الوزراء الجدد في حكومة سلال يتسلمون مهامهم رسميا

تسلّم هذا الثلاثاء الكاتب و الصحفي حميد قرين مهامه رسميا وزيرا للاتصال خلفا للوزير السابق عبد القادر مساهل الذي عين وزيرا منتدبا مكلفا بالشؤون المغاربية و الإفريقية.

و كشف الوزير الجديد خلال حفل تسليم المهام عن خارطة الطريق المتضمنة الأهداف المحددة للقطاع وفقا لما ورد في رسالة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بمناسبة اليوم العالمي للصحافة يوم 3 ماي الجاري.

و قال قرين إنه و بحكم عمله في مجال الصحافة فهو على دراية بنقائصها و مشاكلها و اولوياتها و انه سيعمل على تجسيد "احترافية الصحافة " التي تصنف على رأس قائمة الأهداف المسطرة.

و يرى وزير الاتصال انه "لا توجد صحافة خاصة و أخرى عمومية و إنما هناك صحافة محترفة" ، مؤكدا انه ينوي العمل من اجل صحافة تعتمد في عملها "على معلومة موثوقة تستند الى مصادر".

و قال في هذا الصدد "اعتزم العمل من اجل صحافة جدية متفتحة و صارمة و ذات مصداقية" و ضد صحافة " تعتمد على القذف و تبحث عن الإثارة أو تتهجم على الأشخاص".

 

من جهته ابى عبد القادر مساهل بعد توجيه تهانيه لخلفه إلا أن يحيي كل الذين رافقوه في اداء مهامه و في العمل الجبار المنجز من أجل تطوير القطاع لاسيما فيما يخص إعداد قانون السمعي البصري الجديد و البطاقة الوطنية للصحفي وكذا التكوين.

و قال مساهل إن هذا "العمل يندرج ضمن منطق تجديد المشهد الإعلامي و إعادة الاعتبار للخدمة العمومية و إدراجها ضمن مهمتها العظيمة المتمثلة في خدمة المواطن الجزائري".

الغازي يشدد على ضرورة تعميق ملف التشغيل وتعزيز التواصل مع المواطنين  

 من جهة أخرى، أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي بمناسبة استلامه لمهامه أن تعميق ملف التشغيل وتعزيز التواصل مع المواطنين من أولويات القطاع.

و أوضح السيد الغازي الذي عين خلفا لمحمد بن مرادي أن تعميق ملف التشغيل خاصة اتجاه الشباب وتعزيز التواصل بين مؤسسات الوزارة والمواطنين من أولويات القطاع وذلك تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.ghazi_conseignes

وفي نفس السياق أكد السيد الغازي على"عزمه الكامل" لتوفير كل التدابير الرامية الى تحقيق الجودة والنوعية في تقديم الخدمات المرتبطة بمختلف ملفات القطاع سيما بالتركيز على تعزيز آليات التواصل على مستوى مختلف وكالات التشغيل والضمان الاجتماعي ذات العلاقة المباشرة مع المواطن.

وشدد السيد الغازي على أهمية إرساء "الشفافية الكاملة" والتركيز على "الاتصال" لاطلاع المواطن على عمل القطاع لما يشمله هذا الأخير من "ملفات حساسة وذات أهمية".

وعلى صعيد آخر أكد الوزير على استعداده لترسيخ مبدأ الحوار مع الشركاء الاجتماعيين في إطار قوانين الجمهورية معلنا عن وضع جدول أعمال يتضمن محاور لقاءات معهم قصد الاستماع لاقتراحاتهم والخروج بآراء لصالح المواطنين.

 

و للإشارة فان السيد الغازي كان يشغل سابقا منصب وزير لدى الوزير الأول مكلف بإصلاح الخدمة العمومية.

 وزير الصناعة والمناجم الجديد يستلم مهامه 

من جهته، استلم وزير الصناعة و المناجم الجديد عبد السلام بوشوارب مهامه خلفا للسيد عمارة بن يونس الذي عين في منصب وزير التجارة.

و أكد الوزير الجديد خلال مراسم تسليم و استلام المهام انه سيتم مواصلة الجهود لضمان تطوير القطاع " الاستراتيجي" للاقتصاد الوطني مبرزا أهمية قطاع المناجم الذي وضع تحت وصاية دائرته الوزارية.

bouchourabe_et_benyouness

هذا و عين الوزير الأسبق للصناعة و إعادة الهيكلة (1996), عبد السلام بوشوارب أمس الاثنين وزيرا للصناعة و المناجم في الحكومة الجديدة التي يترأسها عبد المالك سلال.

ولد السيد بوشوارب في 3 يونيو 1952 بعين كرشة بولاية أم البواقي و هو متحصل على عدة شهادات جامعية في الطب و العلوم الإنسانية.

و في سنة 1994 شغل منصب رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي ثم عين سنة 1996 وزيرا للصناعة في حكومة اويحيى.

 

زرهوني تؤكد التزامها بمواصلة العمل لخدمة قطاع السياحة والصناعة التقليدية 

من جهتها أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية السيدة نورية يمينة زرهوني التزامها بمواصلة العمل "خدمة للقطاع الذي تعول عليه الجزائر لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة".

وقالت الوزيرة في تصريح صحفي أدلت به عقب تسلم المهام بمعية السيدة عائشة طاغابو الوزيرة المنتدبة لدى وزيرة السياحة و الصناعة التقليدية مكلفة بالصناعة التقليدية خلفا للوزير السابق السيد محمد لمين حاج سعيد "انني سأبذل كل جهودي للنهوض بهذا القطاع الحيوي والهام بتدارك النقائص التي ما فتئ يعرفها لحد الآن".

zerhoun_tourismeو أوضحت السيدة زرهوني انه بحكم تجربتها في تسيير ثلاثة ولايات ساحلية تيبازة وعين تيموشنت و مستغانم  تمكنت من التعرف على أهم المشاريع المنجزة والنقائص المسجلة في مجال السياحة وهذا "ما يمسح لي بالمضي قدما نحو إيجاد حلول مناسبة للدفع بهذا القطاع نحو الاحسن ورفع كل  التحديات التي تواجهه".

