أفكار لزيادة تفاعل المشتركين (Fans) ونجاح صفحتك على فايسبوك

أفكار لزيادة تفاعل المشتركين (Fans) ونجاح صفحتك على فايسبوك

موقع فايسبوك والشبكات الإجتماعية بشكل عام، هي مساحات لإثراء المحتوى المنشور ودفع المشتركين إلى التفاعل ومشاركة المحتوى مع الآخرين لأهداف تسويقية للعلامة التجارية أو إعلامية أو تعليمية.

كما أن الموقع الإجتماعي، ليس مجرد مكان تبادل الروابط فقط، فقد مضى زمن النشر "الآلي" للمحتوى من موقع مؤسستك إلى فايسبوك. بل مساحة لبناء وجود مؤسستك أو علامتك التجارية عبر صفحتك الرسمية.

ففي هذا المقال، سنتطرق إلى العديد من الأفكار التي تستخدمها الصفحات الناجحة بهدف استقطاب وزيادة تفاعل المشتركين (Fans). ما هو العدد "المثالي" لنشر المواضيع على فايسبوك. بالإضافة إلى الأخطاء "القاتلة" التي يتعين تجنها حتى لا تفقد جمهورك "الإفتراضي".

 

 

الخطوات التي يجب اتباعها لنجاح صفحتك على فايسبوك

من أسهل الخطوات التي تمر بها هي إنشاء صفحتك على فايسبوك، لكن من أهمها أيضا. كونها تتضمن بعض العناصر التي قد تحكم على مدى نجاح صفحتك من فشلها مستقبلا. لذلك من الضروري أثناء إنشاء الصفحة، أخذ هذه العناصر بهين الإعتبار

  • إنشاء الصفحة : الأكيد أنك تمتك حسابا (Profile) على فايسبوك، فما عليك إلا الذهاب إلى رابط إنشاء صفحات فايسبوك والشروع في إنشاء صفحتك على الشبكة الإجتماعية.
  • إختار إسم الصفحة بعناية بالغة : حتى تسهل على الآخرين مهمة الوصول إلى صفحتك عبر محرك بحث فايسبوك. لأنه في حال تجاوز عدد المشتركين 100، لن يكون بإمكانك تغيير التسمية.
  • حضر المحتوى قبل دعوة  الأصدقاء : من الأفضل أن تقوم بنشر بعض المشاركات على صفحتك قبل دعوة الآخرين. فليس من الجيد أن تدعو شخصا لزيارتك ثم لا يجد عند شيئا يدعوه لمتابعتك مرة أخرى.
  • شارك صفحتك مع الآخرين: أنشر صفحتك على حسابك الشخصي وقم بإرسال رسائل خاصة إلى الآخرين تدعوهم فيها للإشتراك، سواء كانوا ضمن قائمة أصدقائك أو أشخاص يهمك اشتراكهم في الصفحة.
  • تابع مدى تطور صفحتك : باستخدام خدمة الإحصاء لدى فايسبوك ( Facebook Insights)، مرة في الشهر على الأقل. لتعاين مدى تحقيقك للأهداف التي حددتها. ومدى تفاعل ومشاركة المعجبين (Fans) معا ما تقدمه من معلومات على صفحتك.

 

كيف تجعل من صفحتك على فايسبوك تشجع على التفاعل والمشاركة

إنشاء صفحة على فايسبوك ليس نهاية الأمر بل مجرد بداية لا تأخذ إلا دقائق، إلا أن الكثيرين يتخلون عن صفحاتهم على الفايسبوك بالرغم من أنها تحتوي أفكارا جيدة، كان يكفي بعض الوقت والصبر حتى تستمر، لمجرد عدم تفاعل أو اشتراك الكثيرين فيها. أو بسبب مقارنتها بصفحات يشرف عليها طواقم صحفية أو تسويقية متخصصة.

  • استخدم الصور : فهي أكثر إقناعاً لزوار صفحتك من الكتابة. كما أن اختيارك لصور عالية الدقة أو رسالة واضحة، قد تشجع مشتركي صفحتك على مشاركتها للآخرين، فيرتفع عدد المشتركين لديك.
  • إثارة التعليقات والتحاليل : ناقش مواضيع الساعة أو تلك المثيرة للجدل في محيطك وشجع المعجبين على إبداء رأيهم. فهذا يشعرهم أنك مهتم بالموضوع وتطلب آرائهم. قد يكون الموضوع له علاقة بتخصصك فتنقل لهم تجربتك الشخصية أو من المواضيع التي تلقى باهتمام الناس.
  • تجنب الضغط بنشر الكثير من المواضيع: قد يتحمس البعض إلى نشر العديد من المواضيع مع انطلاقة صفحاتهم، إلا أن ذلك الحماس يخبوا مع مرور الوقت، لأن تفاعل المستخدمين لم يصل للمستوى  المرجو. لذلك حاول أن تضمن الإستمرارية في عملك، حتى وإن قلت المواضيع التي تنشرها.
  • إمتلك روح الدعابة : حتى وإن كانت صفحتك تتسم بالجدية، لكن في حدود المعقول، كنشر رسم كاريكاتوري  أو صورة لفريقك على طاولة الطعام أو تهاني المناسبات الدينية والوطنية.  فهذا سيشجع المعجبين (Fans) على التفاعل سواء بالتعليق أو بالإعجاب أو المشاركة.
  • أطلب منهم أن ينصحوا مواضيعك أو صفحتك للآخرين : طبعا هذا مرتبط بجودة ما تنشرهم ومدى قربه من اهتمامات المعجبين وأصدقائهم.

