في الواجهة

اشترك ب تلقيمة في الواجهة
آخر تحديث: منذ ساعتين 25 دقيقة

الصين: 132 حالة وفاة و 5974 إصابة مؤكدة بسبب كورونا الجديد

منذ 4 ساعات 15 دقيقة
أعلنت السلطات الصحية الصينية اليوم الأربعاء تسجيل 132 حالة وفاة و 5974 حالة إصابة مؤكدة بالتهاب رئوي ناتج عن فيروس كورونا الجديد، في 31 منطقة على مستوى المقاطعة، وذلك حتى نهاية يوم الثلاثاء. وقالت اللجنة الوطنية للصحة في تقريرها اليومي وفق وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) إن 1239 مريضاذ لا يزالون في ظروف حرجة، و 9239 آخرين يشتبه بإصابتهم بالفيروس حتى نهاية يوم الثلاثاء الماضي. وتم تخريج إجمالي 103 أشخاص من المستشفيات بعد تعافيهم. وشهد يوم الثلاثاء تسجيل 1459 حالة إصابة جديدة، و 3248 حالة اشتباه بالإصابة بالفيروس، بما فيها واحدة في منطقة التبت الذاتية الحكم، إلى جانب تسجيل 26 حالة وفاة (25 في مقاطعة هوبي، وحالة واحدة في مقاطعة خنان). كما تم تسجيل 263 شخصاذ كمرضى في حالات حرجة، بينما تم تخريج 43 من المستشفيات بعد تعافيهم. واضافت اللجنة انه تم تعقب إجمالي 65537 شخصاذ ممن كانوا على اتصال وثيق مع المرضى، مشيرة الى ان من بين الأشخاص المذكورين 1604 أشخاص خرجوا من المراقبة الطبية يوم الثلاثاء، فيما لا يزال 59990 آخرين قيد المراقبة الطبية. وحتى نهاية يوم الثلاثاء الماضي، تم تأكيد تسجيل 8 حالات إصابة في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، و7 حالات في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة، و8 في مقاطعة تايوان.

مسعود بلعمبري :المرسوم التنفيذي الخاص بالمؤثرات العقلية جاء ليضع حدا للتعامل غير الشرعي بهذه المواد

منذ 4 ساعات 22 دقيقة
 ثمن رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص مسعود بلعمبري صدور المرسوم التنفيذي الخاص بالمؤثرات العقلية و اعتبره أول مرسوم يأتي بعد عدة سنوات من الفراغ القانوني الذي عانى منه ممارسو الصيدلة  وأضاف مسعود بلعمبري الذي نزل ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى انه تم استحداث نوع من الوصفات الطبية  تخص حصريا المؤثرات العقلية وهي تتكون من ثلاث نسخ وبألوان مختلفة ابيض واصفر  ووردي وتحتوي على رقم تسلسلي، كما تم استحداث سجلات تخص الأطباء والصيادلة. ودعا ضيف الصباح وزارة الصحة الى اتخاذ قرار عاجل  لكي يتسنى تطبيق المرسوم بصفة واضحة فيما يتعلق بالمؤثرات العقلية والمواد الشبيهة ، مناشدا الوزارة  الوصية  الى استحداث بوابة الكترونية فيما تعلق بالوصفات الطبية الخاصة بهذه المؤثرات وهو ما سيضع حدا للتعامل غير الشرعي لهذه المواد. وأوضح بلعمبري في هذا الصدد  أن الطلب غير شرعي على هذه المواد سجل ارتفاعا لافتا  خلال العامين الماضيين مشيرا  في الأخير الى المخاطر المحدقة التي يتعرض لها الصيادلة بسبب هذه المؤثرات التي وصلت في بعض الأحيان لدرجة القتل. المصدر: الإذاعة الجزائرية             

صدور المرسوم الرئاسي المتضمن تكليف اللواء شنقريحة بمهام رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة "بصلاحيات كاملة"

منذ 4 ساعات 47 دقيقة
صدر في العدد رقم 3 من الجريدة الرسمية المرسوم الرئاسي المتعلق بتكليف قائد القوات البرية اللواء السعيد شنقريحة بمهام رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة "بصلاحيات كاملة". وجاء في نص المرسوم الرئاسي المؤرخ في 13 جمادى الأولى عام 1441 الموافق 9 يناير سنة 2020 "يكلف اللواء السعيد شنقريحة, قائد القوات البرية, بمهام رئيس أركان الجيش الوطني الشعـبي بالنيابة, ابتداء من 23 ديسمبر سنة 2019, ولا تستثني النيابة الممارسة الكاملة للصلاحيات المخولة لرئيس أركان الجيش الوطني الشعـبي". كما صدر مرسوم رئاسي في ذات العدد من الجريدة الرسمية ينص على أنه "تنهى, ابتداء من 23 ديسمبر سنة 2019, مهام الفريق أحمد قايد صالح, بصفته رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي, بسبب الوفاة".

