حوارات

المختص في التنمية البشرية عمار مايدة يسدي بنصائح قيمة للمقبلين على شهادة البكالوريا

يعد التحضير النفسي لطلبة البكالوريا عاملا مهما في انجاحهم، انطلاقا من الأسرة التي تهيء الجو الملائم للتفوق، بعيدا عن الضغوطات النفسية، هذا ما يؤكده الإمام و المختص في التنمية البشرية، الذي اسدي بنصائح قيمة للطلبة، ضمن ركن ضيف الصباح للحياة مصروعة .

فضائل صيام ستا من شوال

شرع الكثير من الجزائريين على غرار الأمة الاسلامية في صيام ست من شوال بعد فريضة رمضان، هذه السنة المستحبة فيها فضل عظيم و أجر كبير،  من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة، كما صح ذلك عن المصطفى صلى الله عليه و سلم في قوله: من صام رمضان و اتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر. عن فضل و بركة هذه الأيام يتحدث فضيلة الشيخ يحيى صاري، إمام مسجد الأبرار ببوزريعة بالعاصمة لمحمد الأمين لاحقي، ضمن ركن ضيف الصباح.

الجزائر تحيي اليوم العالمي للتبرع بالدم تحت شعار " كونوا في الموعد من أجل الآخرين...تبرعوا بدمكم و تقاسموا الحياة.

تحيي الجزائر اليوم العالمي للتبرع بالدم المصادف للــ14 جوان من كل سنة، تحت شعار: " كونوا في الموعد من أجل الآخرين... تبرعوا بدمكم و تقاسموا الحياة. عن أهم الأنشطة و التظاهرات التي برمجتها الوكالة الوطنية للتبرع بالدم، احياءا لهذا اليوم، و كذا الحاجة للمتبرعين بصفة منتظمة، يتحدث السيد سفيان كيري، مدير الاتصال بالوكالة لآمال زعبي، ضمن ركن ضيف الصباح.

جمعية كافل اليتيم ببريكة تقيم مأدبة افطار على شرف 130 طفلا يتيما.

أقامت جمعية كافل اليتيم ببريكة مأدبة إفطار على شرف 130 طفلا يتيما، كما تم تكريم حفظة القرآن الكريم المتفوقين في امتحان نهاية التعليم الابتدائي، في جلسة شارك فيها مجموعة من المحسنين و أعيان المنطقة، المأدبة تم خلالها عرض فكرة مشروع انجاز مجمع دار اليتيم ، ما لقي استحسان الحاضرين، حيث تم جمع ما يفوق مليار سنتيم جزائري. عن المأدبة و مشروع المجمع يتحدث بالتفصيل رئيس الجمعية بغدادي عبد القدار لسليم مركاتي، ضمن ركن ضيف الصباح.

الجزائر تحيي ليلة القدر المباركة بالمسجد الكبير بالعاصمة

تحيي الجزائر اليوم على غرار الأمة الاسلامية ليلة القدر المباركة، و بالمناسبة يحتضن المسجد الكبير حفلا بهيجا على شرف حفظة كتاب الله عز و جل، و سيتم تكريم الفائزين بالمراتب الثلاثة في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم و ترتيله في طبعتها الــ15، و المسابقة التشجيعية لصغار الحفظة. الحفل ينشطه الشيخ مسعود مياد إمام المسجد الكبير بالعاصمة، و يحضره أعلى السلطات في الدولة و الطاقم الحكومي و بعض السفراء. عن البرنامج الاحتفالي يتحدث الشيخ مسعود مياد لحياة مصروعة، ضمن ركن ضيف الصباح. 

مسابقة الجزائر الدولية لحفظ و ترتيل القرآن ترصد جوائز قيمة للفائزين.

اكد رئيس لجنة التحكيم في جائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن و تجويده في طبعتها الــ15 ، الدكتور كمال قدة، أن المسابقة تحترم المعايير الدولية في التحكيم ، ما جعلها قبلة لحفظة كتاب الله عز و جل من العالم العربي و الاسلامي، و حتى من بعض الدول الغربية التي بها جاليات مسلمة، كما تم رصد جوائز قيمة للفائزين، الذين سيتم تكريمهم هذا الاثنين بالجامع الكبير بالعاصمة، تزامنا و ليلة القدر المباركة. هذا ما كشف عنه الدكتور قدة كمال لمحمد الآمين لاحقي، ضمن ركن ضيف الصباح.

