حوارات

د أحمد فلاق: التكوين المتخصص للصحفي يجعله في مستوى مسؤوليات مهنته

أكد الدكتور أحمد فلاق من كلية الإعلام جامعة الجزائر 3 أن للجامعة دورا كبيرا ومهما في تكوين إطارات صحفية وإعلاميين أكفاء يكونوا على قدر عالي من الوعي والمسؤولية تجاه الوطن،كما يوضح في تفاصيل أكثر للزميل محمد الامين لاحقي ضمن ركن ضيف الصباح:

الدكتور الحاج تيطاوني:وسائل التواصل الإجتماعي غيبت ثقافة الحوار الأسري

أكد الدكتور الحاج تيطاوني أستاذ باحث في علوم الإعلام والإتصال ورئيس المجلس العلمي لكلية العلوم الإنسانية بجامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة ولاية عين الدفلى ،أن العزلة التي تعيشها الأسرة والمجتمع سببها غياب ثقافة الحوار الأسري والتي زاد من حدتها الإدمان على وسائل التواصل الإجتماعي،جاء ذلك في حديثه عن المؤتمر الدولي حول ثقافة الحوار وإشكالية التواصل في المجتمع المنظم بالكلية كما يقول عنه للزميلة حنان بوسنة ضمن ركن ضيف الصباح:

المقرئ عبد الكريم حمادوش يتحدث عن واقع الإقراء في الجزائر

أكد المقرئ والأستاذ المتخصص في القراءات عبد الكريم حمدوش أن واقع الإقراء في الجزائر يعرف اهتماما كبيرا في السنوات الأخيرة ويلقى اقبالا كبيرا من طلبة وحفظة كتاب الله للتخصص في القراءات ،ونتائج كثيرة مشرفة حصدها هؤلاء في العديد من المسابقات مما يوحي بأهمية هذا المجال ،هذا ما يؤكده المقرئ عبد الكريم حمادوش ضيف الصباح متحدثا للزميل سليم ميركاتي:

زووم:هل تعكس حصيلة الزكاة حجم العدد الحقيقي للمزكين الجزائريين؟

كشف الخبير الإقتصادي فارس مسدور أن الجهود المبذولة في تحصيل الزكاة على الصعيد الوطني يجب أن تثمن وتتطور آلياتها مستقبلا،مؤكدا أن حصيلة الزكاة المقدرة هذا العام ب140مليار سنتيم مازالت بعيدة عن حجمها الحقيقي إذا نظرنا في عدد المزكين من أصحاب المؤسسات والشركات الكبرى يوضح أكثر للزميل أحمد زيقم ضمن ركن زووم:

تبسة تحتضن الملتقى الوطني للإقراء

تحت شعار "ورتل القرآن ترتيلا" تحضر مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تبسة الاحد المقبل لفعاليات الملتقى الوطني للإقراء بعنوان هيئة الإقراء في الجزائر الأهداف والمميزات وذلك بمشاركة دكاترة مختصين ورؤساء هيئات الإقراء عبر الوطن،عن الملتقى يتحدث مدير الشؤون الدينية والاوقاف لولاية تبسة بختي سحوان للزميل سليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح:

قوافل الخير تطلق دورات تكوينية لفائدة الأيتام والأرامل

تعمل جمعية قوافل الخير لرعاية الأرامل والأيتام على إطلاق دورات تكوينية لفائدة الارامل والأيتام بهدف مساعدتهم لإنشاء ورشات حرفية تعينهم على كسب مداخيل مادية  وتأمين كتطلبات أبنائهم.
ساعد لعرابة رئيس جمعية قوافل الخير يوضح أكثر للزميل سليم ميركاتي ضمن ركن ضيف الصباح:

