أخبار القناة

اليوم تحل الذكرى الـ27 لانشاء إذاعة القرآن الكريم

تحل اليوم الذكرى السابعة و العشرين لانشاء إذاعة القرآن الكريم.هذه المنارة الإعلامية الهادفة، خلال مسيرتها تميزت بآدائها للرسالة الإعلامية الدينية الصحيحة، متوخية المصداقية و الموضوعية في نقل كل معلومة تبث عبر أثيرها، كما اسست لتقليد إعلامي ديني محترف، يقول الأستاذ محمد بغدادي، مدير الإعلام بالمجلس الإسلامي الأعلى، ضمن ركن ضيف الصباح لآمال الزعبي.

الملجس الإسلامي الأعلى و المجلس الأعلى للغة العربية يشكلان لجنة مشتركة تعنى بالحفاظ على المخطوطات الجزائرية.

شكلت بحر الأسبوع لجنة عمل مشتركة بين المجلس الإسلامي الأعلى و المجلس الأعلى للغة العربية، بهدف الحفاظ على المخطوطات المتواجدة في الخزائن العلمية لدى الاسر الجزائرية، حيث ستوضع المخطوطات بعد حفظها و تصويرها في منصة الكترونية، قصد تيسير عملية البحث على طلبة العلم، كما ستقوم اللجنة بتكريم العائلات الوارثة للمخطوطات نظير محافظتها على هذا الكنز العلمي، كما يقول ضيف الصباح، الأمين العام للمجلس الإسلامي الأعلى بومدين بوزيد، للزميلة فاطمة زيغم.

المركز الثقافي الاسلامي يواصل نشاطاته خلال العطلة الصيفية

أوضح مدير المركز الثقافي الاسلامي الدكتور أحمد يسعد خلال محاورته ضمن ركن ضيف الصباح أن المركز سيواصل نشاطاته الثقافية و العلمية خلال فصل الصيف ببرنامج خاص بالموسم .أكثر توضيحات في هذا الحوار للزميلة راضية سملالة.

الجزائرتحتفل بالذكرى الـ56 لاسترجاع السيادة الوطنية

 الـ5 جويلية يسجل واحدة من أجمل  الصفحات في تاريخ الجزائر ،ذكرى استرجاع السيادة الوطنية و كذلك مناسبة لاستذكار الذين وهبوا النفس و النفيس من أجل الوطن. عن رمزية هذا التاريخ و الاحتفال به يتحدث الاستاذ لحسن زغيدي استاذ تاريخ الحركة الوطنية و الثورة التحريرية بجامعة الجزائر لأمال زعبي ضمن ركن ضيف الصباح .

جمعية حراء لتحفيظ و تعليم القرآن الكريم تعد برنامجا للعطلة الصيفية

 اعدت جمعية حراء لتحفيظ و تعليم القرآن الكريم برنامجا ثريا لصالح الاطفال المتمدرسين خلال العطلة الصيفية ، برنامج يتحدث عنه السيد محمد بومهدي رئيس المكتب الولائي بالعاصمة  لحنان  بوسنة ضمن ركن ضيف الصباح .

ربورتاج :النشيد الوطني "قسما" قصة قصيدة ولحن

 روعة النشيد الوطني "قسما" وتميزه بلحنه وكلماته صنعت له مجدا خاصا يؤصل للروح الجزائرية كلما سمعته الآذان وهو ما يعطي بعدا وطنيا روحيا خاصا لهذا البلد وروعته 
ما قصة القصيدة واللحن في النشيد الوطني "قسما" نتعرف عليها مع فاطمة زيغم في الربورتاج التالي:

ربورتاج : جامع الجزائر معلم يحكي أصالة البلد وتاريخه

تترقب عيون الجزائريين وتشتاق قلوبهم لرؤية مشروع جامع الجزائر بعد انهاء أشغاله التي أشرفت على الختام حسب التقديرات التقنية ،هذا المعلم الذي تحكي تحفه الفنية أصالة هذا البلد وعبق تاريخه 
الزميل سليم مركاتي يحكي لنا في هذا الربورتاج بعض هذه المعالم عن جامع الجزائر

