أخبار

جامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة تطلق مسابقة وطنية لحفظ القرآن الكريم و ترتيله

اطلقت جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية  الطبعة الأولى للمسابقة الوطنية لحفظ القرآن و ترتيله. المسابقة، كما أوضح الدكتور السعيد دراجي مدير الجامعة، ضمن ركن ضيف الصباح، مفتوحة لطلبة الجامعات الجزائرية في جميع التخصصات، مثلما يوضح في الحوار التالي لفاطمة زيغم.

الخطاب النسائي في المجتمع الاسلامي المعاصر يعرف تطورا ملحوظا.

أكدت الدكتورة آمال لواتي، استاذة بكلية الآداب و الحضارة الاسلامية بجامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة، ضمن ركن ضيف الصباح أن الخطاب النسائي فرض نفسه، ملغيا الصورة النمطية عنه كخطاب مطالب بحقوق المرأة، و اصبح شاملا يتناول كل مجالات الحياة، سواءا في الشريعة، الفكر، الاقتصاد، و غيرها من مجالات الحياة، مثلما تفصله في الحوار التالي لفاطمة زيغم.

جمعية الشعرى الفلكية تطلق الطبعة الـ11 لمسابقة سيرتا علوم

اوضح الدكتور جمال ميموني، نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك، و رئيس جمعية الشعرى الفلكية ضمن ركن ضيف الصباح، لفاطمة زيغم، أن الهدف من مسابقة سيرتا علوم هو تحفيز الطلاب على المطالعة العلمية و البحث. و أكد أن جوائز الـطبعة الـ11 هذا العام ستكون قيمة، من بينها أخذ الفائزين الثلاث الأوائل إلى أخفض نقطة على سطح الأرض، تشجيعا للطلبة المشاركين.

التحضير لموسم حج 2019 يقطع اشواطا كبيرة .

ركز الاستاذ عبد الرحمان ساسي، مدير فرعي بالديوان الوطني للحج و العمرة في توجيهاته للمقبلين على آداء فريضة الحج لهذا الموسم ، ضمن ركن ضيف الصباح، على ضرورة الاهتمام الجدي بالتكوين المقدم لهم، إذ يمكنهم من معرفة المناسك بالطريقة الصحيحة، و المرجعية الدينية، و يجعلهم خير سفراء لبلادهم، مثلما يوضح للزميلة سامية شاوش.

الطب البديل و أهميته في محاربة الأمراض المستعصية.

أوضح الدكتور باسعو الحسن ، الباحث في الطب البديل ، ضمن ركن ضيف الصباح أن طب الأعشاب يختلف عن الطب البديل، مؤكدا أن هذا الأخير له دور فعال في محاربة مرض السرطان، كما يتحدث للزميل محمدالصالح واشم.

18 فيفري يوم الشهيد، محطة للذكرى.

تحيي الجزائر اليوم الوطني للشهيد المصادف لـ 18 فيفري من كل سنة، محطة تاريخية تستوقفنا عند تضحيات رجال وبنات الجزائر، و الثمن الباهض الذي دفعوه من أجل التخلص من براثين الاستعمار الغاشم. عن هذا اليوم يتحدث الدكتور محمد لامين بلغيت لآمال زعبي، ضمن ركن ضيف الصباح.

الجزائر تحيي اليوم العالمي للاذاعة تحت شعار : " التسامح و السلام."

أكد الدكتور عمار عبد الرحمان، أستاذ بكلية الاعلام بجامعة الجزائر، بمناسبة احياء اليوم العالمي للاذاعة تحت شعار: التسامح و السلام، أكد أن الاذاعة تعتبر الوسيلة الأقرب إلى المواطن، وعلى الرغم من التطور التكنولوجي، إلا أنها مازالت محافظة على مكانتها، و قد حققت دورا كبيرا في نشر قيم التسامح و السلام بين الناس، مثلما يتحدث  ضمن ركن ضيف الصباح للزميلة سامية شاوش.

علم الأنساب و مدى الاهتمام به في الجزائر.

أكد الدكتور حمو عبد الكريم، الباحث بالمركز الوطني للبحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية، ضمن ركن ضيف الصباح لفاطمة زيغم، أن المركز يسعى للتأسيس لعلم الأنساب عن طريق مشاريع بحث ، تجمع كل ما يخص هذا العلم في بلادنا. 

مبارك الميلي: الرجل الذي أحيا أمة.

قيل الكثير عن رجل الاصلاح النشط، الشيخ مبارك الميلي بن محمد الميلي الجزائري، من أفضل علماء الجزائر و أحد أعضاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. و يشهد أقرانه و تلاميذته من بعده أنه الرجل الذي أحيا أمة بنشاطه الاصلاحي بالجزائر . بورتريه للزميلة حياة مصروعة.
 

غدا يحيي الشعبان الجزائري و التونسي الذكرى الـ61 لأحداث ساقية سيدي يوسف .

