أخبار القناة

محاربة ظاهرة المضاربة في الأسعار خلال الشهر الفضيل

مع اقتراب شهر رمضان يتكرر ككل عام سيناريو المضاربة في الاسعار خاصة أسعار الخضر و الفواكة. وزارة التجارة توعدت هذه السنة التجار المضاربين باتخاذ اجراءات ردعية و صارمة ضدهم ،الإتحاد الوطني للتجار و الحرفيين اتخذ هو الآخر اجراءات لمحاربة هذه الظاهرة .هذا ما فصله السيد صالح صويلح الأمين العام للإتحاد للزميل سليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح.

ترسيخ ثقافة السلامة المرورية عنوان مؤتمر دولي بجامعة بوزريعة

ينظم مخبر الاسرة ،التنمية و الوقاية من الانحراف و الاجرام بجامعة بوزريعة مؤتمرا دوليا بهدف ايجاد استراتيجية لترسيخ ثقافة السلامة المرورية و انجاح المواطنة و هي آليات عملية لتفعيل دور الاسرة و مختلف الفاعلين الاجتماعيين .للحديث عن هذا الموضوع استضاف الزميل سليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح البروفيسور صباح عياشي مديرة المخبر.

أهمية الحجامة

 عالجت حلقة اليوم من البرنامج الإذاعى “وخالق الناس بخلق حسن ” موضوع الحجامة وأهميتها، من الناحية الدينية وكذلك الطبية وعلاقتها بالأمراض ومساعدتها فى إعادة تأهيل المريض من خلال استضافة الدكتورة زهرة بودين مختصة في الحجامة والدكتورة زهرة بلقاسمي  طبيبة عامة  
كما سلطت الحلقة الضوء على الممارسات العشوائية للحجامة وخطورتها على المريض عندما لا تمارس وفق الشروط والمعايير الطبية والصحية.
استمعوا لبرنامج وخالق الناس بخلق حسن مع سعيدة بلكحلة

فن الحوار وأخلاقياته

مواقف، سلوكات وبرامج، تفرزها التجارب الإنسانية في التعاطي مع قضايا المعيشة واستمرارية البشرية في إعمار الأرض، ولعل أبرز وسيلة لفرز الأفكار الخلاقة وإثرائها،  تتمثل في الحوار  الهادئ بين الأفراد ، الجماعات والمجتمع.
للمزيد  ... استمعوا لبرنامج قضايا واراء مع صلاح الدين محمد
 

محمد ايدير مشنان يؤكد ان القاعدة الفقهية مهيئة لتاسيس هيئة وطنية للفتوى في الجزائر

اكد الدكتور محمد ايدير مشنان مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني بوزارة الشؤون الدينية والاوقاف في برنامج صدى الاحداث الذي عالج موضوع الفتوى في الجزائر وجهود الوزارة الوصية في تاطيرها في هيئة وطنية للفتوى  اكد ان النواة القاعدية للمشروع مهيئة وتتمثل في المجالس العلمية الولائية وامناءها وانه يوجد حاليا 50 اماما مفتيا غبر الوطن مؤهلين في المجال 
للمزيد تابعو برنامج صدى الاحداث 

قويدر مشاعلة امين المجلس العلمي لولاية عنابة يثمن مشروع ترقية المجلس الى هيئة وطنية للافتاء .

كشف الاستاذ قويدر مشاعلة  امين المجلس العلمي لولاية عنابة في ركن ضيف الصباح ان  وزارة الشؤون الدينية والاوقاف  تسعى من خلال مشروع ترقية المجلس العلمي الوطني الى هيئة وطنية للافتاء الى تحقيق عدة اهداف اهمها توحيد الفتوى وان تكون بمثابة الزاد المعرفي والمستند الفكري الامن للمجتمع والشباب الجزائري . 
للمزيد تابعوا ضيف الصباح اعداد اسمهان قصور 

الدكتور عبد الله بوخلخال يدعو لمواجهة الاساءة للاديان بالتي هي احسن بالعلم والحوار

دعا الدكتور بوخلخال مدير الجامعة الاسلامية بقسنطينة في ركن ضيف الصباح الى ضرورة التصدي للاساءات للاديان بالعلم والحوار وتنظيم ملتقيات وندوات في الجامعات الاسلامية والاوروبية 
للمزيد تابعوا ضيف الصباح من اعداد الزميلة فاطمة زيغم 

