وطني

اشترك ب تلقيمة وطني
آخر تحديث: منذ 28 دقيقة 26 ثانية

الإذاعة الجزائرية تكرم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

أحد, 12/16/2018 - 23:09
كرمت الاذاعة الجزائرية مساء هذا الاحد رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة على هامش حفل توزيع الجوائز على الفائزين بجائزة المنارة الشعرية في وصف جامع الجزائر، وقد تسلم الجائزة مستشار الرئيس محمد علي بوغازي من قبل  المدير العام للإذاعة الجزائرية شعبان لوناكل والأمين العام بوزارة الإتصال عبد القادر العلمي. وتم تنظيم جائزة "المنارة الشعرية في وصف جامع الجزائر"من طرف الإذاعة الجزائرية برعاية من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وهذا بالتعاون مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وتم منح الجائزة في إطار الذكرى ال62 لتأسيس الإذاعة الجزائرية بحضور العديد من أعضاء الحكومة. ويعتبر جامع الجزائر أكبر مسجد في إفريقيا والثالث في العالم بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة. ومن المنتظر أن يسلم هذا الجامع -الذي بدأت الاشغال به في 2012- "نهاية 2018 أو بداية 2019"، حسب ما صرح به وزير الشؤون الدينية محمد عيسى في سبتمبر الماضي. هذا وتوج الشاعر الشاب بوثران محمد بجائزة المنارة الشعرية في وصف جامع الجزائر التي نظمتها الاذاعة الجزائرية بالتنسيق مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وتحت لرعاية السامية للسيد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. المصدر: الإذاعة الجزائرية 

بدوي يستقبل رئيسة منطقة إيل دو فرانس

أحد, 12/16/2018 - 21:19
16/12/2018 - 21:19

استقبل وزير الداخلية والجماعات المحليةوالتهيئة العمرانية, نورالدين بدوي, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, رئيسةمنطقة إيل دو فرانس, فاليري بيكريس التي تقوم بزيارة تدوم يومين الى الجزائر في اطار اتفاق التعاون مع ولاية الجزائر.

و اعربت السيدة بيكريس عقب اللقاء الذي خصها به السيد بدوي عن ارتياحها لتجسيد "شراكة هامة جدا مع الجزائر", مؤكدة ان "اهم ما في هذه الشراكة هو الشروع في تهيئة مدينة القصبة مع مهندس معماري مشهور هو جون نوفال الذي اختاره والي الجزائر للإشراف مع منطقتها على اشغال اعادة التأهيل".
كما اشارت الى ان وزير الداخلية قد اكد خلال المحادثات التي جمعتهما على "الشراكة و تكوين المكونين الجزائريين في مجال الترميم و تجديد المدن".
و تابعت السيدة بيكريس انها تطرقت الى فكرة تنظيم لقاءات حول السياحة ربما في الجزائر العاصمة بهدف "القيام بتبادل الخبرات و التجارب و تعزيز الجاذبية السياحية  لولاية الجزائر".
و سيتم خلال هذه الزيارة ابرام اتفاقية ثلاثية بين اقليم ايل دو فرانس و ولاية الجزائر و ورشات جون نوفيل حول اعادة احياء قصبة الجزائر و هي منطقة مدرجة ضمن التراث العالمي للإنسانية باليونسكو منذ 1992 .  
و يتضمن هذا البرنامج الذي سيضم خبراء فرنسيين و جزائريين اعداد تصور هندسي شامل و تزويد قصر دار الحمراء بالتجهيزات الثقافية للمدينة.
يذكر أنه بتاريخ 26 سبتمبر الماضي وقع والي العاصمة عبد القادر زوخ و رئيسة اقليم ايل دو فرانس فاليري بيكريس على خارطة طريق لإطلاق مشروع حماية و اعادة احياء قصبة الجزائر.
و يندرج التوقيع على خارطة الطريق ضمن الأعمال التي تدخل في اطار اعادة تهيئة التراث الهندسي لولاية الجزائر بعد الاتفاق-الموقع عليه يوم 23 مارس 2017 بين المدينتين.

 

 

الوزير الأول لكوريا الجنوبية يشرع في زيارة رسمية إلى الجزائر

أحد, 12/16/2018 - 16:39
شرع الوزير الأول لكوريا الجنوبية، لي ناك-يون، هذا الأحد، في زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام يترأس خلالها مناصفة مع الوزير الاول، أحمد أويحيى، أشغال الدورة الخامسة لمنتدى الأعمال الجزائري-الكوري. وكان في استقبال لي ناك-يون الذي يرافقه وفد هام، لدى وصوله الى مطار هواري بومدين الدولي، أويحيى مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل و وزير الصناعة و المناجم يوسف يوسفي. وترحم الوزير الأول لجمهورية كوريا، بمقام الشهيد بالجزائر العاصمة، على أرواح شهداء الثورة التحريرية المجيدة. وقام لي ناك-يون، الذي كان مرفوقا بوزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي، بوضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري للشهداء، كما وقف دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء الثورة التحريرية. بعدها قام ضيف الجزائر بزيارة لمتحف الوطني للمجاهد حيث قدمت له بالمناسبة شروحات وافية حول مختلف مراحل تاريخ الجزائر، سيما المقاومات الشعبية و زعمائها والثورة التحريرية وأبطالها والنضال المسلح الذي خاضه الشعب الجزائري ضد الاستعمار. وخلال زيارته، ستكون للوزير الأول الكوري الجنوبي محادثات مع السيد أويحيى ومع مسؤولين آخرين في الدولة. وتعد كوريا الجنوبية أحد أهم الشركاء التجاريين للجزائر، حيث بلغ حجم المبادلات قرابة 2،3 مليار دولار سنة 2017، منها قرابة 700 مليون دولار من الصادرات الجزائرية وكذا 1،6 مليار دولار من الواردات. وخلال السداسي الأول من السنة الجارية، بلغت الواردات الجزائرية من كوريا الجنوبية 609 مليون دولار أمريكي، فيما بلغت صادراتها نحو هذا البلد 474 مليون دولار. وتربط الجزائر وكوريا الجنوبية اتفاقية شراكة استراتيجية وقعت سنة 2006، ما يجعل الجزائر البلد الإفريقي الوحيد الذي يوقع على اتفاقية من هذا النوع مع كوريا الجنوبية. ويسعى البلدان إلى إقامة شراكة استراتيجية أساسها التفاهم والثقة المتبادلة. المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

بدوي: رقمنة 101 مليون شهادة حالة مدنية وإنجاز 13 مليون جواز سفر و 12 مليون بطاقة تعريف بيومتريين

