة في 19 سبتمبر 1958

منذ ساعتين 39 دقيقة
قال أستاذ التاريخ نورالدين بوعروج إن عوامل كثيرة إجتمعت لتساهم في تأسيس الحكومة الجزائرية المؤتقة في 19 سبتمبر 1958 بالقاهرة، مشيرا إلى أن الإنتصارات العسكرية التي تحققت ميدانيا تحتم وجود هيئة سياسية لإسماع صوت الجزائر دوليا. وأوضح المتحدث في تصريح للإذاعة الجزائرية من ولاية ميلة أن لجنة التنسيق والتنفيذ ( كانت إحدى نتائج مؤتمر الصومام 1956 ) كانت عبارة عن هيئة تنفيذية حربية، لكن في التمثيل الدبلوماسي السياسي الدولي لابد من وجود حكومة بالمفهوم السياسي المتعارف عليها دوليا لذلك جاء إعلان تأسيس الحكومة، مضيفا أن العامل الثاني كان يمثل ردا من جبهة التحرير الوطني على ما كان يردده الرئيس الفرنسي شارل ديغول من أنه لم يجد مع من يتفاوض. وأشار إلى أن جبهة التحرير الوطني كانت بدأت قبل هذا التاريخ بالإعداد لهذا الحدث الهام حيث باشرت في 4 أفريل 1958 بتوزيع المسؤوليات من خلال استحداث ثماني دوائر تحولت بعد ذلك إلى وزارات. يذكر أن إنشاء الحكومة المؤقتة برئاسة فرحات عباس جاءت تنفيذا لقرارات المجلس الوطني للثورة الجزائرية في اجتماعه المنعقد في القاهرة من 22 إلى 28 أوت  1958، والذي كلف فيه لجنة التنسيق والتنفيذ بالإعلان عن تأسيس حكومة مؤقتة ،استكمالا لمؤسسات الثورة وإعادة بناء الدولة الجزائرية الحديثة. ووضعت الحكومة المؤقتة السلطة الفرنسية امام الأمر الواقع، وهي التي كانت تصرح دائما أنها لم تجد مع من تتفاوض.  وعرفت الحكومة المؤقتة ثلاث تشكيلات من 1958 إلى 1962. وكان من أبرز أعضائها الرئيس فرحات عباس وأحمد بن بلة (نائب الرئيس) وحسين آيت أحمد (نائب الرئيس) و رابح بيطاط (نائب الرئيس) وكريم بلقاسم (نائب الرئيس ووزير القوات المسلحة) و محمد بوضياف (وزير دولة)  بن يوسف بن خدة (وزير الشؤون الاجتماعية) الذي خلف فرحات عباس في رئاسة الحكومة في تشكيلتها الثالثة من 1961 إلى 1962.

وزير الشؤون الخارجية الطوغولي يشرع في زيارة رسمية الى الجزائر

أربعاء, 09/18/2019 - 21:49
شرع وزير الشؤون الخارجية الطوغولي، روبيرت دوساي مساء اليوم الأربعاء في زيارة رسمية إلى الجزائر،  في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين الجزائر والطوغو. وفي تصريح للصحافة لدى وصوله إلى المطار الدولي هواري بومدين، أوضح دوساي أن هذه "هي أول زيارة رسمية له إلى الجزائر التي تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي بين الطوغو والجزائر". وأكد بهذه المناسبة على "الدور الهام للجزائر على مستوى القارة الإفريقية وكذا الدور الذي لعبته في سبيل استقلال بلدان افريقية". وكان في استقبال دوساي لدى وصوله إلى الجزائر العاصمة وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم.      

البحرية الجزائرية تنقذ مهاجرين غير شرعيين بعد غرق قاربهم على بعد 10 أميال شمال وهران

أربعاء, 09/18/2019 - 21:46
تمكنت وحدة لحرس السواحل التابعة للقوات البحرية الجزائرية اليوم الأربعاء من إنقاذ و تقديم المساعدة لمجموعة من المهاجرين غير الشرعيين بعد غرق القارب الذي كان يقلهم على بعد عشرة (10) أميال بحرية شمال وهران، حسب بيان لوزارة الدفاع الوطني. وأوضح ذات المصدر ، أنه " في إطار مهامها الإنسانية وإثر تلقيها لنداء استغاثة، تمكنت وحدة لحرس السواحل تابعة للقوات البحرية الجزائرية ، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر  2019 ، من إنقاذ وتقديم المساعدة لمجموعة من المهاجرين غير الشرعيين بعد غرق القارب الذي كان يقلهم على بعد عشرة (10) أميال بحرية شمال وهران/ن.ع. 2". وأضاف نفس المصدر أن ، " العملية التي نفذتها زوارق بحث وإنقاذ، مكنت من إجلاء ثلاثة عشر (13) شخصا من بينهم ثلاثة (03) نساء، أين تم التكفل بهم من طرف المصالح المختصة". و حسب البيان ، "يعكس هذا التدخل الجديد، الجهود التي تبذلها قواتنا البحرية في إطار تنفيذ مختلف مهامها في عرض البحر لاسيما الإنسانية منها من خلال مد يد المساعدة عند الحاجة".

