في الواجهة

اشترك ب تلقيمة في الواجهة
آخر تحديث: منذ ساعتين 53 دقيقة

صدور مذكرة توقيف في حق خليفة حفتر على خلفية الهجوم على العاصمة طرابلس

خميس, 04/18/2019 - 20:19
أصدر المدعي العام العسكري في حكومة الوفاق الوطني الليبية, اليوم الخميس, مذكرة توقيف في حق الضابط خليفة حفتر, وفقا لنص المذكرة التي نشرها المكتب الإعلامي التابع للحكومة.وأمر المدعي العام العسكري بالقبض على حفتر وستة من ضباطه, بتهمة شن غارات جوية على منشآت وأحياء مدنية في العاصمة طرابلس. ويأتي هذا القرار ردا على مذكرة توقيف أصدرتها القوات التابعة لحفتر في 11 أبريل الجاري في حق رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني, فايز السراج, ومسؤولين آخرين في حكومته. وكان السيد السراج, قد اتهم حفتر بارتكاب جرائم حرب في العاصمة طرابلس, بعد سلسلة الغارات التي شنتها قواته منذ الرابع من أبريل الجاري والتي أسفرت حسب آخر حصيلة للأمم المتحدة عن مقتل حوالي 205 أشخاص وإصابة 913 آخرين. ويعقد مجلس الأمن الدولي, اليوم الخميس, جلسة استثنائية مغلقة حول الوضع في ليبيا, وذلك غداة القصف العشوائي, الذي شنته قوات خليفة حفتر على أحياء عديدة بالعاصمة طرابلس. وتأتي هذه الجلسة حول الوضع في ليبيا بناء على طلب من ألمانيا بعد مفاوضات بشأن مشروع القرار الداعي إلى وقف إطلاق النار في طرابلس.

بن صالح يؤكد أن الجزائر ستواصل تقديم دعمها من أجل عودة سريعة للأمن والاستقرار في ليبيا

خميس, 04/18/2019 - 20:14
أكد رئيس الدولة, عبد القادر بن صالح, اليوم الخميس, أن الجزائر ستواصل تقديم دعمها من أجل عودة الأمن والاستقرار في ليبيا, داعيا إلى وقف لغة السلاح وتغليب الحل السياسي للأزمة في هذا البلد, حسب ما افاد به بيان لرئاسة الجمهورية. وخلال استقباله لنائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بدولة ليبيا, أحمد معيتيق, الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر, أعرب رئيس الدولة  ، يضيف ذات المصدر ، عن "تضامن الجزائر مع سائر الشعب الليبي الشقيق وعن اقتناعه بضرورة توقف لغة السلاح, لأنه ليس هناك حلا سوى الحل السياسي". وأكد السيد بن صالح أن الجزائر "ستستمر في تقديم كل دعمها من أجل عودة سريعة للأمن والاستقرار والوفاق بين كل الليبيين".                

الجزائر تصدر 700 طن من المنتجات المحلية نحو موريتانيا و السينغال

خميس, 04/18/2019 - 20:00
انطلقت, يوم الثلاثاء, قافلتان تنقلان 700 طن من المنتجات الجزائرية نحو نواكشط و داكار و هذا في إطار ديناميكية تشجيع الصادرات خارج المحروقات و السياسة الجديدة المتعلقة بتمركز الجزائر في إفريقيا, حسبما أفاد به اليوم الخميس بيان لوزارة التجارة.و تنقل هذه القافلتان (30 شاحنة لمجمع ليجيترانس) 620 طن من المنتجات الجزائرية المتجهة نحو العاصمة الموريتانية نواكشط. هذه الحمولة تنقسم إلى 240 طن من المنتجات الغذائية و 20 طن من المنتجات الزراعية و 120 طن من مواد التغليف و 20 طن من المنتجات الموجهة للنظافة البدنية و كذا 120 طن من المواد الكيماوية و 20 طن من الأغطية و 40 طن من المنتوجات الالكترومنزلية بالإضافة إلى 40 طنا من السلع المنزلية. و تضم الحمولة الموجهة إلى موريتانيا 27 شاحنة تنقل منتوجات مصنعة من طرف 14 متعامل اقتصادي جزائري ينحدرون من العديد من ولايات الوطن على غرار الوادي و سطيف و البويرة و برج بوعريريج و بجاية و كذا بومرداس و الجزائر العاصمة و البليدة و وهران و معسكر. و من المنتظر أن تصل هذه القافلة إلى نواكشط يوم 23 ابريل الجاري بعد قطع مسافة 3.500 كم. و بالنسبة للقافلة المتوجهة إلى داكار, فهي تنقل 80 طن من المنتوجات منها 60 طن من المنتوجات الغذائية الزراعية و 20 طن من المنتوجات لموجهة للنظافة البدنية. هذه المنتوجات مصنعة من طرف متعاملين جزائريين (2) ينحدران من برج بوعريريج و سطيف. من المنتظر أن تصل القافلة إلى داكار (السنغال) يوم 25 ابريل الجاري بعد قطع مسافة 3.900 كم. يذكر أن هذه البعثة تعتبر السادسة من نوعها بعد فتح المعبر الحدودي "الشهيد مصطفى بن بولعيد" و إنشاء قاعدة لوجستية بولاية تندوف بهدف تسهيل عمليات التصدير و تشجيع النقل البري للسلع مع العلم أن البعثة السابعة ستكون قريبا. كما يشار إلى أنّ البعثة التي نقلت السلع للمشاركة في المعرض الخاص بالسلع الجزائرية, الذي نظم من 23 الى 29 أكتوبر 2018 و الذي خلص بإبرام 25 عقد تصدير للسلع الجزائرية نحو موريتانيا, قد مرت من نفس المعبر الحدودي البري. 

