ربورتاجات

"البركة في القليل " مثل محفز ؟ أم مثبط ؟

كثيرا ما نردد في حياتنا اليومي،  المثل القائل "البركة في القليل" ،  مثل يحتوي الكثير من المفاهيم حسب توظيفه،  والمبتغى من وراءه، بين التحفيز والتثبيط، متى تكون البركة مطلوبة في القليل ومتى تكون مدعاة للزيادة وطلب الأكثر.
الزميلة نوال يوسفي تشرح في هذا المثل ومعانيه من خلال هذا الريبورتاج

رئيس المنظمة الوطنية للعمل التطوعي، يدعو الجميع الى الحفاظ على البيئة، أساس التنمية الشاملة

أكد رئيس المنظمة الوطنية للعمل التطوع احمد مالحة أن مسؤولية تحريك دوالب التنمية وتحقيق التنمية المستدامة لانقاض المنظومة البيئية  من كل ما يهددها من مخاطر داخلية وخارجية
هي مسؤولية الجميع.
ريبورتاج من إعداد حنان بوسنة

واقع الطفل في يومه العالمي

أحييت الجزائر على غرار دول العالم اليوم العالمي لحماية الطفل بنشاطات عديدة وما ميز هذا العام هو قانون حماية الطفل الذي صادق عليه البرلمان الجزائري  تعزيزا للترسانة القانونية لحماية هذه الفئة.
الزميل محمد لامين لاحقي يستعرض من خلال الريبورتاج التالي 

الدور التربوي والتثقيفي للكشافة الإسلامية

من بين أهم المبادئ التي تقوم  عليها الكشافة الإسلامية بناء مجتمع صالح ، والكثير منا يدرك الأهداف السامية وما توفره للطفل بجعله فردا صالحا في المجتمع.
ربورتاج أعدته حنان بوسنة   

كيف نختار الصحبة

تعتبر الصداقة من أساسيات الحياة الاجتماعية ، نجدها عند كل الفئات العمرية والاجتماعية  ، هذا جميل، لكن المقلق وبما أن الصاحب ساحب قد تولد هذه العلاقة الكثير من المشاكل وتسبب الخسائر إذا أخطائنا في اختيار الصديق.
روبورتاج أعدته فاطمة زيغم بمناسبة اليوم العالمي للصداقة

الدال على الخير كفاعليه

من بديع روح الشريعة وحسن جوهرها ، أن جعلت من يدل على عمل من أعمال الخير بمثابة الفاعل له، وقد أمرنا الله تعالى بالتعاون على البر والتقوى والإرشاد إلى الخير وفعل المعروف، ومن دل على خير ينال أجره في الدنيا والآخرة
الروبورتاج من إعداد راضية سملالة

جناح الآثار والفنون الإسلامية بمتحف الآثار القديمة بحديقة الحرية بالعاصمة

من منبر الجامع الكبير في عهد الدولة المرابطية إلى ثريات جامع سيدي رمضان العتيق بأعالي القصبة المسترجعة مرورا بباب مسجد كتشاوة الأصلي، نتحول في أروقة التاريخ مستمتعين بتحف تركها الأجداد إذ تشهد على رقي حضارتنا،
جولة أثيرية في جناح الآثار والفن الإسلامي بمتحف الآثار القديمة بحديقة الحرية بالعاصمة في روبورتاج للزميلة فاطمة زيغم بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف المصادف ل 18 ماي من كل سنة.

المواطنة الصالحة

المواطنة هي مفهوم حسي لا يتصف بها إلا الذي يعيش في محيط تحكمه عدة مقومات ، منها السيادة واللغة والدين، إذ أن كل شيء ايجابي يؤدي إلى خدمة الوطن  يعتبر مواطنة.
الزميل عبد الحق بولحية اعد هذا الروبورتاج 

الطالب الجزائري بين الأمس واليوم

يحي اليوم الطلبة الجزائريون عيدهم الوطني الموافق ل 19 ماي من كل عام، حيث اثبتوا عن جدارة واستحقاق مساندتهم للثورة المباركة وقدموا كل الدعم المعنوي والمادي للشعب حتى تنال الجزائر استقلالها
الزميل محمد الأمين لاحقي يستذكر هذه الذكرى 59 لعيد الطالب الجزائري في الروبورتاج التالي

عظمة الاستغفار

إن المتأمل والمتدبر لآيات القرآن الكريم ،  يجد أن المولى سبحانه وتعالى قد تبين لنا فضل ومكانة الاستغفار في مواضيع كثيرة من كتابه العزيز، فمن فضائل الاستغفار انه يجلب الخيرات والبركات للعبد ويدفع عنه البلاء، ومن فضائله أيضا انه من سنة الأنبياء والمرسلين، وطريق ووسيلة الأولياء الصالحين
روبورتاج  أعدته راضية سملالة

