دورة تكوينية حول حماية و تهيئة وإعادة الاعتبار لحصون مدينة وهران.

تنظم مديرية الثقافة لولاية وهران بالتعاون مع المركز الثقافي الإسباني"سيرفانتاس" ، اعتبارا من 1 ديسمبر، دورة تكوينية حول حماية و تهيئة وإعادة الاعتبار لحصون مدينة وهران.

وتدخل هذه الدورة التي تدوم ثلاثة أيام في إطار برنامج الدعم و التكوين المنظم من طرف وزارتي الثقافة و الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بالتعاون مع سفارة إسبانيا في الجزائر حول السياسات العمومية لحماية وتهيئة و إعادة استغلال حصون مدينة وهران .

وسيوجه هذا التكوين الذي يؤطره خبراء دوليون الى الإطارات المختصين في التراث من أساتذة في قسم الهندسة المعمارية بجامعة العلوم و التكنولوجية «محمد بوضياف» لوهران وممثلين عن الديوان الوطني لتسيير و استغلال الممتلكات الثقافية المحمية و الوكالة الوطنية لإنجاز المشاريع الثقافية الكبرى و آخرين من المديرية الولائية للتعمير و البناء والجمعيات منهم جمعية «الأفق الجميل» لحماية التراث .

برنامج الدورة يحوي ندوات و محاضرات تناقش وضعية الحصون التي تعود لفترة الاحتلال الإسباني و كيفية حمايتها واستغلالها كوجهة ثقافية مع البحث في إمكانية تصنيفها ضمن التراث العالمي لا سيما تلك التي تم تصنيفها وطنيا.

للإشارة ،تضم مدينة وهران مجموعة من الحصون تعود الى مختلف الحقب التاريخية والمدرجة ضمن اسم «النظام التحصيني القديم لمدينة وهران». وقد تم خلال السنة الجارية تصنيف لأول مرة خمسة حصون يتعلق الأمر بـ»سونتا كروز» بأعالي جبل مرجاجو و" قصر الحمراء" المعروف باسم «روزال الكزال» و" سان غريغوار" و "سان بيدرو" و" سان سانتياغو" ضمن التراث الوطني.