مجمِّع الأخبار

الرئيس تبون يتوجه الى برلين للمشاركة في الندوة الدولية حول ليبيا

وطني - منذ 4 ساعات 23 دقيقة
توجه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون،  بعد ظهر اليوم السبت الى برلين (ألمانيا) للمشاركة في الندوة الدولية حول  الأزمة الليبية. و كان في توديع الرئيس تبون بمطار هواري بومدين الوزير الأول عبد العزيز جراد  و رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة، اللواء سعيد شنقريحة. و يرافق رئيس الجمهورية إلى ندوة برلين وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم.  تسعى الحكومة الألمانية من خلال استضافة هذا المؤتمر الى دعم جهود الأمم  المتحدة من أجل تحقيق المصالحة في هذا البلد والتوصل إلى "ليبيا ذات سيادة". وتشارك في هذا المؤتمر العديد من الدول من بينها الجزائر، الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، تركيا، إيطاليا، مصر والإمارات  العربية المتحدة، بالإضافة الى الامين العام لمنظمة الامم المتحدة أنطونيو غوتيريس والامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.  

غسان سلامة يعرب عن أمله بتشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا بعد "قمة برلين"

العالم - منذ 9 ساعات 16 دقيقة

 أعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، أن "قمة برلين" المرتقبة غدا الأحد ، لا تسعى إلى حل الأزمة الليبية في كل جوانبها، إنما تحاول إنشاء مضلة دولية لحماية مخرجاته، مشيرا ، أن

الرئيس تبـون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء

وطني - منذ 10 ساعات 21 دقيقة
 ترأس رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، اجتماعا لمجلس الوزراء. وفي جدول أعمال هذا الاجتماع عدة ملفات تتعلق بإنعاش وتطوير النشاطات القطاعية في مجالات الصحة، الصناعة، الفلاحة، السكن، التجارة والتجارة الخارجية، المؤسسات الصغيرة والمؤسسات الناشئة. ومن المنتظر أن يصدر بيان عقب هذا الاجتماع. يذكر أن هذا الاجتماع يعقد اليوم السبت بدل من غد الأحد كما كان مقررا، نظرا لمشاركة رئيس الجمهورية في الندوة الدولية حول ليبيا المزمع عقدها غدا الاحد بالعاصمة الألمانية برلين.

المسرح العربي 2020: "جي بي أس" للمسرح الوطني الجزائري تفوز بجائزة أحسن عرض

ثقافة - منذ 12 ساعة 8 دقائق

توجت مسرحية "جي بي أس" للمسرح الوطني الجزائري بجائزة احسن عرض مسرحي عربي لسنة 2020 مساء الخميس في اختتام فعاليات الدورة ال12 لمهرجان المسرح العربي التي نظمت من 10 إلى 16جانفي 2020

مالي : مقتل 14 شخصا في هجوم مسلح على قرية وسط البلاد

العالم - جمعة, 01/17/2020 - 20:09

قتل 14 شخصا في هجوم مسلح استهدف امس الخميس قرية في وسط مالي، غالبية سكانها من قومية "الفولاني"، وفقا لتقرير صادر عن الأمم المتحدة.

