في الواجهة

اشترك ب تلقيمة في الواجهة
آخر تحديث: منذ ساعة واحدة 41 دقيقة

الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين يكرم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بوسام شرف

منذ ساعتين 24 دقيقة
كرم هذا الثلاثاء الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بوسام شرف لنجاحه في تولي سدة الحكم إثر رئاسيات ديسمبر الماضي. وقدم الأمين العام للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين, الدكتور علي محي الدين القره داغي، وسام شرف لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، استلمه نيابة عنه الوزير المنتدب المكلف بالإحصائيات والاستشراف،بشير مصيطفى،الذي أشرف اليوم بجامعة تيبازة على افتتاح أشغال ملتقى دولي حول "الصيرفة الإسلامية". وقال الدكتور علي محي الدين إن علماء الأمة المنضوين تحت لواء الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين والبالغ عددهم 95.000 عالم ارتأوا تكريم رئيس الجمهورية بوسام الشرف والدعاء له بالتوفيق في إزالة الفساد وتحقيق الأمن والأمان للجزائر والجعل منها قوة في العالم العربي والإسلامي وتحقيق كافة مطالب الشعب المشروعة. وجاء هذا التكريم على هامش الطبعة الثانية للملتقى الدولي للصيرفة الإسلامية المنظم بجامعة تيبازة على مدار يومين كاملين،حيث يشارك فيه ثلة من الباحثين والدكاترة من 13 دولة إلى جانب الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين.

وزير الصناعة: دفتر الشروط الجديد لصناعة السيارات سيفرض دعما ماليا وتكنولوجيا على المستثمرين

منذ 3 ساعات 12 دقيقة
أكد وزير الصناعة والمناجم, فرحات آيت علي براهم اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة  أن دفتر الشروط الجديد الذي يُنظم صناعة السيارات في الجزائر لن يجبر المستثمرين الأجانب على الدخول في شراكة مع الشريك المحلي, بل سيفرض عليهم دعما ماليا وتكنولوجيا. ولدى نزوله ضيفا على منتدى يومية المجاهد, أفاد الوزير بأن دفتر الشروط  الجديد الذي ستعده دائرته الوزارية سيفرض شروطا على المستثمرين الأجانب, على غرار المساهمة المالية من خلال "استثمار بغالبية الحصص عند الضرورة". وأوضح الوزير بقوله "لن نجبر المستثمر الأجنبي على إيجاد شريك محلي, لكننا سنفرض عليه توفير المورد المالي والخبرة المعرفية", مضيفا أن "السلطات العمومية تعمل من أجل السماح لمتعاملي صناعة السيارات المتواجدين في الجزائر بالتقيد ببنود دفتر الشروط الجديد". وأكد السيد آيت علي براهم على أن دفتر الشروط الجديد سيشترط في الأساس انجاز  بعض التجهيزات كهيكل العربة من أجل توفير هيكل سيارة جزائري. وأبرز, بهذه المناسبة, "إرادة الحكومة في إطلاق صناعة سيارات جدية بالجزائر". سيارات أقل من ثلاث سنوات: من جهة أخرى, تطرق الوزير إلى مسألة استيراد السيارات التي تقل عن ثلاث  سنوات, مذكرا بإنشاء فريق عمل يجمع وزارات الصناعة والتجارة والمالية. كما أشار إلى أن فريق العمل هذا يواصل عمله من أجل السماح بالإطلاق الفعلي لعملية استيراد هذه السيارات. أما بخصوص استيراد السيارات ذات محرك ديزل, فقد أكد وزير الصناعة على وجود إشكالية تقنية تتمثل في "كون وقود الديزل في أوروبا  لا يشبه الوقود المتوفر بالجزائر". وفي تطرقه لمسألة الأسعار, أكد السيد آيت علي براهم أنه "يجب على المواطن أن يعرف أنه ليس ثمة فرق كبير بين أسعار السيارات التي تقل عن ثلاث سنوات وتلك الجديدة, لاسيما بالنظر إلى قيمة الدينار في السوق الموازية دون احتساب الحقوق الجمركية". مصنعا الرويبة والحجار من جهة أخرى, تناول الوزير قرار إلحاق الشركة الوطنية للمركبات الصناعية بالصناعة العسكرية موضحا أن الهدف من هذا المسعى يتمثل في الإبقاء على نشاط هذه المؤسسة العمومية, وهذا لتوفير تجهيزات للصناعة العسكرية بدل أن تستثمر الدولة في تجهيزات جديدة. وفيما يخص مركب الحديد والصلب بالحجار, لم يستبعد الوزير إمكانية إلحاقه هو الآخر بالصناعة العسكرية. واستطرد يقول "نحتاج إلى نظام عمل منضبط في هذا الصدد. فقد خلقنا صناعة ريعية, مما يجعلني أعتقد أن الصناعة العسكرية هي الوحيدة القادرة على فرض انضباط في العمل".  

