في الواجهة

اشترك ب تلقيمة في الواجهة
آخر تحديث: منذ 45 دقيقة 46 ثانية

سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمدد قرار وضع اليد على أراضي شمال الضفة الغربية

أحد, 12/08/2019 - 22:59
مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قرار وضع  اليد على الاف الدونمات (الدونم يعادل كيلو مترا مربعا) من أراضي محافظات  /طولكرم وقلقيلية وسلفيت/، شمال الضفة الغربية. وقال مسؤول ملف الاستيطان في محافظة "قلقيلية "محمد أبو الشيخ، إن القرارات  العسكرية "جاءت مرفقة بخرائط  تفصيلية تحت عنوان أمر بوضع اليد (تمديد سريان  وتعديل حدود) بهدف الحفاظ على مسار الجدار والإبقاء عليه لأسباب أمنية، ويسري  القرار لغاية ثلاث سنوات من توقيعه أي إلى نهاية عام 2022. وأوضح أبو الشيخ ، أن" مجمل المساحات المتأثرة من قرارات تمديد السريان ما  يقارب 2975 دونما ،  وهي مناطق تمثل السلة الغذائية للمحافظات، حيث إنها  مزروعة بالحمضيات والخضراوات والفواكه". في سياق اخر، تصدى أهالي قرية "كفر لاقف" شرق قلقيلية ، اليوم لاليات  الاحتلال الإسرائيلي، أثناء محاولتها تجريف 27 دونما من أراضيها. وأفاد رئيس مجلس قروي" كفر لاقف"،  نايف جبر ، بأن اليات الاحتلال "شرعت  بعملية تجريف الدونمات بمحاذاة مستوطنة "قرني شمرون" فى أراضي القرية بين  مدينتي قلقيلية -ونابلس". أضاف جبر،  أن مواطني القرية "تمكنوا من التصدي لعمليات التجريف، وباشر  المجلس القروي التواصل مع الجهات المختصة لتقديم لائحة شكوى بحق ما ترتكبه  قوات الاحتلال." ويعتبر مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس ، أن ما يحدث في  الضفة من بناء استيطاني وطرق التفافية، "دولة استيطان داخل حدود الدولة  الفلسطينية المستقبلية كرستها الحكومات الإسرائيلية اليمينية المتعاقبة خلال  السنوات الأخيرة، لتقضي على حلم الدولة الفلسطينية متواصلة الأطراف. وفي عام 2014 ، أقرت حكومة الاحتلال مخططا ضخما لشق عشرات الطرق والشوارع  الالتفافية لمستوطنات الضفة الغربية تمتد على طول 300 كلم، والاستيلاء على عشرات لاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية لتعزيز سيطرتها على مناطق واسعة في  الضفة الغربية ومنطقة القدس. يقيم المستوطنون في 127 مستوطنة و116 بؤرة استيطانية عشوائية غير مرخصة في الضفة الغربية و15 مستوطنة مقامة على أراضي مدينة القدس الشرقية المحتلة.

كأس الكاف /الجولة الثانية: نادي بارادو ينهزم أمام حسنية أغادير (0-2)

أحد, 12/08/2019 - 22:52
انهزم، ممثل الجزائر، نادي بارادو أمام الضيف  حسنية أغادير المغربي بنتيجة (0-2) الشوط الأول (0-1)، لحساب الجولة الثانية  عن المجموعة الرابعة لمنافسة كأس الكنفيدرالية الافريقية لكرة القدم (كاف)، سهرة الاحد، بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة. وسجل هدفي اللقاء كل من مهدي أوبيلا (د 26) و يسين الرامي (د47) لفائدة  الحسنية. وعلى إثر هذه النتيجة، ينفرد النادي المغربي بصدارة ترتيب المجموعة، رافعا رصيده إلى ست نقاط، متبوعا بإينييمبا (نيجيريا) بثلاث نقاط، في حين يتراجع  "الباك" إلى المرتبة الثالثة بنقطة وحيدة رفقة سان بيدرو الإيفواري.   وفي الجولة الاولى، عاد النادي العاصمي بالتعادل من كوت ديفوار أمام سان بيدرو  (0-0). وفي لقاء آخر عن الجولة الثانية، فاز إينييمبا على الضيف سان بيدرو بهدف دون رد، الأحد أيضا. أما في الجولة الثالثة، المقررة يوم الأحد 29 ديسمبر، يستضيف أتليتيك بارادو  فريق إينييمبا النايجيري، في حين تتنقل حسنية أغادير الى كوت ديفوار لملاقاة  سان بيدرو. ومعلوم أن صاحبي المركزين الاول والثاني يتأهلان الى الدور ربع نهائي هذه  المنافسة. يذكر أن الكرة الجزائرية كانت ممثلة في كأس الكاف بناد آخر ويتعلق الأمر بشباب  بلوزداد الذي أقصي على يد بيراميدز المصري، خلال الدور 16. وضعية المجموعة  الرابعة  : إينييمبا (نيجريا) - سان بيدرو (كوت ديفوار) 1 - 0 نادي بارادو (الجزائر) - حسنية أغادير (المغرب) 0 - 2 الترتيب          نقاط   لعب 1. حسنية أغادير   6   2 2. اينييمبا          3   2 3. نادي بارادو    1   2 --. سان بيدرو     1   2 الجولة الأولى: سان بيدرو (كوت ديفوار) - نادي بارادو (الجزائر) 0-0 حسنية اغادير (المغرب) - اينييمبا (نيجريا)          2-0   باقي الجولات:   الجولة الثالثة/29 ديسمبر: نادي بارادو (الجزائر) - اينييمبا (نيجريا) سان بيدرو (كوت ديفوار) - حسنية اغادير (المغرب)   الجولة الرابعة / 12 جانفي 2019: اينييمبا (نيجريا) - نادي بارادو (الجزائر) حسنية اغادير (المغرب) - سان بيدرو (كوت ديفوار) الجولة الخامسة / 26 جانفي 2019: اينييمبا (نيجريا) - حسنية اغادير (المغرب) نادي بارادو (الجزائر) - سان بيدرو (كوت ديفوار)   الجولة السادسة / 2 فيفري 2019: حسنية اغادير (المغرب) - نادي بارادو (الجزائر) سان بيدرو (كوت ديفوار) - اينييمبا (نيجريا)   ملاحظة : الأول و الثاني عن كل مجموعة يتأهلان الى الدور ربع النهائي.

رئاسيات 12 ديسمبر: انطلاق التصويت بمكاتب الاقتراع المتنقلة هذا الاثنين

أحد, 12/08/2019 - 21:42
سيؤدي المواطنون واجبهم الانتخابي  هذا  الاثنين على مستوى المكاتب المتنقلة ال 135 الموزعة عبر الوطن، وهذا ثلاثة أيام قبل  يوم الاقتراع المقرر في 12 ديسمبر المقبل لانتخاب رئيس الجمهورية القادم. وكان المكلف بالاتصال للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات علي ذراع  قد أكد الخميس الماضي أن التصويت الخاص بالمكاتب المتنقلة مقرر 72 ساعة قبل  يوم 12 ديسمبر. ويتم ايصال مكاتب التصويت المتنقلة بأحد مراكز التصويت للدائرة  الانتخابية حسب القانون العضوي الصادر بتاريخ 14 سبتمبر 2019 المعدل و المتمم  للقانون الصادر بتاريخ 25 أغسطس 2016 حول النظام الانتخابي. ويجب على عدد مكاتب التصويت المتنقلة (...) أن تخضع فقط لمعايير تسهيل  عملية تصويت الناخبين المعنيين حصريا بهذه الاجراءات. وحسب المادة 41 من القانون العضوي المؤرخة في 14 سبتمبر 2019 المكملة  للمادة الصادرة في 25 أغسطس 2016 حول النظام الانتخابي فانه يمكن تدعيم أعضاء  مكتب التصويت المتنقل - اذا تطلب الأمر في مهمتهم و بطلب من المندوب الولائي  للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات- من طرف أفراد مصالح الأمن. واذا تجاوزت عمليات الاقتراع يوما واحدا، عملا بأحكام المادة 33 من القانون  العضوي المذكور، فإن رئيس مكتب التصويت يتخذ جميع التدابير التي تكفل أمن و  حصانة الصندوق و الوثائق الانتخابية.  و اذا تعذر على أعضاء مكتب التصويت الالتحاق بالأماكن المقررة للإيواء  الصندوق و الوثائق الانتخابية بسبب البعد أو لأسباب أخرى، فإن رئيس هذا المكتب  يمكنه تسخير أماكن مرضية تتوفر فيها شروط الأمن و الحصانة.  أما المادة 33 فتنص أن الاقتراع يدوم يوما واحدا يحدد بمرسوم رئاسي كما هو  منصوص عليه في المادة 25 من هذا القانون العضوي.  غير أنه يمكن لرئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، بطلب من المندوب  الولائي للسلطة أن يرخص لهم بقرار تقديم افتتاح الاقتراع ب72 ساعة على الأكثر،  في البلديات التي يتعذر فيها اجراء عمليات التصويت في يوم الاقتراع نفسه،  لأسباب مادية تتصل ببعد مكاتب التصويت و تشتت السكان و لأي سبب استثنائي في  بلدية ما.  مقدم الطريقة الكنتية: سكان الجنوب على أتم الاستعداد للمشاركة في الانتخابات  اكد مقدم الطريقة الكنتية القادرية، سيد اعمر  الشيخ الكنتي، اليوم الاحد بالجزائر، ان سكان الجنوب داخل الحدود الجزائرية و  حتى في دول الجوار على أتم الاستعداد للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، معلنا  عن وقفة غدا الإثنين امام ساحة البريد المركزي للتشجيع على التصويت. وقال مقدم الطريقة الكنتية القادرية، المنتشرة في الجزائر ودول الجوار  كمرجعية في المذهب المالكي و العقيدة الأشعرية و التصوف، خلال ندوة صحفية  نشطها بمقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، أن سكان الجنوب، خصوصا البدو  الرحل، على اتم الاستعداد للمشاركة في العملية الانتخابية، مشيرا الى ان بعض  البدو الرحل قد عادوا للجزائر قادمين من دول الجوار لأداء واجبهم الانتخابي. وثمن سيد اعمر الشيخ الكنتي "دور السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات و  تسييرها لهذه المرحلة"، معبرا عن تأييده لانتخابات 12 ديسمبر و داعيا "كل  المواطنين الى الإقتداء بسكان الجنوب الذي يقطعون مسافات تصل الى 400 كم  بشتى  وسائل النقل لأداء واجبهم الانتخابي". كما اعلن عن تنظيم وقفة امام ساحة البريد المركزي بالجزائر العاصمة للتشجيع  على التصويت الإثنين ابتداء من العاشرة صباحا قبل الذهاب الى الجنوب  للتصويت.

