في الواجهة

اشترك ب تلقيمة في الواجهة
آخر تحديث: منذ ساعة واحدة 31 دقيقة

كأس الكاف : نادي بارادو يتعادل مع سان بيدرو (0-0)

أحد, 01/26/2020 - 22:39
تعادل نادي بارادو، آخر ممثل جزائري في كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، أمام الضيف سان بيدرو الإيفواري بنتيجة (0-0)، سهرة الأحد بملعب "20 أوت 55" بالجزائر، برسم الجولة الخامسة عن المجموعة الرابعة للمنافسة. وفي لقاء آخر عن نفس المجموعة تعادل إينييمبا النايجيري أمام ضيفه حسنية أغادير المغربي ب(1-1). وبهذا يبقى الترتيب على حاله، حيث تتصدر الحسنية المجموعة برصيد 11 نقطة والتي تتأهل رسميا إلى ربع النهائي، فيما يحتل إينييمبا الصف الثاني ب7 نقاط، أما "الباك" فيتواجد في المرتبة الثالثة ب5 نقاط، بينما يتذيل سان بيدرو المجموعة ب3 نقاط. وسيتم التعرف على الفريق الذي يرافق حسنية أغادير إلى الدور ربع النهائي، حيث انحصر التنافس بين نادي بارادو وإينيينمبا. وتجرى الجولة السادسة والأخيرة عن هذه المجموعة يوم 2 فيفري المقبل، حيث يتنقل "الباك" إلى المغرب لملاقاة حسنية أغادير، في حين يستضيف سان بيدرو نادي إينييمبا.  

اردوغان يدعو لإنشاء منطقة تبادل حر بين الجزائر وتركيا"في اقرب الأجال"

أحد, 01/26/2020 - 21:05
دعا الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان هذا الاحد بالجزائر، لإنشاء منطقة تبادل حر بين الجزائر وتركيا "في أقرب الأجال"، مشيرا الى انه سيتم اتخاذ العديد من التدابير في هذا الشأن"بشكل سريع". وأوضح السيد اردوغان في كلمته خلال إختتام اشغال منتدى رجال الاعمال الجزائري التركي، بحضور الوزير الأول، عبد العزيز جراد، انه تطرق لموضوع انشاء منطقة تبادل حر بين الجزائر و تركيا خلال لقاءه مع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مضيفا انه"من الضروري البدء دون تأخير في مفاوضات لإنشاء منطقة تبادل حر بين الجزائر و تركيا". وتأسف الرئيس التركي لعدم وجود منطقة تبادل حر بين الجزائر وتركيا"بالرغم من العلاقات التاريخية التي تربط البلدين"، مشيرا الى أنه"تم التحادث بين الوزراء حول هذا الموضوع وأنه سيتم اتخاذ إجراءات في هذا الشأن بشكل سريع". وأوضح الرئيس التركي انه"من شأن منطقة تبادل حر بين الجزائر وتركيا ان تزيل العقبات بين المستثمرين من البلدين لإنجاز مشاريع مشتركة سواء في الجزائر او تركيا". اردوغان يؤكد أن بلاده تصبو الى تحقيق إستثمارات مهمة مع الجزائر وفي نفس السياق ، أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم بالجزائر أن بلاده تصبو الى تحقيق إستثمارات مهمة مع الجزائر، معلنا عن قرار البلدين عقد إجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة التي لم تجتمع منذ 2002. وأوضح السيد اردوغان، أنه تم اتخاذ قرار عقد إجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة التي كان أخر اجتماع لها في 2002، مشيرا الى أن"تسهيل تنقل الأشخاص بين البلدين والرفع من عدد التأشيرات الممنوحة سيسمح كذلك برفع التعاون بين البلدين". وقال السيد اردوغان في كلمته "نحن لسنا مثل الدول الأخرى التي تنظر الى الجزائر على انها سوق للمنتجات ولا نفكر فقط في بيع منتجاتنا بل نصبو الى تحقيق استثمارات مهمة أيضا". وفي هذا الصدد، أشار الرئيس التركي الى ان حجم إستثمارات الشركات التركية في الجزائر يفوق 5ر3 مليار دولار سمحت بخلق اكثر من 30.000 منصب شغل لليد العاملة الجزائرية، مذكرا بوجود 377 مشروع استثماري تركي بالجزائر مما يجعل الجزائر تحتل المركز الثالث من حيث تواجد الشركات التركية في العالم.  

الرئيس تبون يقيم مأدبة عشاء على شرف نظيره التركي

أحد, 01/26/2020 - 20:59
26/01/2020 - 20:59

أقام رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مساء اليوم الأحد بقصر الشعب (الجزائر العاصمة)، مأدبة عشاء على شرف نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الذي يقوم بزيارة صداقة وعمل للجزائر ،تلبية لدعوة من رئيس الجمهورية .

وحضر هذه المأدبة الى جانب الوفد المرافق لرئيس جمهورية تركيا، الوزير الاول عبد العزيز جراد وأعضاء من الحكومة والسلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر.

وكان الرئيس عبد المجيد تبون، قد تحادث في وقت سابق من نهار اليوم مع نظيره التركي.