مجمع كوندور : إحالة ما يقارب 40 بالمائة من العمال على البطالة التقنية قريبا

منذ 5 ساعات 29 دقيقة
ستتم إحالة ما يقارب 40 بالمائة من عمال مجمع كوندور المتخصص في الصناعات الإلكترونية بالمنطقة الصناعية لبرج بوعريريج  على البطالة التقنية حسب ما علم اليوم الثلاثاء من إدارة ذات المجمع  الاقتصادي. و أوضح ذات المصدر بهذا الصدد بأن هذه البطالة التقنية ستمس ما يعادل قرابة ألفي عامل من الجنسين ينشطون بوحدات الشركة على غرار تركيب الهواتف النقالة و  أجهزة التلفاز و الثلاجات و أجهزة التكييف على مستوى المنطقة الصناعية ببرج  بوعريريج. و أرجع ذات المصدر سبب هذا القرار إلى "نفاذ مخزون المواد الأولية و تأخر وصول رخص الاستيراد "مذكرا بأنه "تم في وقت سابق تسريح قرابة 2.400 عامل كانوا  ينشطون على مستوى مختلف وحدات الشركة في إطار عقود محدودة المدة". من جهة أخرى، أقدم الثلاثاء المئات من عمال مختلف الوحدات الإنتاجية بالمجمع على القيام بوقفة احتجاجية على مستوى مديرية الموارد البشرية لذات المجمع بالمنطقة الصناعية ببرج بوعريريج. و في تصريح لوأج، أعرب ممثلون عن المحتجين عن "تخوفهم بشأن وضعياتهم عقب صدور قرار البطالة التقنية" مطالبين بالحصول على "توضيحات بشأن مصيرهم و أيضا بشأن مصير المجمع". وقد أفاد ممثل عن الإدارة في هذا الصدد بأنه "قد تمت مباشرة المفاوضات بين الإدارة و ممثلين عن العمال بشأن آليات تطبيق البطالة التقنية للعمال المسرحين و ذلك وفقا لما ينص عليه قانون العمل" مطمئنا في ذات السياق بأن المجمع "لن يغلق أبوابه و لن يفلس" على حد تعبيره و "سيتجاوز الوضعية الحالية في أقرب الآجال". للتذكير يبلغ عدد عمال مجمع كوندور قرابة 6500  عامل ينشطون عبر مختلف وحداته الصناعية.  

 البطولة العربية للملاكمة : أشبال الجزائر يتوجــون باللقب في الكــويت

ثلاثاء, 01/28/2020 - 21:29
توج المنتخب الجزائري للملاكمة (رجال) بطلا عربيا ، بحصده ل12 ميدالية ( خمس ذهبيات، ثلاث فضيات و اربع برونزيات) في ختام البطولة العربية للأشبال (ذكور) المنظمة من 23 الى 29 يناير بالكويت. فمن اصل ثمانية ملاكمين جزائريين بلغوا نهائيات الموعد العربي ، تمكن ممثلو الجزائر من نيل خمسة ميداليات ذهبية وثلاث فضيات وانهوا المنافسات في المركز الاول ( حسب الفرق) امام مصر (الوصيفة) وسوريا صاحب المرتبة الثالثة. وكانت ميداليات المعدن النفيس من انجاز كل من: سلطان لكعش (48 كلغ)، يوسف بن مهني (50 كلغ) ، عبد الرحمان لعمش (52 كلغ) ، عبد القادر سالمي (54 كلغ) و عبد القادر بن عيسى (56 كلغ)، فيما نال كل من : محمد مروان تواتي (60 كلغ)، محمد بن صوت (63 كلغ) - اسامة كانوني (75 كلغ) ميداليات فضية . واكتفى الملاكمون، فؤاد عيش ( 80 كلغ)، ايمن حسني ( 66 كلغ)، محمد كيبر ( 70 كلغ) وانيس خليفة، بالبرونزية لكل واحد. وشارك في البطولة العربية ، 13 ملاكما من المنتخب الوطني للأشبال (ذكور)، بقيادة الطاقم الفني المتكون من ابراهيم كشيدة و ابراهيم حمداش.

 أولمبياد2020 كرة اليد: الجزائر- سلوفينيا يوم 17 أبريل ببرلين بال

ثلاثاء, 01/28/2020 - 21:19
 يستهل المنتخب الجزائري لكرة اليد رجال الذي احتل المرتبة الثالثة خلال في كأس افريقيا للأمم-2020 التي جرت بتونس (16-26 يناير) الدورة التأهيلية لأولمبياد2020 بطوكيو (24 جويلية/9 اوت) ضد منتخب سلوفينيا يوم 17 أبريل قبل مواجهة السويد (18 أبريل) ثم ألمانيا البلد المنظم يوم 19 أبريل. عقب هذه الدورة التي ستجري على شكل بطولة مصغرة، يتأهل المنتخبان الأولان لأولمبياد طوكيو-2020. و كانت ألمانيا قد احتلت المركز الرابع في مونديال-2019، بينما جاء منتخبا سلوفينيا و السويد على التوالي في المركزين الرابع و الخامس في بطولة أوروبا-2020. و ستجري خلال نفس الفترة (17-19 أفريل) دورتان تأهيليتان أخريان تجري الأولى بالنرويج تضم منتخبات النرويج و البرازيل و الشيلي و كوريا الجنوبية، و الثانية بفرنسا تضم منتخبات فرنسا و تونس و كرواتيا و البرتغال على أن يتأهل منتخبان عن كل مجموعة لموعد طوكيو ليصل مجموع المنتخبات المشاركة في دورة-2020 بطوكيو 12 منتخبا. للتذكير، تأهلت حتى الآن لأولمبياد طوكيو ستة منتخبات و هي اليابان (البلد المنظم)، الدانمارك (بطل العالم-2019)، إسبانيا (بطلة أوروبا 2020)، مصر (بطلة إفريقيا 2020)، الأرجنتين (بطل أمريكا 2019) و البحرين المتأهلة عن منطقة آسيا.

اشغال عمومية: الاعلانات الخاصة بالصفقات ستنشر عبر الموقع الالكتروني للوزارة

ثلاثاء, 01/28/2020 - 21:18
28/01/2020 - 21:18

 سيتم نشر اعلانات المناقصات و اعلانات المنح المؤقت لصفقات الاشغال العمومية و النقل و كذا جميع الاعلانات المتعلقة بهذا القطاع، عبر الموقع الالكتروني للوزارة الوصية عبر الرابط (www.mtpt.gov.dz)، حسبما افاد به اليوم الثلاثاء بيان لهذه الدائرة الوزارية.

واوضح ذات المصدر ان هذا المسعى يندرج ضمن اطار "عصرنة الخدمات و تبسيط الاجراءات الادارية لفائدة المتعاملين الاقتصاديين المعنيين بنشاطات قطاع الاشغال العمومية و النقل".

