في الواجهة

اشترك ب تلقيمة في الواجهة
آخر تحديث: منذ ساعة واحدة 46 دقيقة

دعوات للتحلي بالعقلانية وبروح المسؤولية أثناء الاحتفال بانتصارات الخضر

منذ 4 ساعات دقيقة واحدة
يبقى الأنصار مدعوون للاحتفال بانجازات المنتخب الوطني في كأس افريقيا 2019  بكل مسؤولية وتفادي المخاطرة تجنبا للحوادث المأساوية التي أودت بحياة عدة أشخاص خلال الأيام القليلة الماضية . وقد تم تسجيل مؤخرا خلال احتفالات الجزائريين  بفوز الخضر حدوث العديد من التجاوزات والتي خلفت حوادث مرور أليمة ومميتة عن هذه السلوكات التي تتطلب التحسيس والتوعية دعا بعض المواطنين في ميكرفون القناة الإذاعية إلى ضرورة قيام الأولياء بتوعية أبنائهم وتحديد سلوكاتهم ،وهناك من أكد على أهمية التحلي بالعقلانية أثناء الاحتفالات. من جهته اعتبرعميد الشرطة رابح زواوي من مديرية الأمن العمومي  أن هذه المناورات خطيرة لكونها تتسبب في حوادث ولذلك تستوجب التقيد بضوابط السلامة أثناء الاحتفال وذلك من خلال تأطير جيد وحماية للأبناء. وتبقى مثل هذه السلوكات التي قد تؤدي إلى حوادث أليمة ومميتة مسؤولية يتقاسمها الجميع.  

المنتدى المدني للتغيير يقترح 13 شخصية وطنية للقيام بالوساطة والحوار

منذ 4 ساعات 37 دقيقة
كشف رئيس المنتدى المدني للتغيير عبد الرحمان عرعار هذا الأربعاء عن قائمة الشخصيات الوطنية التي اقترحها من أجل القيام بدور الوساطة والحوار ،وذلك بعد أن تحظى بالقبول عند الشعب الجزائري والحراك الشعبي بالدرجة الاولى وعند صناع القرار مؤكدا أن هذه الشخصيات أبدت موافقتها واستعدادها على أداء هذا الدور لانجاح مسعى الحوار الوطني. وأوضح عبد الرحمان عرعار في ندوة صحفية عقدها هذا الأربعاء  أن هذه القائمة التي تم اقتراحها خلال هذا المنتدى الذي يضم 70 جمعية على المستوى الوطني ضمت شخصيات وطنية ومسؤولين سابقين وناشطين حقوقيين ونقابيين وأكاديميين وكذا من المجتمع المدني. ويتعلق الأمر-يضيف المتحدث ذاته- بكل من المجاهدة جميلة بوحيرد ووزير الشؤون الخارجية الأسبق والديبلوماسي أحمد طالب الابراهيمي ورئيسا الحكومة السابقين مولود حمروش ومقداد سيفي، بالإضافة إلى رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق كريم يونس. كما ضمت القائمة المحامي مصطفى بوشاشي والخبيرة في القانون الدستوري فتيحة بن عبو والأكاديميين ناصر جابي واسماعيل لالماس واسلام بن عطية،وكذا النقابي الياس مرابط والناشطة الجمعوية نفيسة لحرش الحقوقية عائشة زيناي. وأكد عرعار أنه تم اعتماد مقاييس ومعايير في اقتراح هذه الشخصيات لاسيما المصداقية والحياد والقطيعة مع النظام السابق وأن يكون للمعنيين امتداد مع الحراك الشعبي وأن لا يكون لهم طموح سياسي مع عدم تورطهم في الفساد. وأبرز رئيس المنتدى المدني للتغيير أنه في حال حصول هذه الشخصيات المقترحة على القبول يتم تكليفها بمهام الوساطة والحوار ومن ثم مباشرة اجراءات استتباب مناخ التهدئة والثقة. وأكد انه بعد نجاح هذه الاجراءات يتم مباشرة لحوار والمشاورات المعمقة بمشاركة الجميع حول المقترحات السياسية للخروج بخارطة طريق تتضمن حلولا للأزمة التي تعيشها البلاد وعقد ندوة وطنية جامعة للمصادقة على كل مخرجات الحوار تكون مرفقة بضمانات والالتزام بتنفيذها مشددا على أهمية الإجماع للذهاب إلى انتخابات رئاسية في أقرب وقت.   المصدر : الإذاعة الجزائرية   

المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح ملفي"سوناطراك" و"الخليفة"

