السيد محمد يحياوي "في سجالات "و معنى للإذاعة الثقافية:المسرح الوطني يراهن على توطيد علاقته بجمهوره ، الذي لن يرضى عن الجيد من الأعمال بديلا.

أكد المدير العام للمسرح الوطني محي الدين بشطارزي ، السيد محمد يحياوي ، أن هيئته ترفع رهان الإنتقال من الفعل الإبداعي إلى الإشعاع الثقافي ،سعيا لاسترجاع جمهور المسرح و إعادة البريق لهذه المؤسسة.

وأقر محمد يحياوي ،لدى نزوله ضيفا على حصة "سجالات و معنى" للإذاعة الثقافية ، أن استراتيجيته المعتمدة في ذلك ، تقوم على دعائم أساسية ،أولها التركيز على تقديم الأعمال الجيدة ،  فالترويج لها ، ثم العمل على ضمان استمرارية  العرض ضمن برنامج  منتظم و دوري يمتد على طول السنة .ما من شأنه أن يخلق تلك العلاقة الوثيقة بين المسرح و جمهوره.

  بالإضافة إلى إقامة دورات تكوينية و ندوات فكرية و شراكات و اتفاقيات مع عديد السفارات و الهيئات الدولية و العالمية ،  كالهيئة  العربية للمسرح و الهيئة العالمية للمسرح بالصين .  اتفاقيات و شراكات -يضيف محمد يحياوي- ستثمر إنتاجا مشتركا و تكوينات احترافية و تبادل للخبرات يستفيد منها الشباب المسرحي  كما  الشباب الجامعي الهاوي للمسرح ، الذي سيجد ضالته من خلال التكوينات التي تقرها بنود الإتفاقيات المبرمة مع عديد الجامعات على المستوى الوطني ، و التي ستكون بدورها منبرا للعروض المسرحية.

و اعتبر  السيد محمد يحياوي ، المهرجان الوطني للمسرح المحترف، الذي يجري التحضير له ليقام في الفترة الممتدة بين 22 و 31 ديسمبر من السنة الجارية ، فضاءا تنافسيا ، يجمع محترفي المسرح الجزائري ،  سيضم ضمن برنامجه الجائزة الدولية "مصطفى كاتب" ، و هي الجائزة المفتوحة للأكادميين و النقاد و المسرحيين لتقديم  دراساتهم وأبحاثهم المسرحية في جو تنافسي ، يصبو من خلاله المسرح الوطني إلى دعم البحث و تفعيل المجال أمام الدارسين لرصد التحولات الركحية الجزائرية  ، و إلى الجمع و التحقيق في المنجز و الممارسة المسرحية في الجزائر.

مسابقة تهدف إلى إقحام النقاد في البحث و الكتابة في مجال المسرح ،تضبطها لجنة مشكلة من أعضاء جزائريين و عرب ، يجاز فيها الأعمال الثلات الأولى ، و التي ستطبع و تنشر و تعرض في الطبعة المقبلة لصالون الكتاب ، وذلك ضمن سياسته الترويجية .

كما أكد السيد محمد يحياوي ،احترام  المهرجان وفي كل طبعاته، تقليده الثابت في تكريم القامات المسرحية ، و كل من قدم صالحا لهذا الركح ، و من هؤلاء، المسرحية القديرة ، الراحلة "صونيا" التي سيرفع  المهرجان في طبعته 13 ، تكريما لروحها .