أحد, 12/16/2018 - 15:02
أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي اليوم الأحد، بالجزائر العاصمة تكوين نحو 17771 منتخب و84 الف اطار و اعداد 4 مشاريع قوانين أهمها مشروع قانون الجماعات الإقليمية، و رقمنة 101 مليون شهادة حالة مدنية، وذلك في إطار عصرنة تسيير الموارد المالية والبشرية". وفي مجال الوثائق البيومترية ذكر الوزير، خلال اشرافه على افتتاح ندوة حول "جودة خدمات المرفق العام"، نظمها المرصد الوطني للمرفق العام،  أنه تم انجاز اكثر من 13 مليون جواز سفر واكثر من 12 مليون بطاقة تعريف و9380 رخصة سياقة مع الدخول القريب لحيز الخدمة البطاقة الالكترونية لتسجيل السيارات، مبرزا أن هذه الأرقام "ستفتح افاقا واسعة لجعل خدمة الإدارة ذات جودة تستبق الزمن وتكرس فعليا ما أقره برنامج رئيس الجمهورية".   وذكر  بدوي أن الرقمنة قطعت "مسارا كبيرا" مكن البلاد من "تجاوز الفجوة الرقمية"، مبرزا أن بعض القطاعات سجلت "تقدما هائلا خلق زخما جديدا يسمح بتحقيق أهداف برنامج عمل الحكومة لتجسيد برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة".  وأكد أن جودة خدمات المرفق العام محور أساسي يجعل المواطن في صلب الاهتمامات ويعتبر من أولويات برنامج الرئيس بوتفليقة"’، مشيرا الى أن وزارته سطرت أنشطة مختلفة ترتب عنها الى غاية اليوم " وأفاد في نفس الاطار، أن المرافق العمومية عرفت "تطبيقات لمساعي الجودة" غير أنه "حان الوقت للنظر اليها من زاوية الفحص والتحسين" مبرزا أن قطاعه "باشر إصلاح عام" مس مجموعة من المجالات المتعلقة ب"الحكامة " فيما يتعلق بدعم اللامركزية وعدم التركيز واعداد النصوص الكبرى لإصلاح الجماعات الإقليمية وكذا ما تعلق بالمالية المحلية والدعم المالي وإعادة تنظيم صناديق التضامن والضمان والإجراءات المرافقة المتعلقة ب"إعادة تحيين" الميزانية المحلية وكذا أعمال التكوين بنظرة شاملة لإصلاح الإدارة العمومية. وأوضح أن مصالحه تسعى في المرحلة الجديدة "لدعم استراتيجية الانتشار الكمي والنوعي وخلق بيئة رقمية مبدعة تدمج الأبعاد المرتبطة بحكامة الإدارات العمومية وبتنويع الخدمات التي ترفع من نوعية العلاقة مع المواطن وكل الشركاء في اطار حكامة "تقتضي استغلال كل هذه المكتسبات "النوعية والرفع من فعالية أداوت التخطيط الاستراتيجي والعملياتي" وهو ما يتطلب "رسم خطة عمل جديدة تحدد أهداف جديدة لتثمين الموارد المكتسبة". يشار إلى أن الندوة حضرها وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان فافا بن زروقي . المصدر : الإذاعة الجزائرية  

سحب بودرة العصير "أميلا" من السوق وتجميد نشاط الشركة المنتجة

أحد, 12/16/2018 - 12:19
شرعت وزارة التجارة في سحب منتوج بودرة العصير الجاهز"أميلا" من السوق مع تجميد نشاط شركة "سارل بروماسيدور" الكائن مقرها ببلدية بوفارك (ولاية البليدة)، حسبما أفد به هذا الأحد المدير العام للرقابة وقمع الغش بالوزارة عبد الرحمان بن عزيز. وأوضح بن عزيز أن وزارة التجارة قامت بهذه الإجراءات فور صدور مراسلة من مديرية التجارة لولاية البيض تعلم فيها الوزارة الوصية بتواجد مادة محظورة تسمى "البيرازول" ضمن مكونات هذا المنتوج. وأعلنت الوزارة "حالة التأهب" وقامت فور تبليغها ب"تجميد" نشاط الشركة والشروع في إجراءات سحبه من السوق لغرض إجراء التحقيقات اللازمة حول تركيز هذه المادة في المنتوج. وعليه تم تبليغ مديرية التجارة لولاية البليدة، التي تحتضن مقر الشركة "سارل بروماسيدور"،  من اجل الشروع في التنفيذ. وقامت ذات المصالح بسحب عدة عينات من المنتوج  وتوجيهها نحو المخابر ومراكز التحاليل التابعة لوزارة الصحة والمخبر المضاد للتسممات، المتواجد مقره في باب الواد بالعاصمة، والمخابر المركزية لمصالح الدرك الوطني والشرطة العلمية بالعاصمة. وأكد نفس المسؤول أن مادة "البيرازول" التي تصنف ضمن الكحوليات "ليست محظورة" في حد ذاتها، وإنما تتحول إلى مادة خطيرة على الصحة العامة إذا كان تركيزها يتخطى الكميات المسموح بها من طرف الجهات الوصية. وأضاف قائلا "البيرازول غير محظور في حد ذاته وإنما نسبة تواجده في المنتوج هي التي تشكل الفارق". وتستعمل "مادة البيرازول" في القطاع الصحي لعلاج المرضى بحيث يصنف من المهدئات والمواد الكحولية، بحسب نفس المصدر. كما تدخل ضمن المواد المكونة للمعطرات التي تضاف لبعض للمنتجات في إطار "المضافات الغذائية" بالنسب المسموح بها. وحسب بن عزيز فإن تواجدها ببعض المنتجات كمضاف غذائي وبالكمية المسموحة المعتمدة من طرف منظمة الدستور الغذائي (الكوداكس) ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أمر "مرخص" له ولا يشكل أي خطر على الصحة العامة للأفراد، غير أن استعماله في حالته "الخام" ممنوعة. وعليه أكد نفس المسؤول أن نتائج التحاليل التي ستصدر خلال الأيام المقبلة ستعطي النسب الحقيقية لتركيز هذه المادة في المنتوج، والتي سيتم تبليغها للجهات المعنية والرأي العام "فور صدورها". "ومن باب الحيطة والحذر، ستستمر وزارة التجارة في أخذ العينات من هذا المنتج وإجراء التحاليل على هذه المنتجات من علامة أميلا وعلامات أخرى لمراقبتها أكثر". وقال المتحدث أن مثل هذه المضافات الغذائية مستعملة على المستوى العالمي في مجالات الحفظ وتلوين المنتجات وتعطيرها ومنع أكسدتها وتخثيرها، وذلك حسب طبيعة كل منتوج، مضيف أن "هذه المضافات متابعة ومقننة من المصالح المعنية". وفي حالة صدور نتائج تحاليل تؤكد أن المادة تشكل "خطرا" على الصحة العامة، أوضح السيد بن عزيز أن الوزارة ستجمد انتاج هذه المادة نهائيا. أما في حالة ما إذا كانت النسب المضافة في المنتوج من هذه المادة تتخطى الكميات المسموحة بنسب محدودة، فستخضع الشركة المنتجة الى عقوبات صارمة وغرامات مالية. أما إذا كانت النسب المضافة في إطار المعايير المسموح بها، فسيتم الترخيص للشركة بالعودة إلى الإنتاج مع الاستمرار في مراقبة المنتوج. وحسب المدير العام للرقابة وقمع الغش، فإن القطاع سيستمر في مراقبة هذه المنتجات على غرار العصائر والبسكويت والرقائق "الشيبس" والحلوى بمختلف أنواعها دوريا. المصدر: واج