منذ 5 ساعات 21 دقيقة
أمرت المحكمة العليا، اليوم الأربعاء، بإعادة فتح ملفي "سوناطراك" و"الخليفة"، وذلك في إطار مواصلة التحقيقات في قضايا الفساد والمتابعات القضائية التي باشرتها العدالة منذ نهاية شهر مايو المنصرم. وقد تم إصدار الأحكام النهائية بالنسبة للقضيتين اللتين تمت معالجتهما على مستوى كل من محكمة الجنايات بالجزائر العاصمة بالنسبة لقضية "سوناطراك 1" ومحكمة جنايات مجلس قضاء البليدة بالنسبة لقضية رجل الأعمال عبد المومن خليفة. وفي هذا الصدد، أصدرت محكمة الجنايات بالعاصمة بتاريخ 2 فيفري 2016 حكما بالسجن لمدة ست سنوات مع دفع غرامة مالية تقدر بمليون مليون دج في حق المتهم الرئيسي في قضية "سوناطراك 1"، آل اسماعيل محمد رضا جعفر، رئيس مجلس إدارة الشركة الجزائرية الألمانية كونتال فونكوارك. وأصدرت الهيئة القضائية حكما آخر بست سنوات سجنا نافذا مع دفع غرامة مالية تقدر بمليوني دج في حق مزيان محمد رضا، نجل الرئيس المدير العام السابق لمجمع سوناطراك، كما أصدرت في حق الرئيس المدير العام السابق لسوناطراك، محمد مزيان، حكما بخمس سنوات سجنا مع وقف التنفيذ وغرامة مالية بقيمة مليوني دج. وحكمت محكمة الجنايات من جهة أخرى بست سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية بمليوني دج في حق مغاوي يزيد، في حين صدر في حق والده مغاوي الهاشمي (الرئيس المدير العام السابق للقرض الشعبي الجزائري) حكم بخمس سنوات سجنا وغرامة مالية بقيمة مليون دج. كما أصدرت المحكمة حكما بخمس سنوات سجنا وغرامة مالية بقيمة 500.000 دج في حق نائب الرئيس المدير العام المكلف بنشاطات المنبع، بلقاسم بومدين، وصدر حكم آخر بخمس سنوات سجنا وغرامة مالية بقيمة مليون دج ضد النجل الثاني للرئيس المدير العام السابق لسوناطراك، مزيان بشير فوزي. وقد أصدرت المحكمة من جهة أخرى حكما بدفع غرامة مالية بقيمة 5 ملايين دج ضد الشركة الألمانية فونكوارك بلاتاك، فيما قضت بدفع غرامة مالية بقيمة 4 ملايين دج في حق كل من شركة "كونتال الجزائر" والمجمع الجزائري الألماني "كونتال فونكوارك" والمجمع الإيطالي "سايبام كونتراكتينغ الجزائر"، فيما استفاد 19 شخصا معنويا وطبيعيا اشتبه تورطهم في القضية من أحكام بالبراءة. أما بالنسبة لقضية رجل الأعمال عبد المومن خليفة، فقد أصدرت محكمة جنايات مجلس قضاء البليدة بتاريخ 23 يونيو 2015 أحكاما تتراوح ما بين 18 سنة سجنا نافذا وسنة غير نافذة في حق 18 متهما في قضية الخليفة، فيما استفاد 53 متهما آخر من حكم البراءة. وقد أدين المتهم عبد المؤمن خليفة (الرئيس المدير العام لمجمع الخليفة) بعقوبة 18 سنة سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها مليون دج ومصادرة أملاكه مع تبرئته من جنحة "استغلال النفوذ". وتوبع عبد المؤمن خليفة الذي تغيب عن محاكمة 2007 بجناية تكوين جمعية أشرار، السرقة المقترنة بظروف التعدد النصب والاحتيال والإفلاس بالتدليس، الرشوة وخيانة الأمانة وتزوير محررات مصرفية، والتمس النائب العام في حقه عقوبة السجن المؤبد ومصادرة جميع أملاكه. وكانت محكمة جنايات مجلس قضاء البليدة قد أصدرت بتاريخ يونيو 2007 حكما غيابيا بالسجن المؤبد في حق نفس المتهم مع مصادرة أملاكه. للإشارة، توبع في قضية الخليفة 71 متهما بعد وفاة 5 ممن قاموا بالطعن امام المحكمة العليا في قرارات محاكمة سنة 2007، علما ان من بين المتهمين 21 محبوسا، وفاق عدد الشهود في القضية 300 شاهد الى جانب الطرف المدني والضحايا.

المستشار المحقق لدى المحكمة العليا يأمر بإيداع محجوب بدة الحبس المؤقت

منذ 5 ساعات 42 دقيقة
أمر هذا الأربعاء المستشار المحقق  لدى المحكمة العليا (الجزائر العاصمة) بإيداع الوزير الأسبق للصناعة محجوب بدة الحبس المؤقت وذلك بعد الاستماع إلى أقواله في إطار التحقيق في قضايا فساد،حسبما علم لدى هذه المحكمة. والوزير الأسبق بدة متهم بتقديم امتيازات بغير وجه حق إلى مركبي السيارات. يذكر أنه في جوان المنصرم تم تقديم 17 مشتبه فيهم متورطين في وقائع ذات طابع جزائي أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد في إطار قضية رجل الأعمال عرباوي حسان صاحب علامة "كيا" للسيارات. وكان بيان لذات المحكمة قد أوضح أنه وإثر التحقيق الابتدائي المفتوح من لدن فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بالجزائر وبتعليمات من وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد،تم بتاريخ 19 جوان 2019 تقديم أمامه 17 مشتبه فيهم متورطين في وقائع ذات طابع جزائي. وأوضح ذات المصدر أنه و بعد استجوابهم حول ما هو منسوب إليهم،تم فتح تحقيق قضائي ضد 14 شخصا طبيعيا من أجل جرائم تتعلق بـتبييض الأموال وتحويل الممتلكات الناتجة عن عائدات إجرامية والاستفادة من سلطة وتأثير أعوان الدولة أثناء إبرام العقود والصفقات وتبديد أموال عمومية. كما تشمل هذه الجرائم أيضا المشاركة في تبديد واستعمال أموال البنك بصفة منافية لمصالح البنك وإساءة استغلال الوظيفة عمدا بغرض منح منافع غير مستحقة للغير" وكذا "ممارسة نشاط مهني من قبل موظف عمومي بمؤسسة تولى مراقبتها وإبرام صفقات معها في أجل يقل عن سنتين، يضيف المصدر ذاته. أما فيما يتعلق بالأشخاص الذين تمت متابعتهم جزائيا فهم رجل الأعمال عرباوي حسان وأخوين له و5 موظفين تابعين لوزارة الصناعة والمناجم والمدير العام للبنك الوطني الجزائري ومديرين اثنين لمؤسستين عموميتين سابقا ورئيس قسم بمؤسسة عمومية إلى جانب رئيس بلدية حاليا وتاجر، في حين تم توجيه الاتهام لشخصين معنويين وهما شريكتين تجاريتين ذات صلة بنشاط المتهم الرئيسي. وقد قرر قاضي التحقيق المخطر بملف القضية، بعد سماعه للمتهمين عند الحضور الأول،وضع 7 أشخاص رهن الحبس المؤقت، حيث يتعلق الأمر بـرجل الأعمال عرباوي حسان وإطارين تابعين لوزارة الصناعة والمناجم حاليا وموظفين بذات الوزارة والمدير العام الحالي للبنك الوطني الجزائري إلى جانب مدير سابق لمؤسسة اقتصادية عمومية. ومن جهة أخرى،أخضع قاضي التحقيق 3 متهمين لالتزامات الرقابة القضائية،وهم المدير العام السابق لترقية الاستثمار بوزارة الصناعة والمناجم وكذا أخوي المتهم الرئيسي وترك 4 متهمين قيد الإفراج. أما بالنسبة للأشخاص المتبقين، فبحكم وظائفهم بتاريخ الوقائع تم إرسال الشق من الملف الخاص بهم إلى النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر لاتخاذ ما يراه مناسبا في شأنهم ويتعلق الأمر بـالوزير الأول السابق أحمد أويحيى ووزيري الطاقة والمناجم السابقين بدة محجوب ويوسف يوسفي.

توقيف ثلاثة عناصر دعم للجماعات الإرهابية بثلاث ولايات من الوطن

منذ 7 ساعات 18 دقيقة
17/07/2019 - 13:26

أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي ثلاثة عناصر دعم للجماعات الإرهابية بكل من بومرداس وتيسمسيلت وسيدي بلعباس وعثرت مفرزة أخرى على مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف بتمنراست حسب ما افاد به اليوم الأربعاء بيان لوزارة الدفاع الوطني .

