حوارات

فيلم وثائقي حول مسيرة العلامة أولحاج كديد

سعيا لإبراز مجهودات المشاييخ و العلماء الجزائريين  في المجالين الديني و التاريخي الثوري اختتمت عملية انتاج الفيلم الوثائقي الذي يجسد المسيرة الدينية و الثورية  للشيخ العلامة أولحاج كديد و الذي تم تصويره بقرية  تلا مقران بولاية تيزي وزو مقر زاوية الشيخ اولحاج كديد. العمل السينامائي من انتاج و اخراج السيد لحسن عصماني المتحدث ضمن ركن ضيف الصباح للزميل سليم مركاتي .

الدكتور مولود عويمر يدعو الطلبة و الباحثين الى البحث و التنقيب في تراث العلامة ابن باديس

دعا الدكتور مولود عويمر رئيس مجلة التبيان لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين و صاحب كتاب "عبد الحميد بن باديس مسار و افكار" الصادر مؤخرا ، دعا الباحثين و الطلبة الجامعيين الى البحث و التنقيب في تراث العلامة ابن باديس باعتباره مفكرا و مصلحا و داعيا الى امتلاك مفاتيح النهضة و التطور لأمتنا الاسلامية .هذا ما جاء في ركن ضيف الصباح للزميل محمد  لمين لاحقي .
<

مشروع انشاء اكاديمية للغة الأمازيغية مكسب لتطويرها و ترقيتها.

اكد الهاشمي عصاد، رئيس المحافظة السامية للأمازيغية أن انشاء أكاديمية للغة الأمازيغية هو مشروع يزيد في التنسيق بين جهود مختلف القطاعات ، قصد ترقية هذه اللغة ، و تأكيد قرار رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، هذا ما جاء ضمن ركن ضيف الصباح للزميل عبد الحق بولحية.

محو الأمية يستوجب تظافر جهود جميع الفاعلين في المجال

القضاء على آفة الأمية يتطلب تظافر جهود جميع الفاعلين في المجال، هذا ما أكده ضيف الصباح لنهار اليوم السيد كمال خربوش، المدير العام للديوان الوطني لمحو الأمية و تعليم الكبار، للزميل الهادي قارة حسن من إذاعة عين الدفلى.

الدروس الدينية خلال العطلة الشتوية حصن للتلاميذ

أكد صلاح الدين بوزيدي مدير الشؤون الدينية بالوادي، ضمن ركن ضيف الصباح للزميلة حياة مصروعة، أكد أن المدارس القرآنية بالولاية شهدت اقبالا كبيرا من طرف التلاميذ ، معتبرا ما تقدمه هذه المدارس من دروس يعد بمثابة الحصن الذي يقيهم مما يهدد مستقبلهم، و يربطهم أكثر بمرجعيتهم الدينية و الوطنية.

تفادي الاصابة بالانفلونزا الموسمية بالوقاية و التغذية السليمة.

اكدت الطبيبة زهرة بودين ضمن ركن ضيف الصباح للزميلة حنان بوسنة، أن مقاومة الجسم للنفلونزا الموسمية يعود بنسبة كبيرة لنوعية التغذية ، و أن الاصابة تختلف من شخص لآخر، حسب نظامه الغذلئي.

جمعية قوافل الخير لرعاية الأرملة و اليتيم تأتي بمشروع جديد

أطلقت جمعية قوافل الخير لرعاية الارملة و اليتيم منطقة البليدة مشروع  وقف الحيوان لفائدة الأرامل. فكرة جديدة تهدف الى توفير للأرملة القادرة حيوان لتربيته ، الاستفادة منه و الاستثمار فيه، تفاصل و أهداف المشروع في هدا الحديث المفصل لرئيس الجمعية السيد علي بوناب ضمن ركن ضيف الصباح للزميل سليم مركاتي .