اختيار الفيلم الجزائري "بابيشا" لمونية مدور في مهرجان كان 2019

خميس, 04/18/2019 - 19:58
تم اختيار فيلم "بابيشا" لمونية مدور في مهرجان كان 2019، حسب الانتقاء الرسمي المعلن عنه اليوم الخميس وصُنف هذا الفيلم الذي كان إخراجه بالتعاون بين فرنسا (72ر36 %) و الجزائر 81ر32 %  و بلجيكا (47ر30 %) و المنجز سنة 2018 في فئة "في ضوء معين" للطبعة الــ 72 للمهرجان الذي سيقام من 14 إلى 25 ماي. و يسرد هذا الفيلم الطويل  "ساعة و نصف" لمونية مدور حياة النساء الشابات الجزائريات في سنوات 1990. كما تم اختيار في نفس الفئة فيلم الرسوم المتحركة "سنونو كابول" المقتبس من كتاب الكاتب الجزائري ياسمينة خضرة.

موسكو : التدخل العسكري الأمريكي في فنزويلا "قد يصبح أمرا واقعا"

خميس, 04/18/2019 - 19:56
حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا, اليوم الخميس, من أن استخدام واشنطن لقواتها العسكرية ضد كاراكاس, "قد يصبح أمرًا واقعًا بدلًا من كونه مجرد فكرة متصورة".وقالت زاخاروفا ، في تصريح أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية - ,إن الولايات المتحدة "أدلت بتصريحات عن سيناريو عسكري ضد فنزويلا بشكل متكرر", مشيرة إلى أن هذه التصريحات "تؤكد مخاوف موسكو من أن العمليات العسكرية الأمريكية في فنزويلا ليست فكرة مجردة ولكنها واقع محتمل". و أضافت أن واشنطن "تسعى لاحتواء التأثير الروسي في فنزويلا, ولهذا السبب تستعد للتدخل العسكري", موضحة أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون "طلب من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تطوير خطة للرد على التدخل الروسي المزعوم في الشؤون الفنزويلية". وتابعت زاخاروفا, "نود أن نعيد التأكيد بأن روسيا تتصرف في فنزويلا بالتنسيق مع الحكومة الشرعية للبلاد, فنحن نتعامل مع السلطات الشرعية, في الوقت الذي تتعامل فيه الولايات المتحدة مع أشخاص محتالين, وبذلك فإن مزاعم واشنطن حول تدخل روسيا في الشؤون الداخلية لكاراكاس تبدو أمرًا سخيفًا". و كان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف, قد أكد في وقت سابق من اليوم, أن بلاده "ستعارض" فرض عقوبات أمريكية "غير قانونية" على كوبا وفنزويلا, وستبذل قصارى جهدها لدعم شركائها الاستراتيجيين في المنطقة. وقال ريابكوف في تصريحات له اليوم "إننا نشعر بالقلق إزاء الإجراءات الأمريكية المستمرة ضد دول منطقة أمريكا اللاتينية.. إننا نرى تنفيذ عقوبات غير شرعية على الإطلاق وغيرها من وسائل التأثير". وأضاف أن واشنطن " تعلن صراحة أن هدفها كسر الإرادة وتغيير المسار السياسي لهذه الدول في الاتجاه اللازم للولايات المتحدة". يشار الى ان الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات ضد البنك المركزي الفنزويلي أمس الأربعاء. وأكد جون بولتون مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي أن هذه الخطوات ضد مؤسسة مالية هامة ستكون بمثابة تحذير خطير لجميع اللاعبين الخارجيين, بما في ذلك روسيا, وضد نشر القوات والمعدات العسكرية في فنزويلا لدعم الرئيس نيكولاس مادورو. ومنذ 23 يناير الماضي, تشهد فنزويلا أزمة سياسية حادة, إثر إعلان خوان غوايدو زعيم المعارضة رئيس البرلمان نفسه رئيسا للبلاد,و الذي سرعان ما اعترف به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب به رئيسا "انتقاليا" لفنزويلا, وتبعته مجموعة من الدول الغربية من أمريكا اللاتينية وأوروبا, مقابل رفض روسيا والصين ومعظم دول العالم التي مازالت تعترف بشرعية الرئيس مادورو.

رئيس الدولة يستقبل نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية

خميس, 04/18/2019 - 18:38
18/04/2019 - 18:38

استقبل رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني لدولة ليبيا، أحمد معيتيق.

وقد جرى الاستقبال بمقر رئاسة الجمهورية بحضور وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم.

جنوب إفريقيا تجدد دعمها الدائم للشعبين الصحراوي و الفلسطيني

خميس, 04/18/2019 - 18:19
جددت جنوب افريقيا دعمها الدائم للشعبين الصحراوي و الفلسطيني, ملتزمة على لسان وزيرة شؤون خارجيتها لانديوي سيزولو بالبحث على حل لمعاناتهما. و اكدت سيزولو خلال محاضرة متبوعة بنقاش نظمت مؤخرا بدوربان -شرق جنوب افريقيا- حول المسائل الدولية ان بلادها ستستغل عهدتها كعضو غير دائم في مجلس الامن الدولي "لجلب انتباه المجتمع الدولي حول الاحتلال غير الشرعي لكل من الصحراء الغربية و فلسطين مع تركيز جهودها خاصة على مصير النساء في منطقتي النزاع تلك من اجل ايجاد حل لمعاناتهم". كما اوضحت الوزيرة الجنوب افريقية أن "السلام في الصحراء الغربية و فلسطين لا يمكن ان يتحقق بدون مشاركة النساء" حيث ذكرت في هذا الخصوص انه احياء لليوم العالمي للمرأة هذه السنة نظمت جنوب افريقيا ملتقى للتضامن مع نساء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. و اشارت في ذات السياق الى ان جنوب إفريقيا تجدد دعوتها المتعلقة بضرورة تحديد تاريخ "لتنظيم استفتاء لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية كونه إقليم غير مستقل" مع تأكيد "دعمها لحل الدولتين بخصوص المسالة الفلسطينية". و كان نائب الوزير الجنوب إفريقي للعلاقات الدولية و التعاون لويلين لاندرس قد جدد التأكيد خلال ندوة جرت بدوربان حول أولويات عهدة جنوب افريقيا في مجلس الأمن الدولي, على التزام بلاده من اجل حل عادل و مقبول و دائم لمسالة الصحراء الغربية مشيرا الى ان هذا الحل يجب ان يستجيب لتطلعات وارادة الشعب الصحراوي حتى يتمكن من ممارسة حقه في تقرير المصير.    