وصول جثمان الصحفي السابق بوكالة الأنباء الجزائرية عبد الكريم حمادة الى الجزائر

وطني - جمعة, 01/17/2020 - 19:16
وصل مساء هذا الجمعة الى أرض الوطن، جثمان الراحل الصحفي السابق بوكالة الأنباء الجزائرية عبد الكريم حمادة الذي توفي السبت الفارط بفرنسا عن عمر يناهز 71 سنة . وكان في استقبال جثمان الفقيد المرصع بالراية الوطنية بالقاعة الشرفية لمطار هواري بومدين الدولي (الجزائر العاصمة)، وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، السيد عمار بلحيمر والمدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية السيد بلدي فخر الدين والمدير العام للتلفزيون الجزائري بالنيابة فتحي سعيدي وعدد من الصحفيين ورفقاء الفقيد وافراد من أسرته. وقال السيد فخري الدين بلدي أن الراحل كان "صادقا في عمله" وهو "صحفي محقق ممتاز كان بمثابة مدرسة في الصحافة كما ساهم في تكوين العديد من الصحفيين العاملين بالوكالة". و في تصريح للصحافة أفاد المدير العام السابق لوكالة الأنباء الجزائرية و وزير الاتصال السابق السيد ناصر مهل أن "الفقيد قدم الكثير للجزائر بصفة عامة وللصحافة الوطنية بصفة خاصة"، مؤكدا أنه "عرف عنه حبه لمهنته ومؤسسته التي عمل بها في كافة الأقسام" كما عرف خلال مساره المهني "بالتفاني والإخلاص". بدوره أوضح الصحفي السابق بالوكالة بوخالفة أمازيت وهو صديق المرحوم أن الفقيد "صحفي كفئ ومحلل ممتاز"، وكانت حسب نفس المتحدث" مهنة الصحافة همه الوحيد وعمل جاهدا على الدفاع عن أخلاقيات المهنة وعن مبادئ الاحترافية "في الاعلام مشيرا الى أنه "ابن مناضل وهب حياته لاستقلال الجزائر" . يذكر ان وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر, قام امس الخميس بزيارة إلى مقر وكالة الأنباء الجزائرية، وترحم بالمناسبة على روح الفقيد عبد الكريم حمادة مؤكدا ان الفقيد "ترك بكفاءته وإخلاصه للمهنة، بصمته المتميزة سواء كصحفي أو كمسؤول بالوكالة داخل الوطن وخارجه أو بصفته مسؤولا نقابيا عرف كيف يرافع عن حقوق عمال وكالة الأنباء الجزائرية. للإشارة سيتم تشيع جثمان الفقيد غدا السبت بمقبرة القطار بالجزائر العاصمة.

الرئيس تبون يترأس هذا السبت إجتماعا لمجلس الوزراء

وطني - جمعة, 01/17/2020 - 16:04
يعقد مجلس الوزراء اجتماعه الثاني هذا السبت، وذلك بالنظر الى مشاركة رئيس الجمهورية، حسب ما افاد به بيان لرئاسة الجمهورية. وجاء في البيان : "يعقد مجلس الوزراء اجتماعا يوم السبت 18 جانفي 2020 تحت رئاسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بدلا من يوم الأحد كما كان مقررا، نظرا لمشاركة السيد الرئيس في الندوة الدولية حول ليبيا المزمع عقدها في ذات اليوم في برلين بألمانيا". وأضاف نفس المصدر أن مجلس الوزراء سيدرس ضمن جدول أعماله "عددا من القضايا، وخاصة ملفات تتعلق بإنعاش وتطوير النشاطات القطاعية في مجالات الصحة، الصناعة، الفلاحة، السكن، التجارة والتجارة الخارجية، المؤسسات الصغيرة والمؤسسات الناشئة".  

الجزائر-ايطاليا: اتفاق على تكثيف الجهود ومضاعفة التنسيق والتشاور بخصوص الوضع في ليبيا