"خاطيني".. عمل فني جديد للمسرح الجهوي "الجيلالي بن عبد الحليم" لمستغانم

أحد, 12/08/2019 - 21:31
أنتج المسرح الجهوي "الجيلالي بن عبد الحليم"  لمستغانم عمل فني جديد بعنوان "خاطيني" للكاتب والمخرج المسرحي أحمد رزاق ،  حسبما علم الأحد من مديرة هذه المؤسسة الثقافية. وذكرت نبيلة محمدي بأن أحداث هذه المسرحية التي برمج عرضها الشرفي  السبت واليوم الأحد تدور في بلد يعاني من الشيخوخة ومن هجرة الشباب حيث تتشابك  أقدار الشاب "خاطيني" وهو آخر شاب في هذا البلد بين عزمه على الهجرة وحبه  لوطنه. وشارك في هذا العمل التراجيدي والكوميدي العديد من الفنانين من ولايات مختلفة  على غرار بوحجر بوتشيش وسميرة صحراوي وحورية بهلول وبن دبابة فؤاد وقريشي  صبرينة وشهرزاد خليفة وياسمينة وبشير بوجمعة وغيرهم. وترك المخرج أحمد رزاق الحكم على هذا العمل الفني للجمهور الذي "حاول فريق  الإنتاج استقطابه لمشاهدة هذه الفرجة الممتعة من ناحية الأداء الشيق على  الخشبة وتناغم الإضاءة والديكور والموسيقى وحتى الأغاني التي تمت تأديتها على  الركح". ومن جهة ثانية يقوم المسرح الجهوي "الجيلالي بن عبد الحليم" لمستغانم حاليا  بإنتاج عمل فني جديد موجه للجمهور الصغير يختلف عن مسرحيتي "حورية" (2017)  و"نور" (2018) باعتماده على الرقص والحركة (عرض كوريغرافي) ومسرحية أخرى  للكبار بالتعاون مع جمعية "مصطفى كاتب" (بلدية استيدية)، مثلما تمت الإشارة إليه.

إجراء 27 عملية لزرع قوقعة الأذن لأطفال يعانون من الصمم بالوادي

أحد, 12/08/2019 - 21:25
أجريت 27 عملية جراحية متخصصة لزرع قوقعة الأذن  لفائدة أطفال يعانون من إعاقات في حاسة السمع (الصمم) وذلك على مستوى المؤسسة  العمومية الإستشفائية بن عمر الجيلاني بالوادي ي كما أستفيد اليوم الأحد لدى  مسؤولي مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات. وشملت هذه الحملة الطبية الجراحية التي اختتمت اليوم أطفال عائلات قاطنة  بجنوب الولاية بعدد 23 طفلا ممن تقل أعمارهم عن خمس (5) سنوات والذين أثبتت  الفحوصات الطبية المتخصصة إلزامية خضوعهم إلى تدخل جراحي لإصابتهم بإعاقة  سمعية ي مثلما أوضح " مدير القطاع عبد القادر لعويني. وأشرف على إجراء هذه العمليات الجراحية المتخصصة طيلة خمسة أيام طاقم طبي  مؤهل يضم ستة (6) أطباء أخصائيين في طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة يمثلون  مصالح خمسة مراكز إستشفائية جامعية ي إلى جانب طاقم شبه طبي يضم 20 ممرضا ي  كما شرح ذات المسؤول. وتم تسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح هذه المبادرة الطبية على أن  يتم تنظيمها مستقبلا لتشمل أكبر عدد من الأطفال الذين يعانون من حالات الصمم ي  إستنادا للمتحدث  . وإستفاد الأطباء الأخصائيين المحليين في جراحة الأنف والأذن والحنجرة طيلة  أيام هذه المبادرة الطبية من تكوين متخصص في زرع القوقعة ي باعتبار هذا الحدث  الطبي فرصة للتواصل العملي والتكوين النوعي المستمر بما يسمح لهم بتطوير  خبراتهم الطبية الجراحية . وتندرج هذه العملية في إطار الإستراتيجية المسطرة من طرف الوزارة الوصية  الرامية إلى التكفل الطبي الأمثل بسكان تلك المناطق النائية سيما الأسر ذات  الدخل الضعيف.         

يوسف عطال سيخضع إلى عملية جراحية قريبا

أحد, 12/08/2019 - 21:25
سيخضع الدولي الجزائري، يوسف عطال، إلى عملية  جراحية بعد تعرضه لتمزق على مستوى الغضروف في الركبة اليمنى، حسبما كشفت عنه  الصحافة الفرنسية الأحد. وتعرض عطال إلى إصابة خلال لقاء فريقه أمام نادي ماتز (فوز 4-1) أمس السبت  برسم الجولة 17 من الرابطة الفرنسية الأولى لكرة القدم، والتي أرغمته على  مغادرة أرضية الميدان بعد نصف ساعة من اللعب، عندما حاول مراوغته أحد لاعبي  الخصم ليسقط أرضا بسبب آلام الإصابة. وغادر أرضية الميدان في الدقيقة الـ29 من المقابلة متأثرا بإصابته على مستوى  الركبة اليمنى، تاركا مكانه لزميله متوسط الميدان الكاميروني إيناسيوس غاناغو. وفي هذه المقابلة، سجل عطال (23 سنة) المشاركة ال13 له مع فريقه منذ بداية  البطولة، سجل خلالها هدفا واحدا، علما ان خريج اكاديمية بارادو يعد احد اهم  اكتشافات الموسم الرياضي 2018-2019 الذي سجل خلاله 6 اهداف، الامر الذي يفسر  اهتمام وسعي نادي باريس سان جيرمان للاستفادة من خدماته. وقبل التحاقه بنادي نيس سنة 2018، تقمص عطال ألوان عدة فرق (مختلف الفئات)،  منها شبيبة القبائل و نادي بارادو، قبل التنقل الى كورتري البلجيكي بعقد اعارة  لسنة واحدة. وخضع ابن مدينة بوغني (تيزي وزو) إلى فحوصات طبية الأحد والتي كشفت عن  "تمزق في غضروف الركبة اليمنى مما سيلزمه إجراء عملية جراحية" حسب بيان  لفريقه، دون أن يكشف عن مدة غياب اللاعب، مشيرا أن الظهير الأيمن الجزائري  "سيغيب لمدة غير قصيرة عن الميادين". وفي هذه المقابلة، سجل عطال (23 سنة) المشاركة الـ13 له مع فريقه منذ بداية  البطولة، وقع خلالها على هدف واحد، علما أن خريج أكاديمية بارادو يعد أحد أهم  اكتشافات الموسم الرياضي 2018-2019 الذي سجل خلاله 6 أهداف، الأمر الذي يفسر  اهتمام وسعي نادي باريس سان جيرمان للاستفادة من خدماته. وقبل التحاقه بنادي نيس سنة 2018، تقمص عطال ألوان عدة فرق (مختلف الفئات)،  منها شبيبة القبائل و نادي بارادو، قبل التنقل الى كورتراي البلجيكي بعقد  إعارة لسنة واحدة.

