تتويج كاتبين جزائريين بجائزة الهيئة العربية للمسرح

علنت أمس السبت، الهيئة العربية للمسرح، عن تتويج الجزائريين يوسف بعلوج وكنزة مباركي بجائزتين في الكتابة المسرحية للطفل ضمن مسابقتها السنوية، عن عمليهما "قمقم مارد الكتب" و"مدينة النانو" على التوالي.

وحاز يوسف بعلوج المرتبة الأولى عن نصه المسرحي الذي دعا من خلاله إلى إعادة الاعتبار للكتاب والقراءة مستخدما التراث القصصي العربي كمحطات في مسار المسرحية. وافتكت كنزة مباركي المرتبة الثالثة بعملها الموجه للأطفال مناصفة مع الكاتب المصري محمد كسبر عن عمله "مندور والقلم المسحور" أما المرتبة الثانية فعادت للمغربي هشام ديوان عن عمله "ابر ليست للتطريز".

وسبق لكنزة مباركي ان توجت بعدة جوائز في مجال التأليف المسرحي، كما قدم لها المسرح بالجزائر أعمالا لافتة آخرها "جحا ديجيتال" الذي يعرض حاليا من إنتاج مسرح سكيكدة.

وحصل يوسف بعلوج على جائزة الشارقة للإصدار الأول في مسرح الطفل وأنتج له المسرح الجزائري بعض الأعمال كما ساهم في النشاط المسرحي والثقافي من خلال عدة برامج.

واشترطت الهيئة العربية للمسرح -ومقرها الشارقة بالإمارات العربية المتحدة- أن يقل سن المشاركين عن 35 سنة وأن يقدموا نصوصا "تشتبك مع الموروث الثقافي".

تسلم الجوائز خلال الطبعة 11 لمهرجان المسرح العربي الذي تستضيف دورته القادمة مصر مطلع السنة القادمة 2019.