 

من جهتها جددت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعة التقليدية "التزامها بالعمل مع كل الجهات المعنية لترقية الصناعة التقليدية واعطائها المكانة التي  تستحقها في المجال الاقتصادي".

 

كما أعربت السيدتان زرهوني وطاباغو عن "عرفانهما وشكرهما" لرئيس الجهمورية السيد عبد العزيز بوتفليقة على "الثقة" التي وضعها في شخصيهما لتسيير هذا القطاع الحيوي والهام" .

 قاضي يؤكد على ضرورة استمرارية الجهود لتحقيق أهداف قطاع الأشغال العمومية 

 من جهته، أكد وزير الأشغال العمومية الجديد عبد القادر قاضي الذي استلم مهامه اليوم الثلاثاء على ضرورة استمرارية الجهود المبذولة في القطاع قصد تحقيق الأهداف المرجوة .

kad_tp

وأوضح السيد قاضي عقب تسلمه لمهامه أن قطاع الأشغال العمومية "تقدم كثيرا" خلال السنوات الماضية مشددا على ضرورة مواصلة الجهود التي بذلت في القطاع و الاستفادة من التجارب السابقة لتحقيق الأهداف المسطرة.

و أشار الوزير الجديد الذي يملك نظرة عن القطاع بحكم المهام التي أوكلت إليه سابقا إلى "أهمية" و "حساسية" قطاع الأشغال العمومية في تحقيق التنمية في البلاد مؤكدا أن سياسته تقوم على العمل المشترك بين كل مسؤولي القطاع دون إقصاء بغية تطبيق برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

 

و كان عبد القادر قاضي قد عين أمس الاثنين وزيرا جديدا للأشغال العمومية خلفا لفاروق شيعلي.

جلاب يلتزم بفتح ورشات جديدة لاصلاح والتحديث في قطاع المالية 

من جهته، التزم وزير المالية الجديد محمد جلاب اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة بمناسبة مراسم استلام و تسلم المهام "بمواصلة الجهود المبذولة في القطاع " و فتح ورشات جديدة للاصلاح و التحديث".

djelab_joudi

تم تعيين السيد محمد جلاب امس الاثنين على راس وزارة المالية خلفا للسيد كريم جودي الذي غادر الحكومة الجديدة لعبد المالك سلال.

وكان السيد جلاب الرئيس المدير العام للبنك العمومي القرض الشعبي الجزائري  يشغل منصب وزير منتدب لدى وزير المالية مكلف بالميزانية.

 

 

 

وزيرة التربية الوطنية الجديدة تتسلم مهامها 

و تسلمت وزيرة التربية الوطنية الجديدة نورية بن غبريط اليوم الثلاثاء مهامها خلفا لعبد اللطيف بابا أحمد. وجرت مراسم تسليم وتسلم المهام بمقر الوزارة وبحضور إطارات قطاع التربية.

وبالمناسبة تعهدت السيدة بن غبريط ببذل كل الجهود "من أجل التنمية النوعية للنظام التربوي الذي هو الضامن الوحيد للتنمية الشاملة للمجتمع وللبلاد وكذا من أجل تقوية الحوار مع كامل افراد الاسرة التربوية".

education

وعبرت الوزيرة عن وعيها بأن قطاع التربية الوطنية قطاع "إستراتيجي وحساس وهذا ما يجعل من مهمتنا مسؤولية صعبة ولكنها --كما قالت-- نبيلة ومحفزة".

كما أكدت أن إرادتها تكمن في "طمأنة مجموع الفاعلين من خلال التكفل بمشاكلهم بمشاركة الأساتذة وممثليهم وأولياء التلاميذ وحتى التلاميذ أنفسهم"  معبرة عن تشرفها بالثقة التي وضعها الرئيس بوتفليقة على عاتقها و مبدية في نفس الوقت أملها في أن تكون في مستوى هذه الثقة.

وزير المجاهدين السيد الطيب زيتوني يتسلم مهامه

كما تسلم الطيب زيتوني مهامه وزيرا للمجاهدين خلفا للسيد محمد شريف عباس.

وجرى حفل تسليم واستلام المهام بين الوزير الطيب زيتوني والوزير السابق محمد شريف عباس بمقر الوزارة وبحضور عدد من الإطارات.

وبعد أن شكر رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على "تكليفه" بهذه المهة تعهد" السيد زيتوني "بمواصلة العمل خدمة للقطاع الاستراتجي والتاريخي الهام الذي يضم المجاهدين".

وأضاف وزير المجاهدين أنه "سيسير على البرنامج المسطر للقطاع بكل إخلاص للوطن بهدف مواصلة ترقية القطاع وبمساعدة الجميع".

zitouni

بدوره اعتبر الوزير السابق محمد شريف عباس أن "تعيين إطارا من وزارة المجاهدين على رأس الوزارة في الحكومة الجديدة مكسبا واعتزاز كبيرين".

يذكر أن السيد الطيب زيتوني الذي عين أمس الاثنين وزيرا للمجاهدين في الحكومة الجديدة تقلد عدة مناصب من بينها مدير المجاهدين بكل من ولايات وهران ومستغانم وكذا تلمسان   كما تقلد أيضا منصب رئيس بلدية وهران.

 

 

 

 

 

سياسة