وأوضح ذات المصدر أنه وفي إطار مكافحة الإرهاب وبفضل استغلال المعلومات، عثرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، أمس الثلاثاء 16 جويلية 2019، إثر دورية بحث

وتفتيش قرب عين أمقل، ولاية تمنراست بالناحية العسكرية السادسة ، على مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف، فيما أوقفت مفارز أخرى للجيش الوطني الشعبي ثلاثة عناصر دعم للجماعات الإرهابية، وذلك، إثر عمليات متفرقة بكل من بومرداس بالناحية العسكرية الأولى و تيسمسيلت وسيدي بلعباس بالناحية العسكرية السادسة.

وفي إطار محاربة التهريب والجريمة المنظّمة، أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي، بكل من تمنراست وبرج باجي مختار بالناحية العسكرية السادسة 10 منقبين عن الذهب وحجزت 17مولد كهربائي و18 مطرقة ضغط وجهازي كشف عن المعادن.

 

مجمع سونلغاز : تسجيل ذروة تاريخية في استهلاك الكهرباء بحجم 150133 ميغاواط

منذ 8 ساعات دقيقة واحدة
كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شهار بولخراس أن مصالحه سجلت استهلاكا كبيرا للطاقة الكهربائية  يوم 7 جويلية  على الساعة 14.05 مساءا وهو الاستهلاك  الذي وصفه ب" الذروة التاريخية "حيث وصل حجم الكهرباء المستهلكة 150133 ميغاواط  .  و أوضح المدير العام  لمؤسسة سونلغاز الذي  استضافه برنامج  ضيف الثحرير للقناة الثالثة   ان الانقطاع العرضي للتيار الكهربائي  المسجل في بعض المناطق لا يمكن ادراجه في قرارات القطع العمدي  لأن هذا الاخير يتعلق بالتوقيف الارادي  للتزود داخل شبكة الكهرباء  بهدف احداث  توازن بين الانتاج والاستهلاك  والذي غالبا ما يحدث بسبب نقص في الانتاج وهو ما لا يحدث في بلدنا . وتحدث بولخراس شهار عن الاستثمارات التي قام بها المجمع من أجل تفادي مثل هاته الحالات مشيرا الى أن اكبر  العمليات الاستثمارية  تم اطلاقها بين عامي 2012 و2013 من أجل تلبية احتياجات المستهلكين  المتزايدة  .  وقال ضيف الثالثة  " فيما يتعلق بتوليد الطاقة  لدينا ما يقارب ال 20 الف ميغاواط ،والبنية التحتية للنقل والتوزيع تجاوزت 360 الف كيلومتر  ، كما تجاوزت شبكة توزيع الغاز 122 ألف كيلومتر  ، وهي ثمار اعمال قامت بها المؤسسة منذ عام 1969  حتى  الآن" المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

وهران : الإطاحة بشبكة وطنية مختصة في التهريب الدولي للمركبات و استرجاع 16 مركبة

منذ 8 ساعات 25 دقيقة
17/07/2019 - 12:19

تمكنت مصالح امن ولاية وهران من الإطاحة بشبكة وطنية مختصة في التهريب الدولي للمركبات مع توقيف تسعة متورطين و استرجاع 16 مركبة محل تزوير، حسبما علم اليوم الأربعاء من هذا السلك الأمني.

و وفقا لذات المصدر فقد تمكنت الفرقة الثانية للبحث والتدخل بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية، من الإطاحة بهذه الشبكة الوطنية الإجرامية المتكونة من 9 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 30و 54 سنة متورطين في التهريب الدولي للمركبات و التزوير واستعمال المزور في المحررات الإدارية وإدراج معلومات مزيفة على مستوى الشبكة الوطنية بمصالح البطاقات الرمادية والمساس بالمعالجة الآلية للمعطيات و سوء استغلال الوظيفة.

و تم خلال هده العملية حجز 16 مركبة من مختلف الماركات محل التزوير، يضيف ذات المصدر.

و جاءت عملية التوقيف بعد تحريات معمقة قامت بها عناصر الفرقة باستغلال المعلومات كانت بحوزتهم مفادها وجود عصابة إجرامية منظمة وطنية تمتهن التهريب الدولي للمركبات، مع قيامهم بتزوير للملفات القاعدية لها، المحررات الإدارية، إدراج المعلومات المزيفة على مستوى الشبكة الوطنية بمصالح البطاقات الرمادية.

و وضع عناصر الفرقة خطة محكمة التنفيذ للإيقاع بالشبكة وبموجب اذن بتمديد الاختصاص الصادر عن وكيل الجمهورية بمحكمة وهران، لبعض من الولايات المجاورة من أجل توقيف واسترجاع المركبات محل التزوير التي كانت متواجدة في عدد من ولايات الوطن (وسط-غرب-شرق).

وتم تحرير إجراء قضائي ضد الموقوفين سيحالون بموجبه على العدالة، وفقا للمصالح أمن ولاية وهران.

 

رئيس الدولة يتطرق مع وزير الخارجية المالي إلى "الدور المحوري" للجزائر في مسار التسوية بمالي

منذ 8 ساعات 28 دقيقة
تطرق رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، خلال استقباله اليوم الأربعاء، لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية مالي تييبيلي درامي، إلى "الدور المحوري" للجزائر في مسار التسوية والمصالحة في مالي، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية. وجاء في بيان الرئاسة "استقبل السيد عبد القادر بن صالح، رئيس الدولة، صباح هذا اليوم 17 يوليو 2019، السيد تييبيلي درامي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية مالي الشقيقية، حاملا رسالة من أخيه فخامة السيد إبراهيم بوبكر كيتا، رئيس جمهورية مالي". وقد تم التطرق خلال الاستقبال الذي خص به السيد تييبيلي درامي إلى "الدور المحوري للجزائر في مسار التسوية والمصالحة في مالي". كما تناول اللقاء "العلاقات الثنائية التاريخية والممتازة التي تربط البلدين وسبل تطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين"، وتم بذات المناسبة تثمين "تطابق وجهات النظر حول مختلف المسائل الجهوية لاسيما الوضع في منطقة الساحل والصحراء وكذا القضايا الافريقية التي تهم البلدين الشقيقين".  

