وطني

اشترك ب تلقيمة وطني
آخر تحديث: منذ ساعتين 44 دقيقة

الحكومة تناقش مشروع مرسوم يتعلق بتكفل الضمان الاجتماعي بالولادة في المؤسسات الخاصة

أربعاء, 02/26/2020 - 21:54
عرض وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي هذا الأربعاء خلال اجتماع الحكومة برئاسة الوزير الأول عبد العزيز جراد، مشروع مرسوم تنفيذي يحدد الاتفاقية النموذجية المبرمة بين هيئات الضمان الاجتماعي والمؤسسات الإستشفائية الخاصة للتكفل بالولادة، حسب بيان لمصالح الوزير الأول. وذكر المصدر أن مشروع هذا النص يندرج رأسا في "إطار قرارات الحكومة المتعلقة بتحسين التغطية الصحية من خلال وضع التكفل بالولادة على عاتق الضمان الاجتماعي" لصالح الـمستفيدين من الضمان الاجتماعي، حيث يتم ضمان هذا "التكفل على مستوى المؤسسات الخاصة في إطار نظام الدفع من قبل الغير"، مشيرا إلى أن النص حدد التزامات الأطراف الـمعنية وكيفيات وشروط الاستفادة من الخدمات الـمحددة وكذا التسعيرات ذات الصلة. "وأبعد من الاهتمام بهذه العلاقة التعاقدية التي تسمح للمواطنين الـمؤمنين اجتماعيا ولذوي حقوقهم بالحصول بكيفية أفضل على العلاجات والخدمات ذات الصلة في مجال الولادة"-يضيف البيان- فإن تنفيذ مشروع الـمرسوم "من شأنه أن يسمح بتحسين عروض العلاج لفائدة كل الـمؤمنين اجتماعيا، وتخفيف الضغط على الـمؤسسات الاستشفائية العمومية". وعقب تقديم مشروع هذا الـمرسوم التنفيذي، أكد الوزير الأول من جديد على مدى "الإهتمام" الذي توليه الحكومة لكل مبادرة تسهل وتؤثر إيجابيا على الحياة اليومية للمواطنين، مؤكدا بأن التدابير الـمقترحة "يجب" أن لا تفتح المجال، بأي حال من الأحوال، لـممارسات تتنافى مع مبادئ أخلاقيات المهنة، ولاسيما في القطاعات الحساسة حيث تتجلى --كما قال-- "ضرورة" السهر بالنسبة لـمصممي النص الذي يحدد الاتفاقية النموذجية التي تحكم التكفل بالولادة، على جعل هذه المبادئ ضمن البنود التعاقدية التي يجري إعدادها.  

عقب تأكيد أول حالة للإصابة بفيروس كورونا: جراد يدعو إلى اعتماد اتصال مسؤول و الابتعاد عن التهويل

أربعاء, 02/26/2020 - 20:44
دعا الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم الأربعاء خلال ترؤسه لاجتماع الحكومة، إلى اعتماد "اتصال هادئ و مسؤول" مع "الابتعاد عن التهويل"، و ذلك غداة الإعلان عن تسجيل أول حالة لفيروس كورونا (كوفيد-19) في الجزائر. و أوضح بيان لمصالح الوزير الأول أن السيد جراد دعا إلى "اعتماد اتصال هادئ، ومدروس ومسؤول، و الابتعاد عن التهويل بكل أشكاله"، كما "نوه بجهود جميع الأطراف المعنية بتسيير هذه الوضعية (تسجيل أول حالة مؤكدة لفيروس كورونا في البلاد ".و أشار ذات المصدر إلى أن تدخل السيد جراد جاء لـ"يعزز تصريحات وزير الصحة وكذا تصريحات الـمسؤولين الذين عبروا حول هذا الموضوع". و قد تم خلال هذا الاجتماع "إطلاع الحكومة على التدابير المتخذة من طرف وزارة الصحة غداة الإعلان عن تسجيل أول حالة لفيروس كورونا في الجزائر". و في هذا الإطار، و "بعد أن ذكر بالظروف التي أدت إلى الكشف عن الحالة المشتبه بها وكذا التدابير المتخذة لمعالجتها طبقا للتوجهات الوطنية والبروتوكولات التي تمليها في هذا المجال الهيئات الدولية المتخصصة، قدم وزير الصحة جملة من التفاصيل المتعلقة بتعزيز ترتيبات الوقاية والمراقبة واليقظة على مستوى كافة نقاط الدخول إلى التراب الوطني". وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، في بيان لها أمس الثلاثاء، انه تم تأكيد حالة إصابة بفيروس كورونا "كوفيد 19" من بين حالتين اشتبه في إصابتهما و هما رعيتان ايطاليتان. ووعيا منها بخطورة المرض، عززت وزارة الصحة الإجراءات الوقائية حول الحالة المؤكدة و نظام المراقبة واليقظة على مستوى كل نقاط الدخول إلى الجزائر.

تأجيل محاكمة الاستئناف في قضيتي تركيب السيارات والتمويل الخفي للحملة الانتخابية

أربعاء, 02/26/2020 - 15:30
قرر مجلس قضاء الجزائر العاصمة الأربعاء تأجيل جلسة محاكمة الاستئناف في قضيتي تركيب السيارات والتمويل الخفي للأحزاب وللحملة الانتخابية لأفريل 2019 الى تاريخ 1 مارس المقبل بطلب من هيئة الدفاع. وتأتي هذه المحاكمة في القضيتين إثر رفع نيابة الجمهورية وكذا هيئة دفاع المتهمين استئنافا في الحكم الصادر عن محكمة سيدي أمحمد يوم 10 ديسمبر الفارط, والتي قضت فيه بإدانة الوزير السابق عبد السلام بوشوارب بـ 20 سنة حبسا نافذا مع إصدار ضده أمرا بالقبض الدولي ضده وإدانة الوزير الأول السابق أحمد أويحيى بـ 15 سنة حبسا نافذا مع مصادرة كل ممتلكاتهما المحجوزة كعقوبة تكميلية وكذا إدانة الوزير الأول السابق عبد المالك سلال بـ 12 سنة حبسا نافذا. كما تمت إدانة الوزير السابق يوسفي يوسف بـ 10 سنوات حبسا نافذا والوزير السابق بدة محجوب بـ 10 سنوات حبسا نافذا والوزيرة السابقة نورية يمينة زرهوني بـ 5 سنوات حبسا نافذا وإدانة رجل الأعمال أحمد معزوز بـ 7 سنوات حبسا نافذا مع مصادرة جميع الأموال المحجوزة. وتمت أيضا إدانة رجال الأعمال حسان عرباوي بـ 6 سنوات حبسا نافذا مع مصادرة الأموال المحجوزة ومحمد بعيري بـ 3 سنوات حبسا نافذا وإدانة نجل الوزير الاول الاسبق, سلال فارس, بـ 3 سنوات حبسا نافذا.    