كأس افريقيا للأمم 2020 : مصر تفوز على تونس (27-23) وتتوج بلقبها الافريقي السابع

أحد, 01/26/2020 - 20:03
توج المنتخب المصري بلقب كأس افريقيا للأمم-2020  لكرة اليد بعد فوزه  على نظيره التونسي بنتيجة (27-23) الشوط الأول (15-11) في  النهائي الذي جرى مساء الأحد بقاعة رادس (تونس). وبفضل هذا التتويج، يتأهل "الفراعنة" إلى الألعاب الأولمبية 2020 بطوكيو  اليابانية.  ويعد هذا اللقب هو السابع في تاريخ "الفراعنة"، علما أن آخر تتويج حققوه يعود  إلى طبعة 2016 التي جرت على أرضهم. وباحتلاله للمركز الثاني قاريا، يكتفي الفريق التونسي بالمشاركة في دورة  تأهيلية للألعاب الأولمبية، المقررة شهر أبريل المقبل بكل من ألمانيا  والدانمارك والنرويج. من جهته، تحصل المنتخب الجزائري على المرتبة الثالثة بعد تغلبه على أنغولا  (32-27)، في اللقاء الترتيبي الذي جرى اليوم الاحد بنفس القاعة. ويسمح هذا الفوز لزملاء القائد مسعود بركوس بالمشاركة في الدورة التأهيلية  إلى الأولمبياد التي ستحضرها تونس. وكان "الخضر" قد انهزموا يوم الجمعة في الدور نصف النهائي أمام مصر بواقع 27-30، وعلى الرغم من هذه الخسارة، إلا أن الجزائر ضمنت تأهلها إلى  مونديال-2021 بمصر. كما يسجل الفريق الوطني عودته إلى المنصة الشرفية بعد غيابه عنها منذ نسخة  2014 التي جرت بالجزائر وتوج بلقبها. ومعلوم أن السباعي الجزائري انهزم أمام تونس (26-22) في الدور الثاني، لكنه  حقق أربعة انتصارات على التوالي أمام زامبيا (34-09)، الكونغو (31-25)، المغرب  (33-30) و الرأس الأخضر (25-23). كما تتأهل المنتخبات الافريقية الستة الأولى عن هذه المنافسة إلى البطولة  العالمية بمصر 2021. وتكون مصر سادس المتأهلين إلى دورة طوكيو بعد منتخبات: اسبانيا (بطل  اوروبا)-الدانمارك (بطل عالمي)، الأرجنتين(بطل امريكا)، البحرين (بطل آسيا)  واليابان (البلد المنظم).   اللقاء الترتيبي: الجزائر - أنغولا         32-27 النهائي: تونس - مصر          23-27 .  

جراد : الجزائر ستجعل من الاستثمار والمستثمرين قاعدتين صلبتين لتعاونها مع تركيا

أحد, 01/26/2020 - 19:39
أكد الوزير الأول عبد العزيز جراد هذا الأحد بالجزائر العاصمة، خلال اشرافه، رفقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اختتام منتدى أعمال جزائري-تركي، أن الحكومة الجزائرية ستعمل على تشجيع التعاون الثنائي وجعل الاستثمار والمستثمرين قاعدتين صلبتين لتعاونها مع هذا البلد الصديق. وخلال كلمة ألقاها بهذه المناسبة، ثمن السيد جراد"إستعداد الرئيس التركي وكذا الشركات التركية للاستثمار في الجزائر والمساهمة في التنمية الاقتصادية الشاملة التي نصبو اليها جميعا"، مؤكدا أن"الحكومة الجزائرية ستعمل على تشجيع التعاون وستجعل الشركات و الإستثمارات بمثابة القاعدتين الصلبتين للعلاقات الجزائرية التركية". ودعا رجال الأعمال الحاضرين بقوة في المنتدى الى الإستثمار في القطاعات ذات الأولوية في الجزائر معربا عن قناعته بأن هذه القطاعات"ستستقطب إهتمام رجال الاعمال الاتراك وإهتمام الصناعة التركية عموما". وتتمثل هذه المجالات-يضيف الوزير الأول- في والصناعات الصغيرة والخفيفة والتكنولوجيات الحديثة والمؤسسات الناشئة والزراعة والري والسياحة معتبرا اياها"مجالات واعدة سيكون فيها للتعاون الجزائري التركي مساهمة اكيدة". وكشف عن أن المنتدى أتاح"دراسة عدد كبير من الاتفاقيات الهامة"وأنه"تم الإتفاق بالإجماع على أن عددا منها قد بلغ من النضج ما يسمح بتطبيقها في أقرب الاجال". وسيكون الاجتماع القادم للجنة المشتركة للتعاون الإقتصادي والعلمي والتقني، الذي سينعقد بالجزائر خلال هذه السنة،"فرصة لتكريس عملنا المشترك"، يضيف السيد جراد. وفي هذا السياق، ذكر على سبيل المثال إتفاقيات مبرمة في مجالات ترقية وحماية الاستثمارات المتبادلة وحماية المستهلك ومراقبة نوعية المنتجات والخدمات والعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، بالاصافة الى مذكرة تفاهم في مجال البحث العلمي والتكنولوجي. تأطير جديد للعلاقات التجارية الثنائية وعلاوة على ذلك، كشف الوزير الأول عن"ورشة كبيرة"جزائرية-تركية سيشرع فيها لوضع"تأطير جديد"للعلاقات التجارية الثنائية ضمن الية تكفل زيادة حجم التبادل بما يخدم مصلحة البلدين ومع أن الأرقام تعد هامة نسبيا عند الكلام عن العلاقات الاقتصادية والتجارية الا أنها 'لا تعكس قدرات الطرفين ولا التكامل الاقتصادي"بين البلدين و الذي، أن حظي بالدعم والإهتمام،"قد يرتقي الى مستويات كبيرة قوية تدعم علاقاتنا وتفتح مجالات وأفاق عديدة"، يقول السيد جراد. وإعتبر الوزير الأول أن من اهم نتائج المنتدى"ابراز هذه الافاق وتحديد كل الامكانيات المتوفرة"، مثمنا النقاش الذي دار بين الشركات الجزائرية ونظيراتها التركية والذي ركز على ترقية الاستثمار المتبادل. كما إعتبر حضور الرئيس التركي لجلسة اختتام اشغال المنتدى "دلالة قوية و رمزية" من حيث العناية المعبر عنها، سواء من الجانب التركي أو الجزائري، ل"ترقية التعاون الشامل وتطويره بين الجزائر وتركيا نحو شراكة شاملة فعالة تشمل كل القطاعات الحيوية الاقتصادية والطاقوية والثقافية، محاور مشجعة لتحقيق انطلاقة طموحة وفعالة للعلاقات الثنائية"، كما أكد أن محادثات الرئيسين أردوغان والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون من شانها، يضيف الوزير الأول،"إعطاء دفع للعلاقات الثنائية عموما ولرجال الاعمال في البلدين على الاخص من أجل تكريسها في الميدان بانشاء مشاريع تساهم في الترقية المستدامة للتعاون بين البلدين و الشعبين". وقد حل الرئيس التركي اليوم الأحد بالجزائر في زيارة عمل و صادقة تدوم يومين، بدعوة من السيد تبون.

