أخبار القناة

جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تكرم الناجحين في مسابقة حفظ القرآن الكريم بشلف

بحلول شهر رمضان المعظم ،بادرت جمعية العلماء المسلمين فرع شلف الى تنظيم حفل لتكريم الناجحين في مسابقة حفظ القرآن الكر يم ، السيد قدور قرناج يعطي التفاصيل ضمن ركن ضيف الصباح مع الزميلة حنان بوسنة .

16 ماي اليوم العالمي للعيش معا بسلام

يحي العالم غدا اليوم العالمي للعيش معا بسلام ; بعد أن صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على لائحة تعلن من خلالها  أن 16 من ماي من كل عام يوم عالمي للعيش بسلام .الاستاذ الحاج حجاج يتحدث ضمن ركن ضيف الصباح للزميل سليم مركاتي عن الاسلام و السلام و فلسفة التعايش  .

حفل تكريمي على شرف الناجحين في مسابقة حفظ كتاب الله عز و جل

و نحن على مقربة شهر رمضان المعظم ، بادر مكتب جمعية العلماء المسلمين بولاية بورج بوعريريج بتنظيم حفلا سنويا  على شرف كل الناجحين و الخاتمين لكتاب الله عز و جل في مسابقة ولائية على مستوى مدارس الجمعية. السيد سعد التهامي رئيس مكتب الجمعية يعطي تفاصيل أكثر ضمن ركن ضيف الصباح مع الزميل محمد لمين لاحقي.

مجازر الثامن ماي 1945...تاريخ يأبى النسيان

قال الدكتور في قسم التاريخ بجامعة الجزائر السيد لزهر بديدة أن فرنسا لم ترتكب فقط مجازر ،بل المصطلح يتعدى ذلك الى إبادة و تقتيل عمدي ، و ان العملية لم تنطلق فقط في 8 ماي بل كانت قبل و امتدت الى غاية مطلع 1946.أكثر التفاصيل مع الدكتور ضمن ركن ضيف الصباح لسليم مركاتي

اليوم العالمي لحرية التعبير...تحديات و انجازات

تحتفل اليوم الأسرة الإعلامية باليوم العالمي لحرية التعبير، عن الإرهاصات، التحديات و الانجازات التي حققتها مهنة المتعاب و المهنة النبيلة في ذات الوقت، يتحدث السيد العيد لعقاب، إعلامي و مدير اذاعة ورقلة الجهوية، ضمن ركن ضيف الصباح لآمال الزعبي.

دور المرجعية الفقهية في التماسك الاجتماعي، موضوع ملتقى لجمعية العلماء بمستغانم.

تنظم شعبة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بمستغانم الملتقى الأول حول "دور المرجعية الفقهية في الحفاظ على التماسك الاجتماعي" ، بهدف ابراز المرجعية الدينية و نبذ التعصب للرأي، الذي قد يولد الكراهية في بعض الأحيان، كما يوضح ضيف الصباح السيد محمد سعداوي رئيس لجنة الفتوى و الارشاد، شعبة بمستغانم، لفاطمة زيغم.

ولاية الشلف تنظم ملتقى حول القرآن الكريم و الحضارة

انطلقت اليوم بولاية الشلف  فعاليات الملتقى الثالث للقرآن الكريم و الحضارة  سيتم خلال هذه الطبعة المنظمة بالتنسيق بين وزارة الشؤون الدينية و الاوقاف و مصالح الولاية ، مناقشة; مفاهيم التعارف و المشترك بالإنساني، بالاضافة الى دور الاسلام في تحقيق التقارب و التفاهم بين الحضارات ، كما يتحدث السيد عيسى بوعيشة مدير الشؤون الدينية  و الاوقاف بالولاية  ضمن ركن ضيف الصباح مع محمد الامين لاحقي.

ولاية الجلفة تحتضن ملتقى وطني رابع حول دور الصوفية في نشر الاسلام في افريقيا

 تحتضن ولاية الجلفة ملتقى وطني رابع بعنوان "دور الصوفية في نشر الاسلام في عموم افريقيا " بزاوية الشيخ فلقومة دائرة حد الصحاري .عن فعاليات الملتقى و أهدافه، يتحدث السيد محمد الواسطي، مدير الشؤون الدينية و الأوقاف بالولاية لآمال الزعبي، ضمن ركن ضيف الصباح. 