العمل التضامني الإنساني للهلال الأحمر الجزائري

من أهم الهيئات التي تقوم بدور كبير للتخفيف المعاناة والمآسي الإنسانية الهلال الأحمر، فهو دائما في خط المواجهة أثناء الكوارث الطبيعية، المجاعات، الحروب، ألاجئين ...  كما أنه يقوم بتقديم المساعدات في الظروف العادية للمحتاجين
لتسليط بعض الضوء عن العمل التضامني الإنساني للهلال الأحمر الجزائري ، أعدت الزميلة فاطمة زيغم هذا الريبورتاج

الممرضون بين واجب المهنة ومساعدة الآخرين

 تعتبر مهنة الممرض من المهن الإنسانية البحتة، نظرا للخدمة التي تقدمها هذه الفئة للمرضى، خاصة وهم في حاجة ماسة للمساعدة الجسدية وحتى النفسية، ورغم الصعوبات التي تعيق عمل هذه الفئة الواسعة في المجتمع من الممرضين والممرضات إلا أنهم رفعوا التحدي في الدنيا والآخرة
الزميل عبد الحق بولحية يستعرض من خلال البورتري التالي عمل هذه الفئة من المجتمع بمناسبة يومهم العالمي

الاستعدادات النفسية للممتحنين

أيام  قلائل تفصلنا عن الامتحانات النهائية لمختلف الأطوار التعليمية، وتعد المرافقة النفسية للطلبة الممتحنين من العوامل المساعدة على تعميق الثقة للتلميذ والتركز الجيد وبالتالي التحصيل الجيد.
ريبورتاج من إعداد  راضية سملالة  

رب ضارة نافعة

تعتري حياة المسلمين صعوبات ومشقات كثيرة بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية والنفسية، فكيف يكون التعامل مع هذه الظروف اليومية
الزميل محمد الأمين لاحقي يقف في الريبورتاج التالي بعنوان "رب ضارة نافعة" عند هذه المواقف والظروف التي تعتري حياة المسلم وكيف يجب التعامل معها.

الوفاء بالوعود

الوفاء خصلة اجتماعية خلقية ، تتمثل في التفاني من أجل قضية ما أو شيء ما بصدق،  وإن الوفاء حسب ما جاء في الكتاب والسنة  هو أصل الصدق، لكن حين اقتربنا من واقع المواطنين في زمنينا هذا،  اختلفت أراهم في الموضوع.
الريبورتاج من اعداد عبدالحق بولحية

من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه (حديث حسن رواه الترمذي وغيره)
أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث، إلى طريق الذي يبلغ به العبد كمال دينه وحسن إسلامه وصلاح عمله، فتبين أن مما يزيد إسلام المرء حسنا، أن يدع ما لا يعنيه ولا يفيده في  أمر دنياه وأخرته.
ريبورتاج في الموضوع أعدته راضية سملالة

متى يصبح العمل عبادة ؟

العمل هو أساس الحياة التي نعيشها ونحياها اليوم ، حيث تعتبر المصدر الرئيسي للرزق والقوت الذي يرتجيها كل إنسان على وجه الأرض،  فهو احد العوامل الرئيسية لاستمرار الحياة وتوفير مستلزماتها ، وفي ديننا الحنيف تتضح أهمية العمل في كثير من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث الشريفة،  فهو بشكل عام يوصي بالعمل وبضرورته لأنه يعتبره عزة وكرامة للإنسان ودرعا واقيا عن الذل وجعله بمنزلة العبادة، التي يتعبد بها المسلم ابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى، بل بلغ من إجلال الإسلام للعمل ما جاء في الأثر : إن من الذنوب لا يكفرها إلا السعي في طلب المعيشة ؟ فتى  يصبح العمل عبادة ؟

فن الإنشاد

الإنشاد غذاء الروح، إذ  تهدأ النفس عند سماع كلمات هذا الفن النظيفة لاسيما أن كانت في مدح خير البشر أو إسداء النصح للمسلمين لما ينفعهم في الدنيا والآخرة.
الريبورتاج للزميل بولحية عبدالحق

و لا تقل لهما أف ولا تنهرهما

تعيش فئة المسنين بالجزائر واقعا مريرا في صمت، تقدم في العمر، أمراض في الرصيد ، تجاهل المعاناة والإحساس بهم، هي الثلاثية التي يعيشها كبار السن بالجزائر وهي جملة المشاكل التي تختصر واقع المسنين بالجزائر
في هذا الربورتاج ، تركيز على جانب التكفل الصحي والنفسي بالمسنين وأسباب إهمال المقربين لهم وتذكره لمن كان غافلا ببر والديه عند الكبر
الربورتاج من إعداد الزميلة نوال يوسفي

الصفحات