وطني - خميس, 01/16/2020 - 19:19
اتفقت الجزائر وايطاليا اليوم الخميس على تكثيف الجهود ومضاعفة التنسيق والتشاور بخصوص الوضع في ليبيا من أجل تثبيت وقف إطلاق النار الساري المفعول لتيسير "سبل استئناف الحوار بين الأطراف المتنازعة وإعادة بعث مسار السلام بعيدا عن التدخلات العسكرية الأجنبية"، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية. وخلال المحادثات التي أجراها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مع رئيس مجلس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، اتفق الطرفان فيما يتعلق بالملف الليبي على "تكثيف الجهود ومضاعفة التنسيق والتشاور من أجل تثبيت وقف إطلاق النار الساري المفعول لتيسير سبل استئناف الحوار بين الأطراف المتنازعة وإعادة بعث مسار السلام الذي ترعاه منظمة الأمم المتحدة، حفاظا على وحدة ليبيا أرضا وشعبا وحماية لسيادتها بعيدا عن التدخلات العسكرية الأجنبية". وعبرا عن قناعتهما بـ"عدم جدوى الحلول العسكرية مهما طالت الأزمة" وأعربا عن "تمسّكهما بالحل السياسي سبيلا وحيدا لحلّ الأزمة" والاتفاق من أجل "تنسيق مواقف البلدين على المستوى الدولي". والى جانب الملف الليبي، تناولت المحادثات التي جرت بين رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء الايطالي، الذي حل اليوم بالجزائر، "العلاقات الثنائية المتعددة الجوانب والمتميزة والتي يترجمها بصفة خاصة انتظام التشاور والحوار الاستراتيجي بين البلدين حول المسائل السياسية والأمنية وكذلك مستوى المبادلات التجارية". وبهذه المناسبة، جدد الجانبان إرادتهما "لتعميق هذه العلاقات وإعطائها دفعا أقوى وتوسيع التعاون إلى مجال المنشآت البحرية والاستفادة من القدرات والتجارب الإيطالية، لاسيما في مجالات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الناشئة وتكنولوجيا المعلومات والطاقات المتجددة".  جوسيبي كونتي : نحن على استعداد تام" لــ " تكثيف" التعاون مع الجزائر في مختلف المجالات  من جهته ، أعرب رئيس مجلس الوزراء الإيطالي ، جوسيبي كونتي عن "استعداد بلاده التام" لــــ" تكثيف" التعاون مع الجزائر في مختلف المجالات. وأوضح السيد كونتي في تصريح له عقب استقباله من طرف رئيس الجمهورية ، السيد عبد المجيد تبون بقوله : " أنا هنا من أجل التأكيد على الصداقة التاريخية التي تجمع ايطاليا بالشعب الجزائري ، وعلى الاستعداد التام للحكومة والشعب الايطاليين لتكثيف التعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية ". أما بخصوص القطاع الاقتصادي ، فأبرز المتحدث أهمية الشراكة الإستراتيجية التي تجمع كلا البلدين، ذاكرا بالخصوص قطاع الطاقة. واستطرد يقول : "لقد تطرقنا أيضا للآفاق المتعلقة باستكشاف بعض مجالات التعاون ،على غرار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والطاقات المتجددة". وفي الجانب الأمني، أوضح رئيس مجلس الوزراء الإيطالي أن الجزائر وايطاليا تتقاسمان نفس الرؤية ، وتعملان معا من أجل استقرار منطقة البحر المتوسط ومكافحة الإرهاب والتهريب والهجرة غير الشرعية. من جهة أخرى، أشار السيد كونتي إلى أن بلاده تبقى قريبة "بالاستمرار" من الجزائر، مشيدا، في ذات المناسبة، بالإصلاحات السياسية والاقتصادية التي باشرها الرئيس عبد المجيد تبون.

رئيس الوزراء الإيطالي ينهي زيارته للجزائر

وطني - خميس, 01/16/2020 - 18:25
أنهى رئيس الوزراء الإيطالي،جوسيبي كونتي، مساء هذا الخميس زيارة العمل التي قام بها الى الجزائر وأجرى خلالها محادثات مع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، والوزير الاول ،عبد العزيز جراد. وكان في توديعه لدى مغادرته مطار هواري بومدين الدولي، وزير الشؤون الخارجية،صبري بوقادوم. وقد سمحت هذه الزيارة لمسؤولي البلدين بمتابعة وتعميق المشاورات حول الأزمة الليبية وكذا حول المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. كما شكلت أيضا فرصة للجانبين لدراسة الملفات الثنائية واستعراض أهم المواعيد الثنائية القادمة،سيما الدورة المقبلة للاجتماع الثنائي رفيع المستوى المرتقب انعقادها خلال السداسي الأول من السنة الجارية بالجزائر العاصمة.