وخلص البيان ذاته الى ان هذا الاجراء قد جاء ايضا من اجل تعزيز الاشهار عبر الصحافة الساري المفعول.

مطار قسنطينة : حجز 200 ألف أورور بحوزة مسافر باتجاه إسطنبول

ثلاثاء, 01/28/2020 - 21:18
28/01/2020 - 21:18

تمكنت مصالح الجمارك من حجز أزيد من 200 ألف أورو كانت مخبأة بسجاد لأحد المسافرين اليوم الثلاثاء بمطار محمد بوضياف الدولي بقسنطينة حسب ما علم من المديرية الجهوية للشرق لهذا السلك النظامي.

وأوضح ذات المصدر أن المسافر الذي كان بحوزته أزيد من 200 ألف أورو غير مصرح بها قد تم توقيفه من طرف عناصر الجمارك لمطار قسنطينة الدولي مشيرا إلى أن المبلغ المحجوز تم كشفه خلال عملية معالجة رحلة جوية باتجاه إسطنبول (تركيا).

و قد تمت عملية الحجز بالتعاون مع مصالح شرطة الحدود لمطار قسنطينة حسب ما أفاد به نفس المصدر الذي أبرز أهمية هذه العملية النوعية.

و يتعلق الأمر بمسافر يحمل الجنسية الجزائرية الذي تم إعداد ملف جزائي في حقه على أن يحال للجهات القضائية المختصة إقليميا كما تمت الإشارة إليه.

تمرين افتراضي بمطار وهران لاختبار جهاز الوقاية من فيروس كورونا

ثلاثاء, 01/28/2020 - 20:24
 أجرت مديرية الصحة والسكان لولاية وهران الاثنين تمرين افتراضي على مستوى مطار "أحمد بن بلة" لاختبار جهاز الوقاية من فيروس كورونا الذي تم وضعه منذ بضعة أيام حسبما علم الثلاثاء لدى ذات المديرية. و بالمناسبة جهز كل من مطار وميناء وهران بكاميرات حرارية من أجل اكتشاف أشخاص يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة. وقد تم تسجيل امرأة تبلغ من العمر 63 سنة عادت افتراضيا من البقاع المقدسة بواسطة كاميرا حرارية واقترحت فرقة طبية تم تجنيدها بعين المكان والتي اعتبرت بعد فحص أولي لهذه المرأة أن الأمر يتعلق بحالة انفلونزا عادية، إجراء تمرين افتراضي من أجل تقييم وقت تحويل وآجال الاختبارات والتكفل حسبما أبرزه المكلف بالاتصال لدى مديرية الصحة والسكان يوسف بوخاري. وبعد موافقتها تم تحويل هذه المرأة إلى مصلحة الأمراض المعدية للمركز الاستشفائي الجامعي لوهران من أجل أخذ عينات للتحليل وإرسالها لمعهد باستور بوهران. وأكد بوخاري أن نتائج التحاليل كانت سلبية و المرأة تلقت العلاج الضروري وتم نقلها إلى مسكنها مضيفا أنه تم إجراء كل هذه التدابير في ظرف ساعة ونصف. للإشارة فإن هذا التمرين الافتراضي الذي حضره عدة أشخاص أثار إشاعات عبر شبكات التواصل الاجتماعي حول اكتشاف محتمل لحالة إصابة بفيروس كورونا بوهران

الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية يقترح تنظيم معرض دولي للإنتاج بالجزائر

ثلاثاء, 01/28/2020 - 20:15
ناقش وزير التجارة كمال رزيق، و الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية عيسى بكاي، رفقة الأمين العام للاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية السفير عبد المنعم محمد محمود،اليوم الثلاثاء، مقترح إقامة معرض دولي بالجزائر يشرف على تنظيمه هذا الاتحاد العربي، حسبما جاء في بيان للوزارة. و بعد تطرق الاطراف إلى جملة من الاهتمامات الاقتصادية المشتركة، أكد محمد محمود على "أهمية تنظيم هذا المعرض، خاصة في ظل الانفتاح الاقتصادي الذي تعيشه الجزائر اليوم، من خلال استقدام عارضين و رجال اعمال من مختلف دول العالم". و حسب نفس المسؤول فإن الاتحاد العربي يحوز على "تجربة و شبكة علاقات هامة في هذا المجال، تسمح لرجال الأعمال و المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين و نظرائهم الأجانب بإنشاء شراكات جديدة". من جانبه، رحب رزيق بالمقترح مؤكدا استعداد دائرته الوزارية لمرافقة اي مبادرة او مشروع يخدم الاقتصاد الجزائري و يسوق للمنتوج الوطني كما يفتح مجالات جديدة لشراكات ناجعة في شتى المجالات. و أبرز الوزير دور الجزائر الاستراتيجي اقتصاديا، سيما في منطقة التبادل الحر القارية الافريقية و منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، و "التي جعلت منها اليوم قبلة لكل الراغبين في الاستثمار الجاد عبر العالم".