الباحث في التاريخ مراد بن جريو يؤكد :احداث ساقية سيدي يوسف رمز للتضامن المغاربي

اكد الاستاذ مرا بن جريو باحث في التاريخ في ركن ضبف الصباح ان احداث ساقية سيدي يوسف شكلت منعرجا حاسما في تاريخ الشعبين الجزائري  والتونسي وانها تمثل صورة من صور التلاحم المغاربي
للمزيد تابعوا ضيف الصباح اعداد نسرين سي محمد 

الدور الداعم والتحسيسي للجمعيات في مكافحة مرض السرطان .. جمعية البدر أنموذجا

اكد الدكتور مصطفى موساوي رئيس جمعية البد ر لمساعدة مرضى السرطان بالبليدة في برنامج صدى الاحداث ان المرافقة النفسية والاجتماعية للمرضى لها دور كبير في العلاج وهو ما حاولت الجمعية توفيره في دار الاحسان لايواء مرضى السرطان بالبليدة التي افتتحت غي الرابع فيفري بطاقة استعاب 45 مريض ياتون من مختلف الولايات للغلاح حيث تتوفر على كافة المرافق الضرورية التي تساعد المريض غلى تقبل المرض والصبر طيلة مدة الغلاج 
للمزيد تابعوا صدى الأجداث

المرجعية الدينية في الجزائر كحصن للأمة ووحدتها

أكد الدكتور محمد ايدير مشنان استاذ بجامعة الجزائر ضيف برنامج قضايا واراء انه من الصعب تحديد تعريف دقيق للمرجغية الدينية وانما يمكن تحديد مكوناتها وقال ان المرجعية الدينية الكبرى في الجزائر هي الاسلام دين الدولة كما ينص عليه الدستور وان هناك مدارس قي فهم الاسلام  هي التي تمثل المرجعية الدينية و اوضح ان مشروع تاسيس هيئة للفنوى او مفتي الجمهورية  سيساهم في توحيد الفتوى في الجزائر 
للمزيد تابعوا برنامج قضايا وآراء

برنامج قضايا وآراء يناقش موضوع زرع الأعضاء بين الطب والشريعة والقانون

لقد واكب التطور العلمي في مجالات عدة الكثير من التساؤلات ذات البعد الديني و القانوني  .و من بين الأمور ذات الأهمية البالغة التي أثارت مثل هذه الإشكالات موضوع زرع الأعضاء البشرية سواء بين الأحياء أو من الميت إلى الحي ، فهذاالموضوع لم يثر إشكالات على الصعيدين القانوني و الشرعي فحسب ،بل حتى على الصعيد الطبي و العلمي.

برنامج لحن القصيد يناقش موضوع الشعر العامي الموجه للأنشودة

 تحدث الشاعر محمد أمين فضيل عن تجربته في الشعر العامي الموجه للأنشودة ومدى تأثيره  على الجمهور.
وأوضح الشاعر فضيل خلال برنامج لحن القصيد أن الشعر العامي أو الشعبي كما يسمى موجه لكل الفئات من المجتمع يؤرخ لزمن  معين   مشيرا في ذات السياق الحديث عن  شعر لخضر بن خلوف في مدح الرسول  صلى الله عليه .
للمزيد تابعوا برنامج لحن القصيد

برنامج صدى الاحداث : دور المجتمع المدني في الحفاظ على الذاكرة الجماعية.

 ناقش برنامج صدى الاحداث في عدده هذا الخميس ، موضوع  دور المجتمع المدني في الحفاظ على الذاكرة الجماعية من خلال الدورالمنوط  للمؤسسات الثقافية والفكرية في الحفاظ على الذاكرة الجماعية.
وكيف تساهم الأسرة الثورية والجمعيات التاريخية في هذه العملية وكذا مساهمة الملتقيات واللقاءات التاريخية في الحفاظ على هذه الذاكرة. وهذا بحضور دكاترة مختصين .
وفي هذا السياق دعت الدكتورة خيرة بن بلة مختصة في الأثار الإسلامية بجامعة الجزائر  جميع المؤسسات وأفراد المجتمع إلى تكاثف الجهود من أجل  الحفاظ على الذاكرة الوطنية. 