عقب مراسم دفنه : فنانين ومثقفين يشيدون بخصال المرحوم المخرج السينمائي موسى حداد

أربعاء, 09/18/2019 - 21:25
ووري الثرى ، اليوم الأربعاء ، المخرج السينمائي موسى حداد بمقبرة القطار بالعاصمة و الذي كان قد  توفي أول أمس الثلاثاء عن عمر ناهز 81 سنة بعد مسار طويل في عالم السينما ، بحضور نخبة من الفنانين والمثقفين الذين عرفوا المرحوم عن قرب وتحدثوا عن خصاله وتجربته السينمائية كما يقول كل من أحمد راشدي و بوعلام عيساوي وقادة بن شميسة في ميكروفون القناة الأولى للإذاعة الجزائرية. وعن خصاله السيد موسى حداد قال الفنان ، أحمد راشدي ، : " كان متفردا ومتميزا بإنتاج نوع من السينما خاصته ، كما كان دقيقا جدا في أعماله ومن بين الشهادات التي أدلى بها لي يوما ما قائلا لي : "كان فيلم" معركة الجزائر "يضاهي فيلم " معركة نابل" لأن إنتاجه كان يتم بنفس التقنيات المتطورة لتلك الحقبة ".  وفي ذات السياق ، عبّر بوعلام عيساوي ، عن هذا الفقد بالقول :" لقد خسرت السينما الجزائرية رمزا من رموزها الكبار ".  فيما قال قادة بن شميسة ، أن المرحوم كان لي عمل معه في إطار انجاز فيلم وثائقي وكانت معاملته للفنيين والتقنيين أقل ما يمكن وصفه به أنه "كان صورة بيداغوجية للجيل الحاضر ". المصدر : الإذاعة الجزائرية 

حجز 169 كلغ من القنب الهندي بالعاصمة خلال موسم الاصطياف

أربعاء, 09/18/2019 - 19:33
18/09/2019 - 19:33

تمكنت مصالح أمن ولاية الجزائر من حجز أزيد من 169 كلغ من القنب الهندي و قرابة 30.000 قرص مؤثر عقلي خلال موسم الاصطياف 2019 ، حسبما أفاد به اليوم الأربعاء بيان لذات الهيئة الأمنية .

وأوضح البيان أن مصالح أمن ولاية الجزائر خلال موسم الاصطياف 2019 قامت بمعالجة 6522 قضية وتوقيف 7741 مشتبه فيه، مضيفا انه في مجال قضايا المخدرات وحمل الأسلحة البيضاء المحظورة تم تسجيل 2643 قضية أسفرت عن توقيف 3170 شخص مع حجز 169.5 كلغ من القنب الهندي و 29.703 قرص مؤثر عقلي وكذا 186 غرام من الكوكايين و 184 غرام من الهيروين و55 قارورة محلول مخدّر،أفضت إلى توقيف 879 شخص بسبب حيازتهم لأسلحة بيضاء محظورة.من جهة أخرى، ذكر المصدر فيما يخص قضايا المساس بالأشخاص انه تم كذلك معالجة 2007 قضية أوقف على إثرها 2304 مشتبه فيه.

أما في مجال قضايا المساس بالممتلكات فقد عالجت ذات المصالح 1022 قضية أفضت إلى توقيف 1388 شخص تم تقديمهم أمام الجهات القضائية.

وأبرز البيان أنه في مجال الوقاية المرورية تم تسجيل خلال نفس الفترة 37.518 مخالفة مرورية تم على إثرها سحب 12.624 رخصة سياقة مع تسجيل 203 حادث مروري أفضى إلى 16 حالة وفاة و 233 جريح.

واستنادا لذات المصدر ، فقد بلغ عدد المكالمات الهاتفية عبر الخط الأخضر 1548 و 17 ما مجموعه 138.827 مكالمة في حين تم تسجيل على الخط الأخضر 104 أزيد من 3580 مكالمة.

المصدر : وأج

صدور المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة بالجريدة الرسمية

أربعاء, 09/18/2019 - 18:35
18/09/2019 - 18:35

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية مرسوم  رئاسي رقم 19-245 يتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية وذلك بمناسبة الانتخابات  الرئاسيات المقررة تنظيمها في 12 ديسمبر المقبل.  

وجاء في ذات المرسوم , أن الهيئة الانتخابية تستدعى لانتخاب رئيس الجمهورية  يوم الخميس 12 ديسمبر 2019, ويجرى الدور الثاني عند الاقتضاء في اليوم الخامس  عشر بعد إعلان المجلس الدستوري نتائج الدور الأول.

كما تطرق المرسوم إلى مسالة المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية التي  حدد تاريخها ابتداء من يوم الأحد 22 سبتمبر 2019 وتختتم يوم الأحد 6 أكتوبر  القادم.