في آخر يوم من الحملة الانتخابية : المترشحون يجددون التأكيد أن الخروج من الازمةيمر عبر الانتخاب

أحد, 12/08/2019 - 20:22
جدد المترشحون للانتخابات الرئاسية المقررة  الخميس القادم، في آخر يوم من حملتهم الانتخابية، التأكيد على أهمية هذا  الموعد في انهاء الازمة و بناء جزائر جديدة. المترشح عبد العزيز بلعيد من العاصمة وفي هذا الاطار، أكد المترشح عبد العزيز بلعيد في ندوة صحفية نشطها،  الأحد بالعاصمة، أن الجزائر"تحتاج الى استقرار وتكاثف جهود الجميع لإنهاء هذه  الأزمة التي "يظل حلها الوحيد التوجه نحو صناديق الاقتراع لاختيار رئيس  للبلاد". و أشار الى أن "أغلبية الجزائريين ومن خلال التجمعات التي نظمها في 27 ولاية،  يؤيدون اجراء هذه الاستحقاقات"، مجددا التأكيد على أن "حراك 22 فبراير --الذي  هدم قلعة الفساد و ألغى العهدة الخامسة للرئيس السابق-- شكل أيضا نهاية عهد  صنع الرؤساء و التزوير" و أن "كل معارض لهذا المسار لا علاقة له بالوطن". كما أوضح أن المعارضين لإجراء الرئاسيات "لا مبرر لديهم"، معتبرا أن "الوصول  الى السلطة لا يكون الا عبر الانتخابات ولا يمكن أن نتغنى بالديمقراطية ونرغب  في الوصول الى السلطة بطرق اخرى غير الصندوق". المترشح علي بن فليس من العاصمة من جانبه، دعا المترشح علي بن فليس، بالجزائر العاصمة، الشعب الجزائري بكل  أطيافه إلى "التجند من أجل الذهاب للانتخابات واختيار رئيس يقود البلاد". وشدد السيد بن فليس على أنه "لا مخرج للجزائر من أزمتها سوى الانتخابات  الرئاسية"، داعيا إلى "تجند الشعب بكل أطيافه من أجل الذهاب للانتخابات و  اختيار الرئيس الذي يراه مناسبا لقيادة الجزائر". واعتبر في ذات الصدد أن "الحكمة تقضي بضرورة انتخاب رئيس للبلاد يحاسب على  عمله"، مضيفا أنه "شرعا وديمقراطيا لابد من ولي أمر يسير شؤون البلاد". كما أشاد المترشح ب"خروج الشعب يوم 22 فبراير وإسقاطه للنظام السابق وإصراره  على استرداد سيادته بالسلمية"، منوها ب"مرافقة الجيش الوطني الشعبي لهذا  المسعى". المترشح عبد المجيد تبون من العاصمة بدوره، دعا المترشح عبد المجيد تبون في ندوة صحفية نشطها بالجزائر العاصمة  الى ضرورة التصويت بقوة في هذا الاستحقاق من أجل "اخراج البلاد من نفقها  المظلم"، متعهدا ب"حل جميع مشاكل الجالية الجزائرية بالخارج". و قال تبون ان البلاد "تمر بمرحلة مفصلية، لذلك هدفنا حث الجزائريين  على المشاركة بقوة في هذه الانتخابات"، مبرزا أن المشاركة في هذا الاستحقاق  هدفها "الحفاظ على وحدة صف الجزائريين". وأكد بأن برنامجه الانتخابي "يمحي كافة الآثار السلبية" التي سجلتها البلاد  خلال السنوات الأخيرة، كما من شأنه أن يعبر بالبلاد الى "بر الأمان والاقلاع  التنموي ويقضي على الاقصاء والتهميش ورفع المعاناة عن كافة فئات الشعب". المترشح عز الدين ميهوبي من باتنة والمسيلة أما المترشح عز الدين ميهوبي، فقد أكد من باتنة أن الانتخابات الرئاسية تشكل  "استحقاقا مصيريا" لتكريس استقرار البلاد، مبرزا أن الجزائر "لابد أن تخرج  منتصرة من هذا الموعد بشعبها وبشبابها وكذا بنسائها"، لاسيما و أن المرأة -كما  قال- "تشكل قوة ضاربة في الانتخابات". ووعد المترشح بأنه في حال فوزه بمنصب القاضي الاول للبلاد، "سيعيد الثقة  لأبناء الوطن لاسيما الشباب وحاملي المشاريع و يدفع عجلة التنمية بمختلف أنحاء  الوطن". و في تجمع آخر بالمسيلة، رافع المترشح ميهوبي من أجل "إعادة النظر في التقسيم  الإداري الحالي" من خلال "استحداث ولايات أخرى ودوائر إدارية وبلديات جديدة  بغية تحسين أداء المنظومة الإدارية والمرفق العام وتحسين الخدمة الإدارية  المقدمة للمواطنين".  المترشح عبد القادر بن قرينة من ورقلة ومن ورقلة، اكد المترشح عبد القادر بن قرينة أنه "مرشح من الشعب"، ملتزما في  حال انتخابه رئيسا ب"العمل على إصلاح ما أفسدته العصابة".  وأشار الى ان المناظرة التي شارك فيها رفقة باقي المترشحين للاستحقاقات  الرئاسية، أثبتت أن برنامجه "يستطيع أن يخرج الجزائر من أزمتها ويزيد وحدتها  ومتانتها و التفاف شعبها بجيشه". كما أكد بأنه في حال انتخب رئيسا للجمهورية، سيكون "خادما للشعب" وسيحقق  "الوحدة الوطنية بكل معانيها دون تمييز"، مجددا التأكيد على "ضرورة تطبيق مبدأ  المساواة في توزيع الثروة والتنمية بين جميع ولايات الوطن دون تمييز بما يعزز  الوحدة الوطنية وتماسكها". للإشارة، كانت الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج قد شرعت يوم أمس السبت في  التصويت، علما أن البطاقية الانتخابية الوطنية الالكترونية التي كشفت عنها  السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تضم 914.308 ناخب مسجل على مستوى المراكز  الدبلوماسية و القنصلية في الخارج. وفي ذات السياق، سيشرع المواطنون على مستوى المكاتب المتنقلة ال135 الموزعة  عبر الوطن، غدا الاثنين، في تأدية واجبهم الانتخابي لاختيار رئيس البلاد، حيث  سيتم إيصال مكاتب التصويت المتنقلة بأحد مراكز التصويت للدائرة الانتخابية،  مثلما ينص عليه القانون العضوي الصادر بتاريخ 14 سبتمبر 2019 المعدل و المتمم  للقانون الصادر بتاريخ 25 أوت 2016 حول النظام الانتخابي.       

قضية تركيب السيارات : ممارسات الوزراء ورجال الأعمال الفاسدين كبدت الخزينة العمومية خسائر فاقت 128 مليار دينار