محكمة مستغانم : توجيه الإتهام إلى 35 شخصا من بينهم والي سابق للولاية و11 إطارا في قضايا فساد

أحد, 01/26/2020 - 19:36
تم هذا الأحد بمحكمة مستغانم توجيه الاتهام إلى 35 شخصا من بينهم 11 إطارا و والي سابق لنفس الولاية و 14 شخصا معنويا في قضايا متعلقة بالفساد، حسبما ورد في بيان لوكيل الجمهورية لمحكمة مستغانم. وأشار البيان الذي تلقت /وأج نسخة منه إلى أنه تم إحالة ملف التحقيق الابتدائي المرتبط بهذه القضايا إلى قاضي التحقيق، مضيفا أنه"نظرا لوجود أعباء وقرائن تفيد بارتكاب المدعو (ط.ع) لهذه الوقائع بصفته واليا سابقا لولاية مستغانم، فإنه تطبيقا لأحكام المادة 573 من قانون الإجراءات الجزائية تم إرسال ملف الإجراءات المتعلقة به بالطريق السلمي إلى السيد النائب العام لدى المحكمة العليا". وذكر البيان أيضا أنه"عملا بنص المادة 11 الفقرة 3 من قانون الإجراءات الجزائية المعدل والمتمم يعلم الرأي العام أنه بعد توصل نيابة الجمهورية لمحكمة مستغانم بملف التحقيق الإبتدائي الذي باشرته مصالح الأمن الولائي تحت إشرافها بخصوص وقائع تتعلق بالفساد، أحالت الملف على السيد قاضي التحقيق بذات المحكمة ووجهت الاتهام إلى 35 شخصا طبيعيا من بينهم 11 إطارا و14 شخصا معنويا لإرتكابهم جرائم تحت طائلة قانون رقم 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته".

الجزائر تدين "بقوة" الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مخيم عسكري في سوكولو بمالي

أحد, 01/26/2020 - 18:47
أدانت الجزائر "بقوة" الاعتداء الإرهابي الذي استهدف هذا الأحد مخيما عسكريا في سوكولو في منطقة سيغو بوسط مالي و الذي خلف ضحايا في صفوف الدرك المالي. وأكد الناطق باسم  وزارة الشؤون الخارجية عبد العزيز بن علي الشريف في تصريح  له "ندين بقوة الاعتداء الارهابي الذي استهدف اليوم الأحد 26 يناير 2020 مخيم عسكري في سوكولو بمنطقة سيغو وسط مالي و الذي خلف ضحايا في صفوف الدرك  المالي". و أضاف في ذات السياق "نترحم على الجنود الذين ماتوا خدمة لوطنهم و شعبهم كما نتقدم بتعازينا و تضامننا مع عائلاتهم و مع الحكومة و الشعب الماليين". و أبرز بن علي الشريف أن الجزائر "تبقى على قناعة بأن قوات الأمن و الدفاع و الشعب و الحكومة في مالي سيواصلون مكافحة وحش الإرهاب دون هوادة في هذا البلد الجار السائر على طريق المصالحة و الوفاق الوطنيين". و حسب حصيلة مؤقتة أعلن عنها الجيش المالي فإن الاعتداء على المخيم العسكري في سوكولو خلف 19 قتيلا و خمس جرحى.  