الخطوط الجوية الجزائرية: إضراب مستخدمو الملاحة التجارية يستبب في إلغاء 40% من الرحلات

منذ 3 ساعات 34 دقيقة
أكد الناطق الرسمي باسم شركة الخطوط الجوية الجزائرية السيد أمين أندلسي اليوم الثلاثاء أن الإضراب الذي شرع فيه مستخدمو الملاحة التجارية دون إشعار مسبق أمس الاثنين يستمر لغاية اليوم الثلاثاء مما انجر عنه إلغاء 40% من الرحلات المبرمجة. و أضاف ذات المسؤول أن نفس النسبة سجلت أمس الاثنين حيث ألغيت 13 رحلة مبرمجة منها 10 دولية و 3 رحلات داخلية. وحسب السيد أندلسي فقد "نصبت الخطوط الجوية الجزائرية خلية أزمة منتصف نهار  أمس الاثنين , مهمتها متابعة الإضراب ومحاولة تسيير الرحلات من خلال تعويض الرحلات الملغاة برحلات تستخدم فيها طائرات ذات سعة أكبر لاستيعاب أكبر عدد من المسافرين". و أكد السيد أندلسي أن المستخدمين الذين دخلوا في حركة احتجاجية و عددهم 62 قد تم توقيفهم بصفة تحفظية. و أضاف ذات المسؤول أن المحضر القضائي اثبت حالة شغور 62 منصب عمل نتيجة الإضراب , مؤكدا أن الإجراءات القانونية اللازمة ستتخذ ضد المضربين. و كانت شركة الخطوط الجوية الجزائرية قد اعتبرت في بيانها أمس الاثنين أن  إضراب مستخدمو الملاحة التجارية "غير شرعي". و جاء في البيان "أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية تواجه منذ صبيحة يوم الاثنين إضرابا غير شرعي لمستخدمي الملاحة التجارية", و "أنها لن تتسامح مع من توقف عن العمل و الاكتفاء بالإشعار عن طريق رسالة نصية قصيرة دون احترام الإجراءات التنظيمية السارية المفعول الخاصة بالحق الإضراب ". و ذكرت الشركة في ذات البيان أنها تؤدي خدمة عمومية و أنها تشبه هذه الطريقة ب"احتجاز للزبائن". و تسببت هذه الحركة الاحتجاجية التي نظمتها نقابة مستخدمي الملاحة التجارية لشركة الخطوط الجوية الجزائرية في "اضطرابات كبيرة مست برامج الرحلات أدت إلى تأجيل عديد كبير منها, حسب ذات البيان. و تعود الأسباب الرئيسية للحركة الاحتجاجية إلى الأجور. و ذكر البيان أن مديرية الموارد البشرية للشركة قد دخلت في مفاوضات مع الشركاء الاجتماعيين من أجل مبادرة شاملة تأخذ بعين الاعتبار الوضعية المالية.    

التوقيع على اتفاقية اطار بين الديوان الوطني للحج والعمرة وجامعة الامير عبد القادر للعلوم الاسلامية بقسنطينة

منذ 3 ساعات 44 دقيقة
18/02/2020 - 15:30

تم اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة التوقيع  على اتفاقية اطار بين الديوان الوطني للحج والعمرة وجامعة الامير عبد القادر  للعلوم الاسلامية بقسنطينة تعمل من خلالها الجامعة على تكوين اطارات الديوان والمشرفين على عملية الحج.

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقية على هامش الافتتاح الرسمي لفعاليات الصالون الوطني للحج والعمرة بقصر المعارض بالصنوبر البحر بالجزائر العاصمة و بحضور  وزير الشؤون الدينية و الأوقاف، يوسف بلمهدي.    

وبموجب هذه الاتفاقية "ستتكلف جامعية الامير عبد القادر بقسنطينة مستقبلا بالإشراف على تكوين مختلف الاطارات التابعة للديوان والمشرفين على عملية الحج تكوينا علميا وفقهيا طبقا للشريعة الاسلامية كي يسمح لهم بالقيام بواجبهم  المهني ومهمتهم النبيلة اتجاه الحجاج الميامين اثناء تواجدهم بالبقاع المقدسة.

الرئيس تبون : التعديل الدستوري سيشكل أسس الجزائر الجديدة التي تتطلع إلى التقدم والعصرنة وتتشبث بتاريخها وأصالتها