مثول وزير الصناعة الأسبق محجوب بدة أمام المستشار المحقق لدى المحكمة العليا

منذ 8 ساعات 59 دقيقة
مثل اليوم الأربعاء، وزير الصناعة الأسبق محجوب بدة، أمام المستشار المحقق لدى المحكمة العليا بالجزائر العاصمة، وذلك للاستماع لأقواله في اطار التحقيق في قضايا فساد، حسب ما علم لدى المحكمة. الوزير الأسبق بدة متهم بتقديم امتيازات بغير وجه حق إلى مركبي السيارات. يذكر أنه في يونيو المنصرم تم تقديم 17 مشتبه فيهم متورطين في وقائع ذات طابع جزائي أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد في اطار قضية رجل الاعمال عرباوي حسان صاحب علامة "كيا" للسيارات. و كان بيان لذات المحكمة قد أوضح أنه و إثر التحقيق الابتدائي المفتوح من لدن فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بالجزائر وبتعليمات من السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد، تم بتاريخ 19 يونيو 2019 تقديم أمامه 17 مشتبه فيهم متورطين في وقائع ذات طابع جزائي. و أوضح ذات المصدر أنه و بعد استجوابهم حول ما هو منسوب إليهم، تم فتح تحقيق قضائي ضد 14 شخصا طبيعيا من أجل جرائم تتعلق بـتبييض الأموال وتحويل الممتلكات الناتجة عن عائدات إجرامية و الاستفادة من سلطة وتأثير أعوان الدولة أثناء إبرام العقود والصفقات و تبديد أموال عمومية. كما تشمل هذه الجرائم أيضا المشاركة في تبديد واستعمال أموال البنك بصفة منافية لمصالح البنك و إساءة استغلال الوظيفة عمدا بغرض منح منافع غير مستحقة للغير" و كذا "ممارسة نشاط مهني من قبل موظف عمومي بمؤسسة تولى مراقبتها وإبرام صفقات معها في أجل يقل عن سنتين، يضيف المصدر ذاته. أما فيما يتعلق بالأشخاص الذين تمت متابعتهم جزائيا فهم رجل الأعمال عرباوي حسان وأخوين له و5 موظفين تابعين لوزارة الصناعة والمناجم والمدير العام للبنك الوطني الجزائري ومديرين اثنين لمؤسستين عموميتين سابقا ورئيس قسم بمؤسسة عمومية إلى جانب رئيس بلدية حاليا وتاجر، في حين تم توجيه الاتهام لشخصين معنويين وهما شريكتين تجاريتين ذات صلة بنشاط المتهم الرئيسي. و قد قرر قاضي التحقيق المخطر بملف القضية، بعد سماعه للمتهمين عند الحضور الأول، وضع 7 أشخاص رهن الحبس المؤقت، حيث يتعلق الأمر بـرجل الأعمال عرباوي حسان وإطارين تابعين لوزارة الصناعة والمناجم حاليا وموظفين بذات الوزارة والمدير العام الحالي للبنك الوطني الجزائري إلى جانب مدير سابق لمؤسسة اقتصادية عمومية. و من جهة أخرى، أخضع قاضي التحقيق 3 متهمين لالتزامات الرقابة القضائية، وهم المدير العام السابق لترقية الاستثمار بوزارة الصناعة والمناجم وكذا أخوي المتهم الرئيسي وترك 4 متهمين قيد الإفراج. أما بالنسبة للأشخاص المتبقين، فبحكم وظائفهم بتاريخ الوقائع تم إرسال الشق من الملف الخاص بهم إلى النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر لاتخاذ ما يراه مناسبا في شأنهم ويتعلق الأمر بـالوزير الأول السابق أحمد أويحيى و وزيري الطاقة والمناجم السابقين بدة محجوب ويوسف يوسفي.  

تحسبا لعيد الأضحى ..وزارة الفلاحة تطمئن بسلامة الماشية وتطعيمها ضد الأمراض الحيوانية

منذ 9 ساعات 19 دقيقة
أكد  قدور الهاشمي مدير مركزي بوزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري  سلامة الماشية من الأمراض الحيوانية تحسبا لعيد الأضحى وأوضح قدور الهاشمي في تصريح للصحافة خلال يوم توجيهي نظم بقسنطينة بحضور كل الفاعلين أوضح أن رؤوس الماشية سليمة و غير مصابة بأمراض حيوانية وذلك بعد تلقيحها كاملة من داء الحمى القلاعية و داء المجترات الصغيرة وأضاف ممثل وزارة الفلاحة و التنمية الريفية  أنه تم تسخير ألفي بيطري عمومي يضاف إليهم البياطرة الخواص للسهر على مراقبة أضاحي العيد وضمان ماشية صحية للجميع من خلال فرق متنقلة أو عبرالمذابح  .  

التوقيع على اتفاق سياسي بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف المعارضة السودانية

منذ 9 ساعات 43 دقيقة
وقع المجلس العسكري الانتقالي في السودان و"قوى إعلان الحرية والتغيير" اليوم الأربعاء بالعاصمة الخرطوم على اتفاق سياسي في  إطار اتفاق لتقاسم السلطة . وأفادت وسائل إعلام محلية أن "التوقيع جرى بحضور الوسيطين الإفريقيين بعد  ليلة من المحادثات للانتهاء من بعض تفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل إليه في وقت  سابق من هذا الشهر" ، ومن المتوقع أن يتم يوم الجمعة القادم التوقيع على إعلان دستوري.  وبدأت جلسة تفاوض بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير أمس بالعاصمة الخرطوم بعد تأجيل دام ثلاثة أيام. وكان المجلس العسكري الانتقالي والتحالف المعارض اتفقا الجمعة الماضية على الإعلان السياسي، المحدد لكافة هيئات المرحلة الانتقالية.     وتوصل المجلس العسكري الانتقالي وتحالف الحرية والتغيير، تحت وساطة إثيوبيا والاتحاد الأفريقي في 5 يوليو الجاري إلى اتفاق بشأن إنشاء سلطات انتقالية  للحكم المشترك للبلاد تقود إلى انتخابات. كما اتفق الجانبان على تشكيل مجلس سيادي يقود المرحلة الانتقالية لمدة ثلاث  سنوات و ثلاثة أشهر بالتناوب على أن يتكون المجلس من 5 عسكريين و5 مدنيين،  بالإضافة لعضو مدني يتوافق عليه الطرفان ليصبح المجموع 11 عضوا وافقوا على تأخير إنشاء مجلس تشريعي حتى يتم تأسيس مجلس السيادة والحكومة  المدنية. وكان المجلس العسكري الانتقالي أكد أهمية الشراكة بينه وقوى المعارضة  الرئيسية في السودان لإنهاء الأزمة السياسية بالبلاد.  المصدر : وكالة الانباء الجزائرية