أحد, 12/08/2019 - 20:04
أكد وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح الابتدائية لسيدي المحمد (الجزائر العاصمة) هذا الأحد، في مرافعته، أن ملف تركيب السيارات المتورط فيه وزراء سابقين ورجال أعمال كشف عن وقائع كارثية كبدت الخزينة العمومية خسائر فادحة. وكبدت قضية تركيب السيارات خسارة مالية معتبرة للخزينة العمومية قدرت ب 128.983.650.708 دج (اكثر من 128 مليار و 983 مليون دج)، حسبما اكده وكيل الخزينة العمومية. وقد تسبب في هذه الخسائر ثلاثة متعاملين اقتصاديين متابعين في القضية وهم معزوز احمد وعرباوي حسان و بعيري محمد، حيث بلغت الخسائر التي تسببت فيها شركة معزوز أحمد لتركيب السيارات والشاحنات اكثر من 39 مليار دج فيما بلغت بخصوص المتعامل عرباوي حسان أكثر من 87 مليار دج. كما تكبدت الخزينة العمومية خسارة تفوق 1 مليار دج تسبب فيها مجمع"ايفال"لصاحبها بعيري محمد، حسب الخزينة العمومية. وأوضح وكيل الجمهورية أن الممارسات المتعلقة بالاستثمار في مجال تركيب السيارات كانت قائمة على"أساس المحاباة وتفضيل متعامل على أخر دون وجه حق ، مما ادى إلى توسيع الهوة والشرخ المتواجد بين الشعب ومؤسساته". وذكر أن هذا الملف كان"محل تحقيقين قضائيين على مستوى كل من المحكمة العليا (بالنسبة للإطارات السامية) ومحكمة سيدي أمحمد (بالنسبة لرجال الأعمال) وتبين وجود رجال أعمال يسيرون شركات حقيقية وأخرى وهمية تتمتع بامتيازات جبائية وجمركية وعقارية دون وجه حق في مجال تركيب وتصنيع السيارات". كما أكد انه"في الحقيقة لم يكن يوجد أي نشاط يتعلق بتركيب وتصنيع السيارات"، مضيفا أن أصحاب هذه الشركات وهم ثلاثة متعاملين اقتصاديين معزوز احمد (يملك 27 شركة ) وعرباوي حسان (34 شركة ) وبعيري محمد (9 شركات)"استغلوا علاقاتهم مع كل من وزراء الصناعة السابقين عبد السلام بوشوارب وبدة محجوب ويوسف يوسفي والوزيرين الأوليين السابقين احمد اويحيى وعبد المالك سلال للفوز بصفقات في مجال تركيب و تصنيع السيارات خرقا للإجراءات القانونية المتبعة في هذا المجال ولاسيما دون موافقة المجلس الوطني للاستثمار". وقل بخصوص وزير الصناعة السابق بوشوارب عبد السلام، الموجود في حالة فرار والذي التمس ضده 20 سنة حبسا نافذا، أنه"منح إمتيازات غير مبررة في الصفقات العمومية حيث انشأ لجنة للتقييم التقني و هي لجنة صورية لأن الصفقات كانت تنمح عن طريق المفاضلة لعرباوي حسان و معزوز أحمد وبعيري محمد دون وجه حق". اما الوزير الأول السابق أحمد أويحيى (التمس في حقه 20 سنة حبسا نافذا)، فأوضح وكيل الجمهورية أنه"قد منح امتيازات غير مبررة لتركيب السيارات لخمسة مؤسسات (5+5) دون إحترام المعايير القانونية ويوجد من بينهم شركة المتهم معزوز أحمد الذي منح ترخيص استثنائي لممارسة نشاط تركيب السيارات دون احترام القوانين السارية المفعول". وذكر أن أحمد أويحيى توبع أيضا بتهم تقديم رأي بالموافقة تمس بالترشح والمساواة ما بين المتنافسين في الصفقات العمومية و سوء استغلال الوظيفة، مؤكدا ان اعتماده لمشروع شركة معزوز ادى إلى تبديد اموال تصل إلى 7700 مليار ستنيم ناهيك عن التصريح الكاذب المتعلق بممتلكاته وحسابات بنكية تحوي أموال غير مبررة تتراوح قيمتها ما بين 15 و 30 مليار سنتيم، مؤكدا أن أحمد أويحيى"لم يتمكن من تبرير هذه الأموال مما يثبت انها محل تبييض لأن مصدرها غير معروف". أما بخصوص المتهم و الوزير الأول السابق عبد المالك سلال الذي التمس وكيل الجمهورية ضده 20 حبسا نافذا، فقد منح إمتيازات غير مبررة في إطار الصفقات العمومية مع المساس بحرية الترشح و المساواة والشفافية. وقال وكيل الجمهورية أن المتهم سلال "أشرف بصفة مباشرة على ملف تركيب السيارات دون ان يبلغ السلطة الرئاسية، كما قام باشراك ابنه فارس سلال في شركة معزوز أحمد الذي تنازل لصالح فارس بمساهمة قدرها 23 بالمائة بغرض الحصول على امتيازات غير مبررة من والده عبد المالك". وأضاف أن سلال"حدد مسبقا قائمة المتعاملين الذين سيشاركون في عملية تركيب السيارات مع إعداد دفتر الشروط يفتقر لأي سند قانوني"، مضيفا أن منح اعتماد لرجال الأعمال من بينهم عولمي مراد و طحكوت محي الدين ومبلغ مالي قدره 150 مليون دج للاستثمار في تركيب السيارات. وبخصوص المتهم بعيري محمد، فقد منحه المتهم سلال قطعة أرضية ببومرداس مع علمه انها ارض زراعية، يقول وكيل الجمهورية، مؤكدا ان سلال تسبب في تبديد 24 مليار دج من الأموال العمومية. كما شارك سلال في التمويل الخفي للحملة الانتخابية للعهدة الخامسة بصفته مديرا للحملة حيث قام بفتح حسابين لاستقبال الايداعات والمساعدات المحتملة للدولة خرقا للقانون المتعلق بالانتخابات الذي ينص على حساب واحد. وبخصوص وزير الصناعة السابق يوسف يوسفي (التمس ضده 15 سنة حبسا نافذا)، قال وكيل الجمهورية انه أساء استعمال وظيفته وخرق القوانين والتنظيمات ومنح تراخيص لتركيب السيارات دون وجه حق مسببا ضررا للخزينة العمومية بلغ 2900 مليار سنتيم. وكان يوسف يوسفي منح هذه التراخيص غير القانونية لكل من المتعاملين عرباوي حسان و معزوز أحمد. وقال وكيل الجمهورية بخصوص وزير الصناعة السابق بدة محجوب (التمس في حقه 15 سنة حبسا نافذا) أنه منح إمتيازات غير مبررة لرجال الأعمال عولمي مراد وطحكوت محي الدين وعرباوي حسان، ضاربا عرض الحائط المبادئ المتعلقة بحرية الترشح والمساواة والشفافية في مجال الصفقات العمومية. وقد تسبب بدة محجوب في تبديد 800 مليار سنتيم ناهيك عن التصريح الكاذب متعلق بتسعة حسابات بنكية وإمتلاكه لشركتين، يبرز وكيل الجمهورية الذي أضاف ان ذات المتهم تسبب من خلال نظام "اس كا دي" "سي كا دي"في خسارة قدرها 51 مليار دج بخصوص المتعاملين الثلاث (عرباوي ومعزوز و بعيري). وبالنسبة للمتهمة يمينة زرهوني, الوالية السابقة لبومرداس، (التمس ضدها 10 سنوات حبسا نافذا)، أشار وكيل الجمهورية أنها منحت هي اخرى امتيازات غير مبررة مع إساءة استعمال الوظيفة لصالح المتعامل بعيري محمد بمنحه ارض فلاحية دون وجه حق. وبخصوص زعلان عبد الغني (التمس 10 سنوات حبسا نافذا ضده) فقد توبع بالمشاركة بالتمويل الخفي للحملة الانتخابية للعهدة الخامسة حينما أصبح مديرا للحملة خلفا لعبد المالك سلال في 2 مارس 2019. وكان الحساب البنكي للحملة مفتوح باسم زعلان عبد الغني عن عبد العزيز بوتفليقة، حيث قام علي حداد بسحب 19 مليار ستنيم من الحساب لوضعها على مستوى شركته بباب الزوار. اما بخصوص المتعاملين الثلاث المتابعين في القضية عرباوي حسان وهو صاحب شركة كيا موتورز ومعزوز احمد وبعيري محمد (التماسات ب10 سنوات حبسا نافذا ) فقد توبعوا بتهم"تبيض الأموال الناتجة عن جماعة اجرامية منظمة "واستفادوا، بتواطؤ من الوزراء المتهمين، باعتمادات لتركيب السيارات وصناعتها دون وجه حق. اما المتهمين الموظفين بوزارة الصناعة وهم بوجميعة كريم وأقادير عمر وتيرا امين ومصطفى عبد الكريم ومقراوي حسينة (التماس ضدهم 8 سنوات حبسا نافذا) فقد لعبوا"دورا هاماّ"في دراسة الملفات وخاصة تلك المتعلقة بالمتعاملين الثلاث الذين فازوا بصفقات تركيب السيارات دون وجه حق. وفيما يتعلق بالمتهمين حداد علي و اوراني احمد وحاج سعيد مالك (التماسات ب 10 سنوات حبسا نافذا) فقد توبعوا بجنح تبيض الأموال في إطار جماعة إجرامية والمشاركة في تمويل الخفي للحملة الانتخابية للعهدة الخامسة لرئيس الجمهورية المستقيل، حيث تم تكليف حداد علي من قبل سعيد بوتفليقة لجمع أموال الحملة، حيث إستخرج حداد 19 مليار سنتيم من حساب الحملة لوضعها بمقر شركته بباب الزوار. وبالنسبة للمتهمين معزوز احمد ونمرود عبد القادر المتابعين بتبيض الأموال والاستفادة من عدة امتيازات منحت من طرف أحمد أويحيى، علاوة على قيام معزوز احمد بتمويل الحملة الانتخابية ب 39 مليار سنتيم، في حين ساهم عرباوي حسان ب20 مليار سنتيم وبلاط ب 1 مليار سنتيم و بن حمادي ب 5 ملايير سنتيم وسعيد هشام ب 10 ملايير سنتيم. و بخصوص المتهمين سماي مصطفى و سماي كريم و سماي سفيان (التماس ضدهم 8 سنوات حبسا نافذا) فتوبعوا ب"المشاركة في تبييض الموال في إطار جماعة إجرامية منظمة من خلال تعاملهم مع مجمع معزوز الذي يحوز 27 شركة حقيقية و وهمية". وفيما يتعلق بالأشخاص الطبيعة الموجودة في حالة فرار وهي شركات شعباني عيسى وعولمي مراد وبوسميد حسام الدين وكامل محمد المتابعين بمخالفة القوانين المتعلقة بالصرف فقد التمس وكيل الجمهورية عقوبة تقدر ب 7 سنوات حبسا نافذا مع إصدار اوامر بالقبض وكذا 5 ملايين دج غرامة نافذة.