نشرية خاصة : هبوب رياح قوية جنوب البلاد ابتداء من يوم الجمعة

خميس, 04/18/2019 - 17:41
أشارت نشرية خاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية اليوم الخميس إلى هبوب رياح قوية تتسبب في نقص كبير في الرؤية حيث ستهب في عدة ولايات في جنوب البلاد، ابتداء من يوم غد الجمعة. و يتعلق الأمر بولايات الوادي وشمال ورقلة وبسكرة والجلفة وتبسة وخنشلة حيث ستتراوح سرعة الرياح ما بين 60 و 80 كم/الساعة بل و تصل أو تتجاوز عواصفها 90 كم/الساعة، و ذلك ابتداء من يوم غد الجمعة على الساعة التاسعة صباحا إلى غاية يوم السبت على الساعة التاسعة صباحا. كما ستهب الرياح بولايات البيض والأغواط وغرداية وشمال أدرار، حيث تتراوح سرعة الرياح ما بين 60 و 70 كلم/الساعة و تصل أو تتجاوز عواصفها 80 كلم/الساعة، و ذلك ابتداء من الساعة التاسعة صباحا الى غاية التاسعة ليلا،  يضيف ذات المصدر.

زرواطي تشيد بفعالية التعاون الجزائري-البلجيكي في مجال البيئة

خميس, 04/18/2019 - 15:55
صرحت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة،  فاطمة الزهراء زرواطي اليوم الخميس أن مشروع التعاون الجزائري-البلجيكي حول  تقوية القدرات في مجال البيئة كان له أثرا "حقيقيا و ملموسا" حول إدماج  الاشكالية البيئية في تطبيق السياسات القطاعية و اشراك المجتمع المدني فيها. و في مداخلة لها خلال اختتام المشروع، أكدت الوزيرة أن هذا المشروع الذي انطلق في مارس 2016 تحت اشراف ست دوائر وزارية في اطار شراكة مع الوكالة  البلجيكية للتنمية سمح بتعزيز الطابع الشمولي لمسألة البيئة من خلال القيام بنشاطات لصالح ثلاثة قطاعات و هي الموارد المائية و الصحة و النقل.   كما سمح المشروع أيضا بإعداد التقرير الوطني حول وضع و مستقبل البيئة و سهر خاصة على ادماج اشكالية البيئة في أعمال الحركة الجمعوية. و في  مجال الصحة، أوضحت زرواطي أن المشروع سمح بدعم اعداد المخطط الوطني للأعمال المشتركة للصحة-البيئة في اطار تنفيذ تصريح ليبروفيل و  انجاز دراسة تسيير الانبعاثات السائلة للمؤسسات الصحية اضافة الى اعداد مخطط  وطني للسلامة الصحية للأغذية.   من جهة أخرى، دعم المشروع وحدة البيئة في معهد باستور بالجزائر و عزز أيضا المعهد الوطني للصحة العمومية لإنشاء شبكة لمراقبة حبوب اللقاح. و في مجال الموارد المائية، سمح المشروع بتحيين المخطط الوطني للمياه  المنجز من قبل وكالة التسيير المدمج للموارد المائية  و ضمان الدعم البيداغوجي  ، أما في قطاع النقل، فقد تم انجاز دراسة مسبقة و موجزة عن خط خدمة الحافلات  رفيع المستوى و كذلك دراسة الجدوى لإنشاء خط الجزائر-شرق حسب الوزيرة. من جهة أخرى، هناك أيضا دراسة اعداد نظام التذاكر قابلة للتشغيل  المتبادل و تحيين مخطط النقل الحضري للجزائر العاصمة و اعداد مخطط عمل البيئة  و الاشغال العمومية و النقل.  

قايد صالح : كافة المحاولات اليائسة الهادفة إلى المساس بأمن البلاد واستقرارها فشلت

