حوارات

رئيس مؤسسة عبد الحميد بن باديس يشيد بالمسيرة النضالية لرائد النهضة الجزائرية.

أوضح الدكتور عبد العزيز فيلالي، رئيس مؤسسة عبد الحميد بن باديس، أن سنة 1928 كانت مفصلية في المسيرة الضنالية للشيخ بن باديس ، حيث اجتمع بالعلماء الرواد بمكتب الشهاب بقسنطينة، أين تم وضع خارطة طريق للنهوض بالتربية و التعليم في الجزائر، مثلما يوضح للزميلة فاطمة زيغم، ضمن ركن ضيف الصباح.

جمعية الأمل تفتتح دارا لاستقبال مرضى السرطان بالعاصمة.

افتتحت مؤخرا ببلدية بلوزداد بالجزائر العاصمة " دار  الأمل" لاستقبال الأطفال المرضى بداء السرطان، القادمين من خارج الولاية مع مرافقيهم. الدار تابعة لجمعية الأمل لمساعدة مرضى السرطان، و الهدف منها ايواء، اطعام، و كذا مرافقة الأطفال المرضى طبيا و تعليميا، مع توفير فضاء للترفيه ، كما توضح رئيسة الجمعية السيدة حميدة كتاب، لفاطمة زيغم، ضمن ركن ضيف الصباح.

معرض "تاريخ طباعة المصحف الشريف" يفتتح أبوابه اليوم بقصر الثقافة مفدي زكريا.

افتتح صبيحة اليوم بقصر الثقافة مفدي زكريا معرض تاريخ طباعة المصحف الشريف في طبعته الثالثة. المعرض يدوم 4 ايام، و سيحظى كل طفل زائر بمصحف كهدية، كما يخصص للناشئة جناح خاص بالخط العربي، يشرف عليه خطاطون جزائريون، هذا ما يوضحه الأستاذ عبد الرحمان حمادو، مكلف بتسيير المديرية الفرعية للمطبوعات و احياء التراث الإسلامي بوزارة الشؤون الدينية و الأوقاف، لفاطمة زيغم، ضمن ركن ضيف الصباح.
 

سفير فلسطين بالجزائر:العدوان على غزة حرب مفتوحة على الشعب والقضية ككل

اعتبر سفير دولة فلسطين بالجزائر لؤي عيسى العدوان على غزة بمثابة الحرب المفتوحة على الشعب والقضية لتمرير مخططاتهم في المنطقة وخلط الأوراق وابعاد الأنظار عن ما يجري في القدس الشريف من تهويد .
جاء ذلك في معرض حديثه للزميل سليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح :

جامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة تطلق مسابقة وطنية لحفظ القرآن الكريم و ترتيله

اطلقت جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية  الطبعة الأولى للمسابقة الوطنية لحفظ القرآن و ترتيله. المسابقة، كما أوضح الدكتور السعيد دراجي مدير الجامعة، ضمن ركن ضيف الصباح، مفتوحة لطلبة الجامعات الجزائرية في جميع التخصصات، مثلما يوضح في الحوار التالي لفاطمة زيغم.

الخطاب النسائي في المجتمع الاسلامي المعاصر يعرف تطورا ملحوظا.

أكدت الدكتورة آمال لواتي، استاذة بكلية الآداب و الحضارة الاسلامية بجامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة، ضمن ركن ضيف الصباح أن الخطاب النسائي فرض نفسه، ملغيا الصورة النمطية عنه كخطاب مطالب بحقوق المرأة، و اصبح شاملا يتناول كل مجالات الحياة، سواءا في الشريعة، الفكر، الاقتصاد، و غيرها من مجالات الحياة، مثلما تفصله في الحوار التالي لفاطمة زيغم.

جمعية الشعرى الفلكية تطلق الطبعة الـ11 لمسابقة سيرتا علوم

اوضح الدكتور جمال ميموني، نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك، و رئيس جمعية الشعرى الفلكية ضمن ركن ضيف الصباح، لفاطمة زيغم، أن الهدف من مسابقة سيرتا علوم هو تحفيز الطلاب على المطالعة العلمية و البحث. و أكد أن جوائز الـطبعة الـ11 هذا العام ستكون قيمة، من بينها أخذ الفائزين الثلاث الأوائل إلى أخفض نقطة على سطح الأرض، تشجيعا للطلبة المشاركين.