رئيس لجنة تحكيم جائزة المنارة الشعرية للإذاعة: فائزون ثلاثة وديوان لأفضل القصائد يؤرخ للحدث

أحد, 12/16/2018 - 11:17
قال الدكتور عبد الله العشي المختص في الأدب ورئيس لجنة تحكيم جائزة المنارة الشعرية في وصف جامع الجزائر الأعظم، بأن الهدف من هذه المسابقة التي تأتي تزامنا مع الذكرى الثانية والستين لتأسيس إذاعة الجزائر الحرة المكافحة، هو خدمة أمرين اثنين أولهما تخليد هذه المأثرة التاريخية والحضارية والعمرانية التي تشكل انعطافة هامة في تاريخ الجزائر وهي جامع الجزائر الأعظم، وثانيهما هو محاولة دفع القصيدة الجزائرية لتكون قادرة على التعبير عن مسائل الهوية والانتماء والوطن والتاريخ. وقال أستاذ الأدب بجامعة باتنة بأن "لجنة المسابقة تلقت في ظرف شهرين ونصف أزيد من 600 قصيدة شعرية ما يعني ربحنا 600 شاعر شاركوا في هذا التسابق، واستبعدنا في إطار التمحيص والتدقيق القصائد التي لا تتوفر فيها الشروط التقنية والموضوعية والقانونية التي أعلنت في قانون الجائزة" ثم في مرحلة ثانية –يضيف المتحدث- "قمنا بالعمل العلمي والنقدي من أجل تصنيف هذه القصائد والوصول بها إلى المرحلة الأخيرة إلى أن وصلنا اليوم إلى تحديد هذه المجموعة من الشعراء الفائزين والذين قدموا قصائد في غاية الأهمية، تعد إضافة نوعية للشعر الجزائري" مؤكدا بأن الفائزين هم ثلاثة من بين أفضل 100 قصيدة جميلة فنيا وشعريا، سوف تجمع منها 40 قصيدة في ديوان شعري يمكن أن يسمى بـ "ديوان المنارة" يؤرخ لهذا الحدث التاريخي الكبير. وعن شروط انتقاء أفضل القصائد قال "ضيف صباح"  للقناة الأولى الإذاعيةهذا الأحد، بأن القاعدة الأولى في عملية الاختيار هي أن يلتزم الشاعر بما أعلن عنه في قانون المسابقة والذي يقول : تدور القصائد حول الجامع الأعظم ودوره الحضاري والثقافي، وبالتالي تستبعد كل قصيدة ليست في هذا الإطار، هنا من الجانب الشكلي، أما الشروط النقدية والجمالية في الاختيار -وهنا كل أنواع الشعر مقبولة بما فيها العمودي والحر والنثري-، فكل قصيدة لا توفر الظروف الأساسية للشعر والنقد الأدبي من لغة وصورة وعمق تستبعد بالضرورة. وبخصوص اللجنة المشرفة على المسابقة قال الدكتور العشي بأنها تضم مجموعة من الأساتذة الجامعيين المختصين في الشعر بشكل أساسي معظمهم شعراء واللجنة مكونة من 5 أعضاء أربعة منهم شعراء والخامس ناقد، وتجربتهم لا تقل عن 20 عاما في الاهتمام بالشعر ودراسته ونقده وتدريسه.    وعن مستوى المنافسة وأداء الشعراء المتنافسين قال الناقد الأدبي عبد الله العشي بأن اللجنة سجلت مشاركات رائعة وقوية لشعراء جزائريين تؤكد بأن ما يكتب من شعر في الجزائر يعتبر من أحسن ما يكتب من شعر في العالم العربي، فضلا عن أن بعضا منهم له جوائز ومشاركات في مهرجانات شعرية خارج الوطن، لكن غير معروف لدى الكثير من الجزائريين، متسائلا عن سبب غياب هؤلاء عن المشهد الأدبي والشعري الجزائري، وداعيا في الوقت نفسه إلى ضرورة الاستثمار في هؤلاء من خلال تشجيع مثل هذه المنافسات ودعمها وتمويلها، لأن الشعر معول من معاول العودة إلى الهوية المسلوبة –على حد تعبير العشي- إلى جانب كل العلوم والفنون الأخرى . المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية - علي قسمية

الطيب زيتوني يبرز الدور الكبير لإذاعة صوت الجزائر المكافحة إبان ثورة التحرير الوطنية

أحد, 12/16/2018 - 10:58
أبرز وزير المجاهدين، الطيب زيتوني، الأحد بالطارف الدور الكبيرالذي لعبته الإذاعة السرية صوت الجزائر المكافحة إبان ثورة التحرير الوطنية. و في كلمته خلال لقاء تم تخصيصه لإحياء الذكرى الـ 62 لتأسيس الإذاعة السرية الجزائرية (16 ديسمبر 1956) في ثاني يوم من زيارته لهذه الولاية أوضح الوزيربأن الإذاعة السرية كانت تشكل دعما كبيرا لحرب التحرير الوطنية" مسلطا الضوء على مساهمتها في تعبئة الشعب و المجاهدين علاوة على إيصال صوت الجزائر إلى الخارج. و أضاف الوزير بأنه تم نقل القضية الجزائرية عن طريق صوت الجزائر المكافحة و بلغ صداها إلى الجبال و الصحراء والمدن و القرى. و بعد أن نوه بمهمة وسائل الإعلام عبر مختلف مراحل المقاومة و الكفاح من أجل تحرير البلاد بدءا من تأسيس جريدة المقاومة الجزائرية في 22 أكتوبر 1955 ذكر زيتوني على وجه الخصوص بدور الإذاعة السرية و وكالة الأنباء الجزائرية ويومية المجاهد في إسماع صوت الثورة عبر العالم. و أردف بأن وسائل الإعلام عرفت أيضا كيف تعبئ الشعب غداة الاستقلال و على مواصلة مسار التنمية و التشييد مؤكدا بأنه تم أداء المهمة بكل جدية و مسؤولية سواء بالنسبة للتنمية أو الدفاع عن القضايا العادلة للشعوب. وخلال هذا اللقاء الذي حضره مشاركون قدموا من مختلف ولايات الوطن تم عرض شريط وثائقي حول تاريخ تأسيس الإذاعة السرية و الدور الذي لعبته وسائل الإعلام إبان ثورة التحرير الوطنية. و تميز الاحتفال بالذكرى ال62 لتأسيس الإذاعة السرية الجزائرية بتنظيم معرض للصور و الوثائق التاريخية حول الخطين المكهربين شال وموريس إلى جانب بورتريهات لمحاربين من المنطقة. و قد استهل وزير المجاهدين اليوم الثاني من زيارته لولاية الطارف بالترحم على أرواح الشهداء قبل أن يشرف على مراسم ربط 1600 منزل بمنطقة سيدي قاسي ببلدية ابن مهيدي بشبكة الغاز الطبيعي. المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية  

