إسداء جائزة "مريام ماكيبا" إلى المؤسسة الحاملة لأسم الفنانة الراحلة وإلى مهرجان فيسباكو

أعلن سهرة أمس بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة عن الفائز بالجائزة الدولية "مريام ماكيبا" للإبداع الفني الإفريقي في طبعتها الأولى، إذ كانت الجائزة من نصيب مهرجان السينما الإفريقية بواغادوغو البوركينابية،le fespaco ،لدوره الرائد في ترقية السينما و الثقافة الافريقيةl، فيما منحت الجائزة التشجيعية لمؤسسة "مريام ماكيبا" من جنوب إفريقيا، نظيرمساهمتها في صون ذاكرة هذهالفنانة الملتزمة بالكفاح ضد العرقية و التمييز العنصري .

وقد حضركل من  وزير الاتصال جمال كعوان ووزير الثقافة عز الدين ميهوبي  و شخصيات ثقافية و سياسية و كذا أعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر العاصمة هذا الاحتفال الذي تم اختتامه بسهرة فنية من تنشيط المغنية الكاب فيرديان سولانج سيزارنوفا.

 و اعتبر وزيرالثقافة عز الدين ميهوبي الجائزة التي استحدثتها الجزائر لتكريم قامات إفريقية مبدعة، سبيل من سبل تعزيز المشهد الثقافي الإفريقي بمحطة تجعل الجزائر قبلة للإبداع الإفريقي .

  لجنة التحكيم المتكونة من كل من أحمد بجاوي من الجزائر، عبد الوهاب الدكالي من المغرب، سولانج سيزاروفنا من جزر الرأس الأخضر، ورمضان سليمان من جنوب إفريقيا، أكدت استحقاق مهرجان السينما الإفريقية بواغادوغو للجائزة، كونه ومنذ 50 سنة يواصل جمع الأفارقة على مائدة الإبداع السينمائي. 

ويعد مهرجان السينما الإفريقية بواغادوغو أحد أقدم المهرجانات السينمائية في إفريقيا، والذي نشأ بفكرة انطلقت من الجزائر سنة 1969، ولا يزال يواصل تنظيم فعالياته منذ ذلك الوقت دون انقطاع.