الرئيس تبون يلتقي الثلاثاء المقبل مدراء مؤسسات اعلامية عمومية وخاصة بمقر رئاسة الجمهورية

وطني - خميس, 01/16/2020 - 17:39
يلتقي رئيس الجمهورية ،عبد المجيد تبون، يوم الـ 21 جانفي الجاري بمقر رئاسة الجمهورية وفدا إعلاميا يضم عددا من مدراء ومسؤولي المؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة، حسبما أورده هذا  الخميس بيان لرئاسة الجمهورية. واوضح المصدر ذاته أن هذا اللقاء سيكون "فرصة لتنوير الرأي العام الوطني حول مختلف قضايا الساعة التي تشغل باله داخليا وخارجيا". ويدخل هذا اللقاء --يضيف بيان رئاسة الجمهورية-- "ضمن التزامات رئيس الجمهورية بتنظيم لقاءات منتظمة مع وسائل الإعلام. ولذلك سيكون متبوعا بلقاءات دورية بمجموعات أخرى من رجال الإعلام ومسؤولي المؤسسات الإعلامية".

ممثلو نقابات التربية يعربون عن ارتياحهم لتجاوب وزير القطاع مع انشغالاتهم

وطني - خميس, 01/16/2020 - 16:58
أعربت مختلف النقابات عن ارتياحها بعد تسجيل تجاوب مبدئي من طرف وزير التربية الوطنية محمد اوجاووت، لانشغالات القطاع العديدة، بعد لقائهم به أول أمس الثلاثاء، وأوضح ممثلو النقابات بأنه تم الاتفاق على تنظيم  سلسلة من اللقاءات الثنائية خلال الأسابيع المقبلة للنظر في مختلف الملفات العالقة حسب الأولوية.   وفي هذا الجانب أكد المكلف بالاتصال على مستوى المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني مسعود بوديبة أن وزير التربية أبدى خلال لقائه بالنقابات والشركاء الاجتماعيين استعداده الكامل لاصلاح المنظومة التربوية بداية من الشق البيداغوجي.  وأضاف بوديبة أن الوزير  قدم تصورعن رؤيته لقطاع التربية وبين استعداده للتعامل مع كل الشركاء لحل مشاكل مستخدمي القطاع وأبرز أن هذا الامر يقتضي فتح الملف للتعديل والمراجعة بصفة متدرجة انطلاقا من الطور الابتدائي. كما أكد رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين صادق دزيري أن اللقاء سادته روح المسؤولية والصراحة  حيث تم التحدث عن كل القضايا التي من شأنها إعادة الاستقرار لقطاع التربية. من جهته أوضح منسق النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني مزيان مريان أن الوزير وعد بلقاءات ثنائية سيتم التطرق من خلالها إلى مختلف القضايا للتوصل إلى حلول. أما رئيسة الفيدرالية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ جميلة خيارأشارت إلى أن الوزير تحدث عن التكفل باحتياجات ومشاكل المؤسسات التربوية والتي من أبرزها الاكتظاظ  مبرزة انه تم التطرق خلال هذا اللقاء إلى عدة قضايا تتعلق بالمناهج والبرامج التربوية.  