أردوعان : الجزائر عنصر استقرار و سلام في المنطقة

أحد, 01/26/2020 - 18:37
أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان،هذا الأحد بالجزائر العاصمة أن الجزائر "عنصر استقرار وسلام في المنطقة"، مبرزاعدم امكانية التوصل الى نتيجة بشأن الملف الليبي بواسطة الحلول العسكرية.    وقال الرئيس أردوغان، في ندوة صحفية عقب المحادثات التي جمعته برئيس  الجمهورية، عبد المجيد تبون إن الجزائرعنصر استقرار وسلام في هذه المرحلة الصعبة التي تجتازها المنطقة والتطورات في ليبيا التي تؤثر على الجارة الجزائر مباشرة"، مؤكدا "عدم امكانية الحصول على نتيجة في ليبيا عن طريق الحلول العسكرية". و تابع في هذا الشأن قائلا :"نجري اتصالات مكثفة مع بلدان المنطقة والفاعلين  الدوليين من أجل وقف دائم لإطلاق النار و العودة الى الحوار السياسي"، مشيرا إلى أن المحادثات التي جمعته برئيس الجمهورية سمحت  ب"التركيز على الخطوات المشتركة التي يمكن القيام بها في هذا المجال"، مشددا على أن "العناصر الاساسية لتحقيق الاستقرار الدائم هي الحوار والوفاق". وفي ذات السياق، أعرب الرئيس التركي عن "امتنانه الكبير" لانضمام الجزائرإلى مسار برلين، حيث ستكون لها (الجزائر) "اسهامات قيمة وبناءة في اطار جهود تحقيق الاستقرار في ليبيا"، مشددا على "عدم السماح لتحويل ليبيا الى ساحة للمنظمات الارهابية وبارونات الحرب". كما اغتنم الرئيس التركي المناسبة ليذكر بأنه خلال ترؤس بلاده لدورة منظمة التعاون الاسلامي، تم بمبادرة تركية-جزائرية اتخاذ قرار في الجمعية العامة  للأمم المتحدة يخص حماية الفلسطينيين، معتبرا هذا القرار"نموذجا ملموسا" لتضامن البلدين على المستوى العالمي.      أما في ما يخص التعاون الثنائي، أعرب الرئيس التركي عن رغبة بلاده في نقل هذا التعاون الى "ارفع المستويات مستمدين القوة من روابط الصداقة والاخوة المتجذرة وتاريخنا المشترك الذي يعود لما قبل 5 قرون"، مشيرا الى أن اللقاء كان فرصة ل"تقييم كل أوجه العلاقات بما فيها السياسية، الاقتصادية، التجارية و الثقافية" و للتوقيع على انشاء مجلس تعاون رفيع المستوى بين البلدين. و في هذا الخصوص، أكد الرئيس أردوغان أنه وجه دعوة الى الرئيس تبون لزيارة تركيا خلال هذا العام لعقد الاجتماع الاول لهذا المجلس، مشيرا الى أن الطرفين يخططان لعقده "في اقرب الآجال". على صعيد  التعاون التجاري، أكد أن اللقاء كان مناسبة لتقييم حجم التبادل التجاري بين البلدين، معلنا أن الجانبين قررا رفعه الى اكثر من  5 ملايير دولار، لاسيما وأن الجزائر تعتبر، مثلما قال، "ثاني أكبر شريك لبلاده في افريقيا". وبخصوص قيمة الاستثمارات التركية في الجزائر، أوضح أنها فاقت 3،5 مليار دولار "وهو ما يدل على ثقة تركيا في الجزائر". في ذات الشأن، أكد الارادة المشتركة للبلدين في "تحفيز" رجال الاعمال وزيادة الاستثمارات والعمل المشترك، مبرزا أن هذه الخطوات تسجل ضمن مبدأ "رابح -رابح"، كما أوضح بأن بلاده تقوم بتسهيل سفر الجزائريين الى بلاده عن طريق  فتح مراكز لمنح تأشيرات بالجزائر. وفي سياق تعزيز التعاون الصناعي، قال الرئيس التركي إن البلدين قررا خلال اللقاء البحث عن امكانيات تعميق التعاون في مجال الصناعات الدفاعية، علاوة على تعزيز التعاون البرلماني بين الجانبين.  

تركيا : ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 35 قتيلا

أحد, 01/26/2020 - 17:58
أعلن فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، هذا الأحد، عن ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن زلزال "ألازيغ" شرقي البلاد  إلى 35 شخصا. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أوقطاي خلال زيارة أجراها بمقر رئاسة إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية بالعاصمة أنقرة. وذكرت تقارير محلية ان نائب الرئيس التركي أطلع على آخر المعلومات الواردة من ولاية "ألازيغ". وكانت آخر حصيلة رسمية قد أعلنت عنها السلطات التركية تفيد بمصرع 29 شخصا, وإصابة 1466 آخرين. وضرب زلزال بقوة 8ر6 درجة على مقياس ريشتر أول أمس الجمعة ولاية "ألازيغ"، وشعر به سكان عدة دول مجاورة.

