اصدارات

"الجزائرعاصمة الثوار.... من فانون الى بلاكس بانترز" ( الفهود السود).

 هو إصدار جديد للصحفية الامريكية ايلين مختفي ، تستعرض فيه شهادتها عن الزمن الجميل في جزائر ما بعد الاستقلال .

و يبدأ هذا الكتاب الصادر عن دار النشر الفرنسية /لافابريك ايديسيون/ الذي يتناول من خلال 279 صفحة هذه الحقبة من تاريخ الجزائر المعاصر المثيرة لاهتمام العديد من الباحثين و المؤرخين و مناضلي الحركات التحررية, بالتطرق إلى مسار مناضلة أمريكية شابة تكتشف القضية الجزائرية و تتبنى مسعى تصفية استعمارها لتشارك فيما بعد في بناء الجمهورية الجديدة.

كما تتطرق فيه إلى نضالها من أجل القضايا العادلة الذي جعلها تعيش سياق اضطرابات القارة الافريقية آنذاك و تدرك بأن تصفية الاستعمار فيها "قضية أساسية" في فترة ما بعد الحرب (1939-1945). لتبقى الفترة 1962-1974 التي عاشتها بالجزائر الأكثر إثارة في سرد هذه المناضلة المنحدرة من عائلة يهودية من الطبقة الشغيلة الأمريكية والتي شاءت الأقدار أن تلتقي و تتزوج من المجاهد عمر مختفي (المتوفى في 2015).

إن تقلد الكاتبة لعديد المناصب بالجزائرو لقاءاتها مع عديد الوجوه البارزة لتلك الفترة  ، مكنها من إثراء كتابها هذا بشهادات جعلت منه كنزا يضم  كما هائلا من المعلومات حول فترة شهدت خلالها الجزائر غليان في جميع القطاعات بحيث كان يشكل المسؤولون الجزائريون آنذاك بمساعدة كفاءات أجنبية مهندسو الدولة الجزائرية العصرية.

صدور طبعة جديدة من الأعمال الكاملة" للكواكبي":

 أصدرت دار الشروق المصرية الطبعة الرابعة من مجلد "عبد الرحمن الكواكبي - الأعمال الكاملة" تحت اشراف الدكتور محمد عمارة، وهي طبعة مزيدة في الدراسة والنصوص التي تضمنتها.

وتعد هذه الطبعة حسب ناشرها، الأشمل والأدق لحد الآن لأعمال هذا المفكر الثوري الكبير، موضحا أن كتاب "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد" الذي تتضمنه هذه الأعمال هو النص المزيد والمنقح من قبل المشرف على الطبعة .

ويذكرأن هذا المجلد الذي صدرت طبعته الأولى عام 2007 عن نفس الناشر، يحتوي على دراسة مهمة عن حياة الكواكبي وفكره السياسي والاجتماعي والديني الى جانب كتابي "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد"، و"أم القرى" ومقالات الكواكبي الصحفية ورسائله. كما يحتوى ايضا على ملحق للصور والوثائق و رسائل بخط يد عبد الرحمن الكواكبي، وصور للتعديلات التي أجراها على بعض صفحات فصل "الاستبداد والتربية" من كتابه "طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد".

ويعد عبد الرحمن أحمد الكواكبي الذي ولد بحلب (سوريا) في 1855 وتوفى في 1902 بالقاهرة ، أحد رواد النهضة العربية ومفكريها في القرن التاسع عشر وأحد مؤسسي الفكر القومي العربي .

صدور كتاب " تاريخ علم الإجتماع و اتجاهاته في الجزائر" أول من نوعه في الجزائر، للدكتور سعيد العيادي:

 

أصدر الدكتور سعيد العيادي ، المختص في علم الإجتماع ، مؤلفا بعنوان " تاريخ علم الإجتماع و اتجاهاته في الجزائر" في جزئه الأول،في مبادرة أولى من نوعها في الجزائر ، يعمد فيها المؤلف إلى تدوين التاريخ السوسيولوجي لعلم الإجتماع بالجزائر.

و يفصل الدكتور سعيد العيادي في مؤلفه المجزء إلى تسعة فصول ، الحديث عميقا في تاريخ علم الإجتماع و اتجاهاته ،متناولا في ذلك المستدرك في تجربة علم الإجتماع ، علم الإجتماع الجزائري : أمشاج المعرفة ، الفكر و التاريخ ، كيف حبلت به الجزائر و كيف ولد ، علم الإجتماع بين الأمس و اليوم : القواعد ، التطورات و النتائج ، رصيد علم الإجتماع في الجامعة الجزائرية ، و كذا علم الإجتماع في الجزائر ... علامات خصوصية .و هذا مع التطرق لمساهمات عالم الإجتماع الفرنسي "دانيال فيريمباف" في دراسته لخصوصية المجتمع من زاوية المقاربة الكليانية.

يذكر أن الكتاب ذي375 صفحة ، صادر عن دار كنوز الحكمة للنشر و التوزيع.

إصدار أول قاموس بالمتغير المحلي "تاشلحيث" بوادي ريغ (ورقلة)

صدر قاموس لغوي لتعلم اللغة الأمازيغية بالمتغير المحلي "تاشلحيت" التي يتحدث بها سكان منطقة وادي ريغ بتقرت بولاية ورقلة والذي من شأنه أن يساهم في إثراء رصيد الثقافة الأمازيغية، بمبادرة من المؤلف يوسف غطاس .