بوداوود : انعدام المتابعة الدائمة للأشغال وراء العيوب في إنجاز السكنات

ثلاثاء, 01/28/2020 - 20:13
أكد رئيس المجلس الوطني للخبراء المهندسين المعماريين حميد بوداود، الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن غياب استراتيجية واضحة المعالم والمتابعة الدائمة للأشغال هي من بين أهم أسباب العيوب المسجلة في البناء. وأشار السيد بوداود في تدخل له بمنتدى المجاهد حول العيوب في البناء إلى أهمية المتابعة و المراقبة القبلية والبعدية في البناء و ذلك -كما قال- من اجل "تفادى الأضرار" التي قد تحدث في حالة وقوع الكوارث الطبيعية سيما الزلازل. وأعزى ذات المسؤول تلك العيوب إلى غياب مؤسسات البناء و اليد العملة المؤهلة و كذا عدم احترام مقاييس الانجاز و دفتر شروط الورشات سيما مخطط الانجاز الذي يعده المهندس المعماري مسبقا. كما تأسف "للتهميش" الذي طال المهندسين المعماريين و المهندسين المدنيين داعيا في هذا الخصوص إلى اشراك هؤلاء بشكل اكبر في أشغال انجاز برامج السكن و التجهيزات العمومية من اجل تقليص العيوب. واقترح من جانب أخر إجراء إحصاء للأملاك العقارية عبر الوطن من اجل القيام على مستوى كل بلدية بمختلف الأشغال تكون اما بالترميم او التعزيز او تهديم السكنات المهددة بالانهيار. وفي معرض تطرقه للجانب المتعلق بالتكوين، دعا المحاضر الى تعميم التكوينات التي تتوج بشهادات في مهن البناء (من صباغة و رصاصة و نجارة). للتذكير، كان وزير السكن و العمران و المدينة كمال ناصري، قد نصب مؤخرا لجنة تقنية مكلفة بتحديد أسباب العيوب وانعدام المطابقة المسجلة على مستوى بعض العمارات و السكنات و ذلك تطبيقا لتعليمات الوزير الأول عبد العزيز جراد. وستقوم هذه اللجنة بتحديد مسؤولية مختلف المتدخلين و الإجراءات العاجلة في مجال التدخل في انجاز البنايات.

منتدى الأعمال الجزائري-الليبي: التأكيد على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي الجزائر

ثلاثاء, 01/28/2020 - 20:13
أجمع المشاركون في منتدى الاعمال الجزائري-الليبي، الذي نظم يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، على ضرورة توفير الشروط التي من شأنها المساهمة في تعزيز التبادلات التجارية و الاقتصادية بين البلدين بما يعكس العلاقات التاريخية و الاخوية التي تجمع الشعبين. و في ختام اشغال هذا اللقاء، الذي نظم من طرف الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة بالتعاون مع غرفة التجارة و الفلاحة و الصناعة الليبية، اتفق المشاركون الجزائريون و الليبيون على اعداد ورقة طريق تتضمن الاعمال الاساسية التي يجب اتخاذها من اجل توفير الشروط التي تسمح بترقية و رفع حجم التبادلات التجارية و الاقتصادية لا سيما على مستوى المناطق الحدودية. و في هذا الاطار، اكدت المديرة العامة للغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة، وهيبة بهلول، ان هذا المنتدى، الذي سمح باستقبال ازيد من 350 مدير مؤسسة جزائرية مهتمة بالسوق الليبية و ازيد من 75 متعامل ليبي يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية، شكل فرصة "واعدة" تم من خلالها تحديد الاجراءات العاجلة التي من شأنها المساهمة في تعزيز العلاقات التجارية و الاقتصادية بين البلدين. و علاوة على بحث فرص الاستثمار و الاستثمار المشترك بين البلدين، اتفق المشاركون على ضرورة العمل سويا من اجل استغلال المناطق الحدودية من خلال اطلاق مشاريع تجارية من شأنها تغطية احتياجات السوق الليبية و كذا الفرص التي تمنحها السوق الافريقية في اطار مناطق التبادل الحر. و عبرت السيدة بهلول عن "تفاؤلها" و ارتياحها في ما يخص التوافد الذي تم تسجيله خلال هذا المنتدي، مشيرة الى ان السلطات و المتعاملين الاقتصاديين للبلدين سيعملان معا من اجل انشاء مراكز لوجستية على مستوى الحدود بهدف توفير الشروط التي من شأنها تسهيل التبادلات التجارية بين البلدين. و خلال هذا اللقاء الذي شارك فيه وزير التجارة كمال رزيق و الوزير المنتدب للتجارة الخارجية عيسى بكاي، أشادت السيدة بهلول "برغبة السلطات الجزائرية في ترقية و رفع حجم العلاقات و التبادلات التجارية بين الجزائر و ليبيا". وفي ذات السياق، دعا رئيس الجمعية الوطنية للمصدرين الجزائريين، علي باي ناصري إلى تعزيز المبادلات بين المؤسسات الجزائرية والليبية، معتبرا أنه من الضروري الاستفادة من التقارب الجغرافي بين البلدين لأجل تنمية المناطق الحدودية. ولهذا الغرض، حث السيد ناصري السلطات العمومية على التكفل بالإشكالية المتعلقة بكيفيات الدفع الخاصة بالصفقات التجارية بين متعاملي البلدين، موضحا أن الأمر يتعلق بأحد أهم العوائق التي تحول دون نمو المبادلات بين الطرفين. الاشادة بدور الجزائر في حل الأزمة الليبية من جهتهم، دعا المتعاملون الليبيون، بهذه المناسبة، إلى اعادة فتح المعابر الحدودية المغلقة حاليا لأسباب أمنية، ذاكرين بالخصوص تلك الموجودة بين منطقة إليزي وغدامس والمعبر الذي يربط جانت بمدينة غات الليبية. وأشار، في هذا الصدد، رئيس غرفة التجارة والصناعة والفلاحة لمدينة "سبها" الليبية، منصور أبو القاسم السريتي إلى أنه "وبحكم القرابة الجغرافية والتاريخية بين الشعبين، فإن الليبيين يثمنون كثيرا قيمة المنتوجات الجزائرية. كما نعتبر أن المنتوجات الصناعية والغذائية الجزائرية من بين أفضل المنتوجات بالمنطقة من ناحية الجودة والسعر. لكن وللأسف فإننا محرومون من الاستفادة منها بسبب غلق المعابر الحدودية". و أكد في ذات السياق "نحن مستعدون لجلب 500 رجل أعمال بغية توقيع اتفاقات تعاون مع أرباب العمل الجزائريين بل و مستعدون أيضا لوضع جسر لعبور السلع الجزائرية ليس فقط للمناطق الجنوبية في ليبيا و إنما نحو العديد من الدول الافريقية. كما ندعو سلطات البلدين إلى فتح نقاط حدودية مع وضح شروط من شانها ضمان تبادل آمن بين الطرفين". و دعا بعض المتعاملين الاقتصاديين الليبيين إلى فتح المناطق الحدودية بين البلدين و هذا من اجل فتح الطريق امام "تعاون تجاري و اقتصادي قوي" مما يسمح حسبهم "برفع الغبن عن سكان الجنوب الليبي الذين لا يمكنهم الولوج للسوق الجزائرية". كما اوصى المشاركون الليبيون بتوفير خطوط جوية في هذه المناطق متطرقين إلى أمكانية تعزيز العلاقات التي تربط بين شعوبها. و شدد بعض المتعاملين الاقتصاديين الليبيين على غرار نبيل مفتاح و هو صاحب شركة متخصصة في استيراد المواد الغذائية و الصناعية على استعدادهم ليصبحوا موزعين للمنتوجات الجزائرية في ليبيا، منوهين أن "الظرف مناسب جدا لا سيما في ظل العودة القوية للجزائر و دورها في حل النزاع الليبي". و من جهته قال يوسف عبد الرحمان رجل اعمال ليبي و مفوض من السلطات المحلية "نحن جد ممتنون للجهود التي بذلتها الجزائر في سبيل احلال السلم في ليبيا. سيكون فتح الحدود خطوة هامة لتعزيز العلاقات الاقتصادية و التجارية بين البلدين إلى غاية بلوغ هدف تصدير المنتجات الجزائرية نحو السوق الافريقية". و في هذا الصدد أكد الوزير المكلف بالتجارة الخارجية، عيسى بكاي لأن المسائل المطروحة من طرف المتعاملين الجزائريين و الليبيين "ستتم دراستها و الاجابة عنها في الأيام المقبلة".