فيروس كورونا :  الرئيس تبون يأمر الحكومة وكافة السلطات الصحية بتوخي "أقصى درجات الحيطة والحذر"

أربعاء, 02/26/2020 - 11:51
أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أنه أمر الحكومة وكافة السلطات الصحية في البلاد بتوخي "أقصى درجات الحيطة والحذر" بعد تسجيل حالة إصابة بفيروس كورونا بالجزائر، داعيا إلى الانخراط في "حملة تحسيسية كبرى" لحماية الصحة العمومية. وكتب الرئيس تبون على حسابه الخاص في مواقع التواصل الاجتماعي: "لقد أمرت الحكومة وكافة السلطات الصحية في البلاد بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر بعد تسجيل حالة إصابة لرعية أجنبي بفيروس كورنا وضعت تحت الحجر التام. كما أدعوكم إلى الانخراط في حملة تحسيسية كبرى من خلال كافة وسائط التواصل لحماية الصحة العمومية.اللهم احمي وطننا ومواطنينا". وكانت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات قد كشفت أمس الثلاثاء عن تأكيد حالة اصابة بفيروس كورونا "كوفيد 19" من بين حالتين اشتبه في اصابتهما وهما رعيتان ايطاليتان. ووعيا منها بخطورة المرض، عززت وزارة الصحة الاجراءات الوقائية حول الحالة المؤكدة ونظام المراقبة واليقظة على مستوى كل نقاط الدخول. فورار: ضرورة التوصل الى جميع الركاب الذين سافروا مع الرعية الايطالي المصاب بفيروس كورونا    وفي السياق أكد مدير الوقاية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح  المستشفيات، جمال فورار، اليوم الاربعاء، على ضرورة التوصل الى تحديد جميع  الركاب الذين سافروا على متن نفس الطائرة التي كان فيها الرعية الايطالي  المصاب بفيروس كورونا بالجزائر. وقال السيد فورار، خلال ندوة صحفية نشطها بمقر وزارة الصحة : "لقد تمكنا من  تحديد عدد كبير من المسافرين الذين كانوا في نفس الرحلة مع الرعية الايطالي  المصاب"، مضيفا أن "المشكل اليوم يكمن في كيفية الوصول الى جميع الركاب الذين  كانوا على متن نفس الطائرة". وذكر أن الرعية الايطالي المصاب بفيروس كورونا دخل الى الجزائر قادما من  مدينة ميلانو الايطالية يوم 17 فبراير الجاري ليتنقل في اليوم الموالي الى  حاسي مسعود بولاية ورقلة. وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في بيان لها مساء الثلاثاء أن "نظام المراقبة  المتواجد على المستوى الوطني سمح برصد حالتين مشتبه فيهما (حمى وأعراض   تنفسية) قد سافرا من منطقة معروفة بانتشار الفيروس"، مشيرة الى أن الأمر يتعلق  برعيتين ايطاليتين (55 و 61 سنة) تظهر عليهما اعراض المرض، حيث تم التكفل بهما  حسب التوجيهات الوطنية". ووعيا منها بخطورة المرض، عززت وزارة الصحة الاجراءات الوقائية حول الحالة  المؤكدة و نظام المراقبة واليقظة على مستوى كل نقاط الدخول الى الجزائر. وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن "مصر والجزائر وجنوب افريقيا هي البلدان  الأكثر عرضة لدخول كورونا في افريقيا بسبب حجم المبادلات التجارية الجوية مع  الاقاليم الصينية التي تعرف انتشارا للفيروس مضيفة ان هذه البلدان الثلاث هي  الأكثر جاهزية للرصد المبكر للمرض والتكفل به".  

محكمة سيدي امحمد: بدء جلسة محاكمة كمال شيخي المدعو "البوشي"

أربعاء, 02/26/2020 - 11:00
افتتحت هذا الاربعاء بمحكمة سيدي امحمد (الجزائر العاصمة) جلسة محاكمة كمال شيخي المدعو "البوشي" و أشخاص اخرين متابعين بتهم منح وتلقي امتيازات وسوء استغلال الوظيفة وتلقي امتيازات غير مشروعة. وكانت المحكمة قد أجلت، في الخامس من الشهر الحالي، جلسة المحاكمة بسبب غياب بعض الشهود وعدم احضار المتهمين الذين يتواجد بعضهم رهن الحبس المؤقت وبعضهم محكوم عليهم في قضية أخرى وعلى رأسهم كمال شيخي. وكانت نفس المحكمة أدانت شهر جويلية الماضي، كمال شيخي ب 10 سنوات سجنا نافذا ومليون دج غرامة مالية مع حرمانه لمدة خمس سنوات من الصفقات العمومية ودفع 10 ملايين دج للخزينة العمومية كطرف مدني. وتوبع كمال شيخي في تلك القضية بتهمة "التحريض على استعمال النفوذ وتقديم رشاوي لموظفين في مصالح التعمير بالعاصمة مقابل أعمال غير مستحقة". كما أدانت المحكمة 12 متهما اخرا في نفس القضية بالسجن النافذ ما بين 4 و 8 سنوات بتهمة استغلال النفوذ و سوء استعمال الوظيفة وقبول هدايا ومزيات من المتهم الرئيسي (البوشي) مقابل تسهيلات لإقامة مشاريعه عقارية. كما قررت المحكمة حجز عقارات بعض المتهمين وأفراد من عائلاتهم، إلى جانب إلزامهم بدفع غرامة مالية تقدر ب 500 ألف دج.

