اصدارات

‘’الأسطوري، التأسيس والتجنيس والنقد”

إصدار جديد للكاتب و الناقد " محمد لمين بحري " ، وهو كتاب نظري وتطبيقي في النقد الأسطوري، أفرغ فيه صاحبه  جهد سنوات من البحث المتأني في هذا المنهج المعاصر الذي أراده مواكبا للتحليل الأدبي العربي في منجزاته الحالية. وهو منهج يقوم على البحث في طرائق استخراج الأساطير بكل أنواعها وأشكال حضورها، سواء التناصي أو الرمزي أو التعبيري أوالسيميائي.

كما حرص الكاتب  على التفريق بين مباحث ثلاثة كبرى تتحكم في علاقة الأسطورة بالأدب وهي: علم الأساطير la mythologie، والتحليل الأسطوري la mythanalyse، والنقد الأسطوري la mythocritique، الذي هو غاية الكتاب ومحوره.

جاء الكتاب في أربعة فصول، تنطلق من الدعوة إلى ضرورة تفكيك الأنساق الثقافية والفكرية والأسئلة الأسطورية الموزعة على جميع مناحي الحياة الإنسانية، وإعادة طرحها بما يوافق المنجزات الثقافية والحضارية للعصور التي تعبرها.

إصدار سنة 2018

"إبليس في المقهى" أول إصدار للكاتب حد مسعود عبد الحكيم

هذا العمل الصادر عن مجمع الشافعي بقسنطينة والذي يتضمن 96 صفحة، يتمثل في رواية تحكي أحداث دارت في مخيلة شخص عادي يشتغل كموظف بإحدى الإدارات، دخل ذات يوم إلى مقهى ولدرجة تعبه الشديد أغمى عليه هناك، ودارت في مخيلته طيلة فترة غيبوبته عن الآخرين أحداث كان هو وإبليس البطلين فيها.

وقد حاول الكاتب أن يقدم عمله هذا  مستعينا بالبساطة في اللغة والبعد عن تلك الصورة التقليدية التي تأتي في المواضيع المتعلقة بالأمور الدينية كما تتميز هذه الرواية –حسبه- بالاسترسال في الأحداث ما يشد اهتمام القراء مهما اختلفت فئاتهم العمرية .

إصدار الطبعة الثانية لرواية "اليد اليمنى للكولونيل" عرفانا بكفاح الشعب الجزائري.

 هذه الرواية التي تنقل الصراع الدائر بين مشاعر الحب الجياشة و الوفاء للوطن والخيانة المرة ،فهي تسلط الضوء على استبداد الاحتلال الفرنسي و معاناة سكان قرية تقع بشرق البلاد من بطش "كولونيل" فرنسي قدم إلى الدشرة لبناء مركز للاعتقال والتعذيب ليتم تفجيره من طرف شاب فدائي وفيّ لوطنه يتوق الى الحرية ويرفض الاستعماري.

 وقد اعتمدت الروائية الأسلوب السردي البسيط و نسق روائي يغلب عليه الطابع الرومانسي المؤثر مما يجعل القارئ يتفاعل مع تفاصيل الأحداث المأساوية التي جرت وقائعها في تلك القرية.

"حبر على سماء" ، ديوان جديد للشاعر الجزائري عادل بلغيث

يطالعنا الشاعر الجزائري عادل بلغيث بمجموعة شعرية جديدة تمثل علامة بارزة في الشعرية الجزائرية المعاصرة بما فيها من حفر عميق في المعنى، ومزج شعري ذكي بين البساطة والعمق.

يذكر ان هذه التجربة هي المجموعة الثانية للشاعر الجزائري عادل بلغيث الذي اصدر منذ عامين باكورة أعماله الشعرية مع دار الوطن اليوم تحت عنوان " قصائد من مدخنة القلب".

صدور آخر رواية لآكلي تاجير بالجزائر " الحقيقة تنتظر الفجر"

ويتجلى الصراع في رواية تاجير على جميع المستويات ضمن كل البنى السردية للرواية، ولتجسيد هذا الصراع اختار الكاتب شخصية "محمد" بطل الرواية، الذي ولد في فرنسا من أب وأم كانا قد هاجرا منذ زمن من الجزائر إلى فرنسا. هذه العائلة المتكونة من الأب والأم والأخ "إلياس"، سيتشتت شملها وتفترق نهائيا دون رجعة.

"جنوح القمر"، أول رواية لأميرة-جيهان خلف الله

ترحل الأديبة أميرة-جيهان خلف الله، في مؤلفها "جنوح القمر"، بالقارئ في خيال منقطع النظير ليعيش حلقة هامة ومنسية من تاريخ مدينة جيجل التي اجتاحتها بحرية المملكة الفرنسية سنة 1664 في وقت كانت هذه المدينة تتحرر من هيمنة الإيالة العثمانية في الجزائر.

"صابرينال"، رواية جديدة لبوزيان بن عاشور

ويتناول الكتاب الصادر عن دار النشر "النظر" المتواجد مقرها بوهران، قصة خيالية تدور حول الشخصية الرئيسية المتمثلة في شاب إسمه "صابرينال" يأمل في أن تتغير حياته نحو الأفضل، . وبعد مساعي فاشلة لتحقيق هذا الهدف ظن الشاب أنه وجد ضالته حيث بدأ ينشط كمهرب للأشخاص الراغبين في عبور الحدود. غير أنه بمجرد شروعه في مزاولة هذا النشاط غيرالقانوني ،  قررت سلطات البلدين إعادة فتح الحدود لتكون بداية هذه الرواية  والتي تتقاطع فيها قصص وشخصيات أخرى تحمل أسماء رمزية.

الصفحات