المجلس الاسلامي الاعلى ينظم بوهران ملتقى دولي حول الاسلام و البعد الانساني، نحو فقه المقاصد الانسانية

ينظم المجلس الاسلامي الأعلى بالتنسيق مع مختبر الأبعاد القيمية، مختبر الفلسفة و تاريخيها، و كذا الجمعية الدينية للزاوية الطيبية بوهران، ملتقى دولي حول الاسلام و البعد الانساني، نحو فقه المقاصد الانسانية. الملتقى يحتضنه المسجد القطب عبد الحميد بن باديس بوهران. عن الرسالة التي يتطلع القائمون إلى ايصالها، و الهدف من تنظيمه في هذه الفترة بالذات، يتحدث رئيس الملتقى الدكتور عبد القادر بوعرفة لسليم مركاتي، ضمن ركن ضيف الصباح.

قافلة الحج المبرور في طبعتها الـ3 تواصل جولتها عبر مناطق الوطن.

تواصل قافلة الحج المبرور  في طبعتها الثالثة، جولتها عبر الوطن لتعريف حجاجنا الميامين بمناسك الركن الخامس من ديننا الحنيف. عن جديد الطبعة، و آخر محطة لها يوم الـ 3 جويلية القادم، يتحدث المكلف بالإعلام بالديوان الوطني للحج و العمرة، السيد مصطفى حيداوي لحنان بوسنة، ضمن ركن ضيف الصباح.

تنظيم الملتقى الاول حول الخطاب الديني المعاصر

على هامش الملتقى الاول حول الخطاب الديني المعاصر في ضوء التحديات الراهنة بين التأصيل و مقتضيات التجديد ،  و المنظم بمدينة تيارت ، الدكتور عابدي عبد الله استاذ بمسجد خالد بن الوليد بتارت يوضح للزميل سليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح،أهم المعايير التي يتطلبها الخطاب الديني الصحيح المعتدل حتى يقدم رسالة ايجابية للمجتمع.

مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف بسيدي بلعباس تسطر مسابقة تحفيزية لحفظ القرآن خلال العطلة الصيفية.

تشجيعا من القائمين على مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف بولاية سيدي بلعباس للتلاميذ على حفظ القرآن، ستنظم المديرية مسابقة تحفيزية نهاية العطلة الصيفية لفائدة الطلبة الذين حفظوا 5 أحزاب من كتاب الله عز و جل، و تكريمهم بجوائز تشجيعية. و في هذا الصدد دعا مدير الشؤون الدينية و الأوقاف بالولاية حاج حجاج، معلمي القرآن و الأولياء إلى ترغيب أبنائهم في حفظ القرآن الكريم خلال العطلة، مثلما يوضحه ضمن ركن ضيف الصباح لحياة مصروعة.

المختص في التنمية البشرية عمار مايدة يسدي بنصائح قيمة للمقبلين على شهادة البكالوريا

يعد التحضير النفسي لطلبة البكالوريا عاملا مهما في انجاحهم، انطلاقا من الأسرة التي تهيء الجو الملائم للتفوق، بعيدا عن الضغوطات النفسية، هذا ما يؤكده الإمام و المختص في التنمية البشرية، الذي اسدي بنصائح قيمة للطلبة، ضمن ركن ضيف الصباح للحياة مصروعة .

فضائل صيام ستا من شوال

شرع الكثير من الجزائريين على غرار الأمة الاسلامية في صيام ست من شوال بعد فريضة رمضان، هذه السنة المستحبة فيها فضل عظيم و أجر كبير،  من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة، كما صح ذلك عن المصطفى صلى الله عليه و سلم في قوله: من صام رمضان و اتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر. عن فضل و بركة هذه الأيام يتحدث فضيلة الشيخ يحيى صاري، إمام مسجد الأبرار ببوزريعة بالعاصمة لمحمد الأمين لاحقي، ضمن ركن ضيف الصباح.