خميس, 04/18/2019 - 15:27
أكد نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان  الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، اليوم الخميس بالناحية العسكرية  الرابعة، أن كافة المحاولات اليائسة الهادفة إلى المساس بأمن البلاد  واستقرارها  قد فشلت وستفشل مستقبلا بفضل الجهود العازمة والمثمرة التي ما فتئ  يبذلها الجيش الوطني الشعبي، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.  وفي اليوم الرابع من زيارته إلى الناحية العسكرية الرابعة حيث ترأس اجتماع  عمل مع أركان الناحية ومسئولي المصالح الأمنية وألقى كلمة توجيهية أكد من  خلالها على أن "أعظم الرهانات التي تستحق من الجيش الوطني الشعبي بذل المزيد  من الجهود المثابرة، هي رهان حفظ استقلال الجزائر وتثبيت أسس سيادتها الوطنية  وسلامتها الترابية والمحافظة على قوة ومتانة عرى وحدتها الشعبية". وقال في هذا الصدد: "لقد فشلت كافة المحاولات اليائسة الهادفة إلى المساس  بأمن بلادنا واستقرارها، وستفشل مستقبلا، بحول الله تعالى وقوته، بفضل الجهود  العازمة والمثمرة التي ما فتئ يبذلها الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير  الوطني، مستلهما إياها من إخلاصه لقيم نوفمبر ولرسالته الخالدة حتى تبقى  الجزائر واحدة لا تتجزأ وفقا للقسم المؤدى في سبيل الوطن". وأضاف قائلا: "فلأجل ذلك نعمل دوما على المحافظة على الجاهزية في أعلى  مستواها وعلى أن يتم التحضير والتدريب الجيد لقواتنا المسلحة بالطريقة المثلى  والمرسومة حتى تبقى على الدوام مالكة لمقاليد القدرة على الاضطلاع بمهامها  ومتكيفة باستمرار مع تطور الوضع الجيوسياسي وتعقد الرهانات التي تشهدها  المنطقة، وهو ما يستوجب بالضرورة حرصكم كإطارات على التطبيق الصارم لبرنامج  التحضير القتالي لمختلف مكونات قوام المعركة بتكثيف التمارين التكتيكية  البيانية بالرمايات الحقيقية لمختلف الأسلحة والقوات". وأوضح الفريق قايد صالح أن "ما حققه ويحققه الجيش الوطني الشعبي من نتائج مرضية على مستوى حدودنا الجنوبية الشرقية على غرار بقية حدودنا الوطنية  الأخرى، بل وعلى مستوى كافة ترابنا الوطني، هي وليدة رؤية شاملة لمفهوم الأمن  الذي تتبناه القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي"، مؤكدا أن "توفير الأمن والمحافظة عليه يتطلب التطبيق الصارم والدقيق لمضمون هذه الرؤية الوافـية والمتكاملة ذات الأبعاد الاستراتيجية العميقة والبعيدة النظر التي تكفل في مجملها للشعب الجزائري حق العيش في أمن وأمان، وتعتبر ذلك من الواجبات الأكيدة التي يتولاها الجيش الوطني الشعبي، بحكم مهامه النبيلة التي يتشرف دوما  بتحملها وأدائها على النحو الأفضل والأصوب". حفظ استقلال الجزائر وتثبيت أسس سيادتها الوطنية وسلامتها  الترابية أعظم رهان للجيش و أردف قائلا: "وانطلاقا من هذه الرؤية الوجيهة، فإن الجيش الوطني الشعبي  يعتبر أن أعظم الرهانات التي تستحق منا بذل الجهد تلو الجهد من أجل ضمان  كسبها، هي رهان والمحافظة على قوة ومتانة عرى وحدتها الشعبية في عالم يموج بتحديات  كبرى ومتغيرات غير مأمونة الجانب تقف وراءها أطراف وقوى كبرى تعمل على إعادة  تشكيل خريطة العالم، وفقا لمصالحها حتى ولو كان ذلك على حساب حرية الشعوب وأمنها واستقلالها وسيادتها الوطنية". وجدد نائب وزير الدفاع الوطني التذكير بأن "الجهود العازمة والمثمرة التي ما فتئ يبذلها الجيش الوطني الشعبي هي جهود يستلهمها من إخلاصه لقيم نوفمبر ولرسالته الخالدة ومن تضحيات سلفه جيش التحرير الوطني". وبخصوص اليوم الرابع لزيارته الى الناحية العسكرية الرابعة، أوضح البيان أنه  "في البداية وبمدخل مقر قيادة الناحية، وبمعية اللواء حسان علايمية، قائد  الناحية العسكرية الرابعة، وبعد مراسم الاستقبال، ووفاء منه لتضحيات شهداء  الثورة التحريرية المباركة، وقف الفريق قايد صالح وقفة ترحم على روح الشهيد  البطل شيحاني بشير، الذي يحمل مقر قيادة الناحية اسمه، حيث وضع إكليلا من  الزهور أمام المعلم التذكاري المُخلد له، وتلا فاتحة الكتاب على روحه وعلى  أرواح الشهداء الأطهار ليترأس بعد ذلك اجتماع عمل ضم قيادة وأركان الناحية  وقادة القطاعات العملياتية وقادة الوحدات ومسؤولي مختلف المصالح الأمنية  والمديرين الجهويين، استمع خلاله إلى عرض شامل حول الوضع العام للناحية،  قدمه قائد الناحية".  

بعد تسجيل 29 عملية زراعة الكبد للأطفال بالخارج ...وزارة الصحة تؤكد سعيها لتكوين الأطباء

خميس, 04/18/2019 - 15:11
نظمت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات هذا الخميس الملتقى الوطني الأول حول زراعة الكبد عند الأطفال حيث تكفل الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية بـ29 حالة تم نقلها للخارج لزراعة الكبد. وفي هذا الجانب أكد وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات محمد ميراوي في تصريح للقناة الإذاعية الأولى على سعي وزارته بالتنسيق مع وزارة العمل إلى تقليص حالات التكفل بزرع الكبد عند الأطفال والذي بلغ 29 حالة خلال الأربع سنوات الأخيرة تم نقلهم للخارج. وأبرز محمد ميراوي أن الهدف من هذا الملتقى نقل التكنولوجيا من الخارج وتكوين المهنيين الوطنيين في مجال زراعة الكبد لنستطيع التحكم في هذا النوع من العمليات. من جهته أوضح وزير العمل مراد زمالي أن هذا الملتقى الأول جاء بهدف تقليص تكاليف العلاج في الخارج وتمهيدا للملتقى الدولي الذي ستحتضنه الجزائر شهر سبتمبر المقبل مع الشريك الأجنبي في بروكسل. وللإشارة فانه تم التقليص بنسبة 90 بالمائة لحالات التكفل في الخارج لطالبي زراعة الأعضاء بقي فقط زراعة الكبد تحاول الوزارة الوصية تكوين الأطباء في هذا المجال. المصدر:الإذاعة الجزائرية

