أخبار القناة

اليوم تحل الذكرى الـ60 لتأسيس الحكومة الجزائرية المؤقتة.

ستون سنة تمر على ذكرى تأسيس الحكومة الجزائرية المؤقتة، كان ذلك ذات 19 سبتمبر من عام 1958. عن ظروف تأسيس هذه الحكومة ، انجازاتها و ردود الفعل الدولية تجاه الحدث، يتحدث الدكتور عمر بوضربة، استاذ التاريخ بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، للزميلة فاطمة زيغم ضمن ركن ضيف الصباح.

مديريات الشؤون الدينية عبر الوطن تسطر استراتيجية لانجاح عملية جمع الزكاة

اعلنت وزارة الشؤون الدينية و الأوقاف أن نصاب زكاة النقود و عروض التجارة لعام 1440 هجرية قدر بخمسمائة و اثنان و خمسون ألفا و خمسمائة دينار جزائري ( 552050 دج). و اوضحت الوزارة في بيان لها أن اخراج الزكاة واجب على كل مال بلغ النصاب ودار عليه الحول. هذا وقد وضعت الوزارة بين أيدي المزكين صندوقا للزكاة برقم الحساب البريدي الوطني و الحسابات البريدية الولائية، كما سطرت مديريات الشؤون الدينية عبر الوطن استراتيجية لانجاح هذه العملية، من خلال الدروس المسجدية و الندوات و القوافل. العينة من ولاية تنمراست مع مدير القطاع بن مالك أحمد ضمن ركن ضيف الصباح لسليم مركاتي.

المدير حمدي عيسى ضيف القناة الأولى في ذكرى تأسيس إذاعة القرآن الكريم ال28

كشف مدير إذاعة القرآن الكريم السيد حمدي عيسى  ضيف صباح الأولى في ذكرى تأسيس إذاعة القرآن الكريم ال28 عن استراتيجية الإذاعة في الحفاظ على خصوصيتها الإعلامية كأول إذاعة موضوعاتية في الجزائر ، يأتي ذلك على هامش الندوة الفكرية التي تنظمها الإذاعة بالمناسبة في مقر الإذاعة الجزائرية نادي عيسى مسعودي تحت عنوان "العيش في سلام على أرض السلام" 
كما تطرق مدير إذاعة القرآن الكريم إلى مختلف البرامج والمحتويات الجديدة في الشبكة البرامجية الجديدة ومحاور أخرى تتابعونها في ضيف الأولى بجزئيه:

تقييم موسم حج 2018 بالبقاع المقدسة

أكد قنصل البعثة الجزائرية بالبقاع المقدسة السيد محمد مزيان أن موسم هذه السنة كان ناجحا بكل المقاييس نظير الجهود المادية و البشرية التي وفرتها الدولة الجزائرية .التوضيحات و التفاصيل مع محمد مزيان الذي حاوره عيسى بن هاشم مبعوث الإذاعة الوطنية .الحوار الكامل يبث ضمن ركن ضيف الصباح .

عودة الحجاج الى أرض الوطن

تتوافد هذه الايام على مطارات أكبر العواصم الجزائرية أفواج الحجاج بعد أدائهم مناسك الحج .
ماذا يمكن أن نقول عن حج هذا الموسم ضمن تقييم مبدئي ?  الاستاذ علي شعباني رئيس خلية المتابعة بديوان الحج و العمرة يعطي هذا التقييم ضمن ركن ضيف الصباح للزميلة سامية شاوش.

معهد"إقرأ" يستعد لإستقبال طلبته في موسمه الجديد سبتمبر المقبل

كشف الأستاذ عمار رقبة الشرفي مدير معهد "إقرأ" للقرآن وعلومه عن جديد الموسم التكويني لحفظة كتاب الله والذي يسعى لتقديم حصيلة جديدة  من المتعليمين والمهتمين بتلعم القرآن وعلومه وهذا مع بداية شهر سبتمبر المقبل 
عن حيثيات الموسم التكويني الجديد يقول الاستاذ عمار رقبة للزميل محمد الأمين لاحقي ضمن ركن ضيف الصباح:

الجزائر تحتضن لأول مرة المسابقة البرمجية بين الجامعات الجزائرية

تحتضن الجزائر ولأول مرة فعاليات المسابقة البرمجية بين الجامعات الجزائرية تحضيرا لتصفيات مسابقة البرمجة العربية ومنها إلى الدولية ثم النهائيات العالمية 
عن هذه المسابقة وحيثياتها تقول إيمان رحماني رئيسة المسابقة في ركن ضيف الصباح للزميلة راضية سملالة:

صلة الرحم أيام العيد.