62 سنة على تأسيس الاذاعة السرية المنبر الحر للجزائر المكافحة

أحد, 12/16/2018 - 10:56
   تحيي الإذاعة الجزائرية  اليوم الذكرى الـ 62 لتأسيس الاذاعة السرية والتي تعتبرمن بين أهم محطات الكفاح  في ثورة التحرير الجزائرية ، حيث تشكلت كمنبر حر لصوت الجزائر  المكافحة في كل بقاع العالم. ويبقى الصوت الجهوري للمجاهد عيسى مسعودي  اهم رمز للاذاعة السرية  الجزائرية  حيث كان ينبعث عبر امواج اذاعة صوت الجزائر مزعجا بحماسته المستعمر  لدرجة ان الرئيس الراحل هواري بومدين  أنه نصف انتصارات الثورة  بحسب ما اوضحه الاطار السابق بالاذاعة الجزائرية  زهير عبد اللطيف حيث قال في تصريح للقناة الاولى ان" كل الجزائريين كانوا ينتظرون ساعة بث الاذاعة الجزائرية السرية التي كانت تعطي بعض الامل".  وعكف الرعيل الاول  من الاعلاميين الذين شنوا حربا باقلامهم واصوتهم  ضد ظلم وجبروت المستعمر الفرنسي  على ابراز حق الشعب الجزائري في الظفر باستقلاله  وحرية بلده .  وقد وصف المؤرخ محمد الامين بلغيث الاذاعة السرية" بالصوت الجميل الذي بدأ بتونس  وقبلها  من القاهرة مع احمد سعيد وشخصيات كبيرة جدا من الجزائريين والذي اوصل القضية الجزائرية  الى أبعد نقطة في العالم واثبت أن المعركة ليست معركة سلاح فقط او صراع ميداني أو دبلوماسي خاصة بعد تأسيس الحكومة المؤقتة  في 19 سبتمبر 1958" .  المصدر :  الاذاعة الجزائرية 

مساهل يبلغ رسالة من الرئيس بوتفليقة لنظيره السيراليوني

سبت, 12/15/2018 - 19:00
استُقبل وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل هذا السبت بفريتاون من طرف رئيس جمهورية سيراليون جوليوس مادا بيو الذي بلغه رسالة أُخوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. ودار اللقاء الذي جرى على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري للجنة رؤساء الدول والحكومات العشر للاتحاد الإفريقي حول إصلاح مجلس الأمن الأممي، حول العلاقات الثنائية وطرق وسبل تعزيزها. وفي هذا السياق، قدم مساهل عرضا لرئيس دولة سيراليون حول مضمون نتائج محادثاته مع نظيره السيراليوني، ألي كابا، لاسيما عقد الدورة المقبلة للجنة المختلطة للتعاون خلال الثلاثي الأول من سنة 2019، قصد تنويع مجالات التعاون وبعث حركية جديدة في العلاقات بين البلدين. وهنأ وزير الشؤون الخارجية أيضا رئيس دولة سيراليون على"دور الزعامة" الذي يضطلع به على راس لجنة العشرة و"تنظيمه المحكم" للاجتماع الوزاري و"النتائج الواعدة"التي تم التوصل إليها. وأعرب من جهته الرئيس مادا بيو عن"تقديره"لمشاركة الجزائر في هذا الاجتماع الوزاري بفريتاون و"مساهمتها المعتبرة"في التحضير للمراحل المقبلة في إطار نشاطات لجنة البلدان العشرة التي يتكفل بلده فيها بمهمة التنسيق. وكلف الرئيس مادا بيو، وزير الشؤون الخارجية بتبليغ "تحياته الأخوية" و"مشاعر التقدير"للرئيس بوتفليقة. المصدر : الاذاعة الجزائرية / واج