سليم دادة للإذاعة: صالون دولي للمقاولاتية الثقافية جوان المقبل

أربعاء, 02/26/2020 - 10:53
شدد ، سليم دادة كاتب الدولة مكلف بالإنتاج الثقافي، على إدراج الثقافة كمصدر للترويج من خلال خلق سوق فنية وتشجيع ما يسمى بالمقاولاتية الثقافية وهو ما تشتغل عليه  كتابة الدولة للإنتاج الثقافي من خلال تنظيم صالون دولي للمقاولاتية الثقافية جوان المقبل، مؤكدا أن الفرص متاحة للانتقال من الفعل البروتوكولي الى ثقافة اقتصادية إستراتجية تخلق عمالة وتفعل الديبلوماسية والعلاقات الخارجية . وأضاف سليم دادة الذي نزل ضيفا هذا الأربعاء على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى ان دائرته ستقوم بتنظيم أول صالون وطني للمقاولاتية الثقافية نوفمبر المقبل من اجل الاطلاع على النماذج الجزائرية في هذا المجال.    وأحصى ضيف الصباح 29 مهرجانا دوليا بالجزائر،تفتقر في مجملها للإشعاع الإفريقي والإقليمي مرجعا ذلك لإشكاليات في التنظيم والتسيير وفي طريقة العمل. وحث  الوزير على ان تنخرط هذه المهرجانات في التنمية المستدامة من خلال فريق عمل يشتغل طول السنة ويتوج بعد نهايته بمادة ترويجية عبرالقنوات الإعلامية . واعتبر ضيف الصباح ان الفرصة متاحة في مجال الثقافة للانتقال من الفعل البروتوكولي الى ثقافة اقتصادية إستراتجية تخلق عمالة وتفعل الديبلوماسية والعلاقات الخارجية. وفي مجال بطاقة الفنان قال:"ان هناك نص قانوني سيصدر قريبا يتمثل في التاسيس القانوني لبطاقة الفنان وهو تثمين وترويج للمكتسبات التي تنجم عن البطاقة  ليصبح اسمها بطاقة الهوية الفنية. المصدر: الإذاعة الجزائرية      

الرئيس تبون وأمير دولة قطر يسجلان ارتياحهما لتطور العلاقات الثنائية

ثلاثاء, 02/25/2020 - 21:23
سجل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون  وأمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء بالجزائر العاصمة، ارتياحهما للتطور "الايجابي" الذي تشهده العلاقات القائمة بين البلدين، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية. وجاء في البيان أن "رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أجرى اليوم محادثات مع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، الذي قام  بزيارة رسمية للجزائر استغرقت يوما واحدا". وقد سجل "القائدان بارتياح، اثناء هذه المحادثات التي جرت على انفراد ثم  توسعت لأعضاء الوفدين، التطور الايجابي في العلاقات القائمة بين الجزائر وقطر"، واتفقا على "توسيع مجالات التعاون بما يسمح باستغلال قدرات البلدين". كما شملت المحادثات --حسب ذات المصدر-- "تبادل وجهات النظر حول الأوضاع  الإقليمية وخاصة المشكل الليبي، حيث اتفق الطرفان على ضرورة التعامل معه على  أساس إخلاء ليبيا من المرتزقة الأجانب والسلاح وإبعادها عن التدخلات الأجنبية، تسهيلا للحل السياسي الذي يضمن الوحدة الترابية والسيادة الوطنية  للدولة الليبية".

بومزار : مشروع قانون الاتصالات الراديوية سيمنح "صلاحيات أوسع" للوكالة الوطنية للذبذبات

ثلاثاء, 02/25/2020 - 21:19
أكد وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، إبراهيم  بومزار، اليوم الثلاثاء، أن مشروع القانون المتعلق  بالاتصالات الراديوية سيمنح الوكالة الوطنية للذبذبات "صلاحيات أوسع" لتمكينها  من أداء مهامها في مجال ضبط حالات التشويش ومراقبة الطيف الذبذبي على المستوى  الوطني. وأوضح الوزير، خلال عرضه لمشروع هذا القانون أمام لجنة التجهيز والتنمية  المحلية بمجلس الأمة، أن "منح صلاحيات أوسع للوكالة الوطنية للذبذبات سيمكن من  الاستغلال الأمثل للطيف الذبذبي على المستوى الوطني وذلك حفاظا على المصالح  الوطنية، حيث تتكفل (الوكالة) نيابة عن الدولة، بالمهام السيادية ذات الأهمية  القصوى والتي تشمل الأمن والدفاع الوطنيين في هذا المجال". وأشار إلى أن هذه الوكالة التي أنشأت سنة 2002 ستسهر أيضا على "استغلال واستعمال الشبكات والمنشآت أوالتجهيزات اللاسلكية الكهربائية لمنح وتخصيص  الذبذبات اللاسلكية الكهربائية وكذا ضبط حالات التشويش ومراقبة الطيف تماشيا مع الاتفاقيات والتوصيات والتنظيمات الدولية". واستعرض السيد بومزار، أمام أعضاء اللجنة ، أسباب استحداث هذا النص القانوني، الذي يهدف إلى "تنظيم مجال الاتصالات الراديوية الذي يخضع لأحكام تنظيمية وليست جزائية قانونية"، وهو الشأن الذي يستدعي --كما أوضح -- "إعداد مشروع  قانون ينظم الاتصالات الراديوية في الجزائر بعدما كانت اقامة واستغلال محطات  الاتصالات الراديوية عقب استرجاع السيادة الوطنية تخضع لأحكام الأمر رقم 63 -  439 المؤرخ في 8 نوفمبر 1963 والذي لا يزال ساري المفعول". وقال الوزير بانه "لم يكن بالإمكان في إطارهذا القانون المتعلق بشرطة  المحطات الراديوكهربائية الخاصة اقامة أو استعمال أي تجهيز لا سلكي كهربائي  خاص لإرسال أو استقبال الإشارات أوالمراسلات خارج الشروط المحددة بهذا الأمر". وفي سياق متصل، أبرز الوزير ضرورة تحيين مضمون الامر 63 - 439 "من أجل  الحفاظ على المورد النادر الجد مربح والمتمثل في طيف الذبذبات وتغطية النماذج  الجديدة للتكنولوجيا من جهة وفتح المجال التجاري فيما يخص المواصلات السلكية  واللاسلكية من جهة اخرى". من جانب آخر، أكد السيد بومزار أن الآمر رقم 75 - 89 لسنة 1975 المتضمن قانون  البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية "لم يشر إلى الأمر سالف الذكر والذي  تعلق حصريا بالمنشآت الخاصة، طالما كان القطاع يخضع لاحتكار الدولة". للإشارة فقد تمت المصادقة على مشروع القانون المتعلق بالاتصالات الراديوية،  من قبل نواب المجلس الشعبي الوطني في ديسمبر المنصرم.