الدعوة لإستثمار أموال الزكاة والأوقاف لتدعيم الإقتصاد الوطني

دعا الخبير الإقتصادي الدكتور صالح صالحي إلى الإستثمار في أموال الزكاة والأوقاف لتدعيم الإقتصاد الوطني كمورد هام لواردات أموال النفط ،وهو التوجه الذي نجحت فيه الكثير من الدول الإسلامية بعد استثمارها في أموال الزكاة والاوقاف ،كما يوضح الدكتور صالحي للزميل سليم ميركاتي ضمن ركن ضيف الصباح:

اتفاقية تعاون بين وزارة البيئة والكشافة الإسلامية الجزائرية

بهدف إرساء شراكة و تعاون مع المجتمع المدني وتفعيل دوره في المجال البيئي، تم أمس التوقيع على اتفاقية تعاون بين وزارة البيئة والطاقات المتجددة والكشافة الإسلامية الجزائرية لتنفيذ استرتيجية التوعية الإجتماعية حول القضايا البيئية ،القائد العام للكشافة الإسلامية محمد بوعلاق يتحدث عن فحوى هذه الإتفاقية ضمن ركن ضيف الصباح لمحمد الأمين لاحقي:

داء السرطان :الوقاية و العلاج

يعرف شهر اكتوبر بالشهر الوردي ، حيث تكثر خلاله الحملات التحسيسية و التوعوية بهدف التعريف بداء السرطان بصفة عامة و داء سرطان الثدي بصفة خاصة ، و كذا التوعية و الوقاية .كل هذا تفصله الدكتورة صحراوي وردة متطوعة بجمعية الفجر المختصة في مكافحة السرطان  للزميلة حنان بوسنة ضمن ركن ضيف الصباح.

قريبا مركز متخصص للأطفال المصابين بالسرطان في الجزائر

كشف الدكتور مصطفى موساوي رئيس جمعية بدر لمساعدة مرضى السرطان عن مشروع انجاز مركز متخصص بالاطفال المصابين بالسرطان تجري اشغاله بالبليدة ، و يعتبر أول مركز على المستوى الوطني يتكفل بالآطفال، كما يقول متحدثا للزميلة حياة مصروعة ضمن ركن ضيف الصباح.

وزير الأوقاف البوسني يدعو للإستثمار في قطاع الأوقاف لتعويض النفط في الجزائر

تحدث ضيف إذاعة القرآن الكريم وزير الأوقاف البوسني الدكتور سيناييل زاييموفيتش عن أهمية الأوقاف واستثمار هذا القطاع لتعويض هبوط إرادات النفط وتدعيمها في الجزائر ،موضحا تجربة البوسنة في هذا الإطار لدى إعادة بناء وتنمية إقتصادها 
ضيف الصباح حاوره الزميل سليم ميركاتي على هامش المؤتمر الإسلامي للأوقاف المنظم بالجلفة

الصيرفة الإسلامية والقروض البنكية حلول ناجعة لمسار التنمية الإقتصادية

أشاد الخبير الإقتصادي كمال رزيق بالتوجه الجديد للحكومة نحو التمويل عن طريق الصيرفة الإسلامية والقروض غير التقليدية لمواصلة مسار التنمية الإقتصادية ومواجهة الوضع الراهن،كما يقول للزميل سليم ميركاتي ضمن ركن ضيف الصباح:

ولاية الجلفة تحتضن فعاليات المؤتمر الاسلامي الدولي للأوقاف

تستعد ولاية الجلفة لإحتضان فعاليات المؤتمر الاسلامي الدولي حول الآليات التفعيلية لقطاع الأوقاف في الجزائر للنهوض بالاقتصاد الوطني و تحقيق التنمية المستدامة .أشغال المؤتمر تدوم يومين و تنطلق الاربعاء المقبل الـ27 سبتمبر .عن المؤتمر يتحدث مدير الشؤون الدينية و الاوقاف لولاية الجلفة السيد محمد واسطي للزميل سليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح.

الاتحاد الوطني للزوايا ينظم بالتنسيق مع الاتحاد العالمي للتصوف دورة علمية.