تطوير طائرة فضائية مخصصة لإرسال السياح خارج الأرض

أربعاء, 09/18/2019 - 15:29
خطت شركة الفضاء الأمريكية الخاصة فيرجن غالاكتيك Virgin Galactic خطوة كبيرة إلى الأمام في سباق السياحة الفضائية بعد إعلانها عن إنجازين جديدين فى تطوير طائرتها الفضائية المبتكرة لإرسال السياح إلى خارج كوكب الارض. وحسب موقع "ميرور" Mirror البريطانى، فقد كشفت الشركة أن طائرتها الفضائية SpaceShipTwo اكتمل تطويرها تقريباً، حيث أصبحت الهياكل الرئيسية لسفينة الفضاء التجارية جاهزة الآن. ولا يزال من غير الواضح متى ستكون SpaceShipTwo جاهزة للانطلاق، ولكن بمجرد الانتهاء سيتم استخدام الطائرة الفضائية إلى جانب سفينة الفضاء الحالية VSS Unity.  وقال إنريكو باليرمو، رئيس ذراع شركة فيرجن جالاكتيك للتصنيع: "حقق فريقنا الموهوب تقدماً كبيراً فى تطوير SpaceShipTwo ".  وقال جورج وايتسايدز، الرئيس التنفيذى لشركة فيرينج جالاكتيك: "لدينا تصميم قوى للكتل التى نعتقد أنه يمكننا تكرارها لبناء ما تبقى من الأسطول، ومواصلة مسيرتنا نحو الخدمة التجارية".  

خبراء للإذاعة : هجوم السعودية سيؤثر على منظمة اوبك

أربعاء, 09/18/2019 - 15:02
تضاربت أراء الخبراء بخصوص تأثير الهجمات على المنشأت النفطية بالمملكة العربية السعودية، بين من يؤكد تأثيرها على ارتفاع أسعار النفط وبين من يعتقد أن السوق متحكم فيها. حيث أكد الخبير الاقتصادي عبدالكريم بن اعراب  أن الهجوم الذي شهدته المملكة وما صحابه من توتر لن يسهم في رفع اسعار النفط ، مضيفا أن السعودية طمأنت السوق الدولية مؤكدة قدرتها على تعويض الاحتياجات العالمية، مؤكدا أن أسعار النفط تخضع لمعطيات أخرى، وفي هذا السياق أشار المتحدث في تصريح للقناة الاذاعية الأولى اليوم  الى أن ترامب قد اعطى الاشاراة لاستعمال المخزون الاستراتيجي وهو ما انعكس عل الاسعار التي عاودت الانخفاض الى حدود 64 دولارا للبرميل بعدما وصلت الى 70 دولارا فيما  أكد المحلل الاقنتصادي محمد حشماوي أن هذا الهجوم سيؤثر على منظمة أوبك وعلى كل الدول المنتجة للنفط، معتبرا اياه  ضربة مدروسة للاقتصاد السعودي، مضيا ان النفط عكس ما يعتقد اصبح مدعاة للتوتر وعدم الاستقرار. هذا ويتوجه وزير الخارجية الامريكية اليومك الى الخليج لبحث سبل الردع في جولة تشمل الامارات والسعودية. المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

تصفيات البطولة الافريقية للأمم للمحليين : كودري وموساوي يعوضان ربيعي وبوخلفاية بسبب الاصابة

أربعاء, 09/18/2019 - 14:11
 عوض الطاقم الفني للمنتخب الجزائري لكرة القدم للمحليين كل من المدافع ميلود ربيعي وحارس المرمى زكريا بوخلفاية بكل من حمزة كودري و توفيق موساوي على التوالي، بسبب الاصابة، وذلك تحسبا لمباراة الذهاب أمام المغرب برسم تصفيات البطولة الافريقية للأمم للمحليين 2020 والمقررة بالكاميرون، حسبما كشفت عنه الاتحادية الجزائرية (الفاف) على موقعها الرسمي اليوم الأربعاء. وقام الطاقم الفني، بقيادة المدرب الفرنسي لودوفيك باتيلي، بتسريح ربيعي، مدافع مولودية الجزائر، واستخلافه بلاعب اتحاد الجزائر, كودري، فيما تم الاحتفاظ بحارس أهلي برج بوعريريج بوخلفاية، على الرغم من الاستنجاد بحارس عرين نادي بارادو موساوي. من جهتها، تجري التشكيلة الوطنية المحلية الحصة التدريبية الثانية في هذا المعسكر التحضيري، لكن على أرضية معشوشبة طبيعيا ،وذلك ابتداء من (00ر18) بنفس المركز، يضيف المصدر. ويغيب عن هذه الحصة ثلاثي فريق شباب قسنطينة : حسين بن عيادة, اسماعيل بلقاسمي وإسلام شحرور, بسبب ارتباطهم بمباراة ناديهم ضمن منافسة كأس العرب للأندية، ضمن إياب الدور 16 أمام المحرق البحريني والتي انهزموا فيها بنتيجة (2-0) امس الثلاثاء بالعاصمة المنامة. من جانبه، تنقل مدرب الحراس، عزيز بوراس، الى ملعب تشاكر لمعاينة أر ضية الميدان، حيث أصر على مسؤولي هذه المنشأة الرياضية كي يكون المستطيل الاخضر على اتم الجاهزية في موعد المباراة الهامة. وتجرى مباراة محليي "الخضر" امام "اسود الاطلس" يوم السبت بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة ابتداء من (15ر19). هذا وعينت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم (الكاف) الحكم الدولي الدولي البوتسواني, جوشوا بوندو، لإدارة مقابلة الجزائر/ المغرب، المقررة ليوم السبت 21 سبتمبر بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة ، لحساب تصفيات بطولة افريقيا للأمم للاعبين المحليين (2020) التي تقام نهائياتها بالمغرب . وسيدير الحكم البوتسواني جواشو بوندو المقابلة، بمساعدة كل من الموزمبيقي ارسينوا مارينغولا و سورو فاتسوان من ليزوتو.  المصدر : وكالة الانباء الجزائرية        

