وطني

اشترك ب تلقيمة وطني
آخر تحديث: منذ 41 دقيقة 10 ثوان

حادث شرشال: 4 قتلى من عائلة واحدة و 20 جريح

منذ 5 ساعات 18 دقيقة
ارتفعت حصيلة حادث المرور الذي وقع عصر الخميس عند المخرج الغربي لمدينة شرشال إلى أربعة قتلى من عائلة واحدة منهم رضيع و 20 مصابا بجروح متفاوتة. و أوضح المدير الولائي للحماية المدنية بتيبازة المقدم جمال سلاماني أن الحصيلة الجديدة لحادث المرور الذي وقع عصر اليوم ارتفعت لأربعة قتلى يمثلون أفراد عائلة واحدة تتكون من الأب و الأم و طفلين صغيرين أحدهما رضيع يبلغ من العمر 6 أشهر لفظ أنفاسه الأخيرة في طريقه لمستشفى مدينة شرشال. و كانت حصيلة مؤقتة أعلن عنها ذات المسؤول لحظة وقوع الحادث تحدثت عن 3 قتلى و 11 جريح إثر اصطدام حافلة لنقل المسافرين بسيارة سياحية كانت قادمة في الاتجاه المعاكس على مستوى الطريق الوطني رقم 11 بالمكان المسمى واد البلاع شرقي شرشال. و بلغ عدد المصابون الذين كانوا على متن حافلة لنقل المسافرين تستغل خط الجزائر العاصمة-شرشال 20 جريحا مصابون بإصابات متفاوتة "الخطورة" حسب المدير الولائي للصحة توفيق عمراني. و جندت مصالح الحماية المدنية 9 سيارات إسعاف لنقل الضحايا لمستشفى مدينة شرشال "المهام" لتلقي العلاج الضرورية فيما تم تحويل مصابون آخرون نحو مستشفى سيدي غيلاس الذي يتوفر على مصلحة جراحة العظام و الرضوض حسب ذات المسؤول. و في ذات السياق أكد مدير الصحة، المتواجد بمستشفى شرشال للسهر على التكفل الجيد بالمصابين، أن الطواقم الطبية و الشبه الطبية بمستشفى سيدي غيلاس و شرشال مجندين للتكفل بكافة المصابين مبرزا أن الإصابات متفاوتة الخطورة لكن لا توجد حالة بعينها تستدعي الخطر حسب التشخيصات الأولية. و أضاف أن الإصابات تختلف من الكسور والرضوض إلى الجروح العميقة والخفيفة والصدمات النفسية حيث يتم حاليا التكفل بهم جميعا على مستوى ذات المؤسستين الإستشفائيتين من خلال إجراء الأشعة و الفحوصات و التحاليل الطبية اللازمة. من جهتها فتح الطريق الوطني رقم 11على حركة المرور بعد قرار غلقه مؤقتا لإسعاف المصابين فيما فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا قضائيا لتحديد ملابسات وظروف وقوع هذا الحادث. و يعتبر المدخل الشرقي لمدينة شرشال بالمكان المسمى واد البلاع من النقط السوداء التي عادة ما تشهد حوادث مرور خطيرة حيث يتميز بمنعرجات حادة تنعدم فيها الرؤية تماما مع تسجيل الاستعمال المفرط للسرعة للسواق خاصة خلال نهاية كل أسبوع و موسم الاصطياف الذي يعرف توافد كثيف للزوار.

رئيس الدولة يعتبر مبادرة منتدى المجتمع المدني "خطوة ايجابية" لتجسيد مسعى مقترح الدولة

خميس, 07/18/2019 - 22:18
جاء في بيان لرئاسة الجمهورية، أنه تناهى لعلم رئيس الدولة فحوى المداخلة التي تقدم بها منتدى المجتمع المدني للتغيير أول أمس واعتبرها خطوة ايجابية في سبيل تجسيد المسعى الذي اقترحته الدولة ، مشيرا ، إلى أن هذا الاقتراح من شأنه أن يكون أرضية لتشكيل فريق من الشخصيات الوطنية التي ستوكل لها مهمة قيادة تسهيل الحوار . وبعد أن ذكر بأنه وقوفا عند رغبة مواطنينا وكما أكد عليه رئيس الدولة يتعين أن تتوفر لدى هذه الشخصيات شروط المصداقية والاستقلالية وأن لا يكون لها انتماء حزبي أو طموح انتخابي ، شخصيات تبرز بفعل سلطتها المعنوية أو شرعيتها التاريخية أو السياسية الاجتماعية أو المهنية . وأكد المصدر ذاته ،  أنه من هذا المنظور وشريطة أن تبدي  استعدادا لذلك ، تعد الشخصيات التي اقترحها المنتدى مؤهلة تماما لأداء هذه المهمة النبيلة خدمة لوطننا , وعليه يضيف البيان الرئاسي يتم مباشرة مشاورات من أجل الإفضاء إلى تشكيل هذا الفريق الذي سيعلن عن تركيبته النهائية قريبا . وفي ذات الصدد اعتبر رئيس الدولة أن المجتمع المدني بأخذه هذه المبادرة المحمودة فانه يقدم إسهاما ملموسا في إطلاق حوار صادق وبناء ، حوار لم يتوان رئيس الدولة عن الدعوة إليه .كما ذكر البيان أن هذا الحوار هو نفسه الذي دعا إليه الجيش الوطني الشعبي ، وأكد عليه مرارا نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ملتزما بمرافقته ومشددا على انه يبقى السبيل الأوحد لبناء توافق مثمر على أوسع نطاق ممكن ومن شانه توفير الظروف الملائمة لتنظيم انتخابات رئاسية في اقرب الآجال ، انتخابات تكون وحدها الكفيلة بتمكين البلاد من مباشرة الإصلاحات التي هي في أمس الحاجة إليها  . وفي السياق ذاته ، أكد المنتدى المدني للتغيير, في بيان له ، اليوم الخميس ، أنه هو من "اقترح مباشرة" بعض الشخصيات المعروفة بوزنها السياسي و رصيدها النضالي لتكون ضمن قائمة الشخصيات الــــ13 التي من شأنها إدارة وتسيير الوساطة والحوار الوطني. وجاء في البيان، الذي وقعه رئيس المنتدى عبد الرحمن عرعار، أنه " بمبادرة من المنتدى المدني للتغيير يوم الأربعاء 17 يوليو 2019 تم الإعلان عن مقترح قائمة 13 شخصية وطنية لإدارة وتسيير الوساطة والحوار الوطني اجتهادا منا على أنها تمثل توافق وطني وقبول شعبي ورسمي". وعليه نوضح أنه "تم التواصل مع العديد من هذه الشخصيات والحصول على الموافقة وقبول الانخراط في المسعى ، أما بالنسبة السيدة المجاهدة جميلة بوحيرد ، و السيدين أحمد طالب الإبراهيمي ومولود حمروش فالمنتدى المدني للتغيير هو الذي اقترحهم مباشرة في القائمة لما يمثلونه من رمزية وقبول شعبي ورصيد نضالي ووزن سياسي ولا ننقص من قيمة أي شخصية في القائمة المقترحة" ، يضيف البيان. المصدر : الإذاعة الجزائرية                  