منذ 3 ساعات 44 دقيقة
أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون هذا الثلاثاء أن التعديل الدستوري سيشكل أولى لبنات وأسس الجزائر الجديدة التي تتطلع إلى التقدم والعصرنة متشبتة بتاريخها وأصالتها. وقال رئيس الجمهورية في رسالة وجهها بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشهيد الذي تحتضن ولاية سعيدة مراسيمه الوطنية قرأها نيابة عنه وزير المجاهدين وذوي الحقوق الطيب زيتوني، إن التعديل الدستوري الذي بدأ بتنصيب لجنة الخبراء لصياغته "سيشكل أولى لبنات وأسس الجزائر الجديدة المتطلعة بلهفة للتقدم والعصرنة، والمتشبثة بقوة بتاريخها وأصالتها" مشددا على "أنها لن تسمح أبدا بالإساءة لشهدائها أو التمثيل بهم". وأضاف أنه عند استذكار الشهداء الأبطال "نتذكر دفاعهم المستميت عن الهوية الوطنية، ضد سياسات التنصير والتمسيح وفرنسة اللسان والمكان، لنقف اليوم سدا منيعا ضد كل محاولات استهدافها المتكررة بمناورات خارجية وداخلية متعددة، حتى نكون في مستوى ثقة الشهداء فينا". وبذلك يقول رئيس الجمهورية "نشحذ هممنا،ونقوي عزيمتنا وإصرارنا وإيماننا ببناء الجزائر التي حلم بها الشهداء، ونستشعر مراقبتهم لنا في كل كبيرة وصغيرة فنجد إذا أصابنا الكسل ونثابر إذا مسنا الملل، ونستقيم إذا انحرفنا ونصبر عند الشدائد إذا حل بنا الضرر، تيمننا بما ففعلوا حتى نحقق الحلم المنشود لهم ولأبنائهم من الأجيال القادمة" مضيفا أن هذا الحلم يتمثل "في بناء الدولة الوطنية القوية والمزدهرة والعادلة والمهيبة الجانب". وذكر في جانب ذي صلة أنه "إيمانا بتضحيات الشهداء التي نعيش بفضلها أحرارا، فإننا نعدهم أننا لن نتخلى عن محاسبة المستعمر على استرجاع ذاكرتنا ورفاة شهداءنا، شهداء المقاومات الشعبية التي مهدت الطريق لثورة نوفمبر المظفرة والمنتصرة". وأكد رئيس الجمهورية "أن كل شهيد من شهدائنا المغاوير، هو قصة بطل تحكى، ورواية تروى، وتاريخ يدون كي يشكل الحزام النوفمبري، الذي ينتقل عبره حب التضحية من أجل الوطن من جيل إلى جيل" مبرزا أن "شبابنا اليوم في أمس الحاجة لكي يحفظ الدروس من الشهداء التي تعزز العقيدة النوفمبرية في الأرواح والنفوس وتحصن الوطن والدولة من التكالبات والمؤامرات التي أصبحت سمة العصر الراهن". وأضاف الرئيس تبون "عندما نستذكر الشهداء الأبرار، تستيقظ فينا ملاحم ثورة نوفمبر الخالدة والبطولات الجليلة لقوافل من الشهداء الذين كانوا في مقتبل العمر, وبإمكانيات قليلة إن لم تكن منعدمة، يواجهون أعتى قوة استعمارية عرفها شعبنا على مر التاريخ" داعيا إلى جعل مثل هذه المناسبات "ليس للترحم على أرواح الشهداء الطاهرة فحسب بل لنستلهم من قيمهم النضالية النبيلة وحبهم العظيم للوطن وإخلاصهم الصادق له". إن استذكار الشهداء وأرواحهم "الطاهرة"، كما جاء في رسالة تبون يستدعي "أن نتذكر أمانتهم المقدسة، جزائرنا الحبيبة الغالية لكي نهب على سيادتها ووحدة شعبها". وفي هذا الصدد دعا المنتجين والمخرجين والمؤرخين وكتاب السيناريو إلى التعاون والتدوين الفني لتاريخ الثورة وكذا لتمجيد ملحمات وبطولات الشهداء رجالا ونساء لا سيما وأن الأمم تسابق، كما قال، لصنع بطولاتها التاريخية سينمائيا وتلفزيونيا لافتا إلى الإمكانيات المتوفرة في هذا المجال "خاصة وأننا في عصر الصورة وتكنولوجيات المعلومات ومع المشروع الثقافي الذي باشرنا فيه، لتطوير العمل السينمائي". كما حث على إطلاق أسماء الشهداء على المنشآت والأحياء السكنية تخليدا لهم بدلا عن ما راج من التسميات بالأرقام.

المحلل السياسي مخلوف ساحل

منذ 6 ساعات 13 دقيقة
Video Add this: Playlist:

بلحيمر للإذاعة: ضرورة تعزيز الصلة بين التعبئة الاجتماعية والشعبية الدائمة وبين التمثيل السياسي

منذ 6 ساعات 19 دقيقة
اعتبر وزير الاتصال ,الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر أن التغيير "هو انفصال عن حالة يجب تقييمها مسبقًا". وأن مخطط الحكومة جاء ليخرج البلد من "حقل للألغام والأطلال". وأضاف بلحيمر لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف التحرير" للقناة الإذاعية الثالثة هذا الاثنين ، إن "الدولة الجزائرية كانت في حالة من التدهور التام، ولحسن الحظ كان (الحراك المبارك) على وعي بحالة الانهيار المتقدم لمؤسسات الجمهورية". وقال "إذا لم تغير أسلوب حوكمتك ، فلا فائدة من اقتراض الأموال أو ضخها". وهذا هو السبب في أن "خطة عمل الحكومة تضع المعادلة السياسية في طليعة المشاريع المفتوحة" ، موضحا أن "الأزمة في الجزائر تكتسي طابعا سياسيا قبل أن تكون اقتصادية أومالية ". ومضي يقول:"نحن بحاجة إلى إنشاء نظام حكم تمثيلي يربط بين الديمقراطية التشاركية والديمقراطية التمثيلية" من خلال "تعزيز الصلة بين التعبئة الاجتماعية والشعبية وبين التمثيل السياسي" . كما ذكر الوزير بالمسار الذي حددته الحكومة لتحقيق التجديد الاقتصادي والاجتماعي. وبخصوص استرجاع الأموال المنهوبة والمحولة إلى الخارج، أقر وزير الاتصال أنه من الصعب استرداد معظمها "وأن الحكومة لا تنوي -رغم  ذلك- التخلي عن هذا المسعى ، و"سيتم وضع آلية في هذا الخصوص تحت سلطة وزارة العدل" . وعن سؤال حول نظرته الإستراتيجية لقطاع الاتصال، أشار الوزير إلى دفاعه عن مهنة الصحافة وممارستها، وأنه يؤيد "إلغاء نظام الاعتماد" وأنه مع مبدأ  حرية الصحافة "الهادئة" و "المسؤولة". وبخصوص وسائل الإعلام السمعية البصرية والإلكترونية، أكد أن نشاطها يتطلب "إطارًا قانونيًا"، معلنا أن القنوات التلفزيونية التابعة للقطاع الخاص ستكون "بموجب القانون الجزائري". وقال "سنحدث - وقدرالإمكان- نظامًا يضعها على القمر الصناعي الجزائري ALCOMSAT1" . وأضاف الناطق الرسمي للحكومة يقول "في الوقت نفسه ، سننظم نشاط الصحافة الإلكترونية التي تضم حاليًا نحو 150 موقعًا" ، مؤكداً أن تراخيص ممارسة نشاطها قد مُنحت "في انتظار تنظيمها قانونًيا بدءا من الأسبوع المقبل "، خلال ورشة العمل الأولى الخاصة بإصلاح قطاع الاتصال ، والمقرر عقدها يوم الخميس المقبل.