تسجيل اول حالة كورنا بالجزائر ووزارة الصحة تدعو لأخذ الحيطة

ثلاثاء, 02/25/2020 - 20:59
كشف وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات عبدالرحمن بن بوزيد عن تسجيل أول حالة كورونا في الجزائر داعيا المواطنين الى اتخاذ كافة اجراءات الوقاية لتجنب انتشار الوباء في الجزائر . وقال وزير الصحة  لدى حلوله ضيفا بالتلفزيون العمومي اليوم إن الجزائر سجلت اليوم اول حالة اصابة مؤكدة بفيروس كورنا لرعية ايطالي، مؤكدا اتخاذ الاجراءات اللازمة وعزل المريض تجنبا لانتشار الفيروس. ودعت وزارة الصحة الجزائريين الى ضرورة اخذ الحيطة والحذر والتدابير الوقائية اللازمة تجنبا لانتشار الفايروس، وذلك بـ – غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون . – تجنب لمس الأنف والفم والعينين عند اتساخ اليدين . – تجنب الاتصال المباشر مع المُصابين بالعدوى أو مشاركتهم أدواتهم. وأشارت وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات ،الثلاثاء في بيان لها انه تم تأكيد حالة اصابة بفيروس كورونا "كوفيد 19" من بين حالتين اشتبه في اصابتهما وهما رعيتان ايطاليتان. وأضاف البيان أن "نظام المراقبة المتواجد على المستوى الوطني سمح برصد حالتين (2) مشتبه فيهما (حمى و اعراض تنفسية) قد سافرا من منطقة معروفة بانتشار الفيروس". ويتعلق الأمر برعيتين ايطاليتين 55 سنة و 61 سنة تظهر عليهما اعراض المرض حيث تم التكفل بهما حسب التوجيهات الوطنية. ووعيا منها بخطورة المرض، عززت وزارة الصحة الاجراءات الوقائية حول الحالة المؤكدة و نظام المراقبة و اليقظة على مستوى كل نقاط الدخول، أضاف البيان. وحسب منظمة الصحة العالمية فإن "مصر و الجزائر و جنوب افريقيا هي البلدان الأكثر عرضة لدخول كورونا في افريقيا بسبب حجم المبادلات التجارية الجوية مع الاقاليم الصينية التي تعرف انتشارا للفيروس مضيفة ان هذه البلدان الثلاث هي الأكثر جاهزية للرصد المبكر للمرض و التكفل به". وتذكر الوزارة أنه إلى غاية 25 فبراير 2020 تم اكتشاف "80.134 حالة و وفاة 2.689 شخص في العالم حيث تم الاعلان عن 97% من حالات الاصابة و 99% من الوفيات من الصين"، مشيرا إلى انه حاليا فإن العالم يعرف تفشيا للوباء على مستوى 35 بلدا لا سيما في حوض البحر المتوسط.   المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

الرئيس تبون في زيارة دولة الى المملكة العربية السعودية الشقيقة هذا الاربعاء

ثلاثاء, 02/25/2020 - 20:19
يقوم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بزيارة دولة الى المملكة العربية السعودية الشقيقة، ابتداء من هذا الاربعاء، تلبية لدعوة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حسب ما أفاد به الثلاثاء بيان لرئاسة الجمهورية. وجاء في البيان: "يقوم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بزيارة دولة الى المملكة العربية السعودية الشقيقة، ابتداء من الاربعاء 26 فبراير 2020، تلبية لدعوة كريمة من أخيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد  العزيز آل سعود". وخلال هذه الزيارة التي تستغرق ثلاثة أيام --يضيف البيان-- "يجري قائدا البلدين الشقيقين محادثات حول سبل ووسائل تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق والتشاور في القضايا التي تهم البلدين".

لعقاب : لجنة الخبراء لمراجعة الدستور تنهي عملها يوم 15 مارس المقبل

ثلاثاء, 02/25/2020 - 17:58
أكد السيد محمد لعقاب المكلف بمهمة برئاسة  الجمهورية، الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن لجنة الخبراء  المكلفة بصياغة مقترحات حول مراجعة الدستور ينتظر أن تنهي مهمتها في حدود  منتصف شهر مارس المقبل حيث ستقدم أول مسودة للنقاش والاثراء. وقال محمد لعقاب بمناسبة لقاء علمي حول "مراجعة الدستور والجمهورية الجديدة"  نظم بمعهد الاعلام والاتصال بجامعة الجزائر 3 أن "لجنة الخبراء المكلفة بصياغة الاقتراحات حول مراجعة الدستور من المنتظر أن  تنهي في حدود 15 شهر مارس القبل حيث ستقدم أول مسودة للنقاش والاثراء، وفقا  للرزنامة التي وضعها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون". وكشف لعقاب أنه سيتم توزيع ما بين 500 و 700 نسخة من هذه المسودة الأولى على الفاعلين المعنيين بمراجعة الدستور، مشيرا إلى أن المسودة ستنشر كذلك على الموقع الالكتروني لرئاسة الجمهورية ووسائل التواصل الاجتماعي للسماح لكل المواطنين بمناقشتها وإثرائها. وفي هذا الصدد أوضح المكلف بمهمة بالرئاسة أن "كل الأحزاب السياسية المعتمدة  ستتلقى نسخة من مسودة الدستور بالإضافة إلى كل جمعيات المجتمع المدني دون  إقصاء وكذا النقابات والشخصيات السياسية الوطنية والأساتذة الجامعيين قصد ضمان  نقاش واسع وثري على نطاق واسع من أجل التوصل إلى دستور توافقي يعزز الحريات والعدالة الاجتماعية ويصون على الوحدة الوطنية ويحد من صلاحيات الرئيس التي لن  تكون قيصرية غير محدودة " وبعد ان أكد أنه "لن تكون هناك ندوة وطنية حول المراجعة الدستورية"، أكد  السيد لعقاب أنه بعد النقاشات التي ستدوم شهرا كاملا ستعود المسودة مجددا أمام  لجنة الخبراء التي تدخل التعديلات والتغييرات المقترحة قبل عرض النص البرلمان وبعدها للاستفتاء الشعبي. من جهة أخرى، أبرز السيد لعقاب أن رئيس الجمهورية شدد على ضرورة احترام  الرزنامة المحددة لمراجعة الدستور، مذكرا بأن لجنة الخبراء التي يرأسها أحمد  لعرابة قد تم تنصيبها يوم 08 يناير 2020 وهي لجنة مقسمة إلى سبع مجموعات عمل  وفقا للمحاور السبعة المذكورة في رسالة التكليف التي وجهها رئيس الجمهورية إلى  اللجنة. للتذكير، كان رئيس الجمهورية قد حدد في رسالة موجهة إلى السيد لعرابة سبعة  محاور أساسية يتعين على لجنة الخبراء التركيز عليها، وتتمثل في "حقوق وحريات  المواطنين"، "أخلقة الحياة العامة ومكافحة الفساد"، "تعزيز الفصل بين السلطات  وتوازنها"، "تعزيز سلطة الرقابة البرلمانية"، "تعزيز استقلالية السلطة  القضائية"، "تعزيز المساواة بين المواطنين أمام القانون"، الى جانب محور يتعلق  ب"التكريس الدستوري لآليات تنظيم الانتخابات".  

أمير دولة قطر ينهي زيارته الرسمية إلى الجزائر

ثلاثاء, 02/25/2020 - 15:37
25/02/2020 - 15:37

أنهى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، ظهر اليوم الثلاثاء زيارته الرسمية إلى الجزائر والتي استغرقت يوما واحدا.

