غرس نحو 68 ألف هكتار من المحميات السهبية لمكافحة التصحر بالبيض

ستشرع المحافظة السامية لتطوير السهوب  بولاية البيض في غرس مساحة قوامها 68 ألف هكتار من المحميات السهبية لمكافحة التصحر  قبل نهاية عام 2014.
 
حيث تأتي هذه العملية ضمن إستراتيجية المحافظة في مجال مكافحة ظاهرة التصحر و حماية الوسط الإيكولوجي عبر مختلف المناطق المعنية بعملية الغرس. و يتضمن هذا البرنامج كل من بلديات عين العراكة,  أربوات, تيسمولين, الرقاصة, بوقطب و المحرة. حيث يجري العمل لإستكمال مختلف الإجراءات الإدارية المتعلقة بتحديد المساحات المعنية بالغرس و انتقاء مؤسسات الإنجاز التي ستسند لها الأشغال .
 كما بلغ إجمالي مساحة المحميات السهبية التي عملت المحافظة السامية لتطوير السهوب على إنشائها منذ سنة 2002 وإلى غاية الآن نحو 785.435 هكتار موزعة عبر مختلف بلديات الولاية, حيث حققت هذه الآلية عدة نتائج إيجابية منها ما هو مرتبط بالجانب البيئي, حيث ساهمت هذه المحميات بشكل كبير في مكافحة ظاهرة التصحر و إعادة الغطاء الأخضرإلى عديد المحيطات التي زحفت عليها الرمال في وقت سابق إضافة إلى تحقيق مكاسب إجتماعية وتوفير نحو 60 منصب شغل دائم لفائدة الشباب البطال القاطن عبر هذه الجماعات المحلية,ة و استقرار مربو المواشي و الموالين عبر هذه الأقاليم   لما توفره من كلأ و عشب أخضر لمواشيهم.
كما ساهمت هذه المحميات في تدعيم الخزينة العمومية عبر مختلف البلديات السهبية بمداخيل مالية إضافية محققة من عملية تأجير هذه المساحات لفائدة الموالين و مربي المواشي سيما في فصل الربيع.
 
مجتمع