معهد "إقرأ" للقرآن وعلومه يسطر برنامجا لحفظ القرآن خاص بالعطلة الشتوية

كشف مدير معهد "إقرأ" للقرآن وعلومه عمار رقبة الشرفي عن برنامج خاص بتحفيظ القرآن الكريم في العطلة الشتوية لفائدة تلاميذ الأطوار التعليمية المختلفة بالإظافة إلى إطلاق دورة تكوينية حول موطا الإمام مالك تبدأ من يوم السبت المقبل أكثر التفاصيل في حديثه للزميلة آمال الزعبي ضمن ركن ضيف الصباح:

الخبير الاقتصادي بشير مصيطفى يصف لقاء الحكومة و الشركاء الاجتماعيين بالاستراتيجي.

اكد الخبير الاقتصادي بشير مصيطفى خلال استضافته في ركن ضيف الصباح للزميل محمد الأمين لاحقي، أن لقاء الحكومة مع الشركاء الاجتماعيين، هو لقاء استراتيجي لبناء اقتصاد وطني قوي من خلال تحصيل جباية اكبر  و تحقيق نمو أفضل على المدى المتوسط، كما ثمن بالمناسبة قرارات الحكومة بإصدار عديد الاجراءات لحماية الاقتصاد الوطني، خاصة في ظروف تراجع أسعار النفط في الأسواق الدولية.

الخبير كمال رزيق:تراجع فاتورة الواردات ب20مليار دولار شجع الإستثمارات المحلية لمختلف المنتجات

أكد الخبير الإقتصادي كمال رزيق أن تراجع فاتورة الواردات خلال سنتي 2016 و2017 بحوالي 20 مليار دولار من شأنه تحفيز استثمارات محلية جزائرية -جزائرية أو جزائرية-أجنبية ،وهي فرصة لإنعاش الإقتصاد الوطني بالإنتاج المحلي لمختلف المنتجات التي كانت تستورد سابقا.
كما يقول للزميل سليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح:

الــ18 ديسمبر يوم عالمي للاحتفاء باللغة العربية

الـ18 ديسمبر من كل عام يوم عالمي للاحتفاء باللغة العربية، يوم اقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973، غير أن اللغة العربية اليوم تواجه تحديات تقف أمام مواكبتها للتطور في مختلف المجالات، تحديات يتحدث عنها الدكتور طاهر ميلة استاذ اللسانيات بجامعة الجزائر ضمن ركن ضيف الصابح للزميل سليم مركاتي.
 

الخبير يونس قرار :نواجه محتوى خطير وليس ألعاب قاتلة والحل في المرافقة لا المراقبة

دعا الخبير في تكنولوجيا الإتصال الحديثة الدكتور يونس قرار ضيف برنامج "حوار في موضوع" كافة الأولياء والمربين لعدم استعمال القوة وسلطة المراقبة في التعامل مع أخطار الالعاب الإلكترونية على خلفية تداعيات الحوت الأزرق ونتائجها في الجزائر ،مؤكدا أنه على الأولياء القيام بدور المرافق والموجه بدلا من المراقب المانع كما يقول في هذا المقطع من البرنامج للزميلة نوال يوسفي:

يوسف عزوزة : تنظيم القرعة الخاصة بالوكالات لموسمين متتاليين اليوم

كشف المدير العام للديوان الوطني الحج والعمرة يوسف عزوزة في حوارلإذاعة القرآن الكريم عن جديد موسم العمرة والحج لموسم 1439 والذي يرتكز على العديد من الإجراءات التنظيمية المبكرة لضمان التكفل الاحسن بالحجاج والمعتمرين ،وفي هذا الإطار اكد عزوزة اليوم عن إجراء قرعة إختيار الوكالات التي ستتولى تنظيم موسم العمرة والحج هذا العام مؤكد ا على إمكانية التعاقد مع الوكالات المختارة لموسمين متتاليين ،وتفاصيل أخرى يكشفها مدير الديوان للزميلة فاطمة زيغم ضمن ركن ضيف الصباح

التناول العشوائي للأدوية

يعرف تناول الادوية ، خاصة المضادات الحيوية إقبالا، الى درجة تناولها أصبح بشكل عشوائي دون مراعاة الجرعة و التوقيت ، و حتى الحصول عليها دون رخصة طبية اصبح جد ممكن . عن خطورة هذا الموضوع على صحة المواطنين يتحدث الدكتور مصطفى خياطي رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة و تطوير البحث للزميلة ياسمين لوناكل، ضمن ركن ضيف الصباح.

