برنامج إضاءات للقناة الأولى يسلط الضوء على التشكيلة الجديدة لحكومة سلال

عرض برنامج "إضاءات " للقناة الإذاعية الأولى هذا الأربعاء أهم   آراء وقراءات  خبراء وبرلمانيين  للتوليفة الجديدة  للحكومة التي  باشرت مهامها رسميا لتنفيذ  برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة .

و اعتبر المشاركون أن  التشكيلة الجديدة لحكومة  سلال الثالثة يغلب عليها الطابع التكنوقراطي ، مؤكدين أنها تستجيب لمتطلبات المجتمع وتعكس التزام الرئيس بتعهداته وتجلى ذلك في الوجوه  الوزارية الجديدة غير المتحزبة  و الحضور  النسوي  الكبير عبر 7 حقائب وزارية،  والاعتماد على  عنصر الكفاءة والخبرة  ، فضلا عن العناية الخاصة بعنصر الشباب من خلال استحداث وزارة للشباب.

وفي هذا الجانب  يرى محمد ونزار مدير الاتصال بوكالة التنمية الاجتماعية  أن هذه الحكومة الجديدة التي تم تشكيلها بسرعة انتقيت من أجل  الاستجابة ومعالجة  أهم القضايا  خاصة المتعلقة بالشباب ، مضيفا أن برنامج رئيس الجمهورية وخطابه الانتخابي خلال انتخابات الـ17 افريل أخذ فيه موضوع الشباب حيزا كبيرا وبالفعل تم تشبيب الطاقم الحكومي .

من جهته اعتبر  وائل  دعدوش الأمين لجمعية التضامن  ومكافحة الآفات الاجتماعية أن  تعديل الحكومة جاء  تجسيدا  لوعود الرئيس للشعب الجزائري ،من خلال التأكيد على الجانب البشري  لاسيما عنصر الشباب  وبالفعل تم الانطلاق في  تحقيق  هذه الوعود  بوضع حكومة جديدة ونفس جديد ، مؤكدا أن استحداث وزارة الشباب  تعد خطوة مهمة على اعتبار أنهم أساس المجتمع  للنهوض بالوطن ومواصلة الانجازات التنموية  .

وأوضح وائل دعدوش  أن  الحضور النخبوي في الحكومة الجديدة يعد شيئا ايجابيا لأنه تم اختيار هذا الطاقم الجديد على أساس الخبرة والكفاءة ، أكيد انه  بالنظر إلى التحديات الكبيرة التي تنتظرنا سيتم تحقيق نتائج ايجابية   على حد تعبيره.

أما سميرة كركوش النائب بالمجلس الشعبي الوطني  فقد ركزت في تدخلها على أهمية   الحضور القوي  للمرأة الجزائرية في الحكومة والسياسية  وهذا كله يندرج ضمن السياسة الرشيدة لرئيس الجمهورية لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة .

وقالت سميرة كركوش في السياق ذاته " وجود النساء في الحكومة  كان مطلبنا في البرلمان لأننا أردنا  أن تكون المرأة لها مساهمة أكثر فعالية في اتخاذ القرار وبناء مستقبل البلاد مشيدة بهذا التعديل الحكومي الذي اعتبرته بمثابة انجاز هام للجزائر .

من جانبها  أشادت مالية بوزيد  محامية  وناشطة حقوقية بالتعديل الحكومي الذي أعطى   الأولوية  لذوي الكفاءات والخبرة  من خلال وضع توليفة نخبوية جديدة تعتمد على عنصر الشباب والحضور النسوي الهام مضيفة أن هذا سيعود بالخير على البلاد  خاصة وأن الجزائر تمتلك عدة إطارات نسوية وشباب  كفء.