الجزائر تحيي اليوم العالمي للتبرع بالدم تحت شعار " كونوا في الموعد من أجل الآخرين...تبرعوا بدمكم و تقاسموا الحياة.

تحيي الجزائر اليوم العالمي للتبرع بالدم المصادف للــ14 جوان من كل سنة، تحت شعار: " كونوا في الموعد من أجل الآخرين... تبرعوا بدمكم و تقاسموا الحياة. عن أهم الأنشطة و التظاهرات التي برمجتها الوكالة الوطنية للتبرع بالدم، احياءا لهذا اليوم، و كذا الحاجة للمتبرعين بصفة منتظمة، يتحدث السيد سفيان كيري، مدير الاتصال بالوكالة لآمال زعبي، ضمن ركن ضيف الصباح.

محمد عيسى: جائزة الجزائر الدولية للقرآن كانت متميزة وزادها تألقا عودة الجائزة للجزائر

أثنى وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى على مجريات الطبعة الخامسة عشر من جائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن الكريم وترتيله والتي كانت مميزة بمشاركة قوية من 50 بلدا اسلاميا وحتى وفود اسلامية من دول غربية ، وعبر عن سعادته بعودة الجائزة لهذا الموسم لمم

رئيس لجنة تحكيم جائزة الجزائر الدولية للقرآن كمال قدة : جائزة الجزائر الدولية أصبحت مقصدا دوليا هاما

ثمن رئيس لجنة تحكيم جائزة الجزائر الدولية للقرآن الكريم كمال قدة الجهود المبذولة في هذه التظاهرة الدينية ، التي دأبت الجزائر على تنظيمها خلال الشهر الفضيل، و التي أصبحت مقصدا للدول العربية و الإسلامية للمشاركة فيها.

جائزة الجزائر للقرآن في طبعتها ال15 بنكهة جزائرية سورية تونسية الفوز

عبر الفائزون بالمراتب الأولى في جائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن الكريم عن فرحتهم بهذا التتويج ، و هم على التوالي عبد العزيز شكري من الجزائر و محمد صالح من سوريا و أيمن أحمد إبراهيم من تونس.

جمعية كافل اليتيم ببريكة تقيم مأدبة افطار على شرف 130 طفلا يتيما.

أقامت جمعية كافل اليتيم ببريكة مأدبة إفطار على شرف 130 طفلا يتيما، كما تم تكريم حفظة القرآن الكريم المتفوقين في امتحان نهاية التعليم الابتدائي، في جلسة شارك فيها مجموعة من المحسنين و أعيان المنطقة، المأدبة تم خلالها عرض فكرة مشروع انجاز مجمع دار اليتيم ، ما لقي استحسان الحاضرين، حيث تم جمع ما يفوق مليار سنتيم جزائري. عن المأدبة و مشروع المجمع يتحدث بالتفصيل رئيس الجمعية بغدادي عبد القدار لسليم مركاتي، ضمن ركن ضيف الصباح.

الجزائر تحيي ليلة القدر المباركة بالمسجد الكبير بالعاصمة

تحيي الجزائر اليوم على غرار الأمة الاسلامية ليلة القدر المباركة، و بالمناسبة يحتضن المسجد الكبير حفلا بهيجا على شرف حفظة كتاب الله عز و جل، و سيتم تكريم الفائزين بالمراتب الثلاثة في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم و ترتيله في طبعتها الــ15، و المسابقة التشجيعية لصغار الحفظة. الحفل ينشطه الشيخ مسعود مياد إمام المسجد الكبير بالعاصمة، و يحضره أعلى السلطات في الدولة و الطاقم الحكومي و بعض السفراء. عن البرنامج الاحتفالي يتحدث الشيخ مسعود مياد لحياة مصروعة، ضمن ركن ضيف الصباح. 

الصفحات