جي بي إس gps للمسرح الوطني الجزائري يحصد جائزة أفضل عرض عربي لعام 2019 بمهرجان المسرح العربي بالأردن

توجت مسرحية "جي بي أس" للمسرح الوطني الجزائري بجائزة احسن عرض مسرحي عربي لسنة 2019 مساء الخميس في اختتام فعاليات الدورة ال12 لمهرجان المسرح العربي التي نظمت من 10 إلى 16جانفي 2020 بالعاصمة الأردنية عمان.

إعلان التتويج هذا فجرفرحة وبهجة الوفد الجزائري، بل و بهجة الوفود الشقيقة ، فضجت قاعة مؤتمرات المركز الثقافي الملكي، بأهازيج فرح الوفد الجزائري وكل من أحب العرض الجزائري من باقي وفود المهرجان وإعلاميين ونقاد ومتابعين،وعمت لحظة حبّ وفرح افتخارا بالمنجزالذي نافس ثمانية أعمال أخرى بينها "النمس" من (المغرب) و"سماء بيضاء" (تونس) وكذا "بحر ورمال" (الأردن).

و في تصريح له للإذاعة الثقافية ، إعتبر السيد جمال قرمي التتويج بادرة أمل ترسم ملامح نهضة في العمل المسرحي ،منطلقها هذه التجربة الفريدة من نوعها في تصميم عرض مسرحي صامت خال من النص لمدة عرض تفوق الساعة ،مرتكزا على الإيماء و الحركات الإيحائية ، الأمر الذي خلق جدلا كبيرا في المهرجان مخلفا صدى سيتوقف عنده الباحثون و الأكاديميون. 

مسرحية "جي بي اس "التي قدم عرضها الشرفي في 15 نوفمبر الماضي على خشبة المسرح الوطني الجزائري من اخراج و تصميم محمد شرشال، موسيقى عادل لعمامرة ، سينوغرافيا عبد المالك يحي وإضاءة شوقي المسافي،تعالج في مزج بين تقنيات السينما والمسرح ،ضياع الانسان المعاصر بين الأفكار والمبادئ لتمرير رسائل وأفكار تنتقد الانصياع والتيه.

من جهة أخرى،سجلت مسرحية" راهين "للمسرح الجهوي لباتنة ، إخراج شوقي بوزيد، مشاركتها ضمن عروض خارج المنافسة ،فيما أفتكت الشابة "حنان مهدي " من الـجزائــر المركز الثالث في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال.

يعتبر مهرجان المسرح العربي -الذي تأسس بالإمارات في 2009 من طرف الهيئة العربية للمسرح- أحد أهم المهرجانات العربية للفن الرابع ، أين يمنح منذ 2011 " جائزة القاسمي" لأحسن عرض مسرحي.