الجزائر وإيطاليا تتطلعان لتعزيز تعاونهما الاقتصادي والسياسي

وطني - خميس, 01/16/2020 - 16:41
تعرف العلاقات الجزائرية الايطالية والجزائرية دينامكية خصوصا في شقيها الأمني والاقتصادي. وتندرج زيارة رئيس مجلس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي​ اليوم إلى الجزائر، التي تسبق مؤتمر برلين حول ليبيا، ضمن المساعي الدولية الرامية لحل الأزمة الليبية وتنسيق الجهود لوضع حد للصراع الدائر بين الفرقاء وكذا تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. ويرى حكيم غريب الخبير في  الشؤون الأمنية أن هناك تطابق في الرؤى بين الجزائر وإيطاليا فيما يتعلق بالملف الليبي حيث يؤكدان على ضرورة أن يكون الحل ليبيا ويرفضان التدخل الأجنبي.  كما يساند البلدان تغليب لغة الحوار ووضع حد للصراع المسلح بين الفرقاء في ليبيا ويدفعان باتجاه إيجاد الظروف المواتية لإعادة طرفي الصراع إلى طاولة الحوار. علاقات اقتصادية متينة و تعرف العلاقات الاقتصادية بين الجزائر وايطاليا دينامكية متزايدة مع تسجيل مبادلات تجارية هامة لكنها بحاجة لتنويع الشراكات المختلفة في القطاعات المنتجة. و يبقى قطاع الطاقة مهيمنا على العلاقات الاقتصادية الجزائرية-الايطالية و الذي أصبحت بفضله إيطاليا منذ عدة سنوات على رأس قائمة زبائن الجزائر. و قد بلغت صادرات الجزائر نحو ايطاليا و التي تتكون أساسا من المحروقات 55ر5 مليار دولار سنة 2017 أي بارتفاع 6.4 بالمائة مقارنة بـ 2016 . و خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2018 احتلت ايطاليا المرتبة الأولى بين زبائن الجزائر بصادرات بلغت 4.43 مليار دولار أي بارتفاع 3.8 بالمائة مقارنة  بنفس الفترة من 2017. وبحسب  المحلل الاقتصادي عبد الرحمن عية فإن ايطاليا تمتلك استثمارات ضخمة في الجزائر في مجال النفط والغاز ولفت عيا إلى ضرورة جلب التجربة الإيطالية في مجال الصناعة الوسيطة لأنها خالقة للثروة.

السراج يعلن مشاركته في مؤتمر برلين بشأن ليبيا

العالم - خميس, 01/16/2020 - 15:48

أعلن المستشار الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية أن فائز السراج سيشارك في مؤتمر برلين للتسوية في ليبيا المقرر عقده الأحد المقبل.

وفاة الفنانة المصرية ماجدة الصباحي

ثقافة - خميس, 01/16/2020 - 14:17

الراحلة في دور جميلة بوحيرد

 توفيت هذا الخميس بالقاهرة الفنانة المصرية ماجدة الصباحي المعروفة بأدائها لدور المجاهدة الجزائرية جميلة بوحيرد في فيلم "جميلة" ليوسف شاهين وفقا لوسائل الإعلام المصرية.