أكد الإمام الدكتور محمد بن زعمية، أن الأعياد في الإسلام جاءت لترسيخ ثقافة التعاون و التضامن بين المسلمين في حياتهم اليومية، فهي محطة لإجتماع المسلمين على أمور دينهم و دنياهم. جاء هذا ضمن ركن ضيف الصباح لمحمد الأمين لاحقي.

فضائل عيد الأضحى المبارك على الأمة الإسلامية.

للعيد فضائل جمة، إذ يدخل الفرحة على الأمة الإسلامية ، و ذلك بتكاتف و تعاطف أفرادها، عن هذه الفضائل و أمور دينية و اجتماعية أخرى يتحدث الإمام أحمد وهاب الأخضري، إمام مسجد قباء ببرج الكيفان بالعاصمة لراضية سملالة، ضمن ركن ضيف الصباح.

الجزائر تحتفي بالذكرى المزدوجة لهجومات الشمال القسنطيني و مؤتمر الصومام.

أكد الدكتور و المؤرخ حفظ الله بوبكر من جامعة تبسة خلال ركن ضيف الصباح لراضية سملالة، ان هجومات الشمال القسنطيني و ذكرى مؤتمر الصومام ( 55-56) تعد منعطفا هاما في تاريخ الثورة التحريرية، داعيا بالمناسبة الشباب إلى الاهتمام بالتاريخ الوطني.

الطبيبة زهرة بودين تنصح بضرورة التأكد من صحة أضاحي العيد.

دعت الدكتورة زهرة بودين، طبيبة عامة مختصة في التغذية، المواطنين إلى التأكد من سلامة و صحة كبش العيد عند شرائه و بعد عملية الذبح، و تفحصه فيما إذا كان غير مصاب بالحمى القلاعية أو وجود كيس مائي، و في حالة تعذر التعرف على ذلك وجب على صاحب الأضحية الاستعانة ببيطري البلدية. و بالنسبة لظاهرة التناحر و التناطح بين الكباش، قالت المختصة، إن ذلك يؤذي الكباش و يؤثر على صحة لحومها. جاء ذلك ضمن ركن ضيف الصباح لسامية شاوش.

رئيس جمعية المستهلك أمان يدعو إلى زيادة نقاط بيع الأضاحي .

اكد رئيس جمعية أمان لحماية المستهلك، حسان منوار أن ثقافة المواطن الجزائري تطورت في مسألة شراء أضحية العيد، و البحث عن الأفضل في الأسواق، داعيا في الوقت نفسه الجهات المعنية، على غرار وزارة الفلاحة و السلطات المحلية لزيادة نقاط بيع الأضاحي عبر المستوى الوطني، حتى يكون المستهلك في علاقة مباشرة مع الموالين، مما يسهم في ضبط اسعار الأضاحي، جاء ذلك ضمن ركن ضيف الصباح لمحمد الأمين لاحقي.

العلامة أبو بكر الجزائري في ذمة الله عن عمر ناهز 97سنة

توفي في الساعات الأولى من صباح الأربعاء أحد أعلام المدينة المنورة وعلمائها الشيخ#أبو_بكر_الجزائري عن عمر ناهز 97 عاما بالمدينية المنورة .
وسيصلى على الفقيد بالمسجد النبوي ويدفن بالبقيع بعدها.
ولد في قرية ليوا بطولقة ولاية بسكرة جنوب بلاد الجزائر عام 1921 م.

مديرية التجارة بالعاصمة تطلق حملة تحسيسية لحث التجار على احترام برنامج المداومة ايام العيد.