وزارة التربية: نسبة النجاح في شهادة البكالوريا 2019 بلغت 54,56 بالمائة

خميس, 07/18/2019 - 18:26
بلغت نسبة النجاح في شهادة البكالوريا (دورة جوان) لهذه السنة 54,56 بالمائة حسبما علم هذا الخميس لدى وزارة التربية الوطنية.وكانت نسبة النجاح قد بلغت العام الماضي 55,88 بالمائة، حيث تصدرت شعبة الرياضيات القائمة بنسبة نجاح تقدر ب 78,61 بالمائة. وكان 674.831 مترشح قد اجتازوا بداية من الـ 16 جوان الفارط امتحانات شهادة البكالوريا عبر 2339 مركز, من بينهم 411.431 مترشح متمدرس و 263.400 مترشح حر،فيما بلغ عدد المحبوسين المتقدمين لهذا الامتحان 4226 مترشحا موزعين على 43 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية. وعرفت دورة هذه السنة نفس الاجراءات المعمول بها في الدورات السالفة، على غرار منح نصف ساعة إضافية للمترشحين وطرح موضوعين اختياريين لكل مادة ولكل شعبة كما تقرر تخصيص حافلات لنقل المترشحين القاطنين بالمناطق النائية وهذا على مستوى كل ولاية. وضمانا لمصداقية هذا الامتحان المصيري وتأمينه, تم تزويد فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بمشوشات ذات نوعية جيدة لمنع أي محاولة لتسريب الأسئلة إلكترونيا،علما أنه تم استحداث منذ السنتين الاخيرتين الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الاعلام والاتصال ومكافحتها والتي تم تزويدها بالأدوات القانونية والتشريعية اللازمة وهذا لردع السلوكيات المتصلة بظاهرة الغش، وهي الاستراتيجية التي "أثبتت نجاعتها" مثلما أشار إليه وزير التربية الوطنيةعبد الحكيم بلعابد الذي أكد "عدم تسجيل أي تسريب" للمواضيع". المصدر : وأج 

نهائي كأس أمم إفريقيا 2019: بن صالح يزور المنتخب الوطني بالقاهرة

خميس, 07/18/2019 - 16:01
زار رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح اليوم الخميس المنتخب الوطني لكرة القدم في مقر إقامته بالقاهرة عشية نهائي كأس إفريقيا للأمم 2019 الذي سيجمعه بنظيره السنغالي غدا الجمعة بملعب القاهرة الدولي على الساعة الثامنة مساء (20:00) بالتوقيت المحلي. و تحدث بن صالح، الذي كان مرفوقا بوزير الشباب و الرياضة، رؤوف سليم برناوي و وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، مطولا مع اللاعبين و الفريق التقني للمنتخب الوطني تحت قيادة المدرب جمال بلماضي. و صرح رئيس الدولة الذي لم يتوانى عن نقل الآمال التي يعلقها عليهم الشعب الجزائري للتتويج باللقب الإفريقي قائلا "أحمل إليكم رسالة من 44 مليون جزائري فخورين بمساركم و روحكم القتالية التي تميز مجموعتكم و ما حققتموه لحد الآن". و في ذات السياق قال  بن صالح للناخب الوطني جمال بلماضي أن مناصري الخضر يضعون فيه كامل ثقتهم، مضيفا أن الجزائريين يريدون "الاحتفال" غدا الجمعة بالفوز النهائي. و استمع  بن صالح، خلال هذه الزيارة، إلى شروحات من طرف رئيس الفدرالية الجزائرية لكرة القادم، خير الدين زطشي بخصوص عملية نقل المناصرين الجزائريين الذين سيشرعون في الالتحاق بالعاصمة المصرية ابتداء من ليلة الخميس إلى الجمعة. و استحسن اللاعبون كثيرا زيارة رئيس الدولة، حيث طمأنوه بأنهم سوف يكونون في مستوى ثقته بهم و سيدخلون الفرحة على الشعب الجزائري. وكان رئيس الدولة قد حل صباح الخميس بالقاهرة في زيارة إلى جمهورية مصر العربية بمناسبة نهائي كأس إفريقيا للأمم 2019 الذي سيجمع المنتخب الوطني بنظيره السنغالي. و كان رئيس الدولة عبد القادر بن صالح قد استقبل من طرف رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، بالقصر الرئاسي بالقاهرة.      

نهائي الكان2019: رئيس الدولة عبد القادر بن صالح يستقبل من طرف الرئيس المصري

خميس, 07/18/2019 - 15:39
استقبل رئيس الدولة السيد عبد القادر بن صالح من قبل رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي  هذا الخميس بالقصر الرئاسي بالقاهرة (مصر) بمناسبة نهائي كأس إفريقيا للأمم 2019  لكرة القدم الذي سيجمع المنتخب الجزائري بنظيره السنغالي هذا الجمعة بملعب القاهرة الدولي (20,00 بتوقيت الجزائر). وخلال هذا اللقاء الذي حضره وزير الخارجية المصري سامح شكري رفقة نظيره الجزائري صبري بوقدوم إلى جانب سفير الجزائر بمصر نذير العرباوي،  هنأ الرئيس المصري نظيره الجزائري على تأهل المنتخب الجزائري "الباهر" إلى نهائي كأس إفريقيا للأمم التي تحتضنها مصر منذ 21 جوان الفارط. وحسب بيان مصالح رئاسة الجمهورية فقد أعرب رئيس الدولة عبد القادر بن صالح عن "شكره العميق وامتنانه البالغ لما بذلته مصر بكافة مؤسساتها وعلى تقديمها التسهيلات اللازمة والتعاون الكبير مع الجماهير الجزائرية في ظل تنظيم محكم لكأس أمم إفريقيا". كما أبدى الطرفان على ارتياحهما الكبير حول الطبيعة المتميزة للعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والمتجذرة في تاريخ النضال المشترك يضيف بيان رئاسة الجمهورية. وقد تم استعراض أيضا العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وسبل ترقية التضامن العربي لمواجهة التحديات الراهنة. وكان رئيس الدولة قد حل  صباح اليوم بالقاهرة في زيارة  إلى جمهورية مصر العربية بمناسبة نهائي كأس إفريقيا للأمم 2019. المصدر: وأج 

توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الارهابية بولاية سيدي بلعباس

خميس, 07/18/2019 - 13:49
18/07/2019 - 13:49

أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، أمس الاربعاء بولاية سيدي بلعباس 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية حسب ما افاد به اليوم الخميس بيان  لوزارة الدفاع الوطني.