جامعة ورقلة ندوة وطنية علمية حول التعديل الدستوري

منذ 6 ساعات 35 دقيقة
يشكل موضوع التعديل الدستوري ومستقبل الإصلاح السياسي في الجزائر موضوع فعاليات الندوة العلمية الوطنية التي تحتضنها جامعة قاصدي مرباح بورقلة هذا الأربعاء. الندوة  التي تنظمها كلية الحقوق والعلوم السياسية ومخبر إشكالية التحولات السياسية والاقتصادية في التجربة الجزائرية، تلتئم بمشاركة خبراء في القانون الدستوري، وتشهد عرض مداخلات حول محاور التعديل الدستوري .تشمل الإرادة الشعبية .فصل السلطات والرقابة الانتخابية ودور السلطة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات. وقال عميد كلية الحقوق و والعلوم السياسية البروفيسور بوحنية قوي للإذاعة أن الموضوع الراهن هو التعديل الدستوري لأنه من أولويات قبة النظام السياسي من خلال تعيين لجنة الخبراء، وتأتي هذه المبادرة الأكاديمية لطرح النقاش في شكل ورشات حول الأطر الدستورية الحاكمة للعملية السياسية. وفي سؤال حول ربط إشكالية الندوة الوطنية مع  موضوع الحكامة قال إنها مرتبطة بأخلقة وجودة العمل السياسي لمحاربة الفساد المالي السياسي، مضيفا بأن هدف الجامعات ربط عملها بلجنة تجميع المقترحات.  وتهدف المبادرة العلمية إلى إعطاء تصور متكامل لمسألة التعديل الدستوري من خلال التوصيات والآراء التي تطرحها.   المصدر : إذاعة الجزائر من أدرار - لحسن حرمة    

وزارة الداخلية: 7 ألاف حافلة نقل مدرسي لفائدة تلاميذ المناطق النائية

منذ 7 ساعات 37 دقيقة
خصصت وزارة الداخلية والجماعات المحلية 7 ألاف حافلة موجهة للمناطق النائية والمعزولة عبر الوطن لفائدة التلاميذ المتمدرسين وذلك تجسيدا لقرارات رئيس الجمهورية حول ضرورة التكفل بالخدمات المقدمة للتلميذ وفي شق النقل المدرسي. وفي هذا الصدد أكد المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية محمد فيراري، خلال استضافته في برنامج "الخلفية والقرار" للقناة الأولى الإذاعية، بأن هذا الإجراء يأتي من أجل تحسين ظروف تمدرس الأطفال خصوصا في الشق المتعلق بتوفير النقل المدرسي، وقد سخرت في هذا الإطار وزارة الداخلية بالتنسيق مع مؤسسات عمومية 7 ألاف حافلة لنقل التلاميذ في المناطق النائية والجبلية. ويأتي هذا الإجراء -يضيف المتحدث- في إطار تخفيف الضغط على الجماعات المحلية خصوصا المناطق ذات الطابع الريفي والجبلي واستدراكا للعجز المسجل في هذا الصدد. 

مخلوف ساحل للإذاعة : وسيط الجمهورية همزة وصل هامة بين الحاكم والمواطن

منذ 8 ساعات 22 دقيقة
ثمن المحلل السياسي مخلوف ساحل آلية وسيط الجمهورية المتواجدة في الديمقراطيات الحديثة واعتبرها "من بين الآليات التي تساهم في عصرنة المنظومات المؤسساتية والسياسية عبر العالم وهي تشكل حلقة وصل مهمة جدا بين الحاكم والمحكوم". وأضاف مخلوف ساحل الذي نزل ضيفا هذا الثلاثاء على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الاذاعية الاولى، أن "وسيط الجمهورية هو من بين المرتكزات الأساسية التي تستند عليها عملية بناء عقد سياسي اجتماعي". وأشار الى أن "رئيس الجمهورية يسعى إلى ان يجعل من آلية الوسيط، آلية لترشيد وعقلنة الحوكمة السياسية وهي تشكل جانبا مهما من اليقظة الإستراتجية". وأضاف يقول" هناك اليوم إرادة سياسية قوية للابتعاد عن جميع الممارسات السابقة، ومن بينها التوجه الى اللامركزية بالنسبة للعمل الإداري".  وقال إن رئيس الجمهورية كد على إنشاء طبقة سياسية جديدة  تعتمد على الشباب، وانه "كلما كانت ثقة قوية بين الحاكم والمحكوم كلما سمح الحاكم بان يدير الشأن العام بأريحية". واعتبر أننا نعيش اليوم لحظات تاريخية مهمة جدا حيث يوجد مشروع كبير هو الجزائر الجديدة التي يجب ان تسير بأنماط وذهنيات جديدة". يذكر أن رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، عين هذا الإثنين 17 فيفري 2020، السيد كريم يونس وسيطا للجمهورية. المصدر: الإذاعة الجزائرية    

الرئيس التونسي : إذا لم تحصل الحكومة على ثقة البرلمان سيتم اللجوء إلى الشعب لتكون له كلمة الفصل