اختطاف وزير المالية النيجيري مع اثنين من مستشاريه واغتيال نائبه

منذ 9 ساعات 53 دقيقة
اختطف مسلحون يرتدون ملابس قوات الأمن  وزير المالية في حكومة ولاية زمفارا في شمال غرب نيجيريا إضافة إلى اثنين من  معاونيه فيما قتلوا نائبه .   وقال يوسف إدريسي المتحدث باسم الحكومة في بيان إن حمزة صالحي وزير المالية  في حكومة الولاية اختطف يوم الأحد مع معاونيه على مستوى إحدى طرق كادونا  الولاية المجاورة لزمفارا والتي تشهد أعمال عنف بين مزارعين ورعاة مواش. وكان المسؤولون في مهمة رسمية حين وقعوا ضحية "الهجوم المروع" حسب البيان ، واشار المتحدث إلى أن المسلحين أطلقوا النار على سيارة المسؤولين فقتلوا نائب  الوزير كبير إسماعيل وأصابوا زميلة له بجروح.    وأضاف أن "أشرارا يستخدمون ملابس قوات الأمن لاعتراض واختطاف مواطنين يلتزمون  بالقانون". المصدر : وكالة الانباء الجزائرية 

حج 2019: مغادرة أول فوج من حجاج الجنوب الشرقي للوطن نحو البقاع المقدسة

منذ 10 ساعات 5 دقائق
17/07/2019 - 10:39

غادر أول فوج من الحجاج من ولايات الجنوب الشرقي للوطن مطار ''عين البيضاء" بورقلة فجر اليوم الأربعاء في اتجاه البقاع المقدسة بالمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج.

وقام هذا الفوج من الحجاج الذي يتشكل من 295 فردا من ولايتي ورقلة والوادي والذي كان في توديعه على أرضية المطار السلطات المحلية للولاية وذويهم بإتمام كافة الإجراءات التنظيمية المعتادة قبل امتطاء الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية السعودية باتجاه المدينة المنورة.

وقد برمجت في المجموع عشر رحلات جوية لنقل حوالي 3.000 حاج من ولايات الجنوب الشرقي (ورقلة وغرداية والوادي وايليزي وتمنراست) وذلك بمعدل 300 راكب في كل رحلة، حسب مسؤولو المديرية الجهوية للخطوط الجوية الجزائرية بورقلة.

وتتوزع هذه الرحلات بالتساوي بين الخطوط الجوية الجزائرية (5 رحلات على متن طائرات ايرباص) والخطوط الجوية السعودية (5 رحلات) وذلك خلال الفترة الممتدة من 17 يوليو والى غاية الثاني من شهر أغسطس القادم، علما أن هناك ست رحلات تتوجه نحو مطار المدينة المنورة وأربع رحلات أخرى ستكون باتجاه مطار جدة، مثلما جرى تأكيده.

وستكون رحلات العودة خلال الفترة الممتدة ما بين 17 أغسطس و 4  سبتمبر القادمين، كما أوضح المصدر، مضيفا أن موسم حج 2019 عرف اعتماد الى جانب الديوان الوطني للحج والعمرة وكالتي سفر خاصتين من اجل ضمان التكفل بحجاج الجنوب الشرقي.

وكانت المديريات الولائية للشؤون الدينية والأوقاف قد نظمت سلسلة من الحملات التحسيسية لفائدة الحجاج تمحورت حول كيفية أداء مناسك الركن الخامس للإسلام.

 

تعيين الجنوب إفريقي فيكتور غوميز حكما لنهائي كاس أمم إفريقيا2019

ثلاثاء, 07/16/2019 - 22:43
عينت لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم  كاف" الحكم الجنوب إفريقي فيكتور غوميز لإدارة المباراة النهائية لكأس أمم إفريقيا (مصر 2019) بين المنتخب الجزائري ونظيره السنغالي، المقررة يوم الجمعة المقبل، على ملعب القاهرة الدولي. ويعاون غوميز في إدارة اللقاء ، كل من مواطنه زاكيلي سيويلا ، مساعدا أولا ، وسورو فاستوني من ليسوتو مساعدا ثانيا وجون جاك ندالا من الكونغو الديمقراطية حكما رابعا. وتأهل المنتخب الجزائري للمباراة النهائية عقب فوزه في نصف النهائي على نظيره النيجيري 2-1، بينما وصل منتخب السنغال للنهائي بعد فوزه على المنتخب التونسي 1- 0 بعد تمديد الوقت. المصدر : وأج

وزارة التربية : الإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا سيكون مساء الخميس 18 جويلية

ثلاثاء, 07/16/2019 - 22:34
أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تقديم  تاريخ الإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا ، دورة جوان 2019، إلى يوم الخميس 18 جويلية 2019 على الساعة السادسة مساءا حسب ما جاء في بيان اليوم الثلاثاء للوزارة.وأضافت الوزارة أن قوائم الناجحين ستشهر في نفس اليوم و في نفس التوقيت على مستوى كل المؤسسات التعليمية التي لديها مترشحين فضلا عن الإعلان عنها كذلك على الموقع الرسمي للديون الوطني للامتحانات و المسابقات  bac.onec.dz وأشارت الوزارة انه يمكن الاطلاع على النتائج مجانا عن طريق الهواتف النقالة للمتعاملين الثلاث، موبيليس، اوريدو، و جيزي عبر الرسائل النصية القصيرة بتشكيل الرمز 567 واغتنمت وزارة التربية الوطنية هذه المناسبة لتوجيه الشكر لمؤسسة اتصالات الجزائر و المتعاملين الثلاثة متمنية التوفيق و النجاح للجميع. المصدر : وأج

كأس إفريقيا-2019: التركيز يبلغ أقصى مستوياته لدى "الخضر" للتوشّح بـــ" النجمة الثانية "