و كان في توديعه بمطار هواري بومدين الدولي رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون و أعضاء في الحكومة ومسؤولين سامين في الدولة.
وأجرى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، محادثات مع سموه تناولت تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك"

تيبازة : 16 جريحا منهم اثنان في حالة حرجة في حادث اصطدام حافلتين

ثلاثاء, 02/25/2020 - 14:03

من الأرشيف

أصيب 16 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة, منهم اثنان في حالة حرجة في حادث اصطدام حافلتين وقع الثلاثاء بحجوط بتيبازة, حسبما علم لدى مصالح الحماية المدنية. ونقلت مصالح الحماية المدنية المصابون الـ 16 إلى مستشفى حجوط، منهم إثنان في حالة صحية خطيرة إثر تعرضهما لصدمة على مستوى الرأس و الصدر, فيما تفاوتت الإصابات بالنسبة لبقية الجرحى بين كسور و رضوض و صدمات نفسية، حسب نفس المصدر. وحول الشخصين المصابين بجروح خطيرة إلى مستشفى جراحة الأعصاب بشرشال لتلقي العلاج الضروري بمصلحة الإنعاش. و تدخلت مصالح الحماية المدنية في حدود الساعة التاسعة صباحا إثر اصطدام حافلتين لنقل المسافرين على مستوى الطريق الوطني رقم 42 الرابط بين حجوط و بورقيقة. من جهته تنقل والي تيبازة, حاج موسى عمر, إلى مستشفى حجوط للاطمئنان على الحالة الصحية للمصابين الذين يتلقون العلاج الضروري بنفس المؤسسة الاستشفائية. و فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا قضائيا لتحديد ملابسات الحادث. و جندت مصالح الحماية المدنية 10 سيارات إسعاف لإجلاء المصابين فضلا عن شاحنات الإطفاء و أزيد من 30 عونا لإعادة فتح الطريق.

الرئيس تبون : "توافق تام" بين الجزائر وقطر حول كل القضايا الإقليمية والدولية

ثلاثاء, 02/25/2020 - 13:22
أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، هذا الثلاثاء ،على وجود "توافق تام" بين الجزائر وقطر حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية. وقال الرئيس تبون، في ندوة صحفية مشتركة مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي يقوم بـزيارة رسمية الى الجزائر، "كان لنا محادثات ثنائية توسعت لأعضاء وفدي البلدين" ، وتم خلال هذه المحادثات التأكيد على وجود "توافق تام بين البلدين حول كل النقاط التي طرحت أثناء المحادثات، سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو جهوية تتعلق بالقضايا الخاصة بالعالم العربي و تلك المتعلقة بالشأن الدولي". وأعرب الرئيس تبون عن أمله في استمرار هذا التوافق الذي يجمع بين البلدين، معبرا عن شكره للشيخ تميم على زيارته للجزائر. أمير دولة قطر يثمن دور الجزائر في حل النزاعات على المستويين الإقليمي والعربي من جهته ثمن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، "دور الجزائر الإقليمي والعربي" وإسهامها في "حل الكثير من النزاعات". وقال الشيخ تميم, في الندوة الصحفية "نثمن دور الجزائر الإقليمي والعربي" ، مضيفا أن "الجزائر لها تاريخ مشرف في حل الكثير من النزاعات الموجودة في المنطقة و في العالم العربي ونحن بحاجة إلى الجزائر لأن العالم العربي يمر، مع الأسف، بكثير من الأزمات". وفي ذات السياق، أعرب أمير دولة قطر عن أمله في أن تكلل القمة العربية المقبلة التي ستعقد بالجزائر ب" النجاح". وبشأن المحادثات التي جمعته مع الرئيس تبون، أكد الشيخ تميم أنها "كانت بناءة وطيبة ونحن متفقون في كل الأمور"، مؤكدا عزمه على "العمل على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية". وكانت المحادثات التي أجراها رئيس الجمهورية, مع أمير دولة قطر قد توسعت, لتشمل أعضاء وفدي البلدين. وشارك في هذه المحادثات, التي جرت بمقر رئاسة الجمهورية, عن الجانب الجزائري, كل من وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم ووزير الصناعة والمناجم فرحات آيت علي ووزير المالية عبد الرحمن راوية و الوزير المستشار للاتصال الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية, بلعيد محند أوسعيد. وعن الجانب القطري, حضر كل من نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير المالية الشيخ علي شريف العمادي. وكان أمير دولة قطر قد حل صباح الثلاثاء بالجزائر في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا.

الطبعة الدولية الرابعة لصالون النسيج والجلود : نشاط جزائري مهم نحو الاستغناء عن استيراد المادة الأولية

ثلاثاء, 02/25/2020 - 11:31
تشهد الطبعة الرابعة للصالون الدولي للنسيج و الجلود و الملابس  بقصر المعارض والتي تدوم إلى غاية الخميس المقبل، مشاركة أزيد من 50 شركة جزائرية وطنية عمومية و خاصة، بالإضافة إلى حوالي 30 شركة من الهند و 10 شركات من تركيا و عدة مؤسسات أخرى من مختلف الدول لاسيما تونس و المغرب و الباكستان و أوروبا. و أشار منظم هذه الطبعة بكوش محمد أمين، إلى أن الهدف من تنظيم هذا الصالون يرمي أساسا لتشجيع الصناعة المحلية و إبرام شراكات تعاون وتكثيف اللقاءات بين المتعاملين الاقتصاديين في مجال النسيج و الجلود لمعرفة أخر التطورات الحاصلة في هذه المجالات. من جانبه أكد سليم عقون ممثل شركة "متيجة لتحويل البلاستيك" ومنتج للمادة الأولية لصناعة النسيج، نجاح الشركة في تمويل السوق المحلية واستغناء الجزائر عن استيراد هذه المادة التي تصنع في الجزائر بنسبة مائة بالمائة يستفيد منها المصنعون والمشتغلون في مجال صناعة النسيج. وفي مجال صناعة الأخذية استطاع عمر سنوس صانع أحذية بولاية تلمسان، أن يطور صناعة الأحذية بجلد البقر بجودة عالية وأصبح ينافس بها حتى السوق الصينية. أما لؤي محمد يحي درويش الذي ينشط في مجال صناعة القفطان والألبسة التقليدية بأن الأسواق الجزائرية واعدة، وأنه يطمح إلى تسويق منتجاته عبر كامل التراب الوطني. يشار إلى أن هذه الطبعة شهدت غياب حوالي 53 مؤسسة صينية بسبب فيروس كورونا الذي لايزال يحصد العديد من الضحايا بالصين.