منذ 8 ساعات 37 دقيقة
شدد الرئيس التونسي, قيس سعيد, على أن الاحتكام إلى الدستور هو السبيل الوحيد للخروج من أزمة تشكيل الحكومة التي لم تعرف تونس أزمة مثلها منذ الاستقلال, مؤكدا أنه في حال "لم تحصل الحكومة التي سيتم تقديمها إلى البرلمان على الثقة فسيقع اللجوء إلى الشعب, فهو صاحب السيادة يمنحها لمن يشاء ويسحبها ممن يشاء وله الكلمة الفصل". ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء (وات) ما جاء في فيديو نشر على صفحة الرئاسة التونسية بموقع "فيسبوك", لدى استقبال الرئيس التونسي هذا الاثنين بقصر قرطاج, لرئيس البرلمان (رئيس حركة النهضة), راشد الغنوشي ورئيس حكومة تصريف الأعمال, يوسف الشاهد. وخلال اللقاء الذي جاء في ظل تفاقم أزمة تشكيل الحكومة, استهجن الرئيس قيس سعيد بشدة "تأويلات دستورية بشأن الخروج من الأزمة, من ذلك ما طرحه قياديون بارزون في حركة النهضة, حول الاحتكام إلى الفصل 97 من الدستور لتجنب إعادة الانتخابات", منبها إلى خطورة ما أسماه "تجاوز الدستور بالدستور". وقال الرئيس التونسي "للأسف, الفتاوى التي تظهر بين الحين والآخر, لا هي بريئة ولا هي مؤسسة على أسس علمية", وشدد على أن الشعب هو الذي اختاره وفوضه لهذه المسؤولية وهو يستند في مهامه إلى نص الدستور وأنه في الوضع الحالي يجب تطبيق الفصل 89 من الدستور. ويطرح من يقترحون الاستناد إلى الفصل 97 من الدستور, مسألة سحب الثقة من رئيس حكومة تصريف الأعمال يوسف الشاهد ومنح الثقة لرئيس حكومة جديد يشكل حكومته قبل انقضاء مدة الأربعة أشهر التي يمكن لرئيس الجمهورية بعد انقضائها حل البرلمان. واعتبر رئيس الجمهورية التونسية, في هذا الشأن, أن نص الدستور واضح بهذا الخصوص, وأن الفصل 89 هو الذي يجب أن يطبق في ما يتعلق بتكوين الحكومة. وينص هذا الفصل على أنه "إذا مرت أربعة أشهر على التكليف الأول, ولم يمنح أعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة, لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما". كما أكد الرئيس التونسي خلال استقباله للغنوشي والشاهد, على انه ليس هناك أي مجال لتطبيق الفصل 100 من الدستور, معتبرا أن الأمر لا يتعلق لا باستقالة ولا بوفاة. وهنا قال أنه "إذا لم تحصل الحكومة التي سيتم تقديمها إلى البرلمان على الثقة فسيقع اللجوء إلى الشعب, فهو صاحب السيادة يمنحها لمن يشاء ويسحبها ممن يشاء وله الكلمة الفصل", داعيا الجميع إلى تحمل المسؤولية في هذه المرحلة التاريخية الحاسمة المليئة بالتحديات. " أن الدولة ستستمر بمرافقها الأساسية, سواء منح المجلس النيابي ثقته للحكومة التي سيقع تقديمها أم لا, وذكّر بأن رئيس الدولة هو الضامن لاستمرارية الدولة ولعلوية الدستور" - يضيف الرئيس قيس سعيد وفق ما نقلته (وات). وكانت حركة النهضة (54 نائبا في البرلمان من أصل 217) أعلنت السبت الفارط, الانسحاب من تشكيلة حكومة إلياس الفخفاخ المرتقبة وعدم منحها الثقة.  