البترول الجزائري خسر حوالي 7 دولارات سنة 2019

وطني - خميس, 01/16/2020 - 14:09
خسرت أسعار الخام الجزائري (صحراء بلاند) حوالي 07 دولارات سنة 2019 حيث بلغت 49ر64 دولار للبرميل, بسبب تراجع الطلب في الأسواق الدولية لا سيما تحت تأثير الحرب التجارية. و حسب التقرير الشهري الأخير لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبيب) فقد انتقل المعدل السنوي لأسعار الخام الجزائري من 44ر71 دولار/ للبرميل سنة 2018 إلى 49ر64 دولار سنة 2019 أي تسجيل انخفاض بـ95ر6 دولار للبرميل (-72ر9 بالمائة). و كان خام صحراء بلاند سادس خام أعلى سعرا سنة 2019 بعد الانغولي جيراسول (11ر66 دولار للبرميل) و الغيني الاستوائي زافيرو (74ر65 دولار للبرميل) و النيجيري بوني لايت (63ر65 دولار للبرميل) و السعودي عرب لايت (96ر64 دولار للبرميل) و الإماراتي موربان (72ر64 دولار للبرميل). و يتم تحديد سعر الخام الجزائري وفقا لأسعار البرنت و الخام المرجعي لبحر الشمال المسعر في بورصة لندن نظرا لميزاته الفيزيائية و الكيميائية التي يفضلها المكررون. و يأتي انخفاض خام صحراء بلاند في سياق تراجع عام للأسعار في السوق النفطية العالمية سنة 2019.و قد انخفض معدل سعر سلة الاوبيب بـ 74ر5 دولار (-2ر8 بالمائة) مقارنة بسنة 2018 لتبلغ 04ر64 دولار للبرميل. و يتعلق الأمر بأقل مستوى خلال ثلاث سنوات بالنسبة لسلة الاوبيب, حسب ذات المصدر. و تمت الإشارة في تقرير الاوبيب إلى أن "أسعار البترول تعرضت لضغط خلال السنة بسبب النزاع التجاري بين الولايات المتحدة و الصين الذي أدى إلى إضعاف الاقتصاد العالمي و تباطؤ وتيرة تزايد الطلب على البترول سنة 2019". و من جهة أخرى فقد أثر النمو السريع لعرض البترول خارج الاوبيب لا سيما إنتاج النفط الصخري الأمريكي الذي ارتفع ليتجاوز الطلب العالمي على البترول خلال السنة, أيضا على أسعار البترول, حسبما أوضحت المنظمة. و خلال شهر ديسمبر فقط, ارتفع سعر النفط الجزائري ب24ر4 دولار ليصل الى 10ر68 دولار للبرميل مقابل 96ر63 دولار في شهر نوفمبر. و تعود هذه الزيادة (+6ر6 بالمائة) إلى التفاؤل الذي تم التعبير عنه سنة 2019 بخصوص افاق أساسيات سوق النفط عقب هدوء التوترات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية و الصين و مواصلة جهود الأوبيب و حلفائها الرامية إلى استقرار السوق. و أدت هذه التطورات إلى زيادة سعر سلة الاوبيب ليصل شهر ديسمبر إلى 48ر66 دولار للبرميل. كما أشار تقرير الاوبيب إلى أن إنتاج الجزائر بلغ, سنة 2019, 023ر1 مليون برميل يوميا أي تراجعا بـ 17.000 برميل مقارنة بمعدل الإنتاج لسنة 2018 (040ر1 مليون برميل يوميا). عموما, أنتجت بلدان الأوبيب 860ر29 مليون برميل يوميا سنة 2019 مقابل 860ر31 مليون برميل سنة 2018, حسب المصادر الثانوية. و قامت الاوبيب بسحب 004ر2 مليون برميل من الأسواق الدولية, و هذا تنفيذا لقرار خفض الإنتاج الذي تم إمضاؤه من طرف عشرة منتجين غير أعضاء في الاوبيب, على رأسها روسيا. و خلال شهر ديسمبر فقط, أنتجت الاوبيب 444ر29 مليون برميل, أي انخفاض بـ 161.000 برميل يوميا مقارنة بشهر نوفمبر. و بخصوص توقعات سنة 2020, تتوقع الاوبيب زيادة في الطلب على النفط بنسبة 14ر0 ملون برميل يوميا مقارنة بتقديرات الشهر الفارط. و من المنتظر ان تصل الزيادة في الطلب إلى 22ر1 مليون برميل يوميا, حيث تعكس تحسنا في الآفاق الاقتصادية لسنة 2020. و عليه, سيسجل الطلب الإجمالي العالمي زيادة من 77ر99 مليون برميل يوميا سنة 2019 إلى 98ر100 مليون برميل سنة 2020, حسب التقرير الشهري للأوبيب.

العراق: إصابة 6 عناصر من قوات حرس الحدود في انفجار سيارة مفخخة بالانبار

العالم - خميس, 01/16/2020 - 10:54

أصيب ستة من منتسبي قوات حرس الحدود العراقية, في انفجار سيارة مفخخة هذا الخميس على طريق دولي في بلدة النخيب بمحافظة الأنبار جنوب غرب البلاد .

المدير العام لمعهد باستور للإذاعة: تم التحكم في الأنفلونزا الموسمية بعد توزيع 2.2 مليون جرعة لقاح