الخطاب الديني ترجمان للاسلام

لدى استضافته من قبل سليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح لإذاعة القرآن الكريم اكد دكتور الفقه و السياسة الشرعية بجامعة الزيتونة بتونس محمد صلاح الدين المستاوي، ان الخطاب الديني هو ترجمان للاسلام و المعبر عن مضامينه ، لذا يجب على الفاعلين في الحقل الديني أن يواكبوا الوضع الراهن  و ما تعيشه الامة الاسلامية ، من خلال ما يقدمون له من رسائل دينية في المجتمع بالحكمة و الموعضة الحسنة .

قسنطينة تحتضن ملتقا حول الشيخ محمد الغزالي

 تحت عنوان: الحريات العامة بين تحديات الحاضر و رهانات المستقبل، تنظم قسنطينة الملتقى الدولي الـ 11من سلسلة ملتقيات حول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله، الملتقى يشارك فيه ثلة من الاساتذة من داخل و خارج الوطن و طلبة . عن الاهداف المرجوة من فعاليات هذا الملتقى الدولي  و عن التوصيات التي سيخرج بها المشاركون، و كيفية تنفيذها، يتحدث الاستاذ أمين بوشجة نائب مدير الملتقى للزميل محمد الامين لاحقي، ضمن ركن ضيف الصباح.

كفالة اليتيم سلوك حضاري و بناء انساني، موضوع ملتقا تشرف على تنظيمه الجمعية ببريكة.

تشرف جمعية كافل اليتيم ببريكة على تنظيم الملقتى الوطني الثاني حول، كفالة اليتيم سلوك انساني و بناء حضاري ، تحت شعار فعالية-جودة-تميز، و ذلك مطلع الشهر الداخل. عن الملتقى، المشاركين و الهدف من تنظيمه، يتحدث رئيس الجمعية بغدادي عبد القادر لآمال الزعبي، ضمن ركن ضيف الصباح.

دور المؤسسة الدينية في تعزيز الأمن الفكري و الانسجام الاجتماعي محور ملتقى دولي بباتنة

انطلقت اليوم بولاية باتنة اشغال الملتقى الدولي الموسوم "بـدور المؤسسة الدينية في تعزيز الأمن الفكري و الانسجام الاجتماعي" ملتقى سيشارك فيه مجموعة من الدكاترة و المختصين لتدارس الوضع الراهن، و ما تمر به بعض البلدان الإسلامية، من انتشار للفكر الدخيل و التطرف الذي يهدد أمننا الفكري، مثلما يقول مدير الشؤون الدينية  و الأوقاف لباتنة مدني بوسنة، لسليم مركاتي، ضمن ركن ضيف الصباح.

يوم العلم ذكرى خالدة

تحتفل الجزائر كل 16 أفريل بيوم العلم، الذي يوافق ذكرى وفاة رائد من رواد الإصلاح في الجزائر الشيخ عبد الحميد بن باديس مؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. عن رمزية الاحتفال بهذا اليوم، و واجب المجتمع نحو هذه الذكرى، لتبقى خالدة في نفوس الجزائريين، يتحدث السيد عبد الرزاق قسوم، رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين للزميلة حياة مصروعة، ضمن ركن ضيف الصباح.

قسنطينة تحيي يوم العلم بملتقى دولي حول راهن الإعلام الديني و آفاقه

بمناسبة يوم العلم الموافق لـ16 أفريل، تحتضن قسنطينة يومي 16 و 17 أفريل الجاري ملتقى دولي حول راهن الإعلام الديني و آفاقه. اللقاء ينظم بالتسيق بين وزارة التعليم العالي، ممثلة في جامعة قسنطينة و مديرية الشؤون الدينية بالولاية. و سيطرح الملتقى عدة محاور للنقاش، منها الإعلام الديني في الجزائر و اسهامه في تنوير المجتمع، و الحفاظ على المرجعية الدينية و المقومات الوطنية، و الأمن الفكري للمجتمع الجزائري، كما يقول الدكتور أحمد عبد اللي، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة، لآمال الزعبي ضمن ركن ضيف الصباح.