وأوضح المصدر ذاته أنه "في إطار مكافحة الإرهاب وبفضل استغلال المعلومات، أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، يوم 17 جويلية 2019 بسيدي بلعباس/ن.ع.2، ثلاثة (03) عناصر  دعم للجماعات الإرهابية".

وفي إطار محاربة التهريب والجريمة المنظّمة، "أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي، إثر عمليات متفرقة بكل من تمنراست وبرج باجي مختار/ن.ع.6، (06) منقبين عن الذهب وحجزت ثلاثة (03) مركبات رباعية الدفع و(11) جهاز كشف عن المعادن و(2000) لتر من  الوقود".

  في سياق متصل، ومواصلة للعمليات الهادفة للتصدي لظاهرة الاتجار بالمخدرات ببلادنا، "ضبط حرس الحدود وعناصر الدرك الوطني، كمية معتبرة من الكيف المعالج تقدر بــ(328) كيلوغرام بكل من عين تموشنت وتلمسان/ن.ع.2، فيما تم توقيف تاجري (02) مخدرات بحوزتهما (3520) قرص مهلوس بسوق أهراس/ن.ع.5، وحجز (119) قنطار من أوراق التبغ ببسكرة/ن.ع.4 " .

من جهة أخرى وفي إطار محاربة الهجرة غير الشرعية، أوقف حراس الحدود (17) مهاجر غير شرعيي من جنسيات مختلفة بتلمسان/ن.ع.2.

 

إيداع عمار غول الحبس المؤقت ووضع عبد القادرزوخ تحت الرقابة القضائية

خميس, 07/18/2019 - 13:29
أمر المستشار المحقق لدى المحكمة العليا بالجزائر العاصمة، اليوم الخميس، بإيداع عضو مجلس الأمة ووزير النقل الأسبق عمار غول، رهن الحبس  المؤقت  كما أمر بوضع والي الجزائر العاصمة السابق عبد القادر زوخ، تحت الرقابة القضائية وذلك بعد الاستماع الى أقوالهما في اطار التحقيق في قضايا فساد حسب ما علم لدى هذه المحكمة. وقد مثل عمار غول في وقت سابق من نهار اليوم، أمام المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، بصفته وزير النقل الأسبق، للاستماع إلى أقواله في التهم الموجهة إليه في إطار القضيتين المتعلقتين برجلي الأعمال علي حداد ومحي الدين طحكوت. وكانت النيابة العامة لدى المحكمة العليا قد باشرت إجراءات المتابعة القضائية ضد عمار غول في أعقاب تنازله عن حصانته البرلمانية طوعا طبقا لأحكام المادة 127 من الدستور، وذلك وفقا للأشكال والأوضاع المنصوص عليها في قانون الإجراءات الجزائية ضده بصفته وزيرا سابقا في القضيتين المتعلقتين بالمدعوين علي حداد ومحي الدين طحكوت بسبب "أفعال يعاقب عليها القانون. وأمر المستشار المحقق لدى المحكمة العليا (الجزائر العاصمة) بإيداع والي الجزائر العاصمة السابق عبد القادر زوخ، تحت الرقابة القضائية وذلك بعد الاستماع الى أقواله في اطار التحقيق في قضايا فساد بعد  مثوله  في وقت سابق من نهار اليوم، أمام المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، للاستماع إلى أقواله في قضايا تتعلق بالفساد وسوء استغلال الوظيفة وذلك في إطار القضيتين المتعلقتين برجلي الأعمال علي حداد ومحي الدين طحكوت. وكان والي العاصمة السابق قد مثل أمام قاضي التحقيق لدى المحكمة العليا منتصف الشهر الماضي وصدر في حقه أمر بوضعه تحت الرقابة القضائية. للتذكير فان النيابة العامة لدى مجلس قضاء الجزائر، كانت قد أحالت نهاية مايو الفارط إلى النائب العام لدى المحكمة العليا، ملف التحقيق الابتدائي المنجز من قبل الضبطية القضائية للدرك الوطني بالجزائر في شأن وقائع ذات طابع جزائي منسوبة للمدعوين: زوخ عبد القادر، زعلان عبد الغني، تو عمار، طلعي بوجمعة، جودي كريم، بن يونس عمارة، بوعزقي عبد القادر، غول عمار، بوشوارب عبد السلام، خنفار محمد جمال، سلال عبد المالك و أويحيى أحمد وذلك عملا بأحكام المادة 573 من قانون الإجراءات الجزائية التي تتيح للمعنيين الاستفادة من قاعدة امتياز التقاضي المكرسة بموجب هذا القانون.  

كريم يونس للاذاعة : يجب التأسيس لمرحلة انتقال جديدة للأجيال ولا يمكن رفض كل المبادرات

خميس, 07/18/2019 - 13:17
انتقد كريم يونس رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق أولئك الرافضين لكل المبادرات الهادفة لإيجاد حل  للأزمة التي تمر بها البلاد وبرر قبوله دعوة  المنتدى المدني للتغيير للقيام بالوساطة و الحوار مع السلطة بالتزامه ورفضه الوقوف موضع المتفرج غير المبالي  بالوضعية التي وصفها بالخطيرة  للبلاد رغم اعترافه بصعوبة المهمة و حساسية الوضع للغاية . وأوضح  كريم يونس لدى استضافته هذا الخميس في برنامج ضيف التحرير للقناة الثالثة أن سلطات البلاد لم تعطي الأهمية اللازمة للاستماع لكل فئات المجتمع ملحا على تسليم المشعل للشباب من خلال التأسيس لمرحلة انتقال جديدة للأجيال لأن هذه المرحلة وكما قال لا مفر منها بالنظر إلى مستوى وعي الجيل الجديد ومشروعية  مطالبه . المصدر  : موقع الاذاعة الجزائرية