كأس افريقيا للأمم: المنتخب الجزائري لكرة اليد يهزم أنغولا ويحصل على المركز الثالث

أحد, 01/26/2020 - 17:02
تحصل المنتخب الجزائري لكرة اليد على المرتبة الثالثة بعد فوزه في اللقاء الترتيبي على حساب انغولا بنتيجة 32-27 (الشوط الأول 15-14)، اليوم الاحد بقاعة رادس (تونس) ضمن نهائيات كأس افريقيا للأمم-2020. ويسمح هذا الفوز لزملاء القائد مسعود بركوس بخوض دورة تأهيلية إلى الاولمبياد شهر أبريل المقبل بكل من ألمانيا والدانمارك والنرويج. وكان "الخضر" قد انهزموا يوم الجمعة في الدور نصف النهائي أمام مصر بواقع 27-30. ورغم الخسارة في المربع الذهبي، إلا أن الجزائر ضمنت تأهلها إلى مونديال-2021 بمصر. كما عاد الفريق الوطني الى المنصة الشرفية بعد غيابه عنها منذ سنة 2014 عندما توج باللقب. ومعلوم أن السباعي الجزائري انهزم أمام تونس (26-22) في الدور الثاني، لكنه حقق أربعة انتصارات على التوالي أمام زامبيا (34-09)، الكونغو (31-25)، المغرب (33-30) و الرأس الأخضر (25-23). ويلتقي المنتخبان المصري والتونسي (منظم الدورة وحامل اللقب) مساء اليوم الأحد في المباراة النهائية على الساعة 00ر17. ويتأهل الفائز باللقب لأولمبياد طوكيو 2020، بينما يشارك صاحبا المركزين الثاني و الثالث في دورة تأهيلية للألعاب الأولمبية التي ستجري في شهر أبريل المقبل بألمانيا و الدانمارك و النرويج. كما تتأهل المنتخبات الافريقية الستة الأولى عن هذه المنافسة إلى البطولة العالمية بمصر 2021.

تأهل وداد بوفاريك إلى الدور ثمن النهائي من منافسة كأس الجزائر

أحد, 01/26/2020 - 17:00
 تأهل وداد بوفاريك إلى الدور ثمن النهائي من منافسة كأس الجزائر لكرة القدم على حساب مولودية الجزائر بركلات الترجيح 5-4  بعد انتهاء المباراة بالتعادل 0-0  لحساب الدور ال16 من كأس الجزائر اليوم الأحد بملعب "محمد رقاز" ببوفاريك (البليدة). وينتمي الوداد إلى بطولة الهواة (مجموعة الوسط) ، حيث يتصدر الترتيب برصيد 33 نقطة وبفارق نقطتين عن أقرب الملاحقين مع لقاء متأخر داخل الديار أمام نادي حي الجبل. من جهته نال "العميد" الكأس الجزائرية في 8 مناسبات وهو رقم قياسي حققه رفقة أندية شباب بلوزداد, وفاق سطيف واتحاد الجزائر. وسيختتم الدور ال16 يوم الخميس 13 فبراير بإجراء مقابلتي جمعية وهران (ر.2) - اتحاد الجزائر (ر.1) ونادي بارادو (ر.1) - مولودية البيض (ما بين الجهات). الأحد 26 يناير: وداد بوفاريك (هواة) - مولودية الجزائر (ر.1) 0-0 (تأهل الوداد بركلات الترجيح 5-4) - مباريات لعبت: جمعية الشلف (ر.1) - اتحاد بومدفع (ما بين الجهات) 3-1 (بعد الوقت الإضافي) شباب المشرية (ما بين الجهات) - اتحاد بلعباس (ر.1) 0-2 اتحاد عنابة (ر.2) - شباب قرية موسى (هواة) 2 -0 مولودية وهران (ر.1) - أمل غريس (ما بين الجهات) 3-1 أمل بوسعادة (ر.2) - شباب الزاوية (ما بين الجهات) 2-0 ترجي قالمة (ما بين الجهات) - مولودية باتنة (هواة) 2 -1 أولمبي المدية (ر.2) - شباب بلوزداد (ر.1) 0-1 أمل شلغوم العيد (هواة) - وفاق سطيف (ر.1) 1-5 أهلي برج بوعريريج (ر.1) - جمعية الخروب (ر.2) 1-0 نادي المرسى (جهوي 2) - اتحاد بسكرة (رابطة 1) 0-1 أمل الاربعاء (ر.2) - نصر حسين داي (ر.1) 1-0 (بعد الوقت الإضافي) شباب قسنطينة (ر.1) - شبيبة الساورة (ر.1) 2-1 - مباريات متبقية / الخميس 13 فبراير : جمعية وهران (ر.2) - اتحاد الجزائر (ر.1) 00ر14 سا نادي بارادو (ر.1) - مولودية البيض (ما بين الجهات) 00ر14سا.    

رئيس الجمهورية : الجزائر و تركيا متفقتان على تطبيق مخرجات ندوة برلين والسعي إلى إقرارالسلم في ليبيا

أحد, 01/26/2020 - 16:56
أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون أن الجزائر وتركيا "اتفقتا" على تطبيق مخرجات ندوة برلين حول الأزمة الليبية والسعي معا الى اقرار السلم في ليبيا. وقال الرئيس تبون  إنه و"بخصوص ما يجري في المنطقة، يجمعنا اتفاق تام مع الشقيقة تركيا على اتباع ما تقرر في اجتماع برلين الاخير وان نسعى الى السلم معا ان شاء الله"، مضيفا أن الطرفين "يتابعان يوميا وبكل دقة كل ما يجري في الميدان وكل مستجداته". يذكر أن ندوة برلين حول الأزمة الليبية، التي انعقدت الأحد الماضي برعاية الأمم المتحدة، و بمشاركة 11 بلدا من بينها الجزائر، قد أكدت على المبادئ الاساسية للحفاظ على الامن و الاستقرار في ليبيا لاسيما دعم الاتفاق السياسي الليبي كإطار فعال لحل الازمة، في الوقت الذي اقترحت فيه  الجزائر احتضان حوار بين الاشقاء الليبيين.    