عــزوزة : كــلفة حج 2020 لن تتـجاوز الـ 60 مليون سنتيم وأول رحلة يوم 4 جويلية القادم

اثنين, 02/24/2020 - 22:07
كشف المدير العام للديوان الوطني للحج و العمرة، يوسف عزوزة، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، عن تنظيم 136 رحلة للحجاج الجزائريين خلال موسم 2020 مؤكدا أن هذه التكلفة "لن تتجاوز 60 مليون سنتيم، على أن تكون أول رحلة يوم 4 جويلية المقبل من الجزائر العاصمة. وأوضح السيد عزوزة، خلال منتدى جريدة "المجاهد"، أنه من "المتوقع تنظيم 136 رحلة حج لفائدة الحجاج الجزائريين وذلك خلال موسم حج 2020"، معلنا عن "انطلاق أول رحلة من الجزائر العاصمة نحو البقاع المقدسة يوم 4 جويلية القادم". وعن تكلفة الحج لهذا الموسم قال ذات المسؤول أنه "سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة وذلك عقب اجتماع مجلس الوزراء"، مؤكدا في نفس الوقت أن هذه التكلفة "لن تتجاوز 60 مليون سنتيم".  وأشار في هذا الصدد، أن السلطات السعودية فرضت بعض الرسوم الجديدة، التي وصفها ب "الطفيفة"، منها 300 ريال خاصة بالتأشيرة و 189 ريال تتعلق بتأمين على الحاج، مبرزا أن الرسوم الخاصة بالتأشيرة لا تخص الحجاج أو المعتمرين فقط بل كل من يزور المملكة العربية السعودية. وبخصوص ، تأطير الحجاج الجزائريين البالغ عددهم خلال هذا الموسم 41.300 حاج و حاجة، أبرز السيد عزوزة أن البعثة الجزائرية تضم 850 عضو منهم 115 تابعين لقطاع الصحة، مشيرا إلى أن البعثة الطبية ستشحن 80 طن من الأدوية بمناسبة موسم الحج. وفي رده عن سؤال حول حماية الحجاج الجزائريين من إمكانية الإصابة بفيروس كورونا، أكد السيد عزوزة حرص السلطات العمومية على توفير الحماية و الوقاية للحجاج الجزائريين من مختلف الأوبئة سيما ما تعلق بفيروس كورونا، مضيفا أن الحديث عن هذا الموضوع "سابق لأوانه سيما و أن السلطات السعودية لم تعلن لحد اليوم عن تسجيل أي حالة إصابة بهذا الفيروس". وفيما يتعلق بالوكالات السياحية التي اعتمدت للمساهمة في تنظيم حج 2020، أكد السيد عزوزة أن عددها بلغ 54 وكالة سياحية، ستتولى تأطير 52 بالمائة من العدد الإجمالي للحجاج أي ما يعادل 21.450 حاج، مشيرا إلى اعتماد 16 وكالة سياحية جديدة كلفت بتأطير 150 حاج، في حين ستشرف الوكالات الأخرى على مرافقة ما بين 300 إلى 500 حاج، مشيرا إلى إقصاء 3 وكالات خاصة بتنظيم الحج و 7 أخرى خاصة بتنظيم العمرة خلال الموسم الحالي. بالمناسبة، استعرض المدير العام للديوان الوطني للحج و العمرة جملة الإجراءات و التدابير المتخذة في مجال تحسين الخدمات المقدمة لضيوف الرحمان خاصة ما تعلق بعمليات الحج الإلكتروني من خلال الاعتماد على شبكة الإنترنيت في حجز الغرف على مستوى الفنادق وكذا تذكرة السفر. ولم يفوت السيد عزوزة الفرصة للتذكير بكل الجهود التي يبذلها الديوان لإنجاح موسم الحج، من بينها تنظيم دورات تدريبية لأعضاء البعثة وتنظيم قوافل للحجاج لشرح مناسك الحج. وذكر السيد عزوزة أن تنظيم موسم الحج "مهمة وطنية تستوجب تضافر جهود الجميع"، مبرزا أن هذه المهمة "تحظى بأهمية كبيرة في الجزائر و جندت لها كل الوسائل والإمكانيات التي من شأنها توفير الظروف المناسبة لتمكين الحجاج من تأدية مناسكهم على أحسن وجه وفي طمأنينة".

الرئيس تبون يستقبل السيد فنيش و رؤساء الهيئات الدستورية المشاركة في الندوة الدولية حول القضاء الدستوري

اثنين, 02/24/2020 - 19:59
استقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، هذا الاثنين ،رئيس المجلس الدستوري كمال فنيش و رؤساء الهيئات الدستورية المشاركة في الندوة الدولية حول "القضاء الدستوري وحماية الحقوق والحريات'' التي  احتضنتها الجزائر العاصمة. وعقب الاستقبال، أوضح السيد فنيش في تصريح للصحافة أن اللقاء تناول المستجدات التي ستعرفها البلاد مستقبلا، وعلى رأسها التعديل المرتقب للدستور. كما تم أيضا التطرق إلى الندوة الدولية حول "القضاء الدستوري و حماية الحقوق والحريات" التي نظمها المجلس الدستوري بمناسبة احتفاله بالذكرى الثلاثين لتأسيسه والتي اختتمت أشغالها في وقت سابق من نهار اليوم. وأشار في هذا الصدد ، إلى أن هذه الندوة عرفت "مداخلات هامة و مفيدة، خاصة و أن الجزائر مقبلة على مراجعة الدستور". وأشاد رئيس المجلس الدستوري بالمستوى العالي للخبراء الذين أوكلت لهم مهمة  إعداد المقترحات الخاصة بالتعديل الدستوري، متوقفا عند الرسالة التي وجهها لهم  رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون عقب تعيينه لهم والتي تضمنت "جملة من العناصر  الرامية إلى تعزيز دولة القانون و تأسيس الجمهورية الثانية والفصل بين السلطات  واستقلالية القضاء" إلى غير ذلك. ومن جهته، ثمن رئيس المحكمة الدستورية الأردنية، هشام التل، التوجيهات التي  أسداها الرئيس تبون خلال استقباله لهم، و كذا محتوى "الموجز" الذي أفادهم به  بخصوص مقومات التعديل الدستوري المرتقب من "أفكار تقدمية تهدف إلى إقامة دولة  القانون والتعددية". وأعرب، في هذا الإطار، عن أمله في أن يكون التعديل الدستوري المقبل "تجربة ناجحة و ناجعة، تحقق أماني الشعب الجزائري و رئيسه". كما عرج ، في سياق ذي صلة ، على " أهمية " و " ثراء " المواضيع التي تم طرحها خلال  الندوة الدولية المذكورة، خاصة ما تعلق منها بحقوق الانسان و المساواة و دور المحاكم الدستورية في حماية الحريات. وفي ذات المنحى ، ثمن رئيس المحكمة الدستورية لدولة البنين جوزيف دجوغبينو  التجربة الدستورية الجزائرية، والتوجيهات التي تلقاها رؤساء الوفود المشاركة  من طرف الرئيس تبون، والتي قال عنها بأنها "ليست موجهة للجزائريين فقط، بل  لإفريقيا ككل". كما أبرز، بالمناسبة، أهمية مساهمة الهيئات الدستورية في تكريس السلم، و بناء الدول و تعزيز الوحدة الوطنية.