تراجع فاتورة واردات المواد الغذائية بـ 6 % خلال الاشهر السبعة الأولى لـ 2019

أربعاء, 09/18/2019 - 13:55
 تراجعت فاتورة واردات الجزائر من المواد  الغذائية بحوالي 6 بالمائة خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2019, حسب مديرية الدراسات و الاستشراف الجزائرية. وأوضحت المصدر أن فاتورة استيراد المواد  الغذائية قد بلغت 87ر4 مليار دولار خلال السبعة أشهر الأولى من السنة الجارية  مقابل 18ر5 مليار دولار خلال نفس الفترة من السنة المنصرمة, أي بتراجع بلغ  303,63 مليون دولار (  86ر5- بالمائة) . ويعود هذا التراجع أساسا الى انخفاض استيراد الحبوب والحليب ومشتقاته  والسكر و الخضر. ومن جهتها, بلغت فاتورة استيراد الحبوب و الدقيق و الطحين 62 ر1 مليار  دولار مقابل 85ر1 مليار دولار في 2018, أي بانخفاض قدره 54ر12 بالمائة. كما تراجعت فاتورة استيراد منتوجات الحليب إلى 777,08 مليون دولار مقابل  878,69 مليون دولار أي بتراجع قارب 6ر11 بالمائة. ومن جهتها, انخفضت أيضا فاتورة استيراد السكر ومشتقاته لتبلغ 419,02  مليون دولار مقابل 516,26 مليون دولار (84ر18- بالمائة). نفس الاتجاه عرفته بقايا ونفايات الصناعات الغذائية, ومنها انواع الكسب و  البقايا الصلبة الأخرى التي تم استيرادها بقيمة تقارب 356,76 مليون دولار  مقابل 452,22 مليون دولار اي تراجع بنسبة 11ر21- بالمائة.   وخلال الفترة الممتدة من شهر جانفي إلى جويلية من السنة الجارية, فقد خص  هذا الانخفاض ايضا مواد غذائية أخرى ولكن بأقل درجة. ويتعلق الأمر باستيراد  البن و الشاي الذي بلغ 204,74 مليون دولار مقابل 210,82 مليون دولار ( 88ر2-  في المائة) إضافة إلى استيراد الخضراوات الذي تراجع بـ 49ر4- في المائة لتبلغ  قيمة الفاتورة 160,77 مليون دولار مقابل 168,32 مليون دولار خلال نفس فترة  المقارنة.

قايد صالح : الجيش أدرك منذ بداية الأزمة وجود مؤامرة ضد الجزائر و وضع استراتيجية لمواجهتها

أربعاء, 09/18/2019 - 13:51
أكد الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي اليوم الاربعاء بتمنراست أن قيادة الجيش أدركت منذ بداية الأزمة وجود "مؤامرة ضد الجزائر و شعبها" و وضع استراتيجية "محكمة" لمواجهتها وفقا للدستور وقوانين الجمهورية. وفي كلمة توجيهية إلى وحدات الناحية العسكرية السادسة بالناحية العسكرية ال6 بتمنراست اوضح قايد صالح :"أود في البداية أن أشير إلى أننا أدركنا منذ بداية الأزمة أن هناك مؤامرة تحاك في الخفاء ضد الجزائر وشعبها وكشفنا عن خيوطها وحيثياتها في الوقت المناسب ووضعنا استراتيجية محكمة تم تنفيذها على مراحل وفقا لما يخوله لنا الدستور وقوانين الجمهورية إذ واجهنا هذه المؤامرة الخطيرة التي كانت تهدف الى تدمير بلادنا" حسب بيان لوزارة الدفاع. و أمام هذا الوضع- يضيف الفريق قايد صالح- "قررت القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي من موقع مسؤوليتها التاريخية مواجهة العصابة وإفشال مخططاتها الدنيئة وتعهدنا أمام الله والوطن على مرافقة الشعب ومؤسسات الدولة ووفينا بالعهد يضيف نفس المصدر. وأضاف نائب وزير الدفاع الوطني قائلا:" انتهجنا ونحن نخاطب المواطنين المخلصين الأوفياء من أبناء هذا الوطن الغالي الخطاب الواضح أي الخطاب الصريح الذي علمتنا إياه الثورة التحريرية المجيدة. فكل خطاباتنا تنبع من مبدأ الوطنية بمفهومها الشامل ويسودها الثبات على صدق التوجه الذي ما فتئت تحرص القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي على تبليغه كلما أتيحت الفرصة إلى الرأي العام الوطني على وجه التحديد. فالتف الشعب برمته حول جيشه ووقف معه وقفة رجل واحد وقفة يطبعها التضافر والتضامن والفهم المشترك لما يجري في البلاد وقفة سيشهد لها التاريخ. والحمد لله لقد حافظنا معا على مؤسسات الدولة وعلى سيرها الحسن، هذه المؤسسات التي تمكنت من تحقيق في ظرف وجيز نتائج معتبرة ساهمت في طمأنة الشعب وخلق جو من الثقة المتبادلة.

