" اللغة العربية و الذكاء الإصطناعي " شعاراحتفالية " اليونيسكو" لسنة 2019 باللغة العربية

يحمل إحتفال اليونسكوهذا العام باليوم العالمي للغة العربية المصادف ليوم 18 ديسمبر من كل عام، شعار " اللغة العربية و الذكاء الإصطناعي "، يناقش من خلاله و ضمن موائد مستديرة ، دور الذكاء الاصطناعي في صون اللغة العربية وتعزيزها، والبحث في سبل حوسبتها  

وعن المناسبة ، صرحت المديرة العامة لليونسكو ودري أزولاي، عبر الموقع الرسمي للمنظمة قائلة : ” يتيح اليوم العالمي للغة العربية فرصة للتنويه بالمساهمات العظيمة للغة العربية في الحضارة البشرية، ولا سيّما من خلال الفنون والآداب والهندسة المعمارية والخطوط الفريدة. فقد كانت اللغة العربية، وما زالت، سبيلاً لنقل المعارف في مختلف ميادين العلم والمعرفة، ومنها الطب والرياضيات والفلسفة والتاريخ وعلم الفلك”.

هذا و سيجتمع خبراء وأكاديميون وفنانون وممثلون عن مؤسسات متخصصة لمناقشة موضوعات أخرى ذات صلة بالشعارتتناول رهان المستقبل المعرفي وكذا إطلاق التقرير الإقليمي بعنوان “اللغة العربية بوصفها بوابة لاكتساب المعارف ونقلها".

وترمي أيام الأمم المتحدة للغات إلى تعزيز التعددية اللغوية والتنوع الثقافي والاحتفال بهما، كما ترمي إلى المساواة بين جميع اللغات الرسمية لمنظومة الأمم المتحدة ووكالاتها: العربية (18 ديسمبر) والصينية (12 نوفمبر) والإنجليزية (23 أفريل) والفرنسية (20 مارس) والروسية (6 جوان ) والإسبانية (12 أكتوبر).