الرئيس تبون : رفع حجم التبادلات التجارية بين الجزائر و تركيا إلى خمسة ملايير دولار قريبا

أحد, 01/26/2020 - 16:12
كشف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في ندوة صحفية نشطها، اليوم الأحد، بمعية نظيره التركي رجب طيب أردوغان، عن أنه تم  الاتفاق على رفع المبادلات التجارية بين البلدين إلى ما يفوق الخمسة ملايير  دولار، قريبا. و قال الرئيس تبون بأنه اتفق مع نظيره أردوغان على الرفع من حجم التبادلات بين البلدين إلى "ما يفوق الخمسة ملايير دولار، قريبا جدا"، مشددا على أهمية التواصل الثنائي في المجالات ذات الصلة بالقطاعات التي تهم الشباب على وجه أخص. و توقف رئيس الجمهورية عند المكانة الاقتصادية التي أضحت تحتلها تركيا التي  تحولت اليوم إلى "دولة قوية اقتصاديا ومن أقوى الاقتصاديات الموجودة حاليا خارج الاتحاد الأوروبي"، حيث "بنت اقتصادها على المؤسسات الصغيرة و المتوسطة". و على صعيد آخر يتعلق دائما بالتعاون الثنائي، أكد الرئيس تبون أنه اتفق مع الرئيس أردوغان على ارساء "تواصل يومي" بين الوزراء الجزائريين و نظرائهم  بتركيا، "حتى لا نترك أي مجال لسوء التفاهم".  كما أفاد أيضا بأنه منح موافقته على أن تقوم تركيا باقتناء أرض من أجل بناء  سفارة جديدة بالجزائر، مع فتح مركز ثقافي تركي بالجزائر و مركز اخر للجزائر  بتركيا. و من جهة أخرى، أكد رئيس الجمهورية قبوله دعوة الرئيس أردوغان لزيارة بلاده.   

التوقيع على اعلان مشترك لتأسيس مجلس تعاون جزائري تركي رفيع المستوى

أحد, 01/26/2020 - 16:07
26/01/2020 - 16:07

 تم اليوم الأحد بالجزائر العاصمة التوقيع على  إعلان مشترك لتأسيس مجلس تعاون رفيع المستوى بين الجزائر و تركيا.

و وقع على هذا الإعلان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون و نظيره التركي رجب  طيب أردوغان.

و كان الرئيس التركي قد شرع في وقت سابق من نهار اليوم في زيارة صداقة وعمل  الى الجزائر تستغرق يومين بدعوة من الرئيس عبد المجيد تبون

 

حرم الرئيس التركي تدشن مخبرا للإعلام الآلي بمدرسة "أرزقي عجود" ببلدية القصبة

أحد, 01/26/2020 - 15:47
26/01/2020 - 15:47

 دشنت حرم الرئيس التركي، أمينة أردوغان،  اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، مخبرا للإعلام الآلي بالمدرسة الابتدائية  "أرزقي عجود" التابعة لبلدية القصبة.

وسيستفيد من هذا المخبر، الذي أسسته الوكالة التركية للتعاون والتنسيق  (تيكا)، تلاميذ أربع مدارس أخرى مجاورة للمدرسة التي تحتضنه.

وفي كلمة ألقتها بالمناسبة، أشادت حرم الرئيس رجب طيب أردوغان، بكرم الشعب  الجزائري وترحيبه لها كلما زارت الجزائر، البلد الذي وصفته ب"بوابة إفريقيا"،  معربة عن سعادتها بوجودها ب"الجزائر الشقيقة".

واعتبرت ان القارة الإفريقية "بفضل ثرواتها الطبيعية وموروثها الثقافي والحضاري وشعبها الودود تسير نحو المستقبل بخطى ثابتة"، معربة عن أملها في أن يكون "القرن الواحد والعشرين أفضل بالنسبة للقارة".

وبعد ان اوضحت أن أجيال جديدة تنمو بالقارة السمراء، أبرزت حرم الرئيس أردوغان أهمية جعل في متناول هذا الاجيال الوسائل التكنولوجية الحديثة وتهيئة كل الإمكانيات الضرورية لتقريبها منها وذلك ل"ضمان ومضاعفة فرص نجاحهم في  المستقبل".

وفيما يخص مخبر الإعلام الآلي الذي دشنته اليوم، أعربت عن أملها في ان يكون "وسيلة خير للتلاميذ وان يساهم ايجابيا في مسارهم التعليمي".

ومن جهة اخرى، أشادت حرم الرئيس التركي بجمال قصبة الجزائر التي، كما قالت، "تأخذنا إلى الماضي بفضل المعالم التاريخية التي تزخر بها سيما تلك التي تعود  الى الفترة العثمانية".

 

هزة أرضية ارتدادية بقوة 3.3 درجات بولاية جيجل

أحد, 01/26/2020 - 15:11
26/01/2020 - 15:11

سجلت هزة أرضية ارتدادية بقوة 3،3 درجات على سلم  ريشتر، بعد ظهر اليوم الأحد بولاية جيجل، حسب بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء.

وأوضح ذات المصدر أن الهزة، التي وقعت على الساعة 13 و 43 دقيقة، حدد مركزها ب16 كم شمال شرق العوانة بنفس الولاية .