برنامج تاريخ وأمجاد يتناول موضوع معركة الجزائر

 
تقدم معركة الجزائر مثالا حيا من معارك المدن ، والتي جرت وقائعها بمدينة الجزائر العاصمة أثناء حرب التحرير الوطني.
كما خلدت هذه المعركة في فيلم جزائري شهير ، يعد اول فيلم عربي يحصد الأوسكار.
للمزيد تابعوا برنامج تاريخ وأمجاد

برنامج قضايا وآراء: تجديد الخطاب الديني

مُصطلحُ الخِطابِ الدِّينيِّ ، عامٌّ ، يُحَمَّلُ مفاهيمَ كثيرة ، وذلك حسبَ المنظارِ الفِكريِّ الذي يُنْظَرُ من خِلالِهِ إلى الدين وبصورةٍ أدق حسبَ مفهومِنا للدين.وفي هذا الإطار تناول برنامج قضايا وآراء في عدده هذا الثلاثاء ، موضوع "تجديد الخطاب الديني".وهذا بتحديد المعنى و المصادر التي اعتمد عليها في تجديده،  وكيف يكون تجديد الخطاب الديني في منظومة القيم والأخلاق إضافة إلى وسائل التجديد، ومن هو المؤهل لذلك.وفي هذا  أوضح الدكتوريوسف بلمهدي مستشار وزير الشؤون الدينية  والأوقاف أن مدلول الخطاب الديني منبثق من منظومة القيم الأخلاقية  .

واقع القيم الأخلاقية عند الشباب

تناول المشاركون في برنامج" صوت الشباب" تشخيص غياب بعض مظاهر القيم الإسلامية في المجتمع  كالأخلاق والتسامح...وانسلاخ الشباب عن هويته وغياب الوازع الديني، حيث تحتل القيم مكانة هامة فى حياة الفرد والمجتمع فلها أهميتها بالنسبة للشباب فتعمل على وقايتهم من الانحراف وتساهم فى بناء شخصيتهم، وقدرتهم على التكيف مع الحياة ومشكلاتها، كما أنها تعمل كموجهات لحيازتهم فى مجالات الحياة المختلفة فتجعلهم أكثر قدرة على اتخاذ قراراتهم وإنهاء صراعاتهم ومواجهة أزماتهم وتحدياتهم وتنمية مجتمعهم.

أوروبا والهجرة: الإسلام في أوروبا

تناول برنامج قضايا وآراء في عدده هذا الثلاثاء جديد كتاب الإعلامي إدريس بوسكين المعنون ب"أوروبا والهجرة: الإسلام في أوروبا" والذي ورد في شكل مقاربة تاريخية، سياسية وفكرية لإشكالية العلاقة بين أوروبا والعالم الإسلامي في ضوء الهجرة الإسلامية إلى الغرب. وجاء في الكتاب:”صار من غير الإمكان اليوم التنبؤ بمستقبل أوروبا من دون إدراج عامل الإسلام”، وأن الهجرة الإسلامية نحو القارة ”العجوز” صارت حاليا فاعلا أساسيا في تحديد نوعية العلاقة بين أوروبا والعالم الإسلامي.

الندوة الشهرية الرابعة من ولاية بشار حول المولد النبوي الشريف

متابعة للمقاربة الجوارية التي اعتمدتها في الموسم الإذاعي الجديد ، وإحياءا للمولد النبوي الشريف ، تتشرف إذاعة القرآن الكريم بالإعلان عن تنظيم العدد الرابع من ندوتها العلمية والإعلامية هذا الخميس بدار الثقافة محمد قاضي بولاية بشار وبالتنسيق مع الإذاعة الجهوية لولاية بشار تبث مباشرة على أمواج إذاعة بشار وإذاعة القرآن الكريم من الساعة الـ 10.00 سـا إلى منتصف النهار 12.00 سـا.
وتناول موضوع " مع الرحمة المهداة " بالتعاون مع مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية بشار وبمشاركة أساتذة وباحثين مختصين :
الأستاذ منوراوقضبان مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية بشار.

الثقافة الإستهلاكية عند المواطن الجزائري

سلط   برنامج صدى الأحداث في عدده  اليوم الضوء على الثقافة الاستهلاكية عند المواطن الجزائري، حيث أكد المتدخلون إن ثقافة الهدر الإستهلاكي عند الفرد الجزائري  ثقافة سلبية تؤدي إلى مخاطر لا يقتصر أثرها على الجانب الإقتصادي فقط ، بل يمتد إلى الجانب الاجتماعي والسياسي.
ودعا المشاركون إلى ترشيد ثقافة الإستهلاك وهذا بحصول كل فرد من المجتمع على احتياجاته المثلى من السلع والخدمات دون زيادة أو نقصان. ويتجلى هذا بقوة قيام المؤسسات التربوية والدينية والاجتماعية وشتى الجمعيات التى تهدف إلى العمل التوعوي والتربوي والإرشادي  بدور فعال بنشر ثقافة الترشيد الاستهلاكي.

الصفحات