كشف مخبأ للاسلحة والذخيرة قرب الشريط الحدودي الجنوبي بتمنراست

أربعاء, 09/18/2019 - 12:21
كشفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، خلال دورية بحث وتفتيش قرب الشريط الحدودي الجنوبي بتمنراست، مخبأ للأسلحة والذخيرة الحربية  كما أورده اليوم الاربعاء بيان من وزارة الدفاع الوطني وأوضح ذات البيان أنه وفي إطار مكافحة الإرهاب وحماية الحدود وبفضل استغلال المعلومات، كشفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، يوم 17 سبتمبر 2019 خلال دورية بحث وتفتيش قرب الشريط الحدودي الجنوبي بتمنراست/ن.ع.6، مخبأ للأسلحة والذخيرة يحتوي على (01) رشاش ثقيل من نوع KPVT عيار 14.5 ملم، و (02) مسدسين رشاشين من نوع كلاشنيكوف و (03) بنادق نصف آلية من نوع سيمونوف و (10) قذائف هاون عيار 82 ملم و (388) صمامة عياري 82 و37 ملم (847) طلقة من مختلف العيارات وسبعة (07) مخازن ذخيرة ". وفي نفس السياق " كشفت ودمرت مفرزة أخرى للجيش الوطني الشعبي خمس (05) قنابل تقليدية الصنع بالقل، ولاية سكيكدة/ن.ع وتأتي "هذه النتائج المحققة ميدانيا لتؤكد مرة أخرى، جاهزية واستعداد وحدات الجيش الوطني الشعبي لتأمين حدودنا وشل كل محاولات المساس بحرمة وسلامة التراب الوطني .

ضبط 113،6 كغ من الكيف المعالج بولاية أدرار

أربعاء, 09/18/2019 - 12:13
ضبطت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، أمس الثلاثاء بأدرار، 113،6 كغ من الكيف المعالج ، حسب ما أفاد به الاربعاء بيان وزارة الدفاع الوطني. وجاء في المصدر أنه " في إطار محاربة الجريمة المنظمة، ضبطت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، يوم 17 سبتمبر 2019 بأدرار/ن.ع.3، (113،6) كيلوغرام من الكيف المعالج، في حين أوقف عناصر الدرك الوطني بغليزان/ن.ع.2، تاجري (02) مخدرات بحوزتهما (2338) قرص مهلوس، كما أوقفوا مهربين (02) كانا على متن شاحنة محملة بـ(1808) وحدة من مختلف المشروبات ببشار/ن.ع.3". من جهة أخرى، "تمكن عناصر الدرك الوطني وحراس السواحل بكل من الشلف/ن.ع.1 ووهران/ن.ع.2، من تفكيك شبكتين للهجرة غير الشرعية عبر البحر وتوقيف (18) شخصا وضبط (03) قوارب وأغراض أخرى". كما أحبط حراس السواحل، بكل من "عنابة والقالة وسكيكدة/ن.ع.5 وعين تيموشنت/ن.ع.2، محاولات هجرة غير شرعية لـ(70) شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع"، يضيف بيان وزارة الدفاع الوطني.

شـرفي للإذاعــة : وزارة الداخلية حولت جميع صلاحيات تنظيم الانتخابات إلى السلطة المستقلة

أربعاء, 09/18/2019 - 11:31
أكد محمد شرفي، رئيس السلطة المستقلة للانتخابات، أن وزارة الداخلية والجماعات المحلية قامت بتحويل صلاحيتها في الاشراف على الانتخابات إلى السلطة ، واصفا المهمة الموكلة إليها بـ "التحدي الكبير في خدمة الوطن"، من خلال إنجاحات رئاسيات ديسمبر المقبلة وإجرائها في شفافية تامة تفرز رئيسا للجمهورية عبر الصندوق ويحرص المواطن على نزاهتها.   وأكد شرفي لدى استضافته الاربعاء ضمن برنامج "ضيف التحرير" للقناة الثالثة ، أن أعضاء السلطة المستقلة الذين أدوا القسم بعد تنصيبهم أمس الثلاثاء، أبدوا التزاما جادا ووعيا كبيرا بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم ولا يمكن التشكيك في مصداقيتهم ،مشيرا إلى اعتماد برنامج عمل متكامل لا يسمح لأي سلطة كانت التدخل في مساره وفي مهة السلطة. وأوضح شرفي أن السلطة تعمل حاليا على تعيين ممثلين عنها على مستوى الولايات والبلديات، مضيفا أن  وزارة الداخلية كانت تجند مليون موظف للانتخابات ، والسلطة بموجب القانون ستجند موظفي البلديات الذين سيكونون تحت رقابتها وسلطتها وليس سلطة الادارة المحلية ،حيث تم تحويل صلاحية وزارة الداخلية في هذا المجال إلى  السلطة المستقلة للانتخابات. ورفض ضيف الثالثة القول بتعيين أعضاء السلطة المستقلة للانتخابات ، مؤكدا أنه تم اقتراحهم من الأطراف المشاركة في الحوار الذي قادته هيئة كريم يونس بما فيهم المجتمع المدني والأاحزاب السياسية، وتم ا انتخاب رئيسها في جلسة عامة برفع الأيدي وبحضور الصحافة. المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