جــراد: إستراتيجية وطنية لتطوير الطاقات المتجددة بطاقة 16 ألف ميغاواط في آفاق 2035

اثنين, 02/24/2020 - 19:34
أعدت الحكومة إستراتيجية وطنية حقيقية للانتقال الطاقوي السلس تهدف إلى تطوير ورفع إنتاج الطاقات المتجددة إلى 16 ألف ميغاواط بحلول 2035، حسبما أفاد به الاثنين الوزير الأول عبد العزيز جراد في حاسي مسعود بمناسبة الاحتفال بالذكرى المزدوجة لتأميم المحروقات و إنشاء الاتحاد العام للعمال الجزائريين.  وقال الوزير الأول في كلمة ألقاها بالمناسبة أن هذه الإستراتيجية التي تستهدف إنتاج في مرحلة أولى 4 آلاف ميغاواط بحلول سنة 2024  و16 ألف ميغاواط آفاق 2035، ستوفر ما يقارب 240 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. وستسمح هذه الإستراتيجية بتطوير فعال لنسيج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في صناعة مكونات الطاقات المتجددة.وأشرف الوزير الأول اليوم بحاسي مسعود (ولاية ورقلة) على الاحتفال بالذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين وذكرى تأميم المحروقات. وأكد الوزير الأول بالمناسبة على أهمية المواصلة في تشجيع الصناعة البتروكيماوية التي تسجل انطلاقة هامة قصد تثمين كامل الإنتاج الوطني من المحروقات وتلبية الاحتياجات الوطنية من مشتقات النفط إلى جانب التوجه نحو التصدير. واعتبر السيد جراد أن فك الارتباط مع المحروقات والتوجه نحو الطاقات المتجددة "لم يعد خيارا بالنسبة للحكومة" بل "حتمية لا مناص منها" بالنظر إلى الطبيعة المتقلبة التي أصبحت تطبع أسعار النفط وما يترتب عن ذلك من ضغوط على الموارد المالية للبلاد. وأضاف السيد جراد قائلا أن: " بلادنا تمتلك ثروة كبيرة من الطاقة الشمسية، تؤهلها لأن تكون رائدة في إنتاج هذا النوع من الطاقة النظيفة، وهو التوجه الاقتصادي الجديد الذي نُعول عليه للمساهمة في التخلص من التبعية المطلقة للريع النفطي". وفي مجال التجديد الاقتصادي ركز الوزير الأول على ضرورة تطوير قطاعات الفلاحة والصناعة و البتروكيميائية والسياحة واقتصاد المعرفة وكل المجالات المستحدثة للثروة، باعتبارها الوسيلة الوحيدة من أجل مجابهة التحديات المفروضة. وأبدى نفس المسؤول عزم الحكومة على المضي قدما لرفع هذه التحديات بإرادة صلبة، بالاعتماد في ذلك على "رصيد الشعب الجزائري التاريخي من الكفاح وعلى سواعد العمال وعبقرية الباحثين وطموح الشباب". وحسب السيد جراد فإن تأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين وتأميم المحروقات تعتبر من أهم محطات التاريخ المعاصر للبلاد، كما تمثل نموذجا رائدا في تعزيز مكاسب السيادة الوطنية، التي ينبغي أن تتعزز بمكاسب أخرى للانتقال من الاستغلال الجامد لهذه الثروة إلى توظيفها في بعث صناعة واقتصاد خلاق للثروة. وأضاف الوزير الأول: "ما علينا إلا استجماع طاقاتنا للانتقال ببلدنا إلى مرحلة جديدة بالرغم من الظروف الداخلية والدولية الصعبة"، مبرزا أن " التطلعات القوية إلى التغيير والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وبناء دولة القانون، التي عبر عنها الشعب في 22 فبراير 2019 ،  تشكل بدورها "محطة تاريخية أخرى في مسار بناء الجزائر الجديدة" . وتستهدف هذه المحطة التاريخية حسب السيد جراد: "بناء دولة القانون وتعزيز الحريات الفردية والجماعية والديمقراطية التشاركية،  والتسيير الشفاف لمؤسسات الدولة والتي سيكرسها الدستور الجديد، إلى جانب تنويع اقتصاد البلاد وجعله تنافسيا،  من خلال الاستغلال الأمثل لكافة قدرات النمو المتاحة والقادرة على خلق الثروة ومناصب العمل". ووفق السيد جراد فإن القدرات والوسائل التي تمتلكها الجزائر تجعلها قادرة على الولوج إلى مصاف الدول الناشئة في ظرف قصير، سيما غير المستغلة منها بعد، شريطة إخلاص النية وتظافر الجهود. وشدد الوزير الأول قائلا :"نحن ملزمون ومطالبون باستغلال ثروات أخرى لم تستغل إلى حد الآن"، سيما منها الشباب واقتصاد المعرفة والتحول الرقمي وقيمة العمل. و ألح السيد جراد على وجوب حث الشباب على النظر بثقة إلى مستقبله من زاوية الإبداع والابتكار والتنافسية والطموح إلى التفوق، مستلهما العبر من جيل نوفمبر الذي قام بواجبه كاملا من أجل تحرير البلاد من وطأة الاستعمار واستعادة سيادتها على ثرواتها الطبيعية. إلى جانب ذلك، تطرق الوزير الأول إلى أهمية اقتصاد المعرفة والتحول الرقمي، باعتباره معيارا لقياس قوة الدول ونفوذها، مؤكدا أن تنافسية الاقتصاد الذي يبنى على المعرفة والابتكار والتكنولوجيات الرقمية في عالم جديد "لا مكان فيه للمتقاعسين" خاصة أن البلاد تتمتع بما يكفي من الموارد للقيام بتسريع ناجع للتنمية وإنجاح الاندماج في الاقتصاد العالمي. وأشار إلى ضرورة الالتفاف حول المبادئ السامية التي تجعل من العمل قيمة حضارية وأخلاقية  لابد من التقيد بمقتضياتها وما تفرضه من اقتناع بضرورة استدراك ما ضاع من وقت لبناء دولة قوية. ويرى الوزير الأول أن التنمية " لا معنى لها " إذا لم تسهم في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين في كافة ربوع الوطن. الإعفاء الكلي للأجور الضعيفة من الضرائب وفي مجال حماية القدرة الشرائية للعمال الإجراء، ذكر الوزير  الأول بالإجراءات التي اقرها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون والتي تعمل الحكومة على اعتمادها من خلال الإعفاء الكلي للأجور الضعيفة من الضرائب، ومراجعة الأجر الوطني الأدنى المضمون، وضبط السوق وحماية المستهلكين من جحيم المضاربة واستنزاف مداخيلهم، ودعم أسعار المواد واسعة الاستهلاك التي لن تشهد أية زيادة. ودعا السيد جراد العمال والسلطات العمومية إلى العمل "جنبا إلى جنب" للمحافظة على المنظومة الوطنية للحماية الاجتماعية للعمال والمتقاعدين، والتي تمر بأزمة مالية صعبة، من خلال إيجاد الحلول المبتكرة للحفاظ على ديمومتها وجعلها تساير الظروف الجديدة لسوق العمل وللاقتصاد• وعدّد نفس المسؤول فضائل الحوار والتشاور الاجتماعي، داعيا العمال إلى تناول كل القضايا ذات الصلة بعالم الشغل في إطار الحوار والتشاور، وهو السبيل الأجدى لإيجاد الحلول للانشغالات التي تطرح من أجل توفير البيئة الملائمة والمناخ المناسب لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وفي الأخير، وجه الوزير تحية تقدير لكافة الجزائريات والجزائريين الذين مكنوا البلاد من التغلب على كل الصعاب والأزمات في تاريخها الحديث، والتي كادت أن تعصف بأسس الدولة الوطنية وبالمكاسب المحققة، سيما في مجال استعادة السيادة على الثروات الوطنية. كما دعا السيد جراد إلى الحرص بعزيمة وتصميم على تعزيز وحدة الأمة في مجابهة تحديات الحاضر والمستقبل من أجل بناء الجزائر الجديدة، وفق المنهج الذي وضعه رئيس الجمهورية، لضمان الحق في العيش الكريم لجميع المواطنين وضمان حقوق العمال والمتقاعدين.