وطني - خميس, 01/16/2020 - 09:42
أكد المدير العام لمعهد باستور زبير حراث أن عملية التلقيح من زكام الأنفلونزا الموسمية أعطت نتائج إيجابية مقارنة بالسنوات الماضية، مشيرا إلى أنه لم يتم تسجيل سوى حالتي وفاة حتى الآن. وأوضح حراث، خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى، هذا الخميس، أن حدة الزكام الموسمي أو ما يعرف بالانفلونزا الموسمية قلت بكثير مقارنة بسنتي 2017 و 2016. وأرجع الأمر لعوامل عديدة من بينها عمليات التحسيس التي قامت بها وزارة الصحة مع بعض الشركاء من بينهم معهد باستور منذ شهر أكتوبر الماضي، مضيفا أن هذه العملية أعطت نتائج إيجابية من خلال  حيث قلت عدد الإصابات بهذه الأنفلونزا فضلا عن الحالات المعقدة وأيضا حالات الوفيات بها مقارنة بالسنوات الماضية.  وفي هذا الإطار أوضح مدير معهد باستور أنه لم يتم لحد الآن تسجيل سوى حالتي وفاة بسبب الأنفلونزا ، وهو أمر إيجابي –يقول- مقارنة بسنة 2017 التي تم خلالها إحصاء 10 حالات وفاة، مرجعا ذلك إلى عملية التلقيح الواسعة التي استجاب لها المواطنون. وأعرب عن أمله في أن تستمر عملية الإستجابة للتلقيح خصوصا مع توفر جرعة التلقيح بجميع الصيدليات والمصالح الإستشفائية. وكشف بالمناسبة أن معهد باستور قام بتوزيع  نحو 2.2 مليون جرعة للمصالح الإستشفائية والصيدليات من أصل 2.3 مليون جرعة اقتناها حتى اليوم ، مشيرا إلى أنه تم  ولم يتبق -يضيف- بمخزون باستور حاليا سوى 120 ألف جرعة.     

رئيس الوزراء الإيطالي في زيارة عمل غدا الخميس إلى الجزائر

وطني - أربعاء, 01/15/2020 - 22:55
 يشرع رئيس الوزراء الإيطالي السيد جوسيبي كونتي، يوم غد الخميس ، في زيارة عمل إلى الجزائر سيجري خلالها محادثات مع الوزير الأول السيد عبد العزيز جراد ، كما سيتم استقباله من طرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ، حسبما أعلن عنه اليوم الأربعاء بيان لوزارة الشؤون الخارجية. و يوضح البيان ، ستسمح هذه الزيارة التي تندرج في إطار ديناميكية جهود المجتمع الدولي لوضع حد للنزاع في ليبيا و تقديم حل دائم لها، لمسؤولي البلدين بمتابعة و تعميق المشاورات حول الأزمة الليبية و كذا حول المسائل الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك"’. و تجدر الإشارة إلى أن الدبلوماسية الجزائرية تولي اهتماما خاصا للمسألة الليبية إذ تبذل منذ أسابيع عديدة جهودا حثيثة لتوفير الظروف المواتية لإعادة إطلاق الحوار ما بين الليبيين وكذا مبادرة السلام للأمم المتحدة.وقد ساهمت هذه الجهود في وقف إطلاق النار"، وفق ذات المصدر. و على صعيد آخر، "ستشكل زيارة رئيس الوزراء الإيطالي للجزائر فرصة لمسؤولي البلدين لدراسة الملفات الثنائية واستعراض أهم المواعيد الثنائية القادمة، سيما الدورة المقبلة للاجتماع الثنائي رفيع المستوى المرتقب انعقادها خلال السداسي الأول من السنة الجارية بالجزائر العاصمة"، ختم البيان.

القائم بأعمال سفارة ليبيا في الجزائر: نستبشر خيرا بمشاركة الجزائر في ندوة برلين

العالم - أربعاء, 01/15/2020 - 22:03

 أعرب القائم بأعمال سفارة ليبيا في الجزائر، أمحمد عبد الله سعيد الجليدي ، اليوم الأربعاء عن أمله في أن تتمكن ندوة برلين المزمع عقدها الأحد المقبل في العاصمة الألمانية حول الأزمة ا

البرلمان العربي يدعو إلى وقف الصراع العسكري في ليبيا ويشدد على الحل السياسي

العالم - أربعاء, 01/15/2020 - 22:00

أكد البرلمان العربي اليوم الأربعاء، "ضرورة وقف الصراع العسكري" في ليبيا، مشيرا إلى أن حل هذه الأزمة لا يمكن أن يكون إلا سياسيا ليبيا خالصا، دون تدخلات خارجية دعما لطرف على حساب طر

الصفحات