ثلاثاء, 07/16/2019 - 21:18
عاد لاعبو المنتخب الجزائري لكرة القدم اليوم الثلاثاء إلى أجواء العمل بعد ما استفادوا من يوم واحد للراحة والاسترجاع و قبل ثلاثة أيام من نهائي كأس إفريقيا للأمم 2019 ، الجمعة المقبل أمام السنغال بملعب القاهرة الدولي على الساعة 00ر20 بتوقيت الجزائر  . و استفاد رفقاء رياض محرز أمس الاثنين من يوم للراحة بعد مجهودات كبيرة قدموها خاصة في الدورين ربع النهائي أمام كوت ديفوار (1-1: 4-3 بضربات الترجيح) و نصف النهائي أمام نيجيريا (2-1) لتبدأ الأمور الجدية ابتداء من اليوم الثلاثاء بالدخول في التحضير الفعلي لمباراة النهائي أمام منافس معروف لدى اللاعبين الجزائريين حيث سبق لهم و أن واجهوه خلال مرحلة المجموعات وفازوا عليه بفضل هدف وحيد سجله يوسف بلايلي. وبلغ تركيز اللاعبين أقصى مستوياته بهدف اعتلاء منصة التتويج و خلافة الكاميرون الذي أقصي في الدور ثمن النهائي من المنافسة القارية التي تجرى لأول مرة بحضور 24 منتخبا. و انطلاقا من المسار "غير العادي" فإن "الخضر" يرفضون التراجع والسماح في النجمة الثانية التاريخية خاصة بعد التضحيات التي قدمها اللاعبون منذ الثالث من يونيو الفارط تاريخ الشروع في التحضيرات على مستوى المركز الفني لسيدي موسى بالجزائر . الخضر يجرون حصة تدريبية وسط اجراءات امنية مصرية مشددة فيما أجرى عناصر المنتخب الجزائري لكرة القدم مساء اليوم الثلاثاء ( 18سا00 بالتوقيت المحلي)، حصة تدريبية بملعب بيترو سبور بالقاهرة ، بحضور 22 لاعبا ، ثلاثة أيام عن نهائي كاس أمم إفريقيا-2019  المقرر يوم الجمعة المقبل أمام السنغال، بالملعب الدولي بالقاهرة( 20سا00 توقيت جزائري.  و قامت السلطات  المصرية بوضع مخطط أمني على مشارف الملعب ، سيما من أجل تفتيش حوالي 50 مناصرا جاؤوا لتشجيع الخضر كما تم وضع حواجز أمنية على طرف الملعب  لتامين المناطق وتجنب أي تجاوزات قد تحدث . وتم تفتيش المناصرين الجزائريين قبل الدخول إلى داخل الملعب. و بمجرد جلوسهم في المقاعد أطلقت حناجر المناصرين لترديد أغاني ومقطوعات معروفة تمجد المنتخب الجزائري . واستساغ رفقاء مبولحي هذه التشجيعات منذ ظهورهم بالملعب في أجواء احتفالية رائعة.   وجرت هذه الحصة خلال الـــ 15 دقيقة الأولى بحضور رجال الإعلام  وأيضا يوسف عطّال المصاب على مستوى الكتف. واستأنف حارس مرمى نادي ماتز  "الرابطة 1 الفرنسية " ، اليكسندر او كيدجة العمل الجماعي ، رفقة مبلوحي رايس وعزالدين دوخة ، بقيادة مدرب حراس المرمى عزيز بوراس. ونشط اللاعبون الاخرون حصة تدريبية ، تقنية وتكتيكية، تحت إشراف جمال بلماضي. ولم يتوقع أي شخص وصول المنتخب الجزائري إلى هذه المرحلة من المنافسة حتى بالنسبة لأشد المتفائلين غير أن إقصاء البلد المنظم مصر، المتوج بسبعة كؤوس إفريقية والذي دخل الدورة القارية بغية التتويج بالثامنة أمام جمهوره قبل أن ينهزم في ثمن النهائي أمام جنوب إفريقيا (1-0)، غير عدة أشياء. وسيركز المدرب الوطني جمال بلماضي الذي يقوم بعمل كبير على مستوى المنتخب، تحضيراته على الجانب البسيكولوجي كما كان الحال خلال اللقاءين الأخيرين أمام كوت ديفوار ونيجيريا حيث ستتاح له فرصة العمل مع مجموعة متكاملة ينقصها فقد المدافع الأيمن يوسف عطال الذي يعاني من كسر على مستوى الكتف. وسيضرب الجزائريون موعدا مع التاريخ بعد 29 سنة من التتويج القاري الوحيد عندما احتضنت الجزائر المنافسة سنة 1990، لكن هذه المرة الهدف هو اعتلاء منصة التتويج خارج الديار وهو ما يمثل تحديا رمزيا لهذا المنتخب الذي ما فتئ يبرهن في كل مناسبة على علو كعبه. المصدر : وأج

الفوسفات المنهوب من الصحراء الغربية المحتلة يثير الاهتمام بدوائر الناشطين النيوزيلنديين