مجلس مساهمات الدولة سيجتمع يوميا لدراسة بعث حركية المجمعات الاقتصادية العمومية

خميس, 07/18/2019 - 11:20
 قرر الوزير الأول نور الدين بدوي  الأربعاء، خلال اجتماع مجلس الحكومة، عقد اجتماعات يومية لمجلس مساهمات الدولة ابتداء من الأحد المقبل، تخصص لدراسة وضعية المجمعات الاقتصادية العمومية الكبرى قصد اعادة بعث حركيتها و رفع نسب مساهمتها في الاقتصاد الوطني  ، حسب ما أفاد به بيان الاجتماع. و تندرج الاجتماعات المقررة لمجلس مساهمات الدولة في اطار "مسعى إعادة بعث حركية اقتصادية على مستواها و الرفع من نسب مساهمتها في التنمية الوطنية، على أن تتولى وزيرة الصناعة إعداد قائمة المجمعات المعنية"، حسب البيان. و استمع مجلس الحكومة من جهة أخرى لعرض وزراء الفلاحة و التجارة و الصناعة حول مدى تقدم تنفيذ القرارات المتخذة بخصوص ضبط شعبة القمح و تجميع محصول هذه السنة. و قد تم بتاريخ 11 جويلية الجاري -يضيف البيان- تطبيق قرار وقف تزويد 45 مطحنة التي تقرر غلقها خلال الاجتماع السابق للحكومة. و لا تزال عملية التدقيق جارية بخصوص 333 مطحنة متبقية، في حين تم تخفيف الضغط المسجل على مستوى مراكز تجميع الحبوب بشرق الوطن، من خلال تحويل الفائض نحو الولايات المجاورة بعد تحديد أماكن التجميع والتخزين، مع تسخير وسائل النقل الضرورية لذلك، يضيف البيان. كما تم اعتماد نفس الترتيب بخصوص عمليات تجميع وتخزين الفائض من محصول الشعير. وقد تمت كل هذه العمليات في إطار مقاربة تكاملية وتضامنية بين مختلف المتدخلين. الى جانب هذا، تم اتخاذ كل التدابير من أجل ضمان التموين المستمر والمنتظم للمخابز والمستهلكين الذين كانوا يتزودون من المطاحن المغلقة ولم يتم تسجيل أي تذبذب في ذلك، عبر تجنيد المطاحن العمومية "رياض" التابعة لمجمع "أغروديف" ، وكذا وضع حيز الإستغلال المخزن الاستراتيجي بقورصو بعد الانتهاء من ترميمه قبل نهاية السنة. و في تعقيبه على هذا العرض، أكد الوزير الأول على إصرار الحكومة وعزمها على  تجسيد كل القرارات التي اتخذتها فيما يتعلق بالمشاريع التي أنجزت خارج الإطار القانوني الخاص بها، المتمثل في المجلس الوطني للاستثمار. على إثر ذلك، تقرّر تكليف وزراء الفلاحة والصناعة بعرض نتائج عمليات التدقيق الجارية بخصوص المطاحن المتبقية خلال اجتماع الحكومة المقبل. كما تقرر تكليف وزير الفلاحة بالعمل على استكمال انجاز مشروع تعزيز القدرات الوطنية في ميدان تخزين القمح، والمقدر بـ 39مخزن استراتيجي عبر التراب الوطني، وإعادة إطلاق العروض المتبقية واختيار مؤسسات إنجاز جادة. و تقرر في نفس السياق إنشاء آلية متابعة دائمة على مستوى وزارة الفلاحة، للاطلاع على مدى تقدم أشغال إنجاز هذه المخازن وتذليل كل العراقيل بالتنسيق مع الولاة المعنيين، مع تكليف الإطارات المركزية لقطاع الفلاحة بالخروج إلى الميدان للقيام بعمل استباقي جواري ومرافق لتجسيد هذا المشروع والتخلي عن المعالجة البيروقراطية والروتينية لمثل هذه المشاريع الاستراتيجية الهامة. و تم تكليف وزير الفلاحة بتقديم تقارير دورية بخصوص مدى تقدم انجاز هذه المشاريع خلال كل اجتماع للحكومة. من جهة أخرى، درس مجلس الحكومة و صادق على مشروع مرسوم تنفيذي يحدد كيفيات المراقبة الخاصة والإدارية والتقنية و الأمنية للمواد و الأدوية ذات الخصائص المؤثرة عقليا، الذي جاء بناء على انشغالات بعض مهنيي القطاع والصيادلة بصفة خاصة، من أجل وضع إطار قانوني واضح وشفاف يحدد بدقة مسؤولية كل المتدخلين في هذا النوع الحساس من الأدوية، وخطره على صحة شبابنا، وتحويل هذه الأدوية لأغراض غير شرعية مع ضبط كيفيات مراقبتها بصفة دقيقة. كما استمع المجلس لعرض وزير التكوين والتعليم المهنيين حول الصندوق الوطني لتطوير التمهين والتكوين المتواصل، الذي يتم تمويله أساسا من طرف المؤسسات الاقتصادية الناشطة، بغرض تمويل برامج التكوين والتمهين لفائدة المتربصين في هذه المؤسسات، وكذا تطوير وتعزيز مكانة التمهين والتكوين المتواصل. في هذا الإطار، ثمن الوزير الأول مساهمة هذا النوع من الصناديق في تمويل المبادرات لفائدة الشباب المتربص والباحث عن اكتساب مهارات وخبرات تؤهله للولوج لعالم الشغل والمقاولاتية والمساهمة في خلق الثروة، مشددا على ضرورة تعاضد كل الإمكانيات والموارد المالية المتاحة لدى هذا الصندوق لأن تستغل بصورة أمثل لفائدة القطاعات الأخرى التي لها علاقة بالتنمية البشرية. و تم تكليف وزير المالية بتقديم عرض خلال اجتماع الحكومة المقبل، يتضمن آليات تجسيد هذه المقاربة في تسخير كل الموارد المالية المتوفرة لدى مختلف الصناديق الخاصة، و استغلالها في تمويل مشاريع عمومية تعود بالنفع على المواطن. 

رئيس الدولة يتوجه إلى القاهرة لحضور نهائي كأس إفريقيا للأمم

خميس, 07/18/2019 - 09:24
توجه صباح هذا الخميس، رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، إلى العاصمة المصرية القاهرة لحضور نهائي كأس إفريقيا للأمم 2019، الذي سيجمع المنتخب الوطني لكرة القدم بنظيره السنغالي، غدا الجمعة بملعب القاهرة الدولي. وكان السيد بن صالح مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم . وكان الفريق الوطني قد تأهل للنهائي عقب فوزه الأحد المنصرم، بملعب القاهرة الدولي على حساب نظيره النيجيري 2-1 (الشوط الأول: 1-0) في الدور نصف النهائي. وإثر هذا التأهل، بعث السيد بن صالح رسالة تهنئة الى الفريق الوطني والمناصرين جدد فيها التزام الدولة بمواصلة مساعيها وتوفير كل الظروف المواتية كي يكلل بنجاحات أخرى قاريا ودوليا، مثمنا الروح الوطنية والرياضية الرفيعة والاحترافية التي ميزت أشبال الناخب الوطني جمال بلماضي. وقال في رسالته: "لقد عاش كل واحد منا مستأنسا بدوي السلام الوطني، لحظات ستبقى راسخة في ذاكرتنا القومية لا محالة، لتعكس روح التضحية التي تسكن شباننا ورغبتهم في تشريف وإعلاء الراية الوطنية دوليا وكم هو أملنا كبير في رؤية منتخبنا الوطني دائما في الريادة، يحقق المزيد من الانتصارات على كل الأصعدة، ولما لا التربع على عرش الكرة الإفريقية بإذن الله.  