يحيي الشعبان، الجزائري و التونسي يوم غد أحداث ساقية سيدي يوسف في ذكراها الـ 61، أحداث جاءت كعقاب جماعي استدماري لأخوة الشعبين. للحديث عن هذا الموضوع استضاف ركن ضيف الصباح للزميلة فاطمة زيغم، الباحثة في المركز الوطني للدراسات و البحث  في الحركة الوطنية و الثورة التحريرية السيدة قبايلي آمال. 
 

الثامن فيفري :دم التضحية الذي جمع الجزائريين والتونسيين

في الثامن من فيفري كل سنة تعود لواجهة الذاكرة التاريخية أحداث ساقية سيدي يوسف التي جمعت الجزائريين والتونسيين واختلطت دماؤهم في سبيل التضحية والفداء
في الربورتاج التالي للزميلة حياة مصروعة بعض التفاصيل المنسية عن الذكرى

صحة :أزيد من1500حالة إصابة جديدة بسرطان الأطفال سنويا

 
تحصي الجزائر أزيد من 1500حالة إصابة جديدة بالسرطان لدى الأطفال سنويا  يجري التكفل بهم في ظروف صعبة بسبب نقص عدد الأسرة وأجهزة الأشعة .

كتاب جديد عن رحلات العلامة "عبد الحميد بن باديس" العلمية والإصلاحية

سيصدر قريبا كتاب عن رحلات العلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس العلمية والإصلاحية والسياسية على ضوء تقارير استخباراتية فرنسية جمعها الدكتور عبد العزيز فيلالي رئيس مؤسسة عبد الحميد بن باديس بقسنطينة في إصدار تحت عنوان "عبد الحميد بن باديس ووعيه بالثقافة الغربية والإستعمار الفرنسي"
أكثر التفاصيل ضمن ركن ضيف الصباح لفاطمة زيغم

أخيرا ...مستشفى خاص بأطفال السرطان بالجزائر

كشف الدكتور مصطفى موساوي رئيس جمعية البدر لمساعدة مرضى السرطان عن مشروع جديد خاص بإنشاء مستشفى لصالح الأطفال المصابين بالسرطان ،وذلك في ال16 من الشهر الجاري بالقاعة البيضاوية بالعاصمة ، حيث سيتم التعريف بالمشروع وشرح مختلف أبعاده
أكثر التفاصيل مع الزميلة فاطمة زيغم وضيفها الدكتور مصطفى موساوي ضمن ركن "ضيف الصباح"

تقرير:العنف في الملاعب ...إلى أين؟

لطالما كانت الملاعب عنوانا للمتعة والفرجة لاحلى المشاهد إثارة في مختلف المباريات الرياضية ولكنها للأسف اليوم تحولت إلى أماكن لإستعراض كل أشكال العنف.
العنف في الملاعب ..إلى أين؟ 
تقرير سليم مركاتي

التربية الوطنية:إعادة فتح مواقع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات للاطوار الثلاثة

إعادة فتح مواقع الخاصة بالتسجيلات للإمتحانات المدرسية الثلاثة دورة 2019 ابتداء من 14جانفي إلى غاية 14فيفري 2019 لتأكيد التسجيل والتأكد من صحة المعلومات على المواقع:

المختص كمال رزيق: تنظيم 18/02 يؤسس لتقنين التعامل المصرفي الإسلامي

أوضح الدكتور كمال رزيق المختص في الصيرفة الإسلامية بشأن القانون المنظم 18/02 والصادر مؤخرا أنه سمح بتواجد الصيرفة الإسلامية قانونيا في المنظومة المالية بالجزائر ما سيعزز التداول بهذا النظام المالي في إطار منظم وقانوني ،كما يوضح الدكتور كمال رزيق للزميل سليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح:

ربورتاج: مشاهد العنف في الرسوم المتحركة وتأثيرها على الأطفال

قد يستمتع الأطفال ببهجة الألوان والأشكال والرسوم المختلفة التي تظهر بها الرسوم المتحركة التي يعشقها الأطفال على اختلافها ، لكننا لا نقدر حجم تأثير مضمونها والرسائل المتضمنة في حيثيات القصص التي يتابعها الأطفال عموما ، الزميل عبد الحق بولحية يركز في الربورتاج التالي على مشاهد العنف في الرسوم المتحركة وتأثيرها على الأطفال:

ربورتاج : جامع الجزائر ..تحفة المساجد عبر العالم ومنارة للعلم والدين

تحتفي الجزائر بإطلالة  جديدة عبر ساحلها الشمالي الطويل على ارتفاع  منارة جامع الجزائر أكبر المساجد عبر التراب الوطني وثالثها عبر العالم في تصنيفه الدولي ، هذا المشروع الذي يمثل منارة للعلم والفكر بملحقاته المتميزة
أكثر التفاصيل يوافينا بها سليم مركاتي في الربورتاج التالي:

حج 2018..أنجح موسم تنظيما وأداءا

أكد وزير الشؤون الدينية والاوقاف محمد عيسى في تقييمه لحج 2018 بأنه أنجح موسم من حيث التنظيم والإجراءات التي بكر بها الديوان الوطني للحج والعمرة ، الزميلة سامية شاوش ترصد لنا في الربورتاج التالي أبرز المحطات في تنظيم الحج:

الصفحات