قرين يشرف على احتفالات يناير بالبويرة و يعطي اشارة انطلاق "راديو واب" باللغة الامازيغية

اشرف وزير الاتصال حميد قرين هذا الأحد بولاية البويرة على الاحتفالات بالسنة الامازغية الجديدة  2965 التي عرفت عدة نشاطات من بينها تنظيم يوم دراسي من طرف باحثين في النتربولوجيا و نشاطات تراثية أخرى بمبادرة من الإذاعة الجزائرية و بالشراكة مع الديوان الوطني بحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة .

هذا و قد قام حميد قرين رفقة والي ولاية البويرة بزيارة معرض المواد و المنتوجات التقليدية كما حضر ندوة علمية نشطها نخبة من الباحثين و الانثروبوجيين المهتمين بالتراث و الثقافة الامازيغية حول مناسبة يناير و رمزيتها و كذا بعدها الاجتماعي .

كما حل وزير الاتصال ضيفا على إذاعة البويرة حيث دشن محطة نظام المينوس وأعطى إشارة انطلاق  "راديو ويب" باللغة الأمازيغية الذي ستعزز بها قنوات الإذاعة الوطنية خدمة و تلبية لأذواق مستمعيها.

الاذاعـــة الجزائرية عبر "الويب" .. أو ارتكاز الخدمة العمومية على التكنولوجيا الحديثة

هذا وكان مستشار المدير العام للإذاعة الوطنية  المكلف بتنظيم الأحداث مراد وضاحي كشف "عن إطلاق الإذاعة الجزائرية لإذاعة خاصة بالموسيقى الأمازيغية عبر الانترنت تجمع الموسيقى الأمازيغية بمختلف طبعوها .

وتكون الانطلاقة الرسمية تحت إشراف المدير العالم للإذاعة الجزائرية  شعبان لوناكل من إذاعة البويرة، حيث ستعنى هذه الإذاعة بكل ما له علاقة بالموسيقى الأمازيغية بكل طبوعها الشاوي والشنوي المزابي والترقي القبائلي".

وكان المدير العام للإذاعة الجزائرية شعبان لوناكل أشرف شهر ماي من السنة الماضية على تدشين إذاعتين عبر الواب للإذاعة الجزائرية  يتعلقان بإذاعة جيل أف ام حيث تخص الإذاعة واب الأولى الموسيقى  فيما تشمل الإذاعة الثانية برنامجا عاما يتضمن مختلف البرامج المعادة والأخبار.

و بالمناسبة أوضح مدير إذاعة جيل أف أم مراد وضاحي أنه بات من الضروري أن تواكب الإذاعة الجزائرية و منها إذاعة جيل أف أم التطورات في مجال الإعلام و التكنولوجيات الحديثة ،و عليه يضيف المتحدث ان الهدف من  إطلاق  جيل ف م و واب راديو  باللغة الامازغية  هو تقديم خدمة عمومية  للمواطنين  و التقرب منهم أكثر ، مستعرضا نماذج لإذاعات أجنبية على غرار إذاعة بريطانية و إذاعة كندا و الفرنسية.

وفي سياق متصل أبرز حميد تيوتي المسؤول التقني بموقع الإذاعة الجزائرية الجوانب التقنية لعمل هاتين الإذاعتين و التي تتميز بتلاؤمها مع مختلف الأجهزة الحديثة  كاللوحات و الهواتف الذكية،كما أوضح أنه يمكن للمستخدم إعادة الاستماع إلى البرامج أو تحميلها عبر مختلف  مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر : الاذاعة الجزائرية