ينظم الاتحاد الوطني للزوايا الجزائرية، بالتنسيق مع الاتحاد العالمي للتصوف دورة علمية تخص تعليم القرآن الكريم و علومه، بمستغانم. يشارك في الدورة نخبة من العلماء من داخل و خارج الوطن، على رأسهم مفتي سلطنة عمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي. عن هذه الدورة يتحدث الدكتور محمود شعلال رئيس الاتحاد الوطني للزوايا الجزائرية للزميلة حنان بوسنة ضمن ركن ضيف الصباح.

الجزائر تحيي الذكرى ال59 لتأسيس الحكومة الجزائرية المؤقتة.

بمناسبة الذكرى الــ59 لتأسيس الحكومة الجزائرية المؤقتة ، أكد الدكتور محمد لحسن زغيدي أن الثورة الجزائرية بينت للعالم مدى تكاتف و تلارحم الشعب الجزائري حول الثورة التحريرية المباركة، مما قاده لنضال باسل و انتزاع استقلاله ذات شهر جويلية 1962. عن ذلك يتحدث الدكتور للزميل محمد الأمين لاحقي ضمن ركن ضيف الصباح.

جمعية كافل اليتيم بتيارت توفر ورشة خياطة لصالح الارامل

بهدف مساعدة الارامل و اليتامى على مصاريف الدخول المدرسي ، و من أجل توفير المستلزمات الخاصة بالتلميد ، قامت جمعية كافل اليتيم فرع تيارت بتكليف نساء ارامل بخياطة 2368 مئزر و لباس لأبنائهم .الأقمشة وفرها بعض المحسنين .هذا ما يشرحه السيد جلاب العربي رئيس جمعية كافل اليتيم للزميل سليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح.

انطلاق الموسم الجامعي الجديد .

أشرف وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار على الانطلاق الرسمي للدخول الجامعي الجديد من ولاية تلمسان. هذا و يشهد هذا الموسم فتح العديد من التخصصات الجديدة . عن جديد هذا الموسم و التحضيرات المادية و البشرية التي تمت لانجاحه يتحدث الدكتور  عزيز سلامي نائب رئيس جامعة الجزائر 1 للزميل محمد الأمين لاحقي ضمن ركن ضيف الصباح.

جمعية الصداقة الجزائرية -الفرنسية تنظم دورات تكوينية لفائدة أطباء جزائريين.

حلت مجموعة من الأطباء الجزائريين العاملين في الخارج ، اعضاء بجمعية الصداقة الجزائرية-الفرنسية بولاية برج بوعريريج في إطار مبادرة تهدف إلى نقل الخبرات و المهارات الطبية العالية للطبيب الجزائري، مباردة سيتم خلالها اجراء العديد من العمليات الجراحية في مختلف التخصصات. الجمعية سطرت برنامجا تكوينيا، حيث ستزور على مدار السنة العديد من مستشفيات الوطن. عن هذا البرنامج تحدث الدكتور حوحو عبد الرحيم نائب رئيس الجمعية ضمن ركن ضيف الصباح للزميلة حياة مصروعة.

جمعية الدنيا بخير /باتنة

جمعية الدنيا بخير ،جمعية خيرية تنشط من ولاية باتنة .عن نشاطها الخيري المادي و غير المادي كالتوعية و التعليم القرآني يتحدث بإسهاب رئيسها السيد بلقاسم قناني للزميل سليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح.

المدارس القرآنية التحضيرة

يفضل الكثير من الأولياء أن تكون الوجهة الاولى لتمدرس أطفالهم المساجد و المدارس القرآنية لتحضيرهم دراسيا أحسن تحضير لما للتعليم بالمسجد من آثار كبيرة على شخصية الطفل و تربيته تربية حسنة .الموضوع يتحدث عنه بالتفصيل السيد كمال بلعسل مدير الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية البليدة ضمن ركن ضيف الصباح للزميلة حياة مصروعة .

الصفحات