دعوات للتحلي بالعقلانية وبروح المسؤولية أثناء الاحتفال بانتصارات الخضر

أربعاء, 07/17/2019 - 16:43
يبقى الأنصار مدعوون للاحتفال بانجازات المنتخب الوطني في كأس افريقيا 2019  بكل مسؤولية وتفادي المخاطرة تجنبا للحوادث المأساوية التي أودت بحياة عدة أشخاص خلال الأيام القليلة الماضية . وقد تم تسجيل مؤخرا خلال احتفالات الجزائريين  بفوز الخضر حدوث العديد من التجاوزات والتي خلفت حوادث مرور أليمة ومميتة عن هذه السلوكات التي تتطلب التحسيس والتوعية دعا بعض المواطنين في ميكرفون القناة الإذاعية إلى ضرورة قيام الأولياء بتوعية أبنائهم وتحديد سلوكاتهم ،وهناك من أكد على أهمية التحلي بالعقلانية أثناء الاحتفالات. من جهته اعتبرعميد الشرطة رابح زواوي من مديرية الأمن العمومي  أن هذه المناورات خطيرة لكونها تتسبب في حوادث ولذلك تستوجب التقيد بضوابط السلامة أثناء الاحتفال وذلك من خلال تأطير جيد وحماية للأبناء. وتبقى مثل هذه السلوكات التي قد تؤدي إلى حوادث أليمة ومميتة مسؤولية يتقاسمها الجميع.  

المنتدى المدني للتغيير يقترح 13 شخصية وطنية للقيام بالوساطة والحوار

أربعاء, 07/17/2019 - 16:08
كشف رئيس المنتدى المدني للتغيير عبد الرحمان عرعار هذا الأربعاء عن قائمة الشخصيات الوطنية التي اقترحها من أجل القيام بدور الوساطة والحوار ،وذلك بعد أن تحظى بالقبول عند الشعب الجزائري والحراك الشعبي بالدرجة الاولى وعند صناع القرار مؤكدا أن هذه الشخصيات أبدت موافقتها واستعدادها على أداء هذا الدور لانجاح مسعى الحوار الوطني. وأوضح عبد الرحمان عرعار في ندوة صحفية عقدها هذا الأربعاء  أن هذه القائمة التي تم اقتراحها خلال هذا المنتدى الذي يضم 70 جمعية على المستوى الوطني ضمت شخصيات وطنية ومسؤولين سابقين وناشطين حقوقيين ونقابيين وأكاديميين وكذا من المجتمع المدني. ويتعلق الأمر-يضيف المتحدث ذاته- بكل من المجاهدة جميلة بوحيرد ووزير الشؤون الخارجية الأسبق والديبلوماسي أحمد طالب الابراهيمي ورئيسا الحكومة السابقين مولود حمروش ومقداد سيفي، بالإضافة إلى رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق كريم يونس. كما ضمت القائمة المحامي مصطفى بوشاشي والخبيرة في القانون الدستوري فتيحة بن عبو والأكاديميين ناصر جابي واسماعيل لالماس واسلام بن عطية،وكذا النقابي الياس مرابط والناشطة الجمعوية نفيسة لحرش الحقوقية عائشة زيناي. وأكد عرعار أنه تم اعتماد مقاييس ومعايير في اقتراح هذه الشخصيات لاسيما المصداقية والحياد والقطيعة مع النظام السابق وأن يكون للمعنيين امتداد مع الحراك الشعبي وأن لا يكون لهم طموح سياسي مع عدم تورطهم في الفساد. وأبرز رئيس المنتدى المدني للتغيير أنه في حال حصول هذه الشخصيات المقترحة على القبول يتم تكليفها بمهام الوساطة والحوار ومن ثم مباشرة اجراءات استتباب مناخ التهدئة والثقة. وأكد انه بعد نجاح هذه الاجراءات يتم مباشرة لحوار والمشاورات المعمقة بمشاركة الجميع حول المقترحات السياسية للخروج بخارطة طريق تتضمن حلولا للأزمة التي تعيشها البلاد وعقد ندوة وطنية جامعة للمصادقة على كل مخرجات الحوار تكون مرفقة بضمانات والالتزام بتنفيذها مشددا على أهمية الإجماع للذهاب إلى انتخابات رئاسية في أقرب وقت.   المصدر : الإذاعة الجزائرية   

المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح ملفي"سوناطراك" و"الخليفة"

