الجزائر تتوج بثلاث جوائز "كتارا" للرواية العربية

تمكن الإبداع الأدبي الجزائري هذا الثلاثاء من اعتلاء منصة الفائزين في الطبعة الخامسة من جائزة كتارا للرواية العربية بتتويج ثلاث أسماء بارزة في المشهد الثقافي الجزائري.

وكان الحبيب السايح الروائي أول من اعتلى خشبة التتويج في فئة الرواية المنشورة بعد أن فازت روايته الجديدة "أنا وحاييم" (2018)/ منشورات "ميم" ، ويعتبر لحبيب السايح روائي و قاص من مواليد معسكر(الجزائر) في 24 افريل 1950 نشا بمدينة معسكر وهو حاصل على شهادة جامعية في تخصص آداب و دراسات و من أعماله الروائية "زمن النمرود "(1985) و "ذاك الحنين" (1997) و "كولونيل زبربر "2002 كما له اعمل قصصية منها "القرار '1979)و "الصعود نحو الأسفل "(1981) وايضا اسهامات في المجال الاعلامي .

ومن بين الفائزين حبيب عبد الرب سروري من اليمن عن روايته "وحي"، وحجي جابر من إريتريا عن روايته "رغوة سوداء"و يقدر قيمة الجائزة 60 ألف دولار مبلغ يسلم للفائزين الخمس إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

و توج ايضا في فئة الأعمال الرواية غير المنشورة الأديب المتألق ناصر سالمي عن روايته "فنجان قهوة و قطعة كرواسون "الى جانب 4 روايين اخريين في هذه الفئة التي تخص الاعمال غير المنشورة. وسبق لهذا الروائي وان توج في الطبعة الثانية من جائزة كتارا عن عمله الموسوم ب "الالسنة الزرقاء" في 2016 .

  و يعتبر ناصر سالمي من مواليد مدينة تيغنيف بمعسكر ولد في 17 سبتمبر 1968 و هو حاصل على ليسانس في الأدب العربي من جامعة وهران وله إسهامات أدبية في القصة والرواية.

و كان ضمن الفائزين في هذه الفئة الروائية عائشة عمور من المغرب عن روايتها "حياة بالأبيض والأسود"، وعبد المؤمن أحمد عبدالعال من مصر عن روايته "حدث على أبواب المحروسة" علما و تقدر قيمة الجائزة 30ب الف دولار.

كما حضرت الجزائر في تتويجات فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي بفضل الناقدة منى صريفق التي فازت دراستها "راهنية المعنى بين مشروعية الفهم ومأزق كتابة تاريخ التبرير مقاربة تأويلية ثقافية في نصوص عربية ناقدة "ضمن هذه الفئة .

و تدرس منى صريفق  الادب واللغة في جامعة لمين دباغين بسطيف و من بين الأعمال التي قدمتها في مجالها "الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة الفرنسية بين التغير الإجتماعي وبناء الوعي" .

وعرف حفل اختتام جائزة كتارا للرواية العربية (13-15 اكتوبر)، التي عرفت مشاركة 1850 مبدع ، توزيع جوائز على الفائزين في فئتي رواية الفتيان وفئة الرواية القطرية غيرالمنشورة.