مساهل : الجزائر لن تدخر أي جهد من اجل تبوء إفريقيا لمكانتها المشروعة

سبت, 12/15/2018 - 17:19
أكد وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل هذا السبت بفريتاون (سيراليون) خلال الاجتماع الوزاري للجنة رؤساء الدول والحكومات العشر للاتحاد الإفريقي حول إصلاح مجلس الأمن الأممي أن الجزائر "لن تدخر أي جهد"من اجل السماح لإفريقيا بتبوء مكانتها المشروعة داخل هيئات الأمم المتحدة. وفي كلمته، جدد مساهل التأكيد على"التزام الجزائر بعدم ادخار أي جهد من اجل السماح لإفريقيا بتبوء مكانتها المشروعة داخل هيئات الأمم المتحدة وفقا للأهداف التي سطرها الموقف الإفريقي المشترك في إطار إجماع ازولويني وإعلان سرت". وأضاف مساهل قائلا"يجدد بلدي حرصه على تقديم مساهمته في تجسيد الأهداف التي سطرتها اللجنة". وأكد الوزير انه في الوقت الذي نسجل فيه "بارتياح"الرؤية والإستراتيجية اللتان تنبثقان من تقرير اجتماع الممثلين الدائمين بنيويورك، فإنهما تشكلان بشكل جلي خارطة طريق تتضمن أعمالا تستهدف بلداننا وكذا باقي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وبوجه الخصوص الأعضاء الخمس الدائمين في مجلس الأمن ومجموعات المصالح والمجموعات الإقليمية وهذا في إطار الحملة التي تهدف إلى توضيح معالم الموقف الإفريقي المشترك وكسب حركة تأييد واسعة النطاق في سياق المفاوضات الحكومية المشتركة حول إصلاح مجلس الأمن الأممي". كما قال مساهل، في هذا الشأن، أن هذه الإستراتيجية"يجب أن تتضمن مقترحات عمل بناءة تندرج في إطار الهدف الأساسي المتمثل في تعزيز موقفنا وتحقيق أولوياتنا وأهدافنا وفقا للعهدة التي أسندت لنا من طرف رؤساء دولنا وحكوماتنا". وتطرق وزير الشؤون الخارجية، الذي كان احد مدوني إجماع ازولويني، إلى أصل هذا الموقف المشترك، مشيرا إلى أن"العمل الذي بادرنا إليه من اجل بلوغ المطامح المشروعة الإفريقية يدعونا اليوم إلى الاستمرار، بكل عزم ومثابرة، في عملنا الذي يهدف إلى إصلاح مجلس الأمن وإلى تمكين القارة الإفريقية من نيل  مقعدين في مجلس الأمن الأممي بصفتهما عضوين دائمين يتمتعان بحق النقض". وختم مساهل بالقول"أن تحقيق هذا التطلع المشروع لن يكون سوى من خلال حفاظ بلداننا على وحدتها والتكلم بصوت واحد وتعزيز تماسكها وكذا تجاوز انقساماتها مع الامتناع عن اخذ قرارات من شأنها المساس بطموحاتنا المشروعة". مساهل يدعو من فريتاون إلى إصلاح الظلم التاريخي الذي وقع لإفريقيا وفي السياق نفسه دعا وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل الذي شارك بفريتاون (سيرا ليون) في أشغال الاجتماع الوزاري للجنة رؤساء الدول والحكومات العشر للاتحاد الإفريقي حول إصلاح مجلس الأمن الدولي، إلى"إصلاح الظلم التاريخي" الذي وقع لإفريقيا. ويهدف هذا الاجتماع الذي بادرت إلى تنظيمه سيراليون البلد العضو في الاتحاد الإفريقي التي تضمن عملية التنسيق في لجنة العشر إلى إجراء تقييم حول المفاوضات بين الحكومات المتعلقة بإصلاح مجلس الأمن الدولي ودراسة السبل و الوسائل الكفيلة بمواصلة الأعمال المحددة في إطار الاتحاد الإفريقي من اجل ترقية الموقف الإفريقي المشترك حول هذه المسالة القائمة على إجماع إيزلويني و إعلان سيرت و أن يخصص لها مزيد من الدعم على المستوى الدولي. وأكد مساهل في الخطاب الذي ألقاه بهذه المناسبة أن"الجزائر ترى أن إصلاح  الظلم التاريخي الذي وقع لإفريقيا من حيث التمثيل الضعيف في الهياكل الأممية يتطلب منا بذل مزيد من الجهود التي يمكنها ان تؤدي إلى الهدف الوحيد الرامي إلى جعل قارتنا فاعلا أكثر تأثير على الساحة الدولية طبقا لتطلعات الآباء المؤسسين لمنظمتنا القارية". كما أشار إلى أن هذا الهدف"لا يمكن بلوغه إلا إذا تم التكفل بمسار إصلاح مجلس الأمن الدولي في الإطار الشامل لإصلاح المنظمة الأممية الذي يجب أن يستهدف دمقرطة هذه الهيئة حتى يعطى لها في النهاية مزيدا من المصداقية عبر تمثيل أكثر إنصافا لجميع مناطق العالم طبقا لروح و وثيقة قرار الجمعية العامة رقم 62/557 و اللوائح السديدة الأخرى ذات الصلة". وذكر وزير الشؤون الخارجية في ذات السياق بان مسار إصلاح الأمم المتحدة "أصبح لا يمكن أن يغطي على الحقائق الجيوسياسية الحالية ،لاسيما ضرورة التطرق إلى عدم تمثيل إفريقيا في فئة الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي وتمثيلها الضعيف في فئة الأعضاء غير الدائمين". تجدر الإشارة إلى أن لجنة العشر هي جهاز الاتحاد الإفريقي المكلف بترقية موقف إفريقي مشترك حول ملف إصلاح مجلس الأمن الدولي وهو الملف الذي تتزايد أهميته تدريجيا في العلاقات الدولية. مساهل يتحادث بفريتاون مع نظيره بسيراليون جدير بالذكر، تحادث وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل اليوم بفريتاون مع نظيره السيراليوني، ألي كابا، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري للجنة رؤساء الدول والحكومات العشر للاتحاد الإفريقي حول إصلاح مجلس الأمن الاممي. وتمحور اللقاء حول العلاقات الثنائية وسبل و طرق تعزيزها. وقد اتفق الوزيران اللذان أشادا بنوعية الروابط السياسية بين البلدين على عقد دورة للجنة المختلطة حول التعاون في الجزائر خلال الثلاثي الأول 2019 قصد إعطاء دفع جديد للعلاقات الثنائية وتوسيعها لتشمل مجالات أخرى للتعاون، كما تمحورت المحادثات حول اصلاح مجلس الامن الاممي ونشاطات لجنة رؤساء الدول والحكومات العشر للاتحاد الافريقي الذي تشرف سيراليون على التنسيق ضمنه. وبهذه المناسبة، أعرب مساهل لنظيره سيراليوني عنارتياحه للتنظيم الجيد لهذا الاجتماع الوزاري بفريتاون. من جهة أخرى، تطرق الوزيران الى القضايا الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك لاسيما تلك المدرجة في أجندة الاتحاد الإفريقي. المصدر : الاذاعة الجزائرية / واج

زيتوني : ملفات جماجم المقاومين الجزائريين واسترجاع الأرشيف وضحايا التجارب النووية تسير في"الطريق الصحيح"