المؤلف الذي صدر بعنوان "إيلسنا "(لساننا) يعد الأول من نوعه بالمتغير المحلي "تاشلحيت"، إذ يعتمد لغة مبسطة محمولة على (58 صفحة)، تفصلها 700 كلمة تتعلق بقواعد تعلم وقراءة هذه اللغة الأمازيغية باللغة العربية وبالنطق اللاتيني، وحروف التيفناغ . كما يحتوي على ضمائر وصفات و أسماء الإشارة والإستفهام وغيرها من الأدوات اللغوية و المعرفية في علم اللسانيات ، إلى جانب تقديم سلسلة لأسماء بعض الحيوانات و الألوان و تسميات قديمة لأواني منزلية .

‘’الأسطوري، التأسيس والتجنيس والنقد”

إصدار جديد للكاتب و الناقد " محمد لمين بحري " ، وهو كتاب نظري وتطبيقي في النقد الأسطوري، أفرغ فيه صاحبه  جهد سنوات من البحث المتأني في هذا المنهج المعاصر الذي أراده مواكبا للتحليل الأدبي العربي في منجزاته الحالية. وهو منهج يقوم على البحث في طرائق استخراج الأساطير بكل أنواعها وأشكال حضورها، سواء التناصي أو الرمزي أو التعبيري أوالسيميائي.

كما حرص الكاتب  على التفريق بين مباحث ثلاثة كبرى تتحكم في علاقة الأسطورة بالأدب وهي: علم الأساطير la mythologie، والتحليل الأسطوري la mythanalyse، والنقد الأسطوري la mythocritique، الذي هو غاية الكتاب ومحوره.

جاء الكتاب في أربعة فصول، تنطلق من الدعوة إلى ضرورة تفكيك الأنساق الثقافية والفكرية والأسئلة الأسطورية الموزعة على جميع مناحي الحياة الإنسانية، وإعادة طرحها بما يوافق المنجزات الثقافية والحضارية للعصور التي تعبرها.

إصدار سنة 2018

"إبليس في المقهى" أول إصدار للكاتب حد مسعود عبد الحكيم

هذا العمل الصادر عن مجمع الشافعي بقسنطينة والذي يتضمن 96 صفحة، يتمثل في رواية تحكي أحداث دارت في مخيلة شخص عادي يشتغل كموظف بإحدى الإدارات، دخل ذات يوم إلى مقهى ولدرجة تعبه الشديد أغمى عليه هناك، ودارت في مخيلته طيلة فترة غيبوبته عن الآخرين أحداث كان هو وإبليس البطلين فيها.

وقد حاول الكاتب أن يقدم عمله هذا  مستعينا بالبساطة في اللغة والبعد عن تلك الصورة التقليدية التي تأتي في المواضيع المتعلقة بالأمور الدينية كما تتميز هذه الرواية –حسبه- بالاسترسال في الأحداث ما يشد اهتمام القراء مهما اختلفت فئاتهم العمرية .

إصدار الطبعة الثانية لرواية "اليد اليمنى للكولونيل" عرفانا بكفاح الشعب الجزائري.

 هذه الرواية التي تنقل الصراع الدائر بين مشاعر الحب الجياشة و الوفاء للوطن والخيانة المرة ،فهي تسلط الضوء على استبداد الاحتلال الفرنسي و معاناة سكان قرية تقع بشرق البلاد من بطش "كولونيل" فرنسي قدم إلى الدشرة لبناء مركز للاعتقال والتعذيب ليتم تفجيره من طرف شاب فدائي وفيّ لوطنه يتوق الى الحرية ويرفض الاستعماري.

 وقد اعتمدت الروائية الأسلوب السردي البسيط و نسق روائي يغلب عليه الطابع الرومانسي المؤثر مما يجعل القارئ يتفاعل مع تفاصيل الأحداث المأساوية التي جرت وقائعها في تلك القرية.

"حبر على سماء" ، ديوان جديد للشاعر الجزائري عادل بلغيث

يطالعنا الشاعر الجزائري عادل بلغيث بمجموعة شعرية جديدة تمثل علامة بارزة في الشعرية الجزائرية المعاصرة بما فيها من حفر عميق في المعنى، ومزج شعري ذكي بين البساطة والعمق.

يذكر ان هذه التجربة هي المجموعة الثانية للشاعر الجزائري عادل بلغيث الذي اصدر منذ عامين باكورة أعماله الشعرية مع دار الوطن اليوم تحت عنوان " قصائد من مدخنة القلب".

صدور آخر رواية لآكلي تاجير بالجزائر " الحقيقة تنتظر الفجر"

ويتجلى الصراع في رواية تاجير على جميع المستويات ضمن كل البنى السردية للرواية، ولتجسيد هذا الصراع اختار الكاتب شخصية "محمد" بطل الرواية، الذي ولد في فرنسا من أب وأم كانا قد هاجرا منذ زمن من الجزائر إلى فرنسا. هذه العائلة المتكونة من الأب والأم والأخ "إلياس"، سيتشتت شملها وتفترق نهائيا دون رجعة.

"جنوح القمر"، أول رواية لأميرة-جيهان خلف الله

ترحل الأديبة أميرة-جيهان خلف الله، في مؤلفها "جنوح القمر"، بالقارئ في خيال منقطع النظير ليعيش حلقة هامة ومنسية من تاريخ مدينة جيجل التي اجتاحتها بحرية المملكة الفرنسية سنة 1664 في وقت كانت هذه المدينة تتحرر من هيمنة الإيالة العثمانية في الجزائر.

الصفحات