رئاسيات 2019 : نسب المشاركة عند الجالية الجزائرية بالخارج "مقبولة"

أحد, 12/08/2019 - 17:25
اعتبر المكلف بالاتصال على مستوى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، علي دراع، اليوم الاحد بالجزائر، ان نسب المشاركة المسجلة في اقتراع الجالية الجزائرية بالخارج الذي انطلق امس السبت، في اطار رئاسيات 12 ديسمبر، "معقولة" و "مقبولة". و قال دراع خلال ندوة صحفية نشطها بمقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ان نسب المشاركة المسجلة في انتخابات الجالية الجزائرية المتواجدة بالخارج تبقى "معقولة" و "مقبولة" بصفة عامة بالرغم من "بعض الضغوطات و اعمال العنف التي عرفتها بعض المكاتب"، مؤكدا ان هاته النسب "في ارتفاع من حين لآخر". و بخصوص ارقام المشاركة، ذكر دراع انه "لا توجد ارقام دقيقة لحد الآن" نظرا لطول عملية الاقتراع في هاته المكاتب التي تدوم من يوم امس السبت الى غاية الخميس، أي على مدى 6 أيام كاملة، مضيفا أن "النسب تختلف من مكتب لآخر و بالتالي الوقت مبكر نوعا ما لتقديم ارقام اجمالية و دقيقة". و أضاف المسؤول في نفس السياق أن كل القنصليات عبر كل أنحاء العالم التي تعرف وجود الجالية الجزائرية تم فتح مكاتب اقتراع بها، مؤكدا ان الأرقام و نسب المشاركة "سيكشف عنها تدريجيا مع مرور الوقت". و حول سؤال يتعلق بلجوء القنصليات الجزائرية لقوات الامن لحماية الناخبين، قال السيد دراع أن "سلطات البلدان المعنية هي من عززت الأمن حول مكاتب الإقتراع و ليس القنصليات"، مشيرا الى أن "دور سلطات البلدان المعنية هو المحافظة على سلامة و امن المواطنين على ترابها و هذا ليس من مهام القنصليات الجزائرية كما هو معمول به دوليا". يذكر أن الهيئة الناخبة بالخارج تضم اكثر من 914.000 ناخب موزعين على 60 مركزا و395 مكتب للتصويت حيث يبلغ عدد اللجان الانتخابية للدوائر الانتخابية بالقنصليات والبعثات الدبلوماسية 114 وعدد منسقي السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالخارج 8، موزعين عبر ثماني مناطق جغرافية في حين يتواجد 27 مندوبا للسلطة بالخارج.  

الاختناق بغاز أحادي الكربون بالمدية: إنقاذ 11 شخصا خلال 24 ساعة

أحد, 12/08/2019 - 15:55
08/12/2019 - 15:55

أنقذ عناصر الحماية المدنية لولاية المدية ليلة السبت إلى الأحد 11 شخصا اختنقوا بغاز أحادي الكربون في حادثين متفرقين بالولاية، حسبما علم من هذه الهيئة.

ووقع الحادث الأول مساء أمس السبت في حي "تاقبو" ببلدية المدية حيث تعرض ستة أفراد من عائلة واحدة لاستنشاق غاز أحادي الكربون المنبعث من سخان مائي و تم إنعاشهم بعين المكان قبل نقلهم إلى مستشفى "محمد بوضياف".

كما تم إنقاذ خمسة أشخاص في حي "24 فبراير" ببلدية البرواقية في وقت مبكر من اليوم الأحد - وفقا للمصدر الذي أشار إلى نفس أسباب الحادث الأول الذي وقع قبل بضع ساعات.

و بهاذين الحادثين يرتفع عدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم منذ بداية الشهر الجاري بالولاية إلى 17 شخصا تعرضوا للاختناق بغاز أحادي الكربون .

الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين ينفي شن أي إضراب ويطمئن المواطنين على توفير المواد الضرورية والخدمات

أحد, 12/08/2019 - 15:52
نفى الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين اليوم الأحد دخول التجار والحرفيين وأصحاب الخدمات في الاضراب العام المزعوم كما طمأن المواطنين على توفير كل المواد الضرورية و الخدمات خلال هذه الايام، حسب ما افاد به بيان الاتحاد و أوضح ذات المصدر ان الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين "ينفي نفيا قاطعا دخول التجار والحرفيين واصحاب الخدمات في اضراب عام أو عصيان مدني ايام 8 و 9 و 10 و 11 ديسمبر الجاري"، كما "يطمئن المواطنين ان التجار والحرفيين وأصحاب الخدمات سيقومون بتأدية بواجبهم المهني اتجاه المواطنين بتوفير كل المواد الضرورية خلال هذه الايام". ودعا الاتحاد بالمناسبة "كل التجار الغيورين على وطنهم (..) بعدم الانسياق وراء هاته الاشاعات المغلوطة والنداءات المغرضة والتي من شانها ان تمس بقوت المواطن البسيط و أمن و استقرار البلاد". و بالمناسبة دعا الاتحاد الجميع "للتحلي بروح المسؤولية الوطنية و الواجب الوطني و كذا الى "التصدي لكل المتربصين والحاقدين من خلال العمل والمداومة في هذه الايام كطريقة سلمية حضارية تبين وعينا و تضامننا مع المستهلكين". من جهتها اكدت الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين على استمرار النشاطات التجارية بشكل عادي و ان الاسواق تبقى مفتوحة طيلة أيام الاسبوع و كذا نشاطات الخدمات. في هذا الصدد، افادت الجمعية في بيان لها "ان النشاطات التجارية تستمر بشكل عادي" ،مؤكدة أن "اسواق الجملة والتجزئة تبقى مفتوحة طيلة ايام الاسبوع وكذا النشاطات والخدمات (النقل و محطات الوقود و المطاعم و المقاهي) والتي ستضمن الخدمة يوميا".  

مواد غذائية: تراجع فاتورة الواردات ب 3ر6 بالمئة خلال الاشهر التسعة الأولى لسنة 2019