سبت, 12/15/2018 - 09:19
أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني هذا السبت بولاية الطارف أن الملفات المتعلقة باسترجاع جماجم المقاومين الجزائريين واستعادة أرشيف الجزائر الذي حجزته فرنسا والمفقودين وضحايا التجارب النووية التي نفذها جيش الاحتلال بجنوب الجزائر تسير "في الطريق الصحيح".  وأوضح الوزير في تصريح أدلى به للصحافة على هامش زيارة عمل وتفقد قام بها إلى هذه الولاية أن "لجانا تقنية ومختلطة تعكف على دراسة هذه الملفات وكذا أحسن وسيلة للتوصل إلى نتائج مقنعة"، مشيرا في هذا السياق إلى"الطابع المعقد للملفات والوقت الذي يجب تخصيصه لذلك". وأبرز زيتوني بأن "أهمية قصوى تحظى بها هذه الملفات من طرف الدولة"، مضيفا أنه"رغم أن الإجراءات المتعلقة بهذه الملفات تتقدم ببطء إلا أننا مطمئنين للنتائج الإيجابية التي سيتم التوصل إليها لفائدة الشعب الجزائري و لذاكرة الشهداء". وذكر الوزير كذلك بالمجهودات المبذولة من طرف دائرته الوزارية من أجل المحافظة على التراث الثقافي والتاريخي المتعلق بالمقاومة وبالحركة الوطنية وبحرب التحرير الوطنية. وتوجه الوزير في إطار زيارته لولاية الطارف إلى القالة حيث عاين ورشات توسعة مركزين للراحة موجهين لفئة المجاهدين. وبعين المكان حث الوزير المسؤولين المعنيين على تعزيز الورشات بالوسائل المادية من أجل استلام هذين المشروعين "قبل حلول مايو 2019".  واستنادا للشروحات التي قدمت للوزير عن أشغال الإنجاز التي تقدمت حاليا بنسبة 60 بالمائة وتتضمن خمس حصص قد تطلبت غلافا ماليا بأزيد من 99 مليون د.ج. وببلدية رمل السوق الحدودية دشن الطيب زيتوني عيادة أطلق عليها اسم الشهيد حسين مناصري و التي يأتي إنجازها للتكفل بحوالي 4100 ساكن. وقد تطلب إنجاز هذا المرفق الصحي 135 مليون د.ج ويتوفر على التجهيزات الضرورية التي تضمن تكفل طبي بالمواطنين ومعطوبي حرب التحرير الوطنية، حسبما علم بعين المكان. وأفاد الوزير بنفس البلدية بتسجيل إنجاز ثلاثة مراكز للراحة للمجاهدين من شأنها بأن تحسن التكفل بالمجاهدين وذوي الحقوق. وسيحضر الطيب زيتوني العرض المسرحي"كاليدونيا"من إنتاج المسرح الجهوي محمود تريكي لقالمة وكتبها جلال خشاب وأخرجها كريم بودشيش تحكي فترة هامة من تاريخ المقاومة الجزائرية عندما سلبت أراضي جزائريين وتم نفيهم نحو كاليدونيا الجديدة. وسينزل وزير المجاهدين ضيفا كذلك على حصة إذاعية بإذاعة الجزائر بالطارف تخصص لقطاع المجاهدين. المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

الوزير الاول لجمهورية كوريا الجنوبية في زيارة رسمية هذا الاحد الى الجزائر

سبت, 12/15/2018 - 08:35
يشرع الوزير الاول لجمهورية كوريا الجنوبية، لي ناك- يون، هذا الاحد في زيارة رسمية الى الجزائر بدعوة من الوزير الاول احمد أويحيى ،حسب ما اعلنه بيان للوزارة الأولى. وتندرج زيارة الوزير الكوري التي تدوم ثلاثة أيام ، في اطار دعم علاقات الصداقة والتعاون ين الجزائر وجمهورية كوريا اللتان يربطهما اتفاق شراكة استراتيجية الموقع في سنة 2006 بين  رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ونظيره الكوري ، حسب ما اوضح نفس البيان . وستكرس زيارة السيد ناك-يون لمناقشة العلاقات الثنائية وسبل ووسائل ترسيخ الشراكة الثنائية . كما ستكون فرصة  من أجل تبادل وجهات النظر حول المسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأشار ذات البيان الى ان  مجلس الاعمال الجزائري - الكوري والذي يجمع مؤسسات اقتصادية من البلدين ، سيعقد دورته الخامسة بالجزائر على هامش هذه الزيارة.  المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

وزارة التربية تكشف عن رزنامة الامتحانات المدرسية الوطنية

خميس, 12/13/2018 - 21:42
كشفت وزارة التربية الوطنية اليوم الخميس عن رزنامة سير الامتحانات المدرسية الوطنية لدورة 2019 للأطوار التعليمية الثلاث.    وأوضحت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك  بأن " جدول سير امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي المبرمج في 29 ماي 2019، سيكون كالتالي : في الفترة الصباحية  (من 09.00 سا الى 10.30 سا ) في مادة اللغة العربية، و من ( 11.00 سا الى 12.30 سا) في مادة الرياضيات. أما الفترة المسائية ستخصص لامتحان مادة اللغة الفرنسية من الساعة (15سا الى 16.30 سا ). و بالنسبة لجدول سير امتحان شهادة التعليم المتوسط لنفس الدورة الذي سيكون من 09 جوان إلى 11 جوان. و سيخصص اليوم الأول في فترته الصباحية لامتحان مادتي اللغة العربية (من 8.30 سا  الى 10.30 ) وعلوم فيزيائية وتكنولوجيا من ( 11سا الى 12.30سا)، بينما تخصص الفترة المسائية  لمادتي التربية الاسلامية ( من 14.30سا الى15.30)  والتربية المدنية (16سا الى 17 سا ) مع فارق نصف ساعة بين الامتحانين. و حسب نفس الجدول يمتحن التلاميذ في اليوم الثاني في مادتي الرياضيات (من 8.30سا الى 10.30) واللغة الانجليزية( من 11سا الى 12.30سا ) و مادة التاريخ و الجغرافيا (من30 .14 الى 16سا ) . و بالنسبة لليوم الثالث يمتحن التلاميذ في مادة اللغة الفرنسية (من 08.30 الى 10.30) و العلوم الطبيعية و الحياة من( 11.00سا الى 12.30سا ) و تخصص الفترة المسائية لامتحان اللغة الامازيغية من ( 14.30 الى 16سا ) . أما بخصوص جدول سير اختبارات البكالوريا دورة 2019 و الذي سيمتد من يوم الاحد 16 جوان الى يوم الخميس 20 يونيو ، فيمتحن المترشحون في ستة شعب و يتعلق الامر بشعبة اداب و فلسفة وشعبة لغات أجنبية و شعبة علوم تجريبية و شعبة رياضيات و شعبة تقني رياضي و شعبة تسيير و اقتصاد. و ستنطلق امتحانات الفترة الصباحية في على الساعة 8.30 في حين تبدأ امتحانات الفترة المسائية على الساعة الثالثة مساءا في حين تنتهي بعضها على الساعة السادسة مساءا.          