فضل العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي افضل عشر ليال للعبادة و العمل الصالح، و تبدأ من ليلة الــ21 رمضان حتى ليلة الــ30 إذا كان الشهر كاملا. عن فضل العشر الأواخر يتحدث امام مسجد مالك بن نبي ببن عكنون عبد القادر قدي، لحنان بوسنة، ضمن ركن ضيف الصباح.
 

انطلاق فعاليات جائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن الكريم.

تنطلق سهرة اليوم فعاليات المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم التي دأبت الجزائر على تنظيمها منذ عام 2003، في تقليد يتنافس فيه حفظة كتاب الله من مختلف بقاع العالم الاسلامي. تشرف على المسابقة لجنة تحكيم مكونة من خيرة العلماء و المتخصصين في علوم الدين الاسلامي. قراءة في البعد الذي تحمله هذه المسابقة الجزائرية الدولية للسيد نور الدين محمد، مدير التوجيه الديني و التعليم القرآني بوزارة الشؤون الدينية و الأوقاف ،ضمن ركن ضيف الصباح الذي أعده سليم مركاتي.

زكاة عيد الفطر طهر من الأخطاء و الذنوب

يتم المسلم صوم شهر رمضان الفضيل بإخراج زكاة الفطر، هذه الشعيرة العظيمة فيها طهر من الخطاء و الذنوب. عن الحكمة من زكاة الفطر يتحدث نبيل دغفالي امام مسجد الإقامة الجامعية القدس بالبليدة لحياة مصروعة، ضمن ركن ضيف الصباح.

المركز الثقافي الاسلامي ببومرداس يحيي ليالي الشهر الفضيل ببرنامج ديني و فكري ثري.

 احياءا لليالي الشهر الفضيل، سطر المركز الثقافي الاسلامي لولاية بومرداس برنامجا دينيا و فكريا ثريا، يشمل مسابقات حفظ القرآن، ندوات فكرية و دينية تسلط الضوء على قضايا المجتمع. عن هذا البرنامج يتحدث السيد عبد الكريم ليشاني مدير المركز لمحمد الأمين لاحقي، ضمن ركن ضيف الصباح. 

عملية التحضير لمسوم الحج 2018 في مراحل متقدمة

تعرف التحضيرات الخاصة بموسم الحج و العمرة لــ 2018 مرحلة متقدمة، في السياق تتواصل عملية  ايداع ملفات ضيوف الرحمان على مستوى مختلف الدوائر، كما تم تسجيل 27 ألف حاج على مستوى المسار الالكتروني السعودي، في خطوة للحصول على التأشيرة، هذا ما يوضحه مدير الإعلام بالديوان الوطني للحج و العمرة مصطفى حيداوي لأمال رعبي، ضمن ركن ضيف الصباح.

الاسراف في الأكل في رمضان سلوك غذائي سلبي.

مع كل حلول لشهر رمضان المعظم تنتشر عبر المستشفيات صور مصالح الاستعجالات و هي مكتظة عن آخرها  بعد الافطار، في ظاهرة ارجعها الأطباء إلى انعدام ثقافة صحية عند بعض الصائمين، خاصة المصابون بأمراض مزمنة كالسكري و الضغط الدموي. الدكتور فتحي بن أشنهو يتحدث عن هذا السلوك الغذائي السلبي لسليم مركاتي، ضمن ركن ضيف الصباح. 

الهلال الأحمر الجزائري يقوم بتوزيع مساعدات غذائية على سكان المناطق النائية بالجلفة

اشرفت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري السيدة سعيدة بن حبيلس على المبادرة التضامنية التي جابت اقصى مناطق ولاية الجلفة، حيث سارت القافلة على مدار يومين كاملين، و قد استفادت 350 عائلة من البدو الرحل من هذه الهبة الانسانية. و اكدت السيدة بن حبيلس ان الهلال الأحمر الجزائري دأب على هذا الفعل التضامني الخاص بشهر رمضان منذ 2014 ، مضيفة ان الطرود الغذائية وصلت قيمتها 7 آلاف دج. عن همية العملية تتحدث رئيسة الهيئة سعيدة بن حبيلس لمحمد الأمين لاحقي، ضمن ركن ضيف الصباح.