أربعاء, 07/17/2019 - 15:23
أمرت المحكمة العليا، اليوم الأربعاء، بإعادة فتح ملفي "سوناطراك" و"الخليفة"، وذلك في إطار مواصلة التحقيقات في قضايا الفساد والمتابعات القضائية التي باشرتها العدالة منذ نهاية شهر مايو المنصرم. وقد تم إصدار الأحكام النهائية بالنسبة للقضيتين اللتين تمت معالجتهما على مستوى كل من محكمة الجنايات بالجزائر العاصمة بالنسبة لقضية "سوناطراك 1" ومحكمة جنايات مجلس قضاء البليدة بالنسبة لقضية رجل الأعمال عبد المومن خليفة. وفي هذا الصدد، أصدرت محكمة الجنايات بالعاصمة بتاريخ 2 فيفري 2016 حكما بالسجن لمدة ست سنوات مع دفع غرامة مالية تقدر بمليون مليون دج في حق المتهم الرئيسي في قضية "سوناطراك 1"، آل اسماعيل محمد رضا جعفر، رئيس مجلس إدارة الشركة الجزائرية الألمانية كونتال فونكوارك. وأصدرت الهيئة القضائية حكما آخر بست سنوات سجنا نافذا مع دفع غرامة مالية تقدر بمليوني دج في حق مزيان محمد رضا، نجل الرئيس المدير العام السابق لمجمع سوناطراك، كما أصدرت في حق الرئيس المدير العام السابق لسوناطراك، محمد مزيان، حكما بخمس سنوات سجنا مع وقف التنفيذ وغرامة مالية بقيمة مليوني دج. وحكمت محكمة الجنايات من جهة أخرى بست سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية بمليوني دج في حق مغاوي يزيد، في حين صدر في حق والده مغاوي الهاشمي (الرئيس المدير العام السابق للقرض الشعبي الجزائري) حكم بخمس سنوات سجنا وغرامة مالية بقيمة مليون دج. كما أصدرت المحكمة حكما بخمس سنوات سجنا وغرامة مالية بقيمة 500.000 دج في حق نائب الرئيس المدير العام المكلف بنشاطات المنبع، بلقاسم بومدين، وصدر حكم آخر بخمس سنوات سجنا وغرامة مالية بقيمة مليون دج ضد النجل الثاني للرئيس المدير العام السابق لسوناطراك، مزيان بشير فوزي. وقد أصدرت المحكمة من جهة أخرى حكما بدفع غرامة مالية بقيمة 5 ملايين دج ضد الشركة الألمانية فونكوارك بلاتاك، فيما قضت بدفع غرامة مالية بقيمة 4 ملايين دج في حق كل من شركة "كونتال الجزائر" والمجمع الجزائري الألماني "كونتال فونكوارك" والمجمع الإيطالي "سايبام كونتراكتينغ الجزائر"، فيما استفاد 19 شخصا معنويا وطبيعيا اشتبه تورطهم في القضية من أحكام بالبراءة. أما بالنسبة لقضية رجل الأعمال عبد المومن خليفة، فقد أصدرت محكمة جنايات مجلس قضاء البليدة بتاريخ 23 يونيو 2015 أحكاما تتراوح ما بين 18 سنة سجنا نافذا وسنة غير نافذة في حق 18 متهما في قضية الخليفة، فيما استفاد 53 متهما آخر من حكم البراءة. وقد أدين المتهم عبد المؤمن خليفة (الرئيس المدير العام لمجمع الخليفة) بعقوبة 18 سنة سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها مليون دج ومصادرة أملاكه مع تبرئته من جنحة "استغلال النفوذ". وتوبع عبد المؤمن خليفة الذي تغيب عن محاكمة 2007 بجناية تكوين جمعية أشرار، السرقة المقترنة بظروف التعدد النصب والاحتيال والإفلاس بالتدليس، الرشوة وخيانة الأمانة وتزوير محررات مصرفية، والتمس النائب العام في حقه عقوبة السجن المؤبد ومصادرة جميع أملاكه. وكانت محكمة جنايات مجلس قضاء البليدة قد أصدرت بتاريخ يونيو 2007 حكما غيابيا بالسجن المؤبد في حق نفس المتهم مع مصادرة أملاكه. للإشارة، توبع في قضية الخليفة 71 متهما بعد وفاة 5 ممن قاموا بالطعن امام المحكمة العليا في قرارات محاكمة سنة 2007، علما ان من بين المتهمين 21 محبوسا، وفاق عدد الشهود في القضية 300 شاهد الى جانب الطرف المدني والضحايا.

مجمع سونلغاز : تسجيل ذروة تاريخية في استهلاك الكهرباء بحجم 150133 ميغاواط

أربعاء, 07/17/2019 - 12:43
كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شهار بولخراس أن مصالحه سجلت استهلاكا كبيرا للطاقة الكهربائية  يوم 7 جويلية  على الساعة 14.05 مساءا وهو الاستهلاك  الذي وصفه ب" الذروة التاريخية "حيث وصل حجم الكهرباء المستهلكة 150133 ميغاواط  .  و أوضح المدير العام  لمؤسسة سونلغاز الذي  استضافه برنامج  ضيف الثحرير للقناة الثالثة   ان الانقطاع العرضي للتيار الكهربائي  المسجل في بعض المناطق لا يمكن ادراجه في قرارات القطع العمدي  لأن هذا الاخير يتعلق بالتوقيف الارادي  للتزود داخل شبكة الكهرباء  بهدف احداث  توازن بين الانتاج والاستهلاك  والذي غالبا ما يحدث بسبب نقص في الانتاج وهو ما لا يحدث في بلدنا . وتحدث بولخراس شهار عن الاستثمارات التي قام بها المجمع من أجل تفادي مثل هاته الحالات مشيرا الى أن اكبر  العمليات الاستثمارية  تم اطلاقها بين عامي 2012 و2013 من أجل تلبية احتياجات المستهلكين  المتزايدة  .  وقال ضيف الثالثة  " فيما يتعلق بتوليد الطاقة  لدينا ما يقارب ال 20 الف ميغاواط ،والبنية التحتية للنقل والتوزيع تجاوزت 360 الف كيلومتر  ، كما تجاوزت شبكة توزيع الغاز 122 ألف كيلومتر  ، وهي ثمار اعمال قامت بها المؤسسة منذ عام 1969  حتى  الآن" المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

رئيس الدولة يتطرق مع وزير الخارجية المالي إلى "الدور المحوري" للجزائر في مسار التسوية بمالي

أربعاء, 07/17/2019 - 12:16
تطرق رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، خلال استقباله اليوم الأربعاء، لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية مالي تييبيلي درامي، إلى "الدور المحوري" للجزائر في مسار التسوية والمصالحة في مالي، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية. وجاء في بيان الرئاسة "استقبل السيد عبد القادر بن صالح، رئيس الدولة، صباح هذا اليوم 17 يوليو 2019، السيد تييبيلي درامي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية مالي الشقيقية، حاملا رسالة من أخيه فخامة السيد إبراهيم بوبكر كيتا، رئيس جمهورية مالي". وقد تم التطرق خلال الاستقبال الذي خص به السيد تييبيلي درامي إلى "الدور المحوري للجزائر في مسار التسوية والمصالحة في مالي". كما تناول اللقاء "العلاقات الثنائية التاريخية والممتازة التي تربط البلدين وسبل تطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين"، وتم بذات المناسبة تثمين "تطابق وجهات النظر حول مختلف المسائل الجهوية لاسيما الوضع في منطقة الساحل والصحراء وكذا القضايا الافريقية التي تهم البلدين الشقيقين".  