وزير الطاقة : توفير الكهرباء و الوقود بشكل كافي لتغطية الطلب في الصائفة

خميس, 04/18/2019 - 14:45
أكد وزير الطاقة، محمد عرقاب هذا الخميس بالجزائر أن إنتاج الطاقة الكهربائية سيكون "كافيا" لتغطية الطلب المتوقع  ابتداء من شهر مايو إلى غاية شهر سبتمبر المقبلين و الذين سيكون ما بين 15 ألف و 16 ألف ميغاوات. و أبرزعرقاب في تصريح للصحافة على هامش لقاء خصص للتحضيرات و الترتيبات المتخذة لتوفير الطاقة الكهربائية الكافية خلال صائفة 2019  أن الجزائر لديها وفرة في مجال إنتاج الكهرباء حيث تتوفر حاليا على 20 ألف  ميغاوات و هذا مايكفي حسبه لتغطية كل هذا الطلب. وأضاف أنه بغرض نقل و توزيع هذا الانتاج من الكهرباء تم توفير 32 مركزلتحويل الكهرباء أنجز منها 24 مركز، أما بقية المراكز فهي توجد حاليا طورالانجاز و ذلك بغرض تعزيز توزيع الكهرباء عبر كل ربوع الوطن. و أشار الوزير، إلى مشاريع أخرى تتعلق بإنجاز  33 محطة لتوليد  الكهرباء في الجنوب الكبير علاوة على محطات أخرى لتوليد الكهرباء التي تم توسعتها و مضاعفة إنتاجها. و أعلن في ذات الاطار عن وجود 10 محطات جديدة لتوليد الكهرباء دخلت في الانتاج متواجدة في مختلف مناطق الوطن على غرار محطات عين قزام و جنات.        سوناطراك ترفع من إنتاج الوقود تحسبا لرمضان و  لصائفة 2019 من جهة أخرى كشف عرقاب أن مجمع سونطراك قام بالرفع من إنتاج الوقود تحسبا لشهر رمضان المعظم و لصائفة 2019 بنسبة 200 ألف طن  و ذلك للتحكم في تزايد الطلب،  مشيرا الى  أن الانتاج الوطني في الوقود بلغ حاليا أزيد من مليون طن. وعلى صعيد اخر، قال عرقاب بخصوص الطلب المتزايد و خاصة في شهر رمضان على قارورات الغاز  "ب13" المستعملة بكثرة من طرف المواطنين أن "شركة نفطال ستوفر خلال شهري أبريل  و ماي أكثر من 100 ألف قارورة جديدة في السوق لتغطية الطلب و تفادي حدوث  نقص. و لضمان إمداد جميع جهات الوطن حتى النائية منها بهذه القارورات، أوضح الوزير أنه سيتم إنشاء نقاط بيع و توزيع في بعض البلديات التي لم تكن تتوفر على هذه  النقاط فيما ستتكفل مصالح شركة نفطال بنقل هذه القارورات إلى المناطق النائية  من البلاد.  

المرحلة الحساسة التي تعيشها البلاد تقتضي من الإعلام الاحترافية و احترام أخلاقيات المهنة

خميس, 04/18/2019 - 14:32
أكد وزير الاتصال والناطق الرسمي للحكومة، حسن رابحي، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن "المرحلة الحساسة" التي تعيشها البلاد تقتضي من أسرة الإعلام تبني "خطابا مسؤولا" أساسه الاحترافية و احترام أخلاقيات المهنة. وقال الوزير، في تصريح على هامش زيارته لمركز البث الإذاعي والتلفزي، أنه على جميع المسؤولين على قطاع الإعلام "تقديم المعلومة الحقة وأن يكونوا في مستوى التثقيف والتوجيه خدمة لمصلحة البلاد خاصة في هذه الفترة الحساسة التي تعيشها والتي تقتضي من كل واحد منا أن يكون خطابه مسؤولا يصب في ما تقتضيه الجهود الخيرة من أجل تحقيق الأهداف الايجابية المرجوة".         وأضاف بالقول أنه سواء تعلق الأمر بوسائل الإعلام العمومية أو الخاصة "نتمنى أن يتوفر في كل الناشطين والعاملين في الحقل الإعلامي الاحترافية ومبادئ أخلاقيات المهنة" مشيرا بالمناسبة إلى أن البيان الذي أصدرته أمس الأربعاء سلطة ضبط السمعي البصري حول هذه المسألة "يتضمن مبادئ هامة من شأنها أ تكون سندا لقطاع الإعلام في بلادنا". وكانت سلطة ضبط السمعي البصري قد ذكرت في بيانها بضرورة "الالتزام بأخلاقيات المهنة ذات الصلة وبالضوابط القانونية بما يحقق حق المواطن في إعلام موضوعي ومحايد وكامل بعيدا عن الخلط بين تقديم المعلومة والتعليق عليها عند نقل الوقائع والأحداث وبث الصور وإدارة الحوارات والمقابلات". كما ذكر ب"ضرورة الحرص الصارم على تقديم خدمة إعلامية عمومية بكل شفافية وعلى الامتناع عن تقديم كل ما يستهدف صراحة  او ضمنا خدمة مصالح فئوية مهما كانت طبيعتها، وكذلك المساس بالحياة الخاصة للأشخاص وسمعتها ومقومات الشعب ورموز الجمهورية". وفي موضوع أخر، أشاد وزير الاتصال بالنتائج الايجابية التي حققتها مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي داعيا الجميع إلى بذل المزيد من الجهود والعمل على ايجاد الحلول اللازمة لبعض المسائل التي فرضتها التقدم السريع الذي يعرفه قطاع التكنولوجيات والاتصالات.

رئيس الدولة يستقبل عبد العزيز زياري

خميس, 04/18/2019 - 14:02
استقبل رئيس الدولة عبد القادر بن صالح هذا الخميس بمقر رئاسة الجمهورية بالجزائر العاصمة رئيس المجلس الوطني الشعبي الأسبق عبد العزيز زياري.