افتتاح الطبعة الـ13 للدروس المحمدية بالزاوية البلقايدية

افتتحت اليوم الطبعة الـ13 للدروس المحمدية استثناءا هذه السنة بالمقر الجديد الكائن بتقصرين بالجزائر العاصمة للزاوية البلقايدية التي دشنها مؤخرا رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة .السيد أحمد معزوز الناطق الرسمي للزاوية و المكلف بالاعلام و المنسق العام للدروس المحمدية يتحدث ضمن ركن ضيف الصباح للزميلة امال زعبي ، عن الدروس المحمدية و أهميتها في هذا الشهر الفضيل .

جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تكرم الناجحين في مسابقة حفظ القرآن الكريم بشلف

بحلول شهر رمضان المعظم ،بادرت جمعية العلماء المسلمين فرع شلف الى تنظيم حفل لتكريم الناجحين في مسابقة حفظ القرآن الكر يم ، السيد قدور قرناج يعطي التفاصيل ضمن ركن ضيف الصباح مع الزميلة حنان بوسنة .

16 ماي اليوم العالمي للعيش معا بسلام

يحي العالم غدا اليوم العالمي للعيش معا بسلام ; بعد أن صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على لائحة تعلن من خلالها  أن 16 من ماي من كل عام يوم عالمي للعيش بسلام .الاستاذ الحاج حجاج يتحدث ضمن ركن ضيف الصباح للزميل سليم مركاتي عن الاسلام و السلام و فلسفة التعايش  .

حفل تكريمي على شرف الناجحين في مسابقة حفظ كتاب الله عز و جل

و نحن على مقربة شهر رمضان المعظم ، بادر مكتب جمعية العلماء المسلمين بولاية بورج بوعريريج بتنظيم حفلا سنويا  على شرف كل الناجحين و الخاتمين لكتاب الله عز و جل في مسابقة ولائية على مستوى مدارس الجمعية. السيد سعد التهامي رئيس مكتب الجمعية يعطي تفاصيل أكثر ضمن ركن ضيف الصباح مع الزميل محمد لمين لاحقي.

مجازر الثامن ماي 1945...تاريخ يأبى النسيان

قال الدكتور في قسم التاريخ بجامعة الجزائر السيد لزهر بديدة أن فرنسا لم ترتكب فقط مجازر ،بل المصطلح يتعدى ذلك الى إبادة و تقتيل عمدي ، و ان العملية لم تنطلق فقط في 8 ماي بل كانت قبل و امتدت الى غاية مطلع 1946.أكثر التفاصيل مع الدكتور ضمن ركن ضيف الصباح لسليم مركاتي

اليوم العالمي لحرية التعبير...تحديات و انجازات

تحتفل اليوم الأسرة الإعلامية باليوم العالمي لحرية التعبير، عن الإرهاصات، التحديات و الانجازات التي حققتها مهنة المتعاب و المهنة النبيلة في ذات الوقت، يتحدث السيد العيد لعقاب، إعلامي و مدير اذاعة ورقلة الجهوية، ضمن ركن ضيف الصباح لآمال الزعبي.

دور المرجعية الفقهية في التماسك الاجتماعي، موضوع ملتقى لجمعية العلماء بمستغانم.

تنظم شعبة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بمستغانم الملتقى الأول حول "دور المرجعية الفقهية في الحفاظ على التماسك الاجتماعي" ، بهدف ابراز المرجعية الدينية و نبذ التعصب للرأي، الذي قد يولد الكراهية في بعض الأحيان، كما يوضح ضيف الصباح السيد محمد سعداوي رئيس لجنة الفتوى و الارشاد، شعبة بمستغانم، لفاطمة زيغم.

الصفحات