فيبدا 2018: تتويج فنانين من فرنسا والكاميرون والجزائر

توج فنانون من فرنسا والكاميرون والجزائر بجوائز المسابقة الدولية لمهرجان الجزائر الدولي الـ11 للشريط المرسوم الذي اختتمت فعالياته يوم السبت.

وتحصل الرسام الفرنسي رافالي ومواطنه كاتب السيناريو ناري على جائزة "أحسن ألبوم باللغة الفرنسية" وقيمتها 80.000 د.ج عن عملهما "شابو نوار" (قبعة سوداء) الصادر بفرنسا. وتوج من جهته الكاميروني سيمون مبومبو بجائزة "أحسن مشروع" وقيمتها 60.000 د.ج عن عمله "أكاي" (أرضي) الصادر أيضا بفرنسا في حين فاز الثلاثي الجزائري رسيم عجابي وسايحية أحمد وسايحية رشيد بجائزة "أحسن مانغا" عن كتابهم 40.000 د.ج عن "سايكل أوف وور" (دورة الحرب) الصادر عن منشورات "زاد لينك" الجزائرية. 

وعلى عكس الطبعة السابقة لم تقدم خلال هذه الدورة جائزة "أحسن ألبوم باللغة الوطنية" ولا "جائزة الامتياز" للإتحاد الأوروبي" لعدم "ترشح أعمال باللغة العربية أو الامازيغية بالنسبة للأولى و"لضعف مستواها" بالنسبة للثانية وفقا للمنظمين. وتم من جهة أخرى تتويج الفائزين بمسابقة الزي التنكري "الكوسبلاي" الوطنية حيث عادت جائزة "أحسن كوسبلاي" (100.000 د.ج) لعادل بن يحى و"أحسن زي" (80.000) لغناي مريم فيما عادت جائزة "أحسن كوسبلاي مجموعة" (60.000) لمجموعة "ذي أوردر" (النظام).

وكانت الطبعة الـ11 لفيبدا -التي افتتحت فعالياتها الثلاثاء الماضي- قد احتضنت كندا ضيف شرف وعرفت اهتماما كبيرا من الشباب بالكوسبلاي وكتب المانغا اليابانية.

المصدر / وأج