ثلاثاء, 07/16/2019 - 21:12
 نشرت الصحيفة النيوزيلاندية ، "أوتاغو ديلي ميل" ، مقالة مطولة في صفحتين اليوم الثلاثاء حول نشطاء صحراويين، ونيوزيلنديين ودوليين يتتبعون سفينة غامضة يبدو أنها تتجه سراً إلى نيوزيلندا محملة بكمية غير معروفة من الفوسفات الصحراوي المنهوب.ويقدم الصحفي، بروس مونرو، المقالة للقراء النيوزيلنديين، تحت عنوان "لا ينبغي تجاهل الفوسفات الملوث بالدماء"، مشيرًا إلى مسؤولية شركتين نيوزيلنديتين هما، "رافنزداون" و "بالانص أغري بيزنز"، عن استمرار تصدير هذه السلعة المثيرة للجدل التي يتم استخراجها وتسويقها بشكل غير قانوني ولا شرعي من قبل المغرب، القوة المحتلة في الصحراء الغربية. ويتساءل الصحفي أيضًا عما إذا كانت رئيسة وزراء نيوزيلندا، السيدة جاسيندا آردن ، مسؤولة جزئيًا عن تجاهل محنة هذه المستعمرة الأخيرة في أفريقيا ، لاسيما أنها لا تستطيع الإدعاء بجهلها تمامًا لوضع الصحراء الغربية، لأنها قد زارت مخيمات اللاجئين الصحراويين في 2008 عندما كانت رئيسة اتحاد الشبيبة الاشتراكية العالمي، اليوزي. وتكشف المقالة كذلك الطرق الإجرامية التي تستخدمها السفينة، التي لم يرد ذكرها في سجلات موانئ نيوزيلندة ، على الرغم من أن تتبع مسارها اليكترونيا، يشير إلى أن المرجح أنها تتجه إلى هذا البلد. وعند سؤاله الناشط الحقوقي وضحية الاختفاء القسري السابق ، محمد الديحاني ، أكد الصحفي أن الناشط متأكد من أن السفينة تحمل الفوسفات الصحراوي المنهوب، حيث يقول أن "السفن التي تحمل الفوسفات تحتفظ بالسرية لأنها سفن قرصنة. وما دامت إذا لا ترد في لوائح الموانئ لديكم ، فهذا دليل إضافي على ما قلته للتو." من جانبه ، فند ممثل جبهة البوليساريو في أستراليا،  السيد كمال فاضل، حجج الشركتين النيوزيلنديتين اللتين زعمتا أن تجارتهما قانونية وتستند إلى تقرير للاتحاد الأوروبي. ويؤكد كمال للصحفي أن "وفد الاتحاد الأوروبي المذكور لم يقم بزيارة الصحراء الغربية ولم يتشاور إلا مع عدد قليل من المنظمات المؤيدة للمغرب". كما يرى الدبلوماسي الصحراوي أن "الاتحاد الأوروبي وقع أيضًا في انتهاك لأحكام محكمة العدل الأوروبية التي أكدت أن المغرب لا يتمتع بالسيادة على الصحراء الغربية وبالتالي لا يحق له التعامل بمواردها". وتجدر الإشارة هنا إلى أن محكمة العدل الأوروبية قد حكمت مرتين عامي 2016 و 2018 بأن الصحراء الغربية والمغرب هما دولتان منفصلتان، وبالتالي لا يمكن للاتحاد الأوروبي توقيع اتفاقات مع المغرب إذا كانت تشمل أراضي أو المياه الإقليمية لهذه المستعمرة. ويرى ممثل البوليساريو أن : " الشركات الأجنبية التي تشتري فوسفات الصحراء الغربية تشجع المغرب على الحفاظ على الاحتلال".وأضاف كمال فاضل أن هذه الشركات "توفر شرعنة وتمويل للمغرب وتحرم شعبنا من موارد حيوية سنحتاج إليها لإعادة بناء بلدنا بعد عقود من النزاع والمعاناة". ويعتقد كمال فاضل أن مشاركة الشركات النيوزيلندية في هذه التجارة الشبيهة بالقرصنة "شوهت سمعة نيوزيلاندة الدولية كدولة تدافع عن حقوق الإنسان". ودعا الدبلوماسي الصحراوي حكومة نيوزيلندا إلى "القيام بالشيء الصحيح" ووضع حد" لواردات فوسفات الصحراء الغربية إلى أن يتم تحديد الوضع النهائي للبلد المحتل من خلال استفتاء لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية. كما عكست المقالة رفض المواطنين النيوزيلنديين لهذا الاستغلال غير القانوني لمورد طبيعي لشعب مستعمر. ففي هذا الصدد، يقول أعضاء "منظمة العدالة البيئية أوتيبوتي"، الأخوين، سام وروز مورفي، أن جميع النيوزيلنديين يتحملون مسؤولية اتخاذ موقف بشأن هذه المسألة. وتقول السيدة روز: "في هذا المجتمع المعولم ، حيث نحن جميعنا مترابطون ، نحتاج إلى التأكد من أن أفعالنا وأفعال من حولنا لا تسبب ضرراً للآخرين".ويضيف أخوها سام قائلاً: "إذا كنا نشرب الحليب النيوزيلندي أو نأكل اللحم أو النبيذ، فإننا نشرب أو نأكل جزءا من الصحراء الغربية... وهذا ما يجعلها قضية تهمنا نحن أيضا." ويقول الأخوان مورفي ، أنهم وغيرهم من أعضاء منظمتهم سيكونون في الموعد لإبداء آرائهم عندما ترسو السفينة المحملة بفوسفات الصحراء الغربية في نيوزيلندا. وفي هذا الساق يقول سام: "ستكون هذه لحظة مهمة للفت الانتباه إلى حقيقة أن هذه السفينة قد أتت من الجانب الآخر من العالم محملة بما نعتقد أنه بضائع مسروقة".وخلص المقال بالقول أنه "سيكون من الخطأ ما لم يكن هناك من يقول للسفينة بأنها غير مرحب بها" في نيوزيلندا. المصدر : وأج

باتنة : هلاك 4 أشخاص وإصابة آخر في حادث سير ببلدية جرمة

ثلاثاء, 07/16/2019 - 21:04
16/07/2019 - 21:04

هلك 4 أشخاص وأصيب آخر بجروح بليغة في حادث انحراف ثم انقلاب سيارة سياحية وقع اليوم الثلاثاء ببلدية جرمة (باتنة) ، حسب ما أكده المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية بالولاية الملازم أول حسان يحيى الشريف.

وأوضح المصدر لـوكالة الأنباء الجزائرية  أن الحادث وقع على الطريق الوطني رقم 75 حوالي الواحدة بعد ظهر اليوم بالمكان المقابل لمركز الفروسية وأدى إلى وفاة سائق السيارة البالغ من العمر 26 سنة و3 نساء تتراوح أعمارهن ما بين 27 و40 سنة بعين المكان، فيما أصيبت امرأة تبلغ من العمر 47 سنة كانت معهم بجروح بليغة في أنحاء متفرقة من الجسم.

وتم نقل الضحايا الأربعة والجريحة بعد إسعافها بعين المكان من طرف أعوان الحماية المدنية إلى العيادة المتعددة الخدمات ببلدية المعذر، فيما فتحت من جهتها المصالح المختصة تحقيقا لمعرفة أسباب وملابسات الحادث.