الشيخ عبد الرحمان الكنتي من السينغال يدعو الى نشر أفكار المذهب المالكي

دعا الدكتور عبد الرحمان الكنتي على هامش مشاركته في فعاليات الملتقى الدولي للمذهب المالكي في طبعته الـ14، الدكاترة و الباحثين الى نشر افكار المذهب المالكي و العمل به مع تبني منهجا دراسيا لفكر هذا المذهب . هذا ما جاء خلال استضافته ضمن ركن ضيف الصباح للزميل محمد الامين لاحقي .

عين الدفلى تحتضن الطبعة الـ14 للمذهب المالكي

أكد مدير الشؤون الدينية و الاوقاف لولاية عين الدفلى جيلالي أولفقير أن موضوع الطبعة الـ14 للمذهب المالكي يأتي لضبط فوضى الفتوى خاصة عبر وسائل الاعلام و الانترنت ،معتبرا اياها الركيزة الاساسية لتنظيم حياة المجتمعات ،كما تحاقظ على أمن و استقرار الأوطان. هذا ما تحدث به للزميلة حياة ضمن ركن ضيف الصباح .

انطلاق أشغال الاجتماع رفيع المستوى حول مكافحة تمويل الارهاب في افريقيا بالجزائر العاصمة

انطلقت اليوم بالجزائر العاصمة أشغال اجتماع رفيع المستوى حول مكافحة تمويل الارهاب في افريقيا بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال ، بمشاركة ممثلين عن دول افريقية و اوروبية و ممثلي البلدان الخمس الاعضاء في مجلس الآمن و الأمم المتحدة و كندا . احتماع ستتم خلاله مناقشة المسائل الاستراتيجية المشتركة و وسائل مكافحة الارهاب و مصادر تمويله .عن أهمية الاجتماع يتحدث الخبير الأمني أحمد ميزاد للزميلة فاطمة زيغم ضمن ركن الصباح.

الزاوية الرقانية بتمنراست تنظم ملتقى دولي حول المحافظة على الثوابت الوطنية

أكد الشيخ مولاي الشريف، شيخ زاوية مولاي الشريف الرقاني بتمنراست، أن الملتقى الدولي الـ10 بتمنراست المنظم تحت عنوان: المحافظة على الثوابت الوطنية في ظل المتغيرات الدولية و الإقليمية، يهدف إلى تسليط الضوء على الثوابت الوطنية و كيفية الحفاظ عليها في عالم متغير، و الحفاظ علي الأمن الفكري و الديني ببلادنا، مثلما أوضحة لسليم مركاتي، ضمن ركن ضيف الصباح.

المركز الثقافي الاسلامي بالعاصمة يطلق الطبعة الأولى لمسابقة المؤذن الصغير.

تزامنا و اليوم الدراسي " جمالية الآذان، جمالية الإسلام"، أطلق المركز الثقافي الإسلامي بالعاصمة مسابقة المؤذن الصغير في طبعتها الأولى، و قد تم تمديد آجال المشاركة فيها إلى غاية 12 أفريل الجاري. مضمون المسابقة و شروط المشاركة، يوضحها موسى زروق، رئيس دائرة النشاط الثقافي بالمركز للزميلة حياة مصروعة، ضمن ركن ضيف الصباح.

وزارة الداخلية تشرع في تسليم رخصة السياقة البيومترية بنظام التنقيط

تم امس تسليم أولى رخص السياقة البيومتيرية التي تعمل بنظام التنقيط، و ذلك بإشراف وزير الداخلية و الجماعات المحلية و تهيئة الاقليم نور الدين بدوي. هذا و سيتم تسليم الرخص عبر مراحل. عن العملية وكيفية سحب النقاط من المخالفين، تتحدث السيدة فاطمة خلاف، المكلفة بالإعلام بالمركز الوطني للوقاية و الأمن عبر الطرق، لسليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح.
 

الصفحات