غوتيريش يشيد بجهود الرئاسة الجزائرية لمؤتمر نزع السلاح

ثلاثاء, 01/28/2020 - 20:10
أشاد الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء بجنيف، بجهود الرئاسة الجزائرية لمؤتمر نزع السلاح، مبرزا في السياق ذاته روح التعاون التي طبعت اشغال المؤتمر تحت "الرئاسة النشطة" للجزائر. وتواصلت اشغال مؤتمر نزع السلاح بجنيف للأسبوع الثاني برئاسة السفير و الممثل الدائم للجزائر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، رشيد بلباقي. وتميزت الجلسة الافتتاحية التي جرت اليوم بخطاب للأمين العام الاممي انطونيو غوتيريش القته عنه الامينة العامة للمؤتمر و مديرة مكتب الامم المتحدة بجنيف السيدة تاتيانا فالوفايا. و اعرب السيد غوتيريش في خطابه عن تنويهه بالتعاون الذي طبع اشغال المؤتمر تحت "الرئاسة النشطة" للجزائر من اجل توجيه هذا المؤتمر الى وجهته الاولية في سنة 2020" معبرا عن "ارتياحه للشراكة و التعان المتنامي بين رؤساء المؤتمر". كما حيت الوفود المشاركة جهود الرئاسة الجزائرية، معربين عن املهم في ان يتمكن المؤتمر من الخروج بنتائج ايجابية هذه السنة. و قد دخلت الرئاسة الجزائرية لمؤتمر نزع السلاح في مرحلة نشطة من المشاورات التي تقوم بها منذ انطلاق اشغال هذه الدورة في ال21 من هذا الشهر مع الوفود و المجموعات الاقليمية من اجل التوصل الى توافق تم السعي اليه منذ سنوات و ذلك من اجل السماح للمؤتمر باستئناف اشغاله كهيئة وحيدة متعددة الاطراف لمناقشة ادوات دولية في مجال نزع السلاح. في هذا الصدد استحسنت عديد الوفود توصل الرؤساء الستة الذين تعاقبوا على الدورة  الجارية برئاسة الجزائر الى تقديم مشروع مشترك لبرنامج العمل امام المؤتمر. ووفقا لمبدأ التناوب سيتولى رئاسة دورة 2020 من مؤتمر نزع السلاح على التوالي كل من الجزائر و الأرجنتين و أستراليا و النمسا و بنغلاديش و بيلاروسيا.

الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة تلقت 1390 إخطارا خلال سنة 2019

ثلاثاء, 01/28/2020 - 19:59
كشفت المفوضة الوطنية لحماية وترقية الطفولة، مريم شرفي، الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن هيئتها تلقت 1390 إخطارا عبر الخط الاخضر المجاني 11/11 قام بالتبليغ عنها مواطنون أو الأطفال أنفسهم خلال سنة 2019 . وقالت السيدة شرفي في تصريح للصحافة بمناسبة تنظيم ورشة عمل تدريبية حول "تعزيز قدرات المجتمع المدني في مجال حماية الطفولة"، أنه تم تحويل بعض هذه الاخطارات إلى قضاة الاحداث والبعض الآخر الى الوسط المفتوح التابع لوزارة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة. وأوضحت نفس المسؤولة أن الاخطارات تتعلق بحالات سوء المعاملة أو العنف أو الاستغلال الاقتصادي أو التسول بالأطفال، حيث تمت "معالجة معظمها". كما اشارت الى دور الهيئة في إعادة إدماج تلاميذ تركوا مقاعد الدراسة ومساعدة اطفال مرضى بتقريب مواعيدهم الطبية، مشيرة إلى أهمية تكثيف النشاط في إطار العمل الجواري الذي تقوم الجمعيات من خلال التحسيس والوقاية ونشر ثقافة حقوق الطفل. وفي هذا الصدد، أكدت السيدة شرفي أن الرقم الاخضر يستقبل المكالمات الهاتفية طيلة النهار من الثامنة صباحا الى السادسة مساء، مشيرة الى ان الهيئة ستعمل على ضمان العمل الليلي خلال السنة الجارية. من جهة أخرى، أفادت المفوضة الوطنية لحماية و ترقية الطفولة أن الدورة التدريبية للمجتمع المدني تندرج في سياق مواصلة الدورات التكوينية التي قامت بها الهيئة بهدف "تكوين المتدخلين في مجال الطفولة للوصول إلى الوقاية والتدخل في الوقت المناسب". وتشارك في هذه الدورة جمعيتان متخصصتان في مجال حماية الطفولة هما "الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث" وجمعية "رتاج" الخيرية لحماية الطفولة، اضافة إلى مكتب شبكة المجتمع المدني، بغية الاطلاع على القوانين، لاسيما الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وقانون حماية الطفل.