عبد القادر بريش للإذاعة :لا مفر من الانخراط في المسار السياسي والتوجه نحو الانتخابات الرئاسية

أربعاء, 09/18/2019 - 11:10
أكد بريش عبد القادر الخبير والناشط السياسي أن الجزائر اليوم باستطاعتها الخروج من الأزمة بأقل الأضرار وذلك بتنظيم انتخابات رئاسية بمتطلبات النزاهة والشفافية و الدخول بذلك  في عهد جديد . واعتبر بريش الذي نزل ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى هذا الأربعاء أن الذهاب إلى الانتخابات  يعد تحديا كبيرا في ظل المعطيات الراهنة وضيق الوقت وهذا نظرا للوقت الضائع في حلحلة الأزمة وإيجاد مخارج لها من خلال فشل الحوار الذي تقدمت به السلطة  وكذا المخاض الذي تولدت عنه لجنة الوساطة والحوار. ونوه بحرص قيادة المؤسسة العسكرية ودفعها لتسريع وتيرة الحوار ولو لا ذلك لما شهدنا اليوم حسبه  استدعاء الهيئة الناخبة وتحديد تاريخ الانتخابات بعد ان اعتقد الكثير أن الانتخابات لن تكون إلا في مطلع السنة القادمة. واليوم يضيف ذات المتدخل و بتأسيس هذه السلطة المستقلة للانتخابات وبانطلاق مسار التحضير الجدي لهذه الاستحقاقات  بدت الأمور أكثر جدية و تسير بوتيرة متسارعة. وأضاف بريش  أن البلد دخل في وضع سياسي صعب بعد الحراك فبدون رئيس جمهورية منتخب و شركاء أجانب يبقى المشهد يطبعه الغموض والضبابية وهذا الأمر يؤثر على الاقتصاد. ولهذا  واستنادا لضيف الأولى فإنه لا مفر اليوم  من الانخراط في المسار السياسي لأنه لا حل لنا إلا بالذهاب للانتخابات الرئاسية ووضع اللبنة الأولى في البناء المؤسساتي مشيرا إلى أن مسألة الثقة في التوجه للانتخابات هامة وحساسة لأنه و في عهد النظام السابق حدثت هوة كبيرة بين المجتمع والشعب والسلطة واسترجاع هذه الثقة تبنى بالممارسات و بالأفراد الذين يشرفون على العملية وهذا ما نرجوه يقول المتحدث  من السلطة المستقلة للانتخابات التي تواجه تحديا كبيرا وذكر بريش انه لا حل إلا بالتوجه إلى بناء الجزائر الجديدة في إطار مؤسساتي جديد ونظام حكامة جديد واليات ونخب ومنهجية  جديدة . وختم عبد القادر بريش أن الحراك يطالب اليوم بالحصول على النتائج المرجوة لان الثورة السلمية في الجزائر متميزة من خلال مرافقة المؤسسة العسكرية للحراك والتعهد بتحقيق مطالبه ومن ضمنها إجراء الانتخابات التي ستكون لحظة فارقة في تاريخ الجزائر المعاصرة. المصدر: موقع  الإذاعة الجزائرية  

استشهاد شابة فلسطينية برصاص الاحتلال الاسرائلي في قلنديا

أربعاء, 09/18/2019 - 11:03
استشهدت مواطنة فلسطينية، صباح اليوم الأربعاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بزعم أنها حاولت تنفيذ عملية طعن قرب حاجز قلنديا. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد "آلاء نافز وهدان" "٢٨ سنة" من مخيم قلنديا والتي أطلق جنود الاحتلال النار عليها، اليوم، على معبر قلنديا شمال القدس المحتلة. وظهرت صور وتسجيلات تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي ملقاة على الارض وتنزف منها الدماء.. وزعم جنود الاحتلال بأن السيدة حاولت تنفيذ عملية طعن، لكن شهود عيان وتسجيلات نفت هذه الرواية وأكدت بأن السيدة "لم تكن تشكل خطرا على الجنود في المكان".. وظهر في التسجيلات شاب فلسطيني يتصدى لجنود الاحتلال عقب إغلاقهم حاجز قلنديا.