 

 

ما هو عدد المواضيع التي يتعين نشرها على الصفحة ؟

من أكثر الأسئلة التي يسألها أصحاب الصفحات على الفايسبوك، سواء كانت صفحات رسمية لشركات أو هيئات أو أفراد.

وبحسب دراسة نشرها موقع (Socialbakers.com) المتخصص في دراسة اهتمامات واتجاهات المستخدمين عبر الشبكات الإجتماعية، أنه يتعين التمييز بين نوعين من صفحات فايسبوك :

  • صفحات تتبع شركات تجارية (العلامات التجارية) : وينصح الموقع بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في اليوم، إلا في حالات أخبار أو أنشطة استثنائية، أما إذا قامت بنشر أكثر من موضوعين، هناك احتمال أن تفقد تفاعل المشتركين مع مواضيعها. لذلك تجد أن بعض العلامات التجارية تكتفي بنشر مواضيع قليلة في الأسبوع.
  • صفحات المؤسسات الإعلامية: على العكس، فيمكنها نشر مواضيع على فترات في اليوم الواحد، لارتباطها بالأخبار التي تصلها على مدار الساعة، وتضمن تفاعل المشتركين "المجعبين" مع ما يتم نشره.

بمعنى آخر، أن عدد المواضيع المنشورة في صفحات العلامات التجارية، تكون في حدود 5 إلى 10 مواضيع في الأسبوع. أما صفحات المؤسسات الإعلامية فتنشر بين 4 إلى 10 أو أكثر في اليوم الواحد، وتضمن تفاعل المشتركين مع المحتوى المنشور.

 

تجنب الأخطاء القاتلة في إدارة صفحتك على فايسبوك

  • نشر الكثير من المواضيع في اليوم الواحد : خاصة إذا كانت صفحة علامة تجارية أو شخصية. فالأفضل هو عدم نشر أكثر من موضوعين في اليوم.
  • نشر نوع واحد من المحتوى : المحتوى ليس مجرد رابط لموقعك أو نص، بل يمكن تنويعه ليشمل الصور، الفديو، ملف صوتي، خريطة ، رسم بياني. بمعنى آخر أنه كلما لعبت عل كل ما هو بصري تفاعلي قل تذمر وملل المشتركين وضمنت تفاعلا أكثر من قبلهم.
  • عدم التفاعل مع تعليقات أو رسائل المشتركين (Fans) : أو التأخر في الرد، خاصة إذا كانت عبارة عن استفسارات تخص منتجك أو تخصصك.
  • الدخول في جدال مع المشتركين : وهذه من أسوأ ما ينخرط فيه مدراء صفحات فايسبوك. لذلك تجنب الدخول في صراع مع بعض المشتركين. حاول امتصاص غضبهم أو تجاهل الرد على تعليقاتهم، حتى لا يأخذ الآخرون عنك انطباعا سيئا.
  • حذف التعليقات : طبعا هذه تحكمها ضوابط الكتابة التي تضعها في صفحتك. إلا أن بعض الخبراء ينصحونك بعدم حذف التعليقات السلبية حتى ولو شعرت بالغضب، بل ينصحون باحتواء المشتركين "المشاكسين" ومحاولة امتصاص غضبهم باحترافية.
  • إرسال المشتركين إلى موقعك الإلكتروني: هذا جيد لكن، الناس تنتظر منك مواد تفاعلية ، صور، فديو وخلق نقاشات حول مواضيع كثيرة.
  • نشر صور أو فديو بدون وصف: سطر أو سطرين للتوضيح، لن يأخذ لك الكثير من الوقت.
  • · تجنب النشر الآلي من الموقع الإلكتروني : فزوار الصفحة يتحسسون من خدمة الإضافة الأوتوماتيكية للمواضيع من موقعك الإلكتروني إلى صفحة الفايسبوك باستخدام بعض خدمات (RSS) أو التطبيقات. لذلك أشعرهم أن خلف الصفحة "إنسان" إجتماعي يتفاعل مع معهم، يؤثر ويتأثر.  

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية / عادل راوتي
تكنولوجيا