وزارة الداخلية : الجزائر "عازمة" على مساعدة ليبيا في الخروج من الأزمة

ثلاثاء, 07/16/2019 - 21:02
أكد الأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ، محمد أمين الدرامشي ، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة ، عزم الجزائر "على مواصلة جهودها لمساعدة ليبيا في الخروج من المحنة العصيبة التي تعترضها" من خلال تبني الحوار و الحلول السلمية و دعم أجهزتها الأمنية لبسط الأمن و الاستقرار في البلاد. وقال السيد الدرامشي في كلمة ألقاها خلال ترأسه لاجتماع مع نظيره من حكومة الوفاق الوطني بليبيا خالد المازن خصص لدراسة سبل تنفيذ اتفاقيات التعاون الأمني الثنائي و مكافحة الجريمة و المخدرات أن "الجزائر عازمة كل العزم على مواصلة جهودها لمساعدة ليبيا في الخروج من هذه المحنة العصيبة ، سواء بدبلوماسيتها الداعية إلى تشجيع الحوار واعتماد الحلول السلمية وفي ظل احترام الشؤون الداخلية أو بدعم قدرات أجهزتها الأمنية على مجابهة كافة التحديات التي تعترضها إلى غاية عودة الأمن والاستقرار الذي نتمنى أن يكون في القريب العاجل". وأكد أن الجزائر ومن منطلق تجربتها المريرة خلال العشرية السوداء "تدرك قساوة الظروف غير المسبوقة التي تمر بها ليبيا في الوقت الراهن"  لاسيما "الانفلات الأمني الخطير في بعض المناطق" وكذا "استفحال الجريمة المنظمة نتيجة إرهاق القوات الأمنية في العمل على أعلى مستويات في محاربة الإرهاب واستتباب الأمن والاستقرار ، قبل العودة إلى ممارسة أنشطتها بصفة عادية والممثلة في مكافحة التهريب والمخدرات والهجرة غير الشرعية التي زادت حدتها نتيجة اللااستقرار الذي يعاني منه الشعب الليبي الشقيق". وأكد أن هذا الاجتماع الذي سيخصص ل"استكمال المشاورات" التي تمت مباشرتها خلال زيارة وزير الداخلية الليبي إلى الجزائر الأسبوع الفارط ، يهدف إلى "وضع الركائز الكفيلة بدفع التعاون في شقه الأمني في ظل الظروف والتحديات الراهنة التي تشهدها منطقة شمال إفريقيا بصفة عامة وانعكاساتها على استقرار البلدين وسكينة مواطنيهما"، مبرزا ان هذا اللقاء "دليل" على إيمان البلدين أن "أمن الجزائر هو من امن ليبيا والعكس صحيح". وذكر السيد الدرامشي بهذه المناسبة أن البلدين وقعا على اتفاق امني في أغسطس 2001 ، وتم الاتفاق على تحيينه خلال انعقاد الدورة الثانية للجنة الأمنية المشتركة في فبراير 2012 " ليتماشى مع المعطيات و التحولات الجديدة " التي عرفتها ليبيا وهو ما دعت إليه كذلك اللجنة الكبرى المشتركة للبلدين في ديسمبر 2013 بطرابلس ، بالإضافة إلى وجود مشروع اتفاقية ثنائية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية والذي تم دراستها من قبل الجزائر مع "اقتراح إضافات تم تبلغيها للجانب الليبي في يوليو 2014 " ، معبرا عن أمله أن يتم التوصل خلال هذا الاجتماع إلى "توافق في الرؤى حول مآل هذه الاتفاقيتين" والخروج بجملة من الإجراءات "الملموسة" التي من شانها أن " تؤسس لتعاون امني وثيق وتنسيق محكم بين الأجهزة المختصة " في كلا البلدين. وجدد نفس المسؤول في الأخير ، استعداد وزارة الداخلية "لتكثيف الدورات التكوينية والتدريبية لفائدة عناصر الشرطة الليبية" على غرار التكوينات التي تخصصها الجزائر لفائدة بلدان عديدة ، وكذلك في ميدان الحماية المدنية بالإضافة إلى "تشجيع تبادل الخبرات والزيارات والتجارب الناجحة". بدوره أفاد وكيل وزارة الداخلية الليبية أن هذا الاجتماع "سيبحث كيفية تفعيل التعاون لمواجهة التحديات الكبيرة" التي تواجه البلدين لاسيما "مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة وتهريب الأسلحة والمخدرات"، معبرا عن أمله أن يكلل بـــ"نتائج ايجابية تؤدي إلى استقرار البلدين ونمو اقتصاديهما". المصدر : وأج

رئيس الدولة يستعرض مع الوزير الأول الأوضاع السياسية والاجتماعية للبلاد

ثلاثاء, 07/16/2019 - 20:41
استقبل رئيس الدولة ، عبد القادر بن صالح، اليوم ، الثلاثاء ، الوزير الأول ، نور الدين بدوي ، الذي استعرض معه، في سياق متابعة نشاط الحكومة، جملة من المسائل تتعلق بالأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد ، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية . مسار الحوار الشامل ستقوده شخصيات وطنية نزيهة ومستقلة سيفرج عن تركيبتها قريبا وخلال اللقاء ، "تم إجراء تقييم شامل للوضع السياسي الراهن على ضوء المقاربة السياسية التي تضمنها خطاب رئيس الدولة عشية عيد الاستقلال والشباب وكذا الترتيبات العملية التي ستضعها الدولة لمرافقة مسار الحوار الشامل الرامي إلى تنظيم الانتخابات الرئاسية ، الذي دعا إليه رئيس الدولة ، مسار ستقوده وتسيره بحرية وشفافية كاملة مجموعة من الشخصيات الوطنية النزيهة والمستقلة وذات المصداقية ، سيفرج عن تركيبتها قريبا ، إذ هي محل اتصالات ومشاورات مستمرة". من جهة أخرى ، وإثر تأهل الفريق الوطني " بجدارة واستحقاق " إلى الدور النهائي لكأس إفريقيا للأمم التي تجري بمصر ، "تم استعراض الإجراءات الاستثنائية المتخذة من طرف الدولة لتسهيل تنقل مناصري الفريق الوطني". وبهذا الشأن ، أكد رئيس الدولة على "ضرورة تسخير كل الإمكانات لهذا الغرض واتخاذ الترتيبات التنظيمية والمراسيم لاستقبال المنتخب الوطني بعد عودته إلى أرض الوطن ". وفي إطار التحضير لموسم الحج 2019، قدم الوزير الأول لرئيس الدولة "نتائج الاجتماع الوزاري المشترك الذي عقد يوم الاثنين 15 يوليو 2019، والذي خصص لدراسة آخر التحضيرات بمغادرة الحجاج الميامين ، حيث توجه الفوج الأول منهم إلى جدة يوم أمس، وهو الاجتماع الذي ركز أيضا على الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة بغرض التكفل الأمثل بزوار بيت الله الحرام، لاسيما ما تعلق بظروف التنقل والإقامة". وبهذا الخصوص، أسدى رئيس الدولة تعليماته للحكومة بـ"ضرورة المتابعة الصارمة واليومية لهذا الملف الهام بما يضمن كرامة وراحة حجاجنا ويرتقي بخدمتهم"، مؤكدا على "أهمية ضمان الوكالات السياحية لدفاتر الشروط التي تربطها بالديوان الوطني للحج والعمرة". في الشق الاجتماعي، تناول الوزير الأول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في إطار تحضيرات الدخول الاجتماعي المقبل، بما فيها تلك المتعلقة بالدخول البيداغوجي، والتي كانت محور أشغال مجلس وزاري موسع عقد يوم الأحد 14 يوليو2019.  وفي هذا الإطار، أسدى رئيس الدولة توجيهاته للحكومة "للتسريع في وتيرة إنجاز مختلف الهياكل المرتقب دخولها حيز الخدمة ومواصلة الجهود في مجال تحسين نوعية الخدمات وضمان التموين العادي والمنتظم للسوق الوطنية بالمواد اللازمة وذلك لتهيئة كل الظروف لدخول اجتماعي سلس يلبي الحاجيات اليومية للمواطنين". كما أكد رئيس الدولة أيضا على "الأهمية التي يوليها لتكفل كل القطاعات بذوي الاحتياجات الخاصة والفئات المعوزة، كسمة تعكس شيم التضامن والقيم النبيلة التي يزخر بها مجتمعنا"، يضيف البيان.   وفي الأخير، أكد السيد بن صالح على "ضرورة تغليب منطق الحوار وتقديم المصلحة العليا للوطن في التفاعل مع مختلف الشركاء الاجتماعيين في كل القطاعات وتفعيل آليات العمل الجواري للتكفل بانشغالات المواطنين والمتعاملين عبر كل ولايات الوطن". المصدر : وأج