إحياء الذكرى الـ57 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960

أكد المؤرخ الجزائري الدكتور بشير مديني ان مظاهرات 11 ديسمبر شكلت منعرجا حاسما في مسار الكفاح المسلح،كما رسمت ورقة طريق مفاوضات اتفاقية إيفيان التي أفضت الى استقلال البلاد .عن انعكاسات مظاهرات 11 ديسمبر على مسار الثورة التحريرية يتحدث الدكتور بشير مديني لسليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح.

الـ 7- من ديسمبر اليوم العربي للأسرة

بمناسبة اليوم العربي للأسرة الموافق لـ7 ديسمبر من كل عام ،أكدت البروفيسور صباح عياشي، مديرة مخبر الاسرة و التنمية و الوقاية من الانحراف و الاجرام بجامعة الجزائر 2 ضمن ركن ضيف الصباح لحياة مصروعة، أكدت ان الاسرة الجزائرية تواجه العديد من التحديات الناجمة عن التطور التكنولوجي و تأثيراته على تماسكها، و لهذا الغرض استحدث مخبر تخصيصي لتكوين اخصائيين أسريين .

مبادرات تضامنية لتحضير وجبات ساخنة للأشخاص دون مأوى

تتكفل جعية سنابل الخير بالعاصمة مع موجة البرد الشديد بتوزيع وجبات ساخنة على الأشخاص دون مأوى ،وهي المبادرة التي تسعى الجمعية للتكفل بها طيلة فصل الشتاء في إطار نشاطها التضامني كما تقول المكلفة بالإعلام بجمعية سنابل الخير نايلي صخرية ضمن ركن ضيف الصباح مع أمال الزعبي :

أمين عام رابطة علماء دعاة و أئمة دول الساحل يتحدث عن مختلف نشاطات الرابطة.

خلال استضافته ضمن ركن ضيف الصباح للزميل سليم مركاتي ، قال الأمين العام لرابطة علماء دعاة و أئمة دول الساحل الدكتور يوسف بلمهدي، ان إنشاء الرابطة جاء لملء الفراغ الموجود في مجال التوعية الدينية في دول الساحل، و كذا لمواكبة التنولوجيا الحديثة لإيصال الرسالة المحمدية الصحيحة ، كما تحدث بالتفصيل عن اللقاء الذي خص به مؤخرا من طرف وزير الاتصال جمال كعوان، و كذا نشاط الرابطة في الجزائر و دول الساحل.

اليوم الوطني للحركة الجمعوية

يصادف الـ4 ديسمبر من كل عام اليوم الوطني للحركة الجمعوية .الآف الجمعيات الجزائرية مسجلة لدى وزارة الداخلية و الجماعات المحلية ،لكن العشرات منها فقط تنشط في الواقع و على مدار السنة ، من خلال تقديم برامج و مشاريع خيرية تضامنية و توعوية لأفراد المجتمع.عن واقع الحركة الجمعوية في الجزائر يتحدث رئيس جمعية جزائر الخير السيد عيسى بلخضر لسليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح.

اليوم الوطني للحركة الجمعوية

يصادف الـ4 ديسمبر من كل عام اليوم الوطني للحركة الجمعوية .الآف الجمعيات الجزائرية مسجلة لدى وزارة الداخلية و الجماعات المحلية ،لكن العشرات منها فقط تنشط في الواقع و على مدار السنة ، من خلال تقديم برامج و مشاريع خيرية تضامنية و توعوية لأفراد المجتمع.عن واقع الحركة الجمعوية في الجزائر يتحدث رئيس جمعية جزائر الخير السيد عيسى بلخضر لسليم مركاتي ضمن ركن ضيف الصباح.

الصفحات