توقعات باحتدام المنافسة في الدور الثاني لرئاسيات تونس وترجيح الكفة لقيس سعيد

أربعاء, 09/18/2019 - 10:38
 أعادت نتائج الانتخابات الرئاسية التونسية في دورها الأول رسم المشهد السياسي في تونس بعدما تصدرها كل من المرشح الحر  الاستاذ المحامي قيس سعيد  وقطب الاعلام المحتجز بتهمة تبييض الاموال نبيل القروي بحسب ما اعلنته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات  عشية امس الثلاثاء  . ويتوقع المحلل السياسي مصباح وناس اشتداد المنافسة في الدور الثاني مرشحا ان تذهب اصوات حزب النهضة لصالح سعيد وقال في مداخلة للقناة الاولى " أتوقع ان  تتحالف النهضة مع سعيد لان خطابه محافظ  ولعبة التحالفات سترجح كفة سعيد قيس حتى مع خروج نبيل قروي امر مهم سيرفع من رصيده لكن حظوظ  قيس سعيد  هي الاعلى في السباق الانتخابي القادم" . وتحصل قيس سعيد (مستقل) على 18,4 بالمائة من الأصوات أي ما يعادل 620711 صوتا، يليه نبيل القروي مترئسا حزب  قلب تونس بنسبة 15,6 بالمائة بعد حصوله على 525517 صوتا. هذا و  أوضح راشد الغنوشي  زعيم حزب النهضة  مجلس شورى الحزب هو من سيحدد اي المرشحين سيدعم فيما أعلن المترشح المستقل للانتخابات الرئاسية، حمادي جبالي، عن دعمه للمترشح قيس سعيّد مطالبا في نفس الوقت باطلاق سراح المترشح الثاني نبيل القروي "ليخوض سباق الانتخابات على قدر المساواة مع منافسه. المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

قرارات هامة لتأهيل نشاط مركب الحجار يوصي بها مجلس وزاري مشترك

أربعاء, 09/18/2019 - 10:23
 ترأس الوزير الأول،  نور الدين بدوي، أمس  اجتماعا لمجلس وزاري مشترك خصّص لدراسة الإجراءات الاستعجالية الواجب اتخاذها لفائدة مركب سيدار – الحجار، بمشاركة وزراء الداخلية والطاقة والصناعة والمناجم والأشغال العمومية والنقل والأمين العام وزارة المالية وممثل عن وزارة الدفاع الوطني و كذا مسؤولوا مؤسسات قطاعي الصناعة والمناجم والنقل المعنيين بهذا الملف. و بعد التشخيص الدقيق للوضعية الحالية للمركب والسماع لمختلف الاقتراحات، أكد  الوزير الأول  أن الهدف من هذا الاجتماع هو تأهيل نشاط مركب الحجار الذي يعد فخر الصناعة الوطنية ومكسبا يجب حمايته، مبرزا الدور الكبير والمسؤول لكافة عماله ومسيريه في الحفاظ عليه. وبغرض المعالجة الفورية لمختلف العراقيل التي أعاقت سيره هذه السنة، وإعادة بعث نشاطه وفقا للمعايير الواجب اتباعها وتطوير قدراته الانتاجية، تم اتخاذ القرارات التالية بغية حماية المنتوج الوطني وترقيته حيث  تقرر : -إلزام كل مؤسسات إنجاز مشاريع عمومية بتموين ورشاتها، بصفة حصرية، من مادة الحديد المنتجة محليا وبالأساس من مركب الحجار، وبالتالي يجب إدراج هذا الشرط من اليوم فصاعدا في دفاتر الشروط المتعلقة بكل مشروع ممون من طرف الخزينة العمومية. وتجسيدا لهذا القرار، تم تكليف مركب الحجار بضمان تواجد نقاط بيع لمنتوجاته على مستوى كافة التراب الوطني. وبهدف المتابعة اليومية لمدى تنفيذ الإجراءات الاستعجالية المقررة لفائدة مركب الحجار ومنجمي الونزة وبوخضرة، تقررإنشاء لجنة وزارية مشتركة تشرف عليها وزيرة الصناعة والمناجم، تتشكل من قطاعات الدفاع الوطني والداخلية والمالية والطاقة والتجارة والأشغال العمومية والنقل والموارد المائية والعمل والتجارة والتكوين المهني. هذه اللجنة التي لها امتدادها على مستوى ولايات عنابة وتبسة وسوق أهراس وقالمة والطارف، يجب أن تعتمد على البراغماتية والميدان في عملها،  لتقدم تقاريرها الدورية مرة كل شهر والتي تكون محل دراسة خلال اجتماع مجلس وزاري مشترك. - وضع خلايا يقظة على مستوى الولايات المعنية تحت إشراف وزير الداخلية، تتولى عمليات الرصد اليومي واستباق الحلول لضمان التموين العادي لمركب الحجار والاستغلال الأمثل لثرواتنا المنجمية لفائدة تنمية المنطقة. وهنا تدعى كل الولايات لأن تتكيف في تنظيمها مع الخصوصيات الاقتصادية التي تزخر بها، ووضع ذلك في خدمة ساكنتها بالدرجة الأولى. -تجنيد كل المؤسسات المتدخلة من مؤسسة مناجم الحديد شرق MFE، ومركب الحجار وشركة النقل بالسكك الحديدية SNTF، ومجمع لوجيترانسLOGITRANS لضمان التموين المنتظم للمركب بالمادة الأولية لتفادي أي تذبذب في عملية الإنتاج، وتدعيم القدرات اللوجيستية من خلال تجنيد قطار شحن إضافي وتعزيزها بشاحنات النقل البري. -التسريع في دراسة طلب مركب الحجار لدى البنك الخارجي الجزائري من أجل السماح له بمواجهة أعبائه المالية خاصة الوفاء بديونه المستحقة لدى الغير. -تكليف وزير النقل بتسريع عملية عصرنة وازدواجية خط السكة الحديدة المنجمي-شرق، بغية تثمين الاستثمارات العمومية التي تم الانطلاق فيها وضمان ديمومتها وصيانتها. -إيلاء الأهمية للعنصر البشري من خلال ضمان التكوين المستمر لفائدة كل المستويات من الموارد البشرية بغرض تأهيلها للقيام بدورها على أكمل وجه لفائدة التنمية الوطنية، وعليه تقرّر إعادة الإعتبار للمعهد الوطني للمناجم ببرج البحري ووضعه لفائدة القطاع واستغلاله مع القدرات الجامعية والمدارس المتخصصة لفائدة التنمية الوطنية.  في الأخيرسيتم عقد دورة لمجلس مساهمات الدولة قصد دراسة المسائل المتعلقة بتطوير كل من نشاطي المناجم وإنتاج الحديد ببلادنا.  