مواقع التواصل الاجتماعي تطلق مبادرة "الاحتفال دون سيارات" لتفادي الحوادث الأليمة

ثلاثاء, 07/16/2019 - 16:04
تم إطلاق مبادرة في مواقع التواصل الاجتماعي تدعو الأنصار والمشجعين إلى الاحتفال دون سيارات لتفادي حوادث مرور الأليمة التي تم تسجيلها خلال الأيام القليلة الماضية . "احتفالات دون سيارات" هو عنوان هذه الحملة افتراضية التي أطلقها مدونون جزائريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي سيما الفايسبوك لحث المواطنين على الاحتفال بانتصارات الخضر في كأس افريقيا 2019 مشيا على الأقدام لتجنب حوادث المرور. هذا واستحسن المواطنون هذه المبادرة حيث عبر بعضهم في ميكرفون القناة الإذاعية الأولى عن استعدادهم لتطبيقها ميدانيا كونها فكرة جيدة لتفادي الكثير من المآسي مؤكدين ضرورة توعية الشعب الجزائري بأهمية تجسيد هذه الحملة التي تساعد على ضمان الاحتفال بنظام ودون تهور. من جهته ثمن وزير الشباب والرياضة رؤوف سليم​ برناوي هذه المبادرة التي ستسمح للجماهير بالاحتفال بطريقة حضارية داعيا كل المواطنين إلى تجسيد هذه الحملة والتحلي بالعقلانية أثناء الاحتفال. وتحمل هذه المبادرة شعار "نفرحو قاع بدون خسائر مادية وبشرية" حيث يأمل أصحابها في أن تنتقل من العالم الافتراضي إلى العالم الواقعي لتدوم أفراح الجزائر.   المصدر:الإذاعة الجزائرية 

وزير الشؤون الخارجية المالي يشرع في زيارة عمل الى الجزائر

ثلاثاء, 07/16/2019 - 15:22
شرع وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي المالي تييبيلي درامي اليوم الثلاثاء في زيارة عمل الى الجزائر تدوم يومين سيتحادث خلالها حول العلاقات الثنائية ومسار السلم في مالي. وكان في استقبال درامي بمطار هواري بومدين الدولي وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم. وفي تصريح للصحافة أكد درامي أنه يحمل رسالة من الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كايتا إلى رئيس الدولة عبد القادر بن صالح. وأضاف يقول: "سنواصل المحادثات الجزائرية المالية التي شرع فيها من قبل ببماكو رئيسا دبلوماسية البلدين"، مشيرا الى أن الطرفين يريدان "تعزيز علاقاتهما الثنائية أكثر". كما ستتمحور المحادثات كذلك حول اتفاق السلم والمصالحة في مالي، الذي أطلق سنة 2014، بوساطة دولية تقودها الجزائر. وستسمح الزيارة التي يقوم بها درامي إلى الجزائر للوزيرين "بمواصلة التشاور السياسي بين البلدين حول العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك". وتأتي زيارة رئيس الدبلوماسية المالية إلى الجزائر بعد الزيارة التي قام بها بوقدوم إلى باماكو يومي 17 و 18 جوان الماضي و التي ترأس خلالها مع نظيره المالي الدورة الـ 14 للجنة الثنائية الإستراتيجية الجزائرية المالية. وترأس بوقدوم بمناسبة ذات الزيارة الاجتماع الوزاري الثالث للجنة متابعة اتفاق الجزائر .  

وزير الشؤون الخارجية المالي يشرع في زيارة عمل الى الجزائر

ثلاثاء, 07/16/2019 - 12:28
16/07/2019 - 12:28

شرع وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي المالي تييبيلي درامي اليوم الثلاثاء في زيارة عمل الى الجزائر تدوم يومين سيتحادث خلالها حول العلاقات الثنائية ومسار السلم في مالي.

وكان في استقبال السيد درامي بمطار هواري بومدين الدولي وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم.

وفي تصريح للصحافة أكد السيد درامي أنه يحمل رسالة من الرئيس المالي ابراهيم بوبكر كايتا إلى رئيس الدولة عبد القادر بن صالح.

وأضاف يقول: "سنواصل المحادثات الجزائرية المالية التي شرع فيها من قبل ببماكو رئيسا دبلوماسية البلدين", مشيرا الى أن الطرفين يريدان "تعزيز علاقاتهما الثنائية أكثر".

كما ستتمحور المحادثات كذلك حول اتفاق السلم والمصالحة في مالي, الذي أطلق سنة 2014, بوساطة دولية تقودها الجزائر.

وستسمح الزيارة التي يقوم بها السيد درامي إلى الجزائر للوزيرين "بمواصلة التشاور السياسي بين البلدين حول العلاقات الثنائية والمسائل الاقليمية ذاتالاهتمام المشترك".

وتأتي زيارة رئيس الدبلوماسية المالية الى الجزائر بعد الزيارة التي قام بها بوقدوم الى باماكو يومي 17 و 18 يونيو الماضي و التي ترأس خلالها مع نظيره المالي الدورة ال14 للجنة الثنائية الاستراتيجية الجزائرية المالية.

وترأس السيد بوقدوم بمناسبة ذات الزيارة الاجتماع الوزاري الثالث للجنة متابعة اتفاق الجزائر .

 

الصفحات