قيطوني يؤكد : 62 بالمئة نسبة التغطية بالغازالطبيعي و عملية مد شبكات الربط مكلفة جدا

خميس, 12/13/2018 - 15:30
أكد وزير الطاقة مصطفى قيطوني أن نسبة الربط بالغاز الطبيعي قد بلغت 62 بالمئة على المستوى الوطني فيما وصلت نسبة إيصال الكهرباء للمواطنين إلى 99 بالمئة . و خلال جلسة علنية خصصت هذا الخميس  لطرح الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني  قال قيطوني إن عملية مد شبكات الربط بالغاز الطبيعي مكلفة جدا  وأن الطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية يصعب من تغطية كل مناطق  الوطن خاصة في ظل  الوضع المالي الحالي. وأوضح قيطوني أن الجزائر تنتج 230مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي منها 50 مليارمتر مكعب موجهة للإستهلاك المحلي وهي نسبة اعتبرها  المتحدث كبيرة جدا مقارنة بما يتم استهلاكه، مضيفا أن 50 إلى 55 بالمئة تصدر للخارج بينما يتم الاحتفاظ ب 30 بالمئة منها في الآبار. المصدر : الاذاعة الجزائرية  

الربوفيسور نيبوش للإذاعة : لا بد من استحداث عيادات متخصصة لمتابعة المصابين بالفشل القلبي

خميس, 12/13/2018 - 11:24

البروفيسور جمال الدين نيبوش رئيس مصلحةأمراض القلب في مستشفى نفيسة حمود بارني

كشف البروفيسور جمال الدين نيبوش رئيس مصلحة أمراض القلب  في مستشفى نفيسة حمود بارني سابقا بالعاصمة أن الجزائر تشهد منذ قرابة العشرين سنة ارتفاعا  مطردا في الأمراض الخطيرة المتعلقة بالقلب والأوعية الدومية لا سيما أمراض القلب التاجي. وأوضح نيبوش الذي حل هذا الخميس ضيفا على القناة الإذاعية الثالثة أن المستشفيات الجزائرية تغص اليوم بالمصابين بالأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية " وكانت الجزائر في الماضي منشغلة بمكافحة الأمراض المرتبطة بالتخلف وقد قضت بالفعل عليها لكن  كان يجب علينا أن نحضر للانتقال من الأمراض المرتبطة بالفقر إلى الأمراض المرتبطة بالنمو و الرفاهية".  وأضاف البروفيسور نيبوش يقول " إن ما يقتل أكثر حاليا في الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية هو  الفشل القلبي والذي يستلزم متابعة طبية داخل المستشفى ولمدة  طويلة ، وهو ما يتسبب  غالبا في خلل في المصالح الطبية". وأشار المتحدث إلى أنه من أجل تفادي عجز التسيير في المصالح الطبية الخاصة بأمراض القلب والمستشفيات بسبب الاكتظاظ لا بد من التفكير في استحداث عيادات متخصصة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، "الوضع يتطلب تبني إستراتيجية جديدة من خلال إنشاء مراكز متخصصة داخل المستشفيات ترافق المرضى الذين يحتاجون إلى عناية طويلة الأمد من خلال متابعات طبية متقطعة على فترات بالإضافة إلى ضرورة التفكير في الخدمات الطبية المنزلية " يضيف البروفيسور .  المصدر :  الإذاعة الجزائرية  

سي الهاشمي عصاد للإذاعة : ننتظر تنصيب الأكاديمية الأمازيغية نهاية العام لتكون إضافة للمحافظة السامية

خميس, 12/13/2018 - 09:41
توقع الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد أن يتم تنصيب الأكاديمية الأمازيغية بنهاية السنة الجارية لتكون السنة المقبل توجه جديدا للغة الأمازيعية تزامنا مع ترسيم اليوم الوطني للأمازيغية. وقال عصاد في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى، هذا الخميس، أنه تم تم تنصيب فوج عمل على مستوى الوزارة الأولى ثم تم عقد لقاءات وقريبا سيتم تقييم شهادات السير الذاتية المقدمة من أصحاب الشهادات العلمية المتخصصين في اللغات (اللسانيات) لينضموا للمجمع  الجزائري للغة الأمازيغية (الأكاديمية)، مضيفا أنه يتوقع أن يتم تنصيب المجمع بنهاية السنة الجارية لتكشل إضافة للمحافظة السامية للأمازيغية على أن يكون أحد مهامها إعداد قاموس مرجعي للأمازيغية. أوضح المتحدث أن عملا جبارا تحقق في إطار تدريس وتواجد الأمازيعية بدليل وجودها في 44 ولاية وإقبال بعض المؤسسات في الترجمة للأمازيغية، مشيرا في السياق إلى أن المحافظة تلقت في عام 2018 أزيد من  850 طلب عبر الخط الأخضر 1066 لتسمية أسماء بعض مؤسسات الدولة عبر التراب الوطني بالأمايزيغية. بالمقابل لفت إلى وجود بعض المشاكل التي تصادف في تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس " لذلك  لا بد من إعادة النظر في بعض هذه الأمور من قبل وزارة التربية وبنود التوجيه المدرسي، وأيضا في مكانة الأمازيغية أولا في الطور الإبتدائي كاستراتيجية وطنية". وفي سياق السعي لتطوير تواجد اللغة الأمازيغية، أكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد تقديم اقتراحات لتطويرها على غرار ضرورة فتح المركز الوطني للبحث في اللغة والثقافة الأمازيغية الذي ترجم بإصدار مرسوم في 2017 ليتكفل بالبعد الوطني في مجال البحث. وأضاف أن المحافظة السامية للأمازيغية تنتظر فتح ماستر تخصص ترجمة أمازيغي عربي لأنه ضرروي، مضيفا أنه يسعى لتأطيره من أجل الترجمة الآنية من العربية للأمازيغية والعكس. " كما نريد تعميم فتح أقسام تدريس الأمازيغية على مستوى المعاهد العليا في ورقلة ووهران وسطيف وغيرها حتى لا تبقى التجربة حكرا في معهد بوزريعة".

إجراء حركة على مستوى رؤساء أمن الولايات

خميس, 12/13/2018 - 08:53
أجرى المدير العام للأمن الوطني, العقيد مصطفى الهبيري حركة على مستوى رؤساء أمن الولايات, حسبما  جاء هذا الخميس في بيان لهذه المؤسسة. و تتمثل الولايات المعنية بالتعيينات الجديدة في منصب رئيس أمن, في كل من بشار و باتنة و بسكرة و البويرة و جيجل و بومرداس و سيدي بلعباس و قالمة و الوادي و عين تيموشنت و وهران. كما أجرى الهبيري حركة تحويلات. و يتعلق الأمر بـ:       رئيس أمن ولاية الشلف نحو أمن ولاية سعيدة.       رئيس أمن ولاية قسنطينة نحو أمن ولاية الشلف.       رئيس أمن ولاية بشار نحو أمن ولاية أم البواقي.       رئيس أمن ولاية ميلة نحو أمن ولاية بجاية.       رئيس أمن ولاية البويرة نحو أمن ولاية عنابة.       رئيس أمن ولاية تمنراست نحو أمن ولاية البيض.       رئيس أمن ولاية سكيكدة نحو أمن ولاية تمنراست.       رئيس أمن ولاية البيض نحو أمن ولاية سكيكدة.       رئيس أمن ولاية جيجل نحو أمن ولاية تلمسان.       رئيس أمن ولاية سيدي بلعباس نحو أمن ولاية غليزان.       رئيس أمن ولاية قالمة نحو أمن ولاية ميلة.       رئيس أمن ولاية بومرداس نحو أمن ولاية قسنطينة. من جهة أخرى, أنهى المدير العام للأمن الوطني مهام رؤساء أمن ولايات كل من باتنة و بسكرة و عنابة و الوادي و عين تيموشنت.