عرقاب: توفير طاقة كهربائية "كافية" لتغطية الطلب المتوقع في الصيف

خميس, 04/18/2019 - 13:59
أكد وزير الطاقة, محمد عرقاب هذا الخميس بالجزائر ان إنتاج الطاقة الكهربائية سيكون "كافيا" لتغطية الطلب المتوقع ابتداء من شهر ماي إلى غاية شهر سبتمبر المقبلين و الذين سيكون ما بين 15  ألف و 16 ألف ميغاوات. و أبرز عرقاب  في تصريح للصحافة على هامش لقاء خصص للتحضيرات و الترتيبات المتخذة لتوفير الطاقة الكهربائية الكافية خلال صائفة 2019  أن الجزائر لديها "وفرة" في مجال إنتاج الكهرباء حيث تتوفر حاليا على 20 ألف ميغاوات و هذا -ما قال- "يكفي لتغطية كل هذا الطلب". و أضاف أنه بغرض نقل و توزيع هذا الإنتاج من الكهرباء تم توفير 32 مركز لتحويل الكهرباء أنجز منها 24 مركز أما بقية المراكز فهي توجد حاليا طور الانجاز و ذلك بغرض تعزيز توزيع الكهرباء عبر كل ربوع الوطن. و أشار الوزير,  في سياق متصل, إلى مشاريع أخرى تتعلق بإنجاز 33 محطة لتوليد الكهرباء في الجنوب الكبير علاوة على محطات أخرى لتوليد الكهرباء التي تم توسعتها و مضاعفة إنتاجها. و أعلن في ذات الإطار عن وجود 10 محطات جديدة لتوليد الكهرباء دخلت في الإنتاج متواجدة في مختلف مناطق الوطن على غرار محطات عين قزام و جنات.    سونطراك ترفع من إنتاج الوقود تحسبا لرمضان و لصائفة 2019 و أكد عرقاب أن مجمع سوناطراك قام بالرفع من إنتاج الوقود تحسبا لشهر رمضان المعظم و لصائفة 2019 بنسبة 200 ألف طن  و ذلك للتحكم في تزايد الطلب, مشيرا الى  أن "الإنتاج الوطني في الوقود بلغ حاليا أزيد من مليون طن". و على صعيد آخر, قال عرقاب بخصوص الطلب المتزايد و خاصة في شهر رمضان على قارورات الغاز "بـ13" المستعملة بكثرة من طرف المواطنين أن "شركة نفطال ستوفر خلال شهري أفريل و ماي أكثر من 100 ألف قارورة جديدة في السوق لتغطية الطلب و تفادي حدوث نقص". و لضمان إمداد جميع جهات الوطن حتى النائية منها بهذه القارورات, أوضح الوزير أنه "سيتم إنشاء نقاط بيع و توزيع في بعض البلديات التي لم تكن تتوفر على هذه النقاط فيما ستتكفل مصالح  شركة نفطال بنقل هذه القارورات إلى المناطق النائية من البلاد". و أكد أنه خلال هذه الصائفة سيكون الوقود متوفرا في كافة محطات توزيع الوقود عبر الوطن بما فيها أيام العطل و الأعياد. و عن اللقاء مع إطارات سونلغاز, اعتبر أنه كان مخصصا للإشراف و الوقوف على التحضيرات لصائفة 2019 للتأكد من وفرة الطاقة و ضمان أريحية المواطن, مضيفا أنه خلال العشرة الأيام المقبلة سيكون له لقاء مماثل  مع إطارات مجمع سوناطراك. و أ برز  أن هذه اللقاءات حثث عليها الحكومة للتأكد من توفير كل الوسائل و الظروف لكي يكون المواطن الجزائري مرتاحا في شهر رمضان خاصة مع وفرة المواد الطاقوية. و ردا عن سؤال متعلق بالحراك الشعبي الذي تشهده الجزائر منذ 22 فيفري الفارط, اجاب الوزير أنه شكل "نقطة إيجابية تبين الصحة الجيدة للديمقراطية  في الجزائر", مضيفا أن شركاء الطاقة لا بد لهم من مواصلة عملهم و التأقلم مع هذه الظروف. و أضاف أن السلمية التي اتسم بها الحراك  و التي بينت للعالم نضج الشعب الجزائري أعطت رسالة لكل شركاء الجزائر  حتى أن بعض الأجانب أردوا القدوم للجزائر لمشاهدة هذه التجربة الديمقراطية عن كثب. "إن طبيعة الحراك السلمية جعلت الشركاء  الأجانب مطمئنين على مستقبلهم بالجزائر"، يقول الوزير. وذكر السيد عرقاب, في ذات الاطار, أن الأسبوع الماضي كان قد استقبل الرئيس المدير العام  و هو "أحسن شريك لجزائر لبيع الغاز و هو الشريك الاسباني" ( الرئيس المدير العام  لشركة نترجي) الذي لديه عقود مع الجزائر لغاية 2021 حيث قال له هذا الشريك الأجنبي  أن" الحراك الجزائري قد أعطى درسا للعالم في الديمقراطية". و أكد أن الشركاء الأجانب "موجودون بالجزائر و يشتغلون بصفة عادية بل و يريدون الاستمرار في التعامل أكثر فأكثر مع الجزائر".