رفع نسبة الرسوم على النفايات الخطيرة والمنتجات البترولية والأكياس البلاستيكية

ثلاثاء, 09/17/2019 - 21:01
كشفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي، الثلاثاء بالجزائر، عن رفع نسبة الرسوم الخاصة بالنفايات الخطيرة و المنتجات البترولية و الأكياس البلاستيكية في اطار مشروع قانون المالية لسنة 2020. وأوضحت زرواطي في ندوة صحفية عقدتها على هامش احياء اليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون أن الرسوم الخاصة بالبيئة تشمل عدة أنواع أهمها تلك المتعلقة بالتخلص من النفايات الخاصة الخطيرة التي تفرزها المؤسسات الصناعية اضافة الى الرسم على المنتوجات البترولية و الأكياس البلاستيكية و كلها مواد مضرة للبيئة و الوسط المعيشي . في هذا الاطار، أعطت الوزيرة مثالا على الرسم على الأكياس البلاستيكية والذي تقرر رفعه، حيث سيرتفع مبلغ هذا الرسم الى 200 دج للكيلوغرام الواحد و ذلك في اطار مشروع قانون المالية لسنة 2020. وذكرت زرواطي في هذا الشأن بأن الرسم على الأكياس البلاستيكية كان قد تمت مضاعفته أربع مرات منذ اقراره . بالنسبة للوزيرة فان رفع مبلغ الرسم على الأكياس البلاستيكية للكيلوغرام الواحد "لا يمثل شيئا"  باعتبار أن 1 كلغ هو عبارة حسب التقديرات عن 1000 كيس بلاستيكي، مؤكدة أن رفعه يندرج في اطار العمل على كبح استعمالاته ، مشيرة الى وجود العديد من الوحدات المتخصصة في صناعة البلاستيك "تعمل خارج القانون". أما بخصوص ايرادات الرسم على الأكياس البلاستيكية، أوضحت زرواطي أنها ستوجه للصندوق الوطني للبيئة اضافة الى صندوق الجماعات المحلية و خزينة الدولة. رسكلة 200 طن فقط من البلاستيك  يوميا وبلغة الأرقام، قالت زرواطي أنه حاليا يتم رسكلة نسبة أقل من 3 بالمائة من انواع البلاستيك ما يمثل 200 طن في اليوم و 73 ألف طن في السنة. وأصافت بهذا الشأن ان عملية فرز ورسكلة النفايات تكون في اطار تشاركي ما بين السلطات المحلية والمؤسسات الصغيرة التي تنشط في مجال الرسكلة و التي يبلغ عددها 1.900 مؤسسة عبر الوطن. وبهذه المناسبة، أعلنت الوزيرة عن انطلاق شهر لمكافحة النفايات البلاستيكية تحت شعار " كلنا ضد البلاستيك " وذلك بداية من 21 سبتمبر الجاري المصادف لليوم الدولي للنظافة الى 21 أكتوبر المقبل. في هذا الاطار، تم اشراك الولاة و المجتمع المدني و المؤسسات الاقتصادية و القطاعات المعنية لإنجاح هذه المبادرة، تضيف زرواطي. على صعيد آخر، أعلنت وزيرة البيئة عن انطلاق ورشة لضبط حوصلة الأشغال الجهوية للاقتصاد التدويري و ذلك في بداية شهر أكتوبر المقبل و الذي سيلخص ما أسفرت عنه الورشات الجهوية المتكونة من 292 توصية تم تحليلها و تجميعها في سبعة محاور استراتيجية.  و تعد هذه المحاور، تضيف الوزير، العناصر الرئيسية لخريطة الطريق للانتقال الى الاقتصاد الدائري.

الصفحات