الرئيس تبون : ضرورة تطوير قدرات الجيش في ظل التحديات الأمنية لدول الجوار

ثلاثاء, 01/28/2020 - 18:01
أكد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء بالجزائرالعاصمة، على ضرورة "تطوير قدرات الجيش الوطني الشعبي في ظل التحديات الأمنية المستجدة في دول الجوار". وشدد الرئيس تبون، في كلمة له بمناسبة زيارته إلى مقر وزارة الدفاع الوطني، على "ضرورة تطوير قدرات الجيش الوطني الشعبي، بالنظر لشساعة بلادنا في ظل التحديات الأمنية المستجدة بدول الجوار، والتي تستدعي تعزيز القدرات الدفاعية كلما زاد تدفق السلاح في مناطق التوتر المحيطة بحدودنا".  وقال رئيس الجمهورية، في الكلمة التي ألقاها أمام رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة اللواء سعيد شنقريحة وقادة القوات ورؤساء دوائر الجيش الوطني الشعبي وقائد الناحية العسكرية الأولى، اللواء علي سيدان، وتابعها إطارات  وأفراد الجيش الوطني الشعبي عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، "سنواصل تنفيذ برامج تطوير القوات، بما تتطلبه من رفع في مستوى القدرات القتالية بشتى أنواعها المسلحة مع مختلف الشركاء، علاوة على مواصلة جهود الحفاظ على جاهزية العتاد العسكري وتجديده وتحديثه وعصرنته". وأكد أن تطوير قدرات الجيش الوطني الشعبي "يضمن من جانب آخر تأمين مناطق المنشآت الصناعية والاقتصادية والطاقوية الحيوية لا سيما في الجنوب الكبير". واضاف الرئيس تبون أنه سيعمل على "تعزيز تشكيلات الحماية وتأمين كافة الحدود الوطنية مع الدول السبعة المجاورة بعتاد وتجهيزات متطورة خاصة في مجالات  الاستطلاع والحرب الإلكترونية بما يضمن الكشف المبكر عن أي تهديد مهما كان نوعه ومصدره". وأوضح أنه سيولي "أهمية بالغة" لترقية الصناعات العسكرية "بما يزيد من كثافة النسيج الصناعي الوطني وتلبية احتياجات مختلف مكونات القوات المسلحة واحتياجات  السوق الوطنية والمساهمة في تطوير الاقتصاد وتوفير مناصب الشغل" وذلك من خلال "عقود شراكة صناعية جادة بين القطاعين المدني والعسكري بإشراك الجامعات ومراكز البحث والتطوير". واعتبر رئيس الجمهورية أن كل هذا "لن يتأتى إلا بتكوين المورد البشري العسكري"، متعهدا بمواصلة "تحسين مناهج التكوين وتكييف البرامج التعليمية في مختلف مدارس الجيش الوطني الشعبي باعتماد أساليب بيداغوجية علمية حديثة تواكب التطورات التكنولوجية الحاصلة في جيوش العالم". وأبرز السيد تبون في هذا الإطار أن "برامج التطوير والتحديث وتعزيز القدرات القتالية لا يمكن معرفة مستواها إلا من خلال التمارين الميدانية" معلنا عن عزمه القيام ب"تنشيط التعاون العسكري مع مختلف شركائنا الأجانب". كما اعتبر أنه "من الأهمية القصوى مواصلة التحسيس والتكوين المعنوي الموجه للأفراد، من أجل تقوية الروح الوطنية فيهم والاعتزاز بقيم ومبادئ نوفمبر والوفاء لرسالة الشهداء الأبرار وصون وديعتهم المتمثلة في الاستقلال والسيادة الوطنية والوحدة الترابية والشعبية للجزائر وحمايتهم من مختلف الآفات وتأثيراتها السلبية". من جهة أخرى التزم رئيس الجمهورية ب "التكفل بمطالب فئة متقاعدي الجيش الوطني الشعبي وجرحى ومعطوبي المأساة الوطنية لطي هذا الملف نهائيا". الجيش الوطني الشعبي أنقذ الوطن من ويلات سقوط الدولة الوطنية وفي معرض حديثه توجه القائد الأعلى للقوات المسلحة بتحية خالصة إلى قيادة وأفراد الجيش الوطني الشعبي "الباسل سليل جيش التحرير الوطني من جنود وصف  ضباط وضباط" مخاطبا إياهم بالقول "لقد أنقذتم الوطن من ويلات سقوط الدولة الوطنية والعودة إلى مأساة التسعينيات كما خططت لها قوى الشر والدمار". واستطرد رئيس الجمهورية بالقول "لقد حميتم الشعب الجزائري في مسيراته الحضارية، الحضارية الباهرة، في حراك مبارك أسقط العصابة التي أوصلت البلاد  إلى الرذالة والرداءة و سلب إرادة الشعب وخيراته التي أنعم الله عليه بها". ونوه السيد تبون ب"التلاحم والتناغم التامين مع الشعب"، وهو الأمر الذي -كما  قال- "أوصل الوطن المفدى إلى بر الأمان بانتخابات حرة ونزيهة تحت الشعار  الشعب +جيش شعب..خاوة خاوة".  وتوجه الرئيس تبون بالشكر لأفراد الجيش الوطني الشعبي على هذا "الإنجاز الوطني الدستوري الديمقراطي النوفمبري"، مؤكدا أنهم "حماة الحمى". كما تقدم السيد تبون ب "تحية خالصة" إلى الجنود وصف الضباط و الضباط  "المرابطين في الحدود متحملين كل الصعوبات التي لا يتحملها إلا الرجال الأشاوس صونا لحرمة هذا الوطن المفدى وحماية لوحدته الترابية كما أراده شهداؤنا الأبرار طيب الله ثراهم والمجاهدين الأحرار أطال الله في عمرهم".  