 

الجمارك الجزائرية: تحصيل أزيد من 1000 مليار دج كرسوم وحقوق في 2019 رغم تراجع الواردات

أحد, 01/26/2020 - 14:52
تمكنت الجمارك الجزائرية خلال 2019، من تحصيل أزيد من 1.000 مليار دج، كحقوق ورسوم رغم تراجع الواردات، حسبما كشف عنه اليوم الأحد من تيبازة، المدير العام للجهاز، محمد وارث، واصفا إياها الحصيلة ب"المحترمة". وأوضح وارث في كلمة له  خلال إشرافه على افتتاح الاحتفال باليوم العالمي للجمارك، أن الجمارك الجزائرية حققت إنجازات "محترمة" خلال السنة الماضية في مجال تحصيل الحقوق و الرسوم تجاوزت عتبة ال1.000 مليار دينار رغم الانخفاض المحسوس للواردات. و تأتي هذه النتائج-يضيف المدير العام للجمارك- في ظل سياسة الاستباق لمواجهة عصابات تضخيم الفواتير، ما يفسر جزئيا انخفاض الواردات ب5ر3 مليار دولار. و في السياق، شدد المدير العام للجمارك الجزائرية خلال هذه المناسبة التي حملت شعار "الجمارك تعزز الاستدامة من أجل الناس و الازدهار والكوكب"، عزم إدارته مواصلة معركة محاربة البيروقراطية الإدارية لتخفيف زمن وتكلفة مرور البضائع والأشخاص بهدف تشجيع تنافسية الاقتصاد الوطني. كما ستواصل الجمارك الجزائرية- يتابع وارث- مجابهة الغش و كل أشكال الجريمة بالطرق الناجعة الفعالة، إلى جانب حماية المواطن وبيئته وفقا للتشريعات الدولية التي صادقت عليها الجزائر المتعلقة بمحاربة تجارة المواد المضرة بالبيئة وحماية النباتات و الحيوان والآثار والتراث العالمي. و تهدف استراتيجية إدارة الجمارك الشاملة، إلى مواجهة التحديات المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والصحية والأمنية التي تعترض الجزائر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة تماما وفقا لتوجيهات وتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، الرامية لبناء اقتصاد متنوع قائم على صناعة حقيقية وعلى ترشيد الواردات وتدعيم الصادرات خارج المحروقات ومكافحة تهريب الأموال، يقول وارث. وكشف المسؤول الأول عن القطاع، أن إدارته ستعمل على تدعيم التوظيف النوعي والتكوين العالي المستوى وترقية النزاهة ومكافحة الفساد مع تحسين الظروف المهنية والاجتماعية مما يجعل الموظف في منأى عن الانحراف والابتزاز. و تحتفل الجمارك الجزائرية بالعيد العالمي للجمارك المصادف ليوم 26 يناير من كل سنة، بولاية تيبازة من خلال برنامج "ثري" يضم أساسا إطلاق رسمي للموقع الإلكتروني الجديد للجمارك وتوقيع رسالة تبليغ للمنظمة العالمية للجمارك بقبول الجزائر بالتوصية المتعلقة بالقرارات المسبقة التي تخص التصنيف التعريفي وبلد منشأ البضائع. كما يشمل برنامج الاحتفال، التوقيع على اتفاقية تعاون بين الجمارك الجزائرية والمفتشية العامة للمالية، إلى جانب تقليد الرتب وتكريم عددا من المتقاعدين وتسليم شهادات استحقاق مقدمة من طرف المنظمة العالمية للجمارك وعرض أنشطة الجهاز.

هزة أرضية بقوة 3 درجات تضرب ولاية جيجل

أحد, 01/26/2020 - 12:36
26/01/2020 - 12:36

سجلت على الساعة التاسعة و 39 دقيقة من صبيحة  الأحد هزة أرضية قوتها 3 درجات على مقياس ريشتر بولاية جيجل, حسب بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء.

وأوضح ذات المصدر أن مركز الهزة قد حدد على بعد 10 كلم جنوب - شرق منطقة العوانة بولاية جيجل.

الخبير ياسين ولد موسى للإذاعة:ضرورة إرساء حوكمة سياسية رشيدة لخلق اقتصاد منتج وقوي ومتوازن