التحضير لموسم حج 2019 يقطع اشواطا كبيرة .

ركز الاستاذ عبد الرحمان ساسي، مدير فرعي بالديوان الوطني للحج و العمرة في توجيهاته للمقبلين على آداء فريضة الحج لهذا الموسم ، ضمن ركن ضيف الصباح، على ضرورة الاهتمام الجدي بالتكوين المقدم لهم، إذ يمكنهم من معرفة المناسك بالطريقة الصحيحة، و المرجعية الدينية، و يجعلهم خير سفراء لبلادهم، مثلما يوضح للزميلة سامية شاوش.

الطب البديل و أهميته في محاربة الأمراض المستعصية.

أوضح الدكتور باسعو الحسن ، الباحث في الطب البديل ، ضمن ركن ضيف الصباح أن طب الأعشاب يختلف عن الطب البديل، مؤكدا أن هذا الأخير له دور فعال في محاربة مرض السرطان، كما يتحدث للزميل محمدالصالح واشم.

18 فيفري يوم الشهيد، محطة للذكرى.

تحيي الجزائر اليوم الوطني للشهيد المصادف لـ 18 فيفري من كل سنة، محطة تاريخية تستوقفنا عند تضحيات رجال وبنات الجزائر، و الثمن الباهض الذي دفعوه من أجل التخلص من براثين الاستعمار الغاشم. عن هذا اليوم يتحدث الدكتور محمد لامين بلغيت لآمال زعبي، ضمن ركن ضيف الصباح.

الجزائر تحيي اليوم العالمي للاذاعة تحت شعار : " التسامح و السلام."

أكد الدكتور عمار عبد الرحمان، أستاذ بكلية الاعلام بجامعة الجزائر، بمناسبة احياء اليوم العالمي للاذاعة تحت شعار: التسامح و السلام، أكد أن الاذاعة تعتبر الوسيلة الأقرب إلى المواطن، وعلى الرغم من التطور التكنولوجي، إلا أنها مازالت محافظة على مكانتها، و قد حققت دورا كبيرا في نشر قيم التسامح و السلام بين الناس، مثلما يتحدث  ضمن ركن ضيف الصباح للزميلة سامية شاوش.

علم الأنساب و مدى الاهتمام به في الجزائر.

أكد الدكتور حمو عبد الكريم، الباحث بالمركز الوطني للبحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية، ضمن ركن ضيف الصباح لفاطمة زيغم، أن المركز يسعى للتأسيس لعلم الأنساب عن طريق مشاريع بحث ، تجمع كل ما يخص هذا العلم في بلادنا. 

غدا يحيي الشعبان الجزائري و التونسي الذكرى الـ61 لأحداث ساقية سيدي يوسف .

يحيي الشعبان، الجزائري و التونسي يوم غد أحداث ساقية سيدي يوسف في ذكراها الـ 61، أحداث جاءت كعقاب جماعي استدماري لأخوة الشعبين. للحديث عن هذا الموضوع استضاف ركن ضيف الصباح للزميلة فاطمة زيغم، الباحثة في المركز الوطني للدراسات و البحث  في الحركة الوطنية و الثورة التحريرية السيدة قبايلي آمال. 
 

كتاب جديد عن رحلات العلامة "عبد الحميد بن باديس" العلمية والإصلاحية

سيصدر قريبا كتاب عن رحلات العلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس العلمية والإصلاحية والسياسية على ضوء تقارير استخباراتية فرنسية جمعها الدكتور عبد العزيز فيلالي رئيس مؤسسة عبد الحميد بن باديس بقسنطينة في إصدار تحت عنوان "عبد الحميد بن باديس ووعيه بالثقافة الغربية والإستعمار الفرنسي"
أكثر التفاصيل ضمن ركن ضيف الصباح لفاطمة زيغم