بمناسبة عيد الأضحى المبارك، اطلقت مديرية التجارة بالعاصمة حملة تحسيسية تدوم إلى غاية الــ21 من الشهر الجاري بهدف حث التجار و المتعاملين الاقتصاديين على ضرورة احترام برنامج المداومة الخاص بيومي عيد الأضحى المبارك و الأسبوع الذي يليه. عن هذا البرنامج يتحدث السيد دهار العياشي ممثل مديرية التجارة بالعاصمة لحياة مصروعة، ضمن ركن ضيف الصباح.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.

الأمة الإسلامية على أبواب العشر الأوائل من ذي الحجة ، عن فضل هذه الأيام المباركة ، و واجب المسليمن فيها، يتحدث الإمام عيسى فضة إمام مسجد أبو عبيدة الجراح بباش جراح لحياة مصروعة ضمن ركن ضيف الصباح.  

عيدنا تكافل، شعار مشروع جمع 1000 اضحية لجمعية كافل اليتيم الوطنية

أطلقت جمعية كافل اليتيم الوطنية حملة " عيدنا تكافل" بهدف جمع 1000 أضحية لتوزيعها قبيل عيد الأضحى المبارك، و ذلك بمشاركة المحسنين و أهل البر لإدخال الفرحة و السرور على الأرامل و الأيتام. عن هذا المشروع الخيري يتحدث رئيس الجمعية الأستاذ علي شعواطي لمحمد الأمين لاحقي ضمن ركن ضيف الصباح.  

مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف بسيدي بلعباس تسطر برنامجا دينيا ثريا لفائدة التلاميذ و الطلبة خلال العطلة الصيفية.

تستقطب المدارس القرآنية الصيفية بولاية سيدي بلعباس اعدادا هائلة من الطلبة عبر اقسامها بمساجد الولاية، و عددها 234 ،يؤطرها أئمة بهدف غرس ثقافة حب كتاب الله تعالى في نفوسهم، و ذلك بإعتماد برنامج تعليمي منتظم. عن الأهداف المتوخاة من هذا البرنامج يتحدث بشير حاجي، المكلف بمصلحة التعليم القرآني بمديرية الشؤون الدينية بسيدي بلعباس لحياة مصروعة ضمن ركن ضيف الصباح.

جمعية جزائر الخير تطلق حملة جمع اضحية و كسوة العيد لفائدة المحتاجين.

اطلقت جمعية جزائر الخير منذ أول أوت مشروعين هامين بمناسبة عيد الأضحى المبارك، و هما كبش العيد و كسوة الأطفال الأيتام و المحتاجين، حيث سطرت برنامجا تحضيريا لجمع التبرعات تحت شعار: " فرحة العيد بالتضامن تزيد." البرنامج شمل تعليق لافتات في الشوارع، و توزيع مطويات، و حملة تحسيسية عبر شبكات التواصل الاجتماعي و وسائل الإعلام، يقول رئيس الجمعية للزميلة سامية شاوش، ضمن ركن ضيف الصباح.

مخيم القرآن الكريم في طبعته الـ5 بوهران يختتم فعالياته اليوم.

الدكتور مولود بورداش استاذ العلوم الإسلامية بجامعة وهران، المرافق التربوي بمخيم القرآن الكريم بوهران، الذي تختتم فعاليات طبعته الـ5 اليوم، يقدم ضمن ركن ضيف الصباح لفاطمة زيغم، تقييما كاملا للنشاطات المقدمة طيلة ايام الفعاليات.

مهام البعثة الطبية المرافقة لزوار بيت الرحمان

تتكون البعثة الطبية المرافقة للحجاج الميامين هذ السنة من أطباء , اخصائيين ، ممرضين و سائقين ، الكل يعمل على السهر على صحة و سلامة الحجاج .الدكتور بوعلام شرشالي مدير فرع الاستعجالات بوزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات يعطي أكثر التفاصيل عن البعثة، ضمن ركن ضيف الصباح للزميل سليم مركاتي.

الصفحات