اللواء شنقريحة: الجيش الوطني الشعبي عازم على دعم ومساندة مساعي رئيس الجمهورية لتطوير البلاد

ثلاثاء, 01/28/2020 - 17:53
أكد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة، اللواء سعيد شنقريحة، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عزم الجيش الوطني الشعبي على دعم ومساندة "المساعي النبيلة" لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون من أجل "تطوير البلاد في شتى المجالات". وقال اللواء شنقريحة، في كلمة له أمام رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، السيد عبد المجيد تبون، بمناسبة زيارته لمقر وزارة الدفاع الوطني، "إننا نؤكد لكم أننا عازمون كل العزم على دعم ومساندة مساعيكم النبيلة الهادفة إلى تطوير البلاد في شتى المجالات والأصعدة، تحقيقا للطموحات والتطلعات المشروعة لشعبنا الأبي". وأضاف "إننا لن ندخر أي جهد في سبيل بلوغ بلادنا الغالية أهدافها المنشودة، واسترجاع مكانتها المرموقة والمستحقة على الصعيدين الإقليمي والدولي"، مستطردا بالقول "ستجدوننا دوما إلى جانبكم في سبيل تحقيق هذه الغايات النبيلة". وفي كلمته الترحيبية التي ألقاها باسمه الخاص وباسم كافة مستخدمي الجيش الوطني الشعبي من ضباط وضباط صف ورجال صف ومستخدمين عسكريين، خاطب اللواء شنقريحة الرئيس تبون بالقول "نتمنى لكم التوفيق في مهامكم النبيلة، ونرجو من المولى العلي القدير أن يسدد خطاكم ويعينكم على تسيير شؤون البلاد وأن يمن على الجزائر، في ظل هذه المرحلة الجديدة، بالمزيد من موجبات الأمن والسلم والاستقرار وبواعث النمو والازدهار وعلى شعبنا بدوام روابط الأخوة والوحدة". ونوه رئيس أركان الحيش الوطني الشعبي بالنيابة بـ"توفيق" رئيس الجمهورية في "خلق ديناميكية جديدة في حياة البلاد، بعثت روح الأمل في نفوس الجزائريين وساهمت في تعزيز ثقتهم في مؤسسات دولتهم وفي قدرتها على تحقيق تطلعاتهم المشروعة، بفضل الورشات الكثيرة المفتوحة والواعدة، في ظرف وقت وجيز، على الصعيدين الداخلي و الخارجي". وأوضح في هذا الصدد، أنه على الصعيد الدولي، "تمكنت الجزائر من استعادة دورها الريادي في المنطقة، بفضل جهودكم الدبلوماسية الحثيثة حيث فرضت نفسها كفاعل إقليمي محوري لا يمكن الاستغناء عنه في مساعي تسوية مختلف النزاعات الإقليمية". أما على الصعيد الداخلي "فقد وفقتم كذلك -يضيف اللواء شنقريحة- في تهدئة النفوس وطمأنة كافة شرائح الشعب، من خلال انتهاج أسلوب الحوار والإصغاء لآراء الشخصيات الوطنية الفاعلة والأحزاب والجمعيات والمجتمع المدني ومختلف وسائل الاعلام". وجدد التأكيد على أن "الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني، بصفته جيشا جمهوريا، سيظل على أتم الاستعداد، في كل وقت وحين، للاضطلاع بمهامه الدستورية، المتمثلة في السهر على المحافظة على الاستقلال الوطني، والدفاع عن السيادة الوطنية ووحدة البلاد وسلامتها الترابية، كما هو منصوص عليه في المادة 28 من الدستور، وهو بذلك يؤدي فقط واجبه المقدس ومهامه النبيلة". في ختام كلمته، قال اللواء شنقريحة "سنبذل قصارى جهودنا، كي يظل الجيش الوطني الشعبي دوما جيشا واحدا وموحدا مثل البنيان المرصوص، جيش ملتزم كل الالتزام بمهامه النبيلة، جيش سيكون منهجه الدائم العمل في صمت وحكمة وتبصر، وسيظل حريصا كل الحرص على غرس القيم النبيلة في نفوس أفراده". وشدد على جاهزية الجيش الوطني الشعبي "على الدوام"، تحت قيادة رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، "لرفع كافة التحديات والتصدي لكل من تسول له نفسه المساس بحرمة ترابنا الوطني وأمن بلادنا واستقرارها"، مضيفا أن "الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني، سيبقى الحصن المنيع والدرع الواقي الذي تتحطم عليه كل المحاولات المعادية، حفاظا على وديعة الشهداء الأبرار".