ليبيا: مقتل أكثر من 200 شخص منذ بدء هجوم مجموعات حفتر على طرابلس

خميس, 04/18/2019 - 11:56
لقي أكثر من 200 شخص مصرعه وذلك بعد مرور ما يقرب من أسبوعين على بدء هجوم مجموعات خليفة حفتر على العاصمة الليبية طرابلس, وفق ما أفادت به الخميس حصيلة جديدة لمنظمة الصحة العالمية. وقالت المنظمة  في بيان أوردته قناة "سكاي نيوز عربية" أن حوالي 205 أشخاص لقوا مصرعهم بينهم 18 مدنيا وأصيب 913 آخرين خلال القتال الدائر منذ أسبوعين قرب العاصمة الليبية طرابلس. وكانت حصيلة سابقة للمنظمة نشرت أمس الأربعاء قد أفادت بمقتل ما لا يقل عن 189 شخصا و جرح 816 آخرين بينهم مدنيون منذ أن بدأت قوات خليفة حفتر هجومها في 4 أبريل على طرابلس. و كانت ألمانيا قد طلبت أمس عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول ليبيا بعد فشل المباحثات حول مشروع قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في طرابلس و وفق مذكرة أرسلتها البعثة الألمانية إلى المجلس فإنه من المتوقع أن يعقد مجلس الأمن اجتماعا مغلقا اليوم للتشاور حول تطورات الأوضاع في ليبيا. و كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنها نقلت 150 لاجئا من مركز قريب من المعارك الدائرة في جنوب طرابلس إلى آخر آمن وسط العاصمة الليبية. اجتماع طارئ لمجلس الأمن اليوم حول الوضع في ليبيا يعقد مجلس الأمن الدولي, هذا الخميس, جلسة استثنائية مغلقة حول الوضع في ليبيا, وذلك غداة القصف العشوائي, الذي شنته قوات خليفة حفتر على أحياء عديدة وسط العاصمة طرابلس وأسفر عن سقوط 14 قتيلا من المدنيين و40 مصابا. وبحسب وكالة "فرانس برس", سيعقد الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في ليبيا بناء على طلب من ألمانيا بعد مفاوضات بشأن مشروع القرار الداعي إلى وقف إطلاق النار في طرابلس. وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج, قد طالب الأربعاء المحكمة الجنائية الدولية ببدء التحقيق في جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان من قبل اللواء المتقاعد خليفة حفتر, حسب ما جاء في بيان للمكتب الإعلامي لحكومة الوفاق الوطني. وقال السراج من أمام أحد المنازل المدمرة, إن "المجرم حفتر قام بجريمة لا يمكن لشخص لديه إنسانية القيام بها (...) لدينا مستندات سنقدمها غداً لمحكمة الجنايات لإدانته كمجرم حرب", مضيفا "وحشية بربرية قام بها المجرم حفتر على أبو سليم وعلى حي الانتصار تؤكد وحشيته (...), فعل مثل هذا لا يقوم به شخص لديه ذرة من الإنسانية". و ترأس رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطنية الليبية المعترف بها دوليا, القائد الأعلى للجيش الليبي فائز السراج, أمس اجتماعا  للجنة الطوارئ المشكلة لإدارة الأزمة الراهنة, و التعامل السريع مع تداعياتها,وجرى خلال الاجتماع تقييم الموقف الإقليمي والدولي في أعقاب عدوان الضابط المتقاعد خليفة حفتر على العاصمة طرابلس ومدن أخرى, ومناقشة المقترحات المقدمة بالخصوص. وتدور معارك بين قوات حكومة الوفاق الوطني وقوات اللواء خليفة حفتر, قرب وحول العاصمة الليبية بدء حفتر في الرابع من أبريل الجاري عدوانا ضد العاصمة طرابلس.

توقيف تاجري مخدرات بالأغواط وبحوزتهم 100 كيلوغرام من الكيف المعالج

خميس, 04/18/2019 - 11:50
18/04/2019 - 11:50

أوقفت مفرزة مشتركة للجيش الوطني الشعبي، هذا الأربعاء  بالأغواط  تاجري (02) مخدرات على متن مركبتين سياحيتين محملتين بـ 100 كيلوغرام من الكيف المعالج  فيما ضبط عناصر الدرك الوطني، بتلمسان كمية أخرى من نفس المادة تقدر بـ 950 غراما حسب  ما أورده الخميس بيان لوزارة الدفاع الوطني  .

وجاء في البيان انه وفي إطار محاربة الجريمة المنظمة وبفضل استغلال المعلومات، أوقفت مفرزة مشتركة للجيش الوطني الشعبي، يوم 17 أفريل 2019، بالأغواط بالناحية العسكرية الرابعة، تاجري (02) مخدرات على متن مركبتين سياحيتين محملتين بـ 100 كيلوغرام من الكيف المعالج، فيما ضبط عناصر الدرك الوطني، بتلمسان بالناحية العسكرية الثانية،  كمية أخرى من نفس المادة تقدر بـ 950 غراما.

في سياق متصل، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي إثر عمليات متفرقة بكل من جانت بالناحية العسكرية الرابعة وتمنراست بالناحية العسكرية السادسة ،61 منقبا عن الذهب وحجزت شاحنتين و15 مولدا كهربائيا و10مطارق ضغط، بالإضافة إلى أربعة  أكياس من خليط الحجارة وخام الذهب.

من جهة أخرى وفي إطار محاربة الهجرة غير الشرعية، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي وعناصر الدرك الوطني 16 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة بكل من تيارت وعين قزام وبرج باجي مختار.