         المصدر: وأج

وزارة الداخلية : الجزائر "عازمة" على مساعدة ليبيا في الخروج من الأزمة

ثلاثاء, 07/16/2019 - 21:02
أكد الأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ، محمد أمين الدرامشي ، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة ، عزم الجزائر "على مواصلة جهودها لمساعدة ليبيا في الخروج من المحنة العصيبة التي تعترضها" من خلال تبني الحوار و الحلول السلمية و دعم أجهزتها الأمنية لبسط الأمن و الاستقرار في البلاد. وقال السيد الدرامشي في كلمة ألقاها خلال ترأسه لاجتماع مع نظيره من حكومة الوفاق الوطني بليبيا خالد المازن خصص لدراسة سبل تنفيذ اتفاقيات التعاون الأمني الثنائي و مكافحة الجريمة و المخدرات أن "الجزائر عازمة كل العزم على مواصلة جهودها لمساعدة ليبيا في الخروج من هذه المحنة العصيبة ، سواء بدبلوماسيتها الداعية إلى تشجيع الحوار واعتماد الحلول السلمية وفي ظل احترام الشؤون الداخلية أو بدعم قدرات أجهزتها الأمنية على مجابهة كافة التحديات التي تعترضها إلى غاية عودة الأمن والاستقرار الذي نتمنى أن يكون في القريب العاجل". وأكد أن الجزائر ومن منطلق تجربتها المريرة خلال العشرية السوداء "تدرك قساوة الظروف غير المسبوقة التي تمر بها ليبيا في الوقت الراهن"  لاسيما "الانفلات الأمني الخطير في بعض المناطق" وكذا "استفحال الجريمة المنظمة نتيجة إرهاق القوات الأمنية في العمل على أعلى مستويات في محاربة الإرهاب واستتباب الأمن والاستقرار ، قبل العودة إلى ممارسة أنشطتها بصفة عادية والممثلة في مكافحة التهريب والمخدرات والهجرة غير الشرعية التي زادت حدتها نتيجة اللااستقرار الذي يعاني منه الشعب الليبي الشقيق". وأكد أن هذا الاجتماع الذي سيخصص ل"استكمال المشاورات" التي تمت مباشرتها خلال زيارة وزير الداخلية الليبي إلى الجزائر الأسبوع الفارط ، يهدف إلى "وضع الركائز الكفيلة بدفع التعاون في شقه الأمني في ظل الظروف والتحديات الراهنة التي تشهدها منطقة شمال إفريقيا بصفة عامة وانعكاساتها على استقرار البلدين وسكينة مواطنيهما"، مبرزا ان هذا اللقاء "دليل" على إيمان البلدين أن "أمن الجزائر هو من امن ليبيا والعكس صحيح". وذكر السيد الدرامشي بهذه المناسبة أن البلدين وقعا على اتفاق امني في أغسطس 2001 ، وتم الاتفاق على تحيينه خلال انعقاد الدورة الثانية للجنة الأمنية المشتركة في فبراير 2012 " ليتماشى مع المعطيات و التحولات الجديدة " التي عرفتها ليبيا وهو ما دعت إليه كذلك اللجنة الكبرى المشتركة للبلدين في ديسمبر 2013 بطرابلس ، بالإضافة إلى وجود مشروع اتفاقية ثنائية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية والذي تم دراستها من قبل الجزائر مع "اقتراح إضافات تم تبلغيها للجانب الليبي في يوليو 2014 " ، معبرا عن أمله أن يتم التوصل خلال هذا الاجتماع إلى "توافق في الرؤى حول مآل هذه الاتفاقيتين" والخروج بجملة من الإجراءات "الملموسة" التي من شانها أن " تؤسس لتعاون امني وثيق وتنسيق محكم بين الأجهزة المختصة " في كلا البلدين. وجدد نفس المسؤول في الأخير ، استعداد وزارة الداخلية "لتكثيف الدورات التكوينية والتدريبية لفائدة عناصر الشرطة الليبية" على غرار التكوينات التي تخصصها الجزائر لفائدة بلدان عديدة ، وكذلك في ميدان الحماية المدنية بالإضافة إلى "تشجيع تبادل الخبرات والزيارات والتجارب الناجحة". بدوره أفاد وكيل وزارة الداخلية الليبية أن هذا الاجتماع "سيبحث كيفية تفعيل التعاون لمواجهة التحديات الكبيرة" التي تواجه البلدين لاسيما "مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة وتهريب الأسلحة والمخدرات"، معبرا عن أمله أن يكلل بـــ"نتائج ايجابية تؤدي إلى استقرار البلدين ونمو اقتصاديهما". المصدر : وأج

تامزيرت : اتخاذنا كافة الإجراءات لضمان استمرار نشاط المركبات الصناعية المتابع أصحابها قضائيا

ثلاثاء, 07/16/2019 - 20:47
أكدت وزيرة الصناعة و المناجم ، جميلة تامزيرت ، اليوم الثلاثاء ، بالبليدة ، أن الدولة "حرصت على إتخاذ كافة الإجراءات الإدارية و كذا القانونية لضمان استمرار نشاط المركبات الصناعية المتابع أصحابها في قضايا فساد".وأضافت الوزيرة في تصريح للصحافة على هامش زيارتها التفقدية التي قادتها اليوم لعدد من المؤسسات الصناعية بالولاية أن "الدولة اتخذت كافة الإجراءات التي تضمن عدم توقف نشاط مختلف المركبات الصناعية التي يتابع أصحابها في قضايا فساد و كذا الحفاظ على مناصب العمل و هذا في ظل احترام القانون". و في سياق ذي صلة كشفت ذات المسؤولة عن تشكيل لجنة تقنية مهامها الوقوف على مدى احترام و التزام مختلف مصانع تركيب السيارات ببنود دفتر الشروط المنصوص عليه قانونا تمهيدا لمنحها الإعتمادات النهائية. و أكدت السيدة تامزيرت ، أنه تم لحد الآن منح الإعتماد النهائي لمصنع "سيروفي" لتركيب الشاحنات من علامة رونو تركس بمفتاح (شرق البليدة) فقط على أن يتم منحه لباقي مصانع تركيب السيارات بشكل تدريجي و هذا بعد التأكد من احترام هذه الأخيرة لكافة الإجراءات القانونية المنظمة لهذا النشاط الصناعي. و في هذا الشأن أكدت الوزيرة ، أن زيارتها اليوم لمصنع تركيب الشاحنات بمفتاح الذي شرع في الإنتاج نهاية شهر مارس المنصرم بمعدل تركيب 10 شاحنات في اليوم، هو بمثابة "رسالة قوية من قبل الدولة مفادها حرصها و استعدادها لمرافقة كافة المستثمرين الناشطين في مجال تركيب السيارات في ظل احترام القانون". و تقدر طاقة إنتاج هذا المصنع الذي هو عبارة عن شراكة جزائرية فرنسية، بتركيب 2000 شاحنة سنويا بحسب ما أوضحه لوكالة الأنباء الجزائرية  المدير العام للمصنع ، حاج توتح عبد النور، مشيرا إلى أن جودة هذه الشاحنات المركبة محليا تعادل تلك المصنوعة بفرنسا أو أي دولة أوروبية أخرى. و في موضوع آخر، أرجعت الوزيرة أسباب غلق 45 مطحنة عبر الوطن إلى عدم حيازتها على الرخص التي تسمح لها بمزاولة هذا النشاط، مشيرة إلى أن هذا الإجراء لم يؤثر على تغطية السوق الوطنية بمادة الحبوب. للإشارة، فقد استهلت المسؤولة الأولى على وزارة الصناعة و المناجم زيارتها لولاية البليدة بتفقد المؤسسة الوطنية للهياكل المعدنية و النحاسية أين أكدت بعين المكان على أهمية مثل هذه المصانع في إعطاء قيمة مضافة للاقتصاد الوطني لتتجه بعدها لمدينة مفتاح أين زارت مصنع تركيب الشاحنات "سيروفي" و طافت بمختلف ورشاته. و اختتمت الوزيرة زيارتها للولاية بتفقد مؤسسة الإسمنت "متيجة" التابعة للمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر "جيكا" أين استمعت لشرح مفصل حول نشاط هذا المصنع و كذا قدرات إنتاجه بالإضافة ّإلى استعراض كافة الإجراءات و التجهيزات المستقدمة بهدف الحفاظ على البيئة خاصة عند العلم أن سكان بلدية مفتاح لا طالما طالبوا خلال السنوات الماضية بإيجاد حل نهائي لمشكل تلوث الهواء الذي يهدد صحتهم و صحة أبنائهم بسبب نشاط هذا المصنع. المصدر :وأج  

الصفحات