جائزة رئيس الدولة علي معاشي للمبدعين الشباب 2019 ... تتويج للفائزين و تكريم لكبار الفنانين

أعلن أمسية هذا الخميس ، بدار أوبرا الجزائر ، أسماء الفائرين بجائزة علي معاشي لطبعة 2019، البالغ عددهم 24 فائزا بالمراتب الثلاث الأولى للفئات الثمانية  للجائزة ، و ذلك بحضور عدد من أعضاء الحكومة على غرار وزير الاتصال حسان رابحي ووزير الشباب والرياضة عمر البرناوي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد و مديري  مؤسسات ثقافية جزائرية.

و قد حاز الجائزة  في فئة الرواية : بن لكحل نسرين عن عملها " سيلفي" في المرتبة الأولى بقيمة "100 مليون سنتيم"  واسماعيل محمد عن عمله" الرفيقة سنغا" في المرتبة الثانية بقيمة" 50 مليون سنتيم " وعبد الرزاق طواهرية عن عمله "شيفا في المرتبة الثالثة بقيمة 30 مليون سنتيم" .كماعادت مراتب الجائزة الثلاث في فئة الشعر لبوفتة احمد في المرتبة الأولى متبوعا ببن عمار مصعب تقي الدين وعائشة بالجيلالي. أما جوائز الأداء المسرحي فقد عادت  لحنتور غنية في المرتبة الأولى ثم هشام قرقاح في المرتبة الثانية ولحواس محمد في المرتبة الثالثة.

وتوج كل من اسماعيل عز الدين والوناس صبرينة بالجائزتين الثانية والثالثة للتأليف المسرحي فيما حجبت الجائزة الأولى.أمافي مجال الموسيقى  فد توج بالجائزة الأولى فضلون كمال وبالثانية بسطنجي محمد عبد الوهاب وبالثالثة بحري يونس عبد الصمد.  وفي مجال الغناء والرقص توج لبلاطة عبد الناصر بالمرتبة الأولى وبوخاري الزبير بالمرتبة الثانية وأجرو كسيلة بالمرتبة الثالثة. وحاز خليل نصر الدين الجائزة الأولى للفنون التشكيلية متبوعا بحاجي يحي وإيمان قاسي موسى في المرتبتين الثانية والثالثة.وفي مجال السينما والسمعي البصري عات الجائزة الأول لبوناب خالد والثانية لقارون الوناس والثالثة لجلولي علي.

هذا وعرفت سهرة التتويج تكريما لكل من الفنّان المسرحي عبد الحميد حباطي، والمطرب بوعلام رحمة  والتشكيلية فتيحة بيسكار. والسينمائي محمد شرفاوي و الروائي محمد علي عرعار، وذلك نظير مساراتهم الفنّية الطويلة.

وبالمناسبة، ألقت السيدة مريم مرداسي، وزيرة الثقافة، كلمة أكدت فيها عزم الوصاية مرافقة الأعمال المتوجة و في كل مجالاتها الفنية،معلنة  في ذات السياق عن مشروع توقيع  اتفاقية إطار بين وزارتها وثلاث مؤسسات عمومية للتأمين ضمانا و تحفيزا للفنانين و المبدعين.