أحد, 01/26/2020 - 11:33
يرى المحلل الاقتصادي الدكتور ياسين ولد موسى انه من الضروري ارساء حوكمة سياسية رشيدة قوية وصارمة في التسيير والتخطيط لضمان الحوكمة الاقتصادية وخلق اقتصاد منتج وقوي ومتوازن  مبرزا أهمية اقامة الجزائر لشراكات رابح-رابح مع عدة دول خاصة تركيا. وقال الدكتور ياسين ولد موسى لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى هذا الأحد "لايمكننا فصل  الحوكمة السياسية عن المنطق الاقتصادي لانها ستسمح بالدخول في مرحلة تسيير عقلاني وذكي للموارد الطبيعية والمالية والبشرية لخلق اقتصاد متنوع ومتوازن  ويكون في مستوى وتيرة نمو مرضية، سواء بالنسبة للنمو الديموغرافي ولطموحات المجتمع الجزائري، وكذا دراسة كيفية تغطية العجز الموجود في عدة ميادين لتحديد مجالات الشراكة سواء كانت صناعية أو مالية أو تجارية أو تكنولوجية". تركيا بلد اقتصادي قوي وزيارة اردوغان للجزائر فرصة لاقامة شراكة رابح-رابح في عديد المجالات كما ذكر ضيف الصباح أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للمرة الثانية للجزائر والمرفوق بوفد كبير من رجال الأعمال ستسمح بإمضاء عدد كبير من عقود شراكة، مضيفا أن هذه الشراكة من الافضل ان تكون رابح رابح، ويقتضي  ذلك توازنا في المصالح وتقاسم الاعباء والأرباح ووحدة الرؤية الاستشرافية بين البلدين. واعتبر الخبير أن "لتركيا نظاما اقتصاديا مرنا وقويا وانتاجا متنوعا، حيث تمكنت في مدة قصيرة من الوصول إلى مستوى بعض الدول الأوروبية ،فضلا عن تطورها في إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومن الطبيعي أن تسعى إلى ايجاد أسواق جديدة لها" مبرزا سعي هذا البلد لضمان تموين الموارد الطاقوية . يجب مباشرة اصلاحات جذرية لتغيير النظام الاقتصادي والخروج من تبعية المحروقات وبخصوص كيفية الخروج من تبعية المحروقات شدد الخبير على "ضرورة تغيير النموذج الاقتصادي لأن هذا الأخير أثبت عدم نجاعته كونه يعتمد على ثنائيتين: سعر البرميل ومستوى النفقات العمومية، والثنائية الثانية هي الاستيراد والاستهلاك، وهو ما أدى إلى عدم تطوير الاستثمار وعدم خلق موارد متجددة". وشدد المتحدث ذاته على ضرورة مباشرة اصلاحات جذرية تتطلب –حسبه- شجاعة سياسية كبيرة لأنها ستكون على حساب مصالح معينة، "لأن النموذج الاقتصادي السائد خلق مصالح معينة ولوبيات وطنية وأجنبية مما جعل عديد البلدان تضغط على الجزائر وتفرض منطقها في تنظيم الاقتصاد وهو ما يجب التخلص منه لتطوير اقتصادنا". كما أضاف ولد موسى أن الخلل في المنظومة الاقتصادية يكمن في أن "نمط النمو مبني على ميزانية ومشاريع الدولة ولذلك يجب ادخال اصلاحات جبائية ومالية وتنظيمية وتشريعية متجانسة، ترتكز بالدرجة الأولى على إعادة النظر في المنظومة المصرفية". المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-حنان شارف

فيروس كورونا: أعراضه وأسبابه ومخاطره

أحد, 01/26/2020 - 10:52
يعتبر فيروس كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تصيب الحيوانات بشكل رئيسي، ويمكن أن يصيب الإنسان بالعدوى في بعض الأحيان. ماهو فيروس كولاونا؟ فيروس كورونا هو نوع من الفيروسات التي تتسبب في إصابة الحمض النووي الريبوزي للحيوانات والبشر، حيث يخترق مجموعة الخلايا والجينات المتواجدة بها ويتكاثر بها الفيروس. وانطلق هذا الفيروس التاجي من مدينة ووهان الصينية، حيث لم يسبق له الظهور من قبل بها، وتم تسميته حاليًا باسم 2019-nCoV، لكن لا يعرف عنه له سوى القليل وقالت الدكتورة هيلينا ماير من معهد بيربرايت: "فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي تصيب مجموعة واسعة من الأنواع المختلفة من الكائنات الحية بما في ذلك البشر والماشية والخنازير والدجاج والكلاب والقطط والحيوانات البرية. ويعرف عن فيروسات كورونا أنها قادرة على التحور من حين لآخر من فصيلة إلى أخرى، وهذا ما حدث في حالة مرض السارس وفيروس كورونا وفيروس كورونا الجديد من النوع التاجي. وتنتقل هذه الفيروسات بين البشر عن طريق الجو أو الإفرازات أو ملامسة الأجسام الملوثة، وخاصة في فصل الشتاء. وأبرز أعراض هذا الفيروس الحمى والتهابات الجهاز التنفسي والسعال وآلام الصدر وضيق التنفس في بعض الأحيان واضطرابات في الجهاز الهضمي. وتسبب نوعان من فيروسات كورونا بأوبئة خطيرة وأحيانا مميتة للبشر، أولهما فيروس السارس وتسبب في وباء عالمي انتشر في 2002-2003، وكانت الخفافيش هي المصدر. أما الثاني فهو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو ما عرف بفيروس ميرس، واكتشف للمرة الأولى عام 2012 في الشرق الأوسط. في عام 2020 تم تحديد فيروس كورونا مستجد في الصين. ويفترض أن يكون "المضيف" حيوانا حيا بيع داخل سوق الحيوانات في ووهان التي يقطنها 11 مليون نسمة. ثم تحول الفيروس وانتقل إلى البشر وقد تكيف وأصبح قادرا على الانتقال من شخص إلى آخر. يعتقد أن مدة حضانة الفيروس هي سبعة أيام وقد تصل إلى 14 يوما. وحتى الآن، لا يوجد دواء محدد لمحاربة هذه الفيروسات، ولا لقاح ضدها. ولوقف انتشار هذا الفيروس وضعت مطارات دولية عديدة كاميرات حرارية لقياس درجة حرارة القادمين من الصين، مع فرض الحجر الصحي على الأشخاص المصابين بالحمى..

الصفحات