شرفي: تلقينا 700 إخطار تتعلق بانتهاك حقوق الطفل

أربعاء, 12/12/2018 - 14:45
كشفت المفوضة الوطنية للهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة مريم شرفي هذا الأربعاء أن الهيئة تلقت 700 إخطار تتعلق بانتهاك حقوق الطفل حتى الآن. جاء ذلك خلال إعطاء إشارة انطلاق مخطط عمل شبكة الإعلاميين حول تعزيز حقوق الطفل لعام 2019،  مضيفة أنه تم معالجة جميع الإخطارات سواء عن طريق البحوث والتحقيقات التي تقوم بها مصالح الوسيط المفتوح التابعة لوزارة التضامن الوطني والأسرة بمكان تواجد الطفل أو عن طريق قضاة الأحداث. من جهة ثانية أوضحت مريم شرفي أن إطلاق مخطط عمل شبكة الإعلاميين سيمكن من تعزيز دور  الإعلام في مرافقة القضايا المتعلقة بحماية حقوق الطفولة، معتبرا الشبكة مكسبا هاما للطفولة الجزائرية. من جهتهم ثمن إعلاميون المبادرة واعتبروها مهمة في سياق حماية وتعزيز الطفولة على حد تعبير ممثلة وزارة الإتصال صبرينة عثماني.   

الأكاديمية الجزائرية لأمراض الحساسية :المنظفات المزيلة للروائح أحد أهم مسببات أمراض الحساسية

أربعاء, 12/12/2018 - 13:24

الأكاديمية الجزائرية لأمراض الحساسية :المنظفات المزيلة للروائح أحد أهم مسببات أمراض الحساسية

دعا نائب رئيس الاكاديمية الجزائرية لأمراض الحساسية  الدكتور حمدي عبد الكريم المواطنين الى تجنب استعمال مواد التنظيف الكيماوية   خصوصا منها المزيلة للروائح مؤكدا أنها أحد أهم مسببات أمراض الحساسية في الفترة الاخيرة  .  وأوضح الدكتور حمدي  خلال نزوله ضيفا على القناة الاولى ان استعمال اليومي للمنظفات يؤثر على المستعملين بصفة كبيرة ، لا سيما في الاماكن المغلقة كالمنازل  واماكن العمل والسيارات ، مؤكدا ان جل مواد التنظيف لا تقوم بتعقيم ولا بتنظيف الأسطح او الملابس والأواني بقدر ما تغير الروائح أو تزيلها . واعتبر الطبيب اختيار أمراض الحساسية والبيئة  كموضوع للطبعة الثالثة للملتقى الوطني لأمراض الحساسية  يأتي  بالنظر الى الارتباط الكبير بين الأمراض والحساسية  ،مشيرا الى أن تحسين البيئة والمحيط بالمرضى المصابين بأمراض الحساسية يعالج 90 بالمائة من الامراض المسجلة .   واضاف ضيف الاولى بالقول ان "المصابين بأمراض الحساسية ان لم يتجنبوا هاته المواد لن يتمكنوا من التشافي  تماما ، فالعلاج الحقيقي لمرضى الحساسية يكمن في الاساس في اجتناب المواد التي تظهر الحساسية  سواء كانت تنفسية او جلدية او غيرها ، ليأتي ثانيا دور الادوية التي يمكن الاستغناء عنها  بعد ذلك" .  وقال  نائب رئيس الاكاديمية الجزائرية لأمراض الحساسية  المؤتمرات التي نقوم بها هناك ورشات ومحاضرات  نقوم فيها بالتنبيه  بوسائل التحسيس بأهمية الاستغناء على المنتجات الصناعية المزيلة للروائح  واجتناب وسائل التنظيف الكيميائية التي لا تعمل على التعقيم بل تعمل على ملأ رئات مستعمليها بمواد كيمائية منكهة " ، مردفا بالقول أن "الأشخاص الذي لا ينظفون جيدا  ولا يستعملون مواد التنظيف  أقل عرضة من ؤلئك الذين يستعملون مواد تنظيف  كيميائية غير فعالة " .   وتحرص الأكاديمية الجزائرية لأمراض الحساسية حرصت على ادراج كل التخصصات الطبية للممارسين الذين سيشاركون في المؤتمرالمزمع تنظيمه الجمعة والسبت المقبلين  ابتداء من الطبيب العام الى طبيب الصدر مرورا على طبيب الاطفال وطبيب الجلد  خواصا كانوا ام ممارسين في المؤسسات الاستشفائية العمومية ، وذلك من اجل ان ننشر اكبر قدر من تعليمات التحسيس والتوعية ونوحد طريقة علاج امراض الحساسية لكل الاطباء  في الجزائر  . المصدر : الاذاعة الجزائرية 

عــرقــاب للإذاعـة : ضرورة مراجعة تسعيرة الكهرباء عاجلا أم آجلا

أربعاء, 12/12/2018 - 11:57
أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز محمد عرقاب على ضرورة إعادة النظر في تسعيرة الكهرباء عاجلا أم آجلا ،مع الأخذ بعين الإعتبار الفئات الاجتماعية وتطبيق مبدأ من يستهلك أكثر يدفع الثمن الحقيقي للكهرباء. وخلال إطلالته هذا الأربعاء عبر برنامج "ضيف التحرير للقناة الثالثة" أوضح عرقاب أن التسعيرة الحالية للخدمات التي تقدمها سونلغاز لا تسمح لها بتمويل برامجها الاستثمارية بنفسها ،ما يجعلها تلجأ إلى البنوك للحصول على قروض موضحا أن 99٪ من إنتاج هذه الطاقة يتم الحصول عليها من الغاز الطبيعي المستخرج من آبار سوناطراك وهو السعر الذي لا يخضع للتكاليف الحقيقية. وفيما يتعلق بالاستهلاك الوطني للكهرباء سجل المتدخل أنه وحتى جويلية الفارط بلغ الاستهلاك ذروته ب 13676 ميقاوات ، ما تطلب الرفع من حجم استثمارات المعدات بحوالي 2500 مليار دينار أي بمعدل 300 إلى 400 مليار دولار في السنة. وعاد الرئيس المدير العام لسونلغاز إلى التذكيرباستراتيجية الشركة  حتى 2030 و التي ترمي إلى تحقيق الاستجابة للطلب المتزايد للجزائريين في مجال الطاقة  قائلا "إن صدور قانون الكهرباء عام 2002 دفع بنا لتبني رؤية استراتيجية خاصة بتنويع مصادر الطاقة. المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / راضية زرارقة    

الصفحات