من المذنب في نقل فيروس كورونا إلى الإنسان: الخفافيش أم الثعابين؟

ثلاثاء, 01/28/2020 - 17:46
تتكشف المزيد من المعطيات عن فيروس كورونا الجديد شيئا فشيئا، وآخرها أن الخفافيش قد تكون نقلته إلى الثعابين، والثعابين نقلته إلى البشر. وحتى اليوم الثلاثاء، أودى الفيروس الجديد بحياة 106 أشخاص في الصين، وارتفع إجمالي عدد الحالات التي تأكدت إصابتها إلى 4515 حالة، بعدما كان 2835 حالة أمس الاثنين. وكانت بؤرة انتشاره مدينة ووهان. وفيما يلي ثماني حقائق حول الفيروس: 1- أطلق على الفيروس الجديد اسم (2019-أن.سي.أو.في). 2- يمكن الفيروس الجديد (فيروس ووهان) أن ينتقل بين البشر وينتمي إلى عائلة فيروس كورونا نفسها، مثل متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس). 3- فترة حضانة الفيروس قد تتراوح بين يوم و14 يوما. 4- على عكس سارس، الذى نشأ في الصين أيضا، يمكن أن ينتشر الفيروس الجديد خلال فترة الحضانة. 5- لعدوى فيروس كورونا مجموعة واسعة من الأعراض، من بينها الحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبات في التنفس. ويمكن أن تسبب حالات الإصابة الشديدة الالتهاب الرئوي ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد والفشل الكلوي والوفاة. 6- الفيروس الجديد من فيروسات الحمض النووي الريبوزي، إذ يمثل الحمض النووي الريبوزي المادة الجينية للفيروس وليس الحمض النووي، وهذا يعني أن الفيروس يمتزج مع الحمض النووي للعائل ويمكنه أن يتحور بسرعة. 7- من المعتقد أن الفيروس نشأ في أواخر العام الماضي في سوق للأطعمة في ووهان كان يبيع حيوانات برية بطريقة غير مشروعة. 8- يعتقد الباحثون الصينيون أنه ربما انتقل إلى البشر من الثعابين والتي بدورها ربما أصيبت به من الخفافيش. وتباع الثعابين والخفافيش في سوق ووهان. كيف انتقل؟ وقال بارت هاجمانس، عالم الفيروسات في مركز إيراسموس الطبي في روتردام بهولندا، "تعتبر الخفافيش والطيور مخازن للفيروسات التي تمتلك إمكانية أن تتحول إلى أوبئة". وأضاف هاجمانس "لأن هذه الفيروسات لم تكن لدى البشر من قبل، فإنه لا يوجد مناعة ضدها عند البشر". وقارن العلماء في الصين الشيفرة الوراثية لفيروس كورونا ووهان بفيروسات كورونا الأخرى، ووجدوا أنه يشبه إلى حد كبير عينتين من فيروس كورونا الخفافيش وقال فينسنت مونستر، العالم في مختبرات روكي ماونتين لمجلة بيزنيس إنسايدر، "هناك مؤشر على أنه فيروس خفاش". ولكن وفقا لمجموعة من العلماء الذين يحررون مجلة علم الفيروسات الطبية، فإن الكوبرا الصينية قد تكون ناقلا وسيطا من الخفافيش إلى البشر. وأظهر مزيد من التحليل الجيني أن اللبنات الجينية لفيروس كورونا الجديد تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في الثعابين، لذلك يعتقد الباحثون أن الخفافيش قد تكون قد نقلت الفيروس إلى الثعابين، والثعابين نقلت الفيروس إلى البشر. ووجد باحثون من جامعة "وي جي" في بكين بدراسة نشرت نتائجها في مجلة "علم الفيروسات الطبية" أنه تم تحديد نوعين من الثعابين المسؤولة عن فيروس كورونا الجديد، ثعبان الكوبرا الصيني وثعبان "كرايت" الصيني. وكلا النوعين من أكثر الثعابين السامة انتشارا في الصين.

سقوط الطائرة العسكرية بأم البواقي:جراد يقدم تعازيه إلى عائلتي الضحيتين

ثلاثاء, 01/28/2020 - 17:16
28/01/2020 - 17:16

أعرب الوزير الأول،عبد العزيز جراد،عن خالص تعازيه إلى عائلتي ضحيتي حادث سقوط الطائرة العسكرية الذي وقع ليلة أمس الاثنين بولاية أم البواقي، حسبما أفاد به هذا الثلاثاء بيان لمصالح الوزير الأول.

وجاء في البيان: "على إثر حادث سقوط الطائرة العسكرية الذي وقع ليلة أمس الإثنين, بولاية أم البواقي والذي أسفر عن وفاة قائد الطائرة ومساعده، يتقدم الوزير الأول،عبد العزيز جراد إلى عائلتي الضحيتين وإلى اللواء سعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة،بأخلص التعازي.
 

الرئيس تبون يعزي أسرتي الطيارين ضحيتي حادث سقوط الطائرة العسكرية بأم البواقي

ثلاثاء, 01/28/2020 - 16:35
28/01/2020 - 16:35

قدم رئيس الجمهورية،عبد المجيد تبون،هذا الثلاثاء، تعازيه لأسرتي الطيارين ضحيتي حادث سقوط طائرة عسكرية، ليلة أمس الاثنين، بأم البواقي.

وكتب الرئيس تبون في تغريدة له على موقع تويتر: "أعزي نفسي وأعزي عائلتي الطيارين، ضحيتي الحادث المأساوي لسقوط الطائرة العسكرية التدريبية بأم البواقي، كما أعزي كافة أفراد الجيش الوطني الشعبي".

وتابع رئيس الجمهورية "رحم الله الشهيدين و أسكنهما فسيح جنانه و ألهم ذويهما الصبر و السلوان.إنا لله و إنا إليه راجعون".

وكانت وزارة الدفاع قد اوضحت في بيان لها أنه "أثناء القيام بطلعة ليلية أمس الإثنين الـ 27 جانفي 2020، وفي حدود الساعة العاشرة ليلا (22:00)، سقطت طائرة عسكرية من نوع سو 30 في مكان خال من السكان بضواحي مشتة شيموط على بعد 16 كلم من بلدية عين الزيتون بولاية أم البواقي /ن ع 5، مما أسفر عن استشهاد قائد الطائرة و مساعده".
 

الصفحات