أحد, 12/08/2019 - 15:43
تراجعت فاتورة واردات الجزائر من المواد الغذائية بحوالي 32ر6 بالمئة خلال الاشهر التسعة الأولى من سنة 2019 مقارنة بالفترة نفسها من السنة الفارطة، حسبما علمته وأج لدى المديرية العامة للجمارك الجزائرية. وأوضحت مديرية الدراسات و الاستشراف للجمارك أن فاتورة استيراد المواد الغذائية قد بلغت 2ر6 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية مقابل 61ر6 مليار دولار خلال نفس الفترة من السنة المنصرمة، أي بتراجع بلغ 21ر418 مليون دولار (32ر6 بالمائة) ويعود هذا التراجع أساسا الى انخفاض استيراد الحبوب والحليب ومشتقاته والسكر و الخضر. ومن جهتها، بلغت فاتورة استيراد الحبوب و الدقيق و الطحين11ر2 مليار دولار مقابل 40ر2 مليار دولار في 2018، أي بانخفاض قدره 34ر290 مليون دولار (06ر12 بالمائة). كما تراجعت فاتورة استيراد منتوجات الحليب الى 01ر1 مليار دولار مقابل 10ر1 مليار دولار أي بتراجع قدر ب 14ر85 مليون (- 74ر7 بالمائة) ومن جهتها، انخفضت أيضا فاتورة استيراد السكر ومشتقاته لتبلغ 73ر538 مليون دولار مقابل 18ر647 مليون دولار (- 76ر16 بالمئة). نفس الاتجاه عرفته بقايا ونفايات الصناعات الغذائية، ومنها انواع الكسب و البقايا الصلبة الأخرى التي تم استيرادها بقيمة تقارب 6ر441 مليون دولار مقابل 52ر574 مليون دولار اي تراجع بنسبة 14ر23 بالمائة. وخلال الفترة الممتدة من شهر يناير إلى سبتمبر من السنة الجارية، فقد خص هذا الانخفاض ايضا مواد غذائية أخرى ولكن بأقل درجة. ويتعلق الأمر باستيراد البن و الشاي الذي بلغ 52ر257 مليون دولار مقابل 82ر268 مليون دولار ( - 20ر4 بالمائة) اضافة الى استيراد الخضراوات الذي تراجع ب 39ر11 بالمائة لتبلغ قيمة الفاتورة 82ر192 مليون دولار مقابل60ر217 مليون دولار خلال نفس فترة المقارنة، و أخيرا واردات التحضيرات الغذائية المختلفة التي بلغت 247 مليون دولار. أدوية: تواصل تراجع فاتورة الاستيراد وفي المقابل، سجلت مجموعات أخرى من مواد بنية الاستيراد ارتفاعا خلال نفس فترة المقارنة ويتعلق الأمر خاصة بالتبغ و مشتقاته و الفواكه الصالحة للأكل والحيوانات الحية. وعليه فقد بلغت فاتورة استيراد التبغ و مشتقاته 73ر287 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الاولى من السنة الجارية مقابل 57ر179 مليون دولار خلال نفس الفترة من السنة الماضية مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 23ر60 بالمئة. أما فاتورة استيراد الفواكه ( الفواكه الطازجة أو الجافة) فقد بلغت 65ر215 مليون دولار مقابل 33ر134 مليون دولار اي بزيادة 53ر60 بالمئة حسب ذات المصدر. أما واردات الحيوانات الحية فقد بلغت 21ر195 مليون دولار مقابل 43ر128 مليون دولار ( + 52 بالمئة) خلال نفس فترة المقارنة. واضافة الى هذه المنتوجات الأساسية فان باقي المواد الغذائية تم استيراده بقيمة 40ر689 مليون دولار مقابل 69ر710 مليون دولار (- 3 بالمئة) وفيما يتعلق بزيت الصويا و مشتقاتها، بما في ذلك المكررة منها، فان قيمة استيرادها ارتفعت ب 44ر3 بالمئة حيث بلغت 95ر472 مليون دولار مقابل 21ر457 مليون دولار. وبخصوص الادوية (المصنفة في مجموعة المواد الاستهلاكية غير الغذائية) فان فاتورة استيرادها سجلت ارتفاعا حيث بلغت 44ر3 بالمئة لتقدر قيمتها ب 95ر472 مليون دولار مقابل 21ر457 مليون دولار. وللتذكير تم وضع اليات جديدة خاصة بتأطير استيراد السلع منها المواد الغذائية ( خارج المواد الغذائية الاستراتيجية) منذ مطلع سنة 2018 من أجل تقليص العجز التجاري و ترقية الانتاج الوطني. وكانت وزارة التجارة قد أعلنت يوم 14 ابريل الماضي عن اجراءات من اجل تعزيز تموين السوق خلال شهر رمضان تضمنت أيضا تسهيل استيراد المواد الغذائية مثل اللحوم. في هذا الاطار، تقرر الغاء الرسم الاضافي المؤقت الوقائي على استيراد لحوم البقر الطازجة أو المجمدة و الفواكه الجافة (على غرار الفول السوداني و اللوز) و الفواكه المجففة (العنب الجاف والبرقوق) و اغذية الحمية الموجهة لأغراض طبية و منتوجات أخرى (الزبدة).

وزارة المالية تقر اجراءات جديدة لمواجهة التهرب الضريبي

أحد, 12/08/2019 - 15:31
قال وزير المالية محمد وكال إن التهرب الضريبي بلغ أرقاما قياسية، مقدما مخططا لعصرنة الادارة ضمن إستراتيجية الرقمنة لمواجهة هذه الآفة  التي تكلف الخزينة أموالا طائلة، أدت إلى تسجيل عجز في الميزانية ب1580 مليار دينار. وكشف لوكال اليوم على هامش لقاء حول مخطط الإصلاح الضريبي عن عزم وزارته اعطاء ديناميكية جديدة تسمح بإصلاح إدارة الضرائب وعصرنتها، باعتماد انظمة الرقمنة الحديثة، مضيفا أن ابواب مديريات الضرائب ستفتح طيلة أيام الاسبوع بدل يومين فقط، متوقعا أن تزيد قيمة الضرائب المحصلة ب300 مليار دينار، مما سيسمح بالتقليص التدريجي للعجز الذي تعرفه ميزانية الدولة. المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

تجارة الكترونية : المتعاملين الراغبين في ممارسة النشاط مدعوون لإيداع اسم النطاق

أحد, 12/08/2019 - 15:30
دعا المركز الوطني للسجل التجاري اليوم الأحد في بيان له, كافة التجار الراغبين في ممارسة نشاط التجارة الالكترونية للتقرب من الفروع المحلية للمركز من أجل القيام بالإجراءْات الخاصة بإيداع اسم النطاق. و جاء في البيان" يدعو المركز الوطني للسجل التجاري كافة التجار من اشخاص طبيعيين و معنويين الراغبين في ممارسة نشاط التجارة الالكترونية للتقرب من الفروع المحلية للمركز من أجل القيام بالإجراءْات الخاصة بإيداع اسم النطاق, وذلك طبقا للمادة 09 من القانون رقم 18-05 المؤرخ في 10 ماي 2018 المتعلق بالتجارة الالكترونية. و قد دخل القانون المتعلق بالتجارة الالكترونية المحدد للقواعد العامة المتعلقة بالتجارة الإلكترونية للسلع والخدمات حيز التطبيق منذ يونيو 2018. وتعرف التجارة الالكترونية كنشاط يقوم بموجبه مورد الكتروني باقتراح أو ضمان توفير سلع و خدمات عن بعد لمستهلك الكتروني عن طريق الاتصالات الالكترونية. في إطار هذا القانون فان العقد الالكتروني هو نفسه العقد بمفهوم قانون 23 يونيو 2004 الذي يحدد القواعد المطبقة على الممارسات التجار و يتم ابرامه عن بعد دون الحضور الفعلي و المتزامن لأطرافه باللجوء حصريا لتقنية الاتصال الالكتروني. بالنسبة للمستهلك الالكتروني فان الأمر يتعلق بكل شخص طبيعي أو معنوي يقتني بعوض أو بصفة مجانية سلعة أو خدمة عن طريق الاتصالات الالكترونية من المورد الالكتروني بغرض الاستخدام النهائي. أما المورد الالكتروني فهو كل شخص طبيعي أو معنوي يقوم بتسويق أو اقتراح توفير السلع أو الخدمات عن طريق الاتصالات الالكترونية. ويحدد القانون طرق الدفع الالكتروني باعتبارها وسيلة دفع تمكن صاحبها من القيام بالدفع عن قرب أو عن بعد عبر منظومة الكترونية. يطبق القانون الجزائري في مجال المعاملات التجارية الالكترونية في حالة ما إذا كان أحد أطراف العقد الالكتروني متمتعا بالجنسية الجزائرية أو مقيما إقامة شرعية في الجزائر أو شخصا معنويا خاضعا للقانون الجزائري أو كان العقد محل إبرام أو تنفيذ في الجزائر. تمارس التجارة الالكترونية في إطار التشريع و التنظيم المعمول بهما غير أنه تمنع كل معاملة عن طريق الاتصالات الالكترونية تتعلق بلعب القمار و الرهان و اليانصيب و المشروبات الكحولية و التبغ و المنتجات الصيدلانية و المنتجات التي تمس بحقوق الملكية الفكرية أو الصناعية أو التجارية و كل سلعة أو خدمة محظورة بموجب التشريع المعمول به و كل سلعة أو خدمة تستوجب إعداد عقد رسمي. إضافة إلى ذلك تمنع كل معاملة عن طريق الاتصالات الالكترونية في العتاد و التجهيزات و المنتجات الحساسة المحددة عن طريق التنظيم المعمول به و كذا كل المنتجات و/أو الخدمات الأخرى التي من شأنها المساس بمصالح الدفاع الوطني و النظام العام و الأمن العمومي.  