أخيرا ...مستشفى خاص بأطفال السرطان بالجزائر

كشف الدكتور مصطفى موساوي رئيس جمعية البدر لمساعدة مرضى السرطان عن مشروع جديد خاص بإنشاء مستشفى لصالح الأطفال المصابين بالسرطان ،وذلك في ال16 من الشهر الجاري بالقاعة البيضاوية بالعاصمة ، حيث سيتم التعريف بالمشروع وشرح مختلف أبعاده
أكثر التفاصيل مع الزميلة فاطمة زيغم وضيفها الدكتور مصطفى موساوي ضمن ركن "ضيف الصباح"

المختص كمال رزيق: تنظيم 18/02 يؤسس لتقنين التعامل المصرفي الإسلامي

أوضح الدكتور كمال رزيق المختص في الصيرفة الإسلامية بشأن القانون المنظم 18/02 والصادر مؤخرا أنه سمح بتواجد الصيرفة الإسلامية قانونيا في المنظومة المالية بالجزائر ما سيعزز التداول بهذا النظام المالي في إطار منظم وقانوني ،كما يوضح الدكتور كمال رزيق للزميل سليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح:

جمعية العلماء المسلمين الجزائريين فرع سطيف تنظم الملتقى الدولي الـ4 لرابطة الشيخ الغزالي.

تنظم جمعية العلماء المسلمين الجزائريين فرع سطيف ، بالتنسيق مع مركز الشهاب للبحوث و الدراسات الملتقى الدولي الرابع لرابطة الشيخ الغزالي، تحت شعار الوعي الشبابي واقع و آفاق. الملتقى يدوم يومين، و يشارك فيه اساتذة من داخل و خارج الوطن، و ذلك بالمركز الثقافي بالعلمة، مثلما يوضح الدكتور علي حليتيم مدير المركز، ضمن ركن ضيف الصباح لمحمد الأمين لاحقي.

زغيدي: المظاهرات أفرزت القرار الأممي14-15لحق الشعوب في تقرير مصيرها

تعود اليوم الذكرى ال 58 لمظاهرات ال 11 ديسمبر 1960 كمحطة هامة في تاريخ الجزائر التي رفضت كل المخططات الإستعمارية ونددت بالظلم المسلط على الجزائريين ، ويقول الدكتور لحسن زغيدي أستاذ التاريخ بجامعة الجزائر 02 أن من أهم القرارات التي جاءت نتاج هذه المظاهرات القرار الأممي14و15 القاضي بحق الشعوب في تقرير مصيرها
كما يقول في ركن ضيف الصباح للزميلة فاطمة زيغم

إليزي تبرز الرسالة الروحية والوطنية للحواضر القرآنية في إفريقيا في ملتقى دولي يدوم يومين

تحتضن ولاية إليزي فعاليات الملتقى الدولي حول "الحواضر القرآنية في إفريقيا الرسالة الروحية والوطنية" يدوم يومين من تنظيم مديرية الشؤون الدينية والاوقاف لولاية إليزي بالتنسيق مع مخبر البحوث والدراسات الإستشراقية في حضارة المغرب الإسلامي بجامعة سيدي بلعباس 
تفاصيل عن الملتقى يتحدث السيد عبد الحي اسباغو مدير الشؤون الدينية والاوقاف لولاية سيدي بلعباس للزميلة فاطمة زيغم:

أسبوع القرآن في طبعته ال 20 في ضيافة وهران تحت شعار "الوفاء في القرآن"

احتضنت اليوم ولاية وهران الطبعة ال20من فعاليات أسبوع القرآن الكريم الذي تأتي محاوره على خلفية شعار هذه الطبعة "الوفاء في القرآن الكريم" ، وخلال ثلاثة أيام تنظم مسابقة حفظ القرآن الكريم وتجويده لفئة الكبار وصغار الحفظة مادون 15سنة على أن يتم تكريمهم في ختام أسبوع القرآن الكريم
تفاصيل أوفى عن أسبوع القرآن الكريم ال 20 مع الدكتور نور الدين محمدي ضيف الزميل محمد الأمين لاحقي هذا الصباح:

الصفحات