اللواء شنقريحة يستقبل من طرف ولي عهد أبوظبي

اثنين, 02/24/2020 - 17:35
استقبل اللواء السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة، هذا الاثنين بالإمارات العربية المتحدة، من قبل سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، مثلما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني. وقد حضر هذا اللقاء،الذي جرى في ثاني يوم من زيارة اللواء شنقريحة إلى الإمارات، "صاحب السمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة لدولة الإمارات العربية المتحدة والسيد محمد أحمد البواردي كاتب الدولة لشؤون الدفاع واللواء فارس المزروعي وزير الدولة مستشار الشؤون الرئاسية لدولة الإمارات" عن الجانب الإماراتي، وعن الجانب الجزائري "سفير الجزائر بأبوظبي والوفد المرافق للسيد اللواء". وقد شكل اللقاء "فرصة أبلغ فيها السيد اللواء تحيات السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وتمنياته للشعب الإماراتي الشقيق مزيدا من التطور والرقي وحرصه على تطوير العلاقات الثنائية بين الشعبين والبلدين". ومن جهته، "طلب ولي عهد أبوظبي من السيد اللواء تبليغ تحياته إلى السيد رئيس الجمهورية، متمنيا للجزائر وشعبها كل النجاح والتوفيق واستعداده الكامل لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين لتشمل مختلف القطاعات والمجالات"، يضيف المصدر ذاته. وعقب ذلك، واصل اللواء شنقريحة زيارته إلى مختلف أجنحة المعرض،حيث "اطلع على آخر ما توصلت إليه التكنولوجيات الحديثة في مجال الأنظمة غير المأهولة والطائرات دون طيار". للتذكير، كان رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة قد شرع, أول أمس السبت، في زيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، بدعوة من الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية،لحضور فعاليات الطبعة الرابعة لمعرضي "يومكس-2020" للأنظمة غير المأهولة و"سيمتكس-2020" لأنظمة المحاكاة والتدريب المنظم من الـ 23 إلى الـ 25 فيفري 2020 بأبو ظبي.

الرئيس تبون: "أجدد عهدي معكم لنهرع إلى بناء جمهورية جديدة قوية بلا فساد ولا كراهية"

اثنين, 02/24/2020 - 17:15
جدد رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, اليوم  الاثنين, بمناسبة الذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين  وتأميم المحروقات, عهده للجزائريين ب"بناء جمهورية جديدة قوية بلا فساد ولا  كراهية". وكتب السيد تبون في حسابه الرسمي عبر الفايسبوك, "في 1956 تعاضد العمال ضد  الاستعمار بتأسيس النقابة التاريخية UGTA بقيادة الشهيد عيسات إيدير, في 1971  كسب الزعيم هواري بومدين الرهان باستعادة السيادة على محروقاتنا. اليوم أجدد  عهدي معكم لنهرع إلى بناء جمهورية جديدة قوية بلا فساد ولا كراهية". وكان رئيس الجمهورية قد تقدم خلال ترؤسه  أشغال اجتماع لمجلس الوزراء, هذا الأحد , بتهانيه "الخالصة" للشعب الجزائري وخاصة الفئة الشغيلة بمناسبة الذكرى  المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين يوم 24 فبراير 1956 وتأميم  المحروقات يوم 24 فبراير 1971 حاثا العمال على "استلهام العبر من هذين الحدثين  التاريخيين  في رفع التحدي اقتداء بالسلف الصالح من العمال الذين هبوا بنشر  الوعي التحرري في أوساط العمال وحشدهم لصالح تحقيق الهدف الوطني النبيل  المتمثل في استرجاع السيادة الوطنية وتحقيق الاستقلال والشروع في بناء الدولة  الوطنية المستقلة". كما هنأ الرئيس تبون عمال قطاع الطاقة بمناسبة ذكرى تأميم المحروقات "حين  نجحت ثلة من المهندسين والفنيين في تحدي الشركات الأجنبية في فبراير 1971  بتولي التسيير المباشر والتحكم في إنتاج وتصدير المحروقات بعد صدور قرار  التأميم  مما عزز الاستقلال الاقتصادي وحرره من احتكار وسيطرة الشركات  الأجنبية على الثروات الوطنية". واستغل رئيس الجمهورية المناسبة ليوجه الدعوة لجميع المواطنين والمواطنات  "لكي يقدسوا فضائل العمل والأخلاق في الجهاد الأكبر الذي نخوضه لبناء  الجمهورية الجديدة  فيشمروا على سواعدهم  ويفجروا طاقاتهم ومواهبهم من أجل  تحقيق القفزة النوعية المطلوبة في مجال تنويع الإنتاج الوطني والإسراع في  تخليص البلاد من التبعية لعائدات المحروقات".  

الصفحات