الجمعية الجزائرية العلمية لمادة الجيوسانتيتيك:استعمالها يوفر المال و الوقت

دعا الباحث و رئيس الجمعية الجزائرية العلمية لمادة الجيوسانتيتيك زهير جيجلي إلى ضرورة الإعتماد على هذه المادة في مجالات متعددة  لأنها صديقة للبيئة و لا تكلف كثيرا من الناحية المادية .

و حاول زهير جيجلي أثناء نزوله ضيفا هذا السبت على برنامج أوزون تعريف مادة الجيوسانتيتيك بأنها مادة تستعمل في الأساس لتقوية التربة.

و تستعمل هذه المادة بحسب رئيس  الجمعية الجزائرية العلمية لمادة الجيوسانتيتيك في تقوية تربة الطرق و المطارات و كذلك ضد إنزلاق التربة و أيضا في الفلاحة و بالتحديد في الري و في تصفية المياه.

و قدم ضيف برنامج الأوزون نماذجاستخدمت فيها مادة الجيوسانتيتيك في الجزائر كمطار أدرار و في بجاية و مسيلة لتفادي إنزلاق التربة.

من ناحية ثانية شدد زهير جيجلي على أهمية مراعاة المعايير التقنية اللازمة في إنتاج مادة الجيوسانتيتيك من جهة و في قواعد إستغلالها من جهة ثانية،و لشرح فكرته أكثر تحدث عن عدو هذه المادة المتمثل في الأشعة فوق البنفسجية.

بدوره الأستاذ بالمدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية مسعود زرمني أكد بأن إستغلال هذه المادة في مختلف المشاريع يوفر من 15 إلى 20 بالمائة من التكلفة بالإضافة إلى هذا تقليص الحجم الزمني لمدة الإنجاز.

المصدر: القناة الأولى/ دلال مجاهد

 

الأوزون

السبت:   10:05 - 11:00

الإعداد والتقديم ل : فتيحة الشرع.

يوما بعد آخر تتأكد أهمية الحفاظ على البيئة كضرورة تضمن للإنسان العيش الكريم وللدول فرصَ التنمية المستدامة؛ ولهذا يرافق برنامج الأوزون كل المجهودات المبذولة لتحقيق ذلك كقناعة قائمة على تقديم الحلول وإقتراح البدائل وهو ما يُساعد على إكتساب سلوكات صديقة للبيئة وما يدفع الحكومات على وضع الأثر البيئي ضمن أولوياتها...برنامج الأوزون يستمد تسميته من الإيجابية كشعار دائم وهدف نصنعه بالتشارك .