الفريق قايد صالح يؤكد خيبة مسعى العصابة و أذنابها لعرقلة الخيرين من الشعب و الجيش

أحد, 12/08/2019 - 14:02
أكد الفريق قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, هذا الأحد, خيبة مسعى "العصابة و أذنابها" لعرقلة الخيرين من الشعب و الجيش, حيث "تأكدوا بأنفسهم بأنهم أخطأوا في حق شعبهم'' عند مشاهدة الهبات الشعبية عبر كل ربوع الوطن. و في كلمة توجيهية ألقاها خلال زيارته لقيادة القوات البرية, تناول الفريق قايد صالح خلفيات الصراع الحقيقي، الذي يدور اليوم بين الشعب الجزائري "المسنود بالجيش الوطني الشعبي" وبين "خدام الاستعمار من العصابة وأذنابها" الذين "تنصلوا من كل مقومات الوطنية، ووضعوا أنفسهم في خدمة الأعداء، وراحوا يعملون من أجل عرقلة مسعى الخيرين من شعبنا وجيشنا، فخاب مسعاهم وتأكدوا بأنفسهم بأنهم أخطأوا في حق شعبهم، لما شاهدوا هذه الهبات الشعبية، عبر كافة أرجاء الوطن، التي يستحضر من خلالها الجزائريون ماضيهم التاريخي العريق". و تعود هذه الخلفيات, حسب الفريق, لسنوات الاستعمار, التي التف خلالها الشعب الجزائري حول جيش التحرير الوطني، حيث ظل هذا التلاحم "غصة بقيت عالقة إلى غاية اليوم في حلق عدو الأمس وأذنابه، لأنهم لم يتقبلوا أبدا بلوغ بلادنا عتبة الاستقلال الحقيقي بكل معانيه ودلالاته", يقول نائب وزير الدفاع الوطني. و في سياق ذي صلة, لفت الفريق قايد صالح إلى أن زيارته هذه تأتي أياما قلائل قبل حلول ذكرى 11 ديسمبر 1960، الذي خرج فيه الشعب الجزائري في مظاهرات سلمية مطالبا بالاستقلال. و قال بهذا الخصوص: "إن استحضار تضحيات وبطولات من وهبوا الجزائر فخر الاستقلال وأناروا طريقها بشعاع فجر السيادة الوطنية، هو واجب وطني يفرض نفسه على كافة شرائح الشعب الجزائري عبر جميع أنحاء الوطن", كما أنه "واجب يمنحنا جميعا الافتخار، بل الاعتزاز بالانتماء إلى الشعب الجزائري الذي هو شعب المواقف الثابتة والسديدة والحاسمة يتخذها في حينها وفي الوقت المناسب، ويبرزها واضحة المعالم والدلالات، خاصة في أوقات الشدة". كما أضاف بأن هذه المواقف المتبناة من قبل الشعب الجزائري تأتي "نصرة للوطن، وهبة صادقة تبرز بصفة عفوية، وتعلن عن نفسها بكل وفاء وصراحة وشجاعة", ليتابع مؤكدا بأن الذاكرة الجماعية للمجتمع الجزائري تختزن أن "بوصلة الشعب الجزائري كانت دوما تتجه نحو الأصوب ونحو الأصلح". و استنادا إلى كل ما سبق ذكره, سجل الفريق قايد صالح استبشاره بمستقبل الجزائر، ليعرب عن يقينه بأن الجزائر التي "انتصرت بالأمس من خلال تلاحم الشعب مع جيش التحرير الوطني" ستنتصر اليوم، بفضل نفس هذه الصلة القوية التي تجمع بين الطرفين. و خلص إلى التأكيد على أن "معرفة الجيش الوطني الشعبي بطينة الشعب الجزائري وبمعدنه الطيب والأصيل، كانت هي المحفز الأول والأخير لكي يكون دوما مرافقا صادقا ووفيا للعهد المقطوع، ويكون هو السند لشعبه، الذي يعتبره وبحق وبصدق عمقه الاستراتيجي وزاده البشري الذي لا ينضب".

تساقط أمطار رعدية في بعض الأحيان يومي الأحد والاثنين بشرق و غرب الوطن

أحد, 12/08/2019 - 13:00
أفادت نشرية خاصة للمركز الوطني للتوقعات الجوية  بسقوط أمطار تكون رعدية في بعض الأحيان و مرفوقة بهبوب رياح يومي الأحد والاثنين على ولايات شرق وغرب الوطن. و تتمثل الولايات المعنية في كل من بجاية و جيجل و سكيكدة و عنابة و  الطارف و برج بوعريريج و سطيف و ميلة و قسنطينة و قالمة و سوق أهراس و باتنة  حسب ذات النشرية التي تمتد صلاحيتها من اليوم الأحد عند منتصف النهار الى يوم  الاثنين على الساعة الثالثة صباحا. و تتراوح كميات الأمطار المنتظرة من 20 إلى 40 ملم حسب ذات المصدر الذي  يتوقع أيضا ّ هبوب رياح رعدية " مما يتطلب اليقظة مستوى "برتقالي".  و خلص المركز الى دعوة الراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات  للاطلاع على بطاقة اليقظة على الموقع الالكتروني الخاص بأحوال الطقس في  الجزائر (www.meteo.dz).

فرعون للإذاعة: الكابل البحري "أورفال ألفال" ...جزائري مائة بالمائة وسيمكن المتعامل الوطني من ولوج السوق الدولية

أحد, 12/08/2019 - 12:07
أكدت وزيرة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة ايمان هدى فرعون على الأهمية الاقتصادية لنظام الكابل البحري للألياف البصرية "أورفال/ألفال"ORVAL/ALVAL الذي "هو جزائري مائة بالمائة ويربط  وهران-فالنسيا (الاسبانية) والجزائر-فالنسيا حيث سيوفر للجزائريين انترنيت ذات تدفق عال خلال الـ20 سنة المقبلة" مبرزة أن "هذا الكابل انجاز هام سيمكن المتعامل الوطني من ولوج السوق الدولية،وستستفيد منه بعض الدول الافريقية بأسعار معقولة". وقالت هدى فرعون لدى استضافتها في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى إن "هذا الكابل الجديد الذي تم تدشينه سيخضع لفترة تجريبية بسعة 400 جيغابيت وبعد اضافة بعض البطاقات سيصل إلى 40 تيرابيت وهو ما يمثل 40 مرة من معدل استهلاك الجزائريين للانترنيت والتي تصل في ساعات الذروة إلى 1 تيرابايت" مضيفة أنه سيدخل حيز الخدمة مطلع سنة 2020 . وأضافت أن اتصالات الجزائر يمكنها استعمال 30 بالمائة فقط من سعة الكابل الجديد لتلبية احتياجات المواطنين بالتدفق العالي، ويبقى الفائض الذي سيسمح لها بممارسة التجارة الدولية في هذا المجال، وتمكين المتعامل الوطني من ولوج السوق الأجنبية سواء في أوروبا أو في افريقيا لجلب العملة الصعبة" مشيرة إلى أن هذه الوصلة البحرية ملك لاتصالات الجزائر التي لها فرع في أوروبا. سنوفر خدمة الكابل الجديد للدول الافريقية البعيدة عن الساحل بأسعار معقولة وأكدت الوزيرة في معرض حديثها عن قيام الجزائر بمساعدة افريقيا على التحول نحو اقتصاد المعرفة الرقمي أنه سيتم توفير الكابل الجديد لضمان تدفق عالي وبأسعار معقول للدول الافريقية التي تفتقر إلى هذه التكنولوجيات الحديثة. وذكرت أن "هذه الدول التي تقع في جنوب بلادنا كتشاد ومالي وجنوب موريتانيا هي مناطق صحراء وفارعة من ناحية الانترنيت والاتصالات، كونها بعيدة عن السواحل والتي تضطر لشراء هذه التكنولوجيات من الدول المجاورة أي من غرب أفريقيا بأثمان غالية وبالتالي مساعدتنا لهذه الدول سيمكننا من الربح". تضاعف رأسمال مجمع اتصالات الجزائر بعد بلوغه 220 مليار دينار كما أعلنت  هدى فرعون عن تضاعف رأسمال مجمع اتصالات الجزائر الذي وصل إلى 220 مليار دينار بعد أن كان 91 مليار دينار و"هذا العدد قابل للارتفاع خلال 2020". وأضافت في السياق ذاته أن "الأرباح التي حققتها مؤسسة اتصالات الجزائر خلال الـسنوات الثلاث الماضية مكنتها من رفع رأسمالها بقيمة 129 مليار دينار وهذا ما يمكن المجمع من أن يخطو الخطوة الأولى ليصبح مؤسسة دولية والتنقل إلى السوق الأجنبية وتثمين كل ممتلكات اتصالات الجزائر سواء الوصلة البحرية أوالمنشآت البرية ما ستسمح برفع رأسمالها أكثر فأكثر". 22 مليون حساب بريدي و6 ملايين بطاقة ذهبية موزعة وبخصوص مؤسسة بريد الجزائر أبرزت الوزيرة أن الناتج الخام لهذه المؤسسة وصل إلى 15 مليار دينار 77 بالمائة منه يمثل كتلة الاجور معتبرة أن هذا الناتج لا يكفي للاستثمار. وأشارت إلى ان "هناك 22 مليون حساب بريدي في الخدمة على مستوى بريد الجزائر وعدد البطاقات الذهبية الموزعة تقارب 6 ملايين وستتزايد وتيرة تصنيع هذه البطاقات التي ستلبي الطلب شهريا". وعن خدمة الوصلة بين النظام النقدي لبريد الجزائر والمؤسسة البنكية  أشارت فرعون إلى وجود اتفاقية "سيتم التوقيع عليها بين المؤسستين لضبط كل ما تعلق بنظام التعويض في حال حدوث خطأ وغيرها من الأمور لدخول هذه الخدمة حيز التنفيذ". "خدمة في دارك"مجانية للمعاقين و"تسبيق الأجر"لأصحاب الدخل الثابت  أما "خدمة في دارك" الخاصة بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة ذكرت فرعون أنه سيتم تخصيص نهائيات الدفع الالكتروني التي ستمكن موظف البريد خلال تنقله لمنازل المعنيين بهذه الخدمة -التي هي مجانية للمعوقين فقط - من اجراء عملية سحب المال بأريحية، مبرزة أن تأخر هذه الخدمة بسبب تأمين السيولة ولذلك يجب على بريد الجزائر القيام بتوفير السيارات المدرعة والصناديق المؤمنة لضمان اجراء هذه العملية. وأشارت إلى أن "كل من يرغب في الاستفادة من هذه الخدمة من غير هذه الفئة فسيدفع مقابلا مالي". هذا وتطرقت ضيفة القناة الأولى إلى خدمة "تسبيق في الأجر" والتي تعني الزبائن الذين لديهم اجر دوري، سواء منحة أو أي مدخول ثابت، حيث يكون "بامكانهم توقيع عقد مع بريد الجزائر بثمن رمزي يسمح لهم بصرف رواتبهم في حال تأخر صبها  في حساباتهم، وفي حال عدم تسديد هذا المبلغ ستكون هناك اجراءات ادارية وحتى قضائية". المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-حنان شارف