شهر التراث : تأكيد على ضرورة توفير الحماية الامنية للتراث الثقافي بالجزائر

خميس, 04/18/2019 - 11:05

برج تامنفوست

تحتفي الجزائر ابتداء من هذا الخميس بشهر التراث الذي يمتد من 18 افريل  المصادف اليوم العالمي للمواقع الأثرية إلى غاية  18 ماي اليوم العالمي للمتاحف ،  وهو الشهر الذي يغتنمه أهل الاختصاص لطرح جديد قطاع الثقافة والفن والإبداع  ،وكذا  الجهود الرامية لحماية التراث المادي واللامادي في البلاد . وتاتي احتفالية السنة الحالية تحت شعار تراث ثقافي وحمايته “الحماية الأمنية للتراث الثقافي" وهو الموضوع الذي اكد على ضرورة  الحرص عليه مدير  الديوان الوطني لتسيير و استغلال الممتلكات الثقافية المحمية بالنظر الى كل الرهانات الحالية  المحيطة بالتراث  المادي  واللامادي الجزائري الزخم.  و كشف  فيصل وارث مدير  الديوان الوطني لتسيير و استغلال الممتلكات الثقافية المحمية  "لدينا 391 موقع يجب مراقبتها  ولهذا لدينا 1000 عون حراسة  وهو اكثر بقليل من نصف  كل العاملين في المحافظة  مكلفون بمراقبة  هاته المواقع ، طموحنا هو الذهاب الى ابعد من هذا، والوصول إلى تكوين كل أعوان الجراسة ابتداء من تكوين مبدئي حول عون الحراسة ثم تكوين خاص بحراس التراث.  وأوضح  وارث في تسجيل صوتي خص به القناة الاذاعية الثالثة أن  الديوان الوطني لتسيير و استغلال الممتلكات الثقافية المحمية شرعت في إطلاق برنامج لحراسة المناطق التراثية  "عن طريق كاميرات المراقبة العملية تمت في عدد من المواقع وستتواصل لتغطية كل المواقع الاثرية بالجزائر بتجهيزات مراقبة فيها وفي المتاحف التابعة لتك المناطق الأثرية " سنضع كاميرات مراقبة بالإضافة إلى أعوان الرقابة بالإضافة إلى وضع نظام للاتصال الجواري من شانه أن يسمح لنا أن نعرف ما يحدث بالضبط في كل موقع  وهو البرنامج الذي سينجز في غضون سنتين أو ثلاث على أكثر تقدير ".

مقدم الطريقة الكنتية القادرية للإذاعة: نؤيد التغيير لكن دون فوضى.. وعلى الشباب حماية الحراك

خميس, 04/18/2019 - 09:41
نوه مقدم الطريقة الكنتية القادرية عمارة الشيخ بالحراك الشعبي الذي تشهده الجزائر منذ 22 فبراير الماضي، وقال إن  الطريقة تؤيد هذا التغيير  لكن من غير فوضى ولا غوغائية. وقال عمارة الشيخ في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى هذا الخميس  إن الشعب الجزائري تحرك كله في كل جهات الوطن شرقا وغربا ومن الشمال للجنوب للتنديد صوتا واحدا بالمشاكل التي يعاني منها، و بالتقصير من قبل مسؤولين خلدوا في مناصبهم، مشددا على أنه " عندما ينزل المواطنون للشارع ويحدث تآزر بينه وبين الشرطة والدرك والجيش فهذا منظر رائع وتاريخي، لذلك يجيب الحفاظ عليه من جميع الأطراف". ورأى أن المسؤولين في مواقع مختلفة  انشغلوا فيما سبق عن انشغالات المواطنين ومشاكلهم اليومية، واقتربوا أكثر من المهربين وبائعي المخدرات ( في الجنوب مثلا ) حيث يعمل هؤلاء على شراء الذمم و حتى الدخول في معترك السياسة لشراء مقاعد البرلمان، مشيرا إلى أن أحد هؤلاء المهربين، موجود حاليا في أحد سجون النيجر، كان على استعداد لدفع مليار سنتيم من أجل حجز رأس قائمة حزب سياسي معروف في ولاية أدرار " إذن مثل هذه التصرفات هي التي ولدت الضغط وأخرجت الشعب للشارع للمطالبة بالتغيير" يضيف. وقدّر المتحدث أن "الخطر الآن يتمثل في  محاولة الإستقطاب و الإستقواء بالحراك وبالتالي رفض وطرد كل من جاء إليه مبديا نية التغيير. وهذا أمر مرفوض فالرسول صلى الله عليه وسلم حين فتح مكة قال لهم إذهبوا فأنتم الطلقاء، وبالتالي ليس من الأخلاق أن يتم رفض شخص ما ولو كان مسؤولا بعد أن أبدى موافقته لفكرة التغيير، ولا يمكن لأحد أن يزايد على الآخر بجزائريته ووطنيته " .." لكن يجب  على الشباب اليوم أن يلتزم بالهدوء ويأخذ المسؤولية والمبادرة ويتقدم بالقوائم الإنتخابية ولا يترك الأحزاب والمنظمات يفرقوا بينهم، ويركزوا على منع التزوير وشراء الذمم وألا يتركوا مهربي المخدرات وناهبي المال العام والفاشلين في مسؤوليتهم يتصدرون القوائم".

مقتل 4 أشخاص إثر انفجار سيارة مفخخة في مقديشو

أربعاء, 04/17/2019 - 21:35
17/04/2019 - 21:35

أعلنت مصادر طبية وشهود عيان صوماليون اليوم الاربعاء  إن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 13 آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة على طريق رئيسي بالعاصمة مقديشو.
وأوضحت المصادر أن السيارة كانت متوقفة على طريق /مكة المكرمة/ وانفجرت في تمام الساعة الثالثة وعشرين دقيقة مساء (بالتوقيت المحلي) بالقرب من محطة شرطة منطقة /وابري/ي حسب ما نقلته وسائل اعلامية.
وأكدت الشرطة الصومالية أن الانفجار أسفر عن مقتل 4 أشخاصي لكنها قالت إن عدد المصابين بلغ خمسة فقط.
وأعلنت حركة /الشباب/ المسلحة مسؤوليتها عن الحادث.
ويعد هذا ثاني تفجير تشهده مقديشو اليوم الأربعاءي إذ نجا مسؤول استخبارات محلي من تفجير بعبوة ناسفة تم زرعها في سيارته على الطريق نفسه.
وقالت مصادر أمنيةي إن المسؤول لم يكن في سيارته حين وقع الانفجاري لكن شدة التفجير أدت إلى تدمير ثلاث سيارات أخرى.

 

الصفحات