الجولة الـ18: شباب بلوزداد يعزز مركزه في الصدارة وشبيبة القبائل تضيع الوصافة

اثنين, 02/17/2020 - 22:39
تمكن رائد البطولة شباب بلوزداد من تعزيز صدارته بفضل فوزه "الشاق" بالدرابي العاصمي على نصر حسين داي (1-0)، بينما أهدرت شبيبة القبائل فرصة "الانقضاض" على مركز الوصافة إثر تعادلها مع نادي بارادو (0-0)، في إطار مباريات الجولة الـ 18 من بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم، اليوم الاثنين، بعدما انطلقت السبت الفارط. وبرسم المقابلة الافتتاحية لملعب 5 جويلية الأولمبي، في حلته الجديدة -بعدما أغلق لإعادة التهيئة- عرف المتصدر شباب بلوزداد كيفية نيل الزاد الكامل عبر الإطاحة بجاره نصر حسين داي بأقل نتيجة (1-0). ولم يشهد الداربي العاصمي إثارة وندية كبيرتين بين الفريقين، حيث اكتفت "النصرية" باللعب الدفاعي، بينما اكتفى "الشباب" بهدف البديل بوسليو (د 73) للفوز وتعزيز صدارته لسلم ترتيب المحترف الأول بواقع (36 ن)، بفارق ست نقاط كاملة عن مطارده مولودية الجزائر، الذي تنتظره مقابلة متأخرة ضد نادي بارادو. بالمقابل يواصل أبناء حسين داي "الغرق" بسرعة في قاع الترتيب، بتواجدهم في الصف الـ15 وقبل الأخير (15 ن) مع اتحاد بسكرة. وعجز فريق شبيبة القبائل بميدانها وأمام جماهيرها بالإطاحة بنادي بارادو، مكتفية بالتعادل السلبي (0-0)، مفوتا بذلك إمكانية تجاوز المولودية والانفراد بمركز الوصافة، حيث تبقى الشبيبة في المركز الثالث (29 ن)، في حين يتواجد شبان البارادو في المرتبة الـ12 (22 ن)، مع لقاء متأخر ضد م.الجزائر. وأطبق وفاق سطيف هيمنته على داربي الهضاب العليا، حينما تفوق على ضيفه أهلي برج بوعريريج بثلاثية نظيفة (3-0)، تداول على تجسيدها كل من سعدي (د 10)، دراوي (د 44) و عمورة (د 90+3). وبهذا يواصل أبناء مدينة "عين الفوارة" استفاقتهم التصاعدية، ليحط بهم المستقر عند الصف الرابع (27 ن)، على بعد نقطتين من المنصة. بالمقابل يواصل "البرايجية" تقهقرهم في سلم الترتيب باحتلالهم المركز الـ 12 (22 ن). وفرضت تشكيلة مولودية وهران التعادل الإيجابي على مضيفها شباب قسنطينة (1-1)، فقد دخل "الحمراوة" مبكرا في الأمور الجدية، حينما تقدموا في النتيجة بفضل بن حمو (د 4)، قبل أن يعدل بلقاسمي (د 55) الكفة للمحليين في الشوط الثاني. وعلى ضوء هذا يتمركز الفريق الوهراني عند الصف السادس (26 ن) رفقة ا.الجزائر وا.بلعباس، بينما أهدر فريق "السنافر" فرصة اللحاق بشبيبة القبائل في المرتبة الثالثة، ليتقاسم حاليا الصف الرابع (27 ن) مع و.سطيف. وتعادل فريق جمعية عين مليلة أمام ضيفه اتحاد الجزائر بنتيجة 1-1 بملعب "خليفي زوبير" بعين مليلة (أم البواقي). وسجل هدفي اللقاء كل من عبد الرحيم حمرة (د 56) لفائدة أبناء "سوسطارة" و زياد حمزة (د 71) لصالح الجمعية. وعلى أعقاب هذه النتيجة تراجع الاتحاد إلى الصف السادس (25 ن)، بينما ارتقت جمعية عين مليلة إلى الصف العاشر (23 ن). انتصر اتحاد بلعباس على ضيفه نجم مقرة بواقع (3-1)، بفضل تألق مهاجمة بلحوسيني، الذي أمضى ثلاثية كاملة (د 8 و 42 و 75)، وسجل بلال (د 53)، الهدف الوحيد للزوار. ليلتحق "العباسية" بالمركز السادس (26 ن) بمعية ا.الجزائر و م.وهران، أما فريق "النجم" فيسجل تراجعا محسوسا في النتائج، ليحتل الصف الـ14 (18 ن) كأول المعنيين بالنزول للمحترف الثاني. وحقق أولمبي الشلف الأهم بعقر دياره إثر فوزه على متذيل الترتيب اتحاد بسكرة (2-1)، حيث سجل عراب (د 44) و بولعويدات (د 68) للمحليين، وقلص مختار (د 23) للضيوف، وعلى ضوء هذه النتيجة، تسلق "الشلفاوة" سلم الترتيب إلى غاية المركز التاسع (24 ن)، في حين يقبع أشبال المدرب نذير لكناوي، في أسفل جدول الترتيب (15 ن)، بمعية نصر حسين داي. وعند افتتاح هذه الجولة الـ 18، السبت الفارط، فازت مولودية الجزائر على شبيبة الساورة بنتيجة 1-0، فقد سجل الهدف الوحيد في اللقاء من قبل اللاعب بورديم (د 41) من مخالفة مباشرة جميلة. وبهذا الفوز، استرجعت المولودية مركز الوصافة برصيد 30 نقطة خلف الرائد شباب بلوزداد (36 نقطة)، بينما تجمد رصيد شبيبة الساورة في المرتبة العاشرة (23 ن). وتمتلك المولودية العاصمية مقابلة متأخرة ضد نادي بارادو، قد تسمح لخا في حال الفوز بالعودة عن بعد ثلاث خطوات فقط على أصحاب الطليعة. النتائج الكاملة والترتيب   الاثنين 17 فيفري : جمعية عين مليلة - اتحاد الجزائر                 1 - 1 وفاق سطيف - أهلي برج بوعريريج       3 - 0 أولمبي الشلف - اتحاد بسكرة                       2 - 1 اتحاد بلعباس - نجم مقرة                                 3 - 1 شباب قسنطينة - مولودية وهران                  1 - 1 شبيبة القبائل - نادي بارادو                         0 - 0 شباب بلوزداد - نصر حسين داي             1 - 0        السبت 15 فيفري : مولودية الجزائر - شبيبة الساورة                1 - 0   -- الترتيب                      نقاط         لعب  1. شباب بلوزداد              36         18   2. مولودية الجزائر           30         17 3. شبيبة القبائل               29         18   4. وفاق سطيف               27         18 --. شباب قسنطينة            27         18   6. اتحاد الجزائر              25         18 --. مولودية وهران           25        18 --. اتحاد بلعباس              25        18 9. أولمبي الشلف             24        18 10. شبيبة الساورة          23        18 --. جمعية عين مليلة         23        18 12. نادي بارادو             22        17  --. أ. برج بوعريريج        22        18  14. نجم مقرة                18        18 15. نصر حسين داي       15        18  --. اتحاد بسكرة              15        18.  

انتخاب بوزيد لزهاري لرئاسة اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان بجنيف

اثنين, 02/17/2020 - 20:01
17/02/2020 - 20:01

تم انتخاب بوزيد لزهاري لرئاسة اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الانسان خلال انعقاد دورتها ال24 بجنيف سويسرا، حسبما أفاد به يوم الاثنين بيان للمجلس الوطني لحقوق الانسان.

وكان السيد لزهاري قد أعيد انتخابه شهر أكتوبر المنصرم عضوا في هذه اللجنة الاستشارية لعهدة مدتها ثلاث سنوات.

وتضم اللجنة 18 خبيرا يعملون بصفتهم الشخصية ويسهرون على تقديم خدمات خاصة بالخبرة في شكل دراسات و آراء توصلت اليها الأبحاث.

خلال ممارسة عهدتها، تسهر اللجنة على اقامة علاقات تفاعل مع الدول و الهيات الوطنية لحقوق الانسان والمنظمات غير الحكومية ومؤسسات أخرى من المجتمع المدني.

يذكر أن السيد لزهاري، العضو السابق في مجلس الأمة، يشغل منذ اكتوبر الماضي منصب رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان.

الجوية الجزائرية : إلغاء 11 رحلة دولية وداخلية هذا الاثنين بسبب إضراب المضيفين

اثنين, 02/17/2020 - 19:45
أعلنت شركة الخطوط الجوية الجزائرية عن الغاء 11 رحلة على الخطوط الدولية والداخلية (7 رحلات دولية و 4 داخلية)، كانت برمجة نهار الاثنين نتيجة الاضراب الذي شرع فيه مستخدمو الملاحة التجارية للشركة، حسبما أفاد به الناطق الرسمي للشركة ، مدير الاتصال أمين أندلسي. وأفاد أندلسي في تصرحات لوكالة الأنباء الجزائرية،أن الرحلات الملغاة تخص كل من وجهات باريس ومارسيليا وبروكسل ومصر بالنسبة للرحلات الدولية، الى جانب 4 رحلات داخلية. وأوضح المسؤول ذاته أنه تم تنصيب خلية أزمة لمتابعة الإضراب الذي شرع فيه صبيحة اليوم مستخدمو الملاحة التجارية للشركة وتسيير الرحلات وتعويض الملغاة منها. وحسب السيد اندلسي فقد :"نصبت الخطوط الجوية الجزائرية خلية أزمة منتصف نهار اليوم الاثنين ،مهمتها متابعة الإضراب ومحاولة تسيير الرحلات من خلال تعويض الرحلات الملغاة برحلات تستخدم فيها طائرات ذات سعة أكبر لاستيعاب اكبر عدد من المسافرين". ووصف المتحدث هذا الاضراب بـ " غير الشرعي" نظرا لعدم تلقي الشركة أي إشعار مسبق بهذه الحركة الاحتجاجية من طرف المستخدمين، وهو ما تسبب في عدم إتاحة الوقت للشركة لضمان الحد الأدنى من الخدمات للمسافرين. وتسببت الحركة الاحتجاجية التي تحولت بعد منتصف النهار الى اضراب مفتوح في اضطراب حركة النقل الجوي للشركة وتذبذبها، يضيف نفس المسؤول. ويؤكد السيد أندلسي أن :" أبواب الحوار تبقى مفتوحة مذكرا بأن تداعيات هذا الاضراب تضر بالشركة والمسافرين في نفس الوقت". وقامت الشركة بالإجراءات القانونية اللازمة لإثبات "حالة شغور مناصب العمل عبر محضر قضائي"، حسب السيد اندلسي، الذي أكد أن الشركة لم تتلق أي مراسلة رسمية من طرف النقابة لحد الآن. ودعا المتحدث المستخدمين إلى التعقل والنظر في وضعية الشركة ووضعية المسافرين الذين تضرروا جراء تأجيل رحلاتهم. من جانبه أكد رئيس تكتل مستخدمو الملاحة التجارية لشركة الخطوط الجوية الجزائرية السيد بوستة فريد، أن النقابة أعلمت الإدارة بقرار التوقف عن العمل بتاريخ اليوم لمدة 3 ساعات في اطار حركة احتجاجية. وحسب السيد بوستة فإن قيام الادارة بإجراءات وصفها ب" التعسفية" من خلال إصدارها لقرارات "إلغاء علاقة العمل " في حق 20 مستخدما تسبب في تأزم الوضع. ووفق نفس المصدر، فقد تسببت هذه الإجراءات في إضافة مطالب جديدة للمستخدمين بعدما كانت مقتصرة على تحسين الوضع الاجتماعي، تتمثل في مطلب إعادة إدماج المستخدمين الذين تم توقيفهم عن العمل. وحسب السيد بوستة، فقد "رفضت الادارة هذه المطالب وارتفع عدد المضيفين والمضيفات الذين تم توقيفهم عن العمل إلى 40 مستخدما، مما اضطر التكتل الى الدخول في اضراب مفتوح". وأشار نفس المصدر إلى ان "مطالب المستخدمين ليست ذات طبيعة مادية وإنما تقتصر على مطالب اجتماعية لتحسين ظروف العمل و تطوير تسيير الموارد البشرية والتجهيزات" . وحسب السيد بوستة فإن استخدام الموارد البشرية لموظفي الطيران بسعة ساعية لا تتطابق مع المعايير الدولية يؤثر على امن وسلامة الرحلات، إلى جانب عدم توفر الظروف الملائمة في مقر العمل.

الرئيس تبون يترأس اجتماعا لولاة الجمهورية بعد اختتام لقائهم مع الحكومة

اثنين, 02/17/2020 - 19:05
ترأس رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، هذا الاثنين بمقر الرئاسة، اجتماعا ضم ولاة الجمهورية بعد اختتام لقائهم المشترك مع الحكومة، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية. وقد حضر هذا الاجتماع كل من الوزير الأول، عبد العزيز جراد، وسيط الجمهورية، كريم يونس، ووزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود. وخلال هذا الاجتماع "استمع السيد الرئيس إلى انشغالات السادة الولاة، وأكد على التوجيهات التي أعطاها لهم أمس في الكلمة التي ألقاها في افتتاح الندوة المشتركة مع الحكومة". كما أسدى رئيس الجمهورية --يضيف نفس المصدر-- "توجيهات مكملة مستمدة من تجربته الميدانية الطويلة من أجل تحكم أفضل في حل مشاكل التنمية، وهذا قصد تعزيز الدور الاقتصادي للجماعات المحلية ومساعدة المؤسسات الناشئة على خلق فرص العمل والثروة لمحاربة البطالة وتحسين مستوى حياة المواطنين وإطارهم المعيشي في كنف تنمية وطنية متوازنة تمحو الفوارق الاجتماعية وتشجع الكفاءات الوطنية".

وفاة الشاعر عياش يحياوي

اثنين, 02/17/2020 - 18:57
توفي هذا الاثنين بأبو ظبي بالإمارات الشاعر والباحث الجزائري عياش يحياوي عن عمر يناهز 63 عاما وفقا للصحافة الإماراتية. وعمل الفقيد في مجال الصحافة منذ التسعينيات من القرن الماضي قبل أن ينتقل للإمارات ويشتغل كرئيس تحرير للقسم الثقافي بإحدى الجرائد المحلية ثم كباحث في التراث في عدد من الهيئات الإماراتية الحكومية. وأصدر يحياوي خلال عمل بالإمارات عدة مؤلفات شعرية وأخرى بحثية في الأدب والثقافة الشعبية نال من خلالها عددا من الجوائز بينها جائزة "العويس" للإبداع الأدبي بدبي في 2015. ومن إصداراته الشعرية "تأمل في وجه الثورة" (1982) وعاشق الأرض والسنبلة" (1986) و"قمر الشاي" (2008) في حين تبرز من مؤلفاته البحثية "العلامة والتحولات" (2006) و"ابن ظاهر شاعر القلق والماء" (2004).

إيداع الواليين السابقين لسكيكدة محمد بودربالي وفوزي بن حسين رهن الحبس المؤقت

اثنين, 02/17/2020 - 16:46
أصدر المستشار المحقق لدى المحكمة العليا, هذا الاثنين, أمرا بإيداع الواليين السابقين لولاية سكيكدة, محمد بودربالي و فوزي بن حسين, رهن الحبس المؤقت بتهم تتعلق خصوصا بمنح امتيازات غير مبررة للغير, تبديد أموال عمومية وسوء استغلال الوظيفة. وأوضح بيان للنائب العام لدى المحكمة العليا أنه "في إطار التحقيق المفتوح على مستوى المحكمة العليا, تم اليوم الاثنين الاستماع من طرف السيد المستشار المحقق إلى السيد بودربالي محمد, والي ولاية سكيكدة سابقا, لارتكابه جنحا تتعلق بمنح عمدا امتيازات غير مبررة للغير, تبديد أموال عمومية, إساءة استغلال الوظيفة وتعارض المصالح". كما استمع المستشار المحقق أيضا الى السيد بن حسين فوزي, والي ولاية سكيكدة سابقا, لارتكابه جنحا تتعلق بـ "منح عمدا امتيازات غير مبررة للغير, تبديد أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة". وأضاف البيان أن المستشار المحقق "أصدر أمرا بإيداع المتهمين رهن الحبس المؤقت".  

حكيم حريك للإذاعة: تصنيف الجامعات الجزائرية مرهون بنشر بحوثها في قواعد البيانات العالمية.

اثنين, 02/17/2020 - 16:30
أوضح المدير الفرعي للمؤشرات العلمية والتقنية بالمديرية العامة للبحث العلمي الدكتور حكيم حريك ان 8 جامعات جزائرية تحتل مراتب عالمية مشجعة بعد نشرها لأزيد من 57 ألف بحث علمي لباحثين جزائريين في قواعد البيانات العالمية . وقال حريك إن التصنيف الدولي العلمي لأي بلد يعتمد على مدى التعاطي مع المجلات العلمية المفهرسة في قواعد البيانات الدولية على غرار مجلة  science magazine  التي تخضع لمؤشرات تصنيف عالمية. وفي تصريح  لملتيميديا الاذاعة الجزائرية  أشار حكيم حريك  إلى المساعي الحثيثة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي قصد تشجيع التفاعل مع هذه المؤشرات لما له من أثر بالغ في تصنيف الجزائر في مصاف الدول المنتجة للعلوم والمعارف وقال إن عدم مرئية البحوث الجزائرية  وراء  تراجع ترتيب الجامعات الجزائرية في السنوات الماضية . ونبه  المتحدث الى تصنيف Shanghai العالمي الذي يعتمد على 5 معايير يتم على اساسها ادراج البلد ضمن الدول الرائدة في مجال البحث العلمي على غرار عدد الإقتباسات التي تحصلت عليها مؤسسة التعليم العالي في بلد ما بالإضافة الى الباحثين الموجودين في ذلك البلد المتحصلين على صدى عالمي موضحا  ان كل هذه العناصر متوفرة في الجزائر وهي مرهونة بتفاعل الكوادر العلمية مع هذه المقاييس . المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / إيمان لعجل 

اختيار وهران لاحتضان الطبعة المقبلة من كاس افريقيا للأمم 2020

اثنين, 02/17/2020 - 16:28
أعلنت الاتحادية الجزائرية للدراجات هذا الاثنين, عن اختيار مدينة وهران (غرب الجزائر), لاحتضان الطبعة المقبلة من كأس إفريقيا للأمم 2020 للدراجات على الطريق المقررة في الفترة الممتدة من 12 إلى 17 جويلية المقبل. و أفاد نفس المصدر في بيان له :" أن منافسات هذه الطبعة ستقام بالمسلك الذي ستقام عيله منافسات الالعاب المتوسطية 2021" . وفي إطار الإعداد لهذه المنافسة, اجتمع رئيس الاتحادية الجزائرية للدراجات , خير الدين برباري , يوم الأحد بمدير الشباب و الرياضة لولاية وهران حاج عمار شيباني . وتمّ التطرق , خلال هذا الاجتماع الذي حضره كذلك رئيس رابطة وهران, كريم غرابيو, للتحضيرات المتعلقة بدورة الدراجات للجزائر ليوم 10 جويلية المقبل بـ"سانتا كروز ". وأبدى شيباني تفاؤله بنجاح هذه المنافسة, التي سيسخر لها المنظمون جميع الامكانيات و الوسائل .  

الصفحات