الألعاب المتوسطية وهران-2021 : اختيار مركب "الأندلسيات" لاحتضان منافسات الألواح الشراعية

أحد, 12/08/2019 - 12:00
تقرر إجراء منافسات الألواح الشراعية برسم  الطبعة الـ 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط المقررة بوهران من 25 جوان إلى 5 جويلية 2021 بمركب "الأندلسيات" غرب وهران. وتم اتخاذ هذا القرار خلال زيارة أخيرة إلى عاصمة الغرب الجزائري لوفد عن  لجنة التنسيق والمتابعة التابعة للجنة الدولية لألعاب البحر الأبيض المتوسط  برئاسة الفرنسي برنار أمسلام, وفق ما استفيد من اللجنة المحلية لتنظيم  التظاهرة. وأضاف نفس المصدر بأن الموقع المذكور الذي سبق له وأن احتضن عدة منافسات وطنية ودولية, سيخضع في الأسابيع القادمة إلى أشغال تهيئة تسمح بتحسينه تطبيقا لتوصيات لجنة التنسيق والمتابعة. وشددت لجنة التنظيم على أن الأمور ستكون جاهزة بهذا الموقع خلال الأشهر القليلة المقبلة من أجل احتضان فعاليات مسابقة الألواح الشراعية وفق المقاييس العالمية. وفضلا عن هذه الرياضة, فقد تمت برمجة ما لا يقل عن 23 رياضة أخرى خلال  الألعاب المتوسطية التي تستضيفها الجزائر لثاني مرة في تاريخها بعدما سبق لها  وأن احتضنت طبعة عام 1975 بالجزائر العاصمة. المصدر: وأج  

التخفيضات الاضافية لإنتاج النفط لن تؤثر على صادرات و مداخيل الجزائر

أحد, 12/08/2019 - 12:00
أكد وزير الطاقة، محمد عرقاب اليوم الأحد أن تطبيق الجزائر لقرار زيادة تخفيضات انتاج النفط في اطار اتفاق منظمة أوبك وحلفائها لن يؤثر على صادراتها من البترول و لا على مواردها المالية من العملة الصعبة. و أوضح عرقاب في تصريح للصحافة على هامش لقاء لجنة ضبط الكهرباء والغاز والمتعاملين المنظم اليوم بالجزائر، أن "التزام الجزائر طواعية بتخفيضات اضافية لإنتاج النفط في اطار اتفاق أوبك+ و التي تقدر حصة الجزائر منها ب 12 الف برميل في اليوم لن يؤثر على قدرتها في انجاز مختلف المشاريع المبرمجة لسنة 2020 و لا على صادراتها من النفط و مواردها من العملة الصعبة و لا على العقود المبرمة مع زبائنها". و ذكر في هذا الاطار، أنه تم خلال الاجتماع الأخير لدول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) و الدول غير الأعضاء المنعقد بفيينا يومي 5 و 6 ديسمبر الجاري اقرار رفع اجمالي لتخفيضات انتاج النفط لهذه الدول من 2ر1مليون برميل في اليوم الى 7ر1 مليون برميل في اليوم و الذي وافقت عليه جميع الدول المنخرطة في اتفاق التعاون. و بالنسبة لحصص كل دولة من تخفيضات انتاج النفط، قال الوزير أن هناك دول وافقت طواعية على تخفيضات تفوق سقف الحصص الذي حددته أوبك على غرار السعودية التي ستبلغ حصتها الاضافية من تخفيضات الانتاج بـ 167 ألف برميل في اليوم و كذا الأمر بالنسبة للإمارات العربية التي تصل حصتها الطواعية من التخفيضات الى 55 الف برميل في اليوم. أما حصة الجزائر الاضافية من تخفيضات انتاج النفط ، فقال السيد عرقاب" أنها تبلغ 12 الف برميل في اليوم". وأضاف بهذا الخصوص" أن الجزائر وافقت على هذه الحصة من تخفيضات انتاج النفط و متمكنة من تطبيقها لأنها تدخل ضمن التعاون الطوعي في اطار اتفاق التعاون لمنظمة أوبك+". وبخصوص استلام الجزائر لرئاسة منظمة أوبك من فنزويلا و ذلك اعتبارا من 1 يناير 2020، قال السيد عرقاب ان السنة المقبلة أطلق عليها بلدان الأوبك سنة التحديات. كما أشار الى أن وزراء المنظمة عبروا عن ترحيبهم بترأس الجزائر لأوبك خلال الفترة المقبلة. و يأتي هذا الترحيب لرئاسة الجزائر لأوبك باعتبار أن للجزائر علاقات جيدة مع كل دول اوبك التي هي بلدان صديقة و شقيقة، يضيف الوزير. في ذات السياق، أكد انه سيكون دور فعال للجزائر في تقريب وجهات النطر الى جانب دورها في العملية التقنية، حيث أن هناك 8 خبراء جزائريين دائمين يشتغلون بصفة دائمة في منظمة الدول المصدرة للنفط.

ابتكار طريقة جديدة لمكافحة الزهايمر

أحد, 12/08/2019 - 11:01
توصل علماء في جامعة ألبرتا الكندية إلى أن  البروتين  CD33 قادر على تخفيض خطر تطور مرض الزهايمر. وبعد الزهايمر أو الخرف الكهلي مرضا عصبيا مزمنيا عادة ما يبدأ ببطء ويتدهور مع  مرور الوقتي وتشمل الأعراض الأكثر شيوعا للمرض الصعوبة في تذكر الأحداث  الأخيرة ومع تقدم المرضي قد تتضمن الأعراض مشاكل في اللغة وتقلب المزاجي  وفقدان الدافعي فقدان القدرة على العناية بالنفسي ومشاكل سلوكية. ووفقا لما نشره موقع MedicalXpress، فإن وجود البروتين CD33 في الخلايا الدبقية الصغيرة المتواجدة في الجهاز العصبي المركزي، يحمي الدماغ من مرض الزهايمر. وأوضح العلماء أن هذا البروتين يتواجد فقط لدى أقل من 10فالمئة من سكان العالم، واقترب العلماء من ابتكار طريقة تجعل أحد أنواع البروتينات الأكثر شيوعا قادرة على القيام بنفس الوظيفة. وتمتلك الخلايا الدبقية القدرة على إزالة لويحات الأميلويد التي تتراكم أثناء مرض الزهايمر، والتي تسبب أضرارا كبيرة للجهاز العصبي، وبشكل تدريجي تتدهور حالة المريض، لينسحب من الأسرة والمجتمع، ثم تفقد